الأخبار
أخبار السودان
وكيل الجامعة : نناشد البشير بالتدخل لحمايتنا وحماية الاستثمار الأجنبي..المخربون انسحبوا لموقع شرق (نفق) جامعة الخرطوم.
وكيل الجامعة : نناشد البشير بالتدخل لحمايتنا وحماية الاستثمار الأجنبي..المخربون انسحبوا لموقع شرق (نفق) جامعة الخرطوم.
وكيل الجامعة : نناشد البشير بالتدخل لحمايتنا وحماية الاستثمار الأجنبي..المخربون انسحبوا لموقع شرق (نفق) جامعة الخرطوم.


بعد هجمة طلاب حزب البشير الإنتقامية : الحريق يطال مصحفاً وألسنة اللهب تصل غرفة الامتحانات.
09-13-2014 11:04 AM
حريق عمادة كلية اليرموك الخاصة.. عندما تصبح القنابل الحارقة بديلاً للقلم

عميد الطلاب: الطالب فاشل أكاديمياً وتهديداته كتبها بالفيس بوك وقال إنه وطني

يطرحها: أشرف عبدالعزيز

في ظاهرة دخيلة اقتحم طلاب موالون للحزب الحاكم كلية اليرموك وقاموا بحرق مباني عمادة الطلاب واعتدوا على الطلاب في قاعات الامتحانات مستخدمين الأسلحة النارية وقنابل المولتوف والسيخ. وقال بيان صادر عن عميد الكلية البروفيسور صباح عزيز جواد "إنه وفي إطار الإجراءات الأكاديمية تم فصل الطالب عبدالجليل عوض محمد، ومنذ فصله وهو يوالي تهديد العاملين بالكلية والأساتذة ووكيل الجامعة بحرق الكلية وقتل وكيل الجامعة وقام بكتابة تهديداته على صفحته بالفيس بوك ووسائط التواصل الاجتماعي الأخرى" وكشف البيان" أن الضغوط على الكلية توالت لإعادة الطالب وتدخل فيها أشخاص ادعوا أنهم نافذين وينتمون لجهات سيادية، وتبين فيما بعد للإدارة بأنهم كذابون ولذلك رفضت وساطتهم وطردت الطالب".. (الجريدة) وقفت على تداعيات الأحداث ووثقت لها بالصورة والتقت المسؤولين بالجامعة للوقوف على الظاهرة وكيفية انتقال العنف الطلابي من الجامعات الرسمية إلى الجامعات الخاصة.

آثار قنابل المولتوف
بدت آثار الحريق واضحة في السور الخارجي للمبنى العمادة الواقع في شارع الستين بضاحية المعمورة حيث تفحم جزء من السور الخارجي وتناثرت شظايا قنابل المولتوف الحارقة في المكان مما يشير لمعركة ضارية تمت بالمنطقة.
الأساتذة العراقيون
اصطف عدد من الأساتذة ومعظمهم من العراقيين عند بوابة مبنى العمادة ورحبوا بنا وأطلعونا على حجم التخريب الكبير الذي تعرض له مبنى العمادة ابتداءً من الاستقبال الذي حطمت (شاشة بلازما) بالكامل به، فيما حرقت غرفة الامتحانات على بكرة أبيها وتناثرت أوراق الامتحانات المحروقة على جنباتها، لم يقف المخربون عند هذا الحد، بل قاموا بتحطيم جميع المكاتب في الطابق الأرضي وتعرضت ثلاث (شاشات بلازما) للتلف الكامل وحطم آثار كل المكاتب وحتى مصحف شريف وجدناه محروقاً.

عميد الطلاب
عميد الطلاب البروفيسور عزيز جواد قال إنه ظل يعمل بالسودان منذ عشرة أعوام وأكد أنه خلال هذه السنوات التمس حسن خلق الشعب السوداني وطيب معشره وأن ما حدث من شغب بدا بالنسبة له غريباً، خاصة وأن العلاقة بين إدارة الكلية والطلاب تقوم على الاحترام والاحترام المتبادل، وكشف جواد أنه وفي إطار الإجراءات الأكاديمية العادية تم فصل الطالب عبدالجليل عوض محمد ومنذ فصله ظل يوالي تهديد العاملين بالكلية والأساتذة ووكيل الجامعة بحرق الكلية وقتل وكيل الجامعة وقام بكتابة تهديداته على صفحته بالفيس بوك ووسائط التواصل الاجتماعي الأخرى" وأضاف: "إن الضغوط على الكلية توالت لإعادة الطالب وتدخل فيها أشخاص ادعوا أنهم نافذون وينتمون لجهات سيادية وتبين فيما بعد للإدارة بأنهم كذابون ولذلك رفضت وساطتهم وطردت الطالب.. وكشف بأن أحد الذين قاموا بعملية التهديد اسمه السماني وقال لهم إنه يتبع للاتحاد الإسلامي.. وتابع: حاولت معالجة الأمر منذ البداية مع الطالب وحاورته لكنه قال لي بالحرف "أنا على علاقة بالحكومة وداير الشهادة دي حتى أتمكن من الحصول على منصب سياسي" فقلت له اجتهد ومن طلب العلا سهر الليالي ولكنه ظل يواصل فشله الأكاديمي ويظن أنه عن طريق الضغوط سينجح وينال ما يريد والآن هو متخلف عن دفعته ثلاث سنوات.

وكيل اليرموك
الدكتور عبدالرحمن السعدون وكيل كلية اليرموك دعا الرئيس البشير للتدخل لحمايتهم وقال لـ(الجريدة) أنا أصحبت سودانياً ولدي جنسية ولم أجد شعباً أطيب من الشعب السوداني، وأضاف: أنا من قبيلة ممتدة بالعراق ولدى أقارب بدول الخليج كنت على حوار دائم معهم ونصحهم بالاستثمار في السودان، وبدأوا بالفعل في حزم حقائبهم للقدوم للسودان، ولكن عندما رأوا صورتي في موقع التواصل وأنا في حالة اختناق بسبب الحريق جميعهم غيروا وجهتهم ومثل هذه الأحداث تضر بالسودان، وهذا الطالب ظل يهددني بالقتل ويرسل لي رسائل وعيد بأنه يتبع للمؤتمر الوطني والاتحاد الإسلامي، ولم أتوقع أن يقدم على مثل هذا الفعل الشنيع ويجد من يسانده عليه ونحن لا نعرفهم فهم جاءوا إلى العمادة يمتطون سيارتين ومعهم قنابل مولتوف قذفوا بها السور الخارجي ومن ثم اقتحموا المبنى مستخدمين المواسير والأسلحة الخفيفة، ولم يستطع أفراد التأمين اعتراضهم ودخلوا وعاثوا في الأرض خراباً كما ترون، فالخسائر الأولية بحسب لجنة شكلتها الإدارة تجاوزت الـ(950) ألف جنيه، ولو لا لطف الله لوقعت خسائر في الأرواح فنحن انسحبنا إلى الطابق العلوي وأغلقنا الأبواب التي عجزوا عن فتحها، وأخرج السعدون (مسدساً)، وقال: هذا مسدس مرخص ما ظننت أنني يوماً في حاجة لاستخدامه وما كنت يوماً أوصي أبنائي (اعملوا حسابكم)، ولكن منذ الأمس بدأت أفعل ذلك، وكشف عن أنهم اتصلوا بالشرطة وفتحوا خمسة بلاغات ضد الطالب وآخرين مشتبه بهم وأنهم استطاعوا تصوير غير الملثمين منهم ويحتفظون بالصور، كما أشار إلى أن الشرطة لاحقت المخربين الذين لاذوا بالفرار واحتموا بمبنى يقع شرق (نفق) جامعة الخرطوم.

مصدر قلق
الأُستاذ أزهري حسن محمد شايب أكد في دراسة أن ظاهرة العنف الطلابي مصدر قلق عميق لكل فئات المجتمع. ويسكن هاجس سلامة الأبناء في أفئدة أولياء الأمور بحيث لا يماثله أي هاجس أخر بالإضافه لكون ظاهرة العنف التي تفشت في الجامعات السودانيه لم تعد مصدر قلق للسلطات فحسب، بل أضحت بنداً إضافياً للصرف المادي والرهق المعنوي ما يشكل هماً إضافياً لمشاكل وهموم القياده في هرمها الأعلى وسلطتها العليا ممثلة في رئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء وحتى المجلس الوطني نفسه فضلاً عن مجالس الإدارة وهيئات التدريس في الجامعات والمعاهد العليا. وأضاف: بحسب تجربتي في هذا المجال ففي تقديري إن من أهم الدوافع والأسباب المؤدية لهذه الظاهرة الخطيرة هي دخول أبنائنا وبناتنا الطلاب لهذه المرحلة في سن مبكرة نسبياً عما كان عليه الحال في السابق. يلي ذلك الانغماس الناجم عن سبيل البحث عن الذات والوقوع في شراك ومصيدة السياسة، فجميعنا يعي ويدرك أن المنجم الذهبي لتغذية الرصيد الحزبي ورفده بالكوادر الشابة والغضة والتي يسهل فيما بعد صهرها وإعادة تشكيلها بحكم السن هو الحرم الجامعي. لذلك بات قبلة لنخاسة السوق الطائفي والمذهبي والحزبي وحتى العسكري وهذا من وجهة نظري يُعد استهدافاً خطيراً لمقدرات الدولة ومخزونها البشري الاستراتيجي. وكي لا نبتدع قولاً ليس هو بالجديد فمن المعلوم بالضرورة أيضاً أن تسييس طلاب الجامعات لم يبدأ البارحة. فمعظم قيادات الدولة والحاكمين الآن والذين هم في سدة السلطة كانوا منضوين تحت لواء تنظيمات سياسية منذ بواكير شبابهم، وبغض النظر عن النجاح أو الفشل الذي أصابوه في مواقعهم في خارطة الدولة اليوم إلا أن ضريبة هذا الأمر في كلتا حالتيه كانت باهظة على المستويين الأكاديمي والبدني (النفسي). ذاقوا مرارة الاعتقالات وهم في سني شبابهم طاردتهم السلطات وتأخر البعض منهم سنوات طويلة عن ركب زملائه فليس هنالك شيء بلا ثمن. في الماضي كانت طالبات الجامعه قلة منهن من ترتمي في أحضان العمل السياسي وإن حدث فيتم في أضيق نطاق ممكن، الآن ما يحدث هو العكس فلم يعد العنف الطلابي الناجم عن تباين وتقاطع المبادئ والأًطر السياسية محصوراً في الطلاب، بل حتى الطالبات أنفسهن يمتلكن اليوم من التعصب الأعمى لإنتماءاتهن ما هو كفيل بتفجر العنف الدامي بينهن وغالباً ما يكون أكثر شراسة وأشد وقعاً وإيلاماً من ناحية المحصلة النهائيه للعنف. معظم المعالجات التي تمت في هذا الإطار لوقف العنف الطلابي فشلت. فشلت لكونها مرعية بواسطة الذين إما هم الذين يغذونها أو لهم فيها مآرب أخرى وكذلك وللأسف فشلت المؤسسة الدينية في وقف هذا التدهور المريع لأنها نفسها أي المؤسسات الدينية قد تسيست حتى النخاع وفي اعتقادي إن أولياء الأمور ومنظمات المجتمع المدني بالتعاون مع صندوق دعم ورعاية الطلاب يمكن أن يسهما بقسط وافر في الحد من هذه الظاهرة.. كيف؟ ولكن ربما لا يظن الأستاذ شايب أن الفشل الأكاديمي دخل دائرة العنف الطلابي ويمكن أن يمزج بدوافع سياسية.

الجريدة






تعليقات 17 | إهداء 0 | زيارات 6267

التعليقات
#1104477 [rasco]
0.00/5 (0 صوت)

09-13-2014 05:51 PM
اتوا مات تخلوه يواصل الخساره دي شويه الصعلوك ده ما يساوي شاشه بلازمة واحدة
وبعدين من كبارا خربانا ومربت 3 سنة ليه ,اتو ما عندكم امنتحانات مجاهدين ولا ما نقاشين.


#1104429 [//ahmed//]
0.00/5 (0 صوت)

09-13-2014 04:34 PM
هؤلاء ليست طلاب سفلة ومجرمين لا استطيع ان اصفهم باكثر من ذلك وليست لديهم لدينا اى احترام وهم نشاذ وخارجين عن القانون والعتب ليست عليهم ولكن على الذين يهددون ليل نهار باستخدامهم وعلى راسهم رئيس الدولة البشير شخصيا يهدد دائما باستخدام المجاهدين هذا هو حال من نحسبة رشيدا يهدر دم الابرياء ليل نهار بعصابات حرق ودمار ، بالله ماذا تعتقدون أين يكون مكانكم ؟


#1104387 [قوز دونقو]
0.00/5 (0 صوت)

09-13-2014 03:15 PM
الظاهرة أتت مع هؤلاء الذين يتساءل عنهم المرحوم الأديب العالمي (الطيب صالح) فهي حقا تشبه أفعالهم .. منذ الطيب محمد خير (الطيب سيخة أمد الله في أيامه ليزداد عذابا فوق عذاب) و إنتهاءا برئيس جهاز المغتربين (حاج ماجد سوار) الذي صفع أستاذه ؟؟...
طالب متخلف عن دفعته بثلاث دفعات ماذا يرجي منه غير الطرد من الجامعة ؟؟؟ ز قال أيه إنه متفق مع الحكومة لينال الشهادة حتي يعين في منصب سياسي؟؟؟ يا للفجاجة و قلة الأدب ؟؟
يهدد إدارة الجامعة بالقتل وحرق الجامعة و الحكومة لا تحرك ساكنا ؟؟ أليست هذه بلطجة بإمتياز؟؟ و مع من مع أساتذة أجلاء من دولة عربية بعيدة عنا كل البعد و بسبب هذا التصرف غير معظم المستثمرون وجهاتهم إلي أماكن أخري ؟؟؟ (الباب البجيب الريح سدو و أستريح)
حليل أيام الجامعة الكانت فعلا جامعة ؟؟؟؟ أناس الفشل ديدنهم و التخريب هدفهم و قتل الإنسان ليتقربوا به إلي الله سبحانه و تعالي مسلطهم من لدن حسن البناء و سيد قطب إلي شيخهم الضلالي المتشيع (الترابي ) قاتله الله أنا كان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
قوز دونقو


#1104361 [A. Rahman]
0.00/5 (0 صوت)

09-13-2014 02:45 PM
اخواننا من الدول الصديقة ربما لا يعلمون ان اكبر مجرم و لص عندنا هو من يناشدونه. انتو قايلين اللي حروقا منشآت كم ديل مين؟ ما هم جماعة ذلك الأرعن الذي تناشدونه.


#1104360 [ام احمد]
0.00/5 (0 صوت)

09-13-2014 02:45 PM
عفيت منو الطالب الحرقهم جابت ليها عراقيين وسوريين
اساتذة الجامعات السودانيين البشنو ويرنو البشير خلاهم يهاجرو من الجامعات الوطنية عشان يجيب زى ديل يمصو فى دم الشعب عشان يدفعو الضرائب للكيزان

الدراسة فى الجامعات الخاصة تكلف اموال مهولة يدفعها ذووى الطلاب ليتربح منها هؤلاء الاجانب بعد ان خربت ديارهم البشير جايبهم عشان يخربو ديارنا ويعمرو جيوب الكيزان

لو كلنا حرقنا الجامعات الخاصة بنفضح ثورة التعليم العالى بتاعتهم اكتر واكتر

رجال والله واهلكم ماكيزان لو اهلكم كيزان ماكان اتمغصتو على القروش الدفعتوها لانو اهلكم مابهمهم كانو رسلوكم ماليزيا وللا ايران تتمو قرايتكم فيهم


ردود على ام احمد
Saudi Arabia [عماد عثمان - جدة] 09-14-2014 07:46 AM
كان ده فهمك أحسن تسكتى ... غباء غريب


#1104339 [سامي]
0.00/5 (0 صوت)

09-13-2014 02:15 PM
هذا يجب قطع رأسه فى الجامعة التي حرقها كوز والله جك


#1104323 [طارق صديق]
0.00/5 (0 صوت)

09-13-2014 01:55 PM
الظاهرة دخيلة على المجتمع السودانى فلم نكن نسمع عن الإعتداءات والإغتيالات إلا فى نشرات الأخبار , لكن ماوقع يعد محصلة وحصادا لربع قرن من الزمان من تجييش الحكومة لفئات من التابعين والمنقادين لفكر المؤتمر الوطنى الهادم لنسيج المجتمع السودانى المعروف بتسامحه وتآلفه وهبته لنجدة الغير والوقوف معه فى الملمات والخطوب .
وبقدر ماندين الإعتداء على الحرم الجامعى يتوجب علينا إدانة السيد عميد الكلية على تصريحه على أنه رفض وساطة لإعادة الطالب المفصول بعد أن تبين له أن الوسطاء ليسو نافذين وأعضاءا بالمؤتمر الوطنى بعد أن زعمو ذلك فى البداية. فكيف لمؤسسة تعليمية عليا أن تقبل ذلك بداية بغض النظر عن الوسيط ( نافذا كان أو من عامة الشعب ) فالطالب بشهادة العميد راسب لثلاث سنوات دراسية ومع ذلك قبل بالوساطة لإعادته للدراسة .أين رسالتك التربويه سيادة العميد ؟ .


#1104320 [النسر الذهبي]
5.00/5 (1 صوت)

09-13-2014 01:54 PM
زي المعتوه ده لمن يتخرج , حيبقي وزير الصحة او وزير النفط , مش مؤتمر شيطاني اكيد حيطلع اسواء من الشيطان زاتو


#1104318 [ألــســـيف الــبــتـــار]
0.00/5 (0 صوت)

09-13-2014 01:48 PM
نقول يا حليلك يــا النايم علــى حـيلــك ؟
مناشدتك للدعول لن تجدى لها رد فعل لان من ناشدتــه هلك الزرع و الضرع و شرد السودان كله و تنازل عن جزء عزيز منه واحمد ربك أنو ما رسل ليك ناس المجمجه كان دكوها دكا و اصبحت اطلال ؟
وبعدين ثلاث سنوات وما اتقدم خطوه منه العوض و عليه العوض دا صبى فى ورشة ما راح اتعلم الصنعه و عايز يتقلد ليه منصب سياسى ؟
عجبى هو السياسة بقت وظيفه يا بلطجى ؟
الله اكون فى عونك يا سودان ....


#1104236 [طب بلاحدود!!!!!!!]
5.00/5 (1 صوت)

09-13-2014 12:02 PM
جامعة خاصة!!!!وبتلموا القروش!!!!!وصل سنة تالتة ماتخلوهو يعيد مليون سنة وانتوا كسبانين!!!


#1104232 [منصور محمد احمد]
5.00/5 (2 صوت)

09-13-2014 12:02 PM
تناشدوا البشير ؟ يعني حاميها حراميها؟ كفاية استثمار في دماء الشعب السوداني.


#1104211 [Amin]
5.00/5 (2 صوت)

09-13-2014 11:42 AM
ليس غريباً على الكيزان وأخلاقهم

ويا وكيل الكلية طالما إنك أصبحت سوداني وتحمل الجنسية
فلا تنسى نصيبك من عذاب الإسلاميين . وهذا قليل من كثير

بعد فترة ح تبداء في إجرآت البحث عن وطن ثالث


#1104204 [ودعمر]
5.00/5 (2 صوت)

09-13-2014 11:35 AM
هذا زمانك يامهازل فامرحي! اين الشرطة وجهاز الامن الواطي!!!!


#1104196 [أمة الامجاد]
3.50/5 (2 صوت)

09-13-2014 11:29 AM
تستاهلوا لانكم شعب سجم
مرة طلاب ومرة جنجويد ومرة نافع البذىء ومرة ما عارف شنو كدى
اخدوا حققكم بيدكم يا وهم
البشير لى رحو عاوز ناس تحميه من اعوانه
مسكين ما عارف اعمل شنو
اخدوا حققكم
هؤلاء فاقد تربوى و وعاشوا ايام كالحات بين الفقر المدقع ورؤية اعز الناس لديهم فى اوضاع سيئة ومخله ولذلك مضطربون نفسيا وااجتماعيا العياذ بالله
ولذلك هم حاقدون على المجتمع النظيف ولن يهدأ لهم بال الا باذلال المجتمع النظيف حتى ترتاح انفسهم المريضه الخربه
ولذلك لا تعشموا فى ان يكبح السيد / عمر البشير جماحهم لانهم منفلتون فيهم نار الحرقه من المجتمع ولذلك لا بد من تكوين جماعة مدربه تكبح جماح هؤلاء الاوباش


#1104195 [nagatabuzaid]
5.00/5 (4 صوت)

09-13-2014 11:29 AM
يطالب العميد البشير لحماية جامعتهم من المعتدين يعنى يطالب زعيم الرباطين بحماية الجامعة من البلطجية والرباطين بتاعينوا والرجل ذكى لانك ان اردت حماية اموالك من السرقة بتكلم رئيس الحرامية او عمدتهم وفعلا حيعمل ليكحماية بمقابل مثلا يطلب منك تخصص كم مقعد للمطاريد من حزبه وبالتالى يحوش منكم الرباطى الفاشل الود ده ما عندو اهل ؟ احتمال اهله ذاااااتهم مضوقهم يده


#1104188 [الرمدان كر]
5.00/5 (2 صوت)

09-13-2014 11:19 AM
صنع في الكيزان


انتاج كوزي اصيل


#1104182 [عصمتووف]
4.50/5 (2 صوت)

09-13-2014 11:15 AM
ومن يحمي البشير منهم هو من رباهم ويصرف عليهم واطلق يدهم لينشغلوا عنة لملموا اموالكم وباقي كرامتكم وارحلوا المواطن سيد البلد غادر والبقية منتظره الفرصة من اكبر الاخطاء جلاء الانجليز



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة