الأخبار
أخبار إقليمية
اسكتلندا تقرر البقاء داخل الاتحاد البريطاني
اسكتلندا تقرر البقاء داخل الاتحاد البريطاني


09-19-2014 09:42 AM


رفض الاسكتلنديون الاستقلال عن الاتحاد البريطاني الذي أوشك على الانتهاء.

وحققت اصوات مؤيدي البقاء داخل الاتحاد البريطاني تقدما على اصوات مؤيدي الاستقلال فى الأصوات التي تم فرزها حتى الآن.

ولاتزال عمليات الفرزمستمرة، الا أن نتائجها لن تؤثر على النتائج. اذ حققت الأصوات الرافضة للاستقلال الحد المطلوب من الاصوات للفوز بالاستفتاء.

وتشير النتائج ، والتي تزيد عن ثلثي العدد الاجمالي للدوائر، إلى تقدم مؤيدي البقاء داخل الاتحاد البريطاني بنسبة 55 في المئة بينما تصل نسبة مؤيدي الاستقلال 45 في المئة.

والقي اليكس ساموند الوزير الأول في اسكتلندا والذي كان يتزعم اتجاه الاستقلال كلمة أعترف فيها بهزيمته وشكر انصاره على التصويت لصالح الاستقلال على الرغم من هزيمتهم.

وأدت أنباء فشل الدعوة إلى استقلال اسكتلندا إلى ارتفاع في قيمة الجنية الاسترليني في الأسواق الأسيوية التي بدأت تعاملاتها في وقت مبكر قبل بدء الأسواق الأوربية.

وتتواصل عمليات فرز الاصوات في الاستفتاء التاريخي بشأن البقاء ضمن المملكة المتحدة أو الاستقلال عنها بعد أكثر من ثلاثمئة عام من الاتحاد.

وقد صوتت جلاسجو عاصمة اسكتلندا وثالث أكبر مدينة فى بريطانيا مؤيدة للاستقلال. اذ حقق مؤيدو الاستقلال على 194779 صوت بينما حقق مؤيدو البقاء داخل الاتحاد البريطاني 169347 صوت.

كما صوتت مدن داندي ووست دنبارتونشر لصالح الاستقلال.

أما مدينة أبرديين فقد صوتت لصالح البقاء داخل الاتحاد بفارق يزيد عن 20000 صوت.

وكانت استطلاعات للرأي اجراها موقع حكومي بعد اغلاق ابواب الاقتراع تشير إلى تقدم مؤيدي الاتحاد بنسبة 54 في المئة على مؤيدي الاستقلال بنسبة 46 في المئة.

وكانت كلامننشر أوائل المناطق التي ظهرت فيها نتائج التصويت وكانت رافضة للانفصال عن الاتحاد البريطاني.ورأي معلقون أن هذا ذو دلالة خاصة حيث تعد تلك المنطقة من المناطق القوية للحزب القومي الاسكتلندي الداعي إلى الاستقلال.
اقبال هائل

وأدلى ملايين الناخبين بأصواتهم في الاستفتاء الذي من المتوقع أن تصل نسبة المشاركة فيه إلى مستوى قياسي يقدر بسبعة وتسعين في المئة من إجمالي من يحق لهم التصويت.

وقد ُسمح لمن هم في السادسة عشرة من العمر بالتصويت، وذلك للمرة الأولى في تاريخ بريطانيا.

وبلغ عدد مراكز الاقتراع أكثر من ألفي مركز تصويت عبر مختلف مناطق البلاد لاستقبال المشاركين في التوصيت الذي انتهى في العاشرة مساء الخميس.

ومن المتوقع أن تعلن نتائج الاستفتاء في ساعة مبكرة من صباح الجمعة.

وقبل الاستفتاء، أشارت نتائج استطلاع الرأي إلى فوز معسكر الرافضين للانفصال عن بريطانيا بنسبة ضئيلة.

ويتم فرز الأصوات في اسكتلندا، بما فيها مشاركة المصوتين عبر البريد، والذي بلغ عددهم رقما قياسيا في تاريخ اسكتلندا.
إعلان النتائج

بعد التأكد من فرز الأصوات وحسابها، يرسل المشرف على الفرز في كل مركز نتائجه إلى المشرفة العامة ماري بيتكيثلي في إدنبره. وعندما تكتمل نتائج جميع المراكز، تعلن بيتكيثلي عن نتائج الاستفتاء.

وقالت المشرفة العامة على عملية التصويت إنها ستعلن النتائج النهائية صباح الجمعة، ما بين السادسة والنصف والسابعة والنصف.

وكانت نتائج الانتخابات البرلمانية البريطانية عام 2010 ونتائج انتخابات برلمان اسكتلندا عام 2011 أعلنت في التوقيت نفسه.
بي بي سي


تعليقات 23 | إهداء 0 | زيارات 3701

التعليقات
#1109705 [نص صديري]
0.00/5 (0 صوت)

09-19-2014 09:04 PM
سنوات ضوئية عديدة بين مستوى وعي هذه الشعوب ومستوى وعيكم هدا درس في طريقة ادارة الخلافات ودرس في كيفية ادارة اولويات الدولة.
على الاقل استقال رئيس الحزب الذي نادى بالاستقلال مباشرة بعد ان رفضت الغالبية ندائه وكان رئيس وزراء بريطانيا سيفعل نفس الشيئ اذا حدث العكس اما انتم تفصلوم بلدا بغوغائيتكم ولانرى حتى مجرد ندم او اعتذار بل جعجعة في الفاضي.
انظروا الى مستوى النقاش خلال الحملة وبعدها لم يتنطع السذج ليملأوا الاسافير بغثائهم او نرى عداء شاذ بل نقاش بمستوى وعي لايساويهم فيه اي شعب على مستوى العالم اشاد به حتى الذين خسروا

اسكتلندا رسالتها لامثالكم ان تخجلوا وتستحوا وتختشوا على الاقل


ردود على نص صديري
Saudi Arabia [SESE] 09-20-2014 01:18 AM
يا اخي كمل الصديري وخليه صديري كامل لناسب مستواك الفكري....

اسكتلندا رسالتها لأمثال هؤلاء ان ينتحروا أو ينخسفوا تحت الارض على الاقل.....


#1109687 [aljalabey]
0.00/5 (0 صوت)

09-19-2014 08:21 PM
الي المدعو SESE تلميذ الاسستاذ الطيب مصطفي اسمه الجلابي وليست الجلبي والفرق شاسع بين الاسميين وافعال الجلابي علي النقيض من افعال الجلبي وامثاله.هذا ما لزم توضيحه


ردود على aljalabey
Saudi Arabia [SESE] 09-20-2014 01:30 AM
يا من دعوتك نفسك بالجلابي وانت الحقيقة جلبي وإلا كنت كتبت اسمك هكذا Aljallabey يكفي اعترافك بالتتلمذ على يد انسان مريض حاقد على البشرية مكانة الطبيعي حبل المشنقة كما يجب ان تعرف اننا كلنا جلابة ولكن الفرق بين مستوى تفكيرنا ومستوى تفكيرك كالفرق بين التفكير والتكفير.......

Saudi Arabia [SESE] 09-20-2014 01:24 AM
اقسم بالله انك جلبي وليس جلابي وكلنا جلابة ولكن الفرق بين تفكيرنا وتفكيرك كالفرق بين التفكير والتكفير .......


#1109638 [Quickly]
4.97/5 (6 صوت)

09-19-2014 06:23 PM
للذين يهاجمون الجنوبيين كا [Aljalabey] وآخرين نذكرهم بالاتي
بأن الجنوبيون اختارو البقاء مع السودان الموحد يوم توقيع هذة الاتفاقية التى كانت تحمل في طياتها حلم السودان الجديد الموحد ولم ينظموا ستفتاء مباشر للأنفصال كما فعل الاستكلنديين والفرق كبير وواضح

وكان على حكومة الشمال كما ورد في بنود تلك التفاقية العمل على جعل الوحدة جاذبة في فترة الخمسة سنوات قبل الاستفتاء ولكن الحكومة لم تلتزم ولم تقدم شئ
الحكومة الاسلامية في الشمال لم تريد بقاء الجنوب منذ البداية ولم تعمل في هذا الاتجاه لم تدعم الجنوب لم تقيم مشاريع تنمية ولم تقدم التعليم والصحة لأنسان الجنوب وبدلاّ من ذلك وجهت موارد البترول الى جيوبهم التى هي احق بها اهل الجنوب المعوزين مش عندكم مثل بقول الزيت لو ماكفى البيت يحرم على الجيران؟؟ طيب وينووو مامطبقنوا ؟! واطلقت ابواقها القذرة عن طريق الخال الرأسي الذي كان يعمل بجد على بث الكراهية والعنصرية ويدعوا لها صراحةّ في اجهزة الاعلام الرسميةالتى تصل الى كل مواطن ,,,,صحيفة الانتباهة بكل تلك السموم التى تحملها كان توزع في جوبا ويقراها الجنوبيون ماذا لماذا لم توقف الحكومة هذة التصرفات في حينها ,,,اذا افترضنا انها ليست متواطئة ضد الوحدة حد زعمكم؟؟!!

لذلك قرر الجنوبيون الانفصال وهذا شئ طبيعي واؤيدهم عليه في ظل حكومة عنصرية تدعوا للقتل والجهاد ضد الغير مسلمين وحكومة فاسدة لاتعمل لاجل المواطن

وبالرغم من ذلك في ظني ويقينى ان الجوبيين اليوم هم كذلك على استعداد للرجوع الى الوحدة للوطن الواحد وعلى اسس جديدة ((وعادلة)) حالما يزول مسبب الانفصال الرئيسي المؤتمر الوثني وحلول الظروف المناسبة بعد استقرار الشمال
للأن الجنوبيين يتمتعون بوعي لا يقل عن الاستكلنديين بالرغم من الفرق الشاسع و نسبة التعليم التى قد لاتتجاورز 02% في الجنوب


#1109586 [ali]
3.00/5 (1 صوت)

09-19-2014 04:46 PM
[سن ألفيل] 09-19-2014 11:29 AM
ليس الامر كما اسلفت حيث بلغة نسبة المؤيدين للاتحاد 55% اما نسبة المؤيدين للانفصال 45% اي بفارق 10% وهي نسبة صغيرة كما ترى فهي لا تخضع لوصفهم بالمتحضرين او المتخلفين , كلما في الامر ان كلا الطرفين يريدان ان تكون اسكتلندا حق تقرير المصير في مواردها الاقتصادية فالمجوعة المؤيدة للانفصال ترى ان تستقل اسكتلدنا جميع مواردها الاقتصادية دون تدخل حكومة انكلترا . اما المجموعة المؤيدة للاتحاد ترى ان تعطى اسكتلدنا مذيدا من القوى في ادارة شؤنها الاقتصادية في ظل المملكة المتحدة
(وهذا ما حدث في السودان حيث رأت الحركة الشعبية في الجنوب ان تستقل كل مواردها البترولية من دون تدخل حكومة الانجاس )
وبرضو بعد ما وافقو ليهم ان يستقلو بمواردهم اختارو الانفصال عارف ليه؟!!!! لان القرار ليس بايديهم ,الجنوبين لم يصوتو للانفصال انما اسيادهم هم من فصلو الجنوب وهمو بفصل دارفور والنيل الازرق وج كردفان لكن فشل الجنوبين-الذي يعني فشل سياية اسيادهم- ادت الي التخلي عن هذا المخطط حفاظا علي السلم الافليمي والعالمي. اتمني ان نفرق بين معارضة الكيزان ومعارضة الوطن الذي اضعناه تماما كما اضاعه الكيزان عليهم لعنة الله.


#1109519 [aljalabey]
4.00/5 (1 صوت)

09-19-2014 02:41 PM
الي المدعو sese ايضا اسكتلندا لم يكن بها باقان اموم ولا دينغ الور ولا ادوارد لينو ولاتعبان دينغ الذين وصفوا الشمال والشماليين ياوصاف يعف اللسان عن ذكرها.كما ان الشعب الاسكتلندي ليس من بينهم عملاء يسمعون من الامريكان والانجليز الذين اعترفوا بانهم هم من كان وراء انفصال جنوب السودان وليس الاستاذ الطيب مصطفي كما تدعي .


ردود على aljalabey
Saudi Arabia [SESE] 09-19-2014 07:44 PM
يا ماجد هذا وطن زوليست مسائل شخصية يعني مافي تفاهم مع اي ملة كانت ويجب قطع اية يد تحاول التلاعب والعبث به اما اذا كان الموضوع شخصي فأنت على كيفك ان شاء الله تقلب الهوبة وليس بمثل عقليتك تدار الأوطان......

Saudi Arabia [SESE] 09-19-2014 05:37 PM
انت تفهم بالمقلوب ولا تدري ما هو الفعل وما هو رد الفعل لذا فلا غرابة ان كان استاذك الطيب مصطفى. تصرف الجنوبيين كان كرد فعل لفعل استاذك المريض المصاب بالعقد النفسية صعبة العلاج وكل الشعب السوداني يعرف ذلك وكانت اكبر عقده في حياته هي مقتل ابنه في الجنوب بينما قتل هناك الملايين من ابناء الشعب السوداني ولم يزرف عليهم استاذك دمعة.....

كانت كل برامجه مكرسة لتكريه الجنوبيين وقد ختمها بفعل الجاهلية فذبح ثوره الاسود الذي اهل به الى غير الله فكانت ذبيحة المجوسيين في اسود يوم وقع على السودان وسيظل يدفع ثمنه الى الابد ولن تقم له قائمة ولكن يبدو ان عقد الطيب مصطفى قد انتقلت الى تلاميذه امثال من اسمى نفسه بالجلبي ويشهد الله انك جلبي بحق وحقيقه وانت تدري من هو صاحب هذا الاسم الاصلي والطيور على اشكالها تقع.....

Sudan [ماجد] 09-19-2014 03:41 PM
ديل يا الجﻻبي ناس مرض بس و ما عندها نخوة
انا والله زول ينبزني و يقول لي ما دايرك افتح ليهو الباب طوالي و اقول ليهو طير ان شاء الله ما تجمع

هم وقت عاجبهم الجنوب اليمشوا يعيشوا فيهو و كان تموا اسبوع بدون ما ينهبوهم وﻻ يقتلوهم تعال اضحك علي


#1109501 [محجوب عبد المنعم حسن معني]
4.98/5 (8 صوت)

09-19-2014 02:03 PM
ما كان يريده الاسكتلنديين حصل لا يهم الان ان كانت الاستفتاء بلا او نعم
اصبح برلمان اسكتلندا يتمتع بسلطات ما كانو يحلمون بها، بعد موافقة الاحزاب البريطانية الكبرى على منحهم هذه السلطات.
لكن بالمقابل شعر اهل اسكتلند بالخوف بعد الانزار الذي وجهه لهم كاميرون
(ففي خطاب ألقاه في قصر المؤتمرات في مدينة ابردين، الميناء النفطي في شمال شرق اسكتلندا، قال كاميرون "ابقوا لو سمحتم، وأرجوكم ألا تفككوا هذه العائلة"، ووجه إلى مستمعيه مزيجا من المديح والتهديدات المبطنة والوعود.

وأمام 800 شخص من المؤيدين لبقاء اسكتلندا ضمن المملكة المتحدة، أشاد كاميرون بجميع الإنجازات بعد اتفاقية الاتحاد، في مجالات العلوم والأدب والرياضة وغيرها.

ثم وجه انذارا: "لن يكون هناك مجال للعودة" في حال صوت الاسكتلنديون لصالح الاستقلال، ولن تكون هناك لا عملة موحدة ولا نظام تقاعد موحد ولا جوازات سفر موحدة.)


ردود على محجوب عبد المنعم حسن معني
United States [محجوب عبد المنعم حسن معني] 09-19-2014 11:49 PM
الاخ الكريم ابو ريشة
تحياتي اخي الكريم
الفرق بيننا وبينهم يدفعون الغالي والنفيس في سبيل اوطانهم
لك ان تنظر الى موقف الملكة فهو بحق درس يجب ان يدرس في كليات العلوم السياسية
مع مؤدتي

United States [محجوب عبد المنعم حسن معني] 09-19-2014 10:48 PM
وعليكم السلام استاذنا السيسي
الشكر لك اخي الكريم
فانت من نستفيد منه مع خالص تحياتي واحترامي
نعم كنت في اجازة طويلة في السودان
السودان اصبح يحتاج الى ملايين السنوات حتى يعود الى سيرته الاولى



مع مؤدتي

[AburishA] 09-19-2014 10:11 PM
لك خالص التقدير اخي حسن معنى على المعلومات القيمة التي تعطي بعدا أي مزيدا من الفهم لحيثيات الموضوع.. فللنظر كيف يفكر القادة والساسة الحقيقيون..ودرسا في شفافية الاستفتاء بكامل الحرية ودون ضغوط..الغريبة حتى نتائج استطلاعات الرأي العام قبل العملية نجدها مقاربة للنسبة الحقيقة بعد اجراء العملية!! الله يفتح علينا انحنا ناس 99.9%...قول آمين..

Saudi Arabia [SESE] 09-19-2014 05:41 PM
حياك الله... اين انت يا رجل فالراكوبة تحتاج لك لتوقد شمعة في ليالي بعض المعلقين الظلاميين. من يعرف الحقائق ليس كمن يهدر الحديث جزافا....


#1109486 [موجوع وطن]
4.57/5 (5 صوت)

09-19-2014 01:34 PM
ياليت طغاتنا من الكيزان يفقهون الدرس أو يلقوا السمع وهم بصيرين ويعرفون ماهي الحرية وماذا تعني حقوق الإنسان ولماذا يستميت الغرب عن حب و حماية أوطانهم و حكوماتهم ولماذا تكرم الحكومات أفرادها... ولما تحرص الحكومات لممارسة الحريات في أدق تفاصيلها حتي إذا كانت مهددة لكيان الوطن ووحدته ولماذا لا يحمل أحدهم السلاح للمطالبة بحقوقه....المعروف عند جماعة الكيزان السودانية ولدي كل الأنظمة الدكتاتورية أن مفردتي تقرير المصير و الإستفتاء هما بمثابة الكفر بالشهادتين...محظورتان مقتول قائلهما و مهدور دمه...


#1109482 [abdellatif123]
4.13/5 (4 صوت)

09-19-2014 01:22 PM
good


#1109475 [الأزهري]
3.94/5 (5 صوت)

09-19-2014 01:08 PM
الهداية بالفطرة السليمة والضمير الانساني والعقل النير الذي حكمونا به خير مما يسوق إليه هؤلاء المنافقون الناس باسم الاسلام كذبا ونفاقا. فهناك الاسلام يعيشونه قيما ومضمونا صدقاً وأمانة وعدلاً وسلاماً وليس كذباً ونفاقاً وفساداً وتجردا من الانسانية في كل شيء في الاسراف في اللغف والقتل والفجور في الخصومة وكل شيء


#1109474 [حاكم]
4.72/5 (6 صوت)

09-19-2014 01:08 PM
انا سعيد بالنتيجة دي رغم انها ما بتخصني ﻻ من قريب ﻻ من بعيد لكن بريطانيا يا ريت ترجع تستعمرنا تاني على اﻻقل نرتاح من الكيزان و تاني مافي بلد رقاصات زي مصر و ﻻ بلد سكرجية زي الجنوب يقدروا يقلوا ادبهم علينا زي الحاصل اﻵن


#1109431 [دقنة]
4.86/5 (15 صوت)

09-19-2014 11:46 AM
قرارات الإنقاذ وجميع قوانينها وما ترتب عليها من فقد لجنوبنا الحبيب تعتبر باطلة جملة وتفصيلا ،، لأن ما بني على باطل فهو باطل بنص القانون ،، وإذا سقط الأصل سقط الفرع بالضرورة

والتهمة هي الخيانة العظمى دون أدنى شك

الجنوب من حقه البترول والسيادة الكاملة على أرضه والتمتع بثرواته ،، وفوقاها تعويض وإعتذار كمان على الظلم والقتل والتشريد وسوء المعاملة والتفرقة العنصرية ،،، لكن لابد وأن يعود لحظيرة الوطن الأم عاجلاً أم آجلاَ


ردود على دقنة
Netherlands [دقنة] 09-19-2014 11:37 PM
أترفّع بنفسي من النزول لذلك الدرك السحيق من الفهم والأخلاق !!!!

قلت رأيي وقلتم رأيكم فبِنّا وبانت سرائركم !!

Sudan [ماجد] 09-19-2014 06:55 PM
ايها الغبي و اين كان الجنوبيين يسكنون ايام الحرب
ايوه في الخرطوم و مدني و دنقﻻ و شندي

و اين قتلوا الشماليين يوم وفاة جون قرنق يا مسطول
كان ذلك في قلب الخرطوم يا اعمى البصر و البصيرة

بعدين يعمينا كان شفنا شمالي شال لي سوط و اجبر لي جنوبي يشتغل عندو عتالي و ﻻ خدام ديل الهم البدقوا الابواب بحثا عن عمل ليتحول الشمالي بنظرك الابله الى مستعبد

اعوذ بالله من غبائك المستحكم و الاسوأ منه اصرارك على مغالطة الحقائق و كأنك تتحدث مع شعب نيكاراغوا نحنا هنا في السودان ﻻ مغتربين زيك ﻻ بننظر من بره البلد يا اهبل

Sudan [هدهد] 09-19-2014 06:49 PM
يا دقنة عليك الله ما تمﻻنا فقر بﻻ جنوب بﻻ لمة الحمدلله المشوا مننا و لو عاجبنك شديد كدا امشي جوبا قشة ما تعتر ليك ..
انا اؤيد ماجد في رده و بعدين الله بسألك شغل الجنوبيين و الجنوبيات في بيوت الشماليين كان بالجبر و ﻻ هم العرضوا خدماتهم خلي عندك حبة منطق و ما تبقى طيرة و مباري السيرة

Netherlands [دقنة] 09-19-2014 04:42 PM
أرجع أقرى التاريخ كويس عشان تعرف منو فينا البليد ياوهم ،،، حصل قبل كده جاك واحد منهم في شندي ولا مدني ولا دنقلة ولا أي حتّة ؟ ،،، حصل جاك منهم واحد أخد منّك بترول ولا دهب ولا حتّى قصدير ؟ ،،، حصل واحد منهم وصفك بي عب أو أزرق وهضم حقوقك المدنية ؟ ،،،، حصل واحد منهم شغّل واحدة من بنات أهلك جارية عندو وبدون أدنى حقوق ؟ ،،، حصل وحصل وحصل وحصل ؟؟؟؟؟؟

وبعدين تعال هنا

أمسك عد من الأنانية واحد لغاية تكوين الحركة الشعبية وبعدها لغاية الإنفصال وأسأل أبوك يا وليد خلّيهو يحدثك من أين أتو ؟؟؟ من صلب المؤسسة العسكرية الحاكمة لو أبوك برضو ما كان عارف !!!

عندما تتحدث عن جريمة قتل ،،، لابد وأن تتحدث أيظاً عن الحيثيات والأسباب والدوافع ،،،، وتقرن ذلك بالأدلّة والبراهين !!!

أكاد أقسم بأنه لم يمت لك عزيز في الجنوب أبداً يا أبلد خلق الله ،،، لأنه لو مات لك عزيز هناك فستعرف حينها قيمة ذلك التراب يا منافق !!!

Sudan [ماجد] 09-19-2014 01:05 PM
اعتذار و تعويض بتاع شنو يا بليد

منو البعتذر و يعوض اهالي الشماليين الماتوا في التصفية العرقية في توريت سنة خمسة و خمسين

منو البعتذر و يعوض اهالي من قتلوا بدم بارد يوم وفاة جون قرنق سنة الفين و خمسة

منو البعتذر و يعوض اهالي التجار الصفوهم داخل جامع بانتيو سنة الفين و ثﻻثة عشر

بطلوا حركات الرقاد دي الجنوبيين ما مﻻئكة و نحنا ما شياطين
و تاني ما برجعوا اﻻ يعملوا استفتاء يشارك فيه الشماليين فقط


#1109429 [karkaba]
4.08/5 (8 صوت)

09-19-2014 11:45 AM
viva england


#1109423 [الصاد ق]
4.76/5 (14 صوت)

09-19-2014 11:36 AM
اخبار مفرحه حقا وديمقراطية صادقه


#1109408 [حافظ حمد]
4.67/5 (16 صوت)

09-19-2014 11:22 AM
this message to our brothers in all parts of Sudan separation is not the solution be civilized and call for reunited welcome back our southern brother to your home


#1109377 [SESE]
4.40/5 (23 صوت)

09-19-2014 10:54 AM
ما معنى ان يختار الاسكتلنديون البقاء متحدين مع المملكة المتحدة....؟

بريطانيا لم يكن فيها امثال الطيب مصطفى ولم يكن فيها شئ يشبه منبر السلام العادل وليس فيها صحيفة تشبه الانتباهة ونتيجة الاستفتاء الاسكتلندي فيها عظة وعبرة لكل من يريد الانشقاق من الوطن الام ويؤسس لدويلة فاقدة للأمل والمستقبل.......

الفرق ما بيننا وبينهم كالفرق ما بين السماء والارض والتحضر يظل متحضر والمتخلف يظل متخلف وان ادعى التحضر ......


#1109372 [عثمان خلف الله]
3.41/5 (21 صوت)

09-19-2014 10:50 AM
الانفصال كان سيرفع دخل الفرد الاسكتلندى من 38000 دولار الى 52000 دولار
بلد صادراتها من الويسكى فقط 8 مليار دولار
مع ذلك اختارت البقاء داخل الاتحاد
لما المخ يكون موجود الامور بتفرق


#1109362 [wd alhaj]
4.52/5 (11 صوت)

09-19-2014 10:42 AM
congrats
real transparency & objectivity


#1109359 [جبل توتيل]
4.66/5 (19 صوت)

09-19-2014 10:38 AM
ليه الانجليز طلعوا من السودان ... أرجعوا والله عايزنكم ... ملعون أبوك بلد ولدت المؤتمرجية أصحاب خراب هذا البلد المعطاء ... والله حرام البحصل في السودان ... كفاية أيها الجبهجية ... حتى الآن لم نر فيكم شريف واحد كلكم حرامية سارقين عرق الكادحين .. وآخركم وزير الماليه على محمود ... البشير ترجل وشوف زميلك في العسكرية عبود ماذا فعل واذا لم تعرف؟ أسئل كيف اتخذ قراره في ترك السلطة واجباره لمجلسه بتركها ..


#1109355 [sudaniiy]
4.51/5 (11 صوت)

09-19-2014 10:36 AM
والله احسن نتيجه للانفاصلين و حقوا منها يفهموا
ان هناك حلول اخرى و عشان ينطموا وترتاح الناس
من قراراتهم التى لا تراعى مصالح المتضررين
الاخرين ::: خــــــــــــــاصة سياسي زمن
الغفلة و العسكر والانقلابات


#1109353 [دردوق]
4.89/5 (15 صوت)

09-19-2014 10:33 AM
ناس فاهمه واعيه . دا لو كان عندنا زمان خجيناهم وفصلناهم


#1109352 [salem]
4.02/5 (9 صوت)

09-19-2014 10:33 AM
قارنوا تنائج استفتاء اسكتلندا مع نتائج استفتاء جنوب السودان كى تعرقوا الفرق بين الدولة القاشلة و الرشيدة.


#1109342 [AburishA]
4.64/5 (14 صوت)

09-19-2014 10:11 AM
المتحضرين يسعوا الى الاتحاد.. والمتخلفين يسعوا الى الانفصال...


ردود على AburishA
[AburishA] 09-19-2014 10:17 PM
لك التحية اخي سن الفيل.. انا لا اقصد الاسكتلنديين... بل اقصد في تعليقي وجه العموم اي موضوع الاتحاد او الانفصال بالمفهوم الشامل.. مثلا زي اوروبا على وجه العموم تسعى للاتحاد فيما بينها ونحن مثلا في السودان نسعى للانفصال.. هذا هو قصدي ونأسف اذا لم يسعفني الاسلوب في توصيل مغزى تعليقي.. احترامي

United Kingdom [سن ألفيل] 09-19-2014 11:29 AM
ليس الامر كما اسلفت حيث بلغة نسبة المؤيدين للاتحاد 55% اما نسبة المؤيدين للانفصال 45% اي بفارق 10% وهي نسبة صغيرة كما ترى فهي لا تخضع لوصفهم بالمتحضرين او المتخلفين , كلما في الامر ان كلا الطرفين يريدان ان تكون اسكتلندا حق تقرير المصير في مواردها الاقتصادية فالمجوعة المؤيدة للانفصال ترى ان تستقل اسكتلدنا جميع مواردها الاقتصادية دون تدخل حكومة انكلترا . اما المجموعة المؤيدة للاتحاد ترى ان تعطى اسكتلدنا مذيدا من القوى في ادارة شؤنها الاقتصادية في ظل المملكة المتحدة
(وهذا ما حدث في السودان حيث رأت الحركة الشعبية في الجنوب ان تستقل كل مواردها البترولية من دون تدخل حكومة الانجاس )


#1109331 [haja]
4.03/5 (9 صوت)

09-19-2014 09:53 AM
it is good news


ردود على haja
Sudan [ماجد] 09-19-2014 10:44 AM
yes .. yes it is



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
8.00/10 (3 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة