الأخبار
أخبار إقليمية
تقارير عن اعتبار "حلايب وشلاتين" دائرة انتخابية سودانية تثير غضباً في مصر
تقارير عن اعتبار "حلايب وشلاتين" دائرة انتخابية سودانية تثير غضباً في مصر
تقارير عن اعتبار


محمد أنور السادات يطلب من الرئيس السيسي ووزارة الخارجية، "سرعة التحرك،
09-11-2014 06:08 PM
العرب اليوم

- أثارت تقارير إعلامية عن صدور قرار من الحكومة السودانية باعتبار منطقة "حلايب وشلاتين"، المتنازع عليها مع مصر، دائرة انتخابية سودانية بانتخابات 2015، غضباً واسعاً لدى دوائر سياسية وشعبية في القاهرة.
وفيما لم يصدر تأكيد رسمي من جانب المسؤولين في الخرطوم أو القاهرة بصدور مثل هذا القرار، فقد دعت أحزاب سياسية مصرية وزارة الخارجية إلى "تحرك عاجل"، لمنع إقدام الحكومة السودانية على ضم المنطقة محل النزاع بين الدولتين.
وأدرجت الحكومة السودانية منطقة حلايب ضمن الدوائر الانتخابية لولاية "البحر الأحمر"، في انتخابات 2010، وبحسب تقارير، لم يمكن لـCNN بالعربية التأكد من مصداقيتها بشكل مستقل، فقد قررت مفوضية الانتخابات إبقاء الدوائر الانتخابية كما هي بانتخابات 2015.

وأكد رئيس حزب "الجيل الديمقراطي"، ناجي الشهابي، رفض الحزب "قرار الحكومة السودانية باعتبار حلايب وشلاتين دائرة انتخابية سودانية"، معتبراً أن "هذا القرار معاد لمصر، ومخالف للقانون الدولي، الذي يقر بأن حلايب وشلاتين أرض مصرية."
وقال رئيس حزب "الجيل"، في بيان أورده موقع "أخبار مصر"، التابع للتلفزيون الرسمي، نقلاً عن وكالة أنباء الشرق الأوسط الأربعاء، إن "القرار السوداني يأتي في وقت تشتد فيه المؤامرات الغربية ضد مصر، والضالع فيها تركيا وقطر "، على حد قوله.

وزعم البيان أن قطر "أرسلت آلاف الإرهابيين إلى منطقة الجركان، التي تبعد عشرة كيلومترات جنوب حلايب، في العمق السوداني، لتكون نواة لما يسمى دولة دامس، ضمن المخطط الأمريكي، الذى لم يتراجع عن رسم خارطة الفوضى الجديدة في منطقة الشرق الأوسط."
ودعا الشهابي الرئيس عبدالفتاح السيسي، إلى "إنشاء محافظة حلايب وشلاتين عند ترسيم حدود المحافظات الجديدة، وضم مكونات أخرى إليها من محافظتي البحر الأحمر وأسوان، وعدم الاكتفاء بإنشاء دائرة انتخابية فقط.. لغلق الباب أمام المؤامرة الجديدة ضد الوطن وحدوده."

من جانبه، طلب رئيس حزب "الإصلاح والتنمية"، محمد أنور السادات، من الرئيس السيسي ووزارة الخارجية، "سرعة التحرك، ووضع حل جذري لموضوع حلايب وشلاتين، قبل أن يفوت الوقت، بعدما ترددت أنباء عن اعتزام السلطات السودانية ضم منطقتي حلايب وشلاتين إلى دوائرها الانتخابية."
وأضاف السادات أن "وجود حلايب وشلاتين في تقسيم دوائرنا الانتخابية، وأيضاً في تقسيم الدوائر الانتخابية للسودان في الانتخابات المقبلة، سوف يخلق أزمة كبيرة وصراع أشبه بقضية سد النهضة مع إثيوبيا"، مؤكداً أن "السودان بلد شقيق، لا نريد خلافات وصراعات معه أو مع غيره ."
وكانت تقارير سودانية رسمية قد ذكرت، في وقت سابق من مايو/ أيار الماضي، أن قوة من مشاة البحرية السودانية عادت إلى "المرابطة" في حلايب، مؤكدة استعدادها لـ"الفداء والتضحية في سيادة الوطن"، في إشارة إلى المثلث الحدودي المتنازع عليه بين مصر والسودان.

وبحسب وكالة الأنباء السودانية، فقد احتفلت الفرقة 101 مشاة البحرية بورتسودان بـ"عودة القوات المرابطة في حلايب، بعد أن تسلمت القوات البديلة لها مواقعها بالمنطقة، بعد انقضاء فترة رباط القوات العائدة، وفقاً لنظام القوات المسلحة في هذا المجال."
ونقلت الوكالة عن والي ولاية البحر الأحمر السودانية، محمد طاهر ايلا، تأكيده على دور القوات المسلحة في "حماية الوطن، وتحقيق مبدأ سيادة السودان على أراضيه"، مبيناً أن وجودها بمنطقة حلايب "تعبير عن السيادة السودانية بالمنطقة."
أما اللواء الركن بلال عبد الماجد، قائد الفرقة 101 مشاة، فقد توجه بالتحية للقوات المسلحة لـ"صمودها في حلايب"، وأشاد بـ"مجاهدات القوات النظامية الأخرى، واستعدادها للفداء والتضحية من أجل سيادة الوطن."
ويقع مثلث حلايب عند البحر الأحمر بين مصر والسودان، وتزيد مساحته عن 20 ألف كيلومتر مربع، وهو موضع خلاف منذ عقود بين القاهرة والخرطوم، وقد سبق للسلطات المصرية أن احتجت مطلع العقد التاسع من القرن الماضي، على خطط السودان للتنقيب عن النفط فيها، ونشرت مصر قواتها في المنطقة منذ سنوات.
وبعد تولي الرئيس الأسبق، محمد مرسي، السلطة في مصر، قام بزيارة إلى السودان، ونُقلت عنه تصريحات تشير إلى رغبته بالتخلي عن سيادة مصر على المثلث، الأمر الذي نفت الرئاسة المصرية صحته آنذاك.
وفي أبريل/ نيسان 2013، زار رئيس أركان القوات المسلحة المصرية آنذاك، صدقي صبحى، السودان لإبلاغ المسؤولين فيها بأن حلايب "أرض مصرية خالصة، ولا تفريط فيها"، وفقا لما نقلت الصحف المصرية آنذاك.


تعليقات 16 | إهداء 0 | زيارات 4032

التعليقات
#1104372 [طز في مصر]
0.00/5 (0 صوت)

09-13-2014 02:58 PM
ياخوانا انتم مساكين مصر شنو وقرف شنو.. ديل شعب مكروة ماقي حد حيقيف معاهم ... ثانيا الاخوان المسلمين دايرين فرصه داخل مصر فلما تنشغل مصر بالسودان حيتخلخل النظام من الداخل والخارج وماتنسوا اسرائيل ستنظر للموقف المصري من بعيد بعدها حتسرتد قواها وتضرب هيا كمان مصر... وبعدين ياشباب احنا الحمد لله السلاح في غلي قدر الموجود ماعندنا حاجه نخاف عليها السودان اصلا مدمر.. احنا دايرين طيارتين تدمر الاهرامات ومعاها ابو الهول وتجي راجعه او تستشهد وكدا دمرنا ام السياحه عندهم... اي خليكم واعيين واصلا الشعب السوداني بحب الموووت زي حب الشحيح للمال


#1104018 [كاسترو عـبدالحــميـد]
0.00/5 (0 صوت)

09-13-2014 06:42 AM
لماذا ترفض مصر اللجوء الى المحكمةالدولية؟ ؟ لأنها ببساطة تعرف أن حكمها سوف يكون لصالح السودان . على الحكومة السودانية ان ترفع الأمر لوحدها الى المحكمة الدولية وترتاح من هذا الضغط .


#1103628 [الممغوص]
3.00/5 (2 صوت)

09-12-2014 02:34 PM
خيار الحرب هو أحد الخيارات المرجحة بقوة في حال أغلقت جميع الأبواب للوصول إلى اتفاق، ومع خيار الحرب يبدأ الحديث تلقائيا عن موازين القوى والسودان ومصر. وهذه الموازين قد تكون وقود أول حروب المياه في العالم.

ورغم أن مصر لا تتحدث علنا عن امكانياتها العسكرية وحجم الانفاق على جيشها وأسلحته المختلفة، فإن المعاهد الدولية تؤكد أن جيشها تقدم كثيرا في تسليحه وامكانياته وجهوزيته ونوعيته عن ذلك الذي خاض حرب العبور الناجحة عام 1973.
تعتبر فرقة "السيل" أفضل القوى الضاربة في القوات الخاصة المصرية المسماة بالصاعقة، وتتكون من نوعية من المقاتلين يتم اختيارهم بعناية وتدريبهم لمدة 34 أسبوعا متواصلة على مهمات قاسية جدا وفي ظروف سيئة.

الجيش السوداني


و يعتبر الجيش السوداني جيشاً قوياً وقد لا تعود قوته إلى تفوقِ تكنولوجيِ بل إلى عقيدته القتالية الفريدة وخبرته النادرة فقد ظل الجيش في وضعيه قتالية منذ ((الحرب العالمية الثانية)) وإلى أمسِ قريب، وبالرغم من أن الحرب أمر كريه إلا أن استدامتها تنشئ خبرة تراكمية عالية جداً.. وهذا ما لم يتوفر لجيوش أخرى هي أعتى تسليحاً من السودان.من ابرز مقولات الثقافة العسكرية في السودان هي مقولة : العسكرية تصرف، والمعنى ان العسكري عليه التصرف وايجاد الحل تحت أي ظرف وتحمل المسؤلية وعدم تقديم أي تبرير للفشل. وأيضاً من مقولاتهم الطريفة الشائعة "أن أهم خمسمة أشياء في العسكرية هى ثلاث: الضبط والربط" بمعنى أن العسكرية الحقة تقف على قدمين يتمثلان في الضبط والربط فالعسكري المحترف يجب أن يكون منضبطاً رابط الجأش تحت كل الظروف.

هذا ولا ننسي شراسة وبسالة المقاتل السوداني فهم أهل فراسة وفداء وتضحية ويفضلون الموت والاستشهاد مائة مرة في سبيل أداء واجبهم في حماية العرض والدين والوطن، فبإستطاعت الجندي السوداني بعزيمته وإصراره وبسالته وتضحيته بالوقوف امام أحلك المخاطر والمواجهات وهذا مشهود عبر التاريخ من زمن الفدائي والمقاتل علي عبد اللطيف وغيرهم.

يعد الجيش السوداني من اميز الجيوش في المنطقه وهي إحدى السمات المعروفة عنه، ويشهد بذلك الحروب التي شارك فيها مثل حرب الجنوب والحرب العالمية الثانية حيث شاركت فرق في معارك في المكسيك وذلك عندما كان السودان محتلاً من قبل بريطانيا، وقد شارك في عده عمليات خارجية وداخلية اثبت خلالها قوة وكفاءة وتميز ومن أهمها دحر الايطالين من مدينة كسلا في شرق البلاد، ذلك الانتصار الذي الهم رئيس الوزراء البريطاني تشرشل وجعله يعدل عن الاستسلام للألمان كما صرح بذلك لاحقا. وشارك في عمليات تحرير سيناء في العام 1973م من العدو الصهيونى كما اشترك أيضا في الحرب ضد إسرائيل انطلاقا من جنوب لبنان وكان جزءاً من قوات الردع العربية في جنوب لبنان.

خاض معارك لمده تزيد عن 50عاما في الحرب الاهلية في جنوب السودان من أغسطس في العام 1955 وحتي العام 2005 م والتي انتهت بتوقيع اتفاقية نيفاشا للسلام.

تتكون البنية التحتية للجيش السوداني من قوة عسكرية ضخمة تتمثل في مصانع للمدرعات والاليات الثقيلة ومصانع للأسلحة والذخائر وكما لديه افراد مدربون أفضل التدريب ويشهد بذلك انتشار ضباط الجيش السوداني في مختلف الجيوش العربية في وظائف استشارية وتدريبية ويتمتع بنظام عسكري صارم.


#1103585 [ماجد]
5.00/5 (2 صوت)

09-12-2014 01:19 PM
بالله شفتوا ردود اوﻻد الرقاصات دي فيها قوة عين كيف

احب اقول ليهم انو انا ممكن احجز طيارة لي القاهرة و اشتري او أأجر امهم و و بناتهم بالساعة و دا كلو بي 20 جنيه

ﻷنهم معروفين اوﻻد حرام و ما عندهم نخوة و تربية رقاصات
شعب جاهل يقولوا ليهم بنعالج الايدز بي كفتة و يصدقوا و فرحانين


#1103496 [westren]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2014 10:48 AM
shit the fuck up


#1103445 [ابو رهام]
5.00/5 (1 صوت)

09-12-2014 09:13 AM
حلايب سودانيه 100*100 والما عاجبو الكلام دى يشرب من موية البحر الاحمر.


ردود على ابو رهام
United Arab Emirates [أبوطاهر] 09-13-2014 09:34 AM
منذ 3 ايام كنت قادما من أديس ابابا إلى دبى على طيران الإمارات وصادفت مضيفة مصرية وتجاذبناأطراف الحديث وفجأة سألتنى ايه اللى إنتو عامليته ده بسبب حلايب ده حلايب مصرية قلت لها أنا أكبر منك وقد تعديت ال 60 عاما ومنذ نعومة أظافرى ونحن فى الإبتدائى ( الأولية ) درسنا أن حلايب سودانية وقد درست بعدها بجميع مراحل التعليم المصرى ولم أجد لحلايب ذكر وحتى من يسكنون فى منطقة حلايب وشلاتين لغتهم سودانية وحتى ملابسهم جلاليب وعمم وهذا ما يفتقر إليه حبايبنا المصريون فعلى الحكومة الجدية فى بحث الأمر ولا يترك للزمن وهذه مشكلة منذ أيام عبد الناصر رحمه الله فلنكن جادين لإسترجاع حلايب ولاهاى قريبة !!!!!!!!!!

Qatar [sasa] 09-12-2014 11:00 AM
حلايب سودانيه 100*100 والما عاجبو الكلام دى يشرب من موية البحر الاحمر.

بالتى هى احسن لا اظن

بالتحكيم الدولى وارجوا من حكام الخرطوم ان يعملوا شئ بسيط جيد يكاد يذكره لهم السودانيين والتاريخ بانهم رفعوا القضية غدا السبت 2014/09/13 الى المحاكم الدولية!!!


اللهم خارجنا من بلد لا لها رجال يحمونها يااااااااااااااااااارب


#1103417 [سواكنى]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2014 08:24 AM
ما دام الجلابة في السلطة فلن يستطيع السودان تحرير اى جزء من اراضيه ، لابد للبجا من تكوين حركة تحرير شعبى لاسترجاع الاراضى المحتلة


#1103368 [زول وطني غيور]
5.00/5 (4 صوت)

09-12-2014 02:23 AM
كما يدعى المصريون أن حلايب مصرية كذلك ندعى نحن السودانيون أن حلايب سودانية ، ماهو الحل إذا ؟ الحل السلمي والحضاري هو أن تقدم كل دولة ما لديها من مستندات ووثائق للتحكيم الدولي على أن تتعهد كل دولة بقبول نتيجة كذلك التحكيم مهما كانت النتيجة صعبة عليها..
أما الحل الآخر هو الحرب ولن نقبل هذا الواقع (الواقع الحالي) حتى لو قبلت به الحكومة الحالية التي تحكم السودان ...


ردود على زول وطني غيور
Saudi Arabia [دابي السـوج] 09-12-2014 04:26 PM
أنا معاك أيها الغيور ولكن مافي داعي للحرب ، بدل ذلك نتفق مع المصريين على اعطائهم حق تقرير المصير فان اختاروا السودان خير وبركة وان اختاروا مصر مبروك عليهم ولا تسيل نقطة دم واحدة


#1103350 [عماد]
5.00/5 (1 صوت)

09-12-2014 01:36 AM
فضيحة سد النهضة لسة ما انطفت يا ابو الهول .
و انت واثق في الجيش المصري كثير , اظنك مقتنع بكفتة عبد العاطي .
الجيش المصري صوت اكثر ما يمكنه ان يردح زي اي ...... في شارع الهرم , و طبعا دة سلاح فتاك لا يجارية اي سلاح مماثل في العالم .
ثم ثانيا مصر ليست لكم يا بقايا الاتراك و الرومان مصر ارض نوبية ابو الهول ما حقك يا موهوم الحضارة الفرعونيه نبوية .
و طبعا زي ما جريتوا واطي مع اثيوبيا اظنكم بتجروا واطي مع السودان ساعة الجد .
يا اولاد ............ كدى تحرروا من الاحتلال ....... و بعدين تعالوا فتشوا على حلايب .
اظن انكم حا تجو تكملوا باقي الشحادين عندنا قريب بعد ما الاحتلال يكتمل ببيع الاراضي و الملاهي و المراقص يفضل العمال الذين يخدمون فيها و العندوا شوية كرامة بيجي السودان .
و خلي الردح الكثير خلي الحرب تبدا وورينا شجاعتك يا ابن الكراتية .


ردود على عماد
[حسام الدين] 09-12-2014 11:14 AM
هههههههههههههههههههههههههه

أعوذ بالله من الكذب و الكذابين قال أقوى جيش في العالم

Qatar [عمرو الاهلاوي] 09-12-2014 05:34 AM
الجيش المصري هو اقوى جيش في افريقيا والشرق الاوسط والمصنف العاشر عالميا طبقا للتقرير السنوي جلوبال فاير باور وتصنيف معهد لندن الاستراتيجي
وبعدين روح الاول حرر ابيي وحرر الفشقة واحمي دارفور التي سوف تنضم لتشاد قريبا او تنفصل عن السودان في القريب
واحمي الشرق الذي هو في طريقة للانفصال ايضا
وذلك بعد ان فرطت في نصفك التحتاني
وبعدين تعالى حارب الجيش المصري بالسيوف بتاعتك وابقى هات معاك وزير الدفاع بالنظر وعلى فكره احنا عندنا طيارات بتطير بالليل ومطفية النور زي طيارات اسرائيل ,, رحم الله امرئ عرف قدر نفسه
موتوا بغيظكم


#1103322 [Mohammed]
5.00/5 (1 صوت)

09-12-2014 12:12 AM
نهر النيل
عاشق السودان
***************

نحن يا اولاد العاهرات مابنعرف الكلام الكثير الميدان يحكم بيننا والسد العالي في مرمى نيراننا فأحذروا يا بقايا الارمن والاتراك والفرنسيين والاقاريق عديمي الاصل ..
لو كانت حلايب وشلاتين فعلاً ارض مصرية لماذا ترفضون التحكيم الدولي ؟؟؟؟؟؟؟؟
انتم شعب لاخير فيكم ولاتستحقوا إلآ الضرب بالصواريخ يا اولاد الرقاصات حلايب وشلاتين ارض سودانية ولن نتنازل لأي مخلوق كائناً من كان عن شبر واحد منهما وسنقطع دابركم من هناك وكافة العلاقات ونطردكم وسفارتكم شر طردة من وطننا الحبيب .
أنسيتم وادي حلفا ياناكرين الجميل وكل مافعله السودان من خير لكم ؟
إعلموا يا اعفن من يمشي على الارض ان الحرب آتية فنحن نحب الموت كما تُحبون انتم الحياة .
لعنة الله علة الكيزان سبب كل مشاكلنا .

والثورة آتية لا ريب فيها .


ردود على Mohammed
[أبو جمال] 09-12-2014 11:11 AM
و انت ايه أصلك يا ولد الراقصة العاهرة الفاجرة و انتو فاكرين انكم عرب يا مصريين يا اولاد الخدم العبيد انتو خليط نجس من اﻷتراك و الهنود و الفراعنة و المماليك و اليهود تكونوا غلطانين اذا فاكرين انكم عرب و أصولكم دي معروفة يا مدعين العروبة و العالم كله عارف كذبكم بس عندكم مائة عقدة نفسية في نفسكم عايزين تغطوها باستعلائكم المريض الغبي ده

Qatar [عمرو الاهلاوي] 09-12-2014 05:42 AM
وانت ايش اصلك يا عبد
وبعدين أي نيران تمتلكها ,, اذا اسرائيل ذاتها مقدرتش تضرب السد العالي هتيجي انت يا بتاع الدفاع بالنظر وتقول في مرمى نيراننا ,, خيبك الله
موتوا بغيظكم

Qatar [عمرو الاهلاوي] 09-12-2014 05:36 AM
انت اكيد من الجلابة صح ؟؟
وانت بقايا ايه الزنوج ولا قوم لوط ؟؟؟
ولا عقدة العبيد لسه في دمك ؟؟؟
لو انت دكر وعندك شنب تعالى خد حلايب بالقوة
وبالنسبة للتحكيم بيكون بين قوتين متكافئتين


#1103294 [عادل]
0.00/5 (0 صوت)

09-11-2014 10:53 PM
الحديث عن الحرب يجب ان يقوم علي فهم و درايه عسكريه
السلاح الجوي المصري يتكون من

240 طائره f 16
58 طائره اباتشي
18 طائره ميراج 2000
عدد غير معلوم من طائره ميراج 2000 النسخه الامارتيه ( نسخه اقوي من المصريه )
62 ميج 21

52 ميل مي 17

و تحت الطلب ميج 35 و ميل مي 28 بعد التقارب المصري الروسي الاخير

دفاعهم الجوي يتكون من

انظمه روسيه قصيره المدي و متوسطه المدي و انظمه مصريه كأمون و حورس
لكن اعتمادهم الاساسي علي باتريوت باك 2 و باتريوت باك 3 الامريكي الرهيب
و ابرموا صفقه مؤخرا مع روسيا تفيد بحصولهم علي منظومه s 300 فافوريت التي كانت مخصصه لسوريا

دون التطرق لباقي الاسلحه فهم مثلا لديهم 3 غواصات في سلاح البحريه

في المقابل ماذا لدينا ؟

23 طائره ميج 29 و بعض طائرات الخرده الصينيه و لا نمتلك اي دفاع جوي

الحرب ليست قتال بري و انما حرب اسلحه فمن يمتلك السلاح يفوز

الامر صعب جدا جدا حتي برحيل الكيزان الله ينتقم منهم

فلن نستطيع الحصول علي سلاح يقلل التفوق المصري علينا فلن تغامر امريكا او روسيا بخساره حليف استراتيجي مهم من أجلنا

و الشئ الذي تركته في النهايه و اقوله و انا يعتصر قلبي انا في مصر منذ اكثر من 15 عاما و عاشرتهم و اعرفهم اكثر من اي احد اخر

هولاء قد تجد اسوأ الصفات فيهم لكن عندما يتعلق الامر ببلدهم فلا مجال لاي شئ اخر

بعكس ما نفعله نحن من تفريط و المناوره بأراضينا ككروت سياسيه

قد ينتقدني البعض و لكن احببت ان اضعكم في الواقع رغم مرارته و قسوته

فهم شئنا او أبينا الجيش الاقوي في افريقيا و العرب و ال 13 علي العالم بينما نحن جيش الدفاع بالنظر و الجنجويد

ولا يغركم ما يحدث من مواجهات في سيناء

حتي اقوي جيوش العالم ( امريكا ) تم تكبيدهم خسائر فادحه من طالبان و في حرب فيتنام

حروب العصابات تختلف كثيرا عن الحرب بين الجيوش النظاميه

يجب ان نحل الامر بالتحكيم الدولي و الا ستكون العواقب وخيمه جدا اذا لجأنا للحل العسكري


ردود على عادل
Saudi Arabia [د. علي حسن] 09-12-2014 10:01 PM
يا اخ عادل لو فرضناجدلا ان سردك صحيح
بس عندما تندلع الحرب تختلف الموازين .
القوى العظمى لن تفوت الفرصة ... بحيث انها لن تسمح بمنتصر ومهزوم . سيعملوا جهدهم على ان تكون الحرب سجال لا منتصر ولا مهزوم فيها ووعندها ستتدمر قوى البلدين وحينها سيكون المقصود بهذه الحرب مصر ... وعندها ستوقع مصر على بياض على ترك سينا لاسرائيل وسلميا وبرضاء وسكوت تامين كاملين ... كما نعلم كل هم اسرائيل ( استرداد ) سيناء ( او كما يزعمون ). الجيش المصري لم ولن يكون اقوى من الجيش العراقي وما قنبلة باكستان النووية ببعيدة عن الاعين والاذهان ( باكستان ستتخلى عن قوتها النووية وبرضاها قريبا كما تحمل التوقعات ) .
مصر مرصودة من اسرائيل باستمرار منذ العام 1967 واسرائيل تتربص بمصر الدوائر ولن تتركها حتى تنتزع منها ارض سيناء ( المقدسة لاسرائيل ) لذلك خيار تقسيم مصر دائما ما يتصدر الاجندة السرية الاسرائيلية بغية اضعاف وتشتيت القوى حتى يتسنى لها اتمام امنيتها ( المقدسة ) بزعمهم . لذلك فالجيش المصري لن يحارب الا ابناءه وداخل الاراضي المصرية فقط .
د. علي حسن حسين . مدير مركز دراسات استراتيجية - متخصص في الشان المصري .

United Kingdom [الهندى] 09-12-2014 10:47 AM
امريكا بكل جروتها لا تستطيع وحدها هزيمة داعش لذا تسعى لتكوين تحالف عسكرى من عدة دول ، وليبيا كانت لديها قوة عسكرية تضاعف قوة تشاد العسكرية 25 ضعفا الا ان تشاد هزمت ليبيا عسكريا ودمرت قاعدتى سار وادى الدوم العسكريتين الليبيتين واستردت كامل سيادتها على اراضيها

Egypt [عادل] 09-12-2014 10:16 AM
يا منتصر انا سوداني مثلك
حرب 50 عام ؟
كيف سيحدث هذا ؟
40 طائره من سلاح الجوي المصري ستحول السودان الي غزه في اقل من شهر واحد

منطقك خاطئ تماما الاحتجاجات ليست تمرد عسكري كي تقيس بها قوه الجيش
هل تعتقد ان الجيش المصري لا يستطيع دك كل هذه الاحتجاجات بالطيران ؟
لكن هناك حقوق انسان و خلافه كما تعلم و مجتمع دولي

كما ان من الطبيعي حدوث تراجع اقتصادي بعد الثورات
تونس تراجعت اقتصاديا بشده ايضا

الامر المُحزن هو بعد هذا التراجع الاقتصادي في مصر ان احتياطيهم من النقد الاجنبي حوالي 16 مليار دولار
بينما احتياطي السودان 200 مليون فقط

اي احتياطي مصر 80 ضعف احتياطي السودان

الحقيقه المُجرده بدون عاطفه : مصر دوله مؤسسات و لها جيش قوي جدا و دوله محوريه في الشرق الاوسط لها حلفاء يدعموها بالمال كدول الخليج و حلفاء يدعموها بالسلاح كأمريكا و روسيا و هدوء علي جبهتها الشرقيه مع عدوها الاستراتيجي بسبب اتفاقيات السلام و العلاقات الدبلوماسيه

تريد تحرير حلايب و انا مثلك ايضا لكن قل لي كيف ذلك علي ارض الواقع ؟

[Montaser] 09-12-2014 09:06 AM
هههههههههههه دى كله ما بيسوى شي قصاد انكم تستحملوا الحرب , نحن عندنا خبرة في الحرب ممكن ندخلكم حرب 50 سنة زي حرب البسوس نخليكم تاكلوا الاخضر و اليابس و ما يكون عندكم صاحب يدعمكم, انتم احتجاجات و اقل من 10000 واحد في الشارع رافعين لكم شعار رابعة لمدة 3 سنوات انهارت الدولة بسلاحكم و طياراتكم و جعل الدين العام من يتحول من 120 مليار الى 248 مليار دولار اضافة الى دعم الخليج بقيمة 20 مليار دولار و كل الدول معاكم , و الله حتتفاجئوا من الحرب مع السودان حتنهار الدولة المصرية بسرعة ما تتخيلوها , اصحوا من الغيبوبة الانتم فيها يا مصريين .

United Kingdom [مواطن مهمش] 09-12-2014 08:32 AM
الجيش السورى كان ترتيبه السادس عشر عالميا، فاين هو الان ؟؟

Qatar [عمرو الاهلاوي] 09-12-2014 05:40 AM
على فكرة انت ذكرت اقل من عشر الاسلحة المصرية
وحتى لو بالحرب البرية فمصر هي الجيش الخامس على مستوى العالم في عدد الدبابات
ومع ذلك نحن لا نتخيل ان نوجه سلاحنا لاخواننا السودانيين في يوم من الايام

Saudi Arabia [khalid] 09-11-2014 11:53 PM
الحرب صير وليس قوه سلاح كيف واجه المهدي الجيش الانجليزي المدجج بالسلاح الناري والمدافع بجيش يحمل الاسلحه البيضا


#1103258 [moiez]
5.00/5 (2 صوت)

09-11-2014 09:41 PM
سؤال مكرر .. المصرين ديل البجيبهم هنا شنو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


ردود على moiez
[آمال] 09-11-2014 10:35 PM
ﻷن ده حالهم كده دائما متحشرين عندنا في المواقع السودانية


#1103247 [Montaser]
5.00/5 (1 صوت)

09-11-2014 09:20 PM
خليهم يغضبوا زي ما عاوزين نحن في حلايب جيش و شرطة و شعب و حنعمل الانتخابات هناك باذن الله زى 2010 , و خليهم هما كدا ينددوا و يغضبوا براحتهم


ردود على Montaser
Saudi Arabia [زول وطني غيور] 09-12-2014 02:27 AM
أنت بس يهمك الإنتخابات فقط !!إنتخابات شنو وبطيخ شنو ؟


#1103233 [على]
5.00/5 (2 صوت)

09-11-2014 09:08 PM
ياحنفى انت جاهل واحزابك جاهلة دوليا حلايب سودانية وارجع لمضابط الامم المتحدة وحتى ابو الهول بينطق شئ غريب فعلا على السودان ان يستمر حتى لو ادى ذلك لقطع العلاقات بلا شقيق بلا زفت


#1103205 [تينا]
5.00/5 (1 صوت)

09-11-2014 08:23 PM
هوى يا (((ابو الهول))) دا كلام شنو البتقول فيهو دا وكمان بتقسم بالله لو اقترب احد من ذرة تراب مصر ليدفن فيها بعد التمثيل به ؟؟؟! محتلين ارضنا وكمان جابت ليها تهديد سبحان الله ... ضحكتنى بيطول البال المصرى ومال الردحى الشغال فينا كل يوم دا يكون شنو ... يا زول ارعى بيقيدك ...


#1103167 [ابو سعد]
0.00/5 (0 صوت)

09-11-2014 07:12 PM
اعلان مفوضية الانتخابات ان حلايب مصرية اثار كل المصريين بمختلف الوانهم الياسية بينما يظل هذا الامر محل مزايدة سياسية وكرت مناورة تبرزه الحكومة او المعارضة عند اللزوم يعني لا يهمنا كثيرا ان تذهب حلايب كما ذهب الجنوب وده الفرق بين السودانيين والمصريين



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (1 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة