الأخبار
أخبار السودان
مستبقاً وثبات البشير.. الأصم يعلن الجداول الزمنية لانتخابات الرئيس وعصابة المؤتمر الوطني.
مستبقاً وثبات البشير.. الأصم يعلن الجداول الزمنية لانتخابات الرئيس وعصابة المؤتمر الوطني.


08-06-2014 02:56 PM
الراكوبة - الخرطوم:

اعلنت مفوضية الانتخابات الجداول الزمنية للعملية الانتخابية للعام 2015م، في وقت فسر مراقبون الخطوة بانها بمثابة نعي للحوار الوطني الذي دعا له الحزب الحاكم، لجهة ان غالبية الاحزاب تنادي بتاجيل الانتخابات، بما فيها الاحزاب المؤيدة للحوار الوطني او ما يعرف اعلاميا باحزاب الوثبة.

واكد رئيس المفوضية البروفيسر مختار الاصم ان نشر السجل الانتخابي سيكون في الثامن والعشرين من شهر اكتوبر المقبل، على ان يكون اعلان السجل في صورته النهائية في الثلاثين من شهر ديسمبر بعد البت في الطعون والاعتراضات.

وكشف الاصم ان تقديم طلبات الترشح سيكون في 31 ديسمبر المقبل، على ان يتم اغلاق باب الترشح في السابع من شهر يناير 2015م، على ان يتم نشر كشف المرشحين في مرحلته الابتدائية في الثامن من يناير، ايذانا بتقديم الاعتراضات حول عملية الترشح، ليتم الفصل النهائي في الطعون والاعتراضات في اليوم الثاني من شهر فبراير، على ان يتم اعلان ونشر الكشف النهائي للمرشحين بعد قرارات المحاكم في اليوم الثالث من شهر فبراير.

ورحج مراقبون ان ينسف نشر الجداول الزمنية للعملية الانتخابية، الحوار الوطني الذي تداعت له بعض الاحزاب، لجهة ان قرار المفوضية جاء داعما لرغبة وموقف الحزب الحاكم الذي اكد انه لن يتم تاجيل الانتخابات، وهو ما يعني تعثر الحوار، خصوصا بعد ان اشترط تحالف القوى الوطنية او ما يعرف باحزاب الوثبة تاجيل الانتخابات، كخطوة ضرورية للاستمرار في الحوار مع الحكومة.

وكان تحالف القوى الوطنية الذي يتكون من احزاب ذات طابع يميني، يتقدمها حزب منبر السلام العادل برئاسة الطيب مصطفى وحركة الاصلاح الآن برئاسة غازي صلاح الدين، قد طالب بتاجيل الانتخابات، واشترط تكوين حكومة قومية، عمرها عامان لتنفيذ مخرجات الحوار الوطني، كشرط لازم لابتدار النقاش. وهي المطالب التي رفض حزب المؤتمر الشعبي بزعامة حسن الترابي التوقيع او الموافقة عليها، واعلن الانسحاب من تحالف القوى الوطنية الذي كان راعيا له.

واعلن رئيس المفوضية البروفيسر مختار الاصم ان الحملة الانتخابية للمرشحين سوف تبدأ في الثالث عشر من ديسمبر لتنتهي في الثلاثين منه، ايذانا ببدء الصمت الانتخابي الذي تعقبه عملية التصويت والاقتراع في اليوم الثاني من شهر ابريل لسنة 2015م.

واغفل رئيس مفوضية الانتخابات تحديد موعد اعلان النتيجة، وعدد ايام التصويت، وهي الخطوة التي اعتبرها المراقبون مناورة بحيث تسمح بتزوير الانتخابات، من خلال تمديد ايام التصويت، او اقتصارها على مدة محددة وفقا للمتغيرات، بما يخدم مرشحي الحزب الحاكم.






تعليقات 16 | إهداء 0 | زيارات 4646

التعليقات
#1073530 [Sayda Mohamed]
5.00/5 (1 صوت)

08-07-2014 12:42 PM
اللهم صم أذان الأصم وفمه.


#1073301 [متابع للأصم]
4.00/5 (5 صوت)

08-07-2014 08:00 AM
الأصم دا مشكوك في نواهته وذمته الماليم كان اشتغل فترة مدير لكلية قارن سيتي وطردوه لخرمجات مالية كيف يكون مسئول من انتخابات زي دي عامل بناته السمحات ديل


ردود على متابع للأصم
Bahrain [المتجهجه بسبب الانفصال] 08-07-2014 12:50 PM
ههههه والله انت يا متابع زول لذيذ ومع زعلك منو انصفتو في الشق الاخير من تعليقك ،،،


#1073244 [أسامة]
4.22/5 (6 صوت)

08-07-2014 07:09 AM
فلنقل لهذا الأصم بأن من دفع شهاداته التى يحملها و يتبجح بها هو شعب السودان الكريم الذى يتآمر عليه اليوم مع عصابة المؤتمر الوطنى الإجرامية .. ف لو لا مجانية التعليم فى سودان ماقبل الكيزان لما أستطاع الأصم أن يدخل جامعة الخرطوم و لو لا كرم وشهامة شعب السودان لما قام المواطن بدفع فاتورة دراسته العليا ببريطانيا (وهى فاتورة باهظة بكل المقاييس)..

فكان من المروءة أن يرد لشعب السودان الجزء اليسير من ما تفضل عليه به و أن يساند المواطن ويقف معه و ليس مع نظام جائر ذاهب عابر سوف لن يخّلد فى السُلطة , ولكن غلب على الأصم الجشع و حب السلطة و المال و باع مواطن السودان بأبخس الثمان ..

حينما يفقد المرء الحياء و الإختشاء يكون قد سقط سقوطاَ مريعاً فى نظر العامة و سستلصق أفعاله السيئة بعقول المواطنين إلى مدى الدهر كوصمة عار يستحيل مسحها .
يخس يا قرف و أعوذ بالله .
.


#1073204 [المتضرر ضرر من الكيزان]
2.88/5 (4 صوت)

08-07-2014 06:27 AM
هههههههههههههههههههههه والله انت صحيح اصم وابكم كمان شنو تحديد موعد إنتخابات وتم البت في الطعون وهي الاحزاب لم تتحاور حتي الآن ولم تعلن عن مطالبها وحزبك لم يوافق علي شيئ يا الاصم خلينا من وثباتك دي النتيجه معروفه والبشير مكتسح الانتخابات وانت العينك منو!!البشير ولا غيرو


#1073101 [معاوية]
4.07/5 (5 صوت)

08-06-2014 11:28 PM
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههه والله يا الاصم فعلا انك اصم او انك تتعمد ان تكون اصم والسماك اصم ماكذب ابدا انا اعرف انك انتهازى ومتسلق ومعفن لعنة الله تخشاك هو الزيك ده ماهو سبب البلاوى الحاصله فى البلد وكمان المؤسف انك تحمل دكتوراة فى انظمة الحكم انا ماعارف انت بتفهم كيف والله البيفهم ب قنيطو احسن منك ندل وبتعاين ل مصالحك بس والله الجنسيه السودانية المفروض تنزع منك قبل كل حساب لانك ماب تراعى ل مصالح شعب كامل وانا اعلم انك تعلم بانو الشيى البتسوى فيهو ده غلط وانت تتعمد الغلط اختشى ياراجل انت عمرك كلو مقضى دهنسة فى مايو وهسع جيت تتم الباقى مع العصابة دى عشان لمان تموت يقولوا عليك شهيد وماشى ل بنات الحور اتفه انسان يمر على فى حياتى واول مره اشوف لاعب ورقاص فى الهنسة والطفيليه يفوق المعلم الكبير (شخبتات ) اى سبدرات تفو عليكم نخبه سيئة ذات تاريخ ردى


ردود على معاوية
Estonia [abuleila] 08-07-2014 08:20 AM
يا معاوية يا اخى الاصم بتاع بورتسودان الثانوية فعلا بيفهم مصلحته فين... ولا يهمه .ابدا باية طريقة يفهم بل ما يشغل باله هو باى طريقة يبلع .... لا يختشى....ولا يشعر بالحرج...لقد تخطى كل ذلك منذ زمن بعيد ورمى خلفه كل مقومات الرجولة.....

Sudan [من البداوة إلى الحضور] 08-07-2014 08:03 AM
01- يا أيّها الرائع ... [معاوية] ... البيفهموا بالبتاعة دي كتار ... لكن شقي الحال ... هو البيقع في الهاوية ... ؟؟؟

02- وللمعلوميّة ... الأصم ... هو غير الأجوف ... وكذلك الصمد ... والأصم السوداني ... هو عبد الله ود جاد الله ... الذي كسر قلم ماك مايكل ... أثناء توقيعه على أقواله بخصوص تمويل كيانه القبلي ... لمجموعة اللواء الأبيض العسكريّة ... إبّان حربها ضدّ النظام الإنجليزي ... أتمنّى ألاّ يكون هذا الحربائي (المايوي - الإنقاذي ) الأجوف ... الفارغ ... الآثم ... من أحفاد ذلك الأصم ... سيد الإسم ... وأن يكون مجرّد إسم على إسم ... ؟؟؟


#1073085 [المقهورة]
4.16/5 (6 صوت)

08-06-2014 11:05 PM
يا الاصم انت ما بتسمع ولا شنو؟ ما قالوا ليك الجماعة بتحاوروا مع
الحكومة لتنفيذ بعض المطالب من ضمنها تأجيل الانتخابات .. مالك
شفقان؟ شفقة نفيسة الجو "يط..وها" لقوها حامل..ولا تكون عايز تقبض
المعلوم بعد ما تثبت إنك عملت حاجة..أم الحكومة ضغطتك عشان تتخارج
من الحوار؟!


ردود على المقهورة
Sudan [من البداوة إلى الحضور] 08-07-2014 10:59 AM
01- يا سلام على [المقهورة] ... البليغة الجريئة ... بالله الحكاية دي مُمكن تحصل ... إذا كان ما بين الطاء والواو ... هي الهاء المشدّدة والراء المضمومة ... الله يكرم الأخوّة والزوجيّة والزمالة والأمومة ... ويحفظ المواضع الإنتاجيّة ... في الأجساد البشريّة ... من الممارسات العبثيّة ... لأسباب سياسيّة وغير سياسيّة ... ؟؟؟

02- طبعاً ممكن الحكاية دي تحصل ... إذا كان ما بين الطاء والواو ... هي اللاّم المشدّدة والقاف المضمومة ... وقد تكون مانعة للطلاق ... ولو إلى حين ميلاد وإرضاع الجنين ... إلى مدّة عامين ... والله أعلم العالمين ... ؟؟؟


#1073020 [Omer]
3.31/5 (9 صوت)

08-06-2014 08:16 PM
.
إقتباس:
((ليتم الفصل النهائي في الطعون والاعتراضات في اليوم الثاني من شهر فبراير،)) .

طيب نحن المواطنين المنتخِبين دايرين نقدم فيك يا الأصم طعون و إعتراضات من حسع ومن قبل فبراير , نطعن فيك وفى نزاهتك وفى مقدرتك على إجراء إنتخابات سليمة , وفى مآربك للحصول على اموال الشعب من دون وجه حق , وذلك لماضيك الملوث فى الانتخابات الماضية فى 2010 الموثقة صورة و صوت المعروفة بإنتخابات الخج , ولم تفعل شئ حيال التزوير بل تجاهلته حتى لم تعلق عليه , لذلك سقطت فى نظر شعب السودان الذى فقد الثقة فيك وفى طاقمك الذى إخترته وبالتالى يطعن ويعترض عليك ..
.


#1073017 [شاهد اثبات]
4.16/5 (6 صوت)

08-06-2014 08:10 PM
اول شيء صلحوا المحكمة الدستورية العليا-عشان الفيش والتشبيه للمرشحين- وبعدين صلحو الدستور عشان الحريات واطلقو سراح لمعتقلين السياسيين وسجلوا الحزب الجمهوري والتزموا بي مبادرة نافع /عقار 2011 للمنطقتين وبي سلام الدوحة بتاع االسيسي لي دارفور ..بعدين اتكلم على الانتخابات...ويا جماعة معقول الحاجات المذكورة فوق دي كلها ممكن انجازاها في شهرين بس ثمانية وتسعة الجايات ؟؟


#1073014 [شاهد اثبات]
4.07/5 (5 صوت)

08-06-2014 08:05 PM
اول شيء صلحوا المحكمة الدستورية العليا-عشان الفيش والتشبيه للمرشحين- وبعدين صلحو الدستور عشان الحريات واطلقو سراح لمعتقلين السياسيين وسجلوا الحزب الجمهوري والتزموا بي مبادرة نافع /عقار 2011 للمنطقتين وبي سلام الدوحة بتاع االسيسي لي دارفور ..بعدين اتكلم على الانتخابات...ويا جماعة معقول الحاجات المذكورة فوق دي كلها ممكن انجازاها في شهرين بس ثمانية وتسعة الجايات ؟؟


#1073004 [المشتهى السخينه]
4.16/5 (6 صوت)

08-06-2014 07:48 PM
السيد مختار الاصم ..نبارك لكم مقدما فوز الرئيس الدائم واكتساحه الانتخابات بنسبة 99فاصل 9 فى المائه ..وبما اننى اول مواطن سودانى يتقدم بالتهنئه فارجو ان تهدونى جائزة طالما حلمت بها وهى عباره عن كيلو لحمه ..ووفقكم الله للخلود فى السلطة تحت رعاية الرئيس الدائم محبوب الملايين ..


#1072972 [د/يوسف الطيب/المحامى]
3.33/5 (10 صوت)

08-06-2014 06:54 PM
Much cry Little Wool : المفوضية القومية للإنتخابات السودانية بقلم د.يوسف الطيب محمدتوم-المحامى


أ.(أدى أعضاء المفوضية القومية للانتخابات يوم الإثنين (7/7/2014) اليمين الدستورية أمام المشير عمرحسن احمد البشير رئيس الجمهورية في القصر الجمهورى بحضور رئيس القضاء. وأكد رئيس المفوضية البرفسور مختار الأصم قيام الانتخابات في موعدها
المحدد من بداية العام المقبل 2015م).

Prof.-Mukhtar-ElAsamبروفيسور الاصم رئيس المفوضية الحالى ،حاصل على شهادة بكالوريوس شرف من جامعة الخرطوم و ماجستير من جامعة بيرمنجهام وحامل شهادة دكتوراة الفلسفة في الإدارة من جامعة ويلز ببريطانيا. تبوء عدة مناصب من اهمها نائب وزير الحكم الإتحادي ورقيب مجلس الشعب القومي، رئيس مؤتمر الأمم المتحدة في برنامج اللامركزية من أجل التنمية، أستاذ العلوم السياسية والإدارية بجامعة الخرطوم ، مدير برنامج كليتي هندسة الكهرباء والإدارة والماجستير بالإمارات العربية المتحدة، مدير جامعة فرع لنكشير وهمبرسايد البريطانية بدولة الإمارات العربية المتحدة (1995/2003م) و مستشار حكومة أبوطبي.

مع علمنا التام بأنَ المفــوضية القومية للانتخابات جهاز دستوري مستقل تتولي إعداد السجل الإنتخـابي العام وتجديده، وإجراء إنتخابات رئيس الجمهورية وولاة الولايات، والمجالس التشريعية القومية مجلس وطني ومجلس الولايات في السودان ،ومع إلمامنا التام ،بأنَ هذه المفوضية وحسب المادة (141)من الدستور الإنتقالى لسنة 2005م ذات صلاحية محددة،وبمعرفتنا لقانون الإنتخابات لعام 2008م فإنها تقوم بإجراءات محددة،ولكننا مالا نعلمه أو نفهمه ،تلك التصريحات المستعجلة والدعاية الإعلامية المبكرة المذكورة أعلاه والتى أدلى بها رئيس المفوضية بعد أدائه لليمين الدستورية أمام رئيس الجمهورية،كرئيس لهذه المفوضية.وهذا التصريح جعلنا نستعين بالمثل الإنجليزى كعنوان لمقالنا هذا،مع إختلاف المقصود،فمعنى المثل كما أراد أهله،هو أنَ الأغنام الأكثر ضجيجاً،أقل إنتاجاً للصوف،ولكننا هنا نطبقه بتصرف على واقع المفوضية ،إذ أنها تعلن قيام الإنتخابات فى مواعيدها،ومن غير التوصل لتوافق وطنى،أو تسوية سياسية ،مع القوى السياسية المعارضة بشقيها السلمى والمسلح،فكأنما أكثرت من الدعاية الإنتخابية (Propoganda)ولكن المحصلة النهائية هو فقط تصويت الأفراد المنسوبين للمؤتمر الوطنى،ومقاطعة قواعد الأحزاب المعارضة لصناديق الإقتراع،إذاً المفوضية،قد جانبت المصلحة العامة أو المنفعة العامة التى ينتظرها السواد الأعظم من الشعب السودانى.
عزيزي القارئ:أرجو أن تتمعن جيداً فى السيرة الذاتية للسيد رئيس المفوضية،والمذكورة أعلاه،فهى بلا شك سيرة ذاتية عطرة لرجلٍ أكاديمى عركته التجاراب العلمية والعملية داخل السودان وخارجه ،وهو أستاذ العلوم السياسية والإدارية بجامعة الخرطوم،علاوةً على أنه درس الماجستير والدكتوراة ببريطانيا،حيث الديمقراطية الراسخة والعريقة،ودولة المؤسسات وسيادة حكم القانون،بالإضافة لذلك فإنَ بروف الأصم قد إحتك بزملاء بريطانيين له فى دراسته ،وقابل الكثير من المواطنين البريطانيين وعرف منهم ،كيف تمارس الديمقراطية؟وكيف تُجرى الإنتخابات فى وطنهم؟وما هى المتطلبات والضروريات لإجراء إنتخابات حرة ونزيهة؟وماذا تعنى الشفافية والنزاهة وسيادة حكم القانون؟وهل عندهم حزب أو رئيس وزراء إستمر فى السلطة لأكثر من ربع قرن مهما بلغت إنجازاته؟وهل عندهم هيئة أو مؤسسة،تعمل على حسب هوى المسئولين؟
وددتُ لو أنَ بروف الأصم وبعد هذا العمر الطويل ،فى المجال الأكاديمى والسياسى،وددتُ لوأنه ،طلبَ رئيس الجمهورية بضرورة قيام حكومة إنتقالية،لإجراء الإنتخابات تحت مظلتها،وذلك لأن الوضع الراهن لا يساعد على قيام العملية الإنتخابية،حيث أن الحرب مازالت مستمرة فى دارفور وجبال النوبة والنيل الأزرق،كما أنَ الحريات ما زالت غير مكفولة للإعلام ومنظمات المجتمع المدنى عامة،والأحزاب بصفة خاصة،أضف لذلك هيمنة حزب المؤتمر الوطنى على كل مفاصل الدولة بطريقةٍ غير شرعية أبعدت السواد الأعظم من الشعب السودانى ممثلاً فى أحزابه من المشاركة فى إدارة الدولة (الفى يدو القلم مابكتب نفسو شقى)وهذه الأسباب التى ذكرناها وتحول دون قيام الأنتخابات فى موعدها أوغير موعدها على سبيل المثال لا الحصر.
السيد/رئيس المفوضية القومية للإنتخابات:-
ووطننا الحبيب يمر بمنعطفٍ دقيق،اللهُ وحده هو الذى يعلم إلى أين نحن سائرون،فأنت ومراعاة للظروف الصعبة التى يمر بها السودان،اقول لك أنت ليس اليوم مجرد موظف فقط،تحكمك القوانين التى ذكرناها أنفاً،ولكنك لك منطلقاتك الدينية ،والأخلاقية ،والوطنية ،والمهنية،والتى تقتضى أن تقوم بترجيح كفة الوطن والمواطن على كفة المؤتمر الوطنى وأتباعه،وذلك بمطالبتك الصريحة والواضحة بقيام حكومة إنتقالية أو التوصل للحد الأدنى من الوفاق مع القوى السياسية(السلمية والمسلحة)وذلك حتى تضمن قيام إنتخابات بحد ادنى من الشفافيىة والنزاهة،(طبعاً المعايير الدولية للإنتخابات غُبرت منذ ربع قرن من الزمان)فإن لم تفعل فتقديم إستقالتك أفضل لك من الإستمرار على رئاسة المفوضية،وأفضل لك من إجراء إنتخابات لم يتوفر لها الحد الأدنى من إستحقاقاتها،ونتيجتها معلومة سلفاً وهى فوز المؤتمر الوطنى على كل المستويات،ويبقى نهج أم بصيرة أم حمد هو السائد فى وطنٍ أصبح مواطنه يجتر أمجاد أجداده،ويبكى على حاله البئيس و إلى أن يقضى الله أمراً كان مفعولاً
وبالله الثقة وعليه التُكلان
د.يوسف الطيب محمدتوم-المحامى
[email protected]


ردود على د/يوسف الطيب/المحامى
[جبر] 08-07-2014 07:18 AM
يا عالم انتو المصيبة دكتور محامي ده طالع لينا من وين محل تمشي تلقاهو قدامك !!!


#1072939 [ظلال النخيل /فريد محمد مختار]
3.38/5 (5 صوت)

08-06-2014 05:39 PM
كما ورد في الخبر (تم اغفال موعد اعلان النتيجة وتحديد عدد ايام التصويت) ..المسألة ما محتاجة اعلان نتيجة لأن النتيجة معلومة سلفا ... وعدد أيام التصويت مفتوح لكل المؤتمرجية عشان يشتروا الذمم باستغلال حوجة الناس واغراقهم في الاماني الحلوة...

البروف مختار الاصم شوه تاريخه الحياتي والمهني بعد أن وقع في مصيدة الانقاذ وغرق في بحر الانقاذ الآسن حتى النخاع....

مختار الاصم = غازي سليمان = د.عمر شيطان الكوشة


#1072918 [السوداني الخطر]
4.07/5 (5 صوت)

08-06-2014 05:14 PM
انتخابات مجوجة خج

الخج مالما خمج

نسأل الله أن يعافي السودان من كل حاكم ظالم

ويولي علينا من هو اصلح


#1072911 [ابن الشذاذ الأفاق]
3.25/5 (5 صوت)

08-06-2014 05:05 PM
يا جماعة بالله ناس الأحزاب ديل يمشوا وين بعد ده، الراجل قال انتخابات وعصابات وقاعدين عديل، أهه راي الصادق اللي داير يمرق، يمشي وين، ومجموعة السبعة ناقص سبعة تمشي وين، الله يخمهم كلهم ويكشهم في الخور بالأصم بتاعهم، اللهم آمين، وليه تعبانين وماكلين قروش الشعب المسكين، ما يعلنوها عديل من هسي، البشير ولا بكري رئيس، بدل من أحبار وأخبار وصناديق، تابوت ينتظرهم إن شاء الله


#1072885 [Awad]
4.04/5 (6 صوت)

08-06-2014 04:14 PM
الطبخة معلومة بعد اتفاق الطباخان(المؤتمر الوطنى والمؤتمر الشعبى)على أن يتم الأنتخاب بينهم كحزبين غير مندمجين وبأسمهم أعلاه حتى يقول المجتمع الدولى والمحلى بأنها أنتخابات ديمقراطية ولا لبس فيها وتكوين حكومة معترف بها محليا وعالميا فى حين أنهم حزب الأنقلاب على آخر حكومة ديمقراطية ومن هنا على تجمع الأحزاب المعترضة والمناوئة لهذا النظام أن يقوموا بحملة أعلامية لكل دول العالم وكشف كل شىء حتى لا يجدوا من يصدق هذه اللعبة.


#1072883 [mohamd]
3.13/5 (4 صوت)

08-06-2014 04:05 PM
حيترشح بكري حسن صالح وسيفوز بنسبة 99%
48



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة