في



الأخبار
أخبار السودان
الإعلان عن إجراءات حرية العمل والتنقل بين دول الخليج نوفمبر المقبل
الإعلان عن إجراءات حرية العمل والتنقل بين دول الخليج نوفمبر المقبل
الإعلان عن إجراءات حرية العمل والتنقل بين دول الخليج نوفمبر المقبل


مخاوف من ضررها على "التوطين" و"خلجنة" الوظائف
08-07-2014 03:13 PM
الاقتصادية - مويضي المطيري من الدمام

يُتوقع أن يُنهي وزراء العمل الخليجيين في تشرين الثاني (نوفمبر) دراسة تسهيلات تمنح لمواطني دول المجلس والوافدين العاملين فيها حرية العمل والتنقل والإقامة بين دول المنطقة.

ويواجه هذا التوجه مخاوف من المسؤولين الخليجيين فيما يخص منح الوافدين هذه الحرية، ما قد يضر ببرامج التوطين و"خلجنة" الوظائف في القطاع الخاص لدى دول المجلس. وقالت لـ "الاقتصادية" هند الصبيح، وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل في الكويت: إن وزراء العمل الخليجيين يدرسون حاليا عدة قرارات ستتضح نتائجها في تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل، تتعلق بتوفير فرص العمل للمواطنين، وحرية التنقل والإقامة والعمل للوافدين.

وتابعت: "هنالك دراسات من أكثر من دولة هي تحت البحث، وعدد من الدول قدمت مقترحاتها فيما يخص برامج توطين". وفيما يتعلق بحرية الإقامة والتنقل أوضحت: "لا يزال الأمر تحت دراسة الوزارات الست، والمقترَح يشمل المواطنين والوافدين والهجرة أيضا".

وتحفظت الوزيرة الكويتية عن ذكر تفاصيل أخرى إلى حين إنهاء دراسة الموضوع. وأبدى مسؤولون في برامج توطين خليجية مخاوف من آثار تسهيل التنقل والإقامة للوافدين إذا لم تخضع لشروط وضوابط، كونها ستهدد برامج التوطين كما قالوا.

وأشار عبد الرحيم نقي، أمين اتحاد الغرف الخليجية، إلى أن منح الوافد حرية التنقل والإقامة "قد يكون غير مناسب لأن أولوية النظر في هذا الإجراء ينبغي أن يكون للمواطنين، لإنجاح برامج التوطين وخلجنة الوظائف في القطاع الخاص".

من جهته، قال لـ "الاقتصادية" فوزي المجدلي، أمين القوى العاملة في الكويت: إن منح الوافدين حرية التنقل والإقامة والعمل قد يضرب برامج التوطين، ويخلق منافسة شديدة من قبلهم على الوظائف.

ودعا إلى "تكثيف دراسات هذا الأمر قبل إقراره، للتعرف على الفائدة من تسهيل التنقل بين دول المجلس، الذي قد يشكل منافسة حامية على الوظائف من الوافدين داخل كل دولة".

وتوقع عقد اجتماع في الأسبوع المقبل في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية الكويتية لبحث هذه المقترحات.

وأكد، أن برامج التوطين في الخليج "نجحت في رفع نسبة دخول المواطنين من خلال برامج الدعم، حيث يدخل سنويا ما بين أربعة وخمسة آلاف مواطن يتم إحلالهم مكان وافدين".

وتابع، أن مشكلة التسرب من القطاع الخاص "لا تزال موجودة لكن حلها يكون من خلال الدعم الحكومي والبدلات". وأكد، أن الكويت "لا تزال تمنح أكثر المميزات لبرامج التوطين، في حين أن الإمارات وقطر هما الأكثر طلبا لتوظيف الخليجيين".

يُذكر، أن وزراء العمل الخليجيين بحثوا قبل شهر ونصف خططا وإجراءات لتوفير فرص العمل في القطاع الخاص الخليجي، ومبادرات بشأن حرية العمل والإقامة والتنقل، وتذليل عقبات المساواة التامة بين مواطني دول المجلس.

وعقد الاجتماع في الكويت حزيران (يونيو) الماضي، من أجل تفعيل وتنفيذ قرارات المجلس الأعلى المتعلقة بقطاع العمل وتنفيذ القرار الصادر عن أعمال الدورة 127 التي عقدت في جدة عام 2013م، الذي يقضي بإنشاء لجان وزارية للعمل في إطار مجلس التعاون.






تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 9701

التعليقات
#1074241 [زول اصيل]
5.00/5 (2 صوت)

08-08-2014 05:00 PM
كم اسرة سودانية تعتمد على الله ثم على العائد المادي من عمل ابنائها في الخليج يا ناس خافوا الله وانزلوا الناس منازلهم صحيح يوجد بعض الظلم من بعض اصحاب العمل لكن الحكومات الخليجية ما قصرت مع السودان اشكروها على ذلك


#1074167 [كرزاي]
5.00/5 (1 صوت)

08-08-2014 02:35 PM
ناس الانغاذ عايزين تحرير غزه--------- ولسا ناسهم يتبولون في الشوارع -----احلام زلوط؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#1073758 [ali murtey]
2.50/5 (3 صوت)

08-07-2014 07:31 PM
بدأت الولايات المتحدة الامريكية فى تصدير النفط وورد فى الاخبار بان اول البواخر النفطية الامريكية اتجهت الى كوريا واليابات وهذا نتيجة لاكتشاف كميات ضحمة من الزيت الصخرى فى امريكا وكثير من دول اوربا وهذا يدل بان امريك نفكر بصورة جادة للتحول من دول الخليج نسبة للتهديدات من العناصر الارهابية وترك المنطفة تموج بالحروب لاعادة تقسيمها مرة اخرى وهو مشروع الشرق الاوسط الجديد وسوف تتجة امريك الى افريقيا حيث العديد من الموارد والخامات وبذلك ينتهى دور دول الخليج وتعود الى جياة البادية والرعى وصيد الجراد والضبوب وتظهر الانقسامات العرقية وما يحدث فى ليبيا سوريا والعراق سوف يحدث فى كل بلاد الخليج وهذا مخطط كبير من امريكا والدول الغربية وسوف ياتى اليوم الذى تتمنى فية دول الخليج العامل الاجنبى الذى يكون قد عاد الى بلدة لسؤ الاجوال الامنية والمعيشية


ردود على ali murtey
[محمد محمد] 08-08-2014 12:48 PM
ياراجل خلى التسطيح دا , دول الخليج غير البترول لديها معادن ثمينة فالسعودية عملت بها مسوحات للذهب ووجد انها تملك ثروة هائلة منه غير الموارد الأخرى وفوق كل ذلك ارض الجزيرة العربية موعودة بأن تكون ارض بساتين واراضى خصبة كما فى نبوءة سيد الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وقد تحققت نبوءته بأن يتطاول الحفاة العراة رعاة الشياه والأبل فى البنيان وهاهى دول الخليج تبنى ناطحات السحاب بل تبنى اعلى مبانى فى العالم كله ويكفى برج العرب والابراج تحت التشييد فى الرياض وجدة والدوحة وغيرها ، هذه ارض مبروكة وارض خير ، قدمت للسودان وافريقيا أكثر مما قدمه الغرب لها ومن غير ثمن او خلق تمرد فى بلدانها ، ومن لا يشكر الناس لا يشكر الله ودعك من كلام مجلس الكنائس هذا فقد سمعناه فى الثانوى من الطلاب الجنوبيين عندما بث الغرب سمومه كراهيته للعرب فى عقولهم فصاروا يرددون مثل قولك هذا ، الله يهديك وتترك هذا الحقد الأسود على بنى يعرب ذو النفوس الطيبة والمعاشرة السمحة برغم كل المسالب والمآخذ عليهم نحن عشنا معهم ونعرفهم افضل بمليون مرة من حكوماتك وساستك الذين سقون المر وشردونا ووجد منهم الذلة والمسكنة اما هؤلاء يكفى انهم احتضنونا وفتحوا لنا بلاددهم فى حين ان الهندى والفلبينى ارخص وامهر منا ولكن الحب هو الذى جعلهم يتركوننا نعيش معهم ونتقاسم اللقمة معهم فلا تكون نذير شر وشؤم .


#1073733 [ودموسى]
0.00/5 (0 صوت)

08-07-2014 06:39 PM
يحرق يومك يأكيزان خليتونا نتزله للعرب


ردود على ودموسى
[محمد محمد] 08-08-2014 12:50 PM
ادروب يا اصيل ، احييك وأنت بهذا الوفاء وهذا الجميل لمن قدموا الأيادى البيضاء لبلادنا دون من او أذى بل احبونا الذلة والله فى السودان من الكيزان ولم نجد هنا أى مهانة بل أحترام وتقدير للزول وكذاب من يقول غير ذلك .

[Adroab] 08-08-2014 02:15 AM
هل أهانك احد مواطني الخليج ياخوي ماتتكلم خارم بارم أنت عارف الكباري الطائرة في السعودية أفتتاحتها أنا بشيل الصبات باللودر لا رئيس يلدية ولا حتي مدير الشركة المنفذة وعلي ما اعتقد عمك بشبش ينتظر 30 يونيو , وانت ذاتك لولا الخليج مكان أتعلمت الانترنت تاكل فولة ولا واحد دينار مصاريف نت ياكوكب اعمل نائم شوف ليك شغلة غير الخليج


#1073706 [المقدوم مسلم]
4.00/5 (3 صوت)

08-07-2014 05:54 PM
هؤلاء اقوام قد احترموا انفسهم وعرفوا قدرها فاوكلوا امور ادارة بلادهم وحمايتها للدول الغربية..تديرها من على البعد بالريموت كنترول....اما نحن فما نزال نكابر وندعى ونحن اعجز ما نكون حتى عن ادارة ازمة سيول وفيضانات ناهيك عن ادارة بلد متنوعة الثقافات..


#1073680 [الشمالية]
5.00/5 (4 صوت)

08-07-2014 05:04 PM
الحقيقة لله تعالى :-


يااهل الخليج ماقصرتو مع شعوب الارض كلهابكل مكوناتها ودياناتها ( وربنا يدوم نعمته عليكم ويرد كيد اعداؤكم في نحرهم )



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة