الأخبار
أخبار إقليمية
“أوول أفريكا” : المُهجرين من دارفور يرفضون المشاركة في الحوار الوطني
“أوول أفريكا” : المُهجرين من دارفور يرفضون المشاركة في الحوار الوطني


08-23-2014 02:04 AM
قال موقع “أوول أفريكا” إن رئيس بعثة حفظ السلام التابعة للاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة في دارفور محمد بن شمباس زار مخيم للنازحين في جنوب دارفور، وخلال لقائه مع ممثلي سكان المخيم طلب “بن شمباس” أن يستعدوا للمشاركة في الحوار الوطني، الذي بدأ هذا العام من قبل حزب المؤتمر الوطني الحاكم.

وأضاف الموقع أن قادة النازحين رفضوا ذلك بالإجماع، وقال حسين أبو شارطي، رئيس رابطة دارفور المشردين واللاجئين لرئيس يوناميد أن الحوار الوطني يجب أن يكون حق وطني وشامل يعيد الأمن في السودان، ويؤدي إلى التحول الديمقراطي.

وقال “بن شمباس” إن النازحين يرفضوا أي حلول جزئية لأزمات البلاد، وبخصوص الظروف المعيشية وأوضاع المخيمات ، قال شيوخ مخيم كالما إنه “بصرف النظر عن التهديدات والاعتداءات المستمرة من قبل الميليشيات والخارجين عن القانون الآخرين ، فإن النازحين يعانون من نقص في الغذاء والمياه النظيفة والأدوية ويعيشون في وبيئة ملوثة”.
وكالات


تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 5380

التعليقات
#1087170 [سايق الفيات]
0.00/5 (0 صوت)

08-23-2014 09:29 PM
تقصدون (الحمار) !!!!


#1087016 [taha jami]
0.00/5 (0 صوت)

08-23-2014 03:23 PM
انا راي من راي الاخ جعفر يجب ان يسجلوا في الانتخابات مش عشان يفوزوا البشير او خلافه من المؤتمر الوطني ولكن ان يثبتوا للعلم انهم مازالوا سودانيين لهم حق الانتخاب ويمكن يعطوا اصواتهم لحزب اخر يغير لهم تاريخ حياتهم المؤقتة هذه ويرجعهم الي مناطقهم اعزاء ده ان كانت الانتخابات نزيه اما ان لم تكن نزيه فهم اوضحوا رؤباهم للعالم اجمع واضبف ايضا ويعلمون انهم باقون في مخيماتهم لان فاقد الشئ لا يعطيه ويكون ما خسروا شبئا لان الذل والمهانة وافعة وافعة لا محالة فخيرا لهم ان يعملوا لاسقاط النظام عن طريق الانتخابات لان اصواتهم ليست بالفليلة


ردود على taha jami
Sudan [sayrejkoof] 08-23-2014 10:49 PM
انت يابليد يا امنجى انتخابات شنو انت عاوز الناس تمنح المؤتمر البطنى شرعية بمشاركتهم فى الانتخابات الواجب علينا ان ندعوا المواطنين كافة فى كل بقاع الوطن لمقاطعة الانتخابات حتى نعرى النظام لان هذه الانتخابات ماهى الا مسرحية مقصود بها المجتمع الدولى


#1086817 [radona]
3.00/5 (1 صوت)

08-23-2014 11:20 AM
انها ازمة الثقة فيما بين الشعب السوداني والنظام الحاكم في السودان والتي تولدت نتيجة للحكم القمعي الغير رشيد والذي لم يستمد شيئا من سماحة وعدل الاسلام حيث وجد المسلم نفسه في مواجهة اخيه المسلم ليقتله ويسلبه وينتهك حرماته .. وبع كل هذه الفظائع لا مانع لدى النظام الحاكم منح المتمردين وظائف دستورية وفتح خزائن مال الدولة السودانية ليغرفوا منها كيفما شاءوا .
ازمة الثقة جعلت المواطن السوداني ينظر الى حوار الوثبة على انه لعبة من الاعيب النظام الحاكم وشانه شان اي فشل وفساد مما يجري الان على رؤوس الاشهاد ..
كيف يثق الشعب السوداني في النظام الحاكم بقيادة المؤتمر الوطني وقد قام منفردا بتعديل قانون الانتخابات واعادة هيكلة مفوضية الانتخابات لاجتياح الانتخابات على نحو اسوا من انتخابات 2010م والمؤتمر الوطني يعلم بانه لم يعد مقبول شكلا ولا موضوعا من الشعب السوداني بعد انفصال الجنوب وممارسات الفساد وتركماتها التي ادت للانهيار الاقتصادي والمجاعة هل هنالك سبب واحد يجعل الشعب السوداني يثق في المؤتمر ليوض قمار مبادرته لحوار الوثبة؟!!


#1086782 [ود عشمانة]
0.00/5 (0 صوت)

08-23-2014 10:37 AM
وكل دور اذا ما تم ينقلب
من يتم دور هولاء
حضرنا 7 دورات كاس عالم
و25 دوري اوربي
700 دوري سوداني
يمكن الدوري حقهم كل 30 سنة


#1086732 [jafar]
0.00/5 (0 صوت)

08-23-2014 09:27 AM
رغم أننى أقف قلبا وقالبا مع معاناة الأخوة النازحين فى دارفور الا أن النزوح لايمكن أن يكون الى الأبد ولا بد أن يعود النازحين الى أرضهم ووطنهم ليجدوا العيش الكريم ومعروف منذ قدم التاريخ أن الانسان الدارفورى بعيد عن التسول ولا يمكن اخواننا وآبائنا وأمهاتنا فى دارفور أن يفتاتوا من فتات المنظمات المشبوهة واللئيمة الى أبد الآبدين وخير لهم أن يقتاتوا مما تجود لهم أرضهم بدراعهم كما كانوا ولا يحشروا أنفسهم فى أتون السياسات القذرة ولماذا يتحدث شيوخهم هكذا من مخيماتهم بعيدين عن أرضهم ووطنهم ولماذا يرفضون العودة الى بيوتهم وأقتبس من كلام بن شمباس ( فان النازحين يعانون من نقص فى الغذاء والمياه النظيفة والأدوية ويعيشون فى بيئة ملوثة ) انتهى الاقتباس .. الى متى هذه المعاناة بعيدين عن وطنهم وأهلهم رغم أن شيوخ المخيمات وأمراء الحرب غير مبالين بمعاناة هؤلاء البسطاء الذين لا حول لهم ولا قوة ويتاجرون بمآساتهم وآلامهم كما حدث بالضبط من أمراء الحرب فى جنوب السودان الذين قتلوا شعبهم وذبحوهم بأيديهم وتركوهم للطيور الجارحة فى أحراش الجنوب انتبهوا أيها الأخوة فى دارفور لأن هؤلاء وزوجاتهم وأبنائهم فى قصورهم يتنعمون فى دول الجوار وأبنائهم يدرسون فى أرقى المدارس والجامعات عكس الذين تركوهم وقودا لنار الحرب المستعرة بلا تعليم لابنائهم وبلاعيش كريم .


ردود على jafar
Sudan [ِAburishA] 08-23-2014 10:17 PM
الاخ Jafar مع التحية...
يبدو من خلال تعليقك ان معلوماتك "فقيرة جدا" عن المأساة الدارفورية..واذا لم يكن كذلك فان تعليقك يبدو مستفزا للاخلاق... وحقا ان الجمرة بتحرق الواطيها!!!
**أولا: وللعلم ان عدد معسكرات النزوح وهي داخل دارفور تبلغ اكثر من خمسين معسكرا رئيسيا وضعفها من العدد كمعسكرات فرعية حسب تصنيف المنظمات الانسانية..وان جميع شيوخ المعسكرات هم داخل هذه المعسكرات وليسوا أمراء حرب كما زعمت!!!
**ثانيا: ان هناك عشرات من معسكرات اللجوء في دول الجوار وتحديدا في تشاد..
**ثالثا: ان النازحين لم ولن يرفضوا العودة الطوعية الى قراهم متى ما توفرت متطلبات العودة وقد أكدوا عليها مرارا وفي كل المحافل.. وهي توفير "الأمن..الأمن..الأمن"..
**رابعا: عندما رجع الجنجويد قوات الدعم السريع من كردفان في الاشهر القليلة الماضية قد قتلوا وسلبوا وأحرقوا اكثر من مائة وعشرون قرية بالاضافة الى سلب ماشيتهم!! ومعها بعض من النساء والفتيات!!!
**خامسا: عندما زار وزير الدفاع قوات الجنجويد بشمال دارفور.. وبعد ان عاثوا في أهل القرى قتلا وسلبا وتنكيلا.. قال لهم " لقد رفعتم راس القوات المسلحة لما ارتكبوه من فظائع في المواطنين الابرياء.. لقد شجعهم زيادة وقال لهم ما داير زول من "الفاشر الى الطينة" !!!! تشجيعا للابادة الجماعية والتهجير القسري!!!
**سادسا: ان كثير من مناطق النازحين قد احتلها "المستوطنون الجدد" !!!
**سابعا: لقد وقع النظام اكثر من 13 اتفاقية سلام جزئية ولم تجلب سلاما للمنطقة بسبب عدم التزام النظام ببنود اي اتفاق يوقعه!!وآخرها اتفاق الدوحة الذي كان أسوأ من سابقيه!!!
**ثامنا: ان المنظمات الانسانية التي توصمها بالمشبوهة لولاها لمات الناس جوعا اكثر مما ماتوا تتلا وتقتيلا.. رغم ضآلة ما تقدمه من معونة غذائية بعد طرد النظام لكثير من المنظكات حيث قلة
المعونة الغذاية من العام 2012م لستة كيلوجرام فقط للنازح "في الشهر"
** تاسعا: في الخمس سنوات الاخيرة حدث اكثر من احد عشر اقتتالا قلبيا ومازال الذي يجري حاليا بين المعاليا والرزؤقات مما زاد بالطبع من اعداد النازحين.. فهل يعود هؤلاء الى قراهم في ظل العيش تحت شبح الثأر والانتقام!! وما هو دور النظام!!

*** ان مطلب النازحين بالحل الشامل وتوفير الامن هو ضرورة ضرورة ضرورة لانهم جربوا الحل الجزئي الذي زاد الطين بلة.. كما جربوا العودة الطوعية حيث تمت ابادتهم في قراهم التي رجعوا اليها... فماذا بعد !!! ان هذين المطلبين لا تحتاج الى حوار معهم.. هي مسئوليةالنظام الحصرية.. فهل يريد النظام حل المشكلة!!!
خالص التقدير...

[ود الركابي] 08-23-2014 09:19 PM
والله يا جعفر ويا ابو غفران .. انتوا ماتجوا تجربوا تمشوا مناطقهم .. علشان تلقوا الرصاص والعصابات المتفلته منتظراكم .... ولا اقول ليكم . خليكم في الكي بورد بتاعكم هو الكلام بقروش .. ناس عجيبه ..

Sweden [الحق] 08-23-2014 08:21 PM
أنت تتغاضى تماما عن المتسبب الاساسى فى مأساة هؤلاء الناس والتى سيثبت التاريخ فى وقت ما بأنها من أفظع الجرائم التى ارتكبتها الانقاذ الى جانب حرب الجنوب خلال تاريخها الاسود, ويبدو أنك من مؤيدى اسلوب الابتزاز لمحنة هؤلاء الضحايا الغلابة, فأما أن ينصاعوا لجلاديهم أو مصيرهم الفناء فى معسكرات الموت, أولا هنالك عدالة لما ارتكب من جرائم يجب أن تتطبق وحقوق يجب أن ترد, وحجم المأساة وفظاعتها لا يسمح بأى تساهل وتسامح لهذه الجريمة النكراء.

Sudan [nagatabuzaid] 08-23-2014 01:17 PM
نفهم مما ذكرته انهم يجب ان يشاركو ا فى الحوار ؟ ثم ان المبعوث الاممى قال انه زار مخيم النازحين فى جنوب دار ولم يقول فى جنوب لندن او باريس او نابولى وحسب معلوماتى الضعيفة جدا والبائسة جدا جدا ان جنوب دارفور فى السودان فكيف يعيشون خارج الوطن ان هؤلاء المشايخ والمواطنون هم من يعيشون الماساة الحقيقية ليسوا نحن من نكتب ونطقطق خلف الاجهزة ومع من تريدهم ان يجلسوا للحوار وعما يتحاورون ؟؟ مع حكومة حولتهم الى ساكنى مخيمات بعد ان كانوا اعزاء وماذا ستقول لهم الحكومة العرجاء فى الحوار ؟ وهل هم من اختاروا النزوح ؟ اتق الله يا هذا وقل قولة حق او اصمت ولا نملك الا ان نؤيدهم على موقفهم وليذهب للتحاور من باعوا انفسهم للمؤتمرجية تشكر على وقوفك قلبا وقالبا مع معاناة الاخوة النازحين ولكن لا تدعوهم للخنوع ويمكننا جميعا الوصول اليهم لمعايشة واقعهم وذلك لا يتطلب تاشيرة خروج ورسوم مغادرة

Qatar [ابوغفران] 08-23-2014 11:18 AM
الاخ جعفر او (Jafar) ان مادفع هؤلاء الناس الى بؤس حياة النزوح هو الشديد القوى بعدما تعرضوا للابادة الجماعية من نظام الانفاذ الجائر وانت محق فى انه لابد من عودة هؤلاء النازحين الاعزاء الى اراضيهم حتى لايفقدوا كرامتهم واخلاقهم وماعرف عنهم من كرم وحب للعمل والانتاج , ولكن الظروف التى الجاتهم الى حياة النزوح البائسة مازالت قائمة وهى لاتنتهى الا بانتهاء هذا النظام.


#1086669 [mahdi]
0.00/5 (0 صوت)

08-23-2014 07:32 AM
ياسلام عليكى يابنت البلد


#1086667 [محمد عثمان]
5.00/5 (1 صوت)

08-23-2014 07:26 AM
يتحاورون .. بالله هل هذا رجل رشيد وعاقل ومسؤول ؟؟
يتحاورون مع من وكيف وهل يملكون مايتحاورون عليه .. وهذا الحال الذي لا يقبله كافر ولا عدو ولا مجنون يحيط بهم ثم يقال لهم (( حوار )) ؟؟؟

والله السودان اصبح حوض للوسخ من كل نوع !! وهزيمة وراء هزيمة ..


#1086661 [abubaker]
0.00/5 (0 صوت)

08-23-2014 07:18 AM
كيف يشاركون وهم غير آمنين في منطقتهم والله دا حوار


ردود على abubaker
[بركة بجاوي] 08-24-2014 11:02 AM
يا اخي لا يغير اللة بقوم حتي يغيروا ما بأنفسهم وحل مشكلة غرب السودان ماحتنتهي بذهاب الحكومة وذلك لان المشكلة عنصرية بحتة بين العرب والزرقة يعني ممكن نقارنها بالشيعة والسنة قي العراق لا السنة ببقوا شيعة ولا الشيعة يتحولوا سنة الحل يا بلدياتنا في العلم والدين وحلل تاني هاجروا لي شرقنا الحبيب زي إخوانا الهجروهم زمان من حلفا او بدون الكويت وكبروا دماغكم لانو ناس باريس والمنشية ما عايزينكم ترجعوا لي قراكم لانوا لو رجعتوا الجماعة ديل الهم أولادكم ألفي الحركات المسلحة حايكلوا. نيييييييسسيم


#1086642 [ود الباشا]
4.75/5 (4 صوت)

08-23-2014 06:13 AM
انظروا يا سكان قصور كافورى وشيوخ المنشية الى مساكن هؤلاء البسطاء فكيف تنامون غريرى الاعين وانتم الحكام الاتخافون الله وانتم سبب لمأسيهم هذا اذا كان لديكم ضمير اصاً


ردود على ود الباشا
[بركة بجاوي] 08-24-2014 10:46 AM
عروس البحر يا حورية يا بورتسودان يا حنية من قلبي تايه في حبك ليكي سلامي وألف تحية كسلا أشرقت بها شمس وجدي فهي بالحق جنة الإشراق يا سمسم القضارف كسلا اروما درديب هيا سنكات سواكن هداليا الملوية القربة غابة الفيل ام شجرة القدمبلية المقرح الفاو ولي ورا

United Arab Emirates [أبوعلي] 08-23-2014 07:36 AM
أيخافون الله وهم لا يعرفونه ولا يؤمنون به؟
الله عندهم ستارا يتخفّون خلف أسمائه وآياته لتحقيق مآربهم


#1086621 [بت البلد]
5.00/5 (3 صوت)

08-23-2014 02:38 AM
كيف يتحاورون مع من لا يرى ولا يسمع ومن رمى بهم في هذه الأرض البلقع؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!


ردود على بت البلد
Sudan [nagatabuzaid] 08-23-2014 01:20 PM
ما قلتى الا الحق تسلمى

Saudi Arabia [المشروع] 08-23-2014 08:47 AM
احسنت ؟ كدى اول حاجة خلي واحد من المسئولين يجي يزورهم في هذه المنطقة ... او يجيب كرت الدعوة لهم بنفسه؟ الحكومة ما عندها حوار ولا عايزة تغير طريقة الحكم او شكل الحكم بل عايزة ترقع الحكومة وكل من يرفع صوته تسكته بمنصب زي ناس احمد سعد عمر - الاتحادي الديمقراطي - احمد بلال الشره للسلطة من اتحادي الدقير وغيره من امثال عبود جابر فهؤلاء لا يتحدثون اطلاقا باسم الدارفوريين ولا حتى ابناء جلدتهم الذين تاجروا بقضاياهم فأمثال هؤلاء كثيرين ومنهم حسبوا نائب الرئيس وابو قردة والذين وضعوا ايديهم مع ايدى المؤتمر الوطني وهم يعلمون اي قصور المؤتمر الوطني واستثماراتهم بالخارج والداخل من الشركات القابضة بخناق البلد ... وماسكة صادر الذهب والبترول وكيماويات البترول وقطع غيار البترول والصمغ العربي والحبوب الزيتية .. احدى اي سوداني يجيب لي شركة تعمل بالدولار وتدخل دولار للبلد يكون مديرها من غير هؤلاء العصبة المتمكنة؟ اتحدي اي سوداني يجيب لي واحد من قيادي المؤتمر الوطني او قيادي الكيزان بيته في دار السلام او محلية الفتح او امبدة .. هؤلاء القوم المجرمين فصلوا الخرطوم على قدر مقاسهم اذا كان ترابيهم سكن المنشئة واحاط منزله ومنازل جيرانه بمجموعة من الحراس الامنيين من بداية الشارع حتى نهاييته وما معروف احتمال يجيب قمر صناعي لمراقبة منزله .. وهو يعلم تمام العلم قولة عمر بن الخطاب (حكمت فعدلت فنمت) فمثل هؤلاء القوم لا ينعمون بالامن ولا بالنوم الهادي لأنهم مكروا وخدعو وظلموا الاخرين فهم الان يحسبون كل صيحة عليهم .. ولا ينفكون عن التفكير في مزيد من المكر والخداع ليؤمنوا انفسهم .. مع العلم ان طريق الآمن والسلامة واضح وهو طريق الانبياء والمصلحين والبسطاء .. طريق الحق والعدل والقسط ...

United Arab Emirates [mahdi] 08-23-2014 07:13 AM
ناااااااااااااااااااااااااااااااااااااركلماتك



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (3 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة