الأخبار
أخبار إقليمية
قوات من جنجويد "حميدتي " تنشق وتنضم الى موسى هلال : خدعونا ولم يدفعوا لنا الاموال التي وعدونا بها,
قوات من جنجويد "حميدتي " تنشق وتنضم الى موسى هلال : خدعونا ولم يدفعوا لنا الاموال التي وعدونا بها,
قوات من جنجويد


09-20-2014 02:27 AM
عبدالوهاب همت

تطورات كبيرة أعقبت توقيع مذكرة التفاهم مابين الحركة الشعبيه لتحرير السودان , ومجلس الصحوة بقيادة موسى هلال وهذه التطورات سيكون لها مابعدها وبلاشك فان تأثيرها سيكون كبيرا جدا ومباشرا في عمليات الصيف القادم, مع العلم بأن النظام في الخرطوم يعتمد وبشكل رئيسي على قوات الدعم السريع وهي قوات الجنجويد , والتي تشهد هذه الايام انهيارا كبيرا وهروب جماعي في صفوفها من المعسكرات التي قام النظام بانشائها في مختلف الولايات, مثل جنوب كردفان ودارفور, وفي الشهرين الاخيرين قامت قوة كبيرة من قوات الجنجويد المسماة بقوات الدعم السريع وهي تتكون من أبناء دارفور بمغادرة مواقع العمليات في جنوب كردفان , وذهبت وانضمت الى قوات موسى هلال في مستريحه , وقد ذكروا في افاداتهم حينما وصلوا الى منطقة شمال كردفان أنهم خدعوا من قبل المسئولين الحكوميين ومن قبل (حميدتي) ولم تدفع لهم الاموال التي وعدوا بها, كما أنه لم يتم الالتفات الى الجرحى والاهتمام بعلاجهم وهم الذين اصيبوا في أثناء العمليات العسكريه, كما أن قوة من الجنجويد في منطقة الضعين والتي كان يتم تجهيزها من قبل النظام لعمليات الصيف القادم قد قامت بعمليات تمرد واسعة النطاق وإتجهت الى منطقة أخرى وسمت نفسها (قوات الردع ) بدلا عن قوات الدعم السريع مما يعني أنه ربما أصبحت لهم رؤيتهم ومواقفهم الخاصة وحتى الان لم تعرف توجهاتها , لكنها من المؤكد ووفقا لروايات المصادر فانها غاضبه من المعامله التي وجدتها وكثرة الاكاذيب والوعود التي سمعوها من المسئولين الحكوميين وأعوان النظام.

الفريق عبدالرحيم محمد حسين وزير الدفاع، الان أمام مأزق تأريخي كبير لانه خطته في تجنيد مجموعات قبليه تمر بمصاعب كبيرة. بينما يعتمد النظام بشكل رئيسي على قيام الانتخابات في العام المقبل والتي هي الهدف الاستراتيجي والرئيسي للنظام باحراز انتصارات حاسمه في وقت مبكر في الصيف القادم بدء من شهر اكتوبر القادم.

وقد أكدت مصادر فضلت حجب اسمائها انه وفي مواجهة هذه المآزق تجرى الان اجتماعات موسعه تضم رأس النظام الرئيس عمر البشير , وعبدالرحيم محمد حسين لمعالجة هذا الموقف الذي ستكون له تأثيرات سياسيه وعسكريه, بينما تجرى تناقضات كبيرة وخلافات بين الضباط المنتمين للقوات المسلحه والضباط المنتمين لجهاز الامن , في وقت حاول فيه جهاز الامن تعزيز قبضته على قوات الدعم السريع ووضعها كمقابل للقوات المسلحه , وهذه التطورات لاتجرى بمعزل عن التطورات السياسيه.

والقوات المسلحه تشعر الان بالضيق والتذمر من قوات الدعم السريع لانها حازت على كل شيء يخصها , على الرغم من دعاوي النظام بأن هذه القوات مساندة للقوات المسلحه , لكن هذه القوات استخدمت في ثلاثه اتجاهات: الاتجاه الاول ضد الجبهه الثوريه والاتجاه الثاني ضد القوات المسلحه والاتجاه الثالث والاخير لردع أي انتفاضة شعبيه يتوقع اندلاعها في أي لحظة داخل السودان. وكما هو معروف فان قوات الدعم السريع اغتالت العديد من شهداء انتفاضة سبتمبر الماضيه والمخطط الاساسي لهذه القوات هو رأس النظام عمر البشير ووزير دفاعه عبدالرحيم محمد حسين.

يذكر ان الرئيس البشير كان قد ازال النقاب عن أنهم كانوا بصدد استخدام الخطة ب لقمع التظاهرات العام الماضي كما أوردت ذلك صحيفة عكاظ السعوديه ذلك الامر حينها.


تعليقات 46 | إهداء 0 | زيارات 22601

التعليقات
#1112098 [SALIH]
0.00/5 (0 صوت)

09-22-2014 12:28 PM
أبشروا بقائد مغمور لكنه ناجح وقادر على قيادة الشعب والحاق هزائم بمعسكر الطغيان إلى الأبد وإقامة دولة القانون لأن الأمم تحكم بالقوانين لا بالأشخاص.


#1111632 [ضاحي]
0.00/5 (0 صوت)

09-22-2014 12:48 AM
بلد يحكمها (( همباته ))
لقد عاد بنا الكيزان لما قبل السلطنة الزرقاء .. قاتلهم الله !!!!!!


#1111346 [هميم]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2014 03:06 PM
المؤتمر الوطني دفع ليكم يا جنجويد فأنتم المجموعة الفاسدة الوحيدة التي يمكنها حماية نظام المؤتمر الوطني الفاسد فكيف يفرط فيكم هذا النظام الفاسد ... المؤكد هو أن الشخص الذي أعطاه المؤتمر الوطني أموالكم ليوصلها إليكم، قد سرقها، فابحثوا عنه واقتصوا منه ... وهذه سيشكرها لكم الشعب السوداني كله ... إن لم يسرق الكوز فهو ليس بكوز حر


#1110930 [أبو الشيماء]
5.00/5 (3 صوت)

09-21-2014 09:05 AM
بصرف النظر عن التحالفات والانشقاقات والاصطفافات الجارية لابد من تصويب النظر في الاتجاه الصحيح: السودان القادم سيكون لكل السودانيين بدون تمييز في أي موقع. وطالما قام العلماء بوضع الشكل القانوني الذي سيكون عليه سودان ما بعد المؤتمر الوطني فلا خوف على الإطلاق من التغيير ولا الاصطفافات الجارية. سنرى الفوراوي والنوباوي والفونجاوي في كل موقع ممثلاً تمثيلاً حقيقياً وليس ديكورياً. السودان الذي سيعمل أبناؤه لرفعته وتقديمه للعالم الخارجي كقوة اقتصادية واعدة تحقق الرخاء والازدهار لشعبه.
لا مكان للأحقاد والبغضاء والكل سيكون مشغولاً بهموما البناء والتعمير بإذن الله,


ردود على أبو الشيماء
[AburishA] 09-21-2014 04:51 PM
لك التحية اخ ابوالشيماء..مفهوم متقدم..ان التحالفات الجارية الان هدفها هو اسقاط النظام بحسب الالية التي تحقق الغرض..وان السودان القادم سكون مغايرا تماما لما و موجود منذ الاستقلال..اي ستكون دولة المواطنة التي نناضل من اجل تحقيقها وذلك من نريد من الجميع ان يفهمه..ان السودان سيكون لجميع السودانيين بلا هيمنة ولا اقصاء ولا وصاية من أحد على الاخر..الكل فيه سواسية بموجب الحقوق والواجبات ..
خالص احترامي


#1110927 [mahmod22]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2014 09:04 AM
ذودتوها يا معلقي الراكوبة ومن يطلع على تعليقاتكم الساذجة يعتقد ان كل عرب دارفور جنجويد وقتلةوهذا جهل تام بمجتمع دارفور وليعلم الجميع ان المجموعة التي يقودها حميدتي وموسى هلال لا تمثل 5% من العرب في دارفور، واذا اصررتم على تصنيف دارفور الى عرب وزرقة فالعرب يمثلون اكثر من 90% من السكان هناك وهم رقم لا يمكن تجاوزه في الحرب والسلم ومن اراد لدارفور ان تكون بدون العرب يكون واهم.
وحتى تستطيع دارفور ان تنتصر لنفسها وتكون مجتمع واحد وموحد وقوي ومتقدم ومتحضر فلا بد للجميع الابتعاد عن التصنيفات العرقية وتجاوز الجهويات وتناسي المرارات ولا مكان للعنصريين والحاقدين والجهلة.


ردود على mahmod22
[AburishA] 09-21-2014 04:57 PM
نعم..اتفق معك ان التصنيفات العرقية والجهويات هي التي خلقت وخلّفت المآسي..ان هذه التصنيفات استغلها هذا النظام (فرق تسد)..قولك ان العرب يمثلون اكثر من 90% اراك ايضا اخي Mahmod22 قد زودتها ايضا..ان الواقعية والحقيقة مهمة.. فلنعمل معا من اجل تحقيق السلام...تحياتي..


#1110816 [طارق الباز]
5.00/5 (1 صوت)

09-21-2014 07:26 AM
خدعونا ولم يدفعوا لنا الاموال التي وعدونا بها, ههههههههههههه يعنى الواحد لو عندو مليون دولار يعمل سبعه جيوش ويمشى الدوحة يستمتع بالفنادق والبدل المجانية ويرجع يتصالح مع الحكومة وتانى يختلف ويدخل الغابة..... الشغلة بقت تجارة


ردود على طارق الباز
Uganda [أبورضاب] 09-21-2014 12:29 PM
حقيقة البراميل الفارغة بتعمل ازعاج الناس في شنو والحسانية في شنو ديل ماثوار ديل مجرمين وقاتي الشعب السوداني لكن الثورة منتصرة


#1110810 [محمود عبدالله حامد]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2014 07:14 AM
#الناير يا طيره القبيلة دخلها شنو هنا...ارعى بقيدك يا عفن داك موسى و حميدتي صعفي حساباتك معاهم لكن ما تحشر انفك فى محل انت ما قدرو ...الناس بتتكلم فى شنو و انت فى شنو


#1110727 [TAHA JAMI]
1.50/5 (3 صوت)

09-21-2014 03:08 AM
اغلب المعلقيين نازليين في موسي هلال وقوات الدعم السريع او الجنجويد سب ولعن علي الفاضي وهذا ان دل انما يدل لجهل الغالبية العظمي من المعلقيين بهوية هؤلاء
انهم اناس بسطاء وليس ساذجيين وانهم سودانييين بالميلاد وليس بالتجنس وانهم ظلموا من قبل كل الحكومات السايقة وذلك بتهميشهم واخذ حقوقهم
اذا رحعنا للوراء قليلا ابان الحكومات السابقة لم تعطي العرب الرحل اي اهتمام بما فيهم حكومات الاقاليم وجعلتهم مصدر رزق وذلك بحرفتهم للرعي وامتلاكهم للماشية والابل ولم تولهم اي نوع من التعليم والتثقيف بحقوق الوطن عليهم او بحقوقهم علي الوطن بمعني كل الحكومات المرت همشت الاقاليم وتركزت في تعليم ابناء العمد والنظار حني يسيطروا علي الاخريين بحكم طيبتهم وعدم تعليمهم فاذا سالت احدهم اين تقع الخرطوم لا يدري هم اشخاص تربوا في المناطق الرعوية وليس في مدينة كيف له ان يعلم باحقية الدولة له وان الدولة حرمته من ابسط حقوقه وهي التعليم فكيف نلوم مثل هؤلاء همة الاول ان يحمي نفسه ومواشية وابله من اللصوص والمتربصيين يعني ثقافنه حمل السلاح فهل هذا ظالم ام مظلوم بداءت حياته وحيات اجداده بهذه الطريقة فكيف تلومة وانت ابن العاصمة والتي توفرت لك كل سبل العيش وهو لا يعرف ابسط سبل العيش حتي الراديوا لا يسمع منه اذاعة السودان علي الاطلاق حتي يعرف ان له حقوق علي الوطن فكيف لنا ان نلومه
استغلته الحكومات السابقة بزرع الفتن بينه واخته المزارعيين وذلك بعدم توضيح اماكن الرعي عن اماكن الزراعة ناهيك عن الكرهة المبطن من قبل اصحاب المدن في الاقاليم له دون اي سبب الا انه من قبائل عربية فلماذا نلومه علي افعاله الاجدي من ابناء المدن ادراك الحقائق وفهمها ثم الحكم علي اساس العدل والمساواة ان موسي هلال والجنجويد ما هم الا اؤلائك البسطاء التي زرعت الحكومات السايقة الفتنة بينها والقبائل الاخري حتي تستمر الحكومات بهضم حقوقهم الا تعلمون اذا كان راعي الابل متعلما لن يستطيع اي تاجر الضحك علية واستغلاله وذلك بشراء مواشيه او ابله بارخص ما يكون . كل الحكومات السايقة لها اليد الطولي في جعل هؤلاء يكرهون ابناء البندر ويتربصون بهم لانكم جالسيين في رفاهية هم لا يحدون شياء مما عندكم اين العدل هنا حتي الحركات عندما اتت فرقت بين هؤلاء بحكم الكره المبطن فكيف يستقيم ميزان العدل عندكم هم ليسوا مرتزقة ولكنهم سودانيين لايعلمون فاذا علمته بحقوقه تجاه الوطن وذلك باعطاءه مثل اصحاب البندر تماما فتاكد انه لن يقف مع الظالم ولن يهضم او ينسي حقوق الوطن عليه ولكم الغتبي حتي ترضوا


ردود على TAHA JAMI
[الناصر] 09-21-2014 08:01 AM
المحاميد ليبين


#1110583 [ود الفاضل]
3.50/5 (3 صوت)

09-20-2014 09:56 PM
ركزوا فى عبارة ( خدعونا) هذه كافية لوصف هؤلاء بالمرتزقة ....... فى اي زمان سمعتم من الجيش السوداني هذه العبارة ( خدعونا ) هذا الاسلوب لايأتي الا من خلال الصفقات التجارية ( خد وهات ) ... واذا كان لنا الحق فى توجيه سؤال ؟؟؟ هل يوجد فى جمهورية الكيزان الان ( جيش ) بالمعنى المتعارف عليه عالميا ؟؟؟؟؟؟


#1110562 [اabodoma]
0.00/5 (0 صوت)

09-20-2014 09:03 PM
ده الكلام ياالجركانة الفاضية


#1110557 [طاهر بابكر]
1.00/5 (1 صوت)

09-20-2014 08:51 PM
الان بدا وعي ابناء الهامش موسي هلال ومن بعده الاخرون بدا وعيهم يرتقي لادراك مدي الظلم و التهميش الذي يعانون - ومدي التضليل الذي يعيشون بحيث يقتل بعضهم بعضا - سيتغير الحال حتما قريبا باذن الله حينما يبلغ الوعي مداه - و سنسمع و نري -من يطالب بفصل اقاليم البلاد الي دويلات - ولكن لن يحدث ذلك ابداباذن الله ستسود العدالة و المساواة بين اقاليم البلاد و ابنائها و سوف يعم السلام بزوال دعاة الحرب ومسببيها و سيخزي الله الظالمين باذنه تعالي


#1110519 [حريكة]
1.00/5 (1 صوت)

09-20-2014 07:34 PM
ايد على ايد تجدع بعيد مرقنا مرقنا ضد الناس السرقو عرقنا
لاتراجع ولا خنوع
من اجل كل شهداء السودان ومن اجل شهداء سبتمبر وعشان غنانا وعشان منانا وعشان عيون اطفالنا ماتضوق الهزيمة
هبوا ايها الشعب الكريم من اجل كرامتكم وكرامة ابناءكم
من اجل سودان جديد
وحنبنيهو البنحلم بيهو يوماتي وطن شامخ وطن عاتي وطن خير ديمقراطي


#1110516 [المتعافي]
5.00/5 (2 صوت)

09-20-2014 07:31 PM
ده صاحبي الطّلق بت عمو عشان نسبيتو جننتو وقام عرس اختها


ردود على المتعافي
Sudan [طلق النار] 09-20-2014 11:50 PM
هههههههههه دى قويه بى كم


#1110432 [مراقب]
5.00/5 (1 صوت)

09-20-2014 04:53 PM
الكويس أنو البشير متمسك بصاحبو اللمبى المتخلف, وفى النهاية حيجيب أجلو بخططو الرعناء الغبية.


#1110395 [الليل]
5.00/5 (1 صوت)

09-20-2014 04:06 PM
والله لاينفع موسي هلال ولا الجنجويد في العارضه .فهؤلاء تاريخهم معروف وملوث .اولا موسي هلال وجماعته لو عاوز ينضم للمعارضه ويكون صادق معارض للنظام يمشي لاهاى يسلم نفسه ويبرئ نفسه و يتحاكم في لاهاى . اما الجنجويد فهؤلاء كوم تاني وبعدين الحركات المسلحة والمعارضة لو بضم ناس امثال هؤلاء فعلي الدنيا السلام.


ردود على الليل
Libyan Arab Jamahiriya [الجنجويدي] 09-21-2014 12:02 AM
اللهم انصر الاسلام باحد العمرين في المواجه مع النظام لابد ان نستعين باي وسيله مشروعه ويا اخوي نحن مالنا ومال لاهاي في الاول نكون نظام ديمقراطي حر ونحاسب من اخطأ بقانوننا نحن انتم في الاول ظنوا الخير في جماعة موسي هلال وباذن الله سوف تجدوا ما يسركم واحمدوا الله بان الله هداهم الي ما فيه منفعة الوطن


#1110350 [ام كرتبو]
5.00/5 (4 صوت)

09-20-2014 02:49 PM
الجنجويد مجرد مرتزقة ومتعطشي دماء ومغفلين وافكارهم بائسة ومجموعة من الفاشلين في الحياة وفاقدي الامل ..وعديمي الضمير والانسانية والشهامة والرجالة ....تم استغلالهم بواسطة حكومة الانقاذ مجازا والجلابة فعلا ..لتنفيذ ابشع الجرائم ضد الانسانية والمواطنين السودانيين من اجل حفنة قريشات لا تسمن ولا تغني من جوع...وحتي هذه القريشات الحكومة استخسرتها فيهم لما تكنه لهم من عدم احترام وتقدير فكلهم جنجويد وحكومة عبارة عن قتلة ولصوص ..ويحفظون مواد قانون الغاب عن ظهر قلب ...وبعدما استنفذت الحكومة اغراضها فيهم اخرجت لهم لسانها قائلة لماذا ادفع ثمن وجبة قد دخلت معدتي بالفعل!!!! عجبني للمرقود


ردود على ام كرتبو
Sudan [nagatabuzaid] 09-20-2014 04:17 PM
الله يديك العافية يا ام كرتبو مواد قانون االغاب ده ابلغ تعبير وقلت يا ربى ناجحين فيها بامتياز لييه اتاريهم حافظنها عن ظهر قلب صم مع التنفيذ العملى اريتهم بسكتة شريان فى القلب


#1110342 [فكرى]
5.00/5 (1 صوت)

09-20-2014 02:35 PM
إختيار موفق أيها المرتزقة فمازالت الجهات الداعمة لموسى هلال تتمتع بالسلطة والمال وبيدها خيوط اللعبة صحصحوا شوية ياناس الجبهة اللعب بقى ميدانيا عدد وعتاد !!


#1110336 [لوليتا]
5.00/5 (1 صوت)

09-20-2014 02:23 PM
والله احنا شعب انصرافي ووهم كمان .... معقولة يا بعض قراء الراكوبة منصرفين عن الموضوع الاساسي وشغالين تكيدوا لي بعض بسبب اخطاء مطبعية بسيطة وعادية اخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ منكم


ردود على لوليتا
Sudan [الشايقي العوني] 09-20-2014 08:17 PM
الله لايغير مابقوم حتي يغيروا مابانفسهم...عدم الثقه في النفس واهتزاز الشخصيه التي لاتقوي الا بالتنكيل بالاخر هي عقدة السودانين


#1110322 [الحلومر]
5.00/5 (1 صوت)

09-20-2014 02:12 PM
قادة الجبهة الثورية لهم الدراية التامة ورصيد وافر بمعرفة دهاليس اوكار السياسة العالمية ، كمعرفتهم التامة بأواكار جبال النوبة واحراش غابات السودان ونحن كقراء تفوت علينا بعض الجوانب الخفية التي لا نعلم فوائدها الا بعد الكشف عنها من قبل هؤلاء القادة .
ولذلك يجب كقراء عاديين عدم الانشغال بالتكتيكات والتحالفات التي تقوم بها الجبهة الثورية بينها وبين الحركات المسلحة او الاحزاب السياسية من الداخل سوي كانت معارضة او من احزاب الفكة وعندما تحين ساعة الصفر سينفض اهل عرش الانقاذ ويتحالفون جميعاً مع العصر الذهبي الجديد وسوف يتخلص الجميع من بطاقة عضوية المؤتمر الوطني عند اقرب جحر وينضموا لثوار الشارع فلا تشغلوا انفسكم بالفارغة والمقدودة والمهم ان تسير كل القوافل لروما وان تشعبت الطرق
وحسب قيادة المعارضة والمفكرين السودانين من محامين وقضاة وقانونين وادباء ومفكرين كل القوانين التي تحكم السودان بالمساواة والعدل وبدون تمييز بين المواطنين جاهزة حتي لايكون هناك فراغ دستوري وقطعاً استفاد هؤلاء العلماء من الذي جري في دول الربيع العربي الكل مجمع الان علي يكون هناك جيش وطني من جميع ابناء السودان يحمي وحدة تراب الوطن بعيداً عن السياسة والحزبية وشرطة تحترم المواطن وتحمي حقوقة وممتلكاته بالقانون وجهاز امن وطني بحق وحقيقة لجمع المعلومات لحماية البلاد وعدم الاضرار بالمصالح الامنية والاقتصادية والعدوان الخارجي وبعيداً عن تعذيب المواطنين وعدم التدخل في الشؤون الخاصة للمواطن بلد يحترم حرية الرأي ليكون السودان بلد الحريات والمواطنة الحقة بعيداً عن الاستغلال الديني وقريباً تشروق شمس الحرية... ويكون يوم بكرة احلي باذن اللة


ردود على الحلومر
Sudan [essam] 09-20-2014 04:04 PM
Gentlemen ,,, take this comment seriously,, it comes directly from horses mouth which means from dependable and authoritative source


#1110299 [jafar]
5.00/5 (2 صوت)

09-20-2014 01:41 PM
اتلم المتعوس على خيبة رحعة .. انتبهوا أيها السادة هؤلا ء أصبحوا يتخيلون بأن دولة السودان مع شعبها الأبي أصبحت شركة خاصة ذات أنشطة محدودة ( ليمتد ) يتقاسمون أرباحها وخيراتها حسب الاتفاقيات المبرمة بينهم كل حسب ضله الطويل .. نحن لهم بالمرصاد وليذهب المفسدين الى الجحيم


#1110297 [الوطني الما مؤتمر وطني]
5.00/5 (1 صوت)

09-20-2014 01:36 PM
الخطة ب يعني إبادة ولا شنو؟


#1110271 [ابو ريم]
5.00/5 (2 صوت)

09-20-2014 01:10 PM
يا جماعة موسى هلال جزء من الحكومة وانشق بتوجيه من الحكومة حتى يكون لهم مكانة في الجبهة الثورية وجماعة حميدتي اضافة لقوات موسى هلال .. ده اختراق للجبهة الثورية من الحكومة!!!!!!!!!!!!!


#1110174 [radona]
4.00/5 (3 صوت)

09-20-2014 11:42 AM
هل هي قوات نظامية ام عملية مقاولات وفقا لسياسة تحرير السوق
ما هذا وكيف يعدون قوات نظامية بدفع مبالغ مقابل القيام بواجبهم
معلوم ان للقوات النظامية رواتب ومزايا
ومازال السؤال قائما وهو كيف تسمح القوات المسلحة لمثل هذه الميليشيا ممارسة مهام قتالية
يبدو ان كل من الامام الصادق والاستاذ ابراهيم الشيخ يعلمان ما لايعلمه الشعب بعد بشان هذه القوات
الجبهة الثورية اعلنت عن استعدادها وقف اطلاق النار فهل ستحل هذه القوات بالاضافة الى الشيخ موسى مكانها وتشعل الارض حربا
نرجو من الحكومة ممثلة في الحزب الحاكم المؤتمر الوطني تفسيرا للامر بدون دغمسة


#1110110 [كلهم خونة على المجتمع السودانى]
5.00/5 (1 صوت)

09-20-2014 10:50 AM
والله ارجو من اعزائى الكرام الضعاف والغلابة الا تصدقو هؤلاء المرتزقة من المدعو السكران دائما موسى هلال وزمرته الاجانب والمدعو كبير السفاح حميدتى الشادى كلهم ابناء لقيط الفرق بينهم هو الامية والجهل هذا الانشفاق عبارة عن فبركة للمجتمع المغتصب والنازح..... انتم الان خسرتو مجتمع دارفور وقلتم انتم والجلابة عرب واحد وتم شرائكم بثمن بخس لتدمير دارفور .والان الدور قادم عليكم انتم ما رجال تواجه الرجال والعدو لولا حكومة الانقاذ لم تشبعوا عصيدة هذا زمانك فامرحى وكل دور اذا ماتم ينغلب


#1110103 [عصمتووف]
2.50/5 (4 صوت)

09-20-2014 10:43 AM
انهم مجرد قتلة صائدي جوائز


#1110086 [كرن]
5.00/5 (1 صوت)

09-20-2014 10:33 AM
ماذا حدث لنا حتى اصبحنا بهذه السزاجه


ردود على كرن
Saudi Arabia [أمة الامجاد] 09-20-2014 12:29 PM
السذاجه هكذا


#1110063 [اعوذ بالله من الشيطان الرجيم]
5.00/5 (1 صوت)

09-20-2014 10:14 AM
بالرغم من انهم قتلة ماجورين لكن اللوم بقع في البصرف عليهم


#1110062 [nagatabuzaid]
5.00/5 (3 صوت)

09-20-2014 10:13 AM
الحمد لله اليوم طالعنا خبر جميل من الصباح الجماعة التى تمردت انخدعت تماما

وعندما فطنت تململت وفرت بجلدها احتمال الحكومة تكون دفعت ( طبعاده محال )

وحميدتى لبد بالملايين يكون استثمر المبلغ فى شراء قطيع من الحمير لانه بعد الرتب

والعطايا عيب يسرق حمار وفكر وقدر قال يا وداحسن مرتبات جماعتى ديل بدل اسرق

حمار وناس سوق نيالا فضحونى والحمير شوفتا لى تقعد تهنق خوفا ورعبا اخير اشترى

مراح حمير


ردود على nagatabuzaid
Libyan Arab Jamahiriya [سراق جمال] 09-21-2014 12:12 AM
معقول سراق حمير نكل وقتل منكم ما قتل واغتصب ما شاء له ان يقتصب من حرائركم , !! وكيف لو كان سراق خيول ماذا كان حل بكم . اظن ربما تكونوا الان مثل قوم لوط لو كان سراق جمال

Sudan [ابوسعد] 09-20-2014 04:57 PM
ههههههههه هههههههه يعني حميدتي ده بعد النفخ ده كله هو سراق حمير ؟ عشان كده لفق مع بقية الحرامية

Saudi Arabia [رانيا] 09-20-2014 03:33 PM
هههههه ضحكتيني يا أختي .. وله فيها "مآرب أخرى" والعياذ بالله كما علمنا هنا من ناس الراكوبة !


#1110055 [AburishA]
4.75/5 (6 صوت)

09-20-2014 10:10 AM
**الحقيقة ان الجنجويد بمختلف مسمياتهم من دعم سريع وحرس حدود وابوطيرة.. استخدمهم النظام اولا في دارفور بدعوى محاربة الحركات المسلحة وبزعم انهم مستهدفون في عروبتهم وبقائهم.. وهي مليشيات قبلية صرفة استغفلهم النظام للدفاع عن بقائه مستغلا جهلهم وحميتهم الجاهلية.. وليس لديهم أي عقيدة قتالية ولا اهداف ولا حتى "انسانية" من واقع ما ارتكبوه من انتهاكات وفظائع في حق النساء والاطفال والابرياء.. فاصبحوا مقاتلين بالانابة عن النظام (أجراء)..
** في نهاية المطاف..حتما سيرتد السحر على الساحر..وسيتمرد هؤلاء الجنجويد اجلا ام آجلا على النظام وذلك للوعي الذي بدأ يتسرب بين بناء تلك القبائل.. وكشفهم عن للاهداف الحقيقية التي يستخدمهم فيها النظام.. وقد اشار موسى هلال لذلك عند انسلاخه من مواقفه الداعمه للنظام.. وقريبا ستتغيير كل مواقف الجنجويد لتصبح "وجعا" على النظام.. كما يقول المثل "جابوه فزع بقى وجع"..
** ان الاولوية الان و "كهدف" اصبحت هي اسقاط النظام طوعا او كرها..وان أي تمرد او انسلاخ ومن أي جهة كانت بالطبع هو في صالح تحقيق هذا الهدف..حيث لا يوجد على الاطلاق أسوأ من هذا النظام..

** والثورة مستمرة....


ردود على AburishA
[AburishA] 09-20-2014 08:32 PM
** لك التحية الفاضلة [رانيا] فعلا من يمتهن الارتزاق لا أمان له لانه يعمل بحسب المصلحة لاغير..والنظام زاتو اصبح آيل للسقوط.. وفي النهاية حيخلوا ليك الجنجويد ديل في النقعة..الحكومة ال بيقاتلوا من اجلها تكون راحت شمار في مرقة..والنظام الجديد سيلفظهم بل سيحاكمهم..

**سعدنا بمروركم اخ [الليل]..لقد جبت الكلام من آخره بعدم صلاحيتهم للمعارضة او الحكومة .. المفروض يكفروا ولو جزء عن سيئاتهم بالانقلاب التام على النظام.. لك تحياتي..

Saudi Arabia [الليل] 09-20-2014 03:41 PM
عين الحقيقة وهؤلاء (الجنجويج وان اختلفت المسميات ) مصلحجية همهم ليس الوطن . فهؤلاء لايصلحون في اي موقع لا معارضه او حكومه.

Saudi Arabia [رانيا] 09-20-2014 03:35 PM
المرتزقة ديل ما ليهم أمان ويكفي العملوه في القذافي ..ما عندهم تعطيل بيميلوا مع كل ريح .


#1110039 [ابا]
5.00/5 (4 صوت)

09-20-2014 09:56 AM
احزرووووو ثورة الجياع


ردود على ابا
Libyan Arab Jamahiriya [.... و آخرون] 09-21-2014 10:08 AM
و الله ماعارف الجياع ديل بثوروا متين، الخمسة و العشرون عاما مرت و مازال الحنين!


#1110029 [شمالي]
5.00/5 (3 صوت)

09-20-2014 09:46 AM
خــــــــم وصـــــــر يا اللمبي


#1110027 [قاسم محمد]
5.00/5 (1 صوت)

09-20-2014 09:45 AM
شر البلية مايضحك .... لاخير في معارضة ولا حكومة .


#1110019 [ممغوص من الكيزان]
4.50/5 (2 صوت)

09-20-2014 09:41 AM
اللهم أضرب الظالمين بالظالمين .... وأخرج الشعب السوداني سالم ومنتصر ومرفوع الرأس .... اللهم عليك بهم ... بقدر ما عذبو عبادك في السودان ... ولم يسلم من عذابهم أحد ... بألام كل أهل شهيد ومعذب في بيوت أشباحهم ... وبقدر كل من عاني ويعاني في معسكرات اللجؤ ... وبحق كل مفصول من عمله ومشرد من حقه في قوت أولاده .. وبقدر ما سلبو ونهبو خيرات وحقوق أهل البلد ... اللهم هم الشواذ وعتاة الأجرام في أرضنا دمرهم جميعا دمارا لا يغادر منهم أحد


ردود على ممغوص من الكيزان
[AburishA] 09-20-2014 08:33 PM
آمين...آمين..آآآآآآمين يارب العالمين.. اللهم تقبل في هذه الساعة المباركة..

Saudi Arabia [abusami] 09-20-2014 01:30 PM
امين يا رب العالمين.

Sudan [nagatabuzaid] 09-20-2014 09:52 AM
اميييييييين يا رب الالمين


#1110018 [ابو اليسر]
5.00/5 (1 صوت)

09-20-2014 09:40 AM
يا كاتب يا كبير حجب اسمامئهم وليس حجم


ردود على ابو اليسر
[AburishA] 09-20-2014 08:37 PM
[ibrahim] هى كلها جملة واحدة وما قادر تكتبها صاح ،،، وعايز تتفلسف وتصحح الكاتب ؟؟؟ عالم وهم !!! هع هيع هيع هيع هاااااااااع يا ابراهيم..رهيب انت

Saudi Arabia [رانيا] 09-20-2014 03:37 PM
ههههه أبو اليسر إيه الهببته ده جيت تكحلا عميتا .

Saudi Arabia [مدقق] 09-20-2014 01:49 PM
حجب أسمائهم يا كبير وليس أسمامنهم

Saudi Arabia [ظلال النخيل /فريد محمد مختار] 09-20-2014 01:30 PM
انت ابو العسر ((( يسرها ياخ

Saudi Arabia [المتغرب الأبدي] 09-20-2014 01:02 PM
وأنت ، ماذا تقصد بكلمة (اسمامئهم) ؟؟
هل تقصد أسمائهم ؟؟

أهبــل ..

Saudi Arabia [الجعلي ود المتمة] 09-20-2014 10:55 AM
يعني اكتشفت الذرة يا عمنا؟؟

Sudan [ibrahim] 09-20-2014 10:42 AM
هى كلها جملة واحدة وما قادر تكتبها صاح ،،، وعايز تتفلسف وتصحح الكاتب ؟؟؟ عالم وهم !!!

Sudan [nagatabuzaid] 09-20-2014 10:00 AM
انت ضامن نفسك ما تقع فى خطاء فى الطباعة ؟ وتنساه فى المراجعة كان عندك ضغينة شوف ليك حاجة تستحق النقد


#1110000 [amgad frah]
5.00/5 (1 صوت)

09-20-2014 09:28 AM
فليفهم هؤلاء انهم يستخدمهم النظام اداه للقتل ليس الا


#1109981 [Awad]
2.00/5 (3 صوت)

09-20-2014 09:15 AM
الموقف السياسى متشابك ونحن حائر بينا الدليل.موسى هلال يوقع أتفاقية مع الحركة الشعبية شمال وهو مطلوب لمحكمة الجنايات الدولية والحركات المسلحة والجبهة الشعبية شمال يعلنوا أتفاق باريس وينضم لهم الصادق المهدى والمعارضة تؤيد أتفاق باريس مع أبداء تحفظاتها على بعض البنود وأقتراحها أضافة بعد البنود ورئيس تشاد يدخل فى الخط بدعوته للحركات المسلحة للأجتماع به فى أثيوبيا سواء كانت هذه الدعوة من صديقه البشير أم عنده مايحل المشكلة السودانية ولا أعتقد ذلك,النظام يعد لطبخة الأنتخابات التى تؤجل الأنتفاض عليه أو تمنحه بعض الشرعنة وهو نظام يدرى بأن لا شرعية له من89م والجيش قد قصت أجنحته خوفا من الأنقلاب عليهم وتركوا الجنجويد لحمايتهم خوفا من مآلات يتحسبون لها والمعارضة فى الداخل محلك سر ألا بعد بعض الهنات هنا وهناك بأعتقال بعض الرموز وأطلاق سراحها وقواعد الأحزاب تتملل والشعب جاع وحفى ويكاد يفقد صوابه من الذى يحدث له.ليس هناك فى الأفق ما يوحى بتحرك شعبى لأن الذى يقود الجماهير هى النقابات والأتحادات الطلابية والعصابة الحاكمة فطنت لذلك منذ وقت مبكر فاعملت على تغيير هذا السستم منذ بداية حكمها فجمعت كل النقابات فى نقابة واحدة يرأسها غندور والأتحادات بالتزوير لمحسوبيهم مما أفقد هبة سبتمبر القيادة وان كان لابد من أنتفاضة جديدة فلابد من تكوين نقابات سرية فى كل المصالح الحكومية مع تشكيل لجنة مركزية سرية وأيضا أتحادات طلابية سرية وبذلك نكون قد كونا مقدمة وقيادة للجماهير وذلك لعجز المعارضة عن فعل ذلك. الحل هو قيادة الجماهير التى تنتظر من يمسك بزمام قيادتها والنزول للشارع وأعلان العصيان المدنى وسوف تنتهى هذه الحكومة فى أقل من أسبوع أن شاء الله.


ردود على Awad
Sudan [ابوسعد] 09-20-2014 05:17 PM
يا عوض الله يعوضنا في الجميع فهذا الهرج والمرج الذي لاحظته في الساحه السياسية السودانية سببه واحد فقط هو ان الكل يعاني من ميكافيلية مفرطة الكل بلا استثناء اما الوطن فلا بواكي له

Sudan [essam] 09-20-2014 02:34 PM
صحح معلوماتك ،،، موسى هلال لم يطلب حتى الآن للمثول امام المحكمة الجنائية الدولية


#1109946 [ابومجد]
5.00/5 (3 صوت)

09-20-2014 08:50 AM
أولم يكن هذا هو الارتزاق يدفعون لكم المال مقابل قتل الأنفس وحرق الأخضراولا يا شيخنا الثقة من جهه الجبهة الثورية دائماً متوفرة ولكن كثيراً ما يحدث فقدانه من قبل حزب آلامه لا ندري لماذا ولكنه الحقيقة لان جميع أهل الهامش السوداني هم اطبعا لحزبكم لكنكم تخزلونهم والحكومة نقش القصة لذا كل ما أريدت ان تقترب من اطباعك اغدؤوك بمنصب في الحكومة لأحد أبنائك فقبل وبالمقابل فقدت الثقة مع جمهور حزبك هذ كل القصة واليابس من أين أوت بكم ان كان قائدكم حميدتي سوداني الجنسية فبالتأكيد أنتم لستم بسودانين جابوكم من خارج حدود الوطن وهذا يثبت مقولتمكم جنجويد المآت شهيد والبقى يستفيد حسب اعتقادكم او كما خدعوؤكم به نحن السودانين لا نقبل بكم أبدا في سودان المستقبل وأننا بالسودان الشعب السوداني كله ليس من شيمته قتل الانسان ولا حتى الشجر والحيوان. فلذا نقول لكم عودوا الى حيث جئتم أنتم لا تشبحوننا في الأخلاق لا ن السودانين بربين على حسن الخلق وتكريم الانسانية والاحترام المتبادل بس حكومتنا فرد في الوطن وجلبكم من حيث لاندري وشوه سمعت كانت قبل مجيئهم يضرب به المثل في حسن الخلق والأدب الان الجنوب ذهب بسببكم وسلفاكير فقل الحنفية مافي بترول يعني مافي قروش يلع ارجوا الى بلادكم علشان نرتاح نحن كمان في بلدنا. ارحمونا يا ناس


#1109924 [nasreen]
5.00/5 (1 صوت)

09-20-2014 08:32 AM
صرخه الى وطنى الحبيب


#1109922 [sudaniiy]
5.00/5 (7 صوت)

09-20-2014 08:30 AM
الشعب السودانى سينتصر على اي عسكرى انقلابى مهما تحايل وكذب
ولكن تبقى قضية العسكر قائمة مهما التف حولهم مرتزقة السياسة
تصفية الجيش من المدن صارت امرا هاما وعاجلا
تغير عقيدة الجيش بتحريم دم السودانيين نهائيا منذ القبول او التعين اولا
منع قتل اي ضابط لاخر بانقلاب لحفظ كفائات العسكر وتجريم الانقلابين بمحاكم مدنية تصل عقوبتها للاعدام
استعمال الجيش فى ايصال طرق السودان ببعضه البعض و البينيات الاساسية
حل مشاكل المراعى بتقنية تحديد كميات الماشية وتوزيع الالبان واللحوم باسعار
ثابتة ... توصيل الخدمات واشراك الرعاة والمزارعين فى راس مال الشركات الهاصة بهم
الجنجويد ما لم يكن اجنبى له الحق فى العيش بالسلم والرفاهية
وعلى ادولة جمع السلاح لا توزيعه
طرد اي اجنبى ليس له علاقة بدارفور من كل السودان


#1109895 [ود الشمال]
5.00/5 (4 صوت)

09-20-2014 07:38 AM
كيف للحركة الشعبية لتحرير السودان ان توقع مذكرة تفاهم مع موسى الهلال ؟ الم يكن موسى الهلال مطلوب لدي المحكمة الجنايات الدولية مثله ومثل البشير لارتكابه إبادة جماعية في دارفور ؟ اذاً الحركات المسلحة ليس لهم مانع ان يتفقوا مع النظام الحاكم في حالة ان يكون ذلك في مصلحتهم ولا يهمهم من ارتكب جرائم في حق الشعب السوداني ، ثم كيف سيقبل الجبهة الثورية بقوات الدعم السريع وهم اشتهروا بارتكابهم مجازر في حق الشعب السوداني ؟ واين مبدأ المحاسبة الذي رفعه الجبهة الثورية كشعار لهم سنين عدد لمن ارتكب جرائم في حق الشعب السوداني ؟ كل ساسة السودان ليس لهم هم سواء الوصول الي السلطة ، وكل شعاراتهم التي يرفعونه ، ليس سواء وسيلة للوصول الي السلطة ، لا خير في النظام الحاكم ولا في المعارضة السودانية بشقيه المسلحة ومعارضة الداخل كلهم شاكلة واحده ، والله في عون الشعب السوداني .


ردود على ود الشمال
[AburishA] 09-21-2014 05:33 PM
مرة اخرى لك التحية اخ [ود الشمال] وشكرا للنقاش الموضوعي..واعتقد انه ل يوجد خلاف اساسي في وجهات النظر..ربما في تقدير الامور.. اقصد بالحقائق الغائبة عنك مثلا.. ان موسى هلال غير مطلوب لدى محكمة الجنايات الدولية(راجع موقع المحكمة) الا انه مسجل في قائمة وزارة الخارجية الامريكية ضمن 51 شخص في هذا الخصوص..كما انكم اذ تفضلتم بالرجوع الى مذكرة التفاهم بين الحركة وموسى هلال حتما ستجد ما هي الايجايبات التي حوتها اما استنكارك لهذا التفاهم..فان الاستراتيجية لاسقاط النظام تتطلب ذلك.. وقد سبق ان تم التنسيق بين امريكان وايران في حرب الخليج التانية ولا ننسى (تقاطع المصال).. وقد ذكرها الشاعر قديما..
** ومن نكد الدنيا على المرء..ان يرى عدوا ما من صداقته بد**
** ليس هناك اسقاط لمبدأ المحاسبة وعدم الافلات من العقاب واسترداد الحقوق..وهناك فرق بين الجرائم السياسية والجرائم الجنائية..فان الجرائم الجنائية لا تسقط متى ما كان هناك استقلال في القضاء..
** اتفق معك اذا كان ممكنا فلِم لا يتم اسقاط النظام من الداخل!!الا ان الهبة الشعبية تحتاج الى كاريزما قيادية وتنسيق وترتيب.. فهل نراها متوفرة الان؟!!! (هبة سبتمبر نموذجا) نعم ان حواء السودانية لم تعقر وقد انتظرناها ربع قرن..ربع قرن سرقت فيه الانقاذ شبابكم نعم شبابكم..سرقت شباب جيلين ومازالت سادرة في غيها ..والى متى؟! في مسار حياتي وبكامل قواي العقلية والفكرية حضرت هبتين شعبيتين اكتوبر وابريل وجميع تلك الهبات لها كاريزما قيادة بغض النظر عن ماهيتها.. ودائما اقول ان النضال هو تكامل ادوار لتحقيق الاهداف.. وحتى الهبة الشعبية هل تصدق هي الالية نمرة واحد في منفستو الجبهة الثورية لاسقاط النظام..وهي الالية نمرة اتنين في اعلان باريس! مع خالص تقديري واحترامي

[ود الشمال] 09-21-2014 07:41 AM
الاخ (AburishA ) لك التحية ،واحي فيك اخي الوعي التام في الحوار والذي قل في هذا الزمان ،، ولنعود لموضوع الحوار ، اخي تقول ان هنالك اشياء مخفي ,حقائق واستراتيجيات ربما يكون غائبة عني ،،، انت تخاطب عموم الشعب وليس فئة بعينة من الشعب ، والأشياء المخفي او الغائبة لا يهم عموم الشعب يهم الشعب الظاهر من القول والعمل ، واذا قلنا لا يمنع ان نتفق مع من قتل الشعب السوداني وسفك دمه حتي ازالة النظام ، اذاً انت اسقطة مبدأ المحاسبة عنهم ، وكيف تحاسب شخص ساهم معك في اسقاط النظام او إزالة النظام ولو كان اخطاء في حق الشعب سابقاً ؟؟ وطرحت سؤال جيد ويستحق ان نتوقف امامة ، (( السؤال الذي يطرح نفسه ماهو الحل في رأيك؟؟!!)) اخي الكريم الم تلد حواء السودان سواء هؤلاء الساسة الذين هم في الساحة ؟؟ اصبحت حواء السودان عقيمة لا تنجب بعد هؤلاء القتلة ؟؟؟ انا اتفق مع راي الاخ (( جركان فاضى )) يجب تغير النظام من الداخل وعبر الشعب السوداني ، بدون الاستعانة بساسة السودان الموجودين في الساحة ، ولك ودي

[AburishA] 09-20-2014 09:11 PM
**الاخ [ود الشمال] لك التحية.. قد تكون هناك حقائق واستراتيجيات غائبة عنك..حيث اصلح الهدف الاول والاولوية الان لاسقاط او تفكيك او تغيير النظام بهذه الالية او تلك الوسيلة مع تفعيل مبدأ المحاسبة وعدم الافلات من العقاب في ظل استقلال القضاء.. اذا فان النظرة هي مستقبلية بحتة.. والحركات المسلحة اذا كانت تريد الاتفاق لمصلحة شخصية والله لتم ذلك من زمان..
قلت (لا خير في النظام الحاكم ولا في المعارضة السودانية بشقيه المسلحة ومعارضة الداخل كلهم شاكلة واحده ، والله في عون الشعب السوداني).
** ان السؤال الذي يطرح نفسه ماهو الحل في رأيك؟؟!!
عموما اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية الا اعتقد انك تحتاج لكثير من الاطلاع في هذا الشأن.. مع خالص احترامي..

** اجدتي متفق تماما مع مضمون تعليق الاخ [كيف يعلمون] لانه ينم عن وعي كامل وفهم موضوعي متقدم في هذا الشأن واعتقد انه متابع جيد في هذا الملف..مع استنكاري لأي تراشق بالاسلوب غير اللائق بيننا في ساحة الاقناع بالحجة والمنطق..مع تحياتي..

**الاخ الكريم [جركان فاضي] الناس بدأت تشك فى الحركات المسلحة وتوجهاتها...خذ مثلا ابو قردة...الم يبيع قضية دارفور؟...وغير ابو قردة كتير
النظام لن يسقط الا من الخرطوم ...هذا الواقع...الجماهير فى الخرطوم اقوى من جميع الحركات المسلحة...فيا جماهير الخرطوم عايزة تعيشى بكرامة فدرب الكرامة معروف
** ان درب النضال طويل ومثال ابوقردة ليس حكما يا اخ جركان فاضي..انظر لكل الثورات النضالية في العالم تجد مثل ذلك.. حتى الحركة الشعبية (اتفاقية الخرطوم للسلام نموذجا)..ان تحقيق الاهداف هو عملية تكامل ادوار..حتى تعليقاتك الموقرة هذه تعتبر دورا هاما ايضا وانت بالطبع تعلم ذلك..ومعا لاسقاط النظام..ومن أي بقعة من داخل السودان وليس حصرا من الخرطوم وحدها..لك خالص تقديري واحترامي..

Saudi Arabia [ود الشمال] 09-20-2014 05:35 PM
الي المسمى ( كيف يعملون ) ، لن اجرحك ولن اشتمك ولن اتهمك كما فعلت بي ، ولن ادافع عن نفسي في التهمة التي تورد في مداخلتك ولكن فل تعلم اني اكثر منك كرهاً لهذا النظام الحاكم واكثر منك تضررً من هذا النظام الحاكم ،،، ولكن هذا لا يمنعني من قول الحقيقة والتعبير عن رأي لو كنت تؤمن بحرية الرأي ؟؟؟ فل نعود الي الموضوع ، ناهيك كون موسى الهلال مطلوب لدي محكمة الجنايات الدولية ام لا ، الم يكون موسى الهلال هو من اوائل من اثاروا الفتن في السودان ، الم يكون موسى الهلال شريك في ابادة الشعب السوداني في دارفور ؟ (( اليس هذا قول الجبهة الثورية حين كان موسى الهلال مع النظام الحاكم ؟ ألا يستحق مثل هذا الرجل العداوة الي يوم يبعثون ؟؟؟ ماذا تقول عن حركة شعارها رفع الظلم عن الشعب السوداني ويضع يده في ايدي من ظلموا الشعب السوداني مثل موسى الهلال ؟؟؟ هل تستبعد من حركة اتفق مع سفاح مثل موسى الهلال ان يتفق مع النظام الحاكم ؟ وما هو المانع ؟؟؟ وهل قوات الدعم السريع لم يكون قوات للابادة ولا زال يمارسون هذه الهاوية المفضلة لديهم ؟ وكيف تقبل الحركات المسلحة بالذين قتلوا وسفكوا دما ء الشعب السوداني وهم يرفعون شعار رفع الظلم من الشعب السوداني وكيف يأمن الشعب السوداني شر هؤلاء القتلة ان لا يعودوا الي نفس ممارساتهم ؟؟؟ وهل رفع شعار المحاسبة لمرتكبي الجرائم في حق الشعب السوداني تطرف ؟؟؟ واذا كان كذالك اذاً جل المطالبين برفع الظلم والمحاسبة متطرفين ، وعلي رأسهم الجبهة الثورية احد الجهات التي تطالب بالمحاسبة ؟؟ يا اخوان لا نندفع بعواطفنا تاركنا ورائنا الحقائق والمصلحة العامة للسودان ولشعب السودان ولنحكم عقولنا قبل عواطفنا ، وقول الحقائق لا يعني التبعية لجهة او الدفاع عن جهة .لا يعني من ينتقد جهة انه ضده او تابع لجة الجهة الاخرة او دجاج الكتروني او فراخ الكتروني كما يحل ان يسمي البعض ولكن انتقاد من اجل الاصلاح .

Saudi Arabia [الصوت] 09-20-2014 01:20 PM
ود الشمال معروف منذ ان افتتحت الراكوبة. في اي حوضٍ ترد ابله ...ولن اضيف الى ما ذكره اخونا (( كيف يعملون ))

حرف ...فلقد كال فاوفى ...

Saudi Arabia [جركان فاضى] 09-20-2014 12:27 PM
سؤال بسيط وساذج يا (كيف يعملون): ماهى اوجه التقارب بين الحركة الشعبية وموسى هلال حتى يتم التقارب بينهما؟...الاجابة هى وقف الحرب وتسوية المظالم؟ وكيف يتم تسوية المظالم؟...ان يخرج موسى هلال من الاراضى والحواكير التى استولى عليها ويذهب للصحراء ليتيح الفرصة للنازحين العودة لديارهم؟ ...فاذا انت منتظر هذا يحدث فينقصك ان تعلمون
الناس بدأت تشك فى الحركات المسلحة وتوجهاتها...خذ مثلا ابو قردة...الم يبيع قضية دارفور؟...وغير ابو قردة كتير
النظام لن يسقط الا من الخرطوم ...هذا الواقع...الجماهير فى الخرطوم اقوى من جميع الحركات المسلحة...فيا جماهير الخرطوم عايزة تعيشى بكرامة فدرب الكرامة معروف

Sudan [ود الابيض] 09-20-2014 12:00 PM
كااااااااااااااااااااااااااااااااك
اقبض جدادة حايمة بنظرية فرق تسد

Sudan [كيف يعملون ؟؟] 09-20-2014 11:16 AM
تعليق ود الشمال هو نموذج للطريقة الغبية التى تعمل بها الدجاج الاليكترونى ، يظنون انهم يغيرون استراتيجيتهم ليخاطبوا الجماهير عبر الراكوبة بصيغة انهم معارضون ويكرهون الكيزان ويتمنون زوالهم ،،،، لاكييييييين !! ( معظم من يدعون المعارضة فيقولون (لاكيين ) ثم يطعنون فيها هم من تلكم الدجاج بكل تأكيد
خذوا نماذج من تعليق ود الشمال وإنظروا في حقيقة قصده ما بين القوسين

كيف للحركة الشعبية لتحرير السودان ان توقع مذكرة تفاهم مع موسى الهلال ؟ ( وهنا يقصد ضرورة وجود واستمرار العداوة بينهما)

الم يكن موسى الهلال مطلوب لدي المحكمة الجنايات الدولية مثله ومثل البشير لارتكابه إبادة جماعية في دارفور ؟ ( ورغم أن موسى هلال لم يطلب حتى الآن لتلك المحكمة الا انه يقصد ضرورة الاستمرار فى معاداته من قبل الحركة الشعبية)

(الحركات المسلحة ليس لهم مانع ان يتفقوا مع النظام الحاكم في حالة ان يكون ذلك في مصلحتهم ولا يهمهم من ارتكب جرائم في حق الشعب السوداني ) وهنا يرمى الى سحب الثقة من هذه الحركات رغم انهم موحدون فى الجبهة الثورية )
كيف سيقبل الجبهة الثورية بقوات الدعم السريع وهم اشتهروا بارتكابهم مجازر في حق الشعب السوداني ؟ ( وهنا يقصد تخويف افراد الدعم السريع فى ان الجبهة الثورية لن تقبلهم ابدا وبالتالى يجب الاستمرار فى محاربتها )
اين مبدأ المحاسبة الذي رفعته الجبهة الثورية كشعار لهم سنين عددا ( يعنى يقصد ضرورة تطرف الثورية فى مبدأ المحاسبة وصم أذنها لتساعد بذلك فى تنفير الدعم السريع والمليشيات الحكومية وموسى هلال حتى لا يحدث اى شكل من اشكال التقارب والوحدة ، بمعنى ضرورة استمرار الفتنة ،،، إنظروا يقول سنين عددا ، وعمر الجبهة الثورية فقط سنتان)
كل ساسة السودان ليس لهم هم سواء الوصول الي السلطة ، لا خير في النظام الحاكم ولا في المعارضة السودانية بشقيها المسلحة ومعارضة الداخل كلهم شاكلة واحده .( وهذا يعنى تخذيل الجماهير وقطع للطريق امامهم للالتفاف حول المعارضة الداخلية والخارجية والاستسلام فقط للبشير ،،،

Saudi Arabia [ضحى خالد] 09-20-2014 09:36 AM
صدقت والله ماقلت إلا الحق ...أشاركك الرأي وأتفق معك تماماً ... هذه حقيقة الحكومة والمعارضة ... والدليل كل من يعطى منصب يضع السلاح ويصبح مدافع عن الحكومة ..

Saudi Arabia [كتاحة امريكا] 09-20-2014 09:26 AM
نعم

United Arab Emirates [قرف وقهر] 09-20-2014 08:56 AM
وانا معك تمااااااااااااماً

Saudi Arabia [جركان فاضى] 09-20-2014 08:20 AM
بتقول فى كلام صحيح....غياب المبدأ الوطنى واضح لدى هذه الحركة


#1109887 [Salah ALDeen P]
5.00/5 (2 صوت)

09-20-2014 07:26 AM
ولم تدفع لهم الاموال التي وعدوا بها
مرتزقة ، يعني اصلاً ما في قضية ولا عدالة ولا حقوق ، بس اليدفع اكتر معاهو
الله يلعنهم دمرتوا السودان بمساعدة الكيزان ، والناس مغشوشة فيكم طالعين من اجل مصالح اهلكم وعدالة قضايا دارفور لكن للاسف الكيزان بمجرد ما يلوحوا ليهم بالمناصب والمال ينسوا اهاليهم النازحين


#1109882 [IHassan Alamin]
2.75/5 (3 صوت)

09-20-2014 07:12 AM
النظام الغير شرعي الانقلابي ماشي في الاتجاه الغلط الذي سيعيد الحريه للبلاد.


#1109872 [كوكى قرفان]
2.88/5 (4 صوت)

09-20-2014 06:28 AM
المهم هو ثبوت الارتزاق على حساب ارواح الشعب السودانى!!!!!!!لم يدفعوا لنا الاموال التى وعدونا بها قال!!!!!!!!!!ياربى متفقين بالمرتب وللا بالرقبه.كل شهيد بمبلغ غالبا؟؟؟؟.تفووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو


#1109858 [الجندى]
2.94/5 (7 صوت)

09-20-2014 04:12 AM
بعد شويه عمر البشير وصاحبه ابو رياله حيتجرسوا ويقولوا للجنجويد جبناكم فزع بقيتوا لينا وجع. الاحتمال الاكبر ان الجنجويد بزعامة حميدتى وابن عمه موسى هلال سيقضوا على النظام بغتة والمفسدون فى غيهم لا يشعرون


#1109857 [بت البلد]
5.00/5 (2 صوت)

09-20-2014 04:06 AM
من دقنو وأفتلو ... ياااارب عليك بأعداء الشعب والوطن


#1109852 [المنجلك]
5.00/5 (6 صوت)

09-20-2014 03:54 AM
يأخي موسي هلال دة يبقي عندو دم ويجي يستلم البلد ينسق مع الجبهة الثورية قبلية جهوية ذى ما تبقي أحسن مليون مرة من عفن الكيزان جاطوا البلد بالله شوف ذي نافع ابو العفين يأخي احنا عارفين كوعنا ولا بوعنا وين عشان نلحسوا كل العارفينوا ان الاخوان سبب رئيس ومباشر فيما حدث ويحدث لنا



أرحلواٌٌٌٌٌٌٌٌٌّّّّّّّّّ


ردود على المنجلك
Zambia [الناير] 09-20-2014 12:40 PM
ياخى داير تجيب موسى هلال يحكمنا ليه هو حيكون احسن من ود عمو الحاكمنا ده نائب رئيس الجمهورية حسبو عبد الرحمن او ولاد عمو التانيين ذى مسار وكاشا وحميدتي . ياخى ديل وجنجويدهم وقبيلتهم هم سبب البلاوى بتاعت البلد دى. قول ليك اسم زول كويس مناضل حقيقي ذى ابراهيم الشيخ يجي يحكم ولا انت مع المجموعة الجنجويدية دى؟

Saudi Arabia [جركان فاضى] 09-20-2014 08:27 AM
بعد ماذهب جنود الجيش للدهب فاصبح الجيش ضباط بلا جنود...وبعد ان انشق موسى هلال... وتبعته مليشيات حميدتى....بعد كل هذا يبقى جهاز الامن هو الوحيد الذى ينبغى ان يستخدم فى العمليات الحربية...وانا مبسوط جدا لهذاالوضع...لانه يؤدى الى تصفية عناصر الامن بشكل كبير...يلا يا جهاز الامن شوف شغلك



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (3 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة