الأخبار
أخبار إقليمية
امريكا وجنوب السودان تحثان المتمردين على مواصلة محادثات السلام
امريكا وجنوب السودان تحثان المتمردين على مواصلة محادثات السلام
امريكا وجنوب السودان تحثان المتمردين على مواصلة محادثات السلام


08-06-2014 12:13 PM

واشنطن (رويترز) - حث رئيس جنوب السودان سلفا كير ووزير الخارجية الامريكي جون كيري يوم الثلاثاء المتمردين في أحدث دولة في افريقيا على الانخراط في جهود السلام بعد ان قال وسطاء انهم تخلفوا عن أحدث جولة من المحادثات.

وقتل ما لا يقل عن 10 آلاف شخص منذ تفجر القتال في العاصمة جوبا في ديسمبر كانون الاول بين قوات حكومة كير ومؤيدي ريك مشار نائبه السابق ومنافسه السياسي.

وجدد الصراع توترات عرقية عميقة بين قبيلة الدينكا التي ينتمي اليه كير وقبيلة النوير التي ينتمي اليها مشار في البلد الذي حصل على الاستقلال عن السودان في 2011 .

وقال كير اثناء حضوره قمة لزعماء افارقة في واشنطن ان مشار لا يسيطر على القوات التي تحت قيادته. وعبر عن تأييده لوقف لاطلاق النار لكنه قال "نحن نجد صعوبة من جانب المتمردين."

واضاف كير قائلا "اقول دائما ان ريك مشار ليس له سيطرة على ما يسميه جيشه. ولهذا فان كل قائد في المناطق المختلفة يعمل بشكل مستقل."

وقال مسؤول بوزارة الخارجية الامريكية إن هذه هي اول زيارة لكير ال الولايات المتحدة منذ 2011 .

وانتقد وزير الخارجية الامريكي جون كيري ايضا مشار عن خروقات لوقف اطلاق النار وقال ان الازمة تصبح اكثر الحاحا بالنظر الي المخاطر المتزايدة لمجاعة في جنوب السودان.

واضاف كيري قائلا قبيل محادثات مع كير "هو (مشار) يحتاج الي ان يتفهم اهمية الوفاء بالاتفاقات". وحث الجانبين كليهما على تحقيق تقدم.

وبعد ساعات أصدرت الهيئة الحكومة للتنمية لدول شرق افريقيا (إيجاد) التي تقوم بدور الوساطة في المفاوضات بين الجانبين في اثيوبيا بيانا يقول ان ممثلي مشار تخلفوا عن حضور أحدث جولة من المحادثات والتي بدأت في اليوم السابق. وحثتهم على العودة يوم الاربعاء

ووقع كير ومشار اتفاقا ثانيا لوقف اطلاق النار في التاسع من مايو ايار ووافقا على العمل معا لوضع التفاصيل لتشكيل حكومة انتقالية. وحالت خلافات دون تحقيق مزيد من التقدم.

ومن ناحية اخرى تقول وكالات اغاثة ان جنوب السودان قد يتجه الي أسوأ مجاعة منذ منتصف عقد الثمانينات.

وقدر دونالد بوث المبعوث الامريكي الخاص الي جنوب السودان يوم الاثنين ان حوالي 40 بالمئة تقريبا من السكان في حاجة الي مساعدة إنسانية طارئة. وقال انه قد تحدث مجاعة في اجزاء من جنوب السودان في الاشهر الستة القادمة او نحو ذلك.

وقال كيري "اهم شيء -وانا اعرف ان الرئيس كير يتفق معي في هذا- هو ضمان ان يكون بمقدور الناس ان يجدوا الامن ونأمل بان يكون بمقدورهم الحصول على الغذاء والدواء والمساعدة الانسانية في وقت الحاجة فيه ضخمة


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 2598

التعليقات
#1073001 [وندينق]
3.91/5 (10 صوت)

08-06-2014 08:42 PM
الاخ sayab jelhakغفر الله لك قل خيرا او فلتصمت. وارجو الا تكون احدى مصائبنا وعلق بدون انفعال


#1072924 [مهاجر]
2.00/5 (3 صوت)

08-06-2014 06:25 PM
لاول مره منذ الانفصال لم يرد ذكر السودان علي لسان المجادثات بين الطرفين والسبب هو ان
الحكومه السودانيه في احسن حالاتها (علي عكس حال المواطن يزداد بوئسا) عندما تشتد الصراعات في المنطقه مثل حرب الجنوب والحروب في منطقه الشام واليمن والعراق والتي ينشغل العالم والاعلام بها...

حال الحكومه السودانيه مثل الفطريات التي تتخد من البئه المتعفنه لتنمو وتفتك ولا تري بالعين المجرده


#1072906 [Mangar garang]
4.07/5 (5 صوت)

08-06-2014 05:52 PM
بضرب تعظيم سلام لقائد دولة جنوب السودان الفريق اول سلفا كير ميارديت وكذالك للجيش الشعبي لتحرير السودان وكل المواطنين الشرفا من أبناء وطننا الحبيب جنوب السودان. كير منتخب من الشعب وهو خط احمر وسوف يحكم طالما هناك شعب أسمة شعب جنوب السودان خلفة.


ردود على Mangar garang
Sudan [tangoo] 08-07-2014 07:07 AM
اتقصد قبيله الدينكا ام شعب جنوب السودان اتقصد العسكرى الدكتاتور البندقجى الكايبوى سيلفاكير هؤلا لايمثلون الا نفسهم وامثالك ارزقجيه لاغير اخجل شويه نحن ماجنوبيين لكن خلجنا لى كلامك ده
وللمعلوميه فقط اعلم ان خصمه يحمل درجه دكتورا من اكبر الجامعات البريطانيه


#1072837 [وندينق]
4.00/5 (5 صوت)

08-06-2014 03:47 PM
سيادة الرئيس سلفا كير ميارديت لك التحيه والتقدير كرئيس منتخب لدولة جنوب السودان. ويفترض ان تكون من اولياتكم حماية المواطن وتوفير كل سبل العيش الكريم. إلا انك كرئيس فشلت فى حماية المواطن وذلك عندما وقفت متفرجاً ابان تلك الاحداث المؤسفه والتى راح ضحيتها مواطنين ابرياء عزَل شيوخ واطفال ونساء
ولم تصدر توجيهاتك بايقاف هذه المجزره بل اطلقت ايادى جنودك ليعيثوا فى الارض فسادا ولقد فشلت فى السيطره على جنودك . اما فيما يختص بقولك ان ريك لا يسيطر على قواته فهذا مافعلته انت وانك تعلم تماما ان ريك هو قائد القبيله والكل مؤيد له الا انه فى هذه الحاله لايستطيع السيطره على قواته لان النوير قبيله تميزت عن غيرها من القبائل بحرارة القلب وشراسة القتال وما الجيش الابيض الا مثال لذلك والان الامر بيدك والتاريخ لن يغفر لك إن فرطت فى وحدة الدوله لان اى تشبث بالسلطه وان تكون انت الرئيس وان اى حكومه بدونك خط احمر فهذا يعنى الا تكون هناك دوله باسم جنوب السودان. وستظل اللعنه تطاردك الى يوم الدين . الآن الامر بيدك ان نكون والا نكون. اما دكتور ريك مشار تنج فهو قائد وملهم النوير ومن اجله نخوض النار. التاريخ لن يرحمك فى التفريط فى جنوب السودان. ونسأل الله ان يوفقنا لخير الوطن والمواطن . ولك منى التحيه والتقدير.


ردود على وندينق
Germany [Sayab jelhak] 08-06-2014 05:28 PM
ماهذا هذا الهراء الذي تتكلم عنه أيها الونقدينق ، كيف تتحدث عن التفريط في وحدة دولة جنوب السودان وفي نفس الوقت تتحدث بان رياك مشار هو القائد الملهم للنوير ، والذي يجب ان يحكم دولة عبر المشعوذين أمثال نقندينق وغيرهم برغم التعدد الاثني الذي نتمتع به ، انك خير مثال للجهل والتخلف
لقد اثبت بان الجيش الأبيض هو فعلا جيش ابيض ساي معظمهم هربوا الي اثيوبيا ورى قائدهم المشعوز رياك مشار



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
3.57/10 (5 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة