الأخبار
أخبار إقليمية
يا شعب السودان.. أنقذوا دولتكم من الابتلاع!
يا شعب السودان.. أنقذوا دولتكم من الابتلاع!
يا شعب السودان.. أنقذوا دولتكم من الابتلاع!


08-24-2014 11:23 PM
د. فيصل عوض حسن

هل أصبح السودان الـ(وطن) مُختزلاً فقط في مدينة الخرطوم الـ(عاصمة) وما جاورها من أحياء ومناطق؟ قياساً بمجموعة من المُعطيات والوقائع الماثلة، بدايةً بتصريحات من يُطْلَق عليهم مُصطلح (مسئولين) و(أُولي أمر) و(رُعاة) زوراً وبهتاناً، مروراً بالتغوُّلات التي ترتقي لمُستوى الـ(احتلال) من قبل الآخرين على أراضينا سواء في الشرق أو الشمال أو الغرب أو الجنوب، بل وفي العمق، مع صمت (غريب) و(مُخزي) ممن يدعون بأنهم مسئولين ورعاة وأولي أمر. انتهاءً بعدم مُبالاة السودانيين (أنفسهم) وعدم تفاعلهم مع ما يجري من (احتلالات) سافرة وتجاوُزات (صارخة) في حق بلدهم السودان، و(اقتطاع) أجزاء غالية منه دون أن يرف لهم جُفنْ، وآخرها تغولات (مصر) غير القانونية وغير الأخلاقية داخل الأراضي السودانية من جهة وادي حلفا، واجتيازها لنحو (17) كيلومتراً حتى منطقة (أرقين)، في ما (توغل) الجيش الأريتري من جهة الشرق حتى شارف ضواحي (طوكر)، واحتلال الأثيوبيين (سواء كانوا جيشاً أو عصابات) أراضي الفشقة من جهة الشرق أيضاً، على مرأى ومسمع من الجميع!

جميعنا نُتابع ونسمع (ضجيج) و(صُراخ) من يُطلَقْ عليهم مسئولين، سواء كانوا اتحاديين أو ولائيين، بشأن (إجراءات) و(قرارات) أمنية (مُحْكَمَة)، و(تطمينات) عدد مُقدر منهم، بمن فيهم الهارب من العدالة الدولية (رأس العصابة الحاكمة)، تتعلق بأمان وحصانة الـ(خرطوم) الـ(عاصمة)، واختزالهم السودان في هذه المدينة (الخرطوم) دون غيرها من بقية المدن والمناطق، وهو (أي السودان) الوطن الذي دفع نفرٌ كريم من أبنائه أرواحهم في سبيل حريته واستقلاله من المستعمر! وسعى آخرون، في حقبٍ مختلفة أعقبت استقلال السودان إلى اتخاذ كل الإجراءات والمُمارسات القانونية والعسكرية لحماية أراضيه (كاملةً) غير منقوصة، وبسط هيبة الدولة، وسيادة حكم القانون وتأمين المواطنين فى أرواحهم وممتلكاتهم .ثم جاءت هذه العصابة، وتنازلت عن وطنٍ كان قارة ومفخرة ومصدر عزٍ لكل من ينتمي له، فــ(جَزَّأته) إلى أشلاء وزرعت نيران الفتنة بين أبنائه!

اللافت في الموضوع أطماع دول الجوار الـ(واضحة) جداً والـ(متزايدة) في أراضينا، وعلى رأسهم (مصر) التي تدَّعي أخوتها ومحبَّتها للسودان وأهله، بينما (تُضمر) الشر وكل ما هو سيئ و(قبيح) تجاه السودان الذي لم يبخل عليها (مصر) بشيئ، بما في ذلك نصيبه من مياه النيل، أو اقتطاعه لأجزاء غالية منه لتقيم (سدها العالي) فيه. فضلاً عن (مُساندة) السودان لمصر في حروبها الـ(خاسرة) والـ(مُخزية) بأبنائه ومقدراته، ووقوفه معها في شتى المحافل الدولية! ودونكم تأييد السودان (غير المحدود) لمصر في اتفاقيتها التي جلبت لها الأرض والريادة مع إسرائيل، حينما وقفت كل الدول العربية ضدها، ولم تجد مصر معها غير السودان وأهله! ومع هذا تعمل مصر على تدمير السودان والنيل منه بكل ما أوتيت من قوة، ومتى ما سنحت لها الـ(فُرص)!

فقد احتلت مصر مثلث حلايب بالكامل منذ عام 1995 بحججٍ واهية، والآن تعمل على ابتلاع المزيد من الأراضي، حيث ورد في الأنباء توغل القوات المسلحة المصرية في حدود السودان الشمالية، عبر مدينة وادى حلفا بعمق 17 كيلومتر، واحتلال بعض القرى السودانية، بل وإقامة (نقاط تفتيش) و(تمركز) عليها، بما يعكس الـ(دواخل) الحقيقية للمصريين، و(نُخبهم) الـ(حاكمة) والـ(مثقفة)، ونظرتهم الاستعمارية للسودان، واعتباره امتداداً جُغرافياً لمصر! وأكبر شاهد على حديثنا هذا، مطالبة أحد أعضاء البرلمان المصري الـ(مدعو) عبد الله المغازي حكومته بضرورة ضم (وادي حلفا) لمصر، مُدَّعياً حصول السودان عليها (دون وجه حق)، بينما هي (أي وادي حلفا) أرضاً مصرية خالصة! مُستشهداً في هذا الإدعاء الـ(حقير) والـ(سافل)، وجود آثار فرعونية بمنطقة وادي حلفا بما يؤكد (مصريتها)! وتناسى هذا الأحمق الـ(وقح) أنَّ السودان منح مصر أرض السد العالي لإقامته عليها، وتناسى كذلك وجود (آثار) فرعونية في منطقة دنقلا والمحس وغيرها من أراضي الشمالية فهل يعني هذا (مصرية) هذه الأراضي؟! بل تناسى هذا الـ(لص) ما ذكرته كتب التاريخ ودراساته الـ(رضينة) بأن الحضارة الفرعونية أصلاً نوبية، وليست مصرية! ولكن ماذا نقول في فئة استمرأت أكل حقوق الناس بالباطل والأدعاء بكل ما هو نبيل وسامي وهي بعيدة كل البُعد عن هذه القيم والمعاني؟!

فالواقع يقول بأن الحكومة المصرية لها أطماع كبيرة تجاه السودان، بدأت باحتلال حلايب وقد تمتد حتى طوكر بحججٍ واهية، وتطمع مصر في المزيد لا سيما مع ما تزخر به المنطقة من خيرات وموارد طبيعية وافرة كالبترول والمعادن ومخزون (مقدر) من المياه الجوفية تحتاجها مصر بشدة! متبعةً في ذلك سياسة الأمر الواقع التي نجحت في حلايب، وبوادر نجاح هذه السياسة الآن في ما احتلته من كيلومترات بجهة وادي حلفا، ولعلَّ إجراء مصر الأخير قبل يومين أو ثلاثة بجعل حلايب تتبع لمحافظة أسوان (رغم بُعدها عن أسوان وقربها للغردقة وغيرها من مناطق البحر الأحمر)، مع تحركاتها الاستعمارية الأخيرة يأتي في إطار هذا المخطط الخبيث! مع صمت منظومة الـ(سجم) والـ(رماد) بقيادة الـ(فاشل) المُسمى زوراً وبُهتاناً بالـ(بشير)!

ثمة أطماع (دول جوار) أخرى غير المصريين في أراضي السودان، تتمثل في الأطماع الأريترية غير المحدودة، وسعيها لابتلاع ما تراه (حقاً) لها في أراضي شرق السودان، وهي أطماع قديمة جداً، وبدأت أريتريا في جعلها واقعاً مُعاشاً، حيث يحيا (فعلياً) ما يفوق الـ(5) ملايين أريتري في عدد من مدن شرق السودان ككسلا والقضارف بأحيائها المختلفة، ويحملون جنسيات مزدوجة، سواء كان هذا التواجد الكثيف بغباء من عصابة الخرطوم الفاسدة أو عن قصد منها و(مُباركتها)! فالشواهد تقول بأن تواجد (أريتريا) الكبير هذا، إنما يأتي في إطار استراتيجيتها الرامية لابتلاع المزيد من أراضي السودان الشرقية وضمها لها، يُساعدهم في هذا (أي الأريتريون) شغل بعضهم لمواقع قيادية في عصابة البشير كإبراهيم محمود الذي كان وزيراً للداخلية وأضحى وزيراً للزراعة والري الآن، علماً بأن إبراهيم محمود هذا كان رئيساً لاتحاد طلاب أريتريا في جامعة القاهرة بجمهورية مصر العربية (وليس سوداني)، والجميع يعلم ويعي هذه الحقيقة الـ(مُرَّة)! هذا بالإضافة إلى احتلال أثيوبيا الـ(فعلي) لمنطقة الفشقة الثرية بأراضيها الزراعية الخصبة ومراعيها الشاسعة وصمت عصابة البشير أيضاً على ذلك!

التعويل على عصابة الخرطوم برئاسة البشير الـ(سـجمان) أصبح أمراً غير (مُجدي) ولا يُرتجى منه، فهذا الـ(مخلوق) لديه ما يشغله كالرقص والهزل والكذب واللف والدوران، ومؤخراً بات همَّه منصباً على (رُكبتيه) اللتين استهلكهما في الـ(رقيص) والـ(جري) هرباً من الـ(مُلاحقات) الـ(دولية)! وبقية عصابته تحذو حذوه، فلا تأملوا في عز أو كرامة أو سيادة في ظل وجود هذه العصابة!
وبالواضح، أنتم يا شعب االسودان وشرفائه معنيون بحماية أراضيكم، واستعادة هيبة دولتكم وكرامتها وسيادتها وعزتها، على النحو الذي تسلمتموها به عقب الاستقلال! ولا (تنجرُّوا) خلف أكاذيب الـ(مصريين) بفتح (معبر) أو (طريق) يحتاجونه هم أكثر منا، ويخدم مصالحهم وأهدافهم وهو (أي الطريق والمعبر) بمثابة الرئة التي سيتنفسون بها الهواء الذي يحتاجونه! وإن من الـ(غباء) الـ(تصديق) بتقدير المصريين لكم يا أهل وشعب السودان! فهم على مر التاريخ الإنساني يرونكم تابعين ويستكثرون عليكم حتى الهواء، ودونكم ما قاله بعض (نُخبهم وهم كُثُر) بشأن السودان وأهله و(أحقية) مصر فيه والمجال لا يسع لذكره!
أفيقوا يا أهل السودان قبل فوات الأوان، وقبل أن تصحون في يوم تجدون فيه أنفسكم بلا وطن!.. وللحديث بقية.

[email protected]


تعليقات 22 | إهداء 0 | زيارات 7252

التعليقات
#1089837 [على ابراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

08-26-2014 03:50 PM
المهندس ابراهيم محمود لم يدرس يوما فى جامعة القاهرة، بل هو خريج كلية الزراعة جامعة الاسكندرية، و لم يكن رئيسا لاتحاد الطلاب لا السودانيين ولا الارتريين ، بل لم يكن هناك طلبة من دولة ارتيريا يدرسون فى جامعة الاسكتدرية حيث أن ارتيريا فى ذلك الوقت كانت جزء من دولة اثيوبيا.... ليس كل القراء اغبياء ... تحروا الصدق حين تكتبون.


#1089666 [أبوقرجة]
0.00/5 (0 صوت)

08-26-2014 12:49 PM
( حريات )
طَـنـيـن الشَّـك واليـقــين
محمد طه القدال
لو شوكة الساعات مَـشَـت
وين ما مَـشَـت!!
بيها العِمير أب دم وقِـيـح، ينـشَـكَّ.
راح العُمُر يا مَـكْ ..
نَـكَـرت فـعـايـلك مـكـَّـه.
والشَّـك رِهاب الذاكـره
والمويـه تـسلك في الدروب
الماشيه جيهة الحَـقْ
في كلِّ شيتاً حَـيْ ..
المويه بتنقِّـط يقـين ..
في نفوس حميده وشاكـره،
نقَّـاع غسيلاً .. مو غسيل
لا شطفه ديك لا مَـصمَـصه ..
تهْـرِد هَـرِد .. أدران نفوساً
خاينه خايفه وماكـره.
المويه عندها ذاكـره
والبرْق والأرض .. السِّحاب
والغيمه والليل والضباب
و الناس.
عالم بِـيـتعَـشَّــق غَـبَـاش الظن
عالم بيـطـرى الحزن والألم الألم
والجاني والزول الظلم
بس ديلا ينسـوا الآخـره
والسيل تراكُـم ذكريات النَـتْـرة فـيك
حس الرعود والرصَـرصَـه
ورِّيـني سـيل نـِسَـى مَـرْقَــدُو
وريني من ديل المهابيل البُـعام
من يطرى دمع الطَـرفـة
عَـرَق الجَـبهة
من فوق مجرات الكباش
تحت السماك يتبكَّى
أو يطرى عـيدان الخـيام
هم ليهم النوم الهني
حيشان .. مداين الهـمـبريب
ويـخُـتُّوا تيجـان القصور في العالي
في الهَـضَـب،
النجود المَـلسا،
عند شَـبَـق الدعاش
أما المساكين الدُراش
فالخور وسايد مَـرْقَـدُم..
من فد هطيل .. تِـنْـدَكَّـا
والذاكْـره لامن تـنغمِـس في الطين ..
بتصبح طين ..
طيناً عَـميكـة ولـُـكـَّـه.
ويومها التغيب في ظِـنَّـتَــك
راحت عليك السِكَّـة.
حِس القِـرِش .. ظِـنَّـه
خَم الهَـبـِش .. ظِـنـه
دم النَّـبـِش .. ظِـنـه
ما بيتسمع.. ولا فـيـش يقـين
إلا النويـح فـوق البِـرِشْ
تـتـذكر الكـون في شـريـط
ويـمر عـليك طـيف الحياة
زي البَـرِقْ
ويجـوط عليك العَـرْشْ
ما تْـفُرزو من قَش العَـرِشْ.
يمسخ عليك الموت
تحـلالك الدنيا
بس العُمُر هيهات ..
لا طار ولا ركَّ.
هات من طـنين الذاكـرة
من بَـرَّه هاك
من جُـوَّوه هات
السُـلْـطة والأنا صولجان
إيدين من الشــك والظـنون
ما بْـتَـلحَـق الظـن البديل
أو تمسِـك الحـال اليـقيـن
الماتوا يَـدْنولَــك عديل
مادِّيـن إدينهم يلـمـسوك
خوفَـك يَـبَـتِّـق في وشِـيك
روحَـك تَـصَـنقِـر في الدفوف الدَّاقَّـة
تالى النافـقـوك
وين ما بتصـيــح ما بيلحـقوك
(سِـير يابا .. سِـيرْ
تَـرْجَـاكا .. طيرْ
طـيـر يابا .. طـيـرْ)
تَـرْجَـاكا شَقْ .. ترجاكا ريـح .. ترجاكا بـيـرْ
تسمع غُـناهُم رَبَّـة في الليل العَـضـيـرْ
تَـرحَـل معـاك الذكـريات
حَـبلاً مَـتيـن
متتابعة لامـن تّـنْـغَـلِـقْ في ظِـنَّـتَـك
ترجاك سـمـوم الأسئلة
يا ربي دا السـودان؟
تتذكر الصورة الزمان
يرجع لك الإسـم القديم
يا الله دا السـودان؟
ياهو العرفـتو وشُفـتو في غـابـر السـنـين؟
وتْدُّقْ جَـبـينك باليدين ..
ياخ دا اللـي كان؟
ياخ شُـفتو وين؟
ياخ اسـمو مين؟
وينطَّ ليك ماضيكا بي تُـهَـم الأمِـس .. والآن
تـخـنق يقـيـنَـك تُـهْـمَـتَكْ
ينسلَّ ليلك من مخدات الأرق
ظـنَّـك يقـوم خـيط من دخـان
يصل السما .. وانت بتخور في الأرْضْ
تـتهاوى .. متَّـندِل .. دِلادل
يجري فيك الريـق سلاسل
بالجرادل والغرق
ويـن يا مناديل الورق؟
يات من يخُـمَّـك من أباطـك
زي دِلِـق تجـي مِـنْدَلِـق
لا إيد بتجبِـد لا نَـفَـسْ.
تتناسى روحَـك والمـحيط
تنسى المشاتر
والمقاشر
والعبيط
كَـدِي والـكَـدِي
تـطرى الحواريين .. يقبلوا غادي
يلعنوا سرهم
تلمع خناجر جهرهم
تتذكر الموت هسِّي بَـسْ.
العيشة والموت الصـدِي
الاتفَـلَـق
والاتحَـرَق
والاتشَـنَـق
والاندَهَـسْ.
خيط من دخان
والصورة واضحة وإتْـش دي
ويجيك كلام أول بيان
بالنُـقْـطَـه ..
والحَـرْف ابْـجَـدِي
يتبادل الشك باليقـيـن
يرقص مع الصدق الكِـضِـب
يا الله دا السودان؟
وينو الهَـدِي؟
يمـرُق عليك صوتَـك براك:
- وديتو للزمن الرَّدِي.
- وانا كنتَ وين؟
- في جَـنَّـتَـك .. محروسة بالسيف .. بالسماسرة .. وبالجحيم.
- والكان زمان؟
- دَخَـل المجاهِل والقرون الأولى .. سافر في السجون
الفي الجنوب في كُـسْـتُـبان
والفي الشمال في كسـتبان
- وتجيك ظنون الهَـتْـرَشَـات
تحرق هضاريب اليقين فيكا وتفتِّـش ذمَّـتَـك
- وينْـهِن مَـشَـاهـيد الصَـغَـر؟
ذكرى الجَـهَـل .. والناس زمـان
والخضرة والباجور وقعدات السَـمَـر؟
والتَـقْـنَـت الرويان .. رضي؟
ترحل معاك الذكريات حبلاً متين
متتابعة لامن تـتـصل بي ظِـنَّـتَـك
تتضارى من شكَّـك .. وراك
أو تاني تمرق من جديد
تمرق وراك سكك الحديد
والنهري والبحري
والحقلِ والنقلِ
وعطالة الأشغال ..
والنخوه والأخلاق
كل المشوا
والكان تشردوا في المداين والبلاد
حتى الولاد الكان تصبروا واختشوا
هُـم والأرامل
والحوامل
والهوامل
والتشتتوا في الهموم
والدمعة
والكون الســهاد
تطلع متل حبل الوريد
لامن يسَـرْسِـب خيط من الحلقوم
ويلصق فوق شراشيف القلب
وَرْمَـان من الحزن الدفين
مُـتْـخَـثِّـر اخضر قيحو
من حَـق الخلوق تَـخْـمَان
مَـطَـمْـبَـج بالذنوب.
يتلاقو حق الله
و حق الناس
ويقَـبقِـبوك مَـلَـكـيـن
في الوقتِ داك …
ياكا البَـراك
بَـصَـرَك حَـديد
روحك تغَـرْغِـر في الوتـين ..
والشك يَـصَـل مِـيـس اليقين.


#1089510 [Admin-socket]
5.00/5 (2 صوت)

08-26-2014 10:29 AM
ماهو السودان في نظر الكاتب لهذا الموضوع؟ اهو سودان الجعلية ام سودان الشايقيية ام كلاهما معا؟ واي تأريخ هذا الذي يتحدث به الأنجلومصري؟ ام الأنجليزي البحت؟ ومن هو الذي يحدد هوية السودان؟ اذا كان السودان اصلا وبقدرة قادر وفعل المستعمر الذي حدد وفصل للسودان حدودا علي حسب مصالحه وقتها وسلم السودان دون تحديد لهويته هكذا للشماليين ما هذا الهراء والعواء يااستاذ؟ صح النوم ... فهذه القوقائية هي التي ادت الي فصل الجنوب بالكامل والغرب سيحذو هذا الطريق عاجلا ام اجلا وكذلك الشرق اما سياسة التسلط هذه اصبحت غير مجدية فالأستعمار المبطن بالوطنية لا يمنحك وغيرك الأحقية في لهف حقوق الأخرين فكر في الأمر جليا فالناس قد ايقظها جهلك بأصلهم وفصلهم وهي تعلم تماما كما تجهل انت هذا الواقع بأن حقوقها ستؤخذ طوعا او كراهية علما ان سودان الشايقية والجعلية مكانه معلوم ومحدود واللي اختشوا ماتو.... ملحوظة اخري. بني عامر اولي بحقوقهم منك وغيرك من الوافدين الي ارض البني عامر ارض القاش وبركة


#1089404 [Kamal Mustafa]
5.00/5 (2 صوت)

08-26-2014 09:18 AM
انت لو عاوز كمان شيل اي جزء من السودان بس خليك بعيد عن الخرطوم دي تبع ناس الانقاذ
واليوم لو طلعت مظاهره ضد الاحتلال المصري أمن عصابة البشير سوف يطلقوا النار علي المظاهره والدليل كل الذي تقوم به ضدنا مصر من احتلال رسمي وتغول علي اراضي داخل الناس ناس البشير فرحانين عشان حا يفتحوا معبر اسمه أظن قسطل عشان تتدفق خيرات السودان لمصر بابخس الاثمان والناتج دولار للانقاذ ليس عشان يجيبوا دواء لابناء الشعب لا عشان يكبروا ارصدتهم الدولاريه بالخارج وأنا في رأيي ننشط في صفحات التواصل بالتهجم علي أي مصري بالسودان لانهم جنود مصرصون وجواسيس وفي مناطق التعدين هم هناك بدون أي قيود يأخذون الذهب الي بلدهم فليتم تشجيع السودانيين بتلك المناطق علي قتل المصريين ودفنهم في تلك الصحاري وبعد ذلك نشوف الارتريين ومن بعدهم الاحباش وانا عندي لو توحد السودان واثيوبيا واريتريا في دوله واحده برضو خير بس نبعد عن هولاء الفراعنه الذين يترفعون علينا ولا يعلمون انهم في نظرنا أسوأ شعوب الارض


#1089350 [شموس البلد]
0.00/5 (0 صوت)

08-26-2014 08:34 AM
والله يا د.فيصل جانبك الصواب شكلا وموضوعا,,
كل الناس بتتكلم عن خطر التفكيك الا انت تتكلم عن خطر (الابتلاع), الغير موجود ما عدا مصر,, ومصر ترغب بالاستغلال وبالحكم بالوكالة عن طريق النخب وعلى راسهم الميرغني لان الاستغلال والحكم بالوكالة اقل تكلفة واكثر فائدة,,,
اما الاطماع الاريترية فهو امر مضحك,, هناك اطماع سودانية في اريتريا,, وانا لاارى انها اطماع,,, لو كانو يريدون ان يصبحوا سودانيين فلم لا تصبح ارضهم سودانية,, ويكون السودان هو الدولة المسيطرة على معظم ساحل البحر الاحمر,, الصومال واريتريا وجيبوتي لم لا يتبعو للسودان,,, السودان اولى بالدور الاقليمي من مصر واثيوبيا,, حيث ان اغلب شعوب المنطقة تتمنى الجنسية والعيش فيه,,,,
لكن البركة فيك يا اساتذة جامعات الانقاذ,,استمر في التطبيل للاستقطاب الجهوي حتى يضيع ما تبقى,,,


ردود على شموس البلد
United Arab Emirates [الترزي ابلستك مقطوع] 08-26-2014 10:40 AM
دة منو البتمني الجنسية السودانية دة انت وهم ولا شنو؟ انا والله العظيم داير اعمل جنسية ارترية او اثيوبية او جيبوتية وكت ما لقينا طريقة في الجنسيات التانية. قال جنسية سودانية. تمشي اااي حتة و شايل الجواز السوداني يوقفوك و يفتشوك و داير تحول قروش ساكت يعملو ليك سين وجيم. نحن السودانيين يااخي ولا اختي ما عارف متهمين في اي حتة اننا ارهابيين و بنمول الارهاب عليك الله انسونا بلا جنسية سودانية بلا وهم


#1089141 [عصمتووف]
4.00/5 (3 صوت)

08-25-2014 10:40 PM
ليس تقليلا من شان دولة الجنوب او وطننا الاول قبل الثاني او وطننا الواحد لا يهم بحكم متاعبهم المالية حاليا ومشاكلهم مستعدون للوصول لكوستي لقوتهم ف دولة مربط الحمير فاكه اللعبة وماشة ام فكوا سيبك من ده كله مجموعة قرود تشل البلاد والعباد الغريبة شاهدته كل مناطق السودان وعند الونسة اقول للاصدقاء السودان حدوده فقط العاصمة الخرطوم وفي العاصمة الخرطوم وامدرمان وبحري الاحياء القديمة يعني ناس الكلاكلات والثورات وامبدات والحاج يوسف هؤلاء خارج السودان شاهدنا مواصلاتهم البطاحات واللواري والفارات والبكاسي غير بعد المسافة وزمن العامل والطالب غير التخطيط الحضري كل الخدمات متوفره وقرب المسافة في تلك الاحياء التاريخية نهضتها كانت بيد الانجليز ورجالات السودنة الي عهد عبود ونمير ي لولا الانجليز لكانت الخرطوم القصر الجمهوري شمالا والسكة حديد والقيادة والفرع الجامعة اما البقية امدرمان القبة بححري الوابورات كنا نكون مثل باقي الاقاليم تخلف مريع الله يكون في عونك واتمني من الله ان يسلط عليك حاكم عادل وواعي وليس لصا


#1089118 [ود الشيخ]
1.50/5 (2 صوت)

08-25-2014 09:51 PM
للأسف تتقدم اسمك شهادة علمية رفيعة تقتضى إنك تكون ملم بالقبائل السودانية وتداخلاتها فى الجوار الجغرافى..يجب أن تحزر يادكتور بسبب ماكتبته عن المهندس أبراهيم محمود لأنك تصيب بسهامك هذه فبيلة البنى عامر قاطبة..وهى صاحبة تاريخ عريض ومترسخ فى السودان حتى قبل ظهور السودان الحديث..ومثل هدا الكلام يادكتور يوسع الشرخ فى النسيج الإجتماعى لهذا السودان..ولايعيب المهندس إبراهيم محمود أنه كان رئيس إتحاد الطلبة الأرتريين.. فكل الشرفاء ساندوا نضال الشعب الأرترى والبنى عامر صاحبة حق أصيل فى أرتريا والسودان شاء من شاء وأبى من أبى..ومعظم فروع البنى عامر لهم عموديات ونظارات فى البلدين وهى سابقة للحدود التى وضعها المستعمر بل موغلة فى القدم وأرجع للتاريخ..
نتمنى أن لانزيد فى التهتك الحاصل للنسيج الإجتماعى السودانى بالكتابة من دون علم كافى بقبائل السودان..
أتساءل يادكتور لماذا لم تنعت قبيلة الزغاوة مثلا بأنهم تشاديون أو الشكرية المقيمين بأرتيريا من جدود جدودهم بأنهم غير سودانيين
نرجو أن تراعوا حساسيات الواقع السودانى ويكفينا تمزقا وشتات..


ردود على ود الشيخ
Germany [Admin-socket] 08-26-2014 02:07 PM
العيب فينا ياود الشيخ ان نترك حقوقنا سائبة هكذا ليأتي مثل هذا ال..... لينكر حقوقنا بشطبة قلم هكذا ومن ثم يتهمنا بأننا دخلاء في دارنا هذاالقادم من اعالي كريمة او دنقلا الجرداء والذي استوطن فيها كغيره من الفئات الأخري هذا هو التبجح عينه ونكران لحقوقنا الطبيعية وهكذا ارادها خالصة لهم لقد باعو حلفا القديمة لعيون عبد الناصر بثمن يخيس رخيص ليبدلوها بحلفا جديدة في ارضنا استعمارا تركو حلايب وما تحويه من مقدرات الذهب هكذا لمصر جبنا ووووو.... اعتقد بهذه العقلية حكموا السودان الهبة الأنحليزية لهم فعاثو فيه فسادا جعلو من الخرطوم سودانهم ومن اقاليمه مزرعة تدر لهم الأموال اعتقد هذا خطابهم ونظرتهم في امرنا لقد حان لأبناء البجة ان يحددوا مصيرهم فلا خير في هؤلاء نحونا فأما او اما وصدقني البطولات الوهمية التي يتبجح بها هؤلاء في وقت الشدة لن تري لها اثر يذكر فلاداعي ان تشرح له واقع معلوم يتجاهلونه فالوقت قادم وستري؟

Sweden [د. فيصل] 08-25-2014 11:17 PM
مندهشٌ أنا لأكثر من سبب:
أولاً: استكثرت علي لقبي العلمي ولم توضح لماذا لم تكتب اسمك كاملاً؟!!!!
ثانياً: تفرق كثير إذا كاان غبراهيم هذا أريترياً مع تقديري للشعب الأريتري.. فإذا كان من البني عامر فهو مدلس (أي غشاش) فهو كان سودانياً ونال منصباً لا يحق له، وبالتالي هو غير أهل ليكون وزيراً لافتقاده الأخلاق!! ولو كان أريترياً فلا يجوز له أن يكون وزيراً أيضاً والسبب أنا ذكررته في المقال! يعني في الحالتين إبراهيم هذا غير مؤهل لأن يكون قيادياً.
ثالثاً: أنا تحدثت عن أطماع أريترية في أرض السودان ولو كنت وطنياً خالصاً لما قبلت ما يجري لبلدك.
رابعاً: أنت الآن تثير الجهوية لأنني لم أتطرق لأي قبيلة سودانية هنا أنا تحدثت عن تغول خارجي على بلدنا.
خامساً: بصفتي أستاذ جامعي فأنا أنصحك كما نننصح طلابنا فهم السؤال نصف الإجابة، وعليه بالفهم أولاً قبل التعليق


#1088811 [Gogomri Salim KOKO]
1.00/5 (2 صوت)

08-25-2014 01:37 PM
God bless you Dr faisal , your message will bear as rings on our necks ,the lesson will be transferred to the coming generation ,since the current ones are bother with internal conflicts


#1088793 [radona]
3.00/5 (2 صوت)

08-25-2014 01:13 PM
آن اوان الانتفاضة على الفاسدين واسترداد الاموال المسروقة وتقديمهم الى محاكمات عادلة وناجزة
وعل الفاسدين الاستعداد لذلك .. فساد مكتب واي الخرطوم .. سدانير خط هيثرو وخلافه .. سودان لاين .. شركة الاقطان .. احج والعمرة والاوقاف .. الذين يجنبون الايرادات ويحصلون الايرادات خارج اورنيك 15 او بنموذج منه ويطردون المراجع العام .. مسئولي الاراضي والمساحة واستغلالهم للنفوذ والحصول على الاراضي .. التقاوي والمبيدات الفاسدة .. الخ
على كل هؤلاء الفاسدين الاستعداد لرد الاموال والاراضي المسرقة بما فيها الميادين بلاحياء وخلافه والذين شيدوا الطرق الرديئة
الانتفاضة قادمة ولن توقفها قوات الدعم السريع ( الجنجويد) ولا المليشيات المخفية الاخرى .. الشعب جائع ومريض ويفضل الموت في الانتفاضة الموت واحد جوعا ولا مرضا الافضل منه اللحاق بشهداء سبتمبر 2013 وتكملة الثورة
لن تهنئوا برفع الدعم مجددا وتمكين الرعيل الثاني من الانقاذيين الانانيين من حكم هذه البلاد عبر سياسة التمكين البغيضة ولن ننخدع بحوار الوثبة
ونقدم تحيانا لاخوتنا في مصر الشقيقة والمملكة العربية السعودية والامارات وليبيا وفي مقدمنخم صديقة السودان الاولى الولايات المتحدة الامريكية ونعدهم بان علاقتنا ستعود اقوى مما كانت بعد ازالة البلاء والابتلاء الذي نحن فيه ونسالكم جميعا بدعمنا عن طريق الدعاء لنا والصلاة من اجل ان يكمل الشعب السوداني ثورته بالانتفاض على هؤلاء البغاة الظلمة
بمشيئة الله قبل رفع الدعم يكونو في مزبلة التاريخ وداخل اقفاص المحاكم التي تطلبهم في قضايا الفساد وانتهاك حقوق الانسان قريبا .. اللهم امين انها دعوة مظلوم .. اللهم امين


#1088704 [مكرام]
3.00/5 (2 صوت)

08-25-2014 12:02 PM
الاخوان المسلمين لا وطنية لهم لذا فأول اعدائهم هو ما يسمي شهادة الجنسية السودانية'''تم منحها لللاعبين السكند هاند في المطار وابتداع ما يسمي حق ازدواج الجنسية لدول الجوار!!هنالك الاف السودانيون ومنذ عهد ما قبل فاروق في مصر لا يستحق ابنائهم الجنسية المصرية اما بشيرنا الديوث فيمنحها لاي مصري بابتسامة''الارتريون بعد عبورهم الحدود بيومين يحصلون عليها بمختلف السبل وبعد ذلك يبدأ شراء الاراضي'''يا رمم اوقفوا منح الجنسية لدول الجوار لانو خطر مستقبلي ولانه لا توجد مؤسسات راسخة كما هو الحال في دول العالم الاول''السودان في عهد البشير تحول لكارتلات قبلية ويا كيزان الا يوجد بينكم رجل رشيد ام انكم اصبحتم جميعا قوم لا يتطهرون


#1088586 [jafar]
3.00/5 (2 صوت)

08-25-2014 10:18 AM
شكرا جزيلا د. فيصل على لفت الأنظار بما يدور فى أطراف الوطن العزيز من النهب والسرقة من دول الجوار على استقطاع أجزاء عزيزة من الأراضى السودانية والشعب السوداني منشغل تماما على قوت يومه والشئ المريب واللافت للنظر يا د. فيصل ما تروج له هذه الأيام فى القنوات الفضائية الخاصة المصرية بأن السودان ومصر كانت دولة واحدة تحكمها ملك مصر وقبل شهر تقريبا أتت قناة الفراعين المصرية بخريطة تظهر الحدود المصرية متوغلة وشاملة القرى النولية لغاية مدينة دنقلا متمثلة فى المثل القائل ان أردت الجزء فطالب بالكل ووالله والله هذا ماشهدتها فى قناة الفراعين بلسان رئيس القناة توفيق عكاشة والأطماع المصرية بالذات أصبحت واضحة على السودان والحكومة السودانية الفاسدة تبرم اتفاقيات ذليلة مع الحكومة المصرية بتمرير الطرق الدولية عبر الأراضى المحتلة على الحدود الشمالية وأخيرا نسمع بقرب استئجار أراضى زراعية للمصريين فى الشمالية مدتها سنين عددا شئ محزن وعجيب .. الله يستر


#1088560 [Osama]
4.00/5 (3 صوت)

08-25-2014 10:01 AM
لدي حلم مارتن لوثر كينق
١. احلم بانتزاع مستشفي مامون وجامعته وممتلكاته وتبدل باسم مستشفي ابن عوف
٢. احلم باسترجاع كل الشركات العائليه المنهوبه من سياسة الخصخصه . التي ازت المواطن
٣. احلم بعودة مستشفي وجامعة الخرطوم قبل ٨٩
٤. احلم باعادة مشروع الجزيره
٥. احلم بمسح اي علامه لها بالانقاذ شارع وو
٦. احلم باسترجاع اي ميدان او مشروع اتتزع من صحبه
٧. احلم بمصادرة اي شقه قصر بني او سكن من جماعة الانقاذ
٨. احلم ترفع اي ضريبه في للشارع وهدم كل مناطق الجبايات في الشارع وقبحها . تحسينها بشي يفيد المواطن
٩. احلم شنق الترابي نهارا جهارا بعد دعوة كل اهل السودان ومحاكمة ناس الامن ونافع وعلي و محمد عطا الاحوص
١٠ احلم نخط الرحمان في القلب لبناية سودان جديد يقبلنا جميعا ويطعمنا
١١. احلم بعد الثورة التكلم باعادة حلايب شلاتين والفشقة بالتي هي احسن و العين الحمراء من غير لف
١٢. احلم ان تتحول عاصمة السودان الي اقليم طرفي بعد اكتمال البنية التحتية اولا وتتحول كل ١٢ سنه
احلم برئيس له عين ثاقبة مفتح يلم شمل كل القبايل ودمجها لتكون قوة تطور اقتصادي حديث
١٣. احلم بحكم فيدرالي سته اقاليم .
١٤ احلم برسم سياسة لا عوده لاخطاء الماضي وحماة ذلك٦٠ سنه كفاية للاخطاء
١٥. احلم اي اسره سودانيه تصبح قادرة ان تضبح خروف كما ارادو وهو قياس دخل المواطن.
١٦. احلم بمستشفيان حديثة تخضع لقانون يحمي المواطن شبه مجانية
احلم بنهاية الحرب في هذا البلد ويكون اهل الانقاذ درس نحكيه للاجيال وهم لم يصدقوا .


ردود على Osama
Saudi Arabia [الطاهر محمد] 08-25-2014 01:34 PM
لابنا يحقق ليك أحلامك بل هي أحلامنا جميعا
ودمت أخي اسامة


#1088548 [سودانى موهدب]
3.00/5 (3 صوت)

08-25-2014 09:57 AM
هو الاحتلال الخارجى مقدور عليهو
الكلام فى الاحتلال الداخلى
ارتريا لاجئين وبقت عينم قوية بقولو كسلا بتاعتنا والان طوكر
الحبش جو البلد مخابرات وعلى الحدود شفته والان الفشقة
المصرين حلايب وعلى كرتى غلبو ترسيم الحدود
لان بكرى متربى معهم وعبد الرحيم رفع علمهم فى هجليج
يعنى المشكلة فى الهوية التى ياخذونها ويخونونها
الحل هو
اي سودانى ما عندوا اصل فى السودان يراجع
اما برجوعه لبلده او يأخذ جنسية درجه ثانية
تمنعه من تجاوز حده


#1088526 [Awad]
2.00/5 (4 صوت)

08-25-2014 09:45 AM
تسلم يادكتور ففعلا فى عهد هذا الدعى الأفاك خائب الرجاء أصبح الوطن نهبا لدول كانت من الضعف بمكان فى عهود سابقة والآن تخطط لأخذ مالذ وطاب لها بفعل من أتوا لأنقاذنا زورا وبهتانا ولكنهم شطروا البلاد والعباد وأن لم نصحو كشعب فسوف نفسنا لاجئين فى وطننا ويجب على أى حكومة قادمة ديمقراطية بعد الثورة أصلاح العلاقات الخارجية مع كل دول العالم وخاصة الدول الغربية وعمل أتفاقية مع الولايات المتحدة والسماح لشركاتها بالتنقيب عن البترول والذهب وكل النفائس وأن نطورها لأتفاقيات عسكرية بل أتفاقية دفاع مشترك لأن كل دول العالم تعمل لها مليون حساب والمصريين فى هذه الحالة سوف ينجرون خائبين ونرجع أراضى حلايب وشلاتين والفشقة وغيرها من الأراضى ومن المحتمل عودة الجنوب الذى أنقسم بفعل هارب العدالة الدولية(ببش) الى حضن الأم الرؤؤم وبذلك تعود القوة الفاعلة لدولتنا التى أصابها الوهن والذل فى عهد الطاغية والكهنوت.


#1088505 [kaaaak]
4.00/5 (5 صوت)

08-25-2014 09:30 AM
فكر الاخوان لا يقر بالدولة ولا الوطن و لاحتى الشعب و ثقافته . و العجيب مازال هناك من الدهماء ما يبرعون في تبرير الفشل بقولة جــــنا تعرفو و لا تعرفو .... جن يركبكم جمعيا


#1088463 [سوداني حر]
3.00/5 (3 صوت)

08-25-2014 09:00 AM
الظاهر الشعب السوداني صار شعب ميت الحكومة واعوانه الذين يعيشون في القصور والشعب مغلوب على امره غلاء فاحش ، علاقات خارجيه ميته تخيل انو واحد كان منسق دفاع شعبي يصير وزير خارجيه ومن بعد اعتقال اشخاص يريدون ادخال لحوم حمير الى الاسواق الى حد وزير الصحة ولاية الخرطوم يدعو الشعب الى اكل الضفادع هل هو في بيته ياكل ضفادع فكيف لشخص يقبل لشعبه اكل الضفادع الحكومة عرمها الافتراضي انتهت ويجهزون بعد لما يعرف بالانتخابات فاذا الشعب السوداني يعدما زاق الامرين يريد ان يصوت للمؤتمر الشيوشيعي او للاخرين من يغردون خارج السرب من احزان الفكة لذا نرى بان من يحكم السودان هو شخص ينزل في الانتخابات وهو مستقل اما انه ينتمي لاي حزب من الاحزاب السودانية فالكل صراحة من هم في الاحزان خرفوا خلاص لا يحكمون انفسهم حتى يحكموا الاخرين


#1088361 [المر]
4.50/5 (8 صوت)

08-25-2014 07:15 AM
نكتة من وحي الكركتير اعلاه
طفلين من المشردين قاعدين في نص الشارع بيسطلوا بشفط البزين الاول قال للثاني يا فردة جعنا ارح نسرق لينا حاجة ناكله فرد عليه الثاني يا اخوي السرقة دي بقت ماركة مسجلة للكبار ابين دقون الوالي واخوانه نحن نشوف اقرب كوشة نلاقي فيها باقي كرت ناكلا والحمدلله


#1088347 [ادروب الهداب]
3.00/5 (3 صوت)

08-25-2014 06:49 AM
مشكلتنا....بتين نعمل... ﻻن الوقت بيسرقنا وتلك العصابه سادره في غيها... وماعندها مانع تبيع السودان
كله وﻻ يرمش لها طرف .... افيقوا ياشعب قبل فوات اﻻوآن.....!!!!


#1088318 [ahmed]
4.00/5 (6 صوت)

08-25-2014 05:14 AM
في مقال سابق إسمه الخطر القادم من الشمال نبهنا الي ما سيحدث وها قد حدث بالفعل
قد يكون السيسي يريد أن يحكم قبضته علي حلايب وقد يكون السيسي يريد أن يتفادي كارثة مياه النيل التي ستنتج نتيجة سد النهضة وقد يكون السيسي يطمع في حصة السودان من مياه النيل وقد يكون السيسي في صدد إستلام الأراضي الزراعية في السودان والتي إستأجروها لمدة 99 عاماً وقد يكون هناك إتفاقيات لصالح مصر علي حساب السودان لا نعلم عنها شيئاً وقد تكون الحبشة وليبيا وأرتريا طامعة بل محتلة لأرضنا
ردنا سيكون كالأتي إستناداً للقاعدة البسيطة عدو عدوي صديقي فنحن أصدقاء السيسي لأنه يحارب تنظيم الأخوان المسلمون العالمي وقال بالحرف الواحد إنه سيحارب الأخوان المسلمون في كل العالم فهل هذا واضح لك ؟ بأيدينا يجب إزالة الأخوان المسلمون من السودان وبعد أن نحقق ذلك ونكون قد تحررنا من هذا الإحتلال سنقوم بتحرير باقي المناطق المحتلة . قتالنا الآن يكون فقط ضد الكيزان ولن ينصرف نظرنا لشئ آخر وبعد ذلك لكل حادث حديث .


#1088271 [عبده]
3.75/5 (8 صوت)

08-25-2014 12:59 AM
تسلم يدك يا دكتور فيصل الحقيقة اكبر خطر بعد الهوس الديني يهدد السودان هو الطمع المصري، و أن شاء الله بعد التخلص من حكومة البشير سنبدا في استرداد حلايب و كل الاراضي التي احتلتها مصر و لدينا من وسائل الضغط الكثير التي يمكن ان نسترد بها حقوقنا و التي تجعل مصر تخسر كثيرا بسبب احتلالها لاراضينا ا


#1088245 [Arbab Abu Kaief]
3.00/5 (4 صوت)

08-24-2014 11:53 PM
لا فض فوك يا دكتور فيصف هذه عين الحقيقة والتي يجب ان نعيها كشعب سوداني تهمنا اي قطعة ارض في السودان واي شبر من السودان


ردود على Arbab Abu Kaief
[صديق مخلص] 08-25-2014 02:09 AM
الأرباب.. طابت غربتك.. د. فيصل أقرب في جذوره إلى مصر فهو من حلفا ولهم امتدادات أسرية في مصر.. مع ذلك فسودانيته القحة تجعله هكذا مخلصاً لوطنه وباراً به.. بارك الله في فيصل وفي أسرته وفيكم.. وردّكم سالمين إلى الوطن بعد التطهير!!



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
7.75/10 (8 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة