في



الأخبار
أخبار السودان
لجنة تحقق في حرق سوق بلدة على يد جنود بشرق دارفور
لجنة تحقق في حرق سوق بلدة على يد جنود بشرق دارفور
لجنة تحقق في حرق سوق بلدة على يد جنود بشرق دارفور


09-20-2014 11:01 AM
وصلت لجنة وزارية تضم عسكريين من عاصمة ولاية شرق دارفور إلى منطقة "بير ياسين"، 60 كلم غربي الضعين، للتحقيق في حرق سوق المنطقة على يد عناصر من القوات النظامية احتجاجاً على مقتل رفيقهم، وكشف نائب الدائرة في البرلمان عن توقيف القاتل الذي اتضح أنه تابع للقوات النظامية.
وأكد نائب دائرة (شعيرية ـ ياسين) عبد الجبار عبد الله حسب الله أن لجنة التحقيق الوزارية وصلت من الضعين إلى المنطقة أمس الأول وباشرت التحقيق لكشف ملابسات الحادث وتحديد المتورطين وحصر الخسائر توطئة لرفع تقرير تتخذ على ضوئه قرارات بالمحاسبة والتعويض للمتضررين. وأبلغ حسب الله طبقاً "لسودان تربيون" أن السلطات تمكنت من توقيف القاتل
وتعيش ولايات دارفور حالة من فلتان الأمن مع تفشي اللصوصية والإجرام والنهب المسلح، فضلاً عن ازدياد حدة الصراعات القبلية. وقال النائب البرلماني إن الخسائر الأولية لحرق سوق "بير ياسين" تمثلت في: حرق 11 محل تجاري بالكامل، حرق ناديين للمشاهدة، إتلاف 5 مولدات كهرباء، حرق مطعمين، حرق 11 "طبلية" اتصالات، وحرق مخبز واستديو للتصوير الفوتغرافي، إلى جانب حرق "رواكيب" الفريشة. وأفلحت جهود لجنة التحقيق وبرلمانيين بجانب اتصالات للمعتمد في تهدئة الأوضاع وامتصاص توتر الأهالي والجنود. يشار إلى أن شرق دارفور تشهد أكثر من نزاع قبلي، ويعتبر النزاع بين قبيلتي الرزيقات والمعاليا العربيتين الأقدم في النزاعات القبلية والأكثر تجدداً من حين لآخر كما يعتبر الأعنف في كل مرة، وتعود أول مواجهة وقعت بين الطرفين الى مطلع ستينات القرن الماضي.
كما تدور مواجهات متقطعة بين قبيلة الحمر القاطنة في غرب كردفان والمعاليا بشرق دارفور، تعود أسبابها إلى نزاع حدودي بين الولايتين والقبيلتين على حقل "زرقة أبو حديدة" النفطي.

الجريدة






تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 1456

التعليقات
#1110479 [الليل]
0.00/5 (0 صوت)

09-20-2014 06:10 PM
اقتباس (وصلت لجنة وزارية تضم عسكريين من عاصمة ولاية شرق دارفور إلى منطقة "بير ياسين"، 60 كلم غربي الضعين، للتحقيق في حرق سوق المنطقة على يد عناصر من القوات النظامية )
وينه هي الولايه التي تشكل لجنه من العسكريين من عاصمتها. هل فيه عسكريين في تلك الولاية اصلا ولا جيوش قبليه وابو طيره وقوات دعم سريع وممكن تسميهم في الاصل جنجويد. فيه قوه نظاميه في الدنيا تحرق سوق مواطنيين مالكم كيف تحكمون.
اذا كانت الطائرات مسخره لـ....
وما خفي اعظم.



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة