في



الأخبار
أخبار السودان
عصام أحمد البشير : خطابتي في مسجد " والد البشير " بكافوري لم تمنعني انتقاد سياسات الحكومة في حضور الرئيس البشير وغيابه
عصام أحمد البشير : خطابتي في مسجد " والد البشير " بكافوري لم تمنعني انتقاد سياسات الحكومة في حضور الرئيس البشير وغيابه
عصام أحمد البشير : خطابتي في مسجد


09-14-2014 11:51 PM
الحسينيات قنابل موقوتة والمراكز الثقافية الإيرانية استغلت الفرصة لنشر التشيُّع وسط السنة بغرض الاختراق الفكري

الغرب بسياساته المنحازة والرغبة في تحقيق مصالحه المادية يتحمل قسطاً وافرًا من ظهور التطرف وصناعته في المنطقة الإسلامية

رفض رئيس المجمع الفقهي البروفيسور عصام أحمد البشير اتهامه بالكف عن انتقاد نظام الحكم لاعتلائه منبر الخطابة في مسجد مجمع النور بكافوري وقال: "انتقدت سياسات الحكومة في حضور الرئيس البشير وغيابه، وكثيراً ماتحدثت عن حق الشعب في التعبير السلمي عن قضاياه وضرورة التراحم بين الناس، وأن لانشطط في الخصام حتى وإن كان بالألفاظ". وأكد البشير الذي يشغل منصب الأمين العام المساعد للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين بجانبه منصبه بأن لاتراجع عن قرار إغلاق المراكز الإيرانية بالسودان، وأشارإلى أن المد الشيعي بلغ مرحلة مقلقة حسب قوله. واتهم الشيعة بمحاولة اختراق المجتمع السوداني عبر ماوصفه بقنابلهم الموقوتة (الحسينيات) . ولفت إلى أن المجمع الفقهي طرف أصيل في تنبيه السلطات لتنامي النشاط الشيعي، ورفع توصية منذ العام الماضي بشأن المد الشيعي، كما أن هناك تشريع جديد أعدَّه المجمع يُحرِّم ويُجرِّم سبَّ الصحابة وأمهات المؤمنين ويُعِّرض من يفعل ذلك للمساءلة القانونية. وتطرق الحوار إلى نشاط الجماعات المتطرفة بالمنطقة وخطبة الجمعة وغيرها من قضايا الراهن وتالياً تفاصيل المقابلة:

أجرته: شمائل النور

نبدأ من حيث التطورات الأخيرة،كيف تقيِّم خطوة إغلاق المراكز الإيرانية.؟
أولاً،لا رجوع إن شاء الله عن قرار إغلاق المراكز الثقافية الإيرانية بالمركز والولايات،والخطوة أكدت المد الشيعي في السودان بلغ مرحلة مقلقة.
لماذا الهجوم على الشيعة، أليس هو مذهب إسلامي.؟
حقيقة إن الشيعة سعوا لاختراق المجتمع السوداني السُّنيِّ المتماسك عبر قنابلهم الموقوتة (الحسينيات) والمراكز الثقافية، ونحن نقول: إن أمن العقيدة خط أحمر لا مهادنة ولا مساومة فيه. وهنالك قرارات لاحقة تقضي بمصادرة الكتب الموجودة في المعارض والمراكز، وستراجع كافة المدراس والمعاهد الخاصة المسماة بفاطمة الزهراء وجعفر الصادق وكل مدرسة لا تلتزم بمنهج الدولة ستغلق.
إذن مجمع الفقه طرف أصيل في استصدار القرار؟
المجمع رفع توصية منذ العام الماضي بشأن المد الشيعي، كما أن هناك تشريع جديد أعدَّه المجمع في الطريق إلى الجهات العدلية توطئة لإجازته يُحرِّم ويُجرِّم سبَّ الصحابة وأمهات المؤمنين ويُعِّرض من يفعل ذلك للمساءلة القانونية.
وماذا بشأن من تشيّعوا.؟
يجب أن نسعى لمحاورة الشباب الذين غُرِّر بهم، وتم تشييعهم بالحجة والبرهان حتى يعودوا إلى الطريق الصحيح ، والمراكز الثقافية الإيرانية استغلت فرصة السماح لها بالعمل الثقافي في نشر التشيع وسط السنة بغرض الاختراق الفكري.
ماهي طبيعة المهام المسنودة لكم في مجمع الفقه الإسلامي.؟
تأسس مجمع الفقه الإسلامي في السودان إحياءً لفقه الاجتهاد الجماعي ذلك لأننا نعيش في عصر تعددت فيه النوازل والمشكلات وتداخلت فيه المعارف والتخصصات.
هل يقتصر دور المجمع على إصدار الفتاوى الفقهية.؟
أبداً،لا يقتصر دور المجمع على إصدار الفتاوى، وإنما يعمل على توجيه وضبط كل شُعب الحياة بما يتوافق مع هدي الدين. ويمارس المجمع نشاطه من خلال عدة دوائر مثل: دائرة الشؤون الدستورية والقانونية ودائرة الأصول والمناهج وغيرها.
المجمع يصدر فتاوى سياسية،ما رأيك.؟
يعتمد مجمع الفقه الإسلامي في قراراته وتوجيهاته وفتواه على أسس وقواعد علمية منضبطة ، وينسق في كل ما يصدر عنه مع أجهزة الرقابة الشرعية والمؤسسات و الهيئات المالية للتعاون معها في مجالات البحث والتدقيق العلمي.ومجمع الفقه الإسلامي هو الجهة المعتمدة في الإفتاء الرسمي للدولة ودورنا في هذا الجانب أن نبيِّن الخيارات الفقهية المتاحة للأخذ بما هو أنسب وأصلح.
مجمع الفقه وبعض المؤسسات الدينية في خانة المتهم بطاعة السلطان،إن كان على هدى أو ضلال، وبعض الفتاوى التي يصدرها المجمع يتم تفصيلها، ما رأيك.؟
ليس هنالك محاباة أو انتقائية في الفتاوى من أجل السلطان أو الدولة، فالمجمع الفقهي هو هيئة مستقلة وإن كانت ضمن مؤسسات الدولة.. فهي مستقلة من حيث الفتوى ومن حيث النظر في الأدلة الشرعية، وهي تقف من الحاكم والمحكوم على مسافة واحدة.
البروفيسور عصام البشير لا ينتقد النظام ويتجاوز الأحداث الداخلية لقضايا خارجية،لأنه خطيب مسجد الرئيس؟
هذا غير صحيح، انتقدت كثيراً من سياسات الحكومة في حضور الرئيس البشير وغيابه وكثيراً ماتحدثت عن حق الشعب في التعبير السلمي عن قضاياه وضرورة التراحم بين الناس وأن لا نشطط في الخصام حتى وإن كان بالألفاظ. وكثيرًا ما نوجه نقدًا لاذعاً للمسؤولين وقادة العمل العام في البلاد دون شعور بحرج ، وطالبت في بعض الخطب المسؤولين بالاعتراف بالقصور والخطأ دون مكابرة في الحقائق، ودعوت في كل خطبي إلى إنصاف الناس والتخفيف عنهم.
مثل ماذا.؟
زيادة تعريفة الكهرباء، وناشدنا رئيس الجمهورية بالغائها، كما تعرضنا لقضايا الفساد وانتقدناه دون اتهام مباشر لأحد في أكثر من مرة، ويمكن أن تراجعي تلك الخطب وهي متوفرة بفضل الله.
عادة يتم تحميل المواطن أسباب الغلاء، وتُرجع لأسباب سماوية من قبل بعض الأئمة، متجاوزين سياسات الحكومية الخاطئة؟
لا يمكن إنكار الأسباب السماوية في كل أمور الناس، قال تعالى:" إن الله لا يغيِّر مابقوم حتى يغيِّروا ما بأنفسهم".
والسياسات الحكومية؟
كذلك لا يمكن إنكار أثر السياسات الخاطئة على مجمل حركة المجتمع والدولة
برأيك،لماذا تنادي منابر الجمعة بتطبيق الشريعة وتتجاهل الغلاء والظلم والفساد؟
معاناة الناس ظلماً وغلاءً والدعوة لإزالتهما من صميم الدعوة إلى الشريعة، فالشريعة جاءت للمحافظة على الدين والمال والعرض والنفس والعقل، والغلاء والظلم والفساد يكون على حساب الشريعة نفسها، فهما أمران لا ينفصمان عن بعضهما. والتحدي الأكبر هو في تجسيد قيم الشريعة على أرض الواقع عدلاً وحقاً ورحمةً وكرامةً وأمناً..وليس مجرد الترديد لشعاراتها.
هل هناك مهام تجمعكم مع وزارة الأوقاف، خاصة في الإشراف على خطباء المنابر بالمساجد؟
يجمعنا مع وزارة الإرشاد والأوقاف التنسيق العام في مجال الدعوة ونسهم في كل منتديات ومناشط الوزارة، ووزير الدولة بوزارة الإرشاد والأوقاف الشيخ محمد مصطفى الياقوتي عضو بالمجمع، وقد طرحنا من قبل مبادرة لترشيد خطبة الجمعة بالمساجد، وهي في طور المناقشة والتطوير.
لديكم ملاحظات على خُطب الجمعة؟
في اعتقادي أن خطبة الجمعة شعيرة من شعائر الدين التي أُمرنا بتعظيمها، ومن تعظيم هذه الشعيرة أن نجعل من منبر الجمعة منبراً يزكِّي النفس ويذكِّر بالله ويصلح من واقع النّاس، وهذا يقتضي ممن يمارس الخطابة أن يعد لهذا المنبر حقّه من الاهتمام والإعداد الجيِّد ، ونحن في المجمع لا نملك سلطاناً على المنابر، وننصح وننسق مع الجهات المختصة بأمر المساجد من أجل أن تقوم بدورها على أحسن وجه مستطاع.
ألا تتفق مع القول بأن التسييس الحاد لمنابر الدعوة خصم منها.؟ أم ترى أن هناك ضرورة لذلك؟
قد يكون هناك تسييس في بعض منابر الجمعة وليس كلها، وعموماً فإن أمور السياسة إذا تمت مناقشتها بالرؤى العلمية فهي جزء لا يتجزأ من الدين، ولا ينبغي إهمالها خوفاً من التسييس.
برز في الآونة الأخيرة تأثير واضح للمنابر في صناعة القرار السياسي،على سبيل المثال،الحوار مع قطاع الشمال،الاتفاقيات مع دولة جنوب السودان،وكأنما المنابر هجرت الدعوة وتغوَّلت على السياسة ؟
هذا يقع في إطار التناصح والتسديد، وهو مطلوب من العلماء لتقويم الحاكم، فالعلماء مطالبون ببيان الحق في أي وقت وحين، وألا يخافوا في ذلك لومة لائم.
ألا يخصم ذلك من مصداقية الخطاب الديني بصورة عامة؟
لا ، بل يزيد مصداقيته.وهل هناك أفضل من أن يكون المنبر مؤثرًا في القرار السياسي، ومع ذلك يشكو كثير من أهل المنابر أن الحكومة لا تعبأ بما يقولون.
برأيك،لماذا تتجه بعض المنابر أو الشخصيات الدينية لفرض رؤيتها على القرار السياسي؟ وبالمقابل،السلطة تطيعها في كثير من الحالات؟
لا أرى ذلك.
بصورة عامة،كيف تقيِّم الخطاب الإسلامي في السودان.؟
الخطاب الإسلامي منهج تفكير يُعبِّر من خلاله الناطقون به عن أفكارهم ورؤاهم وهو يتنوع بتنوع المدارس الإسلامية، كالشأن في ضروب الحياة المختلفة،وهذه التيارات الإسلامية تختلف في طرائق تعبيرها وفي ترتيب أسبقياتها ،وتبعاً لهذا الاختلاف تنشأ المواقف.
ألا يؤثر هذا الاختلاف.؟
لا يضر إذا ما روعيت فيه آدابه حتى لا يكون الاختلاف في الفروع والوسائل مؤدياً لتناكر القلوب ، وقد كان العلماء قديماً يقولون في مثل هذه المسائل التي يتسع فيها الخلاف "قولي صواب يحتمل الخطأ وقول غيري خطأ يحتمل الصواب" فالاختلاف بين الناس سنة كونية وسنة شرعية فلا بد أن نتعامل مع هذه السنة تعاملاً ايجابياً يجعل من تباين وجهات النظر عامل إثراء وخصوبة وتحاور بالتي هي أحسن دون أن يقصي أحد أحدًا،ونحن بصفة عامة ندعم الخطاب الإسلامي المتصالح والمحقق لمصلحة الإسلام في اجتماع الصف وبيان الحق ورحمة الخلق.
بحكم منصبك السابق في أمانة المركز العالمي للوسطية،ألا ترى بروز جماعات متشددة ومسلحة في الإقليم العربي والإسلامي له علاقة بتراجع الخطاب الوسطي ؟
الوسطية هي الصراط المستقيم الذي هدانا الله إليه، وهي الحنيفية السمحاء التي عبَّر النبي صلى الله عليه وسلم عنها حين قال " بعثتُ بالحنيفيةِ السمحاء ، إن الله لم يبعثني مُعنتاً -أي متشدداً- وإنما بعثني مُعلماً مُيسِّراً " وهي يسر ورحمة وعدل وحكمة.
إذن إلى أي سبب تُرجع بروز الجماعات المتشددة.؟
في رأيي، إن أسباب ظهور الجماعات المتطرفة يرجع إلى الغلو في التسيُّب ، فالتفريط يقابله إفراط مساوٍ له في المقدار مضاد له في الاتجاه. ثانياً العدوان الغربي على الأمة هو أكبر مغذٍ للتطرف، دماء المسلمين اليوم تسفك في فلسطين وفي إفريقيا الوسطى وفي العراق وفي سوريا ، والغرب بسياساته المنحازة والرغبة في تحقيق مصالحه المادية على حساب كرامة الشعوب، وحقها في التصرف في مواردها يتحمل قسطاً وافراً من ظهور التطرف وصناعته في المنطقة الإسلامية.


التيار






تعليقات 22 | إهداء 0 | زيارات 4944

التعليقات
#1106578 [abu hamdi]
0.00/5 (0 صوت)

09-16-2014 01:56 AM
دكتور عصام يتمدد عرضا ويزداد نعومة كانه من سكان المدينة المنورة في بلد يعدم فيه الكثيرين حق علاج الملاريا فلا اعتراض لنا فقط نريد الاحساس باوجاع الاخرين وباللسان فقط


#1106515 [ودالجزيرة]
1.00/5 (1 صوت)

09-15-2014 11:33 PM
ارونا من أى أموال بنى مسجد والد البشير


#1106368 [ابو شهاب]
1.00/5 (1 صوت)

09-15-2014 06:21 PM
التحيه لك الدكتور عصام ونفعنا الله بعلمك

يامولانا كنت قبلها اماما وخطيبا لمسجد العمارات وكنا وقتها ناتى باكرا لحجز امكاننا فى الصف الامامى لنستمع اليك وانت لاتخشى فى كلمه الحق لومه لائم وتم تنحيتك من امامه المسجد لانك تنتقد سياسات الحكومه

وبعدها تم تعينك وزيرا للاوقاف حتى يسلموا من لسانك

واخيرا اماما وخطيبا لمسجد والد البشير فى كافورى ولكننا لم نسمع منك يوما نقدا لسياسه الحكومه هل هذا احتراما لسياده الرئيس كل خطبك عن فلسطين ولم نسمع يوماقد اشترت الى معاناه الشعب السودانى الذى عانى ويعانى ضنك العيش من جراء سياسه الحكومه التى اهملت وهضمت حقوقه

اليسوا هم السبب فى كلما حدث من تدهور الاقتصادى السودانى اليسوا هم السبب فى تدهور قيمه الجنيه السودانى اليسوا هم من كان السبب فى تهجير اهلنا فى دارفور اليسوا هم من زرعوا الفتنه والبغضاء بين القبايل اليسوا هم السبب فى بلغوا الشعب السودانى الى مرحله البحث عن لقيمات يقومن صلبه

الى متى تسكتون عن الحق


#1106283 [كفاية]
2.00/5 (2 صوت)

09-15-2014 04:10 PM
لاول مرة اتأكد من مقولة فقهاء السلطان عند هذا الدعي
بعد ان قامت السلطة باغلاق المراكز الشيعية بالسودان بدأ فقهاء السلطان يتحدثون عن خطورة المد الشيعي مع ان هذه المراكز والمدارس قامت منذ تسعينيات القرن الماضي واقيمت فيها الاف الدورات العلمية وتخرج الاف الدعاة الشيعة وبعث المئات من الشباب لايران لدراسة الطب والهندسة وغيرها بجانب الفكر الشيعي
اين كنتم هل في بيات شتوي ؟؟


#1106279 [Adil A Omer]
1.00/5 (1 صوت)

09-15-2014 04:05 PM
شيوخ فقه اللواط والتعرصه الذهنيه


#1106158 [نكس]
1.00/5 (2 صوت)

09-15-2014 01:17 PM
عندما يصبح الدين تجارة - ما بنعترف طبعا باي زول يسمي نفسوا عالم دين في ظل حكومة استبدادية الا يكون خلف القطبان .
الحقيقة المراكز الثقافية الايرانية ما حتعمل حاجة غير تزيد فتنة الدين واستقلال البسطاء والمحتاجيين يعني امتداد لتجنيد الاخوان بس باللغة الفارسية -- الدين النصيحة --- اي لا يكتمل دين عصام اذا لم يقدم النصح للجنجويد وعصابة الجبهة زي ما بيقدمها لعامة المسلميين - نسال الله له الهداية والتحرر الفكري - لان الباحث في ملكوت الله لا ينتمي لجماعة او فكر بل يتمحور فكره في اعزاز دين الله - وهذا ما لا نراه مع علماءنا الاجلاء الزين يسكتون عن الدم المباح للمسلميين في دارفور والنيل الازرق ويظهرون بطولات خلف المنابر ---- نحن حدنا مع دين الانقاذ بقى صلاة الجمعة - ولو كتروا تملق وانحطاط للحكومة حنصليها ظهر في البيوت


#1106155 [الرفــاعــي]
2.75/5 (3 صوت)

09-15-2014 01:13 PM
عمار احمد البشير الشقيق الأصغر لعصام اخذ قروض من البنوك لتمويل مشروع مصنع انتاج خرسانة جاهزة لكن المشروع فشل فشلاً زريعاً مما اضطر عمار للهرب الي الولايات المتحدة الامريكية واستقر بها فترة من الزمان لكن عاد وتمت تسوية الموضوع كان الأمر لم يكن وبعد عودته انشأ مطعم صاج سمك المشهور العمارات شارع 41


#1106060 [أبو الحسن الشاعر]
3.00/5 (2 صوت)

09-15-2014 11:58 AM
سألتك بالله العظيم يا د.عصام أن تقول للناس وأنت تترأس مجلس الفقه وتؤم الناس في الصلوات وتخطب فيهم ، سألتك بالله العظيم أن تقول كم دفعت من ضرائب وزكاة للسودان ؟ وهل كنت أمينا في الإفصاح عما كنت تتقاضاه ؟ وهل تتبع لجهاز المغتربين أم لا ؟ أقول هذا لتعلم الحكومة مأساة من تطاردهم للجباية ولا تتعدي رواتبهم ثلاثمائة دولار وتطلب منهم أداء القسم على ما يتقاضونه !! ؟ وهو أيضا بلاغ لضرائب المغتربين لتراجع ما دفعه وربما نجد من يستخرج لنا من السجلات ما يشيب له الولدان وليس بمستبعد أن يكون معفى من دفع الضرائب .. والحجة الفقهية جاهزة فالضرائب لا تجب في الإسلام إنما هي الزكاة وفي ذلك خلاف بين العلماء والزكاة أمر شخصي وقد أخرجتها .... وفي سدادها للحكومة خلاف والله أعلم !!


#1106051 [zorba]
3.00/5 (2 صوت)

09-15-2014 11:51 AM
مسجد والد السِفاح "حسن أحمد البشير"
واخوه الواطي "عصام أحمد البشير"


#1106045 [المشتهى السخينه]
2.88/5 (4 صوت)

09-15-2014 11:44 AM
الخيش عصام هو من علماء السلطان البشير يحلل له قتل المتظاهرين ويطمئنه بالفتاوى لينام .. ويسانده فى ابادة اهل دارفور وجبال النوبة والنيل الازرق بحجة خروجهم على الخليفة .. ويبشره بالجنة والحور العين لانه طبق شرع الله وصام الخميس والاثنين وحج واعتمر مئات المرات ..مدد ياشيخنا ..نحن جنتك دى قنعانين منهاما دام فيه انت والبشير وحسن الترابى ..


#1106044 [أبو الحسن الشاعر]
3.00/5 (3 صوت)

09-15-2014 11:43 AM
شكرا للانترنت فقد أعانتني الشبكة لأجد خبرا جديرا بالاهتمام نشرته جريدة النهار الكويتية .. حيث عمل عصام البشير بالكويت وأثار جدلا واسعا بمجلس الأمة الكويتي وضغط النواب المعارضين للإخوان المسلمين على الحكومة حتى أنهت التعاقد معه كأمين عام لمركز الوسطية وكان قد رشحه الرئيس البشير للمنصب بعد تركه وزارة الأوقاف .. وليس هذا هو المهم .. بل الأهم أن الرئيس تبرع له بقطعة أرض يقيم عليها مركزه في الخرطوم رغم الأموال الطائلة التي ظل يتحصل عليها لأكثر من عامين مما هو وارد في المقال وغيره حيث نال شهرة واسعة بسبب مركز الوسطية الكويتي فأصبح ضيفا دائما على القنوات الدينيه في معظم البلدان ويتقاضى على ذلك الكثير .. أتمنى أن يطلع السيد الرئيس ويضع أمامه حاسبة ويضرب الدينار الكويتي يعادل أكثر من ثلاثين جنيها بشيريا سودانيا ليعلم كم هو محق في تبرعه بأرض سودانية في قلب الخرطوم لهذا المسكين !!

العدد 563 - 29/03/2009
تاريخ الطباعة: 9/15/2014
اطبع

--------------------------------------------------------------------------------
«الأوقاف»: راتب عصام البشير 3550 ديناراً خلاف مكافآت العمل المسائي

د. عصام البشير

جراح المطيري
أعدت وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية بـ «دقة كبيرة» اجابة «مطولة» ترد فيها على سؤال برلماني كان النائب السابق رجا حجيلان تقدم به الى وزير العدل وزير الاوقاف والشؤون الإسلامية حسين الحريتي وطلب فيه بيانات تفصيلية عن المركز العالمي للوسطية وأمينه العام السابق د. عصام البشير.

وأثارت أمانة البشير ورئاسته للمركز في عهد مجلس الأمة المنحل جدلاً نيابياً- نيابياً محتدماً طال نواباً وكتلاً سياسية ونيابية عدة، خصوصاً بعد تولي الحريتي وزارة الأوقاف.

ووقعت اجابات وزارة الاوقاف على اسئلة حجيلان التي تنشر «النهار» الجزء الأبرز منها والمتعلق مباشرة بالمركز العالمي للوسطية وبالبشير كونه محور الاسئلة في 25 صفحة تتضمن شرحاً عن المبالغ التي انفقها المركز في اعداد وتنظيم مؤتمرات دينية داخل وخارج البلاد، ونفقات ومكافآت للأمين العام البشير.

وفي أول اجابة وردت ضمن المذكرة المطولة التي اعدتها وزارة الاوقاف رداً على اسئلة حجيلان، افادت ان المذكور اي البشير لم يكلف ضمن مبعوثي الوزارة.

وعن شهادة الدكتوراه التي حصل عليها البشير ذكرت الاوقاف ان شهادته لم يتم معادلتها من اي جهة معتمدة داخل الكويت.

وتابعت الوزارة في اجاباتها ان عدد الايام التي سكن فيها البشير بفندق الشيراتون قبل تخصيص سكن له هي 45 يوما متفرقة بسبب التفاوض معه ولحين الانتهاء من اجراءات التعيين، وبكلفة اجمالية قدرها 12058 دينارا بمعرفة وزارة المالية، وان راتبه والعلاوات المقررة زيادة عليه توزعت وفقا للاتي:

- الراتب الشهري لـ د. عصام البشير هو مبلغ 3500 دينار بموجب موافقة ديوان الخدمة المدنية في كتابها رقم 10273 المؤرخ في 26/3/2006 وقد تم زيادة الراتب بمبلغ 50 دينارا علاوة غلاء المعيشة اعتبارا من 1/3/2008 وحتى تاريخ استقالته في 23/9/2008.

- مكافأة العمل المسائي للمذكور هي:

500 دينار ابتداء من 1/11/2006 وحتى 31/3/2008.

- المكافآت التي يتلقاها من الوزارة بصفة شهرية هي:

750 دينارا نظير عضويته باللجنة العليا لتعزيز الوسطية بموجب القرار الوزاري رقم 15 المؤرخ في 1/2/2006 وذلك اعتبارا من 1/1/2006 وحتى 31/3/2008.

- المكافآت التي تلقاها من الوزارة وليست لها صفة الدورية:

6000 دينار مكافأة عن سنتين نظير عضويته في الجنة العليا لتعزيز الوسطية.

1000 دينار مكافأة نظير مشاركته في اللجنة العليا لبرنامج علماء المستقبل عن الفترة من 1/11/2007 الى الفترة 31/3/2008 بموجب القرار الاداري رقم 60/2007.

1500 دينار مكافأة نظير مشاركته في لجنة اعداد المقر الدائم للجنة الوسطية خلال الفترة من 1//7/2007 الى 30/9/2007.

400 دينار مكافأة نظير مشاركته في الاعداد لدور اذربيجان خلال الفترة من 30/9/2007 الى 27/3/2008.

3000 دينار مكافأة نظير اعداد وتقديم 30 حلقة للبرنامج التلفزيوني «روح وريحان» استنادا لكتاب امين سر اللجنة العليا لتعزيز الوسطية المؤرخ في 28/10/2006.

4010 دنانير مكافأة نظير مشاركته في الدورات التي تم عقدها لتعزيز مفهوم الوسطية والاعتدال لدى الائمة والخطباء وموجهي ورؤساء اقسام مادة التربية الاسلامية في وزارة التربية والتي استفاد منها اكثر من 1800 دارس وباحث خلال عام 2006.

14340 دينارا مخصصات مالية نظير تكليفه بالسفر في مهمات رسمية خلال الفترة من 1/1/2006 حتى 23/9/2008 لعدد 14 مهمة رسمية.

بخصوص السكن - السيارة:

لم تتحمل الوزارة أي مصاريف بخصوصهما حيث لم تقم بمنح البشير أي ميزة عينية استناداً لقرار ديوان الخدمة المدنية.

أما بخصوص الهاتف:

بلغت التكلفة الاجمالية لخط الهاتف الممنوح للمذكور مبلغ وقدره 13614 دينارا عن الفترة من 13-3-2006 حتى 22-8-2008.

وعن المؤتمرات التي عقدها مركز الوسطية، وتاريخها، ومحل انعقادها وما المخصصات المالية التي حصل عليها د. البشير مقابل المشاركة فيها شرحت الوزارة في سردها للأجوبة أنها تأتي على النحو التالي:

- مؤتمر «الوسطية منهج حياة» وتم عقده في الكويت بفندق شيراتون الكويت خلال الفترة من 21 / 23-5-2005 وتم صرف 900 د. ك للدكتور نظير مشاركته في المؤتمر حيث قام بتقديم بعض الابحاث ورئاسة احدى جلسات المؤتمر.

- مؤتمر الوسطية «نحن والآخر» وموضوعه الحوار مع الأديان الاخرى وتم عقده في دولة الكويت بفندق شيراتون الكويت خلال الفترة من 6/8-3-2006 وتم صرف مبلغ 600 د. ك للدكتور نظير عضويته في اللجنة العليا التحضيرية للمؤتمر و400 د. ك عن الابحاث التي تقدم بها.

- مؤتمر الوسطية «لندن» وموضوعه توضيح صورة الاسلام لدى الغرب وتم عقده في المملكة المتحدة في لندن خلال الفترة من 26/28-5-2006 تم صرف مبلغ 600 دينار للدكتور نظير عضويته في اللجنة العليا التحضيرية للمؤتمر و1000 جنيه استرليني عن الابحاث التي تقدم بها.

- مؤتمر الوسطية «واشنطن» وموضوعه توضيح صورة الاسلام لدى الغرب وتم عقده في الولايات المتحدة الاميركية بواشنطن خلال الفترة من 17/19-11-2006 وتم صرف مبلغ 600 د. ك للدكتور نظير عضويته في اللجنة العليا التحضيرية للمؤتمر «مشاركة تحضيرية فقط».

- مؤتمر الوسطية «الافتاء في عالم مفتوح» وموضوعه الفتوى في الاسلام وتم عقده في دولة الكويت بفندق شيراتون الكويت خلال الفترة من 26/ 28/5/2007 وتم صرف مبلغ 600 د. ك للدكتور نظير عضويته في اللجنة العليا التحضيرية للمؤتمر، و400 د. ك عن الابحاث التي تقدم بها.

ومسمى البشير وفقا لردود الاوقاف هو خبير في مكتب وزير الاوقاف والشؤون الاسلامية ويتم التعامل معه وفقا «لاحكام العقد الثاني المعين عليه كموظف وليس كمسؤول».

وعن المؤتمرات وعدد الدورات التي قام بها البشير منذ تعيينه في وزارة الاوقاف او التابعة لمركز الوسطية وغيرها، وما موضوعاتها، ومكان انعقادها «داخل الكويت - او خارجها»، وما المكافآت التي تلقاها عن هذه الدورات تناولت اجابات الوزارة تحديدها بالتفصيل الاتي:

- المؤتمرات التي شارك فيها د. عصام منذ تعيينه في الوزارة.

- المؤتمرات التابعة لمركز الوسطية داخل الكويت وخارجها: تم ذكرها سابقا في اجابة سابقة باستثناء مؤتمر «الوسطية منهج حياة» حيث لم يكن قد تم تعيينه، المؤتمرات الاخرى سبقت الاجابة عليها ضمنيا»، عند الاجابة عن سؤال سابق.

- الدورات التي شارك فيها د. عصام البشير والمكافآت التي تلقاها عن تلك الدورات تم الاجابة عليها سابقا» ضمنيا، وهي:

- 4010 د. ك مكافأة نظير مشاركته في دورة تعزيز الوسطية والاعتدال المعدة للائمة والخطباء وموجهي ورؤساء اقسام مادة التربية الاسلامية في وزارة التربية.

- 400 د. ك مكافأة نظير مشاركته في الاعداد لدورة اذربيجان خلال الفترة من 27/3/2008 الى 9/4/2008.

- دورة طلاب البعوث متطوعا «دون مكافأة».

وفي الاجابة عن سؤال حجيلان بشأن سبب توقيف د. البشير عن الخطابة في المسجد، وهل احيل الى لجنة تحقيق؟ وما هي نتيجة التحقيق؟ قالت «الاوقاف» ان السبب هو قيام البشير بتقديم طلب استقالة خطيا «من الوزارة فتم عمل اللازم نحو انهاء تكلفه بوظيفة خطيب في مسجد الراشد الكائن في منطقة العديلية ولم يتم احالته الى لجنة تحقيق.

وفي اجابة محورية جوهرية تشرح التكلفة المالية للمؤتمرات، افادت «الاوقاف» ان المؤتمرات التي شارك فيها منذ تعيينه في وزارة الاوقاف ومدتها، وتكاليفها ومن هم المرافقون له، تتوزع على الشكل التالي:

المؤتمرات التي شارك فيها: مؤتمر الافتاء في عالم مفتوح، مؤتمر الوسطية - لندن، مؤتمر الوسطية - واشنطن، مؤتمر نحن والاخر ومدة كل مؤتمر من هذه المؤتمرات ثلاثة ايام.

وكلفة هذه المؤتمرات هي كما يلي:

مؤتمر الافتاء في عالم مفتوح مبلغ 266000.000 د. ك.

مؤتمر الوسطية - لندن مبلغ 384078.934 د. ك.

مؤتمر الوسطية - واشنطن مبلغ 480659.793 د. ك.

مؤتمر نحن والآخر مبلغ 164637.950 د. ك.

ولا يوجد أي مرافقين له في هذه المؤتمرات.

وعن ميزانية انشاء مركز الوسطية والمبالغ التي انفقت في سبيل انشائه، اوضحت «الاوقاف» ان الميزانية المعتمدة للجنة العليا لتعزيز الوسطية بلغت مبلغاً وقدره 5247087 دينار بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 833 في 25/7/2004 وقامت الوزارة بصرف مبلغ 5175125 دينار من الميزانية المعتمدة من ضمنها مبلغ 204988 د. ك تم انفاقها على انشاء وتأثيث وتجهيز المركز والوحدات التابعة للجنة العليا وبقية المبلغ تم انفاقه على الانشطة التي قام بها المركز واللجنة وكذلك مكافآت العاملين في المركز العالمي للوسطية بالاضافة الى ايجار المبنى الذي تبلغ كلفة استئجاره خلال الفترة من 11/11/2006 حتى 31/3/2008 مبلغاً وقدره 304096 دينار.

ولفتت الوزارة الى ان عدد العاملين في المركز العالمي للوسطية بلغ في وقت اعداد الاجابة عن سؤال النائب 63 موظفاً، علماً بأن المعدل المرتفع لدوران العمل «خروج العاملين من المركز العالمي للوسطية» لم يؤخذ في الاعتبار عند اعداد الاجابة.

وحول المؤلفات التي قام مركز الوسطية بطباعتها في المطابع المحلية فهي كتاب «الوسطية منهج حياة» وكتاب «خصوصيات الحضارة الاسلامية» وكتاب «الحوار مع الآخر» وكتاب «نحن والآخر» وكتاب «مؤتمر الوسطية في لندن» وكتاب «رؤية ورسالة» وكتاب «الوسطية الإسلامية» وكتاب «التعددية الفكرية والحوار» تأليف أ. د محمد عبدالغفار الشريف، وكتاب «التعصب مدمر الحضارات» تأليف نسيبة عبدالعزيز المطوع وكتاب «كلمة في جمع الكلمة» تأليف أ. د سلمان العودة، وكتاب «An American Muslim» تأليف د. جمال البرزنجي وكتاب Moderation Islmic تأليف د. حامد غزالي، وكتاب «كيف نختلف» تأليف د. سلمان العودة، وكتاب «الوسطية السياسية» تأليف أ. د محمد سليم العوا وكتاب «معالجة الارهاب» تأليف د. محمد القضاة، وكتاب «الإسلام والآخر» تأليف د. جعفر عبدالسلام، وكتاب «صناعة الفتوى» تأليف الشيخ عبدالله بن بيه، وكتاب «فكرة وثمرة» و«الميثاق الاسلامي (عربي - انكليزي - فرنسي)، وكتاب «الوسطية مطلباً شرعيا وحضارياً» تأليف د. وهبة الزحيلي، وكتاب «الحضارة الوسط الوظيفية والمتطلبات» تأليف أ. محمود عاكف، وكتاب «العلاقات الانسانية في ضوئ الوسطية» تأليف د. جمال بدوي، وكتاب «مبادئ العقيدة في ضوء الوسطية» تأليف د. عبدالعزيز الحميدي، وكتاب «معايير الوسطية في الفتوى» تأليف الشيخ عبدالله بن الشيخ المحفوظ بن بيه، وكتاب «الإعلام وثقافة الوسط» تأليف أ. فهمي هويدي، وكتاب «الوسطية والبعد الحضاري» تأليف د. أحمد الراوي، وكتاب «نحو تأصيل فقهي للأقليات المسلمة» تأليف أ. د عبدالمجيد النجار، وكتاب «الأسرة المسلمة في أوروبا» تأليف أ. أحمد جا بالله، وكتاب «التعصب والعنف فكراً وسلوكاً» تأليف د. سعد عبدالله حارب، وبلغت تكلفة المطبوعات 38640 ديناراً، وتم طباعتها في المطابع المحلية في دولة الكويت، كما تم تصميم وطباعة وعمل مراجعة لغوية وتحريرية لمجموعة من الأبحاث المصدرة من المركز العالمي للوسطية وتحويلها الى سلسلة كتب واعداد اسطوانة تلخص أعمال مؤتمر الوسطية في لندن بتكلفة اجمالية قدرها 19450 ديناراً.








--------------------------------------------------------------------------------

جريدة النهار الكويتيّة


#1105996 [الكاهلى]
3.00/5 (2 صوت)

09-15-2014 11:11 AM
الاستحو ماتو انت راجل ناعم والترطيات بتعمل نعومة فى اللسان والاظافر


#1105972 [قوز دونقو]
3.00/5 (3 صوت)

09-15-2014 10:55 AM
أنتم معشر علماء السلطان مهادنون بل و مداهنون أيضا ؟؟ لا يهمكم سوي الإمتيازات التي تتحصلون عليها رغم علمكم بأن مصدر تلك الإمتيازات ستات الشاي و العامل البسيط و المزارع الكادح و الراعي الشقي و نا إلي ذلك من ضروب المنتجين البسطاء أما أنتم و من لف لفك فيأخذون تلك الأموال و يصرفونها صرف من لا يخشي الفقر دون نعب أو نصب ؟؟؟حتي الزكاة عرفتم كيف تحورون مصارفها ؟؟؟؟تأخونها من فقراء القوم و تنفقونها علي أثرياؤهم ؟؟؟؟ ؟؟
إتقوا الله في أنفسكم و في أولادكم و في عشيرتكم و إتقوا الله في الغلابة المساكين ؟؟
إتقوا الله الذي أليه تحشرون ثم تحاسبون ؟؟؟
قوز دونقو


#1105917 [Babiker Shakkak]
2.50/5 (3 صوت)

09-15-2014 10:08 AM
السؤال موجه للسيد عصام أحمد البشير بوصفه أحد أعضاء المجمع الفقهى وهو ما رأيك فى الحكم بالإعدام الذى تم على الأشخاص الذين و جد بحوزتهم الدلار مثل الشاب مجدى وغيره فى اوائل أيام حكم الأخوان المسلمين الذين جاءوا للسلطة على ظهر دبابة ؟


#1105890 [زيكو]
3.00/5 (3 صوت)

09-15-2014 09:36 AM
عصام أحمد البشير : خطابتي في مسجد " والد البشير " بكافوري لم تمنعني انتقاد سياسات الحكومة في حضور الرئيس البشير وغيابه **************
==================================================
كضاب كضاب يا عصام يمين كضاب ..........


#1105810 [شفقان]
1.00/5 (1 صوت)

09-15-2014 08:24 AM
دكتور عصام البشير هناك سؤال مهم وجوهري في بداية هذه المقابلة (نسيتَ) الإجابة عليه: لماذا الهجوم على الشيعة أليس هو مذهب إسلامي؟ ونضيف إليه أليس توظيف وتأجيج الخلاف السني الشيعي لأغراض وأهداف سياسية في مثل هذه المرحلة الخطرة والحاسمة من تاريخ الأمة الإسلامية أمر يجب التنبيه إليه والعمل على وأده، لأن الجميع وخاصة علماء هذه الأمة أمثالك والملمين بخفايا الأمور لا بد يعروفون أن مرحلةالوهن والإرتباك السياسي والأخلاقي والإقتصادي التي يعيشها أعداء الإسلام والناتجة أولاً عن صمود الإسلام الراسخ والمتجذر في قلوب رجال ونساء هذه الأمة والذي كشفته حروب جـورج بوش، وطوني بلير، وبـاول ولفوتز، وديك تشـيني، وكوندليـزا رايـس، ودونالـد رامسـفيلد، وريتشـارد بيـرل، وجـون ً بولتـون، وغيرهـم. في أفغانستان والعراق وفلسطين -ورب ضارة نافعة- مما أظهر حقيقةأن الحروب لا تُكْسَب بالسلاح والعتاد فقط. وثانياً ظهور قوى دولية فعّالة وذات أثر تنافس المجتمعات الغربية إقتصادياً وبالتالي عسكرياً، مثل هذا الضعف والإرتباك والهزيمة في هذا المعسكر لابدّ أن تواجه بعمل ما بعد فشل المواجهات العسكرية وهو من ناحية تأجيج فتن وحروب دينية وطائفية في المنطقة والعمل على تكوين بعض المجموعات التكفيرية والتي تتقاتل فيما بينها سنة ضد سنة وشيعة ضد شيعة وشيعة ضد سنة وقد إخترعوا لهذا مصطلح الفوضى الخلاقة. أنت وغيرك يعرف جيداً أن من يدعو ويعمل على تأجيج مثل هذه الحرب الدينية بين الشيعة والسنة من المسلمين؟ هم نفسهم من عملوا على قتل آلاف السنة المسالمين الذين لم يشهروا سلاحاً ضد أحد في مصر وجيشوا الإعلام ومولوا الخطط ضدهم وهم نفسهم الذين دفعوا للعدو أجر الحرب وتكاليفها لقتل أهل غزة وتدميرها وهم نفسهم الذين يعيثون في أرض الإسلام الفساد ويقتلون ويعذبون ويسجنون كل شريف يرفع صوته في وجه زبانيتهم وضد قمعهم، ويبددون مواردهذه الأمة وثرواتها وهم نفسهم من يحارب الشيعة والسنة، المعتدلين منهم والمتعصبين، الوسطين منهم والمتطرفين؛ ونحمد الله أنهم تلقوا صفعة وبصغة على وجوههم من هؤلاء الجنود النخبة في الجيش الإسرائيلى الذين رفضوا العمل في الجيش بسبب الفظاعات والظلم الذي يمارس ضد الفلسطينيين والحمد لله الذي أعاد لنا الثقة في الإنسانية والعقل الذي ظننا أنه قد إنعدم في كل صنوف البشر.
ما هي هذه الخلافات الشيعية السنية؟ أهي في الأصول أم في الفروع؟ هل يكفّر من سب الصحابة أم يُزجر ويُعنّف ويُقام عليه حد القذف والسب والشتم؟ هل إنتقاد احد الصحابة لموقفه في حادثة تاريخية يعتبر كفراً؟ هل يكفّر أبوقرون لإدعائه أن ابن سلول لم يكن من المنافقين مستدلاً على ذلك بأن رسول الله صلى الله عليه وسلّم قد أمّ عليه صلاة الميت وقد أُمر عليه الصلاة والسلام أن لا يصلي على منافق؟
ألم يحن بعد الوقت لمراجعة التاريخ الإسلامي وتمحيصه وتنقيحه وهي دعوة قديمة جديدة عسانا أن نتجاوز هذا الغلو والتطرف من الجانبين السني والشيعي في تفهم الظروف التاريخية وإعادة تقييم والتعامل مع هذا الحدث التاريخي الهام الذي أدّى إلى هذا الإنقسام.
أما عن إمامتك لمسجد الرئيس وإنتقادك لسياسات الحكومة في حضور الرئيس وغيابه لو كانت صادقة وصريحة لسمعنا بك في سجن كوبر كما حدث مع الصادق وبنته مريم أم أنك لست بحاجة لصنفرة وكوبر أصبح صالون صنفرة وتجميل لمن شوّه الطمع وإغرءات النظام صورهم من السياسيين. أنت تعلم يا دكتور من البدايةإن لم يكن من البداية فبعد حين أن هؤلاء الذين إستولوا على السلطة في جنح الظلام أشرار ومسلسلات القتل والتعذيب والقمع والفساد ومحاربتهم لله ورسوله نعم محاربتهم لله ورسوله وهل هناك حرب على الله ورسوله أشدّ وأعنف مما قام وتقوم به هذه الشرذمة من الأشرار القتلة الفاسدين البائعين دينهم بدنياهم السارقين لقمة الجائع ودواء المريض وستر عروض الفقراء المحتاجين. ماذا قلت لهم وأي موقف أتخذته منهم يوم أضافوا إلى تاريخهم الدموي قتل العشرات من شهداء سبتمبر. قل لنا ما هو رأي مجمع الفقه الذي لا يقتصر فقط على الفتاوى ويعمل على ضبط وتوجيه كل شعب الحياة في المليارات التي سرقت وتم ضبطها والقبض على اللصوص وإطلاق سراحهم بدعوى تحللهم وهي كما يبدو خطوة لها سند شرعي من هذا المجمع وإن لم يكن هناك سند فلم السكوت وأين هو التوجيه والضبط؟هل طالبت شخصياً أو بصفتك كشخصية مرموقة ووجيهاً إجتماعياً بمحاسبة المقبوض عليهم هل إستنكرت إطلاق سراحهم في إحدى خطبك؟ أي مناهج وأصول وشئون؟ أي دستور وقانون تتحدث عنه وانت تعيش و تتمرغ يومياً في وحل الفساد وطين الإجرام. عليك الهرب الفرار من هؤلاء إن كنت تريد الإستبراء لدينك وعرضك وما قولي هذا إلا من منطلق إعجابي بك وبغزارة علمك عسى أن ينفع الله بك الإسلام والمسلمين أمَا العلماء من أمثال عبدالحي يوسف فتركناهم ليخبروا النساء أيهن استنكحها الشيطان فجعلها تسهو في الصلاة.


#1105792 [الكاره المفسدين]
3.00/5 (2 صوت)

09-15-2014 08:04 AM
يا مولانا و يا شيخنا لماذا لا تتكلموا عن المال الحلال كثيرا في خطبكم
لم نسمع خطبة جمعة واحدة عن الكسب الحلال و الكسب الحرام
حكى لنا صديق قال بعد أن اغترب عرف أن هناك أموال كثيرة (كان عضو في لجنة المشتريات- ولجان أخرى) شكا في أنها حرام
لكن للأسف لم يجد شخص واحد يحكي ن حرمتها


ردود على الكاره المفسدين
Saudi Arabia [جركان فاضى] 09-15-2014 08:39 AM
وشيخك دا كيف تم علاجه فى سويسرا؟...الم يتم بالمال الحرام؟....وشيخك دا كان الامن مانعه من القيام بخطبة الجمعة...ولما فلس رق قلبه للنظام واصبح يغازل فيه حتى صار وزيرا...ومن ديك وعيييييك....فيا حبيبى يا كاره المفسدين هذا الشيخ ليس فاسدا وبس...هذا شغال يضل فى العباد


#1105759 [A. Rahman]
2.82/5 (5 صوت)

09-15-2014 07:18 AM
و الله يا استاذة شمائل ما كان ليك حق تراوري أرزقي مثل هذا الرجل، اما انتقاده لسياسات الحكومة فيطرشنا ما سمعنا بيها. الحسنة الوحيدة في هذا الحوار يا استاذة انك نجحت في زيادة ذنوبه من الكبائر كالكذب.


#1105728 [المشروع]
3.00/5 (3 صوت)

09-15-2014 06:10 AM
اقتباس:(المجمع رفع توصية منذ العام الماضي بشأن المد الشيعي)
الرد: المعروف ان الحكومات تقوم على السيف والقلم لذلك يلجأ الحكام لأرباب القلم للمحافظة على عروشهم وسلطتهم والمعروف ان السلطة تلجأ الى الوعاظ والعلماء من اجل استمرار سلطتها خاصة اذا كانت هذه الحكومة تتحدث باسم الدين لذلك قامت الحكومة بإن شاء مساجد جامعة وعينت عليها علماء وخطباء ووعاظ يتحدثون بأسمها ويسبحون بحمدها مع منحهم هامش (حرية) للحديث عن معاش الناس وانتقاد الحكومة ولكن طالما ان الوعاظ والخطباء تابعين للحكومة اساسا فإنهم يعلمون الدور المناط بهم ويلعمون ما يريده السلطان وما لا يريده وهم يتحدثون تلقائيا بما يريده السلطان ويتجنبون ما لا يريده وهم يعتقدون ان لا سلطة عليهم وفي الواقع هم واقعون تحت سلطة التبعية النفسية ...

ولو كان للمجمع دور حقيقي فلماذا يسكت المجمع عن انتهاك الحريات وهي مسائل دستورية وفقهية بحتة ؟

لماذا يسكت وسكت المجمع ان ممارسة الدولة للعنف المفرط (هبة سبتمبر 2013م نموذجا وسكت الوعاظ والخطاب ومجمع الفقه عن الحديث عنها من ناحية شرعية؟

لماذ يسكت الوعاظ والخطباء عن معاناة الناس بسبب متنفذي الحركة الاسلامية وبرجوازية المؤتمر الوطني التي تملأ الاسواق وتحتكر المضاربة بالسلع وتحتكر السوق والاقتصاد والخطباء يعلمون ان ذلك لا يجوز شرعاً ولا عقلا ولا انسانيا

لماذا سكت وعاظ السلاطين - وهذه ليست اساءة لهم وانما صفة لكل واعظ وخطيب معين من قبل الدولة في المساجد الكبيرة والمجمعات الفقهية - لماذ سكتوا عن الفساد المستشري ونعنى به فساد الدولة ؟


#1105717 [ام احمد]
2.63/5 (5 صوت)

09-15-2014 05:48 AM
بعد قفل البنوك السعودية والاماراتية فى وش الكيزان دار الحوار التالى فى كواليس هيئة كهنة السلطان

عصام البشير موجها كلامو للشيعة : هووى ياالرافضة امرقو لينا من السودان ده جبتو لينا الهوا والهوا المره دى ح يقلعنا من جزورنا

الشيعة : يعنى بعد كلامك لينا وبرطعتك فى فنادق طهران داير تلحس وعودك لينا بتمكيننا فى السودان وتفكنا عكس الهوا

عصام :خلاس مامشكلة طردتكم دى اعتبروها تقية

الشيعة : مامشكلة لكن تانى ماجينا فى طهران وبجى الخريف واللوارى بتقيف

عصام البشير: مافى اى لوارى بتقيف والله العرب ديل مايفتحو لينا بنوكهم دى ويدونا قروش الا نجيب ليهم المره الجاية ناس داعش عدييييل

الشيعة : ياوهم داعش ديل تبعنا هههههههها


ردود على ام احمد
Saudi Arabia [جركان فاضى] 09-15-2014 08:48 AM
تعليق فى شكل فن راقى...شكرا ام احمد...وهذا الشيخ الضال المضل كلب دنيا لايستحى ابدا ان يطبطب ضنبه لاسياد السلطة والمال...فهو من قرية فى البطانة لو ربطوا فيها الحمار يشرد....استخدم علمه وعدم حياءه فى تمجيد الظلمة سفاكى الدماء ليملا عينه الجيعانة المابتشبع...ويقال انه منذ صباه محبا شديدا للمال


#1105715 [المنجلك]
3.00/5 (2 صوت)

09-15-2014 05:46 AM
كما قال الشيخ كشك لنزار قباني بأنه شاعر النهود والحلمات نقول لك بأنك شيخ الكذب والمكنات

يا شيخنا قبل الحديث عن النفوذ الشيعي تحدث عن اللواط الأسلامي الذي أدى لظهور الشيعة والارتداد عن الدين


ردود على المنجلك
Saudi Arabia [جركان فاضى] 09-15-2014 08:53 AM
قال الشاعر نزار قبانى:
فصلت من جسد النساء عباءة....وبنيت اهراما من الحلمات
لم يبق نهد ازرق او ابيض....الا زرعت بارضه راياتى
نزار قبانى شاعر والشعر ينطلق الى الخيال الواسع العريض....اما هذا الشيخ الدجال فهو كلب دنيا ويعلنها صراحة بدون حياء...وقد افرغ خطبة الجمعة من كل معنى ومضمون


#1105693 [Sadrik]
2.00/5 (2 صوت)

09-15-2014 04:09 AM
قروش المسجد دي جابه البشير من بيت ابوه الله يخمه وشنو مسجد ابو البشير ابو البشير قدم شنو للشعب السوداني عشان يتبني ليه مسجد من أموال أهل السودان دي مياعه من البشير ومنك 95



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة