الأخبار
أخبار إقليمية
متمردو جنوب السودان يشنون هجوما عنيفا على وسطاء «الإيقاد» والمجتمع الدولي
متمردو جنوب السودان يشنون هجوما عنيفا على وسطاء «الإيقاد» والمجتمع الدولي
متمردو جنوب السودان يشنون هجوما عنيفا على وسطاء «الإيقاد» والمجتمع الدولي


طرفا النزاع يريدان التفاوض المباشر والوسطاء يرفضون
08-08-2014 04:13 AM
لندن: مصطفى سري
شنت الحركة الشعبية المعارضة بقيادة نائب رئيس جنوب السودان السابق رياك مشار هجوما عنيفا على فريق وسطاء دول «الإيقاد» وشركائها الدوليين، واتهمتها بأنها تخدم أجندة لا علاقة لها بعملية السلام في البلاد، في حين كانت الهيئة الحكومية للتنمية في دول شرق أفريقيا (الإيقاد) قد حذرت من انهيار مفاوضات (أصحاب المصلحة) بين أطراف النزاع في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا والتي بدأت يوم الاثنين الماضي بعد توقف دام لأكثر من شهر بسبب الخلافات في كيفية إشراك القوى السياسية ومنظمات المجتمع المدني، في وقت حذر فيه وزير الخارجية الأميركي جون كيري من أن المجتمع الدولي يستعد لإعطاء مهلة نهائية للحكومة والمتمردين في دولة جنوب السودان لكي يضعوا فورا حدا للحرب بينهما والتي استمرت لسبعة أشهر.

وقال رئيس وفد الحركة الشعبية المعارضة في المفاوضات الدكتور ضيو مطوك لـ«الشرق الأوسط»، إن بيان فريق وسطاء «الإيقاد» الذي اتهم فيه وفد الحركة بعرقلة المفاوضات مجافٍ للحقيقة. وأضاف أن وفدي المفاوضات في الحكومة والمعارضة تقدما بطلب إلى الوسطاء بأن يجري تفاوض مباشر بين الطرفين المتحاربين. وقال: «لكن الوساطة ظلت ترفض هذا الطلب، وكذلك شركاؤها من المجتمع الدولي، وهذا أغرب نوع من الوسطاء لأن أطراف النزاع يمكنهما التفاوض المباشر»، مشيرا إلى أن الوساطة تتعلل بضرورة إشراك أصحاب المصلحة في هذه المحادثات. وقال: «نحن لا نرفض مشاركتهم، ولكن لا يمكن أن يتفاوضوا في طاولة طرفي النزاع يمكن أن يصبحوا مستشارين يمدون الأطراف من خارج قاعة المحادثات بآرائهم». وتابع: «الكرة الآن في ملعب الوساطة هي التي تعرقل عملية السلام وعليها تصحيح موقفها وتوقف ما تقوم به لأنه يعني أنها لا تريد استقرارا في جنوب السودان». وقال: «التفسير الوحيد بالنسبة لنا أن (الإيقاد) وشركاءها الدوليين ليست لديهما جدية في أن يتحقق الاستقرار لشعب جنوب السودان»، مؤكدا أن اللجنة الأمنية من الطرفين دخلت في جلسات صباحية ومسائية أمس، وأن المفاوضات المباشرة بين وفدي الحكومة والمعارضة مستمرة. وقال إن انتهاء المهلة التي حددتها «الإيقاد» بإنهاء التفاوض في العاشر من أغسطس (آب) من مسؤوليتها بسبب أنها تمنع التفاوض المباشر بين أطراف النزاع.

وكانت «الإيقاد» قد حذرت في بيان لها أمس تلقت «الشرق الأوسط» نسخة منه، من انهيار مفاوضات التي بدأت الاثنين في أديس أبابا بين وفدي حكومة جنوب السودان والمتمردين بقيادة رياك مشار. وقالت إن المحادثات أصبحت على شفا الانهيار بعد رفض وفد المتمردين مواصلة التفاوض حول مشاركة (أصحاب المصلحة) من القوى السياسية ومنظمات المجتمع المدني ورجال الدين ومجموعة الـ11 من قيادات حزب الحركة الشعبية المفرج عنهم. وطالب البيان مجموعة مشار إلى الالتزام بتعهداتها والعودة إلى اجتماع المائدة المستديرة الذي يجمع تلك الأطراف مع وفدي الحكومة والمتمردين لحل الأزمة في جنوب السودان. وناشدت «الإيقاد» شعب جنوب السودان والشركاء الدوليين إلى حث المتمردين بالعودة إلى عملية السلام.

من جهة أخرى، عقد وزير الخارجية الأميركي جون كيري اجتماعا على هامش قمة الولايات المتحدة - أفريقيا المنعقدة في واشنطن، مع رئيس جنوب السودان سلفا كير وزعماء كل من إثيوبيا وكينيا وجيبوتي وأوغندا، الأعضاء في الهيئة الحكومية لتنمية شرق أفريقيا (إيقاد) التي تتولى الوساطة في هذا النزاع، وقال الوزير الأميركي إن هناك إجماعا على توقف الحرب في جنوب السودان. وأضاف: «على الحرب أن تتوقف الآن». وأضاف أن قادة دول «الإيقاد» مستعدون لإعطاء مهلة نهائية لعودة الأطراف إلى طاولة المفاوضات، وكشف عن أن وفد من مجلس الأمن الدولي سيزور المنطقة الأسبوع المقبل للقول بوضوح إنه ليس هناك أي بديل عن خطة السلام التي وضعتها «الإيقاد». ووجهت واشنطن انتقادات إلى المتمردين بعد أن نقل الوسطاء بانسحابهم من جلسة المفاوضات. وأضاف كيري قائلا قبيل محادثات مع كير: «هو (مشار) يحتاج إلى أن يتفهم أهمية الوفاء بالاتفاقات»، وحث الجانبين كليهما على تحقيق تقدم.

ومن جانبه، قال رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت أثناء حضوره قمة لزعماء أفارقة في واشنطن، إن مشار لا يسيطر على القوات التي تحت قيادته. وعبر عن تأييده لوقف لإطلاق النار، لكنه قال: «نحن نجد صعوبة من جانب المتمردين». وأضاف: «أقول دائما إن ريك مشار ليس له سيطرة على ما يسميه جيشه. ولهذا فإن كل قائد في المناطق المختلفة يعمل بشكل مستقل».

وقال مسؤول بوزارة الخارجية الأميركية، إن هذه هي أول زيارة لكير إلى الولايات المتحدة منذ 2011، وانتقد وزير الخارجية الأميركي جون كيري أيضا مشار عن خروقات لوقف إطلاق النار، وقال إن الأزمة تصبح أكثر إلحاحا بالنظر إلى المخاطر المتزايدة لمجاعة في جنوب السودان.

الشرق الاوسط


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 3755

التعليقات
#1074696 [وندينق]
0.00/5 (0 صوت)

08-09-2014 01:08 PM
deng والله انت راجل عاقل وليت كل الاخوه البعلقوا فى شأن الجنوب يكونوا بمستوى فهمك فا الجنوب يهمنا جميعاً كجنوبيين فيجب علينا مناقشه شئوننا بعيدا عن التحزب والقبليه فكلنا اخوه ولانريد تدمير الاجيال القادمه وكفايه الزمن المضى منذ الاستقلال وحتى الان لا فخر لنا سوى تحقيق الانفصال واصبح الكثير منا نادما على هذا الانفصال . اخى دينق لك منى كل التقدير والاحترام وكثَر الله من امثالك وحفظك الله


#1074636 [deng]
0.00/5 (0 صوت)

08-09-2014 11:22 AM
يادوبك فهمت يا مطوك اهمية السلام ...المفروض انا وانت وغيرنا من الجنوبيين يفهموا ان امريكا والدول الاجنبية ما اكثر حرصا مننا على سلامة اهلنا ..لازم تفهم وتفهم الغيرك من المتمرديين ان اي طلقة اكيد حتقتل اخوك الجنوبي ما مفروض تطلقو حتى لو كان على حساب عدم وصولك لكرسي الحكم على الاقل بعد عشرة سنوات من الاستقلال ...ولو في ذرة فهم انحنا محتاجين لكل جهد فكري او عضلي من اي جنوبي عشان نكون على قدر تحدي خيار الانفصال والاستقلال بدولتنا ..رغم انو الجهد المطلوب بسيط جدا فقط بتوظيف الموارد المتاحة عندنا و البعتبرو السبب الاساسي لتدخل كل هذه الدول من اجل ان تجد شعوبها بعضا من هذه الموارد والطمع فيها ..وانتو بطاعتكم ليهم لقو الفرصة للتلاعب بيكم كيفما شاءوا ...واستطاعو ان يجدوا تلك الفرصة وقالو ليكم الاتي:
1- قالو للدينكا انوانت الاغلبية وانتو الحاربتووضحيتو طوال فترة الحرب في الجنوب ولازم تمكنوا انفسكم في الحكم وما تدو اي فرصة لغيركم يمسكو المواقع المهمة في الدولة وتفرضو قوتكم على الباقيين ..ولانو الكلام ده كلو شبه حقيقة وقابل للتصدقين والانسان بحكم حبو للسلطة والبقاء(وراثة من سيدنا ادم)بدا بعض ضعاف النفوس بالتعامل من هذا المنطلق مما ولد بعض الضغائن ضد الدينكا ..وده كان الخطوات الاولى و الخطوة الاستباقية كانت بتصفية العقول القابلة لفهم هذه المخططات من ضمنهم الدكتور(جون قرنق)الذي كان يعلم بنواياهم الخبيثة ويستطيع التعامل معها...
2- قالو للنوير انتو ما اقل شأنا من الدينكا ولازم تكونا دايما ندهم في كل شئ مهما ادوكم ما لازم ترضوا تكونا نمرة 2 وبي نفس الغريزة بتاع حب السلطة والحكم ذكروا دكتور رياك المستجيب دايما لاغراءات السلطة والزعمامة والوصول السريع للكرسي كما فعل عدة مرات على طول تاريخو .. قالو ليهو كيف ياخدو منك الحكم بهذه الطريقة لازم تنتقم من الدينكا لانو قاصدنكم انتو النوير لانكم المنافسين الوحيدين ليهم ونحن بنساعدك عشان تكون انت الرئيس حسب النبوءة التي ذكرت وصولك للمك والرئاسة...وللاسف دكتور رياك استجاب وما فكر لحظة واحدة في النتائج وشعب الجنوب رجع ملايين الخطوات للوراء وما ممكن يعيد مشيها بسهولة ..الا اذا تصافت النفوس ..
3-قالو لاي وزير يتم اغالتو من الكرسي او يسقط في الانتخابات انو انت مقصود وما لازم تسكت
4-قالو لاي وزير موجود في الكرسي دي فرصتكم تمكن نفسك وتاكل اكبر قدر من القروش لانو مافي زول بحاسبك ولو طلعت بعدين تكون مرتاح واولادك مرتاحيين ويكون نفوذك مستمر تعمل بي قروشك اي حاجة حتى لو داير ترجع تاني لنفس الكرس او احسن منو
5- روجو اثناء الحرب لمفهوم القبيلة وادوها طابع اثني وزادو النار حطب بقدرما استطاعو ..وحسي عاملين فيها حلالين المشاكل وانتو في الحالتين ساعدتوهم ومصدقين امريكا والايقاد بكل بلاهه وماشيين وراهم ..
نصائح لكل الجنوبيين :
اولا انا جنوبي غيور على بلدي وداير الخير لكل اهلي بغض النظر عن قبيلتو..
1- داير اي جنوبي ينتبه ويلعب دورو كفرد في اهمية الترابط الاجتماعي بينا كجنوبيين
2- داير اي جنوبي ينتبه للمنظمات الاجنبية خاصة العاملين في هذه المنظمات من الاهداف الحقيقية لتواجد هذه المنظمات ودورها واهميتها لانو حسب اعتقادي هذه المنظمات هي سبب المصائب العايشنها وانها بتمثل دور المتطوع بدون مقابل ولكن اهدافها اكبر من خدماتها... والدليل عدم مشاركتها في التنمية الحقيقية منذ استقلال الجنوب الا بشكل صوري..والمقابل اكبر ..
3-داير اي مسئول حكومي يأدي دورو ويراعي القسم للوطن انو يخدم باخلاص ..وقدرما يطلع زيارة خارجية يرجع بي عزيمة اكبر وغيرة على بلدو ...لانو الانجاز وانت في موقع السلطة يظل يشهد لك طوال حياتك ويجلب لك الاحترام من كافة ابناء الشعب ...
4- نصيحة لاطراف التفاوض انو يتخطو الوساطة ويتفقوا بشكل مباشر ويعلنوا الاتفاق للشعب الجنوبي المنتظر كلمة حكيمة من رجل حكيم ...رغم المرارت التي عاشها ...يمكن للشعب ان يغفر لو وجد الامان والامانة..


#1074611 [وندينق]
0.00/5 (0 صوت)

08-09-2014 10:48 AM
salomeانتم تغردون خارج السرب وكان اجدر بكم ان تسألوا لماذا اقيل ريك من منصبه . علشان ماتتكلمو عن طمع ريك فى الرئآسه فهذا حق مكفول لكل جنوبى مؤهل ( انتبه لكلمة مؤهل هذة وقس عليها لرئيسك وله منى كل احترام). هنالك اسباب جوهريه يعلمها كل جنوبى ومنها العقليه التى تدار بها الدوله من فساد وقبليه وانعدام امن وانعدام ابسط الخدمات وفوضى فى شتى مناحى الحياه والرئيس يقضى عطلة نهايه الاسبوع بمزرعته التى يمارس فيها كل انواع الفساد من خمر ونساء وارزقيه من حوله يزينون له سوء عمله. وإذا انت فى جوبا مارأيك فى اسطول الحراسه الذى يؤمن له الطريق من منزله وصولا للمزرعه وكم من البشر تتعطل اعمالهم علشان الطريق يكون فاتح. يا اخوانا خلونا من الاسطوانه المشروخه دى ( ريك طمعان فى السلطه ريكك قتل المواطنين ريك ماشى وراء المشعوذين ) هنالك الكثيرين لهم رأى فى الطريقه التى يدار بها الجنوب ولكن ريك كان اشجعهم ولا اقول اكثر علما او تأهيلا ولكنه يتلك الشجاعه . فخليكم ناس واقعيين وانظروا لحال البلد وليس التباكى والخوف من فقدان السلطه. ولك تحياتى اخى الفاضل


#1074562 [salome]
0.00/5 (0 صوت)

08-09-2014 09:33 AM
اخيرا يامشار الطامع وبعد قتلك المواطنين الابرياء بدم بارد بدأت تفهم بان الوسطاء وايقاد يديرون المفوضات حسب اجندات دولية لتفكيك الجنوب و وضعه فى حرب استئنزاف دائم لتدمير الدولة حيث لا يوجد سبب مقنع لتمردك فكان من الافضل انتظار الانتخابات ربما كان تجد سند من الشعب باصواتهم حتى صوتى انا لكن الان هيهات الويل لك و حاشيتك وترى الكرسى الرئاسة سراب بعد الان لعنة الله عليك


#1074051 [zozo]
5.00/5 (1 صوت)

08-08-2014 10:10 AM
مع الأسف لوسطاء الإيقاد وشركائهم فى(المجتمع الدولى) ـ صاحبة القرار الحقيقى ـ
أجنداتهم الخاصة طالما(خبراءهم)هم الذين يوجهون التفاوض و يديرونه وفق (مصالحهم) يا مساكين
و مع شديد الأسف إخوتنا فى الجنوب ورثوا أجنة الفشل ذاتها من الوطن الأم(الشمال الفاشل) بسبب سياسات الكيزان الحراميه الفاشلين وهم كما تعلمون مستعدين يسمعوا لأى (خبير أجنبى)
أما الوطنى فلا
لك الله يا وطن



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
8.50/10 (2 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة