الأخبار
أخبار السودان
حسن مكي: البلد تحترق لكن هناك رجال داخل القوات المسلحة والشرطة والأمن



في ندوة الحوار الوطني.. المتحدثون يرسمون صورة قاتمة
08-13-2014 04:30 PM

رصد: حنان بدوي
شهدت الندوة التي نظّمها أمس المركز القومي للإنتاج الإعلامي تحت عنوان (ما بين الحوار الوطني وإعلان باريس) أجراس إنذار عدة قرعها المتحدثون فيها ورسموا صورة قاتمة، لمقبل الأيام في البلاد.
حكومة غير مهتمة ومعارضة تبحث عن وزارة
الدكتور بشير آدم رحمة كان أول المتحدثين في الندوة، قال: إن أهم الأشياء التي تؤثر في الراهن السياسي هي صحة الرئيس عليه أن ينشر تقريرا مفصلا عن حالته الصحية لقفل الباب أمام أية تأويلات، الأمر الآخر والأهم من الحوار الحالة المعيشية المتردية والحصار الاقتصادي الذي أثر على المواطن والاقتصاد السوداني بصورة كلية، فالحكومة غير مهتمة بهذا الموضوع، والمعارضة تفكر في الحوار عسى ولعل أن تنال وزارة.
وقال بشير آدم رحمة: إن توقيع المهدي على اتفاق باريس أرسل رسالة مفادها (أنا تخطيتكم ومشيت إلى الجبهة الثورية)، ووصف المهدي بأنه ذهب في الوقت الخطأ، موضحاً أن الحكومة إذا تباطأت في الحوار فستفقد ثقة الشعب، وحذر رحمة من مجازر ومذابح كالتي حدثت في أفريقيا، وطالب د. بشير الحكومة بحوار جاد وبأجندة الشعب السوداني.
نظام يفرّق وبلد تغرق
أما الدكتور حسن مكي فقد وصف الوضع السياسي الراهن بأنه مزعج و(الآن النظام يفرق والبلد تغرق)، والنخب لا تجد حلا إلا أن تقفز إلى الخارج، والشباب يبحث عن فرصة خارج البلد.
ويضيف مكي أن الأوضاع أخرجت كثيرين من الطوع، وجعلتهم يفكرون في الخلاص الشخصي، البلاد تغرق بالأمطار لافتقادها للقيادة السياسية، وفقدان البوصلة، والصحافة تكبل عن الحديث في قضايا الفساد، ويمضي مكي في رسم الصورة القاتمة فيقول المخدرات تدمر آلاف الشباب، جامعة الخرطوم الآن مغلقة لا طلاب لا أساتذة يتحدثون كأنهم يتصالحون مع هذا الواقع.
خروج مشروع الجزيرة والخطوط الجوية السودانية، والبحرية، والأسعار تبتلع الرواتب، صفيحة الزيت تجاوزت الـ500 جنيه تعادل مرتب كامل، 43% من القوى الشرائية خارج دائرة بنك السودان، أما مال مجنب أو غسيل أموال أو مخدرات، وأصبح هذا النوع من الاقتصاد معترف به من الدولة؛ لأنها تتصالح معه، وقال: إن للجهة الشرعية العذر أن خرجت عن الطوع، مشيراً إلى أن المخرج من هذا الوضع المأزوم في ورقة الحوار الوطني لكن فجأة ظهر مصطلح جديد الحوار المجتمعي، ولكن لا الحوار وصل محطاته ولا الحوار المجتمعي سيخرج منه شيء، والبلد تحترق لكن هناك رجال داخل القوات المسلحة والشرطة والأمن لا بد أن تكتمل الدائرة في هذه المؤسسات وما عجز عنه المؤتمر الوطني في 25 سنة لا يستطيع إنجازه في دورة جديدة، وقال: إن الخلاص يكمن في حوار شجاع وإجراءات لوضع انتقالي وفق الروشتة المعروفة.
الأستاذ عبد السخي عباس عبد السخي الأمين السياسي للمؤتمر الوطني ولاية الخرطوم انتقد في بداية حديثه ما قاله حسن مكي، ووصفه بالصورة القاتمة، وقال: إن الحوار هو السبيل الأنجح للإصلاح الوطني من الدرجة الأولى وليس تعبيرا عن فلسفة المؤتمر الوطني وأوضح أن ما أقدم عليه الصادق المهدي ليس بجديد فقد فوجئنا باتفاقه مع متمردي الحركات المسلحة، وأن الإعلان فيه الكثير من المتناقضات والتوقيت سيء، وآخر ما توصل إليه اتصل بغندور، وقال له: إنه يريد أن يكون طرفا ثالثا في الحوار، وهو الذي يردد على الدوام ثنائية وإقصائية.
ووصف السخي الوسيط الفرنسي بأنه غير مؤتمن وأن باريس ليست هي المكان المناسب، فالحزب الاشتراكي الفرنسي يقتل المسلمين فهو يريد أن يفرض نفسه في أجواء الاعتقال لكي يكون لذلك ردة فعل، فالجبهة الثورية تحتاج إلى فرض واقع سياسي جديد بعد أن خسرت رهان الحرب والكفة العسكرية، وهي تحتاج (إلى همبول لهش الطير) ووجدته في السيد الصادق، فكل المتمردين حضروا هل حباً في الصادق المهدي؟.
أبو عيسى لا أثق في الصادق المهدي
إلا أن رئيس التجمع المعارض فاروق أبو عيسى قال: إنه لا يثق في عمل طرفه الصادق المهدي وسيتم اجتماع اليوم (أمس) لاتخاذ موقف سياسي بخصوص السيد الصادق المهدي، مبيناً أن الحكومة تعوِّل على الحوار كثيراً، فأية محاولة إلى إتباع سبل أخرى فالحوار حتماً سيؤسس لواقع جديد لما سيتم الاتفاق عليه.
التيار






تعليقات 20 | إهداء 0 | زيارات 9703

التعليقات
#1079442 [الجقود]
0.00/5 (0 صوت)

08-14-2014 01:57 PM
اعلان باريس جزء من صراع المحور الفرنسي ضد المحور الامريكي القطري البريطاني،وقد احست الجبهة الثورية بحجم الضغط الامريكي البريطاني عليها للقبول بالحد الادني للاتفاق مع الانقاذ،لذا فقد التقت المصالح الفرنسية المهددة في القارة من محاولة امريكا ازاحتها والحلول محلها وكان ذلك واضحا في مالي والنيجر وافريقيا الوسطي،اما الصادق فقد احس باليٱس من تذبذب البشير وتحوله بالكامل تجاه الشعبي ،،لذا فالانقاذ انزعاجها اكثر من الموقف الفرنسي الجديد وليس من موقف الصادق،فالصادق يمكن اعادته للزريبة بوعود اخري واموال تدفع ليلا،،اما التعويل علي الجيش فهو اشبه بانتظار المسيح


#1079425 [zorba]
0.00/5 (0 صوت)

08-14-2014 01:24 PM
"أما الدكتور حسن مكي فقد وصف الوضع السياسي الراهن بأنه مزعج و(الآن النظام يفرق والبلد تغرق)، والنخب لا تجد حلا إلا أن تقفز إلى الخارج، والشباب يبحث عن فرصة خارج البلد."

قال دكتور قال لو إنت عرفت المعلومة دي بعد 25 سنة أخجل وإنت بتقول لفظ الدكتور قبل اسمك لانو العامل الأُمي الجاهل الذي لم يدخل مدارس أصلاً توصل للنتيجة قبل 25 سنة والتي استوعبتهاأنت الآن بعد 25 سنة فمن هو الدكتور العامل الأمي أم أنت يا ط.....رطور.
الوضع السياسي المزعج دا وصلت ليهو البلد بين يوم ليلة؟ بعد ما خربتوا البلد 25 سنة دي كانت النتيجة. الوضع المزي هو نتجة أفعال أناس مُزريين أمثالك.

أنتم وانتم وحدكم من فعلتم كل هذه البلاوي والأوضاع المزرية وإنفصال البلد و تجي اليوم وتكلمنا علي وضع سياسي مزعج؟ القبح الذي آلت إليه البلد هو نتاج قبح وجوهكم.
إنت في سوق الرجال من قباحتكم ما عندكم طريقة إلا تتستر بالدين ليُخفي قباحة وجوهكم.

أيها الرجل القبيح الدميم عندما يدير البلد رجال أمثالك من القبح والدمامة فمن أين يأتي الرخاء والجمال وسط كل هذا القبح.


#1079368 [حسكنيت]
0.00/5 (0 صوت)

08-14-2014 12:15 PM
أرى وميض نار حروب أهلية دموية تدخل كل بيت ولا تستثنى أحداً

( إتقوا الله)


#1079271 [يحي]
3.00/5 (1 صوت)

08-14-2014 10:52 AM
الخيش حسن مكي يحرض علي الانقلاب ( في رجال داخل الجيش والامن ....)يا زول مافي اي راجل داخل هذه المكونات التي اصبحت افرغ من الفراغ نفسه.


ردود على يحي
Sudan [زول سوداني] 08-14-2014 01:17 PM
كلامك صحيح اخ يحي ..
لايوجد اي راجل سواء كان بالامن او الجيش .. اما الشرطة دي فقنعانين منها اصلا كل فلاحتم في جلد النساء وكش ستات الشاي ونهب المواطنين بالايصالات ..
للاسف ضباط القوات المسلحة همهم بقى الواحد يركب عربية صينية ماركة الBYD .. وهي اصلا سيارة ستاتية.. مافي وكيل عريف بحترم نفسو ساكت بركبا خليهو ضابط برتبة رائد ولا مقدم .. ولكن للاسف لانهم اشباه رجال وخايبين وهمهم فقط يشيلوا رواتبم نهاية الشهر ويربوا وليداتم مافارغة معاهم ....
على المواطن المسكين ان يتحزم ويتلزم ويطلع للشارع ويسقط العصابة الحاكمة دي اليوم قبل الغد ....


#1079208 [قرد الطلح]
0.00/5 (0 صوت)

08-14-2014 10:01 AM
كل المؤشرات اوصلت الصادق المهدى الى قناعة ترسخت بشكل نهائى ان هذا النظام ذو التركيبة المافية من راسة حتى اخمس قدمية وانة فاقد الشعبية بشكل مطلق ولن يترك السلطة نهائيا بالتى هى احسن لذالك وضع ثقلة فى الخارج مع الجبة الثورية ومصر السيسى ذات الدعم الخليجى القوى للقضاء على الاسلام السياسى فى العالم العربى والسودان بالاخص اما دفاعات المؤتمر الوطنى اصبحت واهية جدا جدا اصبح كل دهاقنة الموتمر الوطنى يفكرون فى مصيرهم واسرهم واموالهم


#1079058 [دوشكا]
4.50/5 (2 صوت)

08-14-2014 07:47 AM
الحل الوحيد من هذة الازمة هو اغتيال عمر البشير وتسقط اركان النظام باكملها وتستقر البلاد من هذة المشاكل وتنعم الشعب السوداني بالآمن والاستقرار ونبني دولة ذات سيادة ووضع دستور جامع وشامل يضم كل الشعب السوداني نتمنى من شباب الجامعات الملحمة الكبري من أجل الوطن من ( حاشاك يا سودان أن تسقط بيننا فليسقط الخونة والمأجورين وتجار الدين .


#1078874 [rasco]
0.00/5 (0 صوت)

08-13-2014 10:32 PM
الكيزان مافي حاجةجابت فشفاشم اليومين الا باريس
وكل يوم مؤتمر وجداد اكتروني والمصيبة في ناس ما جايبة خبر
قال الصادق اتصل, اولادو شقالين في القصر ما عارفين, ابوعيسى قال ابو جاء لحواركم يا كذابين
تاني خلاص ما بندقس مش اولاد الصادق بلوهم واشربوا مويتم يا حرامية


#1078807 [أبو الخيرات]
5.00/5 (2 صوت)

08-13-2014 08:51 PM
اللهم لطفك ... هو كمان "عبد السخي" دا طلع لينا من فين ؟ مش كفاية علينا "أمين حسن عمر " وسامية أحمد محمد؟ .. ديل الإتنين براهم يعفنوا موية البحر سيبك من الباقي .. كما جابت ليها عبد السخي ؟


#1078805 [ود الركابي]
0.00/5 (0 صوت)

08-13-2014 08:47 PM
نحن شعب راسه ناشف زي الحجر خصوصأ المتعلمين مننا .. واحد فيهم بيفكر في مصلحة السودان وشعب السودان مافي . انانية مفرطة . كلواحد يانفسي وبس . مابيفكروا في الحاصل في الصومال ولاالعراق ولا سوريا . واطمئنوا حيحصل عندنا حيحصل مادام الحكومة دافنا راسه في الرمال ومفتكرين انه مافي راجل بيقدر يقلعهم من الحكم ناسين انه الله بقدرة قادر يقول ليها كوني ستكون وباسباب تافهة جدا ولا خاتنها في البال . وممكن تكون منهم وفيهم .. الله يحفظك ياسودانا من ابنائك قبل اعدائك ..


#1078790 [nagatabuzaid]
5.00/5 (2 صوت)

08-13-2014 08:28 PM
اكثرهم واقعية بروف حسن مكى ولكنه مثلهم يرى الحل فى الحوار ولكن لا حل الابص الثورة يدوه دفرة


#1078789 [الــســـيــف الـبــتـــار]
5.00/5 (1 صوت)

08-13-2014 08:24 PM
كل ما يصدر من النظام او من معارضى النظام او اولئك الذين تم اقصائهم بركة حرة من دائرة الضؤ و تكالبوا علة مأسى النظام والانهيار الاقتصادى و الحروب الدائرة بين الاخوة لكل طرف حجه حملة السلاح لهم مطالب مشروعه و قوات الشعب المسلحه تدافع عن فئة و حزب حاكم و مجموعة تعمل لمصالحهم الخاصه و هيمنتهم على مقاليد السلطه العنف المفرط وطبت الحريات وتكميم الافواه والاذلال زتجزيع عباد الله الا من رحم ربى او من سدنة النظام ومطبليه ؟
اجلسوا فى ظل ظليل وتفاكروا فى ايجاد حلول لمعضلتنا التى اقحمتونا فيها ولا ناقة لنا و لا جمل واتركوا حق الاختيار للشعب الغلبان يختار من يحكمه بالانتخاب الحر و الشفافيه دون دغمسه او تسويف ومن يحمل فكر او معتقد يستفتى عليه الشعب عامة بعيدا عن الجهوية و القبلية و الانتماءات الحزبية و التعنصر لكى نضع النقاط على الحروف و نعيد الى السودان سيرته الاولى و نعيش فى سلم وامان و نخرج من هذه الازمة التى احكمت قبضتها و استقلها ضعاف النفوس و مدعى الوطنية الزائفة المرهونه باجندة طالبين الدنيا وحبهم للمال اعمى بصيرتهم و نسوا ان هناك رب لا يترك شاردة و لا واردة وكل فى كتاب محفوظ ؟
عجز النظام فى التواصل مع حملة السلاح و بالرغم من الحرب الدائرة من كر و فر لا يوجد منتصر فيها لان الخاسر الطرفان و المستفيد الاول و الاخير هو النظام باحكام قبضته و ترهيب و ترعيب المواطن الامن فى دياره وهذا يخالف الدسلتور و حقوق المواطنه و حقوق الانسان ؟
الحوار المرتقب نظفة فيل المؤتمر الشعبى فى رحم الفيلة المؤتمر الوثنى بعد القطيعه والتزاوج بين الاهداف و الاخطار التى تواجه اخوان الشواطين عالميا و اقليميا الحاله المزرية التى وصل اليها الوطن و المواطن و انهيار المشروع الحضارى و الشريعه المريعه ذات الاتجاه الواحد ؟
الاتى سوف يكون فيلا بمواصفات جديده يدمر ما تبقى من وطن و مواطن الا اهل القبله و السلفيه و التكفيرين و جماعة ابو حمزة و غيرهم من هذه المسميات و التنيظيمات التى وجدت مبتغاها فى وطن مسلوب و اصبح مستعمرة لتفريخ الارهاب ؟
نسأل الله أن يحفظ السودان وطنا و الشعب الابى الصابر المثابر المغلوب على أمره والله يهدى الى السراط المستقيم و هو الحكم العدل .


#1078767 [جركان فاضى]
5.00/5 (1 صوت)

08-13-2014 07:49 PM
المؤتمر الوطنى فى فسحة من الوقت للحوار....والشعب ضاق حتى قال كاك...فالحوار من اجل الحوار لايؤدى الى نتيجة...فالحوار لوقف حرب فيتنام اخذ اقل من اسبوع...لكن حوار الطرشان حقنا هذا ليس له مدى زمنى...والدليل على ذلك قيام الانتخابات المزورة فى وقتها...وبعد الانتخابات نكمل حوارنا ...الشعب مغلوب على امره...والبلد فى حالة سقوط من هاوية الى هاوية...والبشير ماجايب خبر... وقال بحب الكسرة بالبامية والملوخية


#1078750 [حسين عبدالقيوم]
5.00/5 (4 صوت)

08-13-2014 07:06 PM
بل ان من قتلهم المؤتمر الوطني من المسلمين اكثر ممن قتلتهم اسرائيل علي مر تاريخها وحروبها مع جيرانها ، جماعة المؤتمر ديل مشكلتهم ينطبق عليها المثل الشائع الجمل ما بيشوف عوجة رقبتو .


#1078743 [abu modi]
5.00/5 (2 صوت)

08-13-2014 06:58 PM
هو في همبول اكبر منك انت يا عبد المؤتمر الوثنيز


#1078740 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

08-13-2014 06:52 PM
سقوط البلاد بيد الوزراء وغيرهم من اعضاء المؤتمر الفاشي انهم ي بروف مكي تجار ورجال اعمال يضاربون في السلع ويتنافسون لدفع الاتاوات لحزب المافيا الفاشي لينالوا اكبر التسهيلات واسمنها ونحن ندفع السمن بلاد زاد فيها ربع الرطل من التباك والويكة والفول نافعة تاني ان شاءالله تحرق وتغرق هي والاموال المكتنزة والعمارات القائمة


ردود على عصمتووف
Netherlands [بحري الختمية] 08-14-2014 10:58 AM
أهلي كلّهم بيقروا الراكوبة يومياً يا أخي... قول الداير تقولو على كيفك لكن ياريت لو تراعي المسألة دي ياحبيب لو سمحت وشكراً


#1078730 [Fatmon]
0.00/5 (0 صوت)

08-13-2014 06:40 PM
هل الحوار عنده العصا السحرية عشان ينقذ البلاد الغرقانه وحالها واقف من زمن طويل؟؟ لا حياة لمن تنادي انت قائل السودان فضل فيها راجل عشان يتحقق منانا نحنا جيشنا ما فيه راجل بقدر يرفع راسه ولا يقول بغم ولا عندنا راجل في الشرطة بخدم حق ولا عندنا راجل في الشارع برفع يد اتيتمنا واترملنا والسودان فتناه وروحناه خلاص هيهات هيهات ان نلقاه ولو في الأحلام مافي رجال يزيحوا الظلمة والقتله السفاحين آكلي السحت باسم الدين والقوات المسلحة والشرطة يا كيزان يا كتلوا قلبهم بالعطايا والغنائم والمخصصات ومواد الإغاثة


#1078723 [نكد الدولة سخطنا]
0.00/5 (0 صوت)

08-13-2014 06:29 PM
الم يكن حسن مكة احد مفكري النظام الذى قاد البلاد الى الاحتراق؟
اما ابو عيسى والصادق المهدى فلا خير يرجى منهما
حسبنا الله ونعم الوكيل بيده الخير وهو على كل شئ قدير


#1078693 [ابو محمد]
1.50/5 (2 صوت)

08-13-2014 05:24 PM
اتفق مع ابو عيسى فالصادق غير مؤتمن.

اول من اتصل بهما بعد اتفاق باريس هما مصطفى عثمان اسماعيا و غندور
و ابنه في القصر و بنته في السجن

الناس عندها قنابير


#1078692 [ادروب الهداب]
1.50/5 (2 صوت)

08-13-2014 05:22 PM
البلد تغرق وانتم في غيكم تعمهون،.....اللهم الطف بالسودان والشعب المسكين الذي ﻻ يملك قوت يومه ..وانتم ممتلئة كروشكم ..
اﻻ لعنة الله عليكم اجمعين....


#1078682 [منو العوض]
4.98/5 (9 صوت)

08-13-2014 05:05 PM
السخي قال ان الحزب الاشتراكي الفرنسي يقتل المسلمين طيب المؤتمر الوطني يقتل المسلمين في دارفور وفي الجامعات والمظاهرات ودم المسلم علي المسلم حرام وهدم الكعبه عند الله اهون من قتل مسلم ماقولكم ياناس المؤتمر الوطني !!!!!


ردود على منو العوض
Sudan [nagatabuzaid] 08-13-2014 08:25 PM
والله صدقت انت عارف المخلوق ده عنده حول فى البصيرة وحكمة الله ناس المؤتمر الوطنى كلهم كده



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة