الأخبار
أخبار السودان
إحتمالات الغد .. قراّءة إستباقية.."ترتيبات و ماّلات خلافة عمر البشير"
 إحتمالات الغد .. قراّءة إستباقية..


08-09-2014 10:19 PM
عبدالرحمن بركات /ابوساندرا

توطئة:
يعتمد هذا المقال على معلومات تم تسريبها من قبل حركي في الحركة الشعبية ومن قبل اخواني ناقم على اخوانه، أخضعت المعلومات الى التحليل من جانبي أفضى الى توقعات قد تصدق وقد تخيب، وقليل من الامنيات.

أولاً : مقدمة تمهيدية، لإنعاش الذاكرة و الربط
هاجس البشير تركز في سؤال الخلافة: من الذي سوف يخلفه؟ ظل دائم التفكير للوصول الى إجابة مناسبة، حيث قرر ان لا يترك أمر الخلافة لتتم بشكل طبيعي وموضوعي وكنتيجة لتوازن القوى ودراسة للشخصية الاصلح. لا، بل تم الاختيار وفقاً لرغبة البشير في الحماية. حيث أنه يخشى من أن يعمد خليفته إلى تسليمه الى المحكمة الجنائية الدولية أو أن يبادر الخليفة المرتقب بمحاكمته تحت مواد تتعلق بالاغتيال والفساد، لذلك بحث عن خليفه مأمون الجانب و لايغدر به ويسلمه ولا يبادر فيحاكمه.
لا يثق عمرالبشير في أركان نظامه من قادة الجبهة الاسلامية القومية ( الاخوان المسلمين) يعرف انهم يعتبرونه مرحلة مؤقتة و إن استطالت.

فعمد الى ضربهم ببعضهم، استعان بعلي عثمان طه ليهزم حسن الترابي و أجج الصراع لاحقاً بين علي عثمان ومجموعته و بين نافع علي نافع و كوادره لاضعاف الطرفين، وعينه ترٌقب عوض الجاز و مؤامراته، وذلك بعد ان اجهز على صلاح قوش وعلى قادة السائحون، من ضباط القوات المسلحة وعلى الحركة الاسلامية التي حولها الى اداة باهتة لاحول لها ولاقوة، وتحكم في تسريبات قصص وحالات الفساد واستخدمها لاضعاف غرمائه و ارهابهم و وشغلهم بتوجيه الضربات لبعضهم.
إعفاء علي عثمان ونافع و الجاز من مناصبهم كان الخطوة قبل الاخيرة في تهيئة الاوضاع لمصلحة بكري حسن صالح، هو فقط الذي يأمل البشير، في حالة التنازل له، ان يوفر له ولافراد اسرته الحماية اللازمة.
غير أن هواجس البشيرالمتعلقة بتسليمه للمحكمة الجنائية الدولية، او محاكمته جدياً في الخرطوم، بتهم كبيرة تتعلق بالتصفيات الجسدية و الفساد، فإن البشير كذلك يواجه عدة مشاكل أخرى نحصرها في النقاط التالية:

1- صحة البشير ليست مستقرة ويبدو انه يعاني من مرض عضال، وقد كثرة حالات غيابه عن مسرح الاحداث، وبان الوهن عليه في الحالات القليلة التي ظهر فيها للانظار.
2- تدهورت علاقة السودان بدول الجوار ذات العلاقات التاريخية و تحديداً مع السعودية و الإمارات ومصر وهي جميعها دول مؤثرة في الشأن السوداني ونال البشير القسط الاكبر من تداعيات تدهور العلاقات، فوجهت له صفعة من قبل السعودية عندما منعت طائرة غير سودانية وغير رسمية امتطاها الرئيس وحاول ان يعبر بها متخفياً تماماً كما يفعل اي مجرم ملاحق هارب، اساءت هذه المحاولة "الغبية" إلى سمعة البشير جداً واهانت المنصب السوداني الاول وتواترت الاسئلة عن سبب تخفي رأس الدولة وتحولت شكوك السعودية في تحالف البشير مع ايران الى التأكد التام واليقين وكذلك تمنعت الإمارات عن استقبال البشير ولم تحاول السلطة معالجة الازمة مع الإمارات كحكومة "محترمة" ومسؤولة، و شاهدنا جميعاً ان التواصل مع الحكومة الاماراتية تم من خلال وفد غير رسمي وضم شخصية مصنفة كمشعوذ دجال .
3- البشير اول رئيس سوداني، بل أول رئيس على مستوى العالم يتم توجيه اتهام له ويطلب منه تسليم نفسه الى المحكمة الجنائية الدولية، وتتم ملاحقته مع توجيه الدول بان تلقي عليه القبض حال مروره باراضيها او اجوائها وتسليمه، هذا الوضع أثر على فعالية منصب رئيس الجمهورية والحق الضرر والحرج بالبلاد.
4- البشير اول رئيس سوداني تهتف الجماهير بفساده شخصياً، فعلها الاشاوس من شباب هبة سبتمبر 2013 المجيدة. هتفوا وصدورهم عارية تواجه رصاص البشير ب(يا خرطوم ثوري ثوري، لن يحكمنا لص كافوري) هذه اهانة غير مسبوقة واتهام مباشر وصريح، جعل السلطة كلها متوترة و عنيفة و من ثم قاتلة.
5- الازمات الطاحنة تلاحق نظام البشير، كل يوم ازمة جديدة ومختلفة حيث ازمة اقتصادية احالت معيشة المواطنين الى ضنك وعذاب يومي ومكابدات لاتنتهي، ولا تجد السلطة حلاً غير تحميل المواطن كل العبء حتى اثقلت كاهله وبات جيش الجوع يحاصر الجميع و أزمة أمنية، حروب في عدة جبهات، جيش ضعيف ، سلطة تحولت من واجبها بتوفير الأمن و الحماية للمواطنين الى متسببة في الرعب والانفلات وباتت العاصمة تحت رحمة الجنجويد، وانتشر العنف والاغتيالات و السرقة وتعددت حالات الاغتصاب والتحرش الجنسي بالنساء والاطفال حتى دخلت البلاد في أزمة أمنية وأزمة أخلاقية ارتفع بموجبها عدد الاطفال مجهولي الابوين الى نسب مخيفة، وباتت التسريبات بفاحش القول والفعل الذي وصل الى أسماع الجميع، حتى الاسر في البيوت في خطة قصدتها الحكومة لصرف الأنظار عن متابعة قضايا الفساد.

الشاهد أن الازمات المتلاحقة والتدهور المريع على كافة المستويات وتفشي الفساد وغياب الأمن والأمان، عجز الاجهزة.. قد وسمت البلاد وباتت تحت ملاحظة معظم دول العالم ، وكشفت انتفاضة سبتمبر 2013 الحجاب عن النظام ، حتى فهم مؤيدو السلطة انها على كف عفريت مالم يحدث انتقال سريع للسلطة يمس رأسها وبرنامجها، ابرز اولئك المؤيدين هم (التنظيم الدولي للاخوان المسلمين) بزعامة تركيا/اوردغان، الذي رأى بعد الضربة التى وجهها السيسي للاخوان المسلمين في مصر، العمل على احداث تعديل في النظام السوداني ليمد به عمر النظام، بعد ان تصاعدت نذر سقوط النظام، حيث وضح ان قيام ثورة في السودان مسألة وقت وان شروط الثورة اصبحت تسير بمحاذاة بعضها والنظام الحاكم يضعف يومياً وعاجز عن ايجاد اي حل لازماته المتفاقمة بينما تتصاعد نبرة الرفض له وسط الجماهير، وتعمل القوى السياسية على تجميع صفوفها، اي ان شرطي الثورة في طريقهما للاكتمال. النظام يسير في اتجاه العزلة الكاملة والعجز التام، والشارع يجمع صفوفه ببطء وباصرار، واللحظة الحاسمة على وشك، لذلك بادرت تركيا وقطر وسعيا لاقناع البشير بالتنازل مع وعود لتجنيبه المثول امام قضاة المحكمة الجنائية الدولية وتوفير الحماية له وملاذ آمن خاج السودان، وغالباً سوف يتنحى البشير خلال الربع الاول من العام 2015 ويصعد بكري حسن صالح رئيساً.

ثانياً: نظام الرئيس المشير بكري حسن صالح

شهورقليلة تفصلنا عن موعد تسلم الفريق اول (المشير) لاحقاً بكري حسن صالح منصب رئيس الجمهورية، والملامح الاساسية للرئيس المرتقب، انه ليس عضو في تنظيم الاخوان المسلمين وان اختياره لعضوية مجلس انقلاب يونيو 1989 كان من قبل صديقه عمر البشير، وفي كل الوقت خلال 25 عاماً ظل بكري موالي للبشير ويحفظ له الفضل.
اتهامات راجت عن ضلوع بكري حسن صالح شخصياً في وقائع التعذيب التى جرت فيما عرف ببيوت الاشباح والتي افضى بعضها الى موت بعض من تم تعذيبهم او الحاق اذى جسيم بهم، كما ذكر أن بكري كان احد المشرفين على تنفيذ حكم الاعدام في ضباط حركة رمضان 1990، هذا فضلاًعن حكايات كثيرة عن استعمال بكري لقبضته مع خصومه، وحتى مع بعض زملانه، الامر الذى يشيئ عن عنف الرجل وميله للصدام ، فهل ستكون ملامح النظام المعدل هي ذاتها ملامح رئيسه؟ هذا ماسوف تجاوب عليه الايام القادمات بعد تولي بكري الرئاسة .

الاحتمالات المرجحة، ان يجري التالي، فور تولي بكري الرئاسة :
1- سوف يوافق ومن ثم ينفذ الرئيس بكري كل الترتيبات المعدة لينعم عمر البشير بملجأ مريح واّمن للتقاعد وان تتم حمايته من اي ملاحقات جنائية
2- الرئيس بكري مثل سلفه لا يثق في بقايا المؤتمر الوطني، وبحكم تجربة بكري خلال 25 عاماً معهم يعرف المؤامرات والدسائس والاغتيالات تماماً لذلك سوف يسعى لتجنب كل ذلك عبر توجيه ضربة استباقية تأمينية يجهز بها على ماتبقى من روح لدى علي عثمان طه ونافع والجاز وغيرهم وذلك عبر محاكمات سريعة تتعلق بالفساد وبعض الجرائم، اي تردد في ذلك سوف يعني نهاية بكري المبكرة .
3- اذا خرج بكري منتصراً، وهذا مرجح، فانه سيكون ضعيفاً بسبب الطاقة التي استهلكها في الصراع وتثبيت اركان سلطته ودعاماتها، وحتي يتمكن تماماً من ذلك اتوقع أن يسعى الي اجراء محادثات مع اطراف من الحركة الشعبية وفي حال نجاحها يتم بناء تحالف جديد بين سلطة بكري وتلك الاطراف، التي سوف يكون دورها توفير الحماية للنظام وفق شروط محددة يصاغ علي اساسها التحالف تركز علي انهاء الحرب ومعالجة كافة اثارها والمشاركة في السلطة علي مستوي عال، غالباً هذا التحالف سوف يكون مع مالك عقار صاحب الطموح العالي وقد يعين نائباً أول للرئيس بكري.
4- ايقاف الحرب وتوفير تكلفتها العالية ومحاولة استعادة الاموال المنهوبة أو جزء منها، ثم العون الاقليمي والدولي دعماً لعملية السلام، سوف تمنح بكري الفرصة لاحداث اختراق في الأزمة الاقتصادية وأثارها من ضائقة معيشية بحيث يتم تخفيفها بدعم السلع والحاجات الاساسية وهذا سوف يؤدي الي أن يكسب بكري وتحالفه مؤيدين ومن ثم قبول نظامه.
5- سوف يسعي بكري وحلفائه الجدد الي الانضمام لمعسكر مصر،السعودية والامارات، مع تطمينات الي الجانب التركي والقطري وسيستخدم التحالف في عملية اصلاح شامل ومعالجات مطلوبة لمختلف الاوضاع التي تأزمت بفعل سياسة وممارسات سلفه ونظامه.
وقد تأتي الرياح بما لا تشتهيه سفن بكري حسن صالح وحلفائه الجدد، حيث يتوقع التالي:
1 . أن يكون ايقاف الحرب جزئياً، وتشتعل باقي الجبهات في دارفور حيث تتقاطع المصالح وتتعدد الحركات، وفي جنوب كردفان (جبال النوبة) بقيادة عبدالعزيز الحلو، وبذلك تكون ميزة ايقاف الحرب والاستفادة من تكلفتها قد ذهبت ادراج الرياح وتستفحل الضائقة المعيشية من جديد.
2. في مواجهة تحالف بكري مع عقار سوف ينشأ تحالف جديد يضم الحركة الشعبية جناح الحلو وبعض حركات دارفور مع اطراف من قوى الاجماع في الشمال.
3. ليس مستبعداً أن تتوحد الاجنحة المتصارعة في المؤتمر الوطني، في مواجهة بكري ونظامه ومخططاته، وينشأ تحالف المبعدين يضم علي عثمان طه ونافع علي نافع وعوض الجاز وصلاح قوش واطراف من السائحين والعسكريين الملتزمين. قد ينجح هذا التحالف في فرملة بكري وهزيمته، وبالتالي ينشأ وضع جديد قديم سوف يسعي بدوره لاجتراح مصالحات وتفاهمات أو أن يخرج بكري منتصراً، ولكنه ضعيفاً مضعضعاً، وفي الحالتين سوف يدب الضعف في جميع اجنحة المؤتمر الوطني وتتهيأ ظروف أفضل لتحالف قوي الاجماع مع عبدالعزيز الحلو وبعض الحركات في دارفور، وتعود الثقة للشارع وتنتظم الحركة الجماهيرية مما يجعلها تبادر بالتخطيط والتصدي لمن يخرج منتصراً في صراع مجموعة بكري وتحالف المبعدين عبر النضال السلمي بالاضراب السياسي العام والعصيان المدني بعد أن تستعيد الجماهير نقاباتها وتنظيماتها.

كل الاحتمالات متوقعة ونشملها في ثلاث:

(1) نجاح بكري وحلفائه واستقرار السلطة وتقديم بعض الاصلاحات.. في هذه الحالة اذا ما سار بكري قدماً في الاصلاحات والمصالحات ونجح في حل الضائقة المعيشية والازمة الاقتصادية، سيكتب لنظامه عمر، وقد يحدث العكس تماماً بأن يسير بكري في ذات خطى عمر البشير الشمولية الاقصائية ويزيد الاحتقان الوطني.
(2) ان ينجح تحالف المبعدين في اسقاط بكري، وفي هذه الحالة سوف ينفتح الباب علي احتمالات عديدة افضلها أن تعترف هذه المجموعة بفشلها وجرائمها وتقبل تسوية تصالحية تقود الي نظام انتقالي يعد الاوضاع الدستورية والقانونية ويجري انتخابات تعددية نزيهة. أو أن يعود الصراع مجدداً بين أطراف هذا التحالف بما يعجل بسقوطهم النهائي.
(3) أن ينشأ تاحلف مؤقت ومحفوف بالمخاطر بين بكري وحلفائه وبين تحالف المبعدين، يعيد انتاج الازمة والفشل وتحيط به العزلة مجدداً ويحاصره الضعف.
(4) أن تنجح الحركة الجماهيرية في استعادة قدراتها ويلتقط شعبنا القفاز ويثور ويفعلها للمرة الثالثة وباتقان ويقوم نظام تعددي ديمقراطي.
وللسودان رب يحميه وشعب يفديه.
[email protected]






تعليقات 29 | إهداء 0 | زيارات 12148

التعليقات
#1076616 [Bull]
0.00/5 (0 صوت)

08-11-2014 05:27 PM
يا ابوساندرا قلت أن بكري محدود الأفق وكررتها يبدو أنك أنطباعي، الزول دا خياله واسع ومخطط ممتاز, المشكلة أن لامور لا تسير بصورة رسمية منضبطة في دول يديرها أفراد ولوبي معروف


#1076609 [حمىد]
0.00/5 (0 صوت)

08-11-2014 05:11 PM
ان استطاع وقف الحرب وتحسين المعىشة فهدا جىد فحرىقة في على عثمان وجماعته التى انت منها


#1076566 [شايقي من الريف]
0.00/5 (0 صوت)

08-11-2014 04:16 PM
كفاكن الطلح السمح خبرو شنو


#1076101 [محمد]
0.00/5 (0 صوت)

08-11-2014 07:42 AM
اذا كان الامر كذلك يدل على دهاء عمر في السياسة بحسب كلامك إنه اجاد اللعبة وهذا هو المرجوا من رجل يدخل دهاليز السياسة


اما القراءة الثانية فبكري لا يجيد حكم السودان لاسباب عدة حتى من رفاقه العساكر لن ينصاعوا له علاوة على ذلك انه قيل يستقل يده قبل عقله


مع إن الامور كلها تسير له لان السياسة تحب أمثال البشير وامثاله مصنفون .......


ردود على محمد
Qatar [عبدالرحمن أحمد بركات / أبو ساندرا] 08-11-2014 09:22 AM
و لماذا لم يظهر هذا الدهاء في تجنيب البلاد الإنفصال و الفشل .. هذا دهاء سلبي و مؤذي . نعم بكري محود الأفق و عنيف


#1075920 [Eisa eisa]
0.00/5 (0 صوت)

08-11-2014 01:59 AM
إذا كان الحديث من فضه فالسكوت من ذهب ده أنتو الشطار فيهوا حللوا وحرموا والحاصل ده جاء من فراغ حتي الإنقاذ جاءت من فراغ؟؟ طبعا لا000000000000000اعرفوا الداء وما تنسوا موقعكم منه00الحكاية ظاهره ومعروفه عديل كده دايرين شنو يا جماعه مافي دواء إلا عندما نعرف الداء ده كلام بسيط ويمكن يكون بتاع رواكيب وما بتاع صوالين


ردود على Eisa eisa
Qatar [عبدالرحمن أحمد بركات / أبو ساندرا] 08-11-2014 09:24 AM
ما فهمتك يا عيسى Eisa


#1075912 [caeser]
0.00/5 (0 صوت)

08-11-2014 01:25 AM
كلام ما مقنع


ردود على caeser
Qatar [عبدالرحمن أحمد بركات / أبو ساندرا] 08-11-2014 09:25 AM
لولا إختلاف الآراء / الأمزجة .. لكسدت السلع


#1075899 [ودالبلاد]
0.00/5 (0 صوت)

08-11-2014 12:33 AM
اشوف فيك يوم ياعمر المنافق أنت والحرامية المعاك يارب يارب يارب يارب تورينا غضبك وسختك فهيهم
بحق جاه سيدنا محمد علية الصلاة والسلام


#1075883 [عبدالله عمر عبدالسلام]
0.00/5 (0 صوت)

08-10-2014 11:39 PM
أضعت وقتنا..تحليل بعيد عن الواقع.لابد من تقصى علمي
بعيدا عن التسريبات الملغومة


#1075880 [السياسة ليست نزهه يقوم بها الجميع!!!]
0.00/5 (0 صوت)

08-10-2014 11:23 PM
لن يتم اي تحالف من قبل الموترالوطني!لانه مجموعة من المنتفعين او الثعالب كما قال البروف!!!!بل سيرضي منتفعيه بالغنائم التي جمعوها والسمسرة التي جنوها وسينفضون استعداد للقادم!!كالاتحاد الاشتراكي النميري!!!فمثلهم تجمعهم الدفوف وتفرقهم السياط!!والسمينة ما بتدافر!! وبكري صاحبك لن يستطيع القفز بالزانة دون السيدين!!!وهما جوكر المخارجة او الهبوط الامن للحكومة!! مهما فعلنا او قلنا !!والان الحبيب يجمع في الشتات من اجل هبوط امن لكل البلد واخراج ديك العدة من وسطها دون تدميرالمدمر وتفتيت المفتت!!وهو ما لايفهمه الكثيرين!!! والدور الاكبر سيكون لهم ودونهم لاحل!!!


ردود على السياسة ليست نزهه يقوم بها الجميع!!!
Qatar [عبدالرحمن أحمد بركات / أبو ساندرا] 08-11-2014 09:30 AM
الميرغني بصمته و إستغراقه في مؤامرات حزبه حتى تحول إلى حزب فلن يكون رقمآ فيما سوف يأتي و الصادق ضعف كثيرآ بسبب وجود ابنيه في السلطة ، ولكنه مراوغ وبيعرف يشتري وقت لصالحه ، ومع ذلك فإن المستقبل ليس في صالحه


#1075862 [منشى]
0.00/5 (0 صوت)

08-10-2014 10:07 PM
تحليلك جميل .. السينارو الواضح فى كل ما ذكرت ان البشير سيتنازل لبكرى و بكرى بدوره سيحرق ما تبقى من اوراق الاسلاميين عن طريق حربه ضد الفساد ثم يدخل فى تحالف مع الجبهه الثوريه و انشاء حكومه اتلافيه ليحمى بها ظهره ضد الاسلاميين و على الاقل هذه الخطوه سيكسبه بعض المناصره من دول الغرب و اوروبا و الخليج و سيدعمونه بالتالى فك الحصار الاقتصادى و الذى سيعذذ مكانته دوليا و محليا كما سيكسبه ذلك ثقة الشعب خاصة بعد محاربته للمفسديين الاسلاميين و ايقاف الحرب و توجيه الاقتصاد كبح جماح المبددين للمال العام و فتح الحدود مع الجنوب و انعاش التجاره البينيه و المساهمه فى انهاء حرب الزعيمين الجنوبين باقامة مؤتمر صلح بالخرطوم لسلفا و مشار , مما سيكسبه ثقة الكثيرين على الصعيدين الدولى و المحلى و ستنتهى بتددفق الاستثمارات الدوليه بصوره غير مسبوقه .


ردود على منشى
Qatar [عبدالرحمن أحمد بركات / أبو ساندرا] 08-11-2014 09:33 AM
شكرآ يا منشي ، ماقلته صحيح لو أحسن بكري صنعه ، مشكلة بكري أنه محدود الأفق ، ولابد أن يكون له مستشاريين استراتيجيين يفهمونه ويساعدونه ، يعني لازم يفتش عن منصور خالده من هسع


#1075842 [Kunta Kinte]
0.00/5 (0 صوت)

08-10-2014 09:12 PM
ما هى مؤهلات بكرى التى ستمكنه من إحداث إختراق لحل الضائقة المعيشية ومعالجة الازمة الإقتصادية ؟ وأرجوك لا تقل لى الدعم الذى سيأتيه من الخارج ،
قبل سنوات قليلة كان هنالك مليارات تمثل عائدات البترول فى عشرة سنوات وبكرى هذا كان موجوداً ،

الآن بكرى نائباً اول للرئيس منذ ما يقرب العام وله نفوذ كبير جداً ماذا فعل ليحل أى مشكلة ..؟؟


ردود على Kunta Kinte
Qatar [عبدالرحمن أحمد بركات / أبو ساندرا] 08-11-2014 09:38 AM
ليس الدعم الدولي فقط ، وكذلك ، عائدات البترول لو عرف يدير الموضوع جيدآ و وفقآ للمصالح المشتركة و المتبادلة مع الجنوبيين ، نجاحه في إستعادة الأموال المنهوبة وهي ضخمة وبالمليارات ، ثم إستقطاب العون الإقليمي خاصة من دول الخليج ، والعون الدولي عمومآ . نعم بكري كان حاضرآ في كل الوقت ، لكنه حاضر في نظام الفرد الواحد الذي لا يتيح لرفاقه ومساعديه حرية الحركة ، ولا حتى لو كان نائب أول ، لكن الوضع سيختلف عندما يكون هو الرئيس صاحب القرار. بكري ماعنده مؤهلات و لابد أن يستعين بمساشارين ثقاة واستراتيجيين .. كونتا كنتي


#1075828 [nader ali]
0.00/5 (0 صوت)

08-10-2014 08:41 PM
كلامك ده كله ما منو فائدة
والشارع يحتاج قيادة تقوده وكونه لا توجد قياده للشارع ستظل الاوضاع على ما هو عليه، وقبل 10 سنوات كان هناك امل في التغيير من الشارع لكن ما ممكن الشارع براه كده يعمل تغيير والقطر ما بمشي من غير قاطرة.
والطائرة لا تتحرك من غير طيار والسيارة لا تتحرك من غير سائق.
اصنعوا قيادة اول حاجة وخليها تكون على مستوى التحدي وبعد داك شوفوا الشارع حا يعمل شنو..


ردود على nader ali
Qatar [عبدالرحمن أحمد بركات / أبو ساندرا] 08-11-2014 09:39 AM
يا نادر علي ، الشارع و الأحداث سوف تفرز القيادة ،


#1075598 [لبدي اسيد]
0.00/5 (0 صوت)

08-10-2014 01:44 PM
ان لم يقضي أبناء دارفور علي التمرد وباءعي ابلاد عبدالواحد نور ومناوي وغيرهم فان دارفور المسلمة ستنفصل وتصبح دولة علمانية لا يعلم مصيرها الا الله عز وجل


ردود على لبدي اسيد
Qatar [عبدالرحمن أحمد بركات / أبو ساندرا] 08-11-2014 09:41 AM
و ماذا فعلت دولة الأخوان المسلمين لدارفور المسلمة؟ التصنيف لعلماني و إسلامي لن يفيد ، نركز على المؤهل و القادر و البرنامج الصالح

United Arab Emirates [Kunta Kinte] 08-10-2014 08:59 PM
انت خليك من دارفور السودان ذاتو مصيرو شنو ، هل إنفصال أى جزء بيحل المشكلة الشاملة؟؟؟ التجربة اثبتت العكس تماماً ، لو انصل كل السودان وما فضل غير الخرطوم ما حينشأ غير دويلات اقرب لكارتيلات المخدرات فى امريكا الجنوبية

المشكلة مشكلة عقليات وما مشكلة جغرافيا او اعراق


#1075554 [مكى حسن]
5.00/5 (2 صوت)

08-10-2014 12:50 PM
هو بقى فى زمن عشان ينفذ دى كلو ياراجل الزمن الضايع ذاتوانتهى


ردود على مكى حسن
Qatar [عبدالرحمن أحمد بركات / أبو ساندرا] 08-11-2014 09:43 AM
عمر الشعوب طويل يا مكي .. 3 سنوات كافية ل ( ده كلو )


#1075510 [اأبو قنبور]
4.00/5 (1 صوت)

08-10-2014 12:13 PM
قراءة جيدة في أولها الذي يمثل الحاضر ومرتبكة في آخرهاالذي يمثل المستقبل، ولك العذر كل العذر لأن الصادق المهدي وهو من العالمين ببواطن الأمور ومآلتها قال أنه لا يعرف ما سوف تؤول إليه حال السودان في الأيام القادمة وأنه ينتظر ويترقب ما ستسفر عنه الصراعات الحالية ظاهرها وباطنها.
في تحليلك لم تذكر أي دور لقوى الإجماع الوطني ولا الأحزاب، ربما لضعفها الواضح وخلافاتهاالظاهرة، ولكن أقول مستعيناً بالله والله أعلم أن يرشد سياسيو السودان في الحكومة والمعارضة في اللحظة الأخيرة ويقودوا السودان نحو بر الأمان من خلال توافق على حكومة انتقالية لا تقصي أحداً وببرنامج موحد ومتفق عليه حتى قيام انتخابات حرة ونزيهة تقام بعد ثلاث سنوات


ردود على اأبو قنبور
Qatar [عبدالرحمن أحمد بركات / أبو ساندرا] 08-11-2014 09:49 AM
ذكرت أن قوى الإجماع الوطني سوف تنسق مع عبدالعزيز الحلو ، وكذلك سوف يكون لها دور مع الحركات الشبابية في الإنتفاضة ، راجع نقطة : سوف يفعلها الشعب السوداني للمرة الثالثة .. و بإتقان . طرف الحكومة سوف يتفادى أي طرح يتعلق بوضع إنتقالي ، بات واضحآ من خلال خطاب الوثبة وماتلاه من حوار ، أن الحكومة بعد أن ضمنت التمكين والتمكن ، سوف تحدث إنفراجة محدودة و تنفيسية وح تكون تحت جناحيها .. لن تقبل السلطة وضع إنتقالي إلا مرغمة وبعد أن تكون مهددة وبجدية . الوضع الإنتقالي هو المطلوب و تنادي به قوى الإجماع و الجبهة الثورية


#1075499 [جنرال زمان]
5.00/5 (2 صوت)

08-10-2014 12:04 PM
(3. البشير اول رئيس سوداني، بل أول رئيس على مستوى العالم يتم توجيه اتهام له ويطلب منه تسليم نفسه الى المحكمة الجنائية الدولية/ 4. البشير اول رئيس سوداني تهتف الجماهير بفساده شخصياً(يا خرطوم ثوري ثوري، لن يحكمنا لص كافوري)) 5. البشير اول رئيس سوداني يغير ركبة


#1075349 [مراقب]
0.00/5 (0 صوت)

08-10-2014 09:34 AM
اين القوات المسلحه من كل هذا؟


ردود على مراقب
Qatar [عبدالرحمن أحمد بركات / أبو ساندرا] 08-11-2014 09:54 AM
لا توجد قوات مسلحة وطنية .. الجيش الحالي هو بقايا جيش السلطة وهو موزع الولاءات ، وقد تم إضعافه لصالح قوات الأمن والمخابرات ، وليس محل ثقة البشير و اعوانه ، وفيه تململ وافكار إنقلابية .. و أخيرآ تمت إهانته بالإعتماد على قوات الجنجويد .. سؤال sasa في محله

Qatar [sasa] 08-10-2014 01:12 PM
هل توجد قوات مسلحة سودانية

ام تعنى قوات العميد جنجويد اركان حرب مليشيات حدود قتل حرق وتدمير حميدتى


#1075314 [هيثم]
5.00/5 (2 صوت)

08-10-2014 08:57 AM
ياخي يمشي وين ناس الانقاذ ديل شغالين بالسحر والكجور ومادام بله الغائب بشره بخمس سنوات اكيد حينفذ الوصيه ويرشح نفسه مره تانيه


#1075274 [الثائر حتى النصر]
5.00/5 (1 صوت)

08-10-2014 08:21 AM
غباء البشير دائماً لا يمكنه من أن يخرج من معمعته بسلام فالترابي والبشير فصي إلية منتنة في لباس واحد وفساد الحياة السياسية لايخرج من تلك المنتنة من نعرات وقبليات ومليشيات تم تنصيبها ليكون السودان دائماً على كف عفريت؟. المخرج الوحيد ان يستسلم البشير للقوات المسلحة حفاظا على دمائهم الطاهرة وصونا لما تبقى منها و من سودان بعد ان يزج قرينه الماكر الترابي وأعضاء حركته الناشطين في قفص العدالة الناجزة في حق الاسلام المفترى عليه وحق المواطنين من أبناء الشعب السوداني قاطبة. وأن تقوم قيادة القوات المسلحة بدعوة الثوار من أبناء الشعب السوداني الي تأسيس النظام الأمثل لحكم البلاد بالأمن والسلم وارساء قواعد التنمية في كل أرجاء السودان ووضع حد للفوضى والفساد بالمحاسبة الفورية وإدارة البلاد بالاسلوب العلمي والسلمي والاستفادة من الثروات الهائلة للسودان. هذا هو المخرج. ينبغي ألا تترك أي قضية سودانية منذ الاستقلال دون أن تجد حقها في طاولة العدالة بالتحقيق حتى لا يقتحم على حقوق شعبنا مغامر آخر.


#1075264 [سيمو]
5.00/5 (1 صوت)

08-10-2014 08:10 AM
اهملت اهم رجل فى الانقاذ وبيده مفاتيح اللعبه والكرت الرابح الا وهو عراب الانقاذ الاول د.التراااااااااااابى اين دوره من تحليلك؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!


#1075263 [أبوالكجص]
5.00/5 (2 صوت)

08-10-2014 08:09 AM
خيالك واسع يا كاتب المقال. كم من الزمن يستغرق هذا السيناريو؟ وهل الفترة المزعومة والتي أعتقد أنها سوف تطول، يكون الشعب السوداني واقف على حيلو يتفرج في هذا العك. أنحن بشر أم نعاج؟


ردود على أبوالكجص
United Arab Emirates [Kunta Kinte] 08-10-2014 09:01 PM
هذا بالضبط ما كنت افكر فيه يا ابوالجكص ، لا ادرى كيف فات على الكاتب هذا العامل المهم فى المعادلة فلم يعطيه ما يكفى

Netherlands [Mohammed] 08-10-2014 05:27 PM
نهر النيل
عاشق السودان
**************


الاجابة على سؤالك هي انتم نعاج حالياً الى ان تقرروا ان تُصبحوا بشر وهذا لن يكون في ظل جكومة المجرمين .


#1075256 [جركان فاضى]
0.00/5 (0 صوت)

08-10-2014 08:00 AM
قول خلف البشير بكرى او ايا كان....هل يجد هذا الخليفة السودان موحدا؟...فالانقاذ بعد افقار الناس وذلهم دخلت مرحلة تفتيت السودان...والظاهر ان البشير لايحتاج لخليفة واحد بل عدة خلفاء...ومع التدهور المريع فى القوات المسلحة فان اى اتفاق مع الحركات المسلحة يعنى تفتيتا للسودان...والوحدة تصبح شيئا ظاهريا غير ان التفتيت هو جوهر اى اتفاقية...والبشير لايهمه امر السودان سواء كان تفتت او تبخر


#1075252 [خالد القاضى]
2.13/5 (4 صوت)

08-10-2014 07:57 AM
ما هو البديل الذى يطرحه التنظيم الدولى للإخوان المسلمين وكيف سيكون رد فعله مع السيناريوهات التى ذكرتها ؟


#1075249 [جركان فاضى]
5.00/5 (1 صوت)

08-10-2014 07:53 AM
السؤال الصحيح: هل سيسلم السودان من التفتت؟ وهل من سيخلف البشير يجد سودانا موحدا؟...فالانقاذ حاليا قد ادخلت السودان فى مرحلة التشظى والانقسام...ونتمنى ان من يخلف البشير ايا كان ان يجد سودانا كاملا غير منقوصا


#1075245 [كالمستجيرمن الرمضاء بالنار!!!!]
5.00/5 (1 صوت)

08-10-2014 07:48 AM
خطوات ودالمهدي تدل عكس ذلك!!!ليس تسلينها للعسكر!!


#1075193 [Sharieff]
5.00/5 (2 صوت)

08-10-2014 06:57 AM
100% Wrong ???? !!!!


#1075125 [Abdulla Eed]
2.95/5 (24 صوت)

08-10-2014 04:20 AM
النعاج!!
ندااااء استغاثة، انقذوووووا هذه الشعوب: بأي حق ومنطق وقانون وشرع يتسلط علينا، وعلى عيشنا، وعلى عقولنا، وإرادتنا وكرامتنا??
لقد انتهت كل الحقب الاستعمارية لكن هذا الاحتلال والاستعمار الفكري والثقافي لن يزول وستدفع أجيال قادمة كثيرة ثمنه غالياً دماءً ودموع..... فكم نحن متخلفون، مع تصور أننا نقلد بدو وسكان صحراء جهلة وأميين وغزاة قتلة ونفكر مثلهم ونتلبس عقولهم وبدائيتهم في الألفية الثالثة ونسن دساتيرنا من بربريتهم وثقافتهم البدائية الغابرة منتهية الصلاحية....سحقاً لكم كم أنتم فاشلون، وخائبون، ومتخلفون؟


#1075108 [sudani]
2.87/5 (23 صوت)

08-10-2014 02:50 AM
يا اخوى كفايه عسكر
خليك من القصر الشعب السودانى
لا يريد العسكر فى المدن
بلا بكرى بلا غيرو


#1075042 [3mk Tango]
2.95/5 (30 صوت)

08-09-2014 10:38 PM
سمك لبن تمر هندي .... سيموت وهو علي سدة الحكم الم اقرأ الجنرال في متاهته ..
25 سنة كافية لنتعلم لا يمكن من صنع الشربات من الفسيخ ... نظام مصدي ومتعفن ليس له سوي
البتر


ردود على 3mk Tango
Saudi Arabia [قيردون] 08-10-2014 10:24 AM
. ليس مستبعداً أن تتوحد الاجنحة المتصارعة في المؤتمر الوطني، في مواجهة بكري ونظامه ومخططاته، وينشأ تحالف المبعدين يضم علي عثمان طه ونافع علي نافع وعوض الجاز وصلاح قوش

والجماعة الطيبين ديل بيكونوا حيين قاعدين وحيعملوا تحالفات كمان!!عجبي.. يعني حيجب الاسلام عما قبلوا ولا هم اصلا نزيهين وما حيحاسبوا في حال وجود افتراضات الكاتب؟.



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة