الأخبار
أخبار السودان
منظمات دولية توقف عملية ترحيل قسري طالت خمس لاجئين إلى السودان من مصر؛ غير أنهم لا يزالون بالسجن.



09-14-2014 12:41 AM
منظمات دولية توقف عملية ترحيل قسري طالت خمس لاجئين إلى السودان من مصر؛ غير أنهم لا يزالون بالسجن.

نجحت جهود بذلتها منظمات حقوقية دولية خلال الأيام المنصرمة في وقف ترحيل خمس لاجئين سودانين مسجلين لدى المكتب الاقليم لمفوضية اللاجئين بالقاهرة؛ كانت السلطات المصرية قد أزمعت ترحيلهم قسرا إلى بلادهم في وقت سابق؛ غير أن اللاجئين الخمس لايزالون قيد الحبس التحفزي بسجن مديرية البوليس العامرية بالإسكندرية لنحو من ثلاث أسابيع.
واللاجئين الخمس قد سبق قسم رصد إنتهاكات حقوق الإنسان بمركز السودان المعاصر نشر أسمائهم وهم:
محمد داؤد بخت كريم؛ و نجم الدين اسحاق ادم. ؛ محمد آدم يحي أحمد الزين ابكر؛ نجم الدين عبدالرسول علي؛
وقالت مأمور السجن أن السلطات المصرية تحدثت بشأن النزلاء مع المكتب الإقليمي لمفوضية اللاجئين بالقاهرة بكونها الجهة الرسمية التي باتت مسؤولة عنهم؛ غير أن المفوضية تأخرت وربما بقصد التباطئ في التعامل مع ملفات السودانيين المحبوسين.
وقال المأمور ويدعى مدحت الشرقاوية وهو كولونيل في بوليس أن السلطات المصرية لا توجد ما يلزمها تجاه الأشخاص الخمس الذين صنفوا رسميا غير مرغوب بهم في مصر؛ ويجب أن يغادروا مصر إلى أي جهة.
وقال أنه أبلغ مفوضية اللاجئين مساء السبت أن عليها إيجاد حلول فورية خلال 24 ساعة القادمة أو سيتم ترحيلهم إلى إحدى السجون الصحراوية؛ ولن يكون معلوم إلى متى سيبقون هناك.
وكان المكتب الإقليمي لمفوضية اللاجئيين قد أسرع في إيجاد حل للاجئين مماثلي الحالة من جنسيات سوريا وعراقية؛ كانوا ضمن قائمة الحبس التحفزي لدى شرطة العامرية؛ على حد قول المأمور؛ وهو ما دفعه للإستفسار حول سبب تأخر المفوضية في التعامل مع السودانيين الخمس بذات السرعة.
من جانبه نقلا عن محمد رفيق وهو موظف بالمكتب الإقليمي لمفوضية اللاجئين بالقاهرة قوله أن المكتب بعث برسالة إلى الخارجية المصرية بشأن السودانيين الخمس ولم يصله الرد بعد. ويتسائل ضابط البوليس الذي يبدو مضجرا عن فحوى رسالة هكذ إلى الخارجية في خصوص السودانيين وهي حالة لم يرد عن المفوضية في حالة اللاجئين السوريين والعرقيين الذين أطلق سراحهم بسرعة من نفس الحبس.
يشار إلى أن نحو 67 سودانيا بسجن العامرية أمرت السلطات بترحيلهم إلى السودان الأسبوع الماضي بالرغم طلب بعضهم من السلطات الإتصال بمكتب الاقليمي للمفوضية اللاجئين بالقاهرة؛ وهو ما يحض المنظمات والناشطون على ضرورة حث السلطات المصرية والمكتب الإقليمي للاجئين على العمل لإيجاد حل للاجئين الخمس.

مركز دراسات السودان المعاصر
قسم رصد إنتهاكات حقوق الإنسان
14. سبتمبر 2014ف






تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1538


خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة