الأخبار
منوعات سودانية
طقوس الجرتق: من الحوش الفسيح إلى الصالات الفاخرة
طقوس الجرتق: من الحوش الفسيح إلى الصالات الفاخرة
طقوس الجرتق: من الحوش الفسيح إلى الصالات الفاخرة


09-19-2014 11:06 PM
الخرطوم – عودة سعد

ليس هنالك أجمل من يوم الجرتق، لأنه يأتي تتويجاً أخيراً و(نهائياً) لطقوس العرس، فتكون الأجواء العامة أكثر حميمية، وتنعقد تلك الجلسة الرائعة التي يشكل العريسان (نواتها) يحفهما الأهل والأصدقاء، طقوس تدشن أسرة جديدة يدعو لها الكل بحياة رغدة وسعيدة و(بيت مال وعيال).

(1)

مثله مثل العادات الأخرى، شهد طقس الجرتق بعض التغييرات بدعوى الحداثة والتطور، وفي ذلك تقول (علوية عيسى): إن طقوس الجرتق لم تعد تلتئم في المنازل كما جرت العادة، وأصبحت تنعقد في الصالات (على غير العادة)، خاصة في المدن الكبيرة حيث البيوت الضيقة، وأضافت: الكثير من الفعاليات المصاحبة لطقس الجرتق ألغيت وأهمها (الشربوت، المرارة والزلابية).

عادةً ما يدفع العريس تكاليف هذا الطقس بكافة مستلزماته، ولكن بفعل التطور التكنولوجي واللهث لمواكبة العصر وظهور الصالات الفخمة تغير الوضع ونقلت فعاليات الجرتق إلى الصالات، رغم تكلفتها العالية وساعاتها القليلة.

(2)

أوكلت مهمة جلب مستلزمات الجرتق لأسرة العروس، وهذه المستلزمات تغيرت كثيراً حتى أصبحت تقدم فيها الفواكه بمختلف أنواعها والخبائز، وحلت مكان تلك الصينية العريقة تربيزة (ترولي) وكذلك الديكور القديم المصنوع يدوياً تغير إلى ديكور جاهز، يتم تأجيره أيضاً.

واستطردت: أصبح تأجير الصالات لهذه المناسبة نوعا من أنواع البوبار و(الفشخره) والمباهاه، ومن الممكن أن تقام تلك المناسبة في المنزل وعمل الديكورات لها بمبلغ بسيط جداً، حيث توفر تلك المبالغ الضخمة ليستفيد منها العروسان لبناء مستقبلهما، وكذلك لتكون أداة تشجيع للشباب على الزواج وإكمال نصف دينهم.

(3)

إلا أن " نهى تاج السر" ذهبت عكس نظيرتها، إذ شددت على أنه لابد من مواكبة العصر وترقية عادة الجرتق، وأضافت: حتى البنات أصبحن يردن التغيير، كون الطقس أصبح راق ومواكبا، ولن ترضى أية فتاة بالجرتق القديم، بقولها "فلانه أحسن مني في شنو".!


اليوم التالي


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 3059

التعليقات
#1110544 [محمد]
0.00/5 (0 صوت)

09-20-2014 08:26 PM
والله انا عريس فى العيد الجرتق دا هو زاتو شنو


#1110398 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

09-20-2014 04:16 PM
موضة وعصر وكلام فارغ
للمتزوج والمتزوجة الجدد هل فكر واحد فيهم كيف كان عرس امه وحبوبتة والشيلة
عنقريب * برش * سحارة * طست للحمام * مشلعيب شوية كورات طلس كوز طلس راكوبة اوضة جالوص زيت كركار قرمصيص شملة ويلا *** الصالات الناس اصبحت مجبورة عليها بفعل الضيوف وتسلل اللصات واللصوص وتكسير الاثاثات واختفاء اشياء تخص الضيوف جولات ذهب ثياب حقائب ضرر اخف من ضرر ومن الافضل تاتي من بيتك للصالة وترجع وبعد ده كلة يفكوك عكس الهواء وانت تكون ماسكك ضنب الككو يسالوك ما بقيتو 3 ي للبجاحات هم قادرين ياكلوا النفرين عشان يبقوا 3


#1110282 [سيد الكارو]
0.00/5 (0 صوت)

09-20-2014 01:18 PM
إلا أن " نهى تاج السر" ذهبت عكس نظيرتها، إذ شددت على أنه لابد من مواكبة العصر وترقية عادة الجرتق، وأضافت: حتى البنات أصبحن يردن التغيير، كون الطقس أصبح راق ومواكبا، ولن ترضى أية فتاة بالجرتق القديم، بقولها "فلانه أحسن مني في شنو".!

أها بس دي ياها المره الفقريه البتخلي البنات يتطلقن :/ احسن مني في شنو ؟؟ عويره دي


#1110138 [ماجد]
0.00/5 (0 صوت)

09-20-2014 11:10 AM
ممكن نختصر مئات طقوس العرس الفارغة لو بطلنا نستمع للنسوان ملوك الفارغة


#1110006 [الشمالية]
0.00/5 (0 صوت)

09-20-2014 09:33 AM
زمان قلنا البشير يجب ان يحكمنا لين يموت ( الله يمدفي ايامه ويديه الصحة والعافية )


والله انا مستطيع اعمل الجرتق في باريس ولا حاسد ولا حاجة


لكن اصحاب التقليعات ديل كلهم مستجدين نعمة وحقيرين ويحبو ان يصعبو على الشباب

ومافي سبب واحد يخلي الجرتق في صالة والجرتق حاجة خاصة وخاصة جدا باهل العرس لو ما الحقارة وقلة الحياء والمال المسروق الغير سوي ( شنو اليخليك تسوي الجرتق في الصاله)

اخيرا ( اللهم ارنا فيهم عجائب قدرتك )


#1109860 [لبني]
0.00/5 (0 صوت)

09-20-2014 05:12 AM
العكس انو عمل الجرتق في النادي لظروف اقتصاديه ، لعدم نقل المناسبه اليوم التاني الصبحية في البيت!!! واختصار ايام الزواج ، المزعح انو الحبوبات البيجرتقو غالبا ما بيقدرو علي مشي الصالات والسهر لاتنين صباحاً مما جعل الجرتق حفله شبابيه!!!!!! تنعدم فيها اهم عنصر والطقوس انو تجمع للأهل. احتفال الأجيال الكبيرة بالعرسان وتمنياتهم لهم بحياة سعيدة وفال وشبال


ردود على لبني
Qatar [الشمالية] 09-20-2014 09:43 AM
اول مره اسمع الجرتق فيهو شربوت ومرارة وزلابيه ( ياربي جرتق خروف العيد والا شنو ) يمكن الناس ديل قامو يعرسو لي خروف الضحية قبل ان يضحوهو .



انا ماقلت ليكم دايما اصحاب التقليعات من الناس القابعين في الفقر وماشايفين خير وفجأة كدة فتحت وقامو ينكشو مافي نفوسهم المريضة الحاقدة على الحولهم من اصحاب الخير والميسورين من ماقامو لكي يقولو ليهم شوفو نحن وصلناكم وكمان سبقناكم وجرتقنا الخصوصي داك بقى في الصالات وكمان رقيص العروس

(( وان ماعجبكم الدخله على الملا زي ماسواها قبل ايام واحد ابن حرام (( خواجه ))



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة