الأخبار
أخبار إقليمية
27% من السودانيين العاملين بالخارج من ولاية الجزيرة
27% من السودانيين العاملين بالخارج من ولاية الجزيرة



08-17-2014 11:51 PM
مدني (سونا) - أكد الأستاذ ازهرى محمود سليمان الأمين العام لجهاز شئون العاملين بالخارج بولاية الجزيرة مشاركة الولاية فى مؤتمرالمغتربين السادس الذي سيعقد خلال الايام القادمة بالخرطوم .
وقال ان الولاية ستشارك بوفد كبير يضم د. محمد يوسف علي والي ولاية الجزيرة والاستاذ أحمد عثمان وزير المالية والاقتصاد والاستاذ حامد عمر حامد معتمد شئون الرئاسة (مسئول ملف المغتربين بالولاية ) بالاضافة لجهاز شئون العاملين بالخارج علي مسئوي الولاية الجزيرة ، وقال إن المؤتمر يحظى باهتمام كبير علي مستوي رئاسة الجمهورية وياتى في ظل تحديات اقتصادية داخلياً وخارجيا واضاف ان المؤتمر سيناقش قضايا اسكان المغتربين وتعليم ابنائهم بالاضافة الي جذب رؤوس الاموال الوطنية والاجنبية للاستثمار داخل السودان في مختلف المجالات .
وكشف أن نسبة المغتربين من أبناء ولاية الجزيرة يمثلون 27% من العدد الكلي للسودانيين العاملين بالخارج وقال ان جهاز السودانيين العاملين بالخارج بولاية الجزيرة يقدم خدماته للمغتربين في ولايات القضارف والنيل الأزرق وسنار وجزء من النيل الابيض ، واشار لوجود إدارة للاراضى داخل الجهاز تعمل علي تنسيق كامل مع وزارة التخطيط العمراني وإدارة الاراضى لاستيعاب المغتربين ضمن الخطة الاسكانية ومساواتهم مع المقيمين بالداخل ، وقال ان الجهاز بالولاية يبذل جهودا مقدرة لدفع مسيرة الاستثمار والترويج لها وتفعيل قانون الاستثمار وتبسيط الاجراءات بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 3087

التعليقات
#1083256 [العارف عزو]
0.00/5 (0 صوت)

08-19-2014 09:30 AM
نعم اهل الشمالية هم من بدأ الهجرة لكن عددهم قليل والكثافة السكانية
بالجزيرة ترجح صحةهذه النسبة . ولو هاجر كل سكان الشمالية لما وصلوا الى
هذه النسبة.


#1082898 [عبدالمنعم مسيك]
3.00/5 (2 صوت)

08-18-2014 11:14 PM
اكترررررررررررررررررررررررررررررررررر من كدا بكتير احتمال 65 % او اكتر
فى اى دوله وخصوصا السعوديه ولبنان وليبيا والنسبه احتمال فى الدول التلاته دى 75% عديييييييييييييييييييييييييييييييييييييييل
بس معزورين بعد الحكومه دمرت ليهم مشارعهم كلها


#1082506 [ود الغرب]
1.00/5 (1 صوت)

08-18-2014 02:41 PM
هل كثلوا السودان خير تمثيل


#1082392 [وهج الليل]
3.00/5 (2 صوت)

08-18-2014 12:14 PM
هذا حال السودان في الداخل والخارج تقسم وتفكك في الراي وتعصب للقبلية وظهر تعصب للمنطقة انا من ابنا الشمالية ولدت وترعرت في الجزيرة انا سوداني الدستور كفل لي حق اصيل وهو حق المواطنة ولدي صديق عزيز الان موجود في الشمالية باسرته من ابناء جنوب الجزيرة هل هذا يفقدنا الحق في الانتماء الكل مظوم في عهد الانقاذ وحقيقة سردها ابو اريج اتركونا من من انتم ومن نحن وللنتظر ماذا يقول هولاء...........


ردود على وهج الليل
Saudi Arabia [جمال علي] 08-18-2014 12:35 PM
ليس هذا تعصب و لا إستثارة للنعرة القبلية و العنصرية, بل هو حديث لإحقاق الحق ووضع الأمور في نصابها. عندما يدور الحديث في هذا الشأن, فإن لأهل الشمالية حديثهم مثل باقي المواطنين. الجزيرة عزيزة علينا مثل بقية أنحاء السودان, فالكل جسد واحد, يتألم حين يصاب باقي الجسد بالحمي. نسأل الله أن يقيل عثرة البلد و يزيح هذا الكابوس الجاثم علي ظهورناإنه سميع مجيب الدعاء.


#1082363 [عبيد الله]
3.50/5 (3 صوت)

08-18-2014 11:47 AM
ياناس الجزيرة مساهمات مغتربي الجزيرة للجزيرة . خلي ناس الخرطوم يشوفو ليهم شغلانة غيرنا .


#1082227 [جمال علي]
3.00/5 (2 صوت)

08-18-2014 09:45 AM
و 50% من عدد المغتربين هم من أبناء الولاية الشمالية و خاصة مناطق دنقلا و السكوت و المحس. يقع بيت رابطتنا في وسط الرياض و يجاوره 15 جمعية غالبهم من أبناء المحس. و يبلغ عدد أعضاء هذه الروابط الذين يجاوروننا 100,000 عضو, دعك عن بقية المناطق. يكابد هؤلاء و يحترقون من أجل معيشة أهلهم و يساهمون في تغذية خزينة الدولة.
لكن اين نصيب الولاية الشمالية من هذا الدخل الذ يأتي من المغتربين؟ ألا الحديث يدور حول تقسيم السلطة و الثروة؟ إذن فليقسموا لنا من هذه الثروة حتي ينصلح حالنا.
أفادني شقيقي و هو يقيم قي دنقلا و يرعي مصالح الأسرة, أن المطر أتلف البيوت و أصبحت في حاجة إلي صيانة و أن البلح لم يباع حتي الآن و نزلت المطرة و أتلفته و ( بقي دكاي)! و الدكاي هو نوع من العصير الحلو. و أن المعايش بقت صعبة. تنهدت و قلت : إنا لله و إنا إليه راجعون. أفادني شقيقي أنه ينوي الرحيل إلي البيوت الجديدة ( فوق) لأن البحر أصبح يهدد البلد و أخذ يبكي , إذ عز عليه أن يرحل من بيت الأسرة الكبير و يغلقه. تذكرنا ذلك الزمان و تذكرنا والدينا الذين رحلا. أفادني شقيقي أنه يعز عليه الرحيل و هجر بيت الأسرة, لكنه يخاف علي أطفاله. لم أتمالك دموعي و بكينا سوياً في التيلفون. و هذا حالنا!


ردود على جمال علي
Saudi Arabia [عمر عبدالله] 08-18-2014 12:11 PM
حديث السيد القنصل حديث مبهم. 70% من إجمالي عدد المغتربين علي مستوي السودان كله, أم من مجموع سكان الجزيرة؟ نرجو التكرم بالتوضيح. ذات مرة قلت لأحد الإخوان من المحس , أن عدد مغتربينكم كبير و ما فضل ليكم زول في البلد و مين حيدفن الميتين و يسد االبحر. رد علي و قال لي اللي هناك و العايزين يغتربوا أكثر من اللي هنا!

Saudi Arabia [tom] 08-18-2014 11:28 AM
حضرت قبل سنوات لقاء في المنطقة الشرقية بالدمام ... مع قنصل السودان .. والحديث يدور حول الامور التي تخص المغترب وابناء المغتربين بشكلف عام هموم كثيره ... تحدث .. اخونا محمد عبداللطيف وهو من ابناء دنقلا ... وتكلم بنفس فهم اخينا جمال علي .. ان ابناء الشمالية وبالذات الدناقلة هم اول من بدأ الهجرة وان 60% من المغتربين من ابناء الشمالية ... جاء دور القنصل وبعد التحية والترحيب .. قال اسمحولي ان اصحح معلومة للاخ محمد عبداللطيف ... ان 70% من المغتربين بالسعودية من ابناء ولاية الجزيرة .... وهذه المعلومة من القنصل ,,, يعني جماعة الولاية نفسهم لا يعرفون هذه المعلومة ... انا اعرف مناطق بالجزيرة لايوجد بها شاب تخرج والا سافر و ترك الجمل بما حمل لعلي عصمان و ود بدر عثاوا فسادا بمشروع الجزيرة وباعوا ممتلكاته وما منغة شيخ علي الا وهي النقود المقبوضة من البيع ..
تحياتي جمال وفتك بخير


#1082150 [داوودي]
1.00/5 (1 صوت)

08-18-2014 08:55 AM
الاخ ( حسن خيري )

والله ضحكتني زي نكتة الضيف المشا زيارة وقال لاصحاب البيت والله كنت عايز اجيب شوية حلاوة للاطفال الجماعة قالو ليهو مافي داعي ... قال ليهم خلوهم ياكلو يااخ هههههههه... فانت كمان مصدق ناس الحكومة يعني بعدين لو دخلنا في حتة افضل مكان كان داعم لخزينة الدولة قبل تدميرة معروف وهو مشروع الجزيرة


ردود على داوودي
United Arab Emirates [حسن خيرى] 08-19-2014 08:09 AM
والله انت الضحكتنى ......... الموضوع بتكلم عن المغتربين مشروع الجزيره دخلو شنو؟؟؟؟؟؟؟ مشكلتنا في الفهم يا ناس والله العظيم مشكلتنا الريسان كعبه والقلوب عميانه تئن بالبغضاء ... هسه يا داوودى لفحت الكلام وقمت جارى بيهو ساى ... والى الجزيرة ح يشارك ( لو اعتبرنا الموضوع جاد) لانو عندو نسبة مقدره من المغتربين وانا على هذا الاساس كتبت مشاركتى جزاك الله خير ............

Saudi Arabia [عوض عمر] 08-18-2014 11:22 AM
و من الذي بني مشروع الجزيرة ؟ هاجر أهلنا من دنقلا و المحس و سافروا علي ظهور الحمير إلي الجزيرة و عملوا في بناء خزان مكوار ( سنار) ثم عملوا علي إستصلاح أراضي مشروع الجزيرة لسنين طويلة. عانوا من صراع الدبايب و العقارب بالنهار و هجوم الضباع بالليل. كانت أرض الجزيرة أرض قفر و كان يعيش أهلها حياة بسيطة , إذ كانوا يعتمدون علي رعي الماشية. هكذا حدثنا عمنا يرحمه الله و هو عمل في الجزيرة مدة ثلاثة سنين, ثم هاجر إلي مصر, حيث سافر مع العرب علي ظهور الإبل. كنا صغاراً في بداية الستينات و كان ناس الحكومة يأتون إلي دنقلا و يطلبون من الشباب أن يسافروا معهم إلي جزيرة مدني و يشاركوا في جني محصول القطن. أهل الشمالية رواد لكل التجارب. هل من إعتراف بهذا الدور؟


#1082057 [حسن خيرى]
2.75/5 (4 صوت)

08-18-2014 07:28 AM
واين والى الشمالية ؟؟؟؟؟ ظللنا نحن اهل الشمال الاقصى ( النوبه) ندفع دم قلبنا قبل ان يعرف بقية اهلنا في السودان السفر او يجدوا له طريقا... ظلت اموالنا ولسنوات عديدة مصدر تنمية لبقية المناطق التى يسيطر ابناءها على كل تفاصيل الحياة في السودان...... والان يريدون ان يصوروا للناس ان ولاية الجزيرة تستحوذ على النسبة الاكبر من المغتربين .. من قال هذا الكلام اذا كان رئيس جهاز شؤون المغتربين صرح بانه لا توجد احصائيات دقيقة لاعداد المغتربين بالخارج .. من اين اتيتم بهذه الاحصائية.................... اما آن لاهل الشمال ان ينالوا حظا من اموالهم ..... حتى في عهد الرئيس الاسبق جعفر نميرى ابن المنطقة والذى حكم 16 عام لم تجد الولاية نصيبا من التنمية .... لا اود ان اثير نعرة قبلية ولا اى شئ من هذا القبيل ولكن للمنطقة وانسانها حق ..


ردود على حسن خيرى
Sudan [حية الوادي] 08-18-2014 10:47 AM
هذه النسبة ليس مستبعدة في الوقت الحاضر لا سيما عندما دمّر أهل الإنقاذ هذا المشروع العملاق واتجهوا الى إعمار الشمال وترك أهل الجزيرة المشروع الذين لم يعرفون الإغتراب إلا نادرا حتى داخل السودان لم يكونوا يتغربون لكن قد طالتهم يد الحاسدين .
لسنا ضد إعمار أي جزء من السودان فهذا يستفيد منه أي سوداني لكن أن يدمر مشروع بأكمله فهذا لمصلحة من؟

[زول اصيل] 08-18-2014 09:30 AM
يا اخي حسن خيري لا تزعل معروف اهل الشمالية اول من بدا الهجرة خارج السودان وليس كل ما يقال صحيح ويمكن النسبة تكون صحيحة بالنسبة للتعداد السكاني على كل اصبر شوية حتى نري بما يخرج المؤتمر الذي لم يخرج بشئ مفيد منذ انشاؤه

Saudi Arabia [Abu Areej] 08-18-2014 09:02 AM
صحيح انكم من اوائل السودانيين الذين هاجروا ولكن لا يعني هذا خطأ نسبة ابناء الجزيرة المهاجرين او المغتربين!! فلضرائب التي كنتم تدفعونها كما تقول من الاوائل لم تكن تصرف على باقي الاقاليم بل على العاصمة فقط اخي حسن خيري فليست هنالك تنمية لاقاليم او كما تسمى ولايات على حساب ولايات الشمال (يعني كل الذي يتم تحصيلة من نقود يصرف في الخرطوم التي لابناء الشمال نصيب كبير فيها بل معظم سكان الولايات الآن يقطنون الخرطوم..) وعلى عكس ما تقول ان ابناء المناطق الاخرى هم من يسيطرون عليها وليس ابناؤها ولك ان تبحث في المصانع خاصة السكر ستجد ذلك فلا داعي لاثارة العنصرية التي تدعي انك لا تريد اثارتها..



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
1.00/10 (1 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة