الأخبار
أخبار السودان
أنقذوا زراعة القمح من هؤلاء و أمثالهم !!
أنقذوا زراعة القمح من هؤلاء و أمثالهم !!


09-14-2014 02:10 PM
حسن وراق

(#) الحقيقة التي لا ينططح فيها عنزان أن المهندس عثمان سمساعة مدير مشروع الجزيرة الحالي قد تأكد للجميع بأنه نجح بإمتياز في تضليل حكومة ولايته والحكومة الاتحادية بكل لجانها الاقتصادية بإدعائه أنهم سيقوم بزراعة 500 ألف فدان قمح في العروة الشتوية القادمة التي اختير لها اسم ( نفرة القمح) التي يترأسها المدعو أحمد البدوي المتهم الأول بتدمير مشروع الجزيرة عندما كان أول مدير له في بداية الإنقاذ .

(#) كل التقرير التي تتداولها الأوساط في الجزيرة والمناقل الآن تفيد بأنه لا توجد أي أرض جاهزة في مشروع الجزيرة يمكن أن تحسب في إطار المساحة التي أعلنها سمساعة للقمح . علي نطاق 9 تفاتيش تم رصدها في المناقل بواسطة المسئولين لم يجدوا مساحة فدان لزراعة القمح وكلها زرعت بمحاصيل أخري .ما يؤكد علي ذلك أن مدير المشروع نفسه ، فشل في تحديد مكان مساحة أل 500 ألف فدان وتوزيعها بالأقسام حتي تنطلق عملية التحضير بالحرتة الخريفية التي تضمن نجاح سلعة القمح .

(#) من حق أي مواطن سوداني الإطمئنان علي استعدادات زراعة الغلة الرئيسية التي يعتمد عليها في غذائه مثل القمح أساس الأمن الغذائي والغلاء يطحن الجميع والجوع هو المحرك للثورة القادمة . من حق الحكومة أيضا أن تحرص علي توفير سلعة القمح في ظل ارتفاع أسعار الدولار. في ظل فشل العروة الشتوية وخروج زراعة القمح لن يتبق من خيار غير تنفيذ روشتة الصندوق برفع الدعم عن سلعة القمح المستورد بواقع 2.4 جنيه / دولار وهو أيضا خيار سيعجل بثورة الجياع .

(#) السؤال الذي يفرض نفسه الآن ، ماذا يفعل رئيس نفرة القمح المدعو أحمد البدوي ولم يبدأ بعد متابعة تحضير الأرض التي أعلنها سمساعة ب 500 ألف فدان ولم يبلغ رئيس الجمهورية بحقيقة الأمر . تكلفة إنتاج القمح للموسم السابق كانت 4 جوال للفدان بالأسعار التأشيرية التي تعلنها الحكومة سنويا في ظل الإنتاجية الثابتة للفدان بواقع 4 جوالات . زيادة سعر الجوال ليصبح 600 جنيه اقتراح غير عملي يطلق العنان لرفع أسعار المدخلات وتظل المعادلة ثابتة في ظل الإنتاجية الثابته إذ لابد من رفع إنتاجية الفدان .

(#) كل الدلائل تشير إلي انه من الممكن جدا أن تصل إنتاجية الفدان إلي أكثر من 10 جوالات في حالة الإصرار علي تطبيق الحزم التقنية بالتحضير الجيد المبكر للأرض بعد تحديد المساحة و نظافة أبو عشرينات وزيادة كيلوجرامات التقاوي من 50 كيلو/ فدان إلي 70كيلو / فدان وتوفير 7 ريات للقمح علي الأقل والاستخدام الأمثل للسماد الفاعل وكل ذلك يتطلب في المقام الأول إرادة سياسية و سيادية قوية و فاعلة تشرف بشكل مباشر ويومي علي سير زراعة القمح وعدم الاعتماد علي أمثال مدير المشروع ورئيس النفرة لأنهم يقودون البلد الآن إلي مجاعة حقيقية تلوح الآن من خلال فشل التحضير لعروة القمح .

(#) يا كمال النقر !! 3 مصانع جديدة لنج تختفي من عهدتكم في مخازن مشروع الجزيرة ، وديتوها وييييين

[email protected]








تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 2330

التعليقات
#1106070 [عبدالمنعم محمد على البشير]
0.00/5 (0 صوت)

09-15-2014 11:08 AM
مشروع الجزيرة لن يعود ... مشروع الجزيرة حضارات سادت ثم بادت ... !!


#1105749 [Dukeen]
0.00/5 (0 صوت)

09-15-2014 05:58 AM
دحين يا ناس احمد البدوي دا مش بتاع شركة مدكوت وفساد شركة الاقطان و وكان مسجون في قضية فساد ؟؟؟ متين طلعوه ؟؟؟ وبقى رئيس لجنة هههههههههههههههه
شر البلية مايضحك .


حليل زمن الهندسة الزراعية والتركترات شغالة ورديتين صباح ومساء على مدار 24 ساعة لتحضير الارض قبل الموسم بشهور


اخوكم سواق تراكتر ( حفار ابوعشرين)
من زمن الهندسة الزراعية 1992


ردود على Dukeen
Italy [رياض] 09-15-2014 08:34 AM
وحليلنا كمان كنا نمر الغيط بلوري اوستن ترعة ترعة ابتداء من أقسام وادي شعير الكان بيضم مكاتب الكتير والعمارة كاسر وفطيس وجزء من الفوار ومكتب الركن في ود حبوبة ومكتب ودحسي بالمسلمية والحركات الدؤوبة في القناطر وفوانيس مراقبي المياه والقدة المابتفارق ايدو يوريك فتحة الباب كأم والإمام والخلف للمياه ويحفظ تصريف الموية اكتر من اسمو والبسمة علي وجه كل مزارع راضي بقسمتو مصحوبة بدعاء الصالحين ربنا يخضر ضراعو. اخوك كان مهندس نقطة في الري في الزمن الجميل


#1105587 [المشلهت]
0.00/5 (0 صوت)

09-14-2014 08:58 PM
لا العروة الشتوية نافعة ولا الصيفية
مشروع الجزيرة اذا اراد النهوض عليه بالتالي
اولا تغير ادارة مشروع الجزيرة بالكامل وتعين كوادر مهنية زات خبرة
محاسبة المتسببين في خراب المشروع وتدميره واسترجاع كل الاصول التي نهبت من سكة حديد محالج مستودعات برورتسودان عمارة لندن وخلافه
اعادة المؤسسة الفرعية للحفريات واسناد مهمة تطهير القنوات وادارة المياه اليها
اعادة البحوث الزراعية والارشاد الزراعي واستجلاب التقانات الجديد بالتعاون مع المؤسسات الزراعية المتطورة
تفعيل قانون الجزيرة الذي يحكم العلاقة بين ادرة المشروع والحكومة والمزارعين
تعويض ملاك الاراضي عن ايجار الارض والتزام ادارة المشروع بدفع الايجار للسنوات القادمة وتوفيق اوضاعهم
العودة الى عمل المفتشين الزراعين والسريات والمكاتب التى لها دور الرقابة والارشاد والتوجيه للمزارعين
هذا اذا اردنا لمشروع الجزيرة العودة لموقعه الاساسي كمشروع رائد وعملاق يرفع اهله وينفعهم ويكون عمود الاقتصاد السوداني


#1105451 [ابومروه]
0.00/5 (0 صوت)

09-14-2014 04:24 PM
الاستاذ حسن وراق اين الخمسمائة الف فدان و غالبية المشروع اصبحت اما غابات اما مستنقعات فاين التحضير و لم يتبقي للعروه الشتويه الا شهر واحد و السعر المعلن باربعمائة جنيه فذلك يعني التكاليف ستصل لسته جوالات للفدان و لو فرضنا ان ينتج الفدان عشره جوالات فان المزارع سيربح الف*وستمائة جنيه تخصم منها الحرات و عمليات الري و النظافه و المتابعه . لذلك نجد كثير من المزارعيين صرفو النظر عن زراعته و اتجهوا لزراعة العدسيه و الكبكبي فهي ذات ربح اعلي لهم . فلا بد من وقفه من الاداره و الحكومهبدعم اسعار المدخلات الزراعيه من تقاوي وما ادراك ما تقاوي و اسمده حتي تعود المساحات لزراعة القمح .


#1105435 [ظلال النخيل /فريد محمد مختار]
0.00/5 (0 صوت)

09-14-2014 04:07 PM
السودان سرقوه الكيزان حتودوه وين ؟؟؟؟؟


#1105429 [abu hamdi]
0.00/5 (0 صوت)

09-14-2014 03:57 PM
ربنا يعينكم بعد ان كنتم عون لكل السودان لم تعد قادرين لعون انفسكم من اضخم مشروع في الاقليم كنتاج للمشروع الحضاري


#1105424 [ككك]
0.00/5 (0 صوت)

09-14-2014 03:53 PM
ارفعوا يدكم عن الجزيرة .



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة