الأخبار
أخبار إقليمية
السودانيون وعقلية الاقنان والعبيد
السودانيون وعقلية الاقنان والعبيد
السودانيون وعقلية الاقنان والعبيد


09-13-2014 01:59 PM
شوقي بدري

صرح غندور بأن اعضاء حزب البشير قد تعدوا10 ملايين عضوا . وبما ان ثلث السودانيين هم تحت سن التصويت ، واكثر من الثلث لايهتمون بالسياسة او مهمشون . فهذا يعني ان كل السودانية هم من اعضاء حزب البشير . والمؤلم ان هنالك من يدافع عن البشير ، ناهيك عن من ينضمون الي حزبه ويريدون ان يصوتوا له . لا استطيع ان اقول الا ان هذه عقلية الاقنان والعبيد .

كتبت عن النميري وتدافع البعض في الدفاع عنه . قبل ثلاثة عقود طلبت مني ابنتي سابينا ان ارسم لها علم السودان . فقلت لها انني لا اعرف علم السودان ولا اريد ان اعرفه . والي الآن عندما اري علم السودان اشيح بوجهي بعيدا عنه حتي لا يرسخ في ذهني . وعندما اراه في موضوع منشور اقوم بتغطيته . لان هذا العلم بالنسبة لي يعني الخضوع والعبودية والاستلاب الفكري . وكما سمعت من الفلسطينيين ، فنحن اخوة لان لنا نفس العلم ,, بس بالمقلوب ,, ثم نستغرب لماذا قرر الجنوبيون الانفصال . وهذا العلم العروبي فرضه النميري النوبي سليل اقدم حضارة في التاريخ .

ولا يزال العرب يقولون لنا اننا عبيد المصريين وحمال عبد الناصر . لان رئيسنا نميري كان ,, بيعيط ذي الست ,, في جنازة عبد الناصر . وعبد الناصر بلطج علي السودان ومنعهم من الاشتراك في الكومون ويلث . واغرق حلفا وشرد الشعب النوبي الجميل . النميري السوداوي المزاج اوقف الكرة السودانية وقصم ظهرها بعد ان فزنا بكاس الدول الافريقية . بسبب فوز الهلال علي المريخ وهو مريخابي . ويمجد بعض الاقنان النميري .
النميري حطم السكة حديد اطول خطوط في افريقيا , وتكلف 18 % من النقل بالشاحنات . وكان قد غضب علي اهل عطبرة لانهم لم يخرجوا لاستقباله . ودعوا الاغنام لمقابلته بان حملوا شوالات عيش مثقوبة علي الدراجات علي طول الشارع . وكانت السكك الحديدية توظف اكثر من 100 الف موظف وعامل . وتخرج اعظم الكوادر الفنية . ولقد استعانت بهم زامبيا في بناء خطوط السكك الحديدية .

نميري استلم البلد والدولار كان يساوي ثلث جنيه سوداني وبسبب تخبطه واتباعه للسياسة المصرية صار الدولار يساوي ما يقارب سعر الجنيه عشرين مرة . وبتبعيته لناصر حطم الطبقة الوسطي التي لا يستطيع اي مجتمع ان ينطلق بدونها لانها الطبقة الخلاقة . ولهذا رفضنا الشيوعية ونحن في عقر دارها . وكبت نميري الحريات والجم الشعب السوداني . وقتل الانصار في ود نوباوي . واستعان بالمصريين لضرب الجزيرة ابا . وللشيوعيين ضلع في تلك الجريمة .
وكان الوطنيون والشرفاء بعد اعتقالهم في يوليو يؤخذون الي السفارة المصرية للمعاينة فبل حسم امرهم . ولقد قال النميري ضاحكا عندما اتصل به السادات وقال له ان الروس قد اتصلوا به لكي لا يعدم الشيوعيين ولكن السادات طلب منه اعدامهم . هذا الرجل خائن لوطنه والقيم السودانية . ويتشدق في منزل السفير عمر محمد احمد في برلين عندما ساعدوه برفع ارجله علي الكرسي قبل موته بفترة . ان رجله امانة ما شلتت رجال . وهذا المجرم حد الناس في المال العام . واعدم المفكر ورجل السلم الاستاذ محمود محمد طه . ويقول في التلفزيون . وبرضو لو جا تاني حاعدمو . وبعض التائهين يطالبونا ان نترحم عليه . لماذا لم يرحم الآخرين وتطاول عليهم بعد موتهم . ان بعض السودانيين اضينات . وهذا الشعب لن ينصلح الا بالتخلص من عقلية الاقنان والعبيد .

هل يعقل ان يسلم شعب نظامه التعليمي لشعب آخر كما فعل نميري ؟؟ واتي بمحي الدين صابر رجل المخابرات المصرية . وشوهوا التعليم السوداني . وكانت المقررات والكتب المدرسية تطبع في مصر وترسل الي السودان . ويأتي من يشكر الراكوبة بعد الحريق . والنميري نفسة لم يعدو كونه عميلا مصريا .
واثبت التاريخ ان اعظم العبيد هم المستعبدون اختياريا . والاهرامات قام ببنائها العبيد الذين كانوا يعبدون الفرعون باختيارهم . ولهذا يعمل رجال الصليب الاحمر او الهلال الاحمر المتطوعون اكثر من مدفوعي الاجر . والشعب السوداني ملئ بالعبيد والاقنان من هذا النوع .
شاهدت مدير محطة الخطوط الجوية السودانية في روما في احسن حلة . وكان متعاليا . ويظهر احد ابناء الاسر الدينية . وينكسر الرجل ويقبل يد السيد ويترك الجميع ويهتم بالسيد اهتمام العبد بسيده .

الم يسمح النميري للموساد بالعمل في السودان ، وقاموا بقتل رجال الامن الذين اعترضوا طريقهم عندما كانوا يهربون الفلاشا ؟؟ لقد اشاعوا ان من قتلهم وحرق سياراتهم هم المهربون ، الم تدفع اسرائيل الملايين لرجال مايوا ثمنا لتهريب الفلاشا ، مما اغضب العرب . الم يظهر النميري في صور مع المجرم شارون بطل مذابح صبرا وشتيلا في لبنان .

اذا اراد البعض ان يكون من الاقنان والعبيد فيجب ان لا يحسبوا حسابنا لاننا لا نصلح لان نكون عبيدا . ولن نقدس اي بشر ولن نعبد سوي الخالق . ولن يتقدم السودان قبل ان نحرر انفسنا من قيود الرق الاختياري ، لانه اسوأ انواع الرق الذي يسعد فيه الرقيق بوضعهم . ولا يبحثون عن الانعتاق , واذا اتي من حررهم فسيعودون الي القيود فرحين لانهم يخافون من الجديد والحرية . وسيحكمهم البشير والاسوأ من البشير . وبعد الخلاص او موت البشير سيقيمون سرادق العزاء وسيندبون حظهم العاثر .

في كتاب طبقات ود ضيف الله ، نجد ان ود الترابي الذي ولد قبل قرنين ونصف القرن ، ماتت والدته وهي حبلي به . وبعد ان دفنوها ورجعوا الي مساكنهم افتقد احد الدافنين جزلانه . وعندما رجعوا الي القبر وجدوا الجنين قد خرج من بطن امه ومن تراب القبر وكان في انتظارهم . وهذا هو ود التراب او ود الترابي . وله اتباع ومريدون واقنان وعبيد . وهنالك بلدة تحمل اسمه .

واراد ود الترابي ان يكبررخصته الي رخصة عمومية . فذهب الي الحرم قبل اكثر من 200 سنة وادعي النبوة . فجلد في الحرم وكان الشيخ الصابونابي صاحب القبة في سنجة حاضرا . ولكن احفاده يملئون الساحة الدينية والسياسية . احدهم حسن . وحسن ارسل الشباب الي الجنوب وسفك دماء الملايين . وعمل في السودان اكتر من السمكري في الصفيح . وقال ان من كان يقيم لهم عرس الشهيد ما هم الا فطائس . ولا يزال السودانيون يذهبون لزيارته .اشهرهم كان نقد سكرتير الحزب الشيوعي الرحمة للجميع ولروح السودان الذي مات اهله.

انها المحن السودانية . وسيقف المراغنة وسيسطف البشر بالآلاف لتقبيل يدهم ويدفعون البياض للحصول علي شرف تقبيل الايادي . وسيقسم الاتصار بحياة المهدي وولض المهدي وهما في عداد الموتي . بخيت وسعيد عليكم المهدي والميرغني والترابي والنميري والبشير . بس سجلوا اننا لم نحضر ولا نريد ان نجدكم .

اقتباس من ادب الميرغني والمهدي
اشارة الى خاتم المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ،

يقول محمد عثمان الميرغنى فى كتابه ( مناقب صاحب الراتب- صفحة 102 قال : ( من صحبك ثلاثة أيام لا يمت الا وليّا . وان من قبل جبهتك كأنما قبّل جبهتى . ومن قبّل جبهتى دخل الجنة . ومن رآنى أو من رأى من رآنى الى خمس ، لم تمسه النار ) .

في منشورات المهدي ان من لم يؤمن به فقد كفر وان يحل ماله وعرضه ودمه . هذا موجود في الاثار الكامله للامام المهدي و هو خمس مجلدات جمع وتحقيق الدكتور محمد ابراهيم ابو سليم دار جامعة الخرطوم للنشر. وهذه الوثائق موجوده في دار الوثائق السودانيه التي كان الدكتور محمد براهيم ابو سليم مديرها وراعيها. وهنالك وثائق محفوظه في مكتبة جامعة درام تحت رقم 100-1-2 ووثائق محفوظه في جامعة درام تحت رقم 100-1-4 و مصنف رسائل محفوظه بمكتبة كامبريدج بانجلترا ومصنف رسائل بمكتبة ييل بالولايات المتحده و الجزء الاول من مصنف رسائل محفوظه في الخزائن الوطنيه الفرنسيه مصنفة بواسطة محمد المجذوب بن الطاهر المجذوب ومصنف رسائل صنفها حسين الجبري و محفوظه في جامعة الخرطوم. مصنف رسائل بالمكتبه الاصفيه بحيدر اباد. خطب مصنف خطب مطبوعه بالحجر و مصنف رسائل عند العمده ادم حامد في الجزيره ابا. مصنف يتضمن خطب المهدي يملكها العاقب با درمان ووثائق حامد سليمان والي بيت المال في المهديه قديما. وثائق مختلفه باسم المهدي مجموعة المهديه بدار الوثائق السودانيه. اماكن اخرى كثيره من دور الوثائق لا يتسع المجال لذكرها .. في رسائل المهدي الاولى كان يختم رسائله قائلا الفقير الحقير محمد احمد عبد الله ، كرسالته شعبان 1298 هجريه وهي رسالته الى احمد بن محمد الحاج شريف . كما اورد ابو سليم في الجزء الاول صفحة 41 رساله بخط المهدي جامعة درام انجلترا. و بعد المهديه كان يبدأ رسائله : من عبد ربه محمد المهدي ابن السيد عبدالله الى الفقيه احمد الحاج البدري و الى الفقيه احمد زروق كما في صفحة 111. كما اورد ابو سليم في صفحة 119 الى اهالي خور الطير وغيرهم فمن عبد ربه محمد المهدي ابن السيد عبد الله اعلموا ان رسول الله صلى عليه وسلم امرني بالهجره الى ماسه بجبل قدير و امرني ان اكاتب بها جميع المكلفين فمن اجاب داعي الله ورسوله كان من الفائزين ومن اعرض يخذل في الدارين . ويقول المهدي في صفحة 135 في نفس المجلد في خطابه الى احبابه في الله المؤمنين بالله و بكتابه. و اخبرني سيد الوجود صلى الله عليه وسلم انني المهدي المنتظر و خلفني صلى الله عليه وسلم بالجلوس على كرسيه مرارا بحضرة الخلفاء الاربعه و الاقطاب و الخضر عليه والسلام وايدني الله بالملائكه المقربين و بالاولياء الاحياء و الميتين من لدن ادم الى زمننا هذا, وكذلك المؤمنين من الجن . و في ساحة الحرب يحضر معى امام جيشي سيد الوجود صلى الله عليه و سلم بذاته الكريمه و كذلك الخلفاء الاربعه و الاقطاب و الخضر عليه السلام و اعطاني سيف النصر من حضرته صلى الله عليه وسلم و اعلمت انه لا ينصر علي احد ولو كان الثقلين الانس و الجن .
[email protected]


تعليقات 25 | إهداء 1 | زيارات 4754

التعليقات
#1105626 [بنت الناظر]
0.00/5 (0 صوت)

09-14-2014 11:13 PM
للناس البدافعو ا عن النميرى ..قيل فى المثل لما كان بينا كان مبكينا ولما راح على حالنا بكينا .. دعونا من سوءالنميرى وعدمه ..بالله من الذى أوصلنا لما نحن عليه الآن غير جعفر نميرى ؟؟منو الشبك فينا البلوة النحنا فيها دى غير النميرى الذى فتح الباب على مصراعيه ليدخل منه هؤلاء الأبالسة ..
والله لو كان الشعب السودانى بيتعامل بى مسكنته دى ولن اقول طيبته..بكرة يموت البشير يترحموا عليه ويدافعوا عنه ..ودى من أكبر مصائب الشعب السودانى وياليتها مسكنة على مستوى العامة بل حتى على مستوى القيادات فى بلدنا ومافى شىء ضيعنا غير هذه الغشامة ..حينما أقنع جمال عبدالناصر ناس عبود بإقامة السد العالى وشراء حلفا بدراهم معدودة لم يكن لآن جمال رجل ذكى بقدر ما هى مسكنة جماعتنا وتكرر نفس الموقف مع ناس الأزهرى وإقناعهم بالإنضمام للهامدة العربية كما يحلو لى تسميتها .. ونجح فى منعهم من الإنضمام لمنظمة الكومنويلث ليس بسبب لؤم جمال عبدالناصر فقط بقدر ماهى مسكنة قياداتنا ..بربكم ماذا قدمت لنا الهامدة العربية منذ أن إنضممنا لها إلى يومنا هذا ؟؟
ولمن لا يعرف المصريين عن قرب ممكن يكلموك بكل هدوء ورقة ومحبة وهم يدسون لك السم وسط هذه الرقة والمحبة المزعومة.. يوما ما سيعلم الجميع أن مصر التى تعنى لها طيبين بلادنا بأنها أخت بلادنا وشقيقة ..ماهى إلا عدو لدود يقف حجر عثرة فى طريقنا ..ويوما ما ستعرفوا أنهم وراء تدمير مشروع الجزيرة ..وهذه هى قمة المكر أن يجعلوك تفعل مايريدون بيديك أنت ..
والله يا إخوتى الكرام لن ينصلح حالنا إلا أن نصحو من غفوتنا ولن ينصلح حالنا إلا أن نوحد مواقفنا لكنس هذه العصابة المجرمة ..ولن ينصلح حالنا إلا إذا فكرنا جيدا فى مصلحة وطننا قبل أن يفكر لنا الآخرون ..

كسرة للأخ بومدين كلمة حق فى حق النميرى الذى كان خالى أستاذه فى حنتوب لقد كان طالبا مشاغبا لكنه لم يكن يوما طيش حنتوب حسب شهادة خالى رحمه الله ..
وبالمناسبة حتى حنتوب كانت من المدارس النموذجية علىنظام المدارس الإنجليزية grammar school
لم يكن يدخلها غير الطلبة المتفوقين..


#1105572 [رادار]
5.00/5 (1 صوت)

09-14-2014 09:28 PM
للمرة الثانيه .. شكرا أستاذ أبومدين والدكتور أمل الكردفاني وآخرين كثر.... فبكم نسمو
فقد شكل مقال الأستاذ شوقي بدري القنبله عن النميري جسرا عبره فقط المؤمنون بأن المبادئ عندهم لا تتجزأ وأن لا مجال لتعظيم ديكتاتور كان سفك قطرة من الدم الحرام لشعبنا حتى وإن جلب لنا لبن الطير أنهارا ، فقد تدافع من أسماهم الدكتور أمل الكردفاني بعبيد الدكتاتوريات والعجول المقدسه تدافعا متخذين معه بوار الإنقاذ مدعاة لعرض بضاعتهم الفاسده التي جلبوها من مكب نفايات التاريخ حتى كادت الراكوبه أن تهوى على رؤوسنا من هول ما رأينا لولا أن تصدى لهم من في مبادئهم غلاظ لا يرعون في المتلاعبين بها إلا ولا ذمه ،، فلذلك نراهم هذه المره تواروا خجلا بعد أن عرفوا أنما كانوا يبررون بسيلهم المنهمر ذاك لديكتاتور لا يحق لهم بعدها أن يحدثوا أحد عن الثورة والفساد ووو،، فطوبى للمبدئيين الناجين من محرقة يوم السقوط الرهيب ذاك فإرشيفهم عندنا محفوظ .. فقد فجعنا في بعض من المعلقين والمعلقات الراتبين أيما فاجعه فلم يعد يستهوينا بعد الان منهم احاديث الثورة والفساد وشتائم الترف الأيديولوجي المرفه ،، لأن ديكتاتور أذله شعبنا الواقد نارو وحوله الى طريد ملاحق بلن ترتاح يا سفاح لن نعتبر تعظيمه أو التعاطف معه رأي آخر لنحترمه ،، فلسنا رهائن للسؤ حتى يطلب منا أحد أن نفاضل بين أفضل السيئين من الديكتاتوريين ولسنا عبيدا للماضي وأيديولوجياته المترفه ، فنحن أولاد الليله تشكل وعينا في عالم مفتوح يظلله قيم إنسانيه عليا مشتركه ليس من بينها تعظيم ديكتاتور باي حال .


#1105467 [شفتا كيف؟]
1.00/5 (1 صوت)

09-14-2014 06:06 PM
يا شوقي بالتحديد ورينا تجربتك مع نظام نميري ودورك كان شنو في انتفاضة ابريل؟
الواحد منكم لابد برا وما عندو أي مساهمة في التغيير ومازل الحال كذلك !!!
ما هو دورك في تغيير نظام الانقاذ الذي يكتوي به معظم الشعب السوداني عدا المتمكنيين والمتحلليين والمؤلفة قلوبهم. سيبك من الماضي فعش معنا الحاضر وارمي عودك معنال ازاحته.
كل الانظمة العسكرية لا نؤيدها وكذلك التطبيق والممارسة الديمقراطية الفاشلة بقلة سنواتها ا.
النميري رحمه الله كان يخطئ ويصيب مثل شوقي بدر.. فقط شوقي لم ولن يدخل التاريخ


#1105400 [Adil A Omer]
5.00/5 (2 صوت)

09-14-2014 04:15 PM
لا اسياد ولا استعباد لا تيوس ولا استتياس


#1105138 [طه]
5.00/5 (2 صوت)

09-14-2014 11:49 AM
مرة اخرى تعود لنفس الهمجية وسرد حكاوي بيوت البكى ( ومن جوه تكل النسوان البسون الشاي ) للرجال القاعدين في صيوان العزاء ... ياخي اتقى الله في سردك عن النميري ... وأسالك من انت ... حدثنا عن نفس لنعرفك .. النميري عُرف وعرف عن نفسه فأرجو أن تعرفنا انت عن نفسك ... فإنه ومن خلال مقالاتك فقد عاشرت الصعاليك والسكرجية وناس القعدات وسجم الرماد وحتى بيوت الدعارة والعجيب تعرفهم بالإسم والقبيلة ... فأين انت منهم ... هل خاويتهم ام فقط كنت شاهداً عليهم ... كل هذا المقالات ولم تقل يوما انك شاركتهم الهلث ولعب البلي وطاولات قمار امدرمان أو غشيت البارات جوار السينما أو دخلت شوارعهم الخلفية أو دخلت معهم (سبعة بيوت) كما جاء في احدى مقالاتك فأنت الملاك الذي لم يفعل شيء ابداً في حياته .... تتحدث عن غيرك وكانك ... ( لا داعي ... ولكن ... دع النميري لمن يحبه وأحبه .... لقد قال انا جعفر النميري ... فقل لنا من انت ..... ولا تقل انا ابن فلان .... فالنار بتلد الرماد ) .


#1105115 [أورتشي]
5.00/5 (1 صوت)

09-14-2014 11:26 AM
وللشيوعيين ضلع في تلك الجريمة .احييك علي هذه الجملة الشجاعة يا عم شوقي . وأتمني أن ألتقيك يوما بأمدرمان لمصافحتك يدا بيد. شاهدت كثير من البرامج والحوارات والمقابلات التلفزيونية التي تدور أحداثها عن شهداء بيت الضيافة فكل الذين تم استضافتهم كانوا يلفون ويدورون عندما يتم سؤالهم ( هل للحزب الشيوعي دور في ذلك ؟؟؟؟ لماذا شارك الشيوعيون في قتل اهلنا في الجزيرة ابابالمدافع والدبابات والقنابل ؟؟؟؟ رغم انهم يدعون انهم ضد الحكومات الديكتاتورية ؟؟؟ وانهم دعاة ديمقراطية ؟؟؟ !!!! لماذا قام الشيوعيون ( دعاة الديمقراطية ) !!!!!!! بانقلاب يوليو 1971 م ( الرائد هاشم العطا ) ( بهذا التهور والحماقة ) دون حسابات دقيقة محسوبة العواقب حيث عرضوا أنفسهم وغيرهم لتلك الأحداث الدامية التي ما زالت ذكراها الاليمة بمخيلة الثكالي والأرامل واليتامي ؟؟؟؟ لماذا لم يعدوا عدتهم حي بكتابة البيان الذي سيلقونه علي الشعب وقتها ؟؟؟؟ لماذا قاموا بهذا الانقلاب العبيط وقياداتهم خارج البلاد ( بابكر وفاروق ومحجوب ) ؟؟؟؟؟؟ الذين صاروا لقمة سائغة لقرصنة العبيط الأحمق القذافي الجوية علي الطائرة المدنية التي تقلهم من لندن الي الخرطوم ؟؟؟؟؟؟ اتفقنا ام اختلفنا مع النميري الذي كانوا يتناولون معه طعام الغداء قبل ساعتين من انقلابهم الغبي ؟؟؟؟؟ ما زلت حزينا علي أهلي الطيبين بالجزيرة ابا وعلي شهداء بيت الضيافة العزل الذين أخذوا من وخداتهم عنوة ثم تعرضوا ليد الغدر الشيوعية.


#1104996 [khalid mustafa]
4.25/5 (3 صوت)

09-14-2014 09:42 AM
علم السوداني الحالي لا يمت لنا لنا باي صلة,,,
كل دول العالم حافظت وتباهت بعلم الاستقلال ,علم استقلالنا الذي تغنت له الاجيال ورردت تلك الانشودة الرائعه:

علمي انت رجائي انت عنوان الولاء
لونك الاخضر زرع ولونك الازرق ماء
هذا ما احفظه من تلك القصيده الجميله,,,
عندما انتفض الشعب الليبي ضد القذافي وعلمه الاخضر رفعوا علم الاستقلال والذي صار علم بلادهم بعد نجاح ثورتهم,, وسنكرر السيناريو الليبي عند استقلالنا من حكم التنظيم العالمي للاخوان ونعيد لعلم استقلالنا سيرته الاولي ,,,

وللاسف الشديد اصبح علمنا هو علم دولة الجابون ولكن سنعيد علمنا بتلك الالوان الزاهيه الخالده مع اضافة بعض التغيرات وانا من المعجبين بعلم دولة كوش الذي نشره الاخ شاهد اثبات في تعليقه وبه شعار دولة كوش العظيمه والتي اضاعتها اتفاقية البقت اللعينه والتي ادخلت فهم الاستسلاب والتشبث بثقافات الغير في عقولنا,,,


#1104955 [mango]
5.00/5 (2 صوت)

09-14-2014 09:07 AM
علم السودان العروبي حسب ما جاء في برنامج اسماء في حياتنا لعمر الجزلي مع التشكيلي عبدالرحمن الجعلي الرباطابي (ابن اخ بابكر بدري كما دكر )والذي اشترك به في المسابقة لتصميم علم السودان الجديد وقتها 1970 وق فاز تصميمه. فيما بعد صار الاستاد الجعلي مديرا لمعرض الخرطوم الدولي في بداياته في السبعينات حسب ما جاء في ذلك البرنامج في الاساليع الماضية.


#1104865 [Mohamed]
3.00/5 (1 صوت)

09-14-2014 07:56 AM
استاذي شوقي
متعك الله بالصحة والعافية


#1104774 [شاهد اثبات]
3.50/5 (4 صوت)

09-14-2014 05:17 AM
image
العلم ده هدية لي بنتك وهو علم كوش الجديدة التي ستنهض حتما بعد ان تنتهي اخر اشكال الزبد الجانا من مصر وهو حثالة الاخوان المسلمين واوسيج الخديوية من ناصريين وشيوعيين جعلو من الشعب السوداني عبيد يلهون ويتسلون بضلالهم االصاخب
وانا مع نظام نميري فقط في مرحلة اديس ابابا 1972-1978
والحمدالله الزول البتحرر من شنو بشوف كلامك ده عدييييييييييييييل ما فيه عوج
اردم....


#1104740 [رادار]
5.00/5 (1 صوت)

09-14-2014 02:34 AM
نعم أستاذ شوقي نحن أيضا لا ولن نحضر ولا نريد أن نجد أحد ، فمقالك السابق مثل يوما حزينا من السقوط الداوي لبعض من معلقي ومعلقات الراكوبه كنا نطرب لتعليقاتهم ، فرفضنا للشموليات والديكتاتوريات وحكم العسكر مبدأ نؤمن به وليس تيكتيكا لنستحسنه لهذا ونرفضه لذاك ، فعدم المبدئيه في السودان عندنا مشكله كبيره وكبيره جدا ، فالشعب السوداني الذي رمى بالنميري في مكب نفايات التاريخ بثورة مشهوده يخرج عليه من يقول إن الرجل في ذمة الله وقد كان وكان ووو... ويطلب منه الخروج والثوره على ديكتاتور من شاكلة النميري جثم على صدره ربع قرن من الزمان ونيف ، فلربما يخرج عليه غدا ايضا من يقول أن البشير في ذمة الله والرجل شيد سد مروي ووو... ، فكأنما الحجاج بن يوسف ليس ممن في ذمة الله هؤلاء !! فالنميري لا ولن نعرفه إلا كديكتاتور حكم بالحديد والنار واراق من دماء شعبه غزيرها ، ولن نحن لايام ديكتاتور كان حتى وإن هوت بنا نوئب الدهر في سافلين ، فمقالك السابق حقا أظهر لنا أزمة المبدئيه في السودان في أبهى وأسمى تجلياتها ،، فواصل أستاذ شوقي في تقليب النتن من صفحات التاريخ التي عليها النميري ومن على شاكلته واقفين ،، حتى لا يخرج فينا نميري جديد .


#1104732 [abu hamdi]
5.00/5 (2 صوت)

09-14-2014 02:07 AM
ولا مقال واحد فقط من مقالاتك الكثيرة خلت من مدح احد افراد اسرتك من ود خالت امك الي جد اخت ام ابوك ..وهلم جر ولم نضجر من هذا المدح مع انو اسلوب غير محبب لدي السودانيين وعادي عند المصريين ولكن لم نكن نتوقع انك تخطط من هذا التلميع ان تنصب لنا زعيما من اسرتك بعد اصبح السودان بلا رجال من لدن المهدي الي نقد رحمهم الله




ارجع لكل مقالاتك الي مقال اليوم لو خلا واحد من اقحام احد افراد اسرتك لكنك اخطأت التقدير حيث اعتقدت ان الوقت قد حان لاعلان الحرب علي الاخرين حتي وصفهم بالعبيد حيث لم تتوقع هذا الكم الهائل من النقد وبالمناسبة العبيد ديل افضل مليون مرة من الحلب.


النقد لو بناء افضل مليون مرة من المدح وكان جنبك الغرض الواضح الفاضح في مقالك هذا والذي سبقه


ردود على abu hamdi
Saudi Arabia [ابو] 09-14-2014 09:32 AM
ما الفرق شوقى هذا والطيب مصطفى


#1104695 [بومدين]
5.00/5 (4 صوت)

09-14-2014 12:28 AM
#687980 [بومدين]

06-04-2013 11:41 PM
حينما تكــون العـقلية منحــطـه ومتخلفه .. تمـجـد الـطـغـاة والـسـفـلـه ، والـسـفـاحـين ، والـمـجـرمـين ..
الـمـدعـوا جـعـفـر نميري .. فـاقـد تربـوي .. إكمـال ثانوي راســــب .. وطيش حـنتوب بـجــداره
الـفاقــد التربوي ذو الـعـقل الـمـحــدود ، والـفـهـم الـمحــدود .. يتـم إســتيـعـابهـم فـي وظـائف ، ومـهـن .. أولا حــتي لايصــيـعـوا ويتشــردوا ، وينقلبوا وبال عـلـي مجتمـعـاتهـم ..
وثانيا حـتي يتم الإسـتفاده منـهـم ..
تـم خـلـق أوعـيه لإسـتيـعـابهـم تتوافق وقـدراتهـم الـعـقـلـيه المحــدودة .. الـتـعـلـيم الـمهـني .. والـكـلـيات الـعـسـكـريه .. الـتي لاتحــتاج لأكـثر مــن إنســان شــبه آلــــي .. يتـم برمـجـته وفـق الـتوجـيهـات ، والـتـعـليمات ، والأوامــر .. والإنضباط الـصارم .
خلاصـة القول إن إدارة الأوطــان .. عــلـم .. يحــتاج لأفــذاذ ، وعـباقـره .
الـمـدعـو النمـيري ، خــان القســم الـمـغـلـظ ، وســطـا عـلـي السـلـطه بليل .. دون وجـه حــق ..
نافـلـة الـقــول .. الجيوش آفــة الـعـالـم الـثالث ..
كــم كــانت ديون الســودان واجــبة الـســداد قبل إنقـلاب مـايو الـمشـئوم ..
وكــم صــارت بـعــد ذهــاب الـســفـاح .. بثورة شــعـبيه عـارمــه ، شــارك فـيـهـا كــل الـشـعـب الـســوداني عــن بـكـرة أبيه .. بـعـد ذهـاب الـطـاغـيه وعـهـدة إلـي قــاع مـكـب قـمـامـة الـتاريــخ ..
كــيف كــنا .. وكــيف أصـبـحـنا ..
لا أســتغـرب عـلـي الإطــلاق .. أن يأتينا مــن يتباكــي غــــدا عــلـي فــراق الـبشــير ، ورهــطـه قـــوم لـــوط ..
يا اُمــــه ضــحـكـت مـن جـهـلـهـا الاُمـــم !!!!.

ـــــــــــــــــ

هــذا مـاقـلته قبل أكثر مـن عـام هـنا فـي منبر الراكوبة وانفتحت ابواب جهنم علي راسـي .. ( ركـز فـي التاريـخ )!!.

بصـراحـة .. فـي تقديري ليس بـعـد الجهل كـفـر .. وكـمـا تشـاهـد وتـعـايش مـازال بيننا المنخنقة والموقوذة والمتر‌دية والنطيحة ، وما نهـش الـكـلـب ،
مـازال بيننا مـن يمجــد ( الإنقاذ ) رغـم ربـع قــرن مـن الإزلال والمهانة ، والـضـلال ، والـفسـاد ، والخـراب ، والـدمـار ، والتشظي ؟؟.
الـجهـل الـمقيم مشكلة كبري .. كـرس هـذا الـجهـل ورعـاه ونمــاه بيت الـمهـدي ، وبيت الـمرغـني .. هـذه الاســر قـواهـا ودعمـهـا ( الاسـتـعـمـار ) وإقتطـع لـهـا الإقطاعـيات مكـافـأة لـهـا عـلي ما قـدمـته مـن جـليل الـخـدمات للاستعمار !!.
وكـان لـيل الإقطـاع والإسـتـغـلال واستـعـباد الـمواطـن الـسـوداني وتسـخيره لخـدمـة هـؤلاء الأسـياد الـجـدد ؟؟.
آية الله الـعـظمي الترابي ( قـدس سـره ) .. إخـتطف وتـعـلـم مـهـنة الـمتاجـرة بالـدين مـن هـؤلاء الـسـحـرة .. أول مـن عــرض بضـاعـة الـدين فـي الـشـارع الـسياسي الـسـوداني آل المـهـدي وآل الـمرغني .. شـبر فـي جنتهـم الـمزعـومـه ، مـقابل تسـخير الـناس وإسـتـعـبادهم فـي إقطاعياتهم وقصـورهـم كـخـدم وحشــم و ( أقنان وعـبيد )..
ربما يتهمنا الـبـعـض يأنه لـيس الـوقـت الـمناســب ، لإثارة مثل هـذه الـحـوارات ولنتوحـد جميـعـا لحـرب الـفجـار ؟؟!!.
نحـن لانراهـن بـعـد الله لا عـلـي حـزب ولا عـلـي جـبهه .. نحـن نراهــن عـلي الـشـعـب ، عـلي الـشــارع مـعـلـم الـشـعـوب أن تثور وتنتصـر ، صــناع أكتوبر وأبريل ، صـناع الـمجـد ، ونبشــر بميلاد وطـن حـر شـامـخ عـزيز !!.


ردود على بومدين
United States [Abureem] 09-14-2014 05:03 AM
الاخ أبومدين
والله العظيم كفيت واوفيت .. وما قلت الا الحق .. لكن البيقنع لينا الديوك .. الجهلة ديل منو ؟؟؟؟؟؟
أرجع لكل تعليقاتي في أي موضوع يخص هولاء الحسالة .. سوي أن كانوا أل المهدي ولا أل المرغني .. هولاء ..الدجالين المنافقيين كلهم كانوا أيادي للإستعمار في رقاب الشعب السوداني وإستعباد لبشر وخراب هذا الوطن الحبيب .!!!!
لعنة الله عليهم أجمعين ... أمين يارب العالمين


#1104667 [شموس البلد]
5.00/5 (3 صوت)

09-13-2014 11:31 PM
والله صدقت يا استاذ.. كل ماكتبت رائع.... لكن الاجمل عندي هوانتقادك للجبن السوداني..

الشخصية السودانية اصبحت اسطورية في اعلامنا.. حتى اصبح الناس حلهم سهل وموحد لاي مشكلة اخلاقية(ده ما سوداني..مزور الجنسية).. هذه العباطة تبدا من كتابة تاريخنا..فبدل من تجريم الاتراك والعثمانيون..لتتخرج اجيال حرة تطالب السعودية وتركيا بالاعتذار والغرامة المالية لاستعبادهم السودانييين بغير وجه حق.. نجد تقمص عجيب و تلبس اسوا من تلبس الجن للشخصيةالعربية الاسلامية الاتية بكل جميل..والمنزهه عن اي نقص..للتتخرج اجيال سودانية تريد ان تعيد الخلافة مرة اخرى مثل الاخوان وداعش...

بغير وجه حق هنا لان السودانيين بالذات لم يهزموا في معارك ويقعوا اسرى ليجوز استرقاقهم كما كان العرف..بل كانو يخدعو من قبل ( their masters)كما قال الخواجه وترجمتها الاسياد.. وهو ما يعطي فكرة واضحة عن النخب السودانية وطريقة عملها.. وجودها بهذه القداسة يعني استحالة وجود شعب حر.. وبالضرورة لا يوجد تابع حر...


#1104652 [Bull]
5.00/5 (2 صوت)

09-13-2014 11:03 PM
أستاذ شوقي نقدر مجهودك في الرواية والحكي لكن لا تطلب منا أن نصدق كل ما تقوله ، وتذكر أن بيننا بعض المؤرخين الذين لم يتكلموا بعد عن تلك الفترة فلا تسبقهم بتخيلاتك ورواياتك التي تحتاج لتعضيد وأثبات، لذا عليك بالصمت وأترك لهم الفرصة ليبحثوا ويكتبوا عن الراحل نميري رحمة الله عليه.


#1104604 [ماجد]
3.00/5 (4 صوت)

09-13-2014 09:15 PM
اختلفت وﻻ زلت اختلف معك في تحاملك على الرجل النزيه نميري لكنني احترمك و احبك في الله

شكرا جزيﻻ يا عم شوقي


#1104586 [رانيا]
4.00/5 (5 صوت)

09-13-2014 08:43 PM
تكملة :
الخدمة العملها للمصريين إعطاءهم صك الفرعنة للأبد بدون منافس أو منازع بإغراق حلفا وإنتهت حضارتنا وعملها في إطار إنشاء السد العالي عشان تتحبك .ومن هو ومن أشرف مروان نسيبه عميل الموساد مش كلهم أهل !! . بالمقابل أدى السودانيين صك العروبة المزعومة وزاد عليها حبة بهار بوجود الأشراف وما أدراك ما الأشراف ويا دار ما دخلك شر ! كانوا بياخدوا التعليمات من عبد الناصر نفسه لشئ في نفس يعقوب ...
غير كده كان في محبة فعلا بين شعبي واد النيل يعني ما كانت مسألة غباء قدر ما كانت محبة خالصة .
كل إنسان عنده ذرة وطنية بيمجد رموزه وبيتغاضى عن أخرى لمصلحة الأجيال وفي النهاية لازم ترجيح كف المنفعة على المفسدة وأقرب مثال صدام حسين الببكوه حاليا الخليجيين نفسهم الكانوا خايفنه زمان ليه لأنه كان ماسك منهم بلاء إسمه إيران وشيعة إيران ..أما شعبه فسافي التراب وحسه وينهم ووين بلدهم الواحد الكل عايز ينفصل .
صدام حسين بعد مماته علماء المسلمين أكدوا على إنه "شهيد" لأنه كان ولغاية آخر لحظة رجل يواجه ولا فرّ ولا أولاده ويكفي إنه ورّث بسالته لحفيده الذي ظل يقاتل أربعتاشر ساعة الأمريكان بعد وفاة عمه وأبوه أمام عينه وحتى هم أشادوا به بعدما قتلوه وقالوا لو كان هذا الأمر ببلادنا لصنعنا له تمثال .
القاضي رزكار أمين كان لآخر لحظة بيتعامل مع صدام حسين بتأدب جم وبوقار مع إنه كردي وكان بالإمكان يكون أكثر تحفزا ويستغل الفرصة لكنه لم يفعلها .
صدام وإن أخطأ فنيتة الصادقة بالحفاظ على وحدة العراق ظهرت بعد مماته ومغفرة الله له ظهرت في محبة الناس بعد مماته وهذه من نعم الله عليه .
أنا ما حأبكي على البشير عندما يذهب ولا على الكيزان برمتهم ليس لأنني " حرّة" بل لأني لم أجد حسنة واحدة أتذكرهم بها ولأنه ربنا نزع الرحمة من قلبي تجاههم عرفت يا أستاذ شوقي .
كلامك عن الصادق المهدي والميرغني لم نسمعه فقط لأننا إضينة يا أستاذي .. بل لأنه وافق الواقع وأي شخص عاقل عادل ما بياخد كلام شخص كأمر مسلم لأنه البشر عندهم مشاعر وقلّما تجد كاتب متجرد في هذا الزمان .
عندما تحدثت ذات مرة عن مومسات أمدرمان وعن مين إتزوجت مين الكل عارضك لأنه السيدات اللي كنت بتحكي عنهم أصبح عندهم أحفاد وذريّات أكيد حيتحرّجوا من مقال كهذا بعدين إن الله غفور رحيم .
المهاتما غاندي وبرغم إنك حدثتنا بأنه شاذ جنسيا يظل أيقونة النضال السلمي مهما كان ومهما عرفنا عنه "منك" لا ينقص من قدرة شئ .
ربنا بيقول إنه بيغفر للعاصي لكن لا يغفر للمجاهر بالمعصية وإذا بليتم فإستتروا لذا ما حبينا منك دخولك في عالم المرحوم الخاص وإلصاق تهم عليه حتى يبدو حاقد وناقم على الشعب فنميري لو أصلا كده ليه ما شفنا وعرفنا كلمة الشذوذ إلّا الآن !!!
الحق أبلج والباطل لجلج ذي ما بيقولوا معلقي الراكوبة وختاما أنا جد حزينة لأنك ترى قراءك إضينة وعبيد لأنهم لم يوافقوا هواك في مقالك عن الزعيم نميري .


ردود على رانيا
Saudi Arabia [رانيا] 09-14-2014 10:27 AM
شكرا أخي المشروع لأنك وجدتها كذلك .

السيد أبو حمدي وحمدي أنا صححتها وبالمناسبة فين الست "أم حمدي" ليه ما جات معاكم ؟

Saudi Arabia [المشروع] 09-14-2014 07:51 AM
ما شاء الله مداخلاتك مفيدة جدا وممتعة وInformative اي مليئة بالمعلومات واعجبتني جدا هذه الفقرة (أنا ما حأبكي على البشير عندما يذهب ولا على الكيزان برمتهم ليس لأنني " حرّة" بل لأني لم أجد حسنة واحدة أتذكرهم بها ولأنه ربنا نزع الرحمة من قلبي تجاههم) ولكن اشوف عمنا شوقي اليوم شغال ضرب شديد يمين في شمال في شرق في غرب ما خلا واحد الا وكال عليه التراب وملح له مع الكلاب .. ولأول مرة اعرف ان محي الدين صابر رجل المخابرات المصرية في السودان ولكن المنهج التعليمي كان لازم يتغير من اربعة اربعة اربعة الى ستة + ثلاثة + ثلاثة لأن غالبية دول العالم تحاول تزيد في سنين الاساس وانا ما بعرف اربعة دي كان حا تكون كيف الزمن دي يعنى تخيلي /تخيلوا طالب يقرأ في الابتدائية اربعة سنوات بس ويمشي الوسطى؟
على العموم انا ايضاً يا شوقي برغم ان نميري كان له بعض السلبيات الكثيرة ولكن الحقيقة لله انه كان عهد عادل لم يميز اي حزب على الاحزاب الاخرى وكان العمل والتوظيف يالشهادة والخبرة والمقابلة الشخصية وكان العمل في كل الوزارات السيادية وغير السيادية يقوم على العدل بخلاف الكيزان قاتلهم الله حتى يئس الناس في الوقت الراهن من حاجة اسمها عدل في زمن الكيزان والعياذ بالله

Saudi Arabia [abu hamdi] 09-14-2014 02:22 AM
الاخت رانيا شكلك صغيرة في السن من اغرق حضارتكم هو المرحوم عبود رحمه الله فما تصدقي كلما يقال ويكتب وانت سليل اقدم حضارة في التاريخ زي ما قال استاذنا شوقي

Saudi Arabia [رانيا] 09-14-2014 02:05 AM
نعم أخي الكريم حمدي بس أنا حبيت أوردها لتأكيد إن ما قمنا به سابقا كان بدافع المحبة الأخوية وليس غباءا من عساكرنا يعني مافي واحد كان ماسك لينا العصاية كما هو الحال الأن في علاقتنا بمصر . لم نكن أذلاء للمصريين لا مع عبود ولا مع نميري وكان لنا ثقلنا وسيادتنا وما قمنا به لم يكن سخرة لجنس أرقى بل إرواء لإخوان لنا في ذاك الوقت .

Sudan [Hamdi] 09-13-2014 10:47 PM
أستاذة رانياأنتي بالفقرة الأولي تقصدي الرئيس الراحل عبود


#1104548 [رانيا]
3.00/5 (3 صوت)

09-13-2014 07:53 PM
يا أستاذ شوقي الناس بتشكرك دائما لكن إن حصل والناس إنتقدتك فهذا أمر لا ينبغي أن يغضبك . أنت كاتب وتكتب إما لإيصال معلومة أو كشف حقائق غائبة أو تنوير الناس ولكن قدحك في شخص الراحل أمر لا يفيد الإنسان السوداني في شئ لأنه على قناعة بأن عهده كان رائع وبأنه إنسان رائع أيضا . أنت تكتب ولكن لا تطلب بأن نقول آمين في كل ما تكتب وإلاّ فنحن فعلا سنكون إمعة وإذا كان الله جل في علاه قال للرسول (ص) إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء وفي آية كريمة بتقول لكم دينكم ولي دين والمعنى في مساحة لحرية الإختيار بما لا يأذي البقية ..إنتوا بطريق وإحنا بطريق ..إذا كان الكلام قد قيل في الإيمان نفسه فما بالك بالمحبة !! المحبة وإلقاءها في قلوب الناس سر من الأسرار يضعه الله فيمن يحب ولمن يحب فلا تستكثر على الرجل أن يحبه شعبه .
لقد تفرعت بالحديث لذا سأحاول أخذ ما أستطيع للرد فمثلا تحكي عن ترحيله الفلاشا وأنت بذات نفسك ذهبت لإسرائيل وزرت القدس وقلت فيما معنى الكلام إنه الإسرائيليين بيتعاملوا كويس مع الفلسطينيين وإنه في رؤساء سحقوا شعوبهم أكتر منهم وإن الفلسطنيين هم من باع أرضهم لليهود في الأساس . عايز الراجل ليه ما يعمل الصفقة دي وكلنا يعلم إنه السودانيين في واقع الأمر ما عندهم تعصب أديان وما يهمهم اليهود يعودوا لفلسطين ولا لأ إحنا لمن بنناصر الفلسطنيين بنناصرهم من باب دفع الظلم عن إخواننا في الإسلام وإحقاقا للحق وليس بغضا في اليهود فقط . لو إحنا بنمسك كل حتة في كلامك ما كان نلومك نقول ليه الأستاذ شوقي راح القدس وما راح مكة في الأول(يعني ما طلعناك إنت ذاتك من بني إسرائيل) لكن إنت قلت ذهبت لأرى بنفسي يعني ما عايز تاخد برأي غيرك لكنك أردت شوفة عينك .
كونه نميري باع وما باع للمصريين وكان إضينة لغيره فإسمح لي أقللك هل المصريين نفسهم كانوا مفتحين ؟! أبدا بالعكس هم كمان خموهم وحتى عبدالناصر زعيم الأمة مشكوك في أمره والله يرحمه بقى لكن في شواهد بتدلل على إن كل ما فعله كان خدمة للوطن الأم إسرائيل..ودخوله في حالة إكتئاب بعد خسارته للحرب كانت تمثيلية للعرب وحتى حكاية السلاح المضروب من روسيا كان كله لصالح إسرائيل ولكي يبدو بدور البطل الذي لم يحتمل خسارة الأمة !! عبد الناصر والدته يهودية ومنذ كان طفلا أخذه والده لخالته التي ربته في حارة اليهود وظل هناك إلى أن تخرج وأصبح ضابط .


ردود على رانيا
Saudi Arabia [رانيا] 09-14-2014 02:08 AM
موضوع القذافي ده سمعت به وبحثت وطلع تخاريف بشهادة أهله لكن والدة جمال عبدالناصر يهودية والكل يعرف بهذا وبسكنه مع أقاربه في حارة اليهود طول عمره وملاصقته لهم في كل سني عمره وهذا معلوم للجميع .. ما سر يعني !

Sudan [مواطن] 09-14-2014 12:13 AM
من أين لك بمعلومة أن جمال عبد الناصر والدته يهودية؟ هذا نفس الكلام الذي قيل عن القذافي أن أباه يهودي ... هذه روايات يروج لها الغربيون للتقليل من شأن الزعماء وللأسف البعض يصدق .. وبنفس المنطق لماذا لم تقولى ان النميري أمه يهودية ...


#1104543 [Aa]
5.00/5 (2 صوت)

09-13-2014 07:48 PM
Shawgi, the more I read for you the more I admire you .you have unique experience an amazing memory and a brilliant way of analysis.


#1104529 [نص صديري]
4.57/5 (5 صوت)

09-13-2014 07:36 PM
شوقي سلام دعني اولا ان ابصم بالعشرة معك في جملة قلتها تختم هذا المقال وهي :(سجلوا اننا لم نحضر ولا نريد ان نجدكم)" فاليسجلوا نفس الشيئ عني وعن ملايين اعرف انهم يشاركونك في ماذهبت اليه .
لكن تذكر ياشوقي انك تكتب لجيل معرفته بالنميري او حتى تاريخه واصله وفصله لاتتعدى ما ملأ به عقولهم اعلام هؤلاء النخاسة.
اعرف النميري أكثر منك بحكم الاسرة والصداقة به اعتز به في مايخص امدرمانيته قبل ان يصبح رئيسا نعم كان فتوة وبتاع مشاكل وغيرها لكن كانت تلك خصال ام درمان وسمته قبل ان يختلط باولاد الخرطوم وانت عشت بام درمان ياشوقي وتعرف طبيعتنا الحميمة بين اهلها وبين طبيعة من جلبهم التعايشي عنوة لها!
لكن نميري تغيير مئة وثمانون درجة بعد ان اقترن باولاد الخرطوم وترك ام در وقد قلتها له في احدى المرات عندما لم يعد يمشي بيننا بدون حرس خاص فقد كان ياشوقي حتى نهاية سنوات حكمه العشرة الاولى رغم سكره وعربدته يمشي معنا كداري للجامع كل يوم جمعة ولم يغب قط من جامع الفاتح او الشيخ قريب الله ولا تجد من يلتف ويهتف حوله سوى توقير واحترام اعتراضي من كبار السن. فجأة تغير النميري واصبح شخص لايعرفه احد وهي الفترة التي احاط فيها نفسه بامثال بدر الدين وغيرهم وظل يقضي معظم وقته في جلسات سكرهم وعربدتهم واستخدموا نسوانهم في التلاعب بعقله وعاطفته واصبح جليس روضة وغيرها(هنالك قصص ومأسي ياشوقي عن حالة النميري وقتها) لن اطيل فيها ولكن استغرب مثلك ان يذكر اي شخص محاسن له كحاكم فالنميري سبب كل مأسي السودان الحالية وتسبب بسياساته العرجاء في موت ملايين السودانيين جوعا رغم التحذيرات الواضحة له من العقلاء ان لايتلاعب بزرائب العيش لكنه استمع للاسلاميين وسدنته وغشوه بجمع هتيفتهم في بيعاتهم الشهيرة في الاستادات
نميري ياشوقي مابتشكر الا من انسان منافق اما هؤلاء السيدين فهنالك خطأ ارتكب من زمن الانجليز وبعد انشاء احزابهم وهي ان يكونوا رعاة دينيين لهذه الاحزاب وليس رؤساؤها لكن انانيتهم الشخصية والاسرية وانتهازيتهم دفعت بهم لتسيد احزابهم اداريا وتنفيذيا وصدقني احزن كثيرا لمستوى وعي عضويتها وخنوعهم فهم منــــــافقون وحيران لا اكثر انظر فقط لمستوى التعليقات وعباطة وسبهللية البعض اخخ
يعتقدون كل من يرفض دروشتهم شيوعي حتما لانهم يراهنون ان يظل السودان والسوداني محجوبا عن الوعي للابد ليحكموه استغباء


ردود على نص صديري
Sudan [كاكا] 09-14-2014 10:32 AM
ما ضيع السودان غير اولاد ام درمان والمتمرغون في تراب ام درمان


#1104483 [Kunta Kinte]
5.00/5 (2 صوت)

09-13-2014 06:02 PM
عزيزنا الاستاذ شوقى بدرى قوى ورائع دوماً كما العادة

اعجبتنى هذه الفقرة جداً
(اذا اراد البعض ان يكون من الاقنان والعبيد فيجب ان لا يحسبوا حسابنا لاننا لا نصلح لان نكون عبيدا . ولن نقدس اي بشر ولن نعبد سوي الخالق )...

واضم صوتى الى الدكتور امل الكردفانى فى اننا نحتاج الكثير من العمل على مستوى العقليات ، وحقيقة السودان يحتاج الى الكثير من التعرية واعادة كتابة التأريخ بصورته الحقيقية وازالة الاوهام الزائفة

الاخ كرتوب

الكاتب ذكر ان المصدر طبقات ود ضيف الله ، والآن فقط إذهب الى أى مسجد او مسيد لأى طريقة صوفية وسترى من الاحاديث والافعال غير المنطقية ما سيحيرك بل الاكثر من ذلك حاول ان تناقش أى شخص يؤمن بما يعرف بكرامات الاولياء وانكرها عليه لأن المنطق لا يقبل ذلك وربما سيعلن عليك الجهاد.


#1104415 [Hamdi]
3.50/5 (4 صوت)

09-13-2014 04:22 PM
طالما انتقدك الغالبية فأنت يا شوقي لك غرض في تناولك لنميري بهذه الصورة، ورجعت تكرر نفس الكلام بصورة مغايرة، فالذين أنتقدوا تناولك هم الأحرار والذين ساروا في دربك وأيدوا كلامك هم العبيد والاقنان.


ردود على Hamdi
Sudan [Hamdi] 09-14-2014 04:20 PM
يا علي أنت الصادق؟!!! شوقي تأثر بكلام المعلقين والا لما عاد ليكتب ما كتبه. بس طرف السوط لحقك لما ردينا ليه بضاعته.

[علي البرقاوي] 09-14-2014 09:40 AM
كذاااااااااااااااااااااب...!!!!!!!!!!!!


#1104406 [الكلب بريد خناقو]
4.50/5 (4 صوت)

09-13-2014 04:05 PM
لك التحية يا أستاذ شوقي

قرأت مقالك عن نميري و اصبت بخيبة امل بسبب التعليقات القاسية تجاهكم و مما زاد من احباطي ان اغلب تلك التعليقات صادرة من قراء ما فتئوا يهددون و يتوعدون افراد النظام الحالي بالمحاسبة و الإنتقام , ولكن بدا لي ان هذه التهديدات لا تعدو كونها مجرد انفعالات لحظية , و عليه اقول للكيزان انهبوا و اسرقوا و اقتلوا و اقدلوا .... الحبة ما بتجيكم ...


ردود على الكلب بريد خناقو
Saudi Arabia [الصوت] 09-13-2014 07:15 PM
صدقت مرتين ... في اسمك ........و في نصيحتك للكيزان الانجاس .....


#1104356 [د.أمل الكردفاني]
4.97/5 (7 صوت)

09-13-2014 02:41 PM
الاستاذ شوقي
تحية طيبة
رغم أن والدي من سدنة مايو
إلا أنني أحييك على كشفك لمايو وللدكتاتوريات ولحقيقة هذا الشعب الذي أدمن تقديس وعبادة الأبقار والعجول التي لم تبلغ أن تكون عجولاً من ذهب بل من ورق. فعلاً وحقاً هذا الشعب لن ينصلح حاله إذا لم يغير طريقة تفكيره ، ولكن هذا التغيير يحتاج إلى مشروع توعوي ضخم ، يحتاج إلى سنوات أو عقود ولا أكون متشائماً إن قلت قرون .
لقد ذكرني كلامك بعبيد تولستوي الذين لما حاول تسولستوي عتق رقابهم من العبودية صاحوا:
- يا سيد تولستوي .. أجدادنا عاشوا عبيداً ، وآباؤنا عاشوا عبيداً ونحن عشنا عبيداً ، فإلى أين سنذهب إذا تحررنا ..

أتمنى أن تقود تياراً جديداً وأن تكتب بقوة ولا تكترث كثيراً للسفهاء وعبيد الدكتاتوريات والعجول المقدسة .
استمر ونحن ندعمك بقوة
فلن نقبل أيدي الأسياد والمولانات أبداً
ولدنا أحراراً وسنموت هكذا إنشاء الله

لعنة الله على نميري وعلى البشير وعلى الصادق وعلى المرغني أجمعين .. نراهم بإذن الله في نار الجحيم


ردود على د.أمل الكردفاني
Estonia [abuleila] 09-14-2014 10:05 PM
[د.أمل الكردفاني
تحية طيبة
وشكرا على اعترافك بأن والدك من السدنة ... فائز الكردفانى كان يشغل وظيفة مدير الامن فى سفارة السودان بعدن فى نهاية السبعينات بداية الثمانينات ....كنت وقتها اعمل بجامعة عدن واعرفه معرفة جيدة.....


#1104352 [كرتوب]
2.97/5 (6 صوت)

09-13-2014 02:31 PM
يا سيدي الفاضل ارجو تحري الدقة في ما تكتب وعدم نقل مثل هذه الاحاديث غير المنطقية مثل خروج جنين من بطن امه المتوفاة والمدفونة تحت التراب فهو لا يستقيم عقلا و ينافي ابسط الحقائق التي تعلمها اي قابلة في اقصي البادية. كلمة واحده يحس فيها القارئ باستخفاف الكاتب بعقله تجعلة يفقد الثقة فيه ويركمه مع زمرة الاوباش الذين تجنوا علي الكتابة وهم في ازدياد و ما كنت اظنك احدهم فاذا بك من كبارهم


ردود على كرتوب
[علي البرقاوي] 09-14-2014 09:37 AM
الفهم قسمة ونصيب ...الراجل بستشهد من كتاب طبقات ود ضيف الله ماجابا من راسو
اقرا المقال صح وافهمه صح علشان تعلق صح

[هجو نصر] 09-13-2014 11:44 PM
قالوا : لما جلدوه في الحرم فاضت السماء بسيل منهمر حني بلغ نحو المتر ارتفاعا حول الكعبة ونسب الامر لحلده وسمي بمطر (البري) اي الاجنبي ,لذلك تدافع نحوه الناس معتذرين لينجدهم فغرس عصاه وهو في مكانه تجمعت بعدها المياه حول العصا وغاضت حتي لم تبقَ نقطة ماء واحدة ! هل كان ابوطالب الوثني اكثر ايمانا بالله من هؤلاء المسلمين حين قال : للبيت رب بحميه ؟

Sudan [الحقاني] 09-13-2014 08:32 PM
اخي هذه الخرافة ادعاها الترابي الكبير ككرامه ومذكوره في طبقات ود ديف الله يعني شوقي ماجابا من راسه

[ِِAbu S hihab] 09-13-2014 07:52 PM
والله يا كرتوب اتفق معك تماما فيما ذهبت اليه في موضوغ الجنين الطلع من القبر.
حيلك حيلك ياشوقي.

Saudi Arabia [حمد] 09-13-2014 06:57 PM
مايو هى حكم عسكرى بغيض مثل الانقاذ تماما
ومايو هى من مكنت للاخوان وللانقاذ
الفرق مايو كانت افضل بقرون ضوئية من هذا الكابوس
والكل فى مشترك فى ضياع السودان وانحنا مشاركين فى الفرجة على هذا الضياع
ولكن الحق يدافع عنه بالحق والحقائق وليس بالدجل والشعوذة

Sweden [shawgi badri] 09-13-2014 05:40 PM
السيد كرتوب هل يمكن ان يخطر ببالك انني يمكن بعد نصف قرن جبت فية كل الدنيا انني اظن ان ود الترابي خرج من التراب ؟؟ انا احكي عن اختلال عقول من يؤمنون بهذه الخرافة . وان ود الترابي كان نبيا . وجلد في الحرم واستتيب . وتاب في الحرم . ولكن الناس واصلوا الايمان بهذه الخرافة . ولقد اوردها ود ضيف الله في طبقاته .
وما اورد الميرغني والمهدي اغرب من اسطورة ود الترابي . حاول تتمعن وان تقرا بعقلك .

[بركة بجاوي] 09-13-2014 05:38 PM
صدقت يا اخي

[bitalsheikh] 09-13-2014 05:33 PM
يا انت يا كرتوب(ما محتاج تأكد على كرتبتك) شوقي بدر في قصة خروج الترابي من بطن امه الميتة وخروجه برررررررررررررا القبر، نقلها نقل مسطرة من طبقات ود ضيف الله عشان يوريك عقلية السودانيين كيف.. انت بتقرا سطر وتفط سطرين ولا انت فاطي طوالي؟ عجبي!

واصل يا استاذنا في تعرية الاصنام، واني لك لمن المتابعات الدائمات!



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
9.91/10 (7 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة