الأخبار
أخبار إقليمية
قرار أفريقي بمفاوضات سودانية شاملة بأديس أبابا
قرار أفريقي بمفاوضات سودانية شاملة بأديس أبابا


09-16-2014 11:58 PM

قرر مجلس الأمن والسلم التابع للاتحاد الأفريقي، عقد جلسة محادثات أطلق عليها "بناء الثقة" بين الحكومة السودانية والأحزاب المسلّحة والمدنية في مقر الاتحاد الأفريقي في أديس أبابا للاتفاق على الخطوات الرئيسة الخاصة بانطلاق عملية الحوار.


وجاء القرار ضمن جملة من القرارات والتوصيات بشأن الوضع في السودان خلاله جلسه عقدها الجمعة الماضية، وتم الإعلان عنها يوم الثلاثاء، وسّع من خلالها التفويض الممنوح لآلية الوساطة الأفريقية برئاسة ثامبو أمبيكي، لتشرف بشكل مباشر على عملية الحوار الوطني في السودان للوصول لاتفاق شامل ينهي الاحتقان السياسي في المنطقة.


وناشد مجلس السلم والأمن الأفريقي المجتمع الدولي، وخاصة بنك التنمية الأفريقي ومصرف التنمية الأفريقي وصندوق النقد الدولي والبنك الدولي والشركاء الثنائيين، إلى النظر في تقديم حزمة دعم اقتصادي للسودان، بما في ذلك الإسراع تخفيف عبء الديون وتقديم قروض ميسرة.


رفع العقوبات

ودعا المجلس الأفريقي جميع الدول التي فرضت عقوبات في قطاع الخدمات المالية لرفعها، بغية المساهمة في خلق الظروف المواتية لإنجاح الحوار الوطني.


وتابع "إن السودان يواجه مصاعب اقتصادية واحتمالات نجاح الحوار الوطني ستتعزز بشكل كبير تدابير دولية للتخفيف من الضائقة الاقتصادية التي تواجه البلاد".


وطالب المجلس الحكومة باتخاذ حزمة من الإجراءات الخاصة ببناء الثقة على رأسها الإفراج عن جميع المعتقلين السياسيين والسجناء، واعتماد وتنفيذ الخطوات اللازمة لضمان الحريات السياسية وحرية النشر والتعبير، مع التأكيد على أن القضاء هو المؤسسة الوحيدة التي تفصل في قضايا النشر دون اللجوء إلى إجراءات استثنائية.


وطالب بتوفير الضمانات اللازمة للجماعات المسلحة للمشاركة في الحوار الوطني، بعد إبرام اتفاقات وقف إطلاق النار والترتيبات الأمنية الشاملة، وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية لجميع السكان في المناطق المتأثرة بالحرب.


استئناف المفاوضات

ونصح مجلس السلم الأفريقي جميع أصحاب المصلحة السودانيين بالمشاركة في الحوار الوطني والامتناع عن خطب التي تحض على الكراهية والحملات الإعلامية السلبية ضد بعضهم البعض.


وأكد أهمية استئناف المفاوضات بشأن وقف الأعمال العدائية في أقرب فرصة ممكنة، ما يؤدي مباشرة إلى اتفاق ترتيبات أمنية شاملة برعاية اللجنة الأفريقية رفيعة المستوى بالتعاون والتنسيق مع بقية الوسطاء الدوليين والإقليميين.


وشدد المجلس على ضرورة أن تُجرى المفاوضات بشأن وقف الأعمال العدائية للمنطقتين "ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق"، ودارفور بصورة متزامنة، إلا أنه لم يقبل بدمج المحادثات الأمنية في مسار واحد، كما طالبت الحركات المسلحة بذلك.


ومن المقرر أن يدفع المجلس بقراراته إلى مجلس الأمن الدولي في جلسته الخاصة حول السودان يوم الأربعاء، لاعتمادها قرارات دولية ملزمة للجانب السوداني، وفي حال رفضها السودان قد تقوده إلى مواجهة مع المجتمع الدولي.


شبكة الشروق


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 3198

التعليقات
#1108165 [كلحية]
0.00/5 (0 صوت)

09-17-2014 06:48 PM
جميل أن يتدخل أخيرا مجلس السلم والأمن الأفريقى في موضوع الحوار السودانى الذي أراده المؤتمر الوطنى حواراً للطرشان ! .ولكن ما هو ليس جميلاً مناشدته للجهات الإقتصادية الإفريقية والعالمية منها بتقديم حزمة دعم إقتصادي ، دون أن يربط هذه الجزرة بالعصا . كان ينبغى أن يربط هذه الحزمة بموافقة الحكومة علي شروط الحوار كاملة وعلي راسها الوضع الإنتقالي الجديد، الذي سوف يقطع الطريق الي إنتخابات مزورة يتهافت الي الإشتراك فيها سماسرة أحزاب الفكة الذين لايهمهم لا الوطن ولا أهله بقدر ما تهمهم فتنة السلطة .رغم ذلك يظل خروج الحوار من نفق الحزب الحاكم الي رحاب إفريقية وعالمية مسالة إيجابية وهي ضربة البداية لنهاية الإنقاذ وعلي السيد غندور أن يبحث عن أعضاء حزبه " بالملايين "كما قال ، في مدرجات الأندية الرياضية أم أستديو نجوم الغد أو حدائق كورنيش النيل الجديد حيث أبدع جهاز الأمن في صناعة تغييب عقول الناس وإلهاهم عن الشأن العام. ولعمري هذا هو الأفيون بعينه .


#1107889 [kori ackongue]
0.00/5 (0 صوت)

09-17-2014 12:54 PM
AUSC, if you wish to let Al Basher be more than rigidity monster and add to his dictatorship habit and increase his previous acts to kill the citizens of Sudan, which he looks like a stranger in habit and ruling manner then let the economic embargo be lifted, let the IMF and WB say yes Sudan is eligible to get what was frozen be released and what the accumulated debts be cleared. You African Leaders, in the same time you try to mediate solving the problems of this genocide committed leaders' country you use other hands to fuel and lit the fire on the dried weak grass on the ground. Try to follow reasonability not just to please, your member state president by being more anti-to the will of the people. Starvation is already there, not because of lacking money, but because of misusing that money and because of turning the people's interests into the private pockets of creating more wars benefits and more dictators to come. No negotiations will take place inside Sudan, to hand the people who are struggling for their rights denied while they were there inside and are now subject to any massacre plans. What are your really gaining to try stand against the people of this country in such a manner when you invite the international monetary institutions to release their hands for empowering the continued to kill man and his government masses of civilians to remain for other 26 years time of same expansion strategies to eliminate his opponents and the poor people alike ???????. Mbeki, the efforts and that macro’s discovery of great part of the Sudanese problems means that put the materials on this hot seat which Al Basher is enjoying and do not make it so cold, soft and more facilitated to re-start new eras of more than expected worst period of ruling. The best thing is to prepare him to get his fate diplomatically, if the victims in Sudan would like that way of ending things, but ICC is still number one request not compensating to make it nil issue.


#1107702 [عدس]
5.00/5 (2 صوت)

09-17-2014 10:15 AM
لصالح من يناشد مجلس السلم والأمن الأفريقي المجتمع الدولي و بنك التنمية الأفريقي ومصرف التنمية الأفريقي وصندوق النقد الدولي والبنك الدولي والشركاء الثنائيين لمساعدة السودان؟بالطبع لصالح النظام.

هل هذه المناشدة حقاً لها أهمية في بناء الثقة بين النظام والحركات المسلحة أو الحوار الوطني؟

وهل الحالة الاقتصادية هي سبب عداء الحركات المسلحة والمعارضة؟

مع العلم أن هذا العداء بدأ والسودان كان يعيش حالة اقتصادية أفضل عند سرقة هؤلاء الأوغاد السلطة.


#1107642 [الجعيص]
5.00/5 (2 صوت)

09-17-2014 09:22 AM
الخلاص الخلاص الخلاص لأهل السودان من زمرة الجماعات التي دنست أرضنا ، فلتذهب النخب الإسلامية الحاكمة الفقيرة إلى الله لتنعم بما سرفت من أقوات.
والسؤال ؟؟؟ ألا يستحى الساسة السودانيون إلى أين وصلت بلادنا بأفعالهم وجبروتهم وحقدهم وعنصريتهم وأين هم من البلدان التي درسوا وتعلموا فيها أيحكمها بشر أم ملائكة أم أرضعتهم أرضنا الفقر والجهل؟؟؟ الهلاك والجحيم لكل سياسي سوداني شارك في إهانة الشعب بعلمه الرخيص الذي لم يخشى به مخافة الله ونفسه المريضة التي أدمنت ملذات الدنيا والهوى من رئيسهم إلى غفيرهم ( ربنا لا تجعل مصيبتنا في ديننا ) صدق الله العظيم.


#1107542 [المشروع]
5.00/5 (2 صوت)

09-17-2014 07:49 AM
المشكلة ان القرار بيد الحكومة السرية التي تتحكم في مصير البلاد وهي حكومة مرتبطة بتنظيم ماسوني بوجه اسلامي


#1107496 [سوداني]
5.00/5 (2 صوت)

09-17-2014 05:43 AM
بختك ، ضمنت الهبوط الناعم يا أب ركبة .


#1107485 [شاهد اثبات]
0.00/5 (0 صوت)

09-17-2014 05:07 AM
الكلام ده محسوم من يوم قيامة الساحة الخضراء وخروج الملايين لي السودان الجديد 2005

ولكن عملية الفزر المشوه واعادة التدوير والذى لعبت فيه الحركة لشعبية شمال ومستشاريها الشيوعيين العاطلين عن المواهب الدور ايضا هو الذى ادخلنا في كابوس حتى الان واضحى الشعب "لا عاجبه البنا ولا البعجن في الطين "
المجتمع الدولي والقرار 2046 والوسيط الافريقي مجلس الامن الدولي والرئيس الامريكي باراك اوباما يقولون كلام واحد بس "على النظام ورئيسه الذى غوى لالتزام باتفاقية نيفاشا والدستور" والاتفاقات العالقة مع دول الجنوب وناس قريعتي راحت في المعارضة ناس "حقي سميح وحق الناس ليه شتيح" عايزين يصفروالعداد ويقدمو برنامج بديلة وفطيرة ونص كم مرة سودان عريض ومرة فجر جديد ومرة دستور جديد ..اشباعا لنرجستيهم الخاصة وليس حرص على بقاء وطن او وضع حد لمعانة الناس
لو ناس قطاع الشمال ديل اندمسو في اديس ابابا من 2011 واصروا على تنفيذ اتفاقية مالك عقار /نافع على نافع لحاصر المجتمع الدولي النظام والزمه بتنفيذ ..كانت انتهت معاناة المنطقتين واصبحت الحركة الشعبية حزب سياسي طبيعي في الشمال يناضل من اجل تحرير باقي السودان من شنو وليس من منو ... والنظام الخبيث يقصف فيهم لحدي هسة بسبب الجبهة الثورية.. التي لا وصلت الخرطوم واسقطت النظام ولا حمت ابناء جبال االنوبة والنيل ألازرق من القصف الوحشي للنظام..ولا عرته دوليا حتى حيت مراكز القرار ..قاعدين تتصورو من نجيلة لي نجيلة .
واتحدى اهل المركز ديل وكيناته القديمة يطلعو 5 مليون سوداني تاني في الخرطوم ويكسروا الرقم القياسي للدكتور جون قرنق والسودان الجديد"الاصل"..الذى حدث في 2005


ردود على شاهد اثبات
Saudi Arabia [mahmoudjadeed] 09-18-2014 09:56 AM
منذ الخطيئة الكبرى في 1 يناير 1956...عندما اصرت النخبة المتغطرسة ان تعتبر الجنوبيين"عبيد ساكت" ورفعت شعار"يا شعيب لانفقه كثيرا مما تقول" وضربت مطالبهم بالفدرالية عرض الحائط " ثم خلفو ذرية ضعفاء "لا وعي لهم ولا اتجاه اثروا السلامة من متعة التفكير الذاتي واستيراد الايدولجيات السقيمة العاطلة من مصر علتى حساب الرؤى والمشاريع السودانية..ولازالو مستمرين مع "نفس الناس "ونفس الوعي ونفس السلوك وجاءت اديس ابابا 1972 واجهضوها ايضا ومكنت المخضرم ابيل الير من ايجاد معادلته الشهيرة التي لا تقل عن معادلة انشتاين"بعض العرب والمصريين يعتقدون ان السودانيين دونهم ذكاءا وبعض السودانيين الشماليين يعتقدون ان الجنوبيين دونهم ذكاءا "..والامر ده ماشي باستمرار ..لحدي ماحصلنا نيفاشا 2005واعلام المركز المشين"جون قرنق داير يشرب القهوة في المتمة مع بنات الجعليين"ثم نهب تراث الجعليين الذى صنع خصيصا للحروب ضد التركية السابقة من بنونة بت المك نمر لاشقاءها الشجعان"اناالجدري المصقع" واستخدموه في حربوهم ضد الهامش والمكونات الافريقية في المجتمع السوداني وملشيات الدفاع لشعبي "الداعشية"..بعيدا عن كاميرات الاعلام..ومع كل ذلك التقبيح للاخر ابتداءا من الجنوبيين وطموحهم المشروع للعيش في وطن فدرالي يسع الجميع واغتيال اهل الوعي والعبقرية -محمود محمد طه -صاحب اول مشروع فدرالي في المنطقة "اسس دستور السودان 1955"..استمر نفس الناس في نفس الاداء المشين حتى جاءت الصدمة الكبرى وعقدة جون قرنق يوم قيامة الساحة الخضراء وخروج الملايين لي السودان الجديد 2005 ومن يومها اصاب النخبة السودانيةوادمان الفشل بصدمة الساحة الخضراء او "عقدة جون قرنق"..كيف يستطيع هذا الجنوبي المسيحي العنصري الانفصالي "الما ذكي"البشرب القهوة في شندي ان يصنع زلزال وتسونامي في المركز؟؟.. الذى هو مصدر كل ادواءالسودان وكل ما هو مشين وثقافة "الكشة" فى حق انسان السودان وحضارة السودان وثقافة السودان وفكر السودان واصحاب سجل طويل مشين ومجلل بالعار ومع ذلك "شخصيات قومية ".
في ذلك اليوم المشهود تم الفرز الحقيقي بين "السودان القديم" دولة الراعي والرعية والريع والرعاعone man show البوليسية -النموذج المصري- وبين السودان الجديددولة المؤسسات -نيفاشا ودستور 2005 - الذى اضحى يتدحرج ككرة الثلج كل يوم ونحن في 2014 وتضمحل نخب السودان القديم ورؤاها الدينيةالعاطلة وتلهث للحاق برؤية السودان الجديد او حل مكانها بترقيع بائس يشبه جبة الانصار "دولة مدنية بمرجعية اسلامية وهلمجرا وفي الطرف الاخر يصر الانقاذيين على البقاء بواسطة القبضةالامنية وسياسة جوع شعبك يتبعك لا انجازات ولا اخلاق ولا دين حتى ..ونسو الشق الاخر من المثل "وربما اكل الكلب مؤدبه ".. وكل يتخبطه المس بعد وفاة الحركة الاسلامية الشمطاء في ميدان رابعة العدوية في 30 يونيو 2013عن عمر يناهز الثمانين عاما قضتها في تدمير وتفكيك الاقطار العربية و دعم الارهاب العالمي.. وتشويه الاسلام والمسلمين..وجلبت للسودان وصمة ستظل تقبح وجه التاريخ الى لابد..وارثه الحضاري النبيل...

ولكن علينا ان لا ننسى عملية الفرز المشوه واعادة التدوير والذى لعبت فيه الحركة لشعبية شمال ومستشاريها الشيوعيين العاطلين عن المواهب الدور ايضا هو الذى ادخلنا في كابوس حتى الان واضحى الشعب "لا عاجبه البنا ولا البعجن في الطين " من انتخابات 2010 التي سجل له 18 مليون سوداني وانسحبو منه المهرولون المؤلفة جيبوهم....النخبة السودانية وادمان لفشل
2014المجتمع الدولي والقرار 2046 والوسيط الافريقي مجلس الامن الدولي والرئيس الامريكي باراك اوباما يقولون كلام واحد بس "على النظام ورئيسه الذى غوى لالتزام باتفاقية نيفاشا والدستور" والاتفاقات العالقة مع دول الجنوب وناس قريعتي راحت في المعارضة ناس "حقي سميح وحق الناس ليه شتيح" عايزين "يصفروالعداد" ويقدمو برنامج بديلة وفطيرة ونص كم مرة سودان عريض ومرة فجر جديد ومرة دستور جديد ..اشباعا لنرجستيهم الخاصة وليس حرص على بقاء وطن او وضع حد لمعانة الناس
لو ناس قطاع الشمال ديل اندمسو في اديس ابابا من 2011 واصروا على تنفيذ اتفاقية مالك عقار /نافع على نافع لحاصر المجتمع الدولي النظام والزمه بتنفيذ ..كانت انتهت معاناة المنطقتين واصبحت الحركة الشعبية حزب سياسي طبيعي في الشمال يناضل من اجل تحرير باقي السودان من شنو وليس من منو ... والنظام الخبيث يقصف فيهم لحدي هسة بسبب الجبهة الثورية.. التي لا وصلت الخرطوم واسقطت النظام ولا حمت ابناء جبال االنوبة والنيل ألازرق من القصف الوحشي للنظام..ولا عرته دوليا حتى حيت مراكز القرار ..قاعدين تتصورو من نجيلة لي نجيلة .

واتحدى "اهل المركز "ديل وكيناته القديمة"العروبية الهوى ان يطلعو 5 مليون سوداني تاني في الخرطوم ويكسروا الرقم القياسي للدكتور جون قرنق والسودان الجديد"الاصل"..الذى حدث في 2005؟؟
ونريد الاجابة الان بعد ربيع انميال فارم العربي وتداعي الوطن لعربي باكمله في قبضة "داعش والغبراء"بعد فشل بضاعة خان الخليلي المصرية بكافة انواعها الناصرية والشيوعية والاخوانجية من المحيط الى الخليج "هل فعلا لمصريين اكثر ذكاءا من السودانيين ؟؟..وهل الشماليين في السودان اكثر ذكاءا من الجنوبيين؟؟"...وصاحب العقل يميز

[email protected]
هذا المقال لعادل الامين تحت عنوان ( عقدة جون قرنق ) ومداخلتك منقولة بالحرف من هذا المقال . أذكر المصدر في حالة النقل .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (1 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة