الأخبار
أخبار إقليمية
علي محمود: اسكت نيابة محاربة "الثراء الحرام"، هل سيسكت جهاز الامن الاقتصادي؟!!...
علي محمود: اسكت نيابة محاربة "الثراء الحرام"، هل سيسكت جهاز الامن الاقتصادي؟!!...
علي محمود: اسكت نيابة محاربة


09-20-2014 11:19 AM
بكري الصائغ

1-
حفلت العديد من الصحف المحلية في الايام القليلة الماضية، بالكثير والمثير من أخبار وزير المالية السابق علي محمود، ابرزت بعض الصحف في صفحاتها الاولي، وايضآ العديد من المواقع التي تهتم بالشأن السوداني صور ملونة لقصور الوزير السابق حتي يخيل من يطالعها انها قصور الف ليلة وليلة في امارة دبي او عجمان وليس في السودان (الكحيان)!!...كانت هناك بعض المقالات الجريئة للغاية عن ثراء علي محمود الفاحش ، الذي- حسب وجهه نظر احد المعلقين - (انه قد فاق في حصوله علي العقارات ماعند الرئيس البشير نفسه.. فالبشير في اقرار الذمة لم يشر امتلاكه قصور!!)..ويكمل المعلق الساخر: ( تفوق حتي علي البشير في عدد الزوجات!!)...

2-
***- شخصيآ في هذه المقالة اليوم لايهمني اطلاقآ كم هي عدد القصور التي عند وزير المالية السابق علي محمود، الذي هو اصلآ سبب كل المصائب التي وقعت في سبتمبر الماضي 2013، وهو المسؤول الأول قبل الاخرين في نظامه عن استشهاد 277 من خير أهل البلاد، واكثرهم كانوا في ريعان شبابهم...ماتوا بسبب غباء السياسية الاقتصادية التي تبناها الوزير المخلوع ودافع عنها بشدة، بحجة معالجة الحالة المتأزمة في البلاد..قام برفع الدعم عن مشتقات النفط..وزاد الضرائب.. توقف الترقيات والعلاوات.. والغي بند تشغيل العاطلين، وكلما زاد الحال سوء..زدها الوزير بقرار خاطئ!!....وهنا نقف لنسألاسئلة قانونية بالدرجة الاولي:

(هل كانت قرارات وزير المالية السابق علي محمود الاقتصادية من اجل اصلاح الحال المتردي، والعثور علي مصادر جديدة تدعم الخزينة العامة ...ام كانت وسيلة لجلب المال -باي طريقة ممكنة- لبناء قصر جديد حتي وان كان علي حساب سقوط قتلي وجرحي؟!! ...والا فاين هي عائدات رفع الدعم والضرائب؟!!...

3-
***- الذي يهمني بالدرجة الأولي في هذه المقالة:
(أ)-
***- اين هي نيابة مكافحة "الثراء الحرام" في السودان؟!!..ولماذا سكتت عن ثراء الوزير المخلوع علي محمود؟!!..ولم تحقق معه و(من اين كل هذه القصور الفخمة يا علوبة?!!)...

(ب)-
***- لماذا لم يقم مولانا عماد الدين محجوب رئيس إدارة نيابة مكافحة "الثراء الحرام" استدعاء علي محمود حتي الأن؟!!
(ج)-
نسأل وكيل نيابة "الثراء الحرام" مولانا محمد بركات، الذي سبق وصرح، بان: ( إقرارات الذمة سنوية ويخضع لها جميع العاملين في المناصب الدستورية بالدولة)...هل كان اقرار الذمة الخاص بالوزير السابق علي محمود يتضمن كيفية حصوله علي القصور الثلاثة.. مع توضيح كامل "من اين جاءته الاموال التي حصل بها علي القصور؟!!"...

4-
***- كنت اتمني ايضآ، ان اسأل ايضآ جهات لها علاقة بموضوع عقارات الوزير علي، مثل حزب المؤتمر الوطني، وان كانوا الاعضاء فيه قد تفاجئوا بثراء وزيرهم؟...ومارأي الجهات القانونية في الحزب الحاكم؟!!.. ومارأي القانوني علي عثمان محمد طه.. وبدرية سليمان المستشارة القانونية بالمؤتمر الوطني، والتي نادت من قبل بضرورة محاكمة الفاسدين في الحزب؟!!

5-
***- لا اعرف ان كان لوزير العدل مولانا محمد بشارة دوسة وزير العدل شأن في هذا الموضوع الذي شغل بال الرأي العام في الشارع السوداني؟!! ، وان كان له الحق القانوني في التحقيق مع زميله القديم علي محمود؟!!..ولكن الذي اعرفه عن دوسة، بانه مشغول للغاية بملفات اخري وخاصة ملف الملازم شرطة غسان بابكر!!..الراحلة عوضية ولماذا تأخرت المحاكمات؟!!..قضية "حاويات المخدرات"!!

6-
ولا اعرف ايضآ، ان كانوا النواب في المجلس الوطني قد انتهوا تماما من مناقشة "الواقي الذكري"، وانهم الان علي استعداد لفتح باب النقاش بكل جدية حول موضوع الثراء الفاحش لاصحاب المناصب الدستورية؟!!..

7-
عليه، لا يبقي امامي الا ان اوجه سؤال للمسؤولين في جهاز "الأمن الاقتصادي":

(أ)-
هل امتلاك وزير ثلاثة قصور فخمة ظاهرة عادية لا تستحق لفت الانظار؟!!...وانه لا غبار في سيرته وتصرفاته السابقة؟!!...

(ب)-
متي يعتبر جهاز الامن الاقتصادي الشخص فاسد ومحل شبه واتهام؟!!.. وهل كل من شغل منصب دستوري وترك الخدمة واثري حرام، لا يتم مساءلته حول هذا الثراء؟!!..

(ج)-
مارأيكم في ردود الفعل الغاضبة قي الشارع السوداني حول موضوع عقارات علي محمود، التي فاقت ملايين الدولارات..في الوقت الذي كان فيه هذا الوزير قبل تعيينه وزيرآ عام 2010 مجرد موظف بسيط في الخدمة المدنية؟!!...الا توافقوني، ان مانشر بالصحف عن عقاراته، وقضيته مع الوسيط العقاري عبدالجليل علاء الدين، وما نشر ايضآ عن عصام احمد البشير امام مسجد عمر حسن البشير يستحق المتابعة الجادة والتحقيقات معهما (علي محمود- عصام احمد)؟!!

8-
واخيرآ: لماذا لا تجد قضايا الفساد المالي..الاقتصادي..السياسي..والثراء الحرام اي اهتمامات من الجهات العدلية؟!!..ونجد دائمآ، ان كل الملفات التي تحتوي علي قضايا فساد وسرقات كبار اللصوص في الدولة مغلقة وممنوع الاقتراب منها، مثل ملف: "سودانير".. "خط هيثرو"..بيع هيئة الموانئ البحرية.."الفلل الرئاسية".. وقصور علي محمود الفخمة؟!!..

بكري الصائغ
[email protected]


تعليقات 39 | إهداء 0 | زيارات 8974

التعليقات
#1111396 [زول وطني غيور]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2014 04:07 PM
ماعند السيد/ الوزير مجرد ملاليم فقط (الراجل فقير بالنسبة لغيره) يا أستاذ بكري ، طبعا هنالك تماسيح كبار وكبار جدا يبلعون السودان كله ومعه بحر المالح...يالطيف


#1111035 [عاصم]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2014 10:26 AM
تحياتى لك استاذ الصائغ لكتابتك فى هذا الموضوع المهم فساد كبار رجالات الحركة الاسلامية ونعتبره جزء من عملية التوثيق والرصد


ردود على عاصم
Germany [بكري الصائغ] 09-21-2014 04:40 PM
أخوي الحبوب،
عاصم،
السلام الطيب العطر، والشكر علي حضورك المقدر. واتقدم لك بخالص شكري علي كلماتك الطيبة في مدح شخصي المتواضع. واتمني من الله تعالي ان يمدك بالصحة التامة والعافية الكاملة....انه سميع مجيب الدعوات.


#1111017 [جاوا]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2014 10:09 AM
الشكر اجزله لكاتب المقال ورده الممنهج لتعليق شخصي الضعيف ولك مني العتبي حتي ترضي


ردود على جاوا
Germany [بكري الصائغ] 09-21-2014 04:30 PM
أخوي الحبوب،
جاوا،
السلام الطيب العطر، والشكر علي زيارتك الميمون. اما بخصوص تعليقك السمح ياحبيب، فانا قصدت ان مدحك لي، وكلماتك الجميلة قد رفعت من روحي المعنوية انا "الزول المسكين"، ولا اقول هذا الكلام كنوع من المجاملة...جزاك الله تعالي كل توفيق وسؤدد وعافية وصحة كاملة.. انه سميع مجيب الدعاء.


#1110992 [ابو محمد]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2014 09:49 AM
بالنسبة لشحنة المخدرات .. ابشرك الجماعة فكوهم زمان
قالوا اصلا هم طلبوا ذره شامي والمخدرات الفي الخاوية ما عندهم بيها علافة ..


ردود على ابو محمد
Germany [بكري الصائغ] 09-21-2014 04:24 PM
أخوي الحبوب،
ابو محمد،
السلام والتحايا الطيبة الممزوجة بالفرحة علي زيارتك الكريمة، وتعليقك الجميل رجعنا لموضوع "حاوية المخدرات" التي يقال- والعهدة علي الراوي في ادارة الجمارك- انها تخص شخصية سيادية كبيرة، وتدور حوله الشبهات من سنوات طويلة!!...بكرة الشخصية مصيرها ان تنكشف!!


#1110990 [ود المك]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2014 09:48 AM
ياجماعه الحكومه والمسولين ديل اكبر فاسدين ولو اقامو حد الله بالقران وبالسنه والله تاني زول لو لقا شي واقع ما اشيله من مكانه.....
واغرب شي كونتا بتونش مع شخص قال لي انو كافتريا السرف ( الحوش) المطله على النيل في جهه امدرمان هي مملوكه للشخص اسمه خليفه وخليفه ده ابن خالت الوالي والغريب انو الشريك السوري الجنسيه افاد وبحضوري ان الوالي عبدالرحمن الخضر هو صاحب هذا المطعم الفخم وانا خليفه هذا عباره عن طغطيه للسيد الوالي.... بالجد في فساد اكتر من كده ... والشي ده زي ما بيقولو سمعتو بي نفسي ... 96


ردود على ود المك
Germany [بكري الصائغ] 09-21-2014 04:04 PM
أخوي الحبوب،
ود المك،
السلام العطر لشخصك الكريم، وألف شكر علي الزيارة الكريمة والتعليق المقدر. ولو كانت الحكاية اتوقفت علي "كافيتريا" لهان الامر ياحبيب!!.. الفساد طال الخطوط الجوية السودانية..والمطارات..ومئات من المؤسسات الحكومية!!


#1110989 [رمضان]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2014 09:47 AM
خليى يكنز القصور لمن تنفصل دارفور عن السودان حايبيعهم باقل الاسعار ذي الجنوبيين


ردود على رمضان
Germany [بكري الصائغ] 09-21-2014 04:03 PM
أخوي الحبوب،
رمضان،
تحية طيبة عطرة ممزوجة بالشكر علي قدومك الكبير. وتعليقك جاء فيه سيرة انفصال دارفور!! الله لا يجيب اليوم ده، نسآل الله تعالي ان يحمينا من شر تفتفت السودان "الفضل"..وخليك متفائل يارمضان...


#1110635 [عزيز]
5.00/5 (1 صوت)

09-20-2014 11:48 PM
إن ثبت أن الوزير إشتري هذا البيت الفخيم وبهذا المبلغ فإنما يدل علي أن الوزراء من أبناء الهامش أصبحوا يهبرون علي عينك يا تاجر ولا يتبعون أسلوب الدسدسة واللعب النضيف الخفي والناعم وهذا طبعا ناتج من أسلوب تربيتهم الريفية التي لا تؤمن إلا بالعمل الواضح سواء كان سلبي أو إيجابي والذي لا مجال فيه للخوف أو حساب لعواقب الأمور( فهو إن هبر يهبر عديل كدا) وما في حد أحسن من حد)فإن كان الآخرون يهبرون بحرفنة وبأم ديسو إلا إنهم يهبرون في وضح النهار ولسان حالهم يقول: والما عاجبو يقابلهم في الخلاء فماذا يمثل قصر بمبلغ 2 مليون دولار بالنسبة لما هبره الآخرون بمختلف السبل وما زالوا يسرحون ويمرحون ويستمتعون بأموالهم المنهوبة في شكل عقارات عالمية وعلاج خارجي وسفر إلي جميع أنحاء العالم . نتمني أن تصحي النفوس وتعود إلي العمل الصالح الذي يرضي الله والعباد-اللهم آمين


ردود على عزيز
Germany [بكري الصائغ] 09-21-2014 04:03 PM
أخوي الحبوب،
عزيز،
تحية الود، والاعزاز بقدومك الميمون، اما بخصوص تعليقك عن السرقات الخفية والسرقات الاخري العلنية، فافيدك علمآ بانها سرقات تتم بطرق "مقننة"، بمستندات رسمية واوراق مختومة وموثقة من جهات حكومية. كل الوزراء الذين اتجهت نحوهم اصابع الاتهام في تهم تمس جرائم النهب والاختلاسات، كلهم (ابرياء!!!) - حسب مفهوم قوانين الانقاذ!!

Germany [بكري الصائغ] 09-21-2014 04:02 PM
أخوي الحبوب،
عزيز،
تحياتي ومودتي الطيبة، وسعدت بزيارتك وتعقيبك علي اخونا عزيز.
المقال ينزلق سريعآ نحو "الارشفة"..ورغبت ان اشكرك علي الحضور والمساهمة الكريمة.

Qatar [زول] 09-21-2014 08:51 AM
ده تبرير الحرامية، عايز تقول انه ما دام ناس اقاليم تانية سرقو ما كمان يسرقو ناس الاقاليم التانية، جتة العنصرية في السرقة وصلت. بالله دي عقلية بشر؟ ودي قلوب بشر؟ الحقد والعنصرية وصلت للدرجة دي.

حريقة في اي عنصري واي لص.


#1110580 [ود الركابي]
5.00/5 (1 صوت)

09-20-2014 09:50 PM
استاذ بكري .. ماقصرت لكن بعد ثلاثة يوم سيتنسي الموضوع زي مكتب الوالي ووكيل وزارة العدل والاقطان وسودانير و و و و.. علي محمود ورل وسط التماسيح الكبار . هذه عصابة . مافيا .. في حرامي يقدر يحاكم ليهوا حرامي مثله . لا اظن . بس تأكد ربنا بيفرجها من عنده .. اكيد اطمئنوا ..


ردود على ود الركابي
Germany [بكري الصائغ] 09-21-2014 04:50 AM
أخـوي الحبوب،
ود الركابي،
(أ)-
السلام الحار شديد لشخصك الكريم وللأهل بطرفكم، والصحاب والاحباب،
وألف شكر علي الطلة البهية، والمشاركة المقدرة. والله ياحبيب، مشفق شديد علي زمانكم الحالي الما فيه "حتة" سعادة، وكله احزان ومآسي، ونتمني من الله تعالي، ان يعدل الاحوال للاحسن، يرفق بحالنا، يشملنا بعنايته ورحمته، وان يحقق أمنيتك وقلت فيها: "بس تأكد ربنا بيفرجها من عنده .. اكيد اطمئنوا" ...انه سميع مجيب الدعاء.


#1110579 [الليل]
0.00/5 (0 صوت)

09-20-2014 09:39 PM
هؤلاء لايهمهم الوطن او المواطن
والتاريخ (25سنه)اثبتت ذلك .
لاخير في صغيرهم او كبيرهم كل في موقعه .
ونحن نكتب ونعلق ويحدونا الامل ولكن اخيرنا نصاب بالياس
والسبب شبكة من فصيل واحد الهدف والرؤية والغاية (البلع حتي التخمه والغير يخم ويصر ). ومافي محاسبه (اين موظفي مكتب الوالي(600مليار)واين واين) .


ردود على الليل
Germany [بكري الصائغ] 09-21-2014 04:32 AM
أخـوي الحبوب،
الليل،
(أ)-
سعدت بعودتك الكريمة، وألف ألف شكر علي المشاركة القيمة.
(ب)-
وصلتني رسالة من صديق عزيز يقيم في واشنطن، وكتب معلقآ:
( لو في اصلآ عدالة حقيقية، مفروض ان يكون الترابي اول من تتم مساءلته في قضية ال10 مليون دولار قيمة "بيع كارلوس الفنزويلي"!!.. والمتعافي في فساد بيع مشروع الجزيرة!!..وعوض ابوالجاز في العقودات والاتفاقيات السرية!!..واسامة عبدالله في خراب سد مروي وضياع ملايين الجنيهات.........وبعدين في الاخير المسكين علي محمود!!!..ده لو في اصلآ عدالة حقيقية!!)...


#1110571 [ابو الخير]
0.00/5 (0 صوت)

09-20-2014 09:26 PM
انا والله يا بكري الصائغ المحيرني ليس علي محمود
محيرني عصام احمد البشير
الذي يدعونا الى الفضيلة ويبكي في صلاة الجمعة ويدعي إلى الصلاح والخوف من الله
من اين اتي بهذه الاموال التي شيد بها هذه القصور المليونية
اتمنى ان يحاكم عصام احمد البشير قبل علي محمود
بتهمة النفاق الكذب
حسبي الله ونعم الوكيل


ردود على ابو الخير
Germany [بكري الصائغ] 09-21-2014 04:11 AM
أخـوي الحبوب،
ابو الخير
(أ)-
تحية طيبة، وألف شكر علي الزيارة الكريمة، اما بخصوص تعليقك المقدر فهو حق وحقيق لفتة فاتت علي كثيرين من القراء وان يتناولوا سيرة عصام احمد البشير، الذي سحب البساط من تحت قدمي علي محمود واصبح هو بطل الفيلم الهندي!! ...

***- عصام الذي يدعونا الى الفضيلة ويبكي في صلاة الجمعة ويدعي إلى الصلاح والخوف من الله ، من اين اتي بهذه الاموال التي شيد بها هذه القصور المليونية؟!!..سؤال نوجهه لادارة نيابة مكافحة "الثراء الحرام".. ولجهاز "الامن الاقتصادي"...

(ب)-
عصام احمد البشير: يستنكر التسوية في قضايا المال العام
*****************************
المصدر: - صحيفة الحوش الالكترونية " -
05-03-2014 10:00
-----------
***- أكد إمام وخطيب مسجد النور عصام أحمد البشير وجود ثغرات في قانون الثراء الحرام، وقال إنه يهتم فقط برد المال ولا يعرف أين بقية المال الذي قد يكون مسجلاً بأسماء وهمية، داعياً إلى سد تلك الثغرات التي قد لا تحل بالنيابات وإنما تحتاج إلى ذوي الكفاءات والقدرة. وكشف البشير عن مبادرة لمجمع الفقه الإسلامي يطالب فيها وزارة العدل بإعادة النظر في قانون الثراء الحرام.

***- وفي ذات السياق، شن عصام البشير هجوماً لاذعاً على المعتدين على المال العام، ووصف الاعتداء بأنه جريمة جنائية كبرى تستحق العقوبة الكاملة والرادعة حتى يكون عبرة لغيره، واستنكر اللجوء إلى التسوية في قضايا المال العام، لافتاً إلى أنها لا تكون حقاً أو عدلاً أو إنصافاً.وانتقد أسلوب المجاملة ومراعاة صلة القرابة التي قد يلجأ لها البعض في تسوية القضية، واعتبر ذلك خيانة للأمانة وسوء استخدام السلطة وتعدياً على المال العام.

***- وطالب المسؤولين بالنزاهة والشفافية والابتعاد عن الشبهات والرشاوى والفواحش والفساد والضلال. وقال إن الأمانة هي طريق للاستقامة. وقال عصام البشير إن التحلل من المال العام يعتبر كسباً غير مشروع، ولا يعتبر ذلك طريقاً للبراءة.


#1110566 [حماميزو]
0.00/5 (0 صوت)

09-20-2014 09:18 PM
اين هي نيابة مكافحة "الثراء الحرام" في السودان؟!!..ولماذا سكتت عن ثراء الوزير المخلوع علي محمود ؟!!..ولم تحقق معه ؟؟؟
انت عوير ولا شنو ؟؟؟ يعني دة اول وزير يختلس وينهب اموال الشعب ؟؟؟
هل حققت النيابة مع المتعافي والشريف احمد بدر وعبدالرحمن الخضر ؟؟
خليك من ديل هل حققت مع الملازم غسان ملاززززززم خلينا من وزير ؟؟


ردود على حماميزو
Norway [حماميزو] 09-21-2014 12:51 PM
ياعزيزي هناك فرق بين ترصد حالات الفساد وبين تتسأل عن الاجراءات القانونية ..؟؟ كل مقالاتك اسئلة ليست للاجابة ؟؟ هل تتوقع ان تقوم الاجهزة العدلية في ضبط وقبض اي مسؤل او وزير او حتي كوز صغير ؟؟
اليس هذا كلامك .. الذي يهمني بالدرجة الأولي في هذه المقالة:
***- اين هي نيابة مكافحة "الثراء الحرام" ؟؟
***- لماذا لم يقم مولانا عماد الدين محجوب رئيس إدارة نيابة مكافحة "الثراء الحرام" استدعاء علي محمود حتي الأن؟!!
نسأل وكيل نيابة "الثراء الحرام"
***- كنت اتمني ايضآ
***- لا اعرف
ولا اعرف ايضآ
هل امتلاك وزير ثلاثة قصور
متي يعتبر جهاز الامن الاقتصادي.
كلها اسئلة ليست للاجابة ؟؟
نعم ارصد واكتب عن فساد الكلاب ولاكن بي اسلوب سلس موش اسئله ؟؟
بعدين منو الماعارف وحشية النظام وظلم النظام وحرامية النظام كلهم معفنيين كلاب جزم ؟؟؟؟

Germany [بكري الصائغ] 09-21-2014 03:55 AM
أخـوي الحبوب،
حماميزو،
(أ)-
السلام والتحايا العطرة، وألف شكر علي قدومك الميمون، اما بخصوص تعليقك الغاضب، فحتي ان كانت كل الاجهزة العدلية في نظام البشير، معها جهاز الأمن الاقتصادي ونيابة مكافحة الثراء الحرام لا تقوم بواجبها علي اكمل وجه، فهذا لايمنعنا اطلاقآ في ان لا نرصد حالات الفساد، نوثق كل الاحداث السلبية التي تقع في السودان. واذا امتنعت النيابة التحقيق مع المتعافي.. الشريف احمد بدر... وعبدالرحمن الخضر، فهذا معناه، انه واجب علينا كشف فسادهم، ايضآ فساد النيابة...

(ب)-
وزير المالية وقصة العقد ..
حينما يحتاج التبرير لتفسير ـ ماهر أبوجوخ
****************************
المصدر:- التحالف الوطني السوداني-
-24.05.2011-
------------------
***- خلال الأسبوع الماضي وجدت وزارة المالية الاتحادية ووزيرها على محمود نفسهما تحت دائرة ضوء كثيفة بعد اتخاذ الوزير لقرار بحبس واحتجاز الزميل بالقسم الاقتصادي بصحيفة (السوداني) ابوالقاسم ابراهيم لعدة ساعات ومن ثم إطلاق سراحه لاحقاً.

***- القصة بدأت بحصول الزميل ابوالقاسم على عقد عمل مدير سوق الخرطوم للأوراق المالية والذي حدد مخصصات مدير السوق بواقع مرتب اجمالي يبلغ 18 الف جنية سوداني بجانب عدد من الامتيازات الاخرى من بينها مرتب 4 اشهر كبدل لبس ومرتب 5 اشهر للعيدين بجانب البونص وتذاكر السفر له ولخمسة من افراد اسرته وهي امتيازات ضخمة، ولعل ما اثار التعليقات هو أن مرتب مدير السوق يزيد عن مرتب رئيس الجمهورية البالغ قدره 9 الف جنية ويزيد أكثر من ضعف مرتب نائب الرئيس البالغ قدره 7 ألف جنية.

***- حينما عرض ابوالقاسم الوثيقة على الوزير اقر بصحتها، إلا أن النقطة الأساسية التي اعترض عليها كان سؤاله عن الجهة التي منحته الوثيقة وتسريبها له ثم طلب من طاقم حراسته احتجاز الصحفي ونقله في العربة المخصصة لطاقم حراسته ثم نقل لمقر حماية الشخصيات الدستورية ثم لإدارة الاعلام بجهاز الامن والمخابرات الذين ذكروا لابوالقاسم ان أفراد الحراسة نفذوا تعليمات صدرت اليهم وان الجهاز ليس لديه مانع أو غضاضة في نشر أي تفاصيل مرتبطة بهذا الأمر وقاموا باطلاق سراحه بعد ساعات من الاحتجاز.

***- هذا المشهد يبدو معكوساً فربما اهتم جهاز الامن بتفاصيل تسريب الوثيقة ويحرص على معرفة كيفية تسريبها باعتبارها ترتبط بالجانب التأمييني لوثائق احدى الوزارات السيادية، أم الوزير فيكون مهتم بالرد والتعليق على مبرارات ودوافع تخصيص مخصصات مالية بهذه الضخامة لمدير سوق الأوراق المالية، وما حدث هو العكس تماماً الوزير يقوم بإصدار قرار الاعتقال والتحفظ ويباشر شخصياً مهمة الاستجواب، أما جهاز الأمن فيقوم بالاعتذار عن الاحتجاز ويعرب عدم وجود ما يمنع نشر القضية.

***- ربما توقع الوزير مرور الأمر بسلام ودون ضوضاء ولكنه وجد نفسه في عين عاصفة صنعها (بيده لا بيد ابوالقاسم) فانتقل لتبرير الأمر وبلا حياء بأن الوثيقة سرقت من مكتبه، وما كان يمكنه السكوت على هذا الأمر. ويبدو أنه مصر على توجيه القضية صوب هذا الاتجاه وهو ما يظهره تعليقه (الفج) في مؤتمره الصحفي الذي عقده بمجلس الوزراء يوم الخميس 19 مايو 2011م حينما اعتبر أن الحديث العقد (قضية انصرافية) أما القضية الاساسية "فهو ليس المحتوي وانما المهم أنه مستند دولة تحصل عليه الصحفي من مكتبه بطريق غير مشروع"، وهو تعليق يوضح إصراره وتعمده حرف القضية عن مسارها الأساسي وتوجيهها لما يعتبره أمر (أساسي) بمعرفة كيفية خروج الوثيقة من مكتبه.

***- وبعيداً عن مجادلة الوزير في مدى صحة واقعة السطو على وثائق مكتبه من عدمها، فإننا نمضي معه في ذات المنطق ونسلم بأن الوثيقة مسروقة فإن ذلك يفتح عل الفور باب تساؤولات أكثر من اجابته على الاسئلة، فهذا يعني أولاً وجود خلل تأميني وثانياً وجود قرينات اخريات لهذه الوثيقة المسروقة ربما تزيد اهميتها عن هذا العقد، وهو ما يشير لاهمال وقصور يتحمل الوزير تبعاته السياسية ويستوجب عليه تقديم استقالته من منصبه، اسوة بما قام به كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات في واقعة مشابه حينما تحصلت قناة (الجزيرة) القطرية على وثائق متعلقة بالمفاوضات الفلسطينية حينما اتضح أنها تم تسريبها وسرقتها من داخل مكتبه.

***- أما الاحتمال الثاني لرواية سرقة الوثيقة فهي أنها مختلقة من قبل الوزير م لتبرير مسلكه تجاه ابوالقاسم ولحرف القضية عن مسارها. وبالتالي فإذا عجز عن اثبات واقعة السرقة هذه فيكون ملزم اخلاقياً بتقديم استقالته بسبب لجوئه لتقديم معلومات غير حقيقية وتعمده تضليل الرأي العام، وكما اسلفنا سابقاً فإن اثبات واقعة السرقة نفسها يستوجب عليه تقديم استقالته نتيجة لتحمله للمسؤولية السياسية.

***- توجد تبعات سياسية اخرى إذا تأكد صحة العقد ومحتوياته من وزير المالية أو غيره من المسؤولين ستؤدي لهز صورة الحكومة عموماً ووزير المالية على وجه الخصوص حينما يكتشف الشعب أن الاوضاع الاقتصادية الكارثية جراء انهيار الميزانية بعد مرور خمسة ايام على اجازتها وانقاذها بقرارات موجعة ومؤلمة على الشعب وسط تصفيق نواب البرلمان، يتحملها لوحده ووقعت على رأسه وأن الحجارة المربوطة على البطون تقابلها جيوب منتفخة من الاموال، وهو ما سيفتح الباب بتساؤولات على شاكلة (ماخفي اعظم)، وطبقاً لذلك ترتبط صورة وزير المالية بعدم المصداقية والتي يحتاج لها خلال الفترة القادمة سيما بعد التاسع من يوليو لاجراء بعض المعالجات الجراحية المؤلمة والدقيقة على الاوضاع الاقتصادية اجمالاً.

***- اعتقد أن قضية عقد مدير سوق الاوراق المالية مرتبطة بنقطة ثانية هي التي دفعت الوزير لانتهاج استراتيجية حرف القضية الاساسية لجعل المتابعين يركزون مع الاصبع الذي يشير للشمس بدلاً من رؤية الشمس التي يشير إليها الاصبع، لآن اظهار صحة العقد ومحتوياته ومخصصاته تمثل طعنة نجلاء ومميته للسياسات الاقتصادية التي اعلنها وزير المالية بعد انهيار الميزانية بعد مرور خمسة ايام على دخولها حيز التنفيذ وما انتهجته من اجراءات قاسية حملت المواطنين اعباء فوق طاقتهم بعد زيادتها لاسعار المواد البترولية والسكر، ولجأ الوزير يومها لتقليل وقعها الحديث عن تقليل المنصرفات الحكومية وعلى رأسها مخصصات الدستوريين.

***- إثبات صحة عقد مدير سوق الأوراق المالية ومخصصاته يؤكد الانتقادات التي وجهت لتلك السياسات باتهامها بتحميل المواطنين فوق طاقتهم دونما أن تمس الحاكمين وتحيل كل ما قيل عن تخيض وتقليل مخصصات الدستوريين لمجرد مسكن انتهى مفعوله بعد استخدامه، وما يعمق هذا الأمر هو السياسات التي تقود لتضخم الصرف الحكومي.

***- من بين هذه النماذج ما يحدث حالياً حيث توجد مناقشات لتقليص الجهاز التنفيذي الاتحادي وما يقال عن إمكانية لجوئها لدمج الوزارات الاتحادية حتي لو كان على شاكلة احياء وزارة التخطيط الاجتماعي مجدداً بدمج وزارات (الشباب والرياضة مع الثقاقة والاوقاف) رغم خلو تلك الوزارات من أي انجازات ملموسة منذ استحداثها في عام 1994م وتفصيلها لتتوائم مع مواصفات نائب رئيس الجمهورية الحالي على عثمان محمد طه في ظل ظروف مختلفة عندما كانت الحكومة شعار (المشروع الحضاري) حتي أن هذه الوزارة فقدت بريقها وباتت بدون طعم بعد مغادرة طه لها واستمرت على هذا الحال حتي تشيعها لمثواها الأخير عقب التوقيع على اتفاق السلام الشامل في يناير 2005م. وبذات القدر يتم دمج وزارات تشظت من وزارتها الام قبل تكوين الحكومة الحالية من الـ77 وزير عقب الانتخابات الاخيرة ويتم اقتراح تجميع الطاقة مجدداً لاشلائها التي قسمت بين ثلاث وزارات حالية (النفط، الكهرباء والمعادن) حينها بمنطق التخصصية وتجويد العمل ...!!. لكن رغم ذلك الاتجاهخ يوجد اتجاه موازي بالاعلان عن اضافة ولايتين جديدتين بدارفور بجانب ولاية ثالثة جديدة لغرب كردفان وهو ما يعني زيادة المنصرفات لتأسيس تلك الولايات هذا بخلاف جيوش دستوريها التنفيذيين والتشريعيين والتي ستدفع من الخزينة العامة.

***- خلاصة المشهد أن الشعارات التي ترفعها الحكومة وتجتهد في تبريرها لا ترهق خصومها كثيراً في تفنيدها عندما تنفض ذات الحكومة غزلها بيدها، وتناقض بافعالها أقوالها ثم تقوم بتبرير هذا الأمر بمنطق وزير المالية بأن محتوي الوثيقة ليس مهم وإنما المهم هو معرفة كيفية سرقة الوثيقة .. السيد وزير المالية نحن في انتظار ميزانيتك الثالثة التي ستقدمها هذا العام بعد التاسع من يوليو القادم التي سيقابلها النواب بالتصفيق والقبول كما فعلوا مع السابقة، لكن يومها سنرفع لك في وجههك صورة من العقد ومحتوياته غير المهمة، ولا تعتقلنا يومها بتهمة الاستيلاء على ورقة بطريقة غير مشروعة، لقد فهمنا اسباب غضبتك لسرقة الوثيقة من مكتبك، ونطالبك أن تعاملنا بالمثل وتتفهم غضبتنا على اموالنا التي تنزعها من جيوبنا الخاوية بالضرائب والرسوم والاتوات والخدمات المدفوعة ونيران الاسعار الزائدة بسبب ما تنتهجه من سياسات اقتصادية وإكتشافهم أن اموالهم تلك بدلاً من توجيهها للتنمية والتعليم والصحة وغيرها تمنحها انت للبعض ثم تطالبهم بأن يشدوا الاحزمة على بطونهم والاستعداد للعودة لـ (عوسة الكسرة) في ما تطلب من اخرين تفصيل جيوب كبيرة ليحملوا ما تجود عليهم من أموالنا ... أنهم غاضبون لانهم يعرفون جيداً الفرق بين الذين سقطوا في الطريق وعجزوا عن اكمال المسير بسبب الجوع وبطونهم الخاوية وبين اخرين ايضاً سقطوا وحال دون بلوغهم لخط النهاية بطونهم المليئة التي اصابتهم بالتخمة حتي اعجزتهم عن الحركة ...


#1110564 [الليل]
0.00/5 (0 صوت)

09-20-2014 09:14 PM
قرات مقالك الرائع لكن الاجمل من ذلك ردك المهذب والرصين علي معلقي الراكوبه ياعزيزي الكاتب المحترم بكري .
ادامك الله لنا في ظل راكوبتنا الوارف بوجود امثالك


ردود على الليل
Germany [بكري الصائغ] 09-21-2014 03:02 AM
أخـوي الحبوب،
الليل،
(أ)-
مساكم الله بالخير والعافية التامة، وسعدت كثيرآ بالثلاثة زيارات المفرحة، وألف شكر علي مشاركتك المقدرة. متمنيآ من الله ان يجزيك كل خير وسؤدد علي كلماتك الجميلة في شخصي الضعيف.

(ب)-
مصداقية وزير المالية
*****************
المصدر:- جريدة السوداني-
-الخميس, -31 أكتوبر 2011-
-ضياء الدين بلال-
---------------------
***- ترى ألا يوجد شخص حكيم يجود على السيد / وزير المالية علي محمود، بنصيحة أن يلتزم الصمت الجميل، ويكف عن الأذى وإطلاق التصريحات المستفزة؟!.. لا أعرف مسؤولاً في الدولة السودانية، له براعة ومهارة في استفزاز المواطنين مثل السيد وزير المالية / علي محمود عبد الرسول. أغلب تصريحات الوزير مثيرة للغبار والأتربة، وعادة ما تنطلق بعدها موجة من العطاس.

***- من قبل، بشّر السودانيين بالعودة إلى (الكسرة)، ومنَّ عليهم بأكل البيتزا، وصرح أن السودان في عهده أصبح يصدّر الذهب والنبق والدكاترة!

الرجل يتحدث على سليقته، لا يجري دراسة جدوى لما يقول، تصريحاته تصطدم بكل شيء، فأجهزة الملاحة التعبيرية لديه مصابة بالتشويش.

لا يوجد رجل في العمل العام، يسترخص مصداقيته مثل هذا الوزير، فيعترف أمام أجهزة الإعلام بأنه كذب على المواطنين لتطمينهم!

***- حينما سُئل عن تصريحات سابقة له، قلل فيها من مضار انفصال الجنوب على الاقتصاد السوداني، وقال ودون أن يرمش له جفن أو يجف له ريق: (ليس لدينا خيار آخر غير ما قلنا للناس، فكان واجبنا أن نبث الطمأنينة في نفوس الشعب السوداني وليس تخويفهم)!..الرجل يرغب في كسب اللحظة الراهنة، ولا يكترث لظن الناس فيه غداً، حينما يعيد كرة التطمين عبر الأكاذيب في مستجدٍّ آخر!

***- وقصة محمود الكذاب في المرحلة الابتدائية، ترسخ بذكاء مترتبات ضياع المصداقية وعدم الثقة في الأقوال، حينما تصدق الأكاذيب وتكذب الحقائق، ويهجم النمر على الأغنام.

***- قصة جديدة توضح زهد الوزير في الحفاظ على مصداقيته، في الصفحة الأولى من عدد اليوم تجد عزيزي القارئ خبراً لوزير المالية جاء فيه الآتي:
(رهن وزير المالية على محمود تطبيق زيادة الأجور بموافقة البرلمان عليها وتمريرها، وقال إنه في حال عدم موافقة البرلمان عليها ستُستقطع السلفية التي مُنحت للعاملين قبل عيد الأضحى من رواتبهم، وأضاف: "زيادة الأجور تتطلب موافقة البرلمان، استناداً إلى قانون الاعتمادات المالية؛ ولو وافق عليها ستطبق، ولو لم يوافق عليها ستُستقطع السلفية من العاملين، وكان الله يحب المحسنين")!!

***- بعد إكمال قراءة الخبر السابق، عليك عزيزي القارئ مرافقتنا إلى الأرشيف لقراءة خبر سابق في يوم 12 سبتمبر 2013م، لذات الوزير قبل خمسة أيام من تنفيذ قرار رفع الدعم عن المحروقات، جاء فيه الآتي: (وقال وزير المالية على محمود في تصريحات صحفية الخميس، إن القرار الخاص برفع الحد الأدنى للأجور بنسبة 11%-55% سيجاز بواسطة مجلس الوزراء السوداني الخميس المقبل، وقال إن وزارته ستضخ الأموال فور اتخاذ القرار)!!

***- قبل رفع الدعم عن المحروقات وأحاديث التهدئة والترضيات والوعود المدهونة بالزبدة، لم يذكر الوزير أو يُشِر - من قريب أو بعيد - إلى ضرورة أن يجاز قرار رفع الحد الأدنى للأجور من قبل البرلمان!
وحينما مرّت العاصفة وبرد الجو، رجع الرجل إلى قاموسه القديم، وفتح الباب واسعاً أمام احتمال التراجع عن زيادة الأجور، واعتبار ما دفع سلفية مستردة تستقطع من قوت الموظفين والعمال و(الله يحب المحسنين)!

نعم الله يحب المحسنين، ولكنه كذلك لا يحب المخادعين، وهو القائل:

***- ﴿ويْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ (1) الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ (2) وَإِذَا كَالُوهُمْ أَوْ وَزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ (3) ﴾ سورة المطففين.

***- البرلمان الذي غُيّب عن أهم قرار اقتصادي، وهو رفع الدعم عن المحروقات، مطلوب حضوره اليوم لإجازة زيادة الأجور أو رفضها.
والله المستعان.


#1110533 [jawa]
0.00/5 (0 صوت)

09-20-2014 07:49 PM
بسم الله نبدا انا ضد الكيزان اين ما يكونوا بس ملاحظتي نابعة من النبرة الاعلامية الجهوية او مثلث حمدي كلما نهب شخص من ابناء الغرب سلط عليه الاعلام اي اعلام مثلث حمدي والامثلة كثيرة منها د/ علي الحاج أزهري التجاني والان علي محمود كأن بقية الكيزان انبياء لا ياكلون اموال الدولة بالله نعمل احصائية لغابات الاسمنت في خلال العشرة اعوام السابقة أكيد بيكون في الف واحد زي علي محمود وديل حتي في المؤتمر الوطني اذناب ما عندهم السلطة لنهب اموال الدولة الحل الوحيد محتاجين لدولة القانون القانون كل من نهب او استغل منصبه فياخذ جزائه.


ردود على jawa
Germany [بكري الصائغ] 09-21-2014 02:13 AM
أخـوي الحبوب،
Jawa - جاوا،
(أ)-
تحية طيبة، وشكري علي الزيارة الكريمة. وفهمت من تعليقك، بان المقال المكتوب اعلاه عنصري!!، وانه من خلال ملاحظتك النابعة من النبرة الاعلامية الجهوية او مثلث حمدي، انه كلما نهب شخص من ابناء الغرب سلط عليه الاعلام اي اعلام مثلث حمدي والامثلة كثيرة منها د/ علي الحاج أزهري التجاني والان علي محمود!!

***- تعليقك فيه متناقضات وهاك اولها:
كتبت: ( كلما نهب شخص من ابناء الغرب سلط عليه الاعلام اي اعلام مثلث حمدي)!! ونسأل: واحد من ابناء الغرب- بحسب كلامك- نهب!! نطبل ليهو.. ولانكشفه علي الملأ؟!!..
ثانيآ:
***- لايهمنا من اي قبيلة هو الدكتور علي الحاج!! يهمنا انه مطلوب للعدالة بتهمة اختلاس مبلغ 50 مليون دولار من مخصصات تشييد "طريق الانقاذ الغربي"، ولجأ الي المانيا ويقيم فيها!!...هناك اتهامات خطيرة لحقت وزير الدفاع "الحلفاوي" عبدالرحيم حسين، وانه قام باستيراد اسلحة فاسدة من روسيا...الوزير علي محمود كتبنا عن قصوره واملاكه، لا حقدآ فيه او في قبيلته، ولكن لكي يوضح "من اين لك هذا؟"!!...البروفسير الزبير بشير طه والي الجزيرة السابق، كتبنا عنه وعن فساد ولايته بما فيه الكفاية، واطيح من منصبه بسب الفساد الذي زكم الانوف، وخرجت اخباره للفضائيات العربية!!

***- المقال اكثر من عادي ويهدف القاء الاضواء علي ما يجري في نظام الانقاذ من فساد لا يخفي عن الاعين...


#1110511 [عثمان خلف الله]
0.00/5 (0 صوت)

09-20-2014 07:24 PM
انا فى رايى حتى لو كان حرامى فعلا وكل الكلام ده صحيح يهون لو كان وزير ناجح
المليونين ديل الدوله خسرت عشرات الاضعاف والجنيه هبط اضعاف بسبب سوء الادارة وعدم الخبرة يشاركه فيها محافظ بنك السودان انذاك صابر محمد الحسن
هذا الثنائى سبب العله الحاصله الان بالقرارات التى كانت تصدر كل يوم تقريبا مما سببت الفزع وقللت ثقة الناس فى الجنيه
المشكله ان الحكومه تضم عشرات امثال على محمود والله يكون فى عون البلد


ردود على عثمان خلف الله
Germany [بكري الصائغ] 09-21-2014 01:47 AM
أخـوي الحبوب،
عثمان خلف الله،
(أ)-
السلام الطيب وممزوج بالشكر والعرفان علي القدوم البهئ، وسعدت بتعليقك الكريم. وتوقفت عند فقرة جاءت في نهاية تعليقك، وكتبت:
(المشكله ان الحكومه تضم عشرات امثال على محمود والله يكون فى عون البلد)!!

***- هي دي المشكلة بحق وحقيق ياحبيب، زمان لما كنا صغار، كنا بنسمع بقصة "علي بابا والأربعون حرامي"... كبرنا وشفنا بعيونا "المجلس الاربعيني" بتاع النظام في السوداني وكيف قال لعصابة ال44 حرامي "كش ملك"!!..

***- اعضاء المجلس الاربعيني ما بسرقوا حاجات تافهة زي حرامية بغداد ال40!!..ديل سرقوا بلد بحاله!!، ووزرعوا اراضيه الخصبة والسمحة عليهم،..ومناطق زقلونا.. وحاج يوسف ل"شذاذ الافاق"!!..والما عاجبو الحال يغترب!!

(ب)-
***- في ناس في الخرطوم من سنة 1940 ليوم الليلة ساكنين بالايجار، وهم اصلآ ناس الخرطوم بحق حقيق...جونا اغراب امتلكوا عقارات قصور بعد ما طردوا السكان الاصليين....وكافوري مثال!!


#1110471 [JeehadElectroni]
0.00/5 (0 صوت)

09-20-2014 05:52 PM
فتعلموا اكثر قسم فى الامن الوطنى يعمل بكفاءة ومهنية عالية جدا هو الامن الاقتصادى
لديه كل ملفات القساد بالتفصيل منذ بداية الانقاذ الى يومنا هذا لكن ليس لديهم الضوء الخضر لتقيمها للنيابة
طبعا هناك جهات كما تسمى عليا تمنعهم من كشفها او عمل اجراءات قانونية
المعروف للجميع من هذه الجهات العليا هو النائب الاول السابق على عثمان طه برغم انه لا ينهب لكن يسهل و يحمى التماسيح بحجة انهم محسوبين علينا ( يعنى اسلامييين او انقاذييين او مواليين)
اذا لاجراء اى محاسبة بعد ذهاب الانقاذ انتم فى اشد الحوجة للامن الاقتصادى
وحتى لا يحدث ما حدث بثورة ابريل وابيدت كل المستندات بجهاذ الامن ولم يتمكنوا (طبعا بقضاء نزيه) من ادانة اى مسؤل عدا قلة او الرؤس الكبيرة


ردود على JeehadElectroni
Germany [بكري الصائغ] 09-21-2014 01:26 AM
أخـوي الحبوب،
JeehadElectroni - جهاد الكـتروني،
(أ)-
مساء النور والسرور بطلتك الكريمة، وتعليقك المقدر. ولكن في ملاحظة هامة ياحبيب وردت في تعليقك ولفتت الانظار، ولابد من التعقيب عليها للأهمية، انت كتبت في تعليقك وقلت:
(فتعلموا اكثر قسم فى الامن الوطنى يعمل بكفاءة ومهنية عالية جدا هو الامن الاقتصادى، لديه كل ملفات القساد بالتفصيل منذ بداية الانقاذ الى يومنا هذا لكن ليس لديهم الضوء الخضر لتقيمها للنيابة، طبعا هناك جهات كما تسمى عليا تمنعهم من كشفها او عمل اجراءات قانونية)!!

***- طيب، الناس في الجهاز الاقتصادي ده شغاليين شنو كان ماقادرين يحققوا مع اللصوص، ولا بعتقلوا الفاسدين؟!!..يعني الجهاز ده طوال 24 سنة قاعد بس مجرد جهاز "لا بهش.. ولا بنش..وبيعمل بالمثل المعروف: "لا اري لا اسمع لا اتكلم"؟!!... الضباط الفي الجهاز: بياخدوا مواهي علي شنو؟!!..

***- طالعت في احدي المرات، ان ضباط جهاز الأمن الاقتصادي استطاعوا افشال خطة تهريب اموال طائلة كانت ستهرب من صالة مطار الخرطوم، ونشر الخبر بالصحف المحلية.....ونسأل: مادام الجهاز فيهو ناس فطاحلة في معرفة المهربين..ليه ساكت علي "فطاحلة" الفاسدين في الحزب الحاكم؟!!...

(ب)-
كيف يعمل جهاز الامن الاقتصادي الاسرائيلي:
إدانة رئيس وزراء " إسرائيل " السابق أولمرت بالفساد
*******************************
المصدر: موقع -"عكس السير"-
الاثنين - 31 آذار - 2014 -
--------------------
***- أدانت محكمة في تل أبيب اليوم الاثنين رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق إيهود أولمرت بتهمة الفساد في إطار قضيتين، كما أفادت وسائل إعلام. وبحسب محطة التلفزيون الإسرائيلي الأولى، فإن أولمرت أدين بتهمة تلقي رشاوى في قضيتين منفصلتين، إحداهما فضيحة العقارات الكبرى "هولي لاند" (الأرض المقدسة) في القدس حين كان رئيساً لبلدية المدينة (1993-2003)، وفق ما أوردت فرانس برس.

***- وكان أولمرت اعتبر مشبوهاً رئيسياً في العام 2010 في قضية "هولي لاند" بتهمة تلقي رشاوى بقيمة 1,5 مليون شيكل (430 ألف دولار)، رغم أن الادعاء خفض لاحقاً المبلغ الذي تلقاه إلى حوالي النصف. وقد شغل أولمرت منصب رئيس بلدية القدس بين 1993 و2003 ثم تولى منصب وزير التجارة والصناعة، وكذلك عدة حقائب وزارية أخرى قبل أن يصبح رئيساً للوزراء في 2006.

***- وترأس حزب كاديما (وسط-يمين) حتى العام 2008 واضطر للاستقالة من الحزب والحكومة إثر عدة قضايا فساد. وفي سبتمبر 2012 صدرت بحقه عقوبة خفيفة بالسجن سنة مع وقف التنفيذ ودفع غرامة بتهمة الفساد. وفي يوليو من السنة نفسها أدين بتهمة استغلال الثقة في قضية أطلق عليها اسم "مركز الاستثمارات"، لكن تمت تبرئته من ملفين آخرين بتهم فساد أكثر خطورة.

Germany [بكري الصائغ] 09-21-2014 12:39 AM
أخوي الحبوب،
الليل،
(أ)-
تحياتي ومودتي الطيبة، وسعدت بزيارتك الميمونة، وألف شكر علي تعليقك المقدر.

(ب)-
وصلتني رسالة من أخ عزيز يقيم في هولندا، وكتب:

( مسكاقنا عمي الصائغ، قريت موضوعك واستغربت انك مصدق في حاجة اسمها جهاز الأمن الاقتصادي، ونيابة محاربة "الثراء الحرام"!!، ياأخي انت في القرن ال21 ولسه بتصدق قصص ألف ليلة وليلة بتاعت ناس الانقاذ، وانهم عندهم مؤسسات ومنظمات تحقق في فساد ناس النظام؟!!، ياعمي دي منظمات موجودة بس في الصحف لالهاء الناس انو نظام البشير يعمل بمقتضي قوانين وشرائع اسلامية!!،خد مثلآ عندنا في السودان وزارة اسمها "الشؤون الانسانية"!! هو النظام ده كان عندو انسانية ياكلنا لحم حمير وكمان عاوز يغذينا بلحم قعونج..ويشربنا موية طين.. ويعالجنا بادوية منهية الصلاحية..ولما نموت ندفع رسوم مقابر؟!!.. ياعمي، مقالك ده ما عجبني خالص، وقلت عاوز تحاكم وزير بمؤسسات اصلآ ماموجودة!!)...

Germany [بكري الصائغ] 09-21-2014 12:22 AM
أخوي الحبوب،
ود الركابي،
بارك الله فيك وفي قدومك البشرح الصدر، سعدت بتعقيبك الطيب علي اخونا جهاد الكتروني، ويحتمل (والله وحده اعلم)، ان تكون هناك عوائق وموانع كثيرة تمنع جهاز الامن الاقتصادي من نشر كل الحقائق عن الفساد واعتقال اللصوص، واعضاء عصابات المافيآ الاسلامية، ويحتمل ايضآ، ان يكون الجهاز الاقتصادي هو الذي يحمي الفاسدين!!

***- المفروض طالما جهاز "الامن السياسي" شغال ضرب..وقتل.. وتعذيب.. واعتقالات ب"بيوت الاشباح" في خلق الله المساكين..عاوزين جهاز" الامن الاقتصادي كمان بدوره " يمارس كمان شوية ضرب.. وتعذيب.. واعتقالات ..وتحقيقات مع السفلة حرامية الدولة!!

Saudi Arabia [الليل] 09-20-2014 09:45 PM
حلوه والله يعمل بكفاءه عالية وجدا كمان. وفيه جهات تمنعهم من كشفها . ما دي الجهات العينتهم ذاتها دي نفهمها كيف؟
المعلومات دي عاوزين يقدموها لـ ....العباد ولاشنو

[ود الركابي] 09-20-2014 09:05 PM
عارف نحن اسواء شيء فينا آيه .. اصبحنا عديمي وطنية وآخر شيء نفكر فيهوا هوا السودان .. البلد العظيم . لكن في شيء واحد الله سبحانه وتعالي حايطربقها علي رؤوسهم .. وانامؤمن شديد بأن ده الحايحصل لان الشعب المسكين الطيب ده حقه ماحيروح هدر بس الموضوع عاوز صبر . واذا ربنا اعطانا عمر شوف آيه البيحصل .. الله سبحانه وتعالي بيمهل ولا يهمل .. الظلم والافتراء نهايته سيئة شديد .. تحياتي


#1110417 [زاهر الشيخ]
0.00/5 (0 صوت)

09-20-2014 04:30 PM
كل ماذكره الاخ بكرى الصائغ لايخرج من منظومة الفساد الذى اجتاح كل مفاصل الدولة بكاماليفة مكوناتهاونشاطاتها فليس على محمودوحده فهنالك الف على محمود يعيثون فسادا وينتهكون حرمة المال العام فى الدولة ويعتبرونه حق مشروع لذواتهم ونزواتهم فهنالك اخطر من على محمود واكتنز مليارات الجنيهات ويمتلكون قصورا ومساكن ليس فى الخرطوم وانما فى دبى وماليزياوعواصم اوروبية وبل يمتلكون فنادق من اموال الشعب السودانى مقتطعة من مرضى الفشل الكوى والسرطان-


ردود على زاهر الشيخ
Germany [بكري الصائغ] 09-21-2014 05:52 AM
أخوي الحبوب،
زاهر الشيخ

تحية الود، والاعزاز الشديد بقدومك الكريم. وتوقفت ياحبيب عند فقرة جاءت في مقالك، وكتبت:
( فليس على محمود وحده فهنالك الف على محمود يعيثون فسادا وينتهكون حرمة المال العام فى الدولة ويعتبرونه حق مشروع لذواتهم ونزواتهم).

***- نعم ياحبيب، هناك عشرات الألآف الذين هم علي شاكلة وزير المالية المخلوع، اثروا بلا حساب وزاد ثراءهم في ظل السماح لهم بالهمبتة والاختلاسات والسرقات المقننة، اثروا لان لا احد كان يراقبهم او يسألهم "من اين لكم هذا؟!!"..وبعد رحيل الرعيل الفاسد الاول من الانقاذ، جاء الثاني عام 1999 بعد الاطاحة بحسن الترابي، وخرب البلاد، ودمر الاقتصاد، وعاثوا فسادآ بمعني الكلمة..وراحوا يخططون للبقاء حتي عام 2020!!!


#1110410 [ودالعمدة]
0.00/5 (0 صوت)

09-20-2014 04:24 PM
نقول لكل من عمل في حيكومة القتلة اللصوص ومنهم وزير "العواسة" :..
أذا أقبلت الدنياء علي احد اعارته محاسن غيره....
واذا أدبرت عنه.... سلبته محاسن نفسه


ردود على ودالعمدة
Germany [بكري الصائغ] 09-21-2014 12:02 AM
أخوي الحبوب،
ودالعمدة،
(أ)-
ألف تحية وسلام عطر لشخصك الكريم، وعاتب عليك قلة انتاجك الادبي في الاونة الاخيرة ، واصبحت قليل الظهور، سعدت بطلتك، وألف شكر علي مساهمتك المقدرة.

(ب)-
تعقيب احد القراء الكرام علي موضوع:
وزير المالية علي محمود:
البيوت زمان كانت شينه والناس بتسمع بالبيتزا ..!!
****************************
والذي بث من موقع: نخبة السودان الالكترونية، بتاريخ 19 سبتمبر 2013-
----------------
***- بآمانه ما فاضي عشان أقراء كل الكلام الفارغ من وزير مالية لا يملك مؤهلات الدراسة الأقتصادية ، أنا من الأول قلت وزير المالية ده جاء بالواسطة من الكيزان ‘ يعني كوسه ....

***- بس عيني وقعت علي بعض الكلام الما بودي ولا بيجيب !! قال دخل الفرد أرتفع من 400 دولار الي 1700 دولار ، ده في السنة ولا في الشهر ، أقسم بالله أنك يا وزير المالية كذاب ومنافق ، أنت بدل تحسب الحسبة ديه بالدولار أحسبها بالجنية السوداني يا جاهل ...

***- وبعدين حكاية البتزاء الكنا بنسمع بيها بقت متوفرة !!!! بالله عليك ده كلام من وزير ، فعلا جاهل .... طيب أيطاليا بتعرف البوش يا جاهل ؟؟؟...والبكاسي البتقول عليها ، لماذا أشترطم علي المغتربين لازم يدخل موديل السنة للسودان ، والله آحه !! 60% من السيارات الحايمة بشوارع الخرطوم موديلات 1980 ونحنا الأن في 2013 ..

***- وبعدين مش حرام عليك تعالج ولدك بمستشفيات لندن والسفارة السودانية تتحمل عشرات الألأف من الدولارات عشان تعالج ولدك علي نفقة الحكومة وشعبها المعفن البيسكن في العشوائيات والما بعرف شكل البيتزاء كيف؟ ... أقول ليك حاجة ، شيل قشك وأنكشــــــــح ....


#1110389 [kosty]
0.00/5 (0 صوت)

09-20-2014 03:57 PM
اولا كاتب المقال من كذب اول مره ثم كرر الكذب استمراْ الكذب وتكون حاجه عاديه مثل الاكل والشرب وكذلك من قنل نفسا ثم استمراء القتل لا يوقفه منه شئ وكذلك كثيرون من الشعب استمراْوا الرشاوي ومن كثرت استخدامها سميت تسهيلات مابالك من يجد(عضه او كجمه) لا يجد فيها عيبا لان امامه قدوة وكذلك لان سوق السلطه في حكومة الانقاذ تنبني علي ثلاث امور الاول هو كيف تبلغ حد البلاغه وبديع الكلام والثاني كيف تصبح كذابا بدرجة بروفيسور لا اقل من ذلك وتلعب بعقول الناس وتستخفهم وهم لا يشعرون والثالث كيف تنافس زملائك من السياسيين المخضرمين اصحاب الكروش الكبيره من القطط السمان اصحاب الفلل القصور الفخمه هذه في المره الاولي وفي المرة القادمة يجب ات تستثمر اموالا اخري خارج حدود الوطن حتي تكون لك مكانة بين السياسيين الكبار افهمت الدرس ايها الكاتب......لكن المحيرني باخرة المخدرات اين ذهبت اخبارها فهذه كانت الاهم يا اهل الراكوبه


#1110384 [مغبون]
3.00/5 (1 صوت)

09-20-2014 03:47 PM
الاخ بكري الصائغ تحياتي العطره .... تساؤلات في محلها ويجب ان يتم التحري مع الوزيرين اذا كانت هنالك شفافيه وعدل ولكن لا أعتقد .... علي محمود شبيه بصلاح قوش حيث انه يملك معلومات عن كل المفسدين بالسلطه وكان الدفع بتوقيعه والرجل سيقلب عليهم الطاوله ان تمت مساءلته لذا لا اعتقد حتي ولو فتح تحقيقا وسينتهي الموضوع بابعاده عن الترشح لكنانه وهذا هو الهدف والقصد من هذه الشوشره ويبقي الموضوع ونسه بالشارع السوداني وما اكثر الونسات التي نسيناها
مولانا عصام البشير هو الذي يصلي بالبشير وامام مسجد والده فانسي حتي سؤاله !!!
نحن في مسرح تمثل امامنا عصابه محترفه ويتم ابعاد الممثلين طبقا لرغبة المخرج
ما علينا الي ان نقول كان الله في عوننا


ردود على مغبون
Germany [بكري الصائغ] 09-20-2014 11:50 PM
أخوي الحبوب،
مغبون،
(أ)-
ياألف مرحب بالزول السمح بعد طول غياب، وسعدت بالزيارة وبالتعليق مليان فهم. وانا معك في الرأي، انه لن يتم تحقيقات مع الوزير المسؤول عن مصرع 277 شهيد!!..ولن تتم اي تحقيقات مع اي مسؤول فاسد في ظل النظام الحالي...ولكن الزمان ام قصر سيقفون في قفص الاتهام..

(ب)-
وزير المالية علي محمود:
البيوت زمان كانت شينه والناس بتسمع بالبيتزا ..!!
*****************************
المصدر: - Copyright © 2014 www.sudanelite.com-
09-19-2013 08:19 PM
----------------------
***- قال وزير المالية علي محمود: "إن الشعب السوداني يرفض التقشف بعد حياة الرفاهية"، مشيراً إلى أن (البيوت شكلها شين والناس كانت بتسمع بـ(البيتزا) والآن توجد محلات كثيرة لها, والعربات كانت بكاسي بس، والآن توجد موديلات مختلفة من العربات)؛ في وقت شدد فيه وزير المالية على أن قرار رفع الدعم عن المحروقات لا رجعة عنه، وقال في حوار مع (السوداني) ينشر بالداخل، إن الإعلام دائماً يحصر القضية في رفع الدعم عن المحروقات وزيادة أسعار البترول، مشيراً إلى أن وزارته تطبق برنامج إصلاح اقتصادي متكامل، لافتاً إلى أن الدولة تدعم عدداً كبيراً من السلع بمبالغ ضخمة، كان يمكن توظيفها في مشروعات التنمية، التي يستفيد منها كل الشعب السوداني، بدلاً من دعم البنزين الذي يستفيد منه الذين يمتلكون عربات.

***- وفي السياق أشار الوزير لدى حديثه في ورشة (آليات الدعم الاجتماعي المباشر.. الواقع وآفاق المستقبل) أمس، إلى أن تخفيض مخصصات الدستوريين بنسبة (25%)، أثر عليهم وقال: (لو ما عندنا أخوانا في السوق كان زمان أديناكم القلم).

***- وأضاف وزير المالية أن دخل الفرد ارتفع من (400_1700 دولار)، لافتاً إلى أن الإجراءات الاقتصادية سيستفيد منها الفقراء، موضحاً أن نسبة الفقر في البلاد تختلف من ولاية لأخرى، وأن ولايات دارفور سجلت نسباً عالية. وأكد الوزير إعفاء القمح والسكر والأدوية، إذا كانت مصنعة محلياً أو مستوردة من القيمة المضافة. وقال إن السودان أصبح قبلة للدول الأخرى، وضرب مثالاً بأجر العامل الإثيوبي، وأنه عندما يحوله لبلاده يعادل مرتب وكيل وزارة.


#1110381 [المك]
0.00/5 (0 صوت)

09-20-2014 03:42 PM
يا aburisha ماخليت شي نقولو.


ردود على المك
Germany [بكري الصائغ] 09-20-2014 11:27 PM
أخوي الحبوب،
المك،
(أ)-
والله ياحبيب ما قلت الا الحق. أخونا AburishA زول دائمآ تعليقاته رائعة ومقنعة. شكرآ علي تعقيبك، وألف شكر علي زيارتك الكريمة المفرحة.

(ب)-
البرلمان السوداني يهاجم وزير المالية بسبب الدعم:
النواب طالبوا بوضع حد للمعاناة التي
يعيشها المواطن قبل وقوع انفجار شعبي
***************************
© جميع الحقوق محفوظة لقناة العربية 2013-
الثلاثاء 17 جمادى الثانية 1433هـ - 08 مايو 2012م
--------------------------
***- دخل البرلمان السوداني في مواجهة ساخنة مع وزير المالية والاقتصاد السوداني علي محمود على خلفية اتجاه الوزير إلى رفع الدعم عن المحروقات بعد إقراره بظهور اختلال واضح في مؤشرات الاقتصاد الوطني خلال الربع الأول للعام الجاري، وكشفه عن عجز في ميزان المدفوعات في الربع الأول من العام 2012، الأمر الذي دفع نواب البرلمان السوداني بشن هجوم عنيف على الوزير رافضين أي اتجاه لرفع الدعم عن المحروقات وطالبوا وزير المالية بوضع حد للمعاناة التي يعيشها المواطن جراء تدهور المعيشة وارتفاع الأسعار.

***- وفي السياق نفسه، توقع خبراء اقتصاديون أن البرلمان السوداني سيرضخ إلى توصية وزارة المالية بشأن زيادة سعر المحروقات باعتبار أن ذلك أحد البرامج الإسعافية التي تتبناها الحكومة لمعالجة الأزمة الاقتصادية التي يمر بها السودان.

***- وكان وزير المالية السوداني علي محمود قد كشف خلال مخاطبته البرلمان السوداني عن وجود فجوة كبيرة في موارد الموازنة تتطلب تدابير حقيقية حتى نهاية العام، حيث أقر الوزير السوداني، بظهور اختلال واضح في مؤشرات الاقتصاد الوطني خلال الربع الأول للعام الجاري، وكشف عن عجز في ميزان المدفوعات في الربع الأول من العام 2012، قدره 285.7 مليون دولار مقابل فائض بمبلغ 183.2 مليون دولار في الربع الأول من العام الماضي، وعجز في الميزان التجاري بلغ 539.6 مليون دولار بسبب الانخفاض الكبير في صادرات البترول الخام في حين بلغ العجز الكلي 2.986 مليار جنيه، إلا أن علي محمود أكد التزامهم بتوفير السلع وإن زاد سعرها.

تحذير من انفجار شعبي
**************
***- وحذر نواب البرلمان من انفجار الشعب في وجه الحكومة جراء الضائقة الاقتصادية الخانقة والارتفاع الجنوني لأسعار السلع الضرورية.
وشن أغلبية النواب هجوماً قاسياً على وزير المالية، وطالبوه بوضع حد للمعاناة التي يعيشها المواطن جراء تدهور المعيشة وارتفاع الأسعار معلنين رفضهم لرفع الدعم عن المحروقات، وطالبوا بوقف الصرف الحكومي الملياري. وفي تعليقها على هذا الجدل قالت الخبيرة الاقتصادية سمية سيد، في تصريحات لـ"العربية.نت"، "على الرغم من إرضاء البرلمان للشارع السوداني بهذا الموقف إلا أنها تتوقع أن يرضخ البرلمان لتوصية وزارة المالية برفع الدعم عن المحروقات.

***- وأشارت إلى أن البرنامج الإسعافي والذي تحول إلى برنامج إنقاذ للميزانية السودانية، به مجموعة من المحاور لسد الفجوة الإيرادية ومن ضمن هذه المحاور رفع الدعم تدريجياً عن البترول، وبالطبع هناك محاور سياسية مثل التحكم في أسعار بعض السلع مثل السكر والمحروقات التي وصفتها بالسلع السياسية وقالت الخبيرة الاقتصادية إن الخوف من الآثار السياسية لزيادة سعر هذه السلع جعل وزارة المالية ترضخ للبرلمان.

ردم فجوة الموازنة:
------------
***- وحول توقعاتها بردة فعل الشارع السوداني حال رفع الحكومة الدعم عن المحروقات قالت سمية سيد، "إنها تعتقد أن الشارع يعبر عن عدم رضاه على هذه السياسة لكن لا أتوقع أن يكون هناك خروج للشارع بالمستوى الذي تطلبه المعارضة في مثل هذه الظروف.

***- وأوضحت الخبيرة أن التحدي الآن أمام وزارة المالية السودانية هو ردم الفجوة في الموازنة لمواصلة العام المالي دون انهزام للسياسات المقررة. ووزارة المالية فشلت في تنفيذ جميع برامج معالجة الموازنة وعلى رأس أولوياتها خفض الصرف الحكومي ولكنها فشلت في ذلك وآثرت أن تبدأ بالمواطن.


#1110341 [الوطني الما مؤتمر وطني]
5.00/5 (1 صوت)

09-20-2014 02:35 PM
إنت أهبل ولا شنو ؟ لو راجي الجماعة الذكرتهم ديل يحاسبوه ليك حتنتظر كثير.


ردود على الوطني الما مؤتمر وطني
Sudan [مواطن] 09-21-2014 12:27 AM
لكن يا أستاذ بكري .. لم يحاكم زين العابدين بن على وزوجته بل هربا وآوتهما المملكة العربية السعودية ... ومنقستو هايل مريم هرب هو وزوجته واستقر في زمبابوي ولم يحاكم وبينوشيه لم يحاكم .. وكثير من الأمثلة .

Germany [بكري الصائغ] 09-20-2014 11:17 PM
أخوي الحبوب،
الوطني الما مؤتمر وطني،
(أ)-
السلام والتحايا العطرة، وألف شكر علي قدومك الميمون، اما بخصوص تعليقك وقلت فيه:
(إنت أهبل ولا شنو ؟ لو راجي الجماعة الذكرتهم ديل يحاسبوه ليك حتنتظر كثير)... فهاك تعقيبي عليه:
1- صبرنا علي حكم الفريق ابراهيم عبود، وحاكمناه في عام 1964...
2- صبرنا علي اسبتداد النميري 16 سنة، وفي 6 ابريل 1985 سقط نظامه، وحاكمنا رموزه...
3- الشعب الليبي صبر 41 سنة، والمصري 31 سنة.. واليمني 32 سنة، وفي النهاية كانت الكلمة للشعوب والسجون والمذلة للقتلة ولصوص الانظمة الفاسدة. طالما الزمان ام قصر، مصيرهم القصاص...

(ب)-
وزير سوداني ينتقد إلغاء دعم المحروقات
************************
المصدر : "الجزيرة" '...."رويترز"-
الموافق 15/6/2012م
------------------
***- نقلت وسائل إعلام وصحفيون في السودان أمس عن وزير المالية علي محمود قوله إن إلغاء الدعم الحكومي عن المحروقات في السودان "إجراء من دولة مفلسة"، وهي المرة الأولى التي يستخدم فيها مسؤول سوداني بارز كلمة إفلاس لوصف الأزمة الاقتصادية للبلاد. وذكر محمود -حسب المصادر السابقة- خلال مناقشة في البرلمان أول أمس الأربعاء أن إلغاء دعم المحروقات وزيادة أسعار الوقود إجراءات تتخذها دولة مفلسة.

***- وكانت الحكومة السودانية قررت الشهر الماضي التراجع عن دعم أسعار المحروقات لوقف نزيف الموازنة العامة التي ناهز حجم العجز فيها 2.4 مليار دولار، جراء فقدان ثلاثة أرباع عائدات النفط عقب انفصال الجنوب صيف العام الماضي. ولم تكشف وزارة المالية عن تفاصيل الزيادة في أسعار المحروقات، ويكلف دعم هذه الأخيرة خزينة السودان نحو ملياريْ دولار سنويا، وقد أثار قرار إلغاء الدعم موجة انتقادات في السودان سواء من الطبقة السياسية أو من وسائل الإعلام.

زيادة مسبقة:
--------
***- كما عرفت بعض أسعار الخدمات زيادة حتى قبل تنفيذ قرار إلغاء الدعم، حيث أقرت الغرفة القومية لحافلات النقل البري قبل أيام زيادة في تعرفة النقل بـ25% من العاصمة الخرطوم إلى الولايات المختلفة.

***- وسبق لصندوق النقد الدولي أن حث الخرطوم قبل أسبوعين على إطلاق برنامج طوارئ قصير المدى لتجاوز التحديات الاقتصادية "المرعبة" التي تواجهها، فضلا عن وضع إستراتيجية متوسطة المدى لإجراء إصلاحات هيكلية تعيد صياغة اقتصاد البلاد وفق إمكانيات البلاد ماليا واقتصاديا.


#1110310 [ود نيالا]
5.00/5 (1 صوت)

09-20-2014 01:54 PM
عزيزي الكاتب انت وغيرك اثبتت التجارب انكم ادوات للنظام واذنابه والا لماذا على محمود الان لانه مرشح لكنانه حيث الخمش اللما ----ام انها اظهار للحقيقة وثم من قال انه كان موظفا فى الخدمة المدنية الرجل كان قبل الانقاذ مديرا لبنك حكومى عريق صحح معلوماتك ووزيرا منذ ذلك الوقت ولائيا ثم وزير دولة اتحاديا ثم واليا ثم وزيرا اتحاديا
تدعو جهاز الثراء الحرام للتحقيق معه والله ان من هم اقل منه يملكون اكثر منه فليبدأ بكثيرون قبله
عطا المنان - جمال الوالى - عبدالباسط - اخوان البشير- مولانا صاحب القصر المباع نفسه - المتعافى - على كرتى --- الخ ثم اقنعنا أنك لا تستهدفه لجهويته فقط
او لانه ما اثيرت هده القضية الا لاخلاء الجو لمرشح اخر لكنانه


ردود على ود نيالا
Germany [بكري الصائغ] 09-20-2014 11:03 PM
أخوي الحبوب،
حمد محمد،
(أ)-
والله ما قصرت ياحبيب في تعقيبك الواعي علي اخونا ود نيالا. الله يديك الصحة التامة والعافية الكاملة، وسعدت بمرورك الكريم.

(ب)-
وزير المالية السابق في عين العاصفة بعد اتهامات بثراء فاحش..
**********************
المصدر:- موقع -بوابة وادي مدني الرقمية-
الخرطوم 20 سبتمبر 2014-
-----------------
***- يواجه وزير المالية السوداني السابق علي محمود عبدالرسول عاصفة من الانتقادات على مواقع التواصل الاجتماعي وضعته في عين العاصفة بعد الكشف عن تورطه في شراء عقار فاخر بضاحية الرياض الراقية شرق العاصمة الخرطوم . ويرتب المحامي المعروف معاوية خضر الأمين الاحد لتدوين بلاغ ضد الوزير السابق لدى نيابة “الثراء الحرام والمشبوه”، بعد حصوله على تأكيدات بان قيمة العقار – منزل – بلغت مليون وثمانمائه وخمسون الف دولار بما يعادل “19 مليار” جنيه سوداني.

***- ويعتبر على محمود عبد الرسول من قيادات الحكومة المعروفين وكان واليا لجنوب دارفور قبل ان يتولي وزارة المالية لعدة سنوات ، ونسبت اليه تصريحات شهيرة قبل انفصال دولة جنوب السودان حين دعا السودانيين للتقشف والعودة الى “اكل الكسرة” وهي طعام تقليدى مصنوع من الذرة يستخدمه البسطاء في المناطق الطرفية من السودان.

***- ونقلت صحيفة “اخر لحظة” الصادرة في الخرطوم السبت عن المحامي قوله ان الثمن المدفوع لشراء المنزل يمثل انتهاكا لقانون الثراء الحرام والمشبوه ، كاشفا عن عقارات اخرى بالخرطوم يمتلكها الوزير السابق ، واضاف ان هنالك شهودا لاثبات ذلك. والتمس المحامي في عريضته التى سيدفع بها الى النيابة القاء القبض على وزير المالية السابق وحظره من السفر ، وعدم اطلاق سراحه لحين استرداد هذه الاموال ، مبينا ان الثروة التى ظهرت عليه مؤخرا تعد ثراء بلاسبب. واكد معاوية انه سيظل يقف بالمرصاد لكل من تسول له نفسه اكل اموال الشعب.

***- وتكشفت فصول القصة التى تشغل الراى العام السوداني هذه الايام ، في اعقاب لجوء وسيط عقارى الى المحامي معاوية الامين شاكيا تهرب الوزير من دفع عمولة تقدر بـ”5%” نظير اسهامه في ايجاد المنزل للوزير السابق . وحرك المحامي على الفور انذارا قانونيا في مواجهة الوزير طالبا سداد عمولة الوسيط وامهله ثلاث ايام انتهت بنهاية الاسبوع الماضي
وطبقا لتسريبات صحفية فان جهات عليا في الدولة شرعت في وساطات لتسوية القضية خاصة بعد تسربها للصحافة المحلية ومواقع التواصل الالكترونى.

***- وكانت انباء ترددت حول ملكية رئيس مجمع الفقه الاسلامي الداعية المعروف عصام احمد البشير للعقار وانه باعه للوزير السابق،الا ان البشيرنفي بشدة امتلاكه المنزل المثير للجدل وشدد على عدم صلته بالامر، مؤكدا ان منزله الذي كان يقيم فيه منذ العام 1998 لازال خاليا ومعروضا للبيع او الايجار بعد انتقاله لحي المنشية .

Australia [احمد محمد] 09-20-2014 07:17 PM
دفاعك عن على محمود ينضح بالتعصب الجهوى والعنصرى وليس فيه من الموضوعية شئ .. وهل المناصب الوزارية التى عددتها مهما طالت مدتها توفر له هذا القدر من المال ؟؟ ألم يكن يعول أسره أكرر أسره ويصرف علىها من مرتبه ؟ وكم هو مرتبه هل يغرف من الخزائن غرفا أم انه مرتب معروف .. وحتى عمله بالبنك لم يكن ليتيح له امتلاك مثل هذا المبلغ اضافة لممتلكاته الاخرى .. ياعالم اختشوا شوية البلد كلها اصبحت حرامية ومطبلاتية وحسبى الله ونعم الوكيل

Germany [بكري الصائغ] 09-20-2014 05:59 PM
أخوي الحبوب،
ود نيالا،
(أ)-
تحية طيبة عطرة لشخصك الكريم، ولنيالا -الكانت جميلة- وخربوها ناس الانقاذ..وسعدت بتعليقك الغاضب، واحترمه عملآ بحرية الرأي المكفولة للجميع.
(ب)-
ياود نيالا ، الوزير المخلوع علي محمود - حسب كلامك- اشتغل في عدة وظائف، وافيدك علمآ بانها وظائف في "الخدمة المدنية"، كان وزير ولا مدير بنك!!..وكان اشتغل في" سكر كنانة" برضها وظيفة في "الخدمة المدنية"!!...
(ج)-
بالمناسبة: بتعرف شنو عن سكر كنانة؟!!..هل رأيت في حياتك جوال سكر من كنانة؟!!..هل السكر الموجود في الاسواق سكر كنانة ولا مستورد؟!!

(د)-
***- وزيرك علي محمود شخصية قابلة للنقد طالما دخل عالم السياسة والمال..ولنا حق مساءلته..ونشر اخباره وسياساته..ومعرفة ماعنده وان كان حلالآ من حر ماله..ام همبتة وسرقة وفساد مالي؟!!..علي محمود مثله ومثل عشرات الألآف من الشخصيات السياسية داخل السودان وخارجه، محل نقد..ومدح..وذم..وهجاء....وضرب تحت الحزام!!

(هـ)-
وثيقة تؤكد شراء على محمود لمنزل
الرياض بمليون وثمانمائة وخمسين ألف دولار
****************************
(حريات)
September 20, 2014
------------------
***- تحصلت (حريات) على صورة للانذار القانونى الذى وجهه المحامى معاوية خضر الامين – كوكيل عن وكالة رورو للخدمات التجارية التى يملكها عبد الجليل علاء الدين يعقوب – لوزير المالية السابق على محمود ... ويكشف الانذار القانونى بتاريخ 7 سبتمبر الجارى بان وزير المالية السابق على محمود عبد الرسول اشترى منزله بالرياض بمبلغ مليون وثمانمائة وخمسين ألف دولار !

***- وقال معاوية خضر الأمين محامي وكالة عقارات لصحيفة (الأهرام اليوم) ان المبلغ تم دفعه بالدولار في عاصمة دولة خارجية.
وكعادة طفيليى الانقاذ الذين لا ينتهى طمعهم عند حد ، (مكر) على محمود على سمسار العقارات فى عمولته البالغة 5% مما قاد الى الفضيحة الموثقة الحالية.

***- وسبق ونشرت (حريات) قائمة بقطع أراضى على محمود (مرفقة).
http://www.hurriyatsudan.com/?p=163864

***- كما سبق ونشرت صورة لقصره بحى (المجاهدين) بالرياض، وصورتي قصرين آخرين له بحي المجاهدين وشارع القيروان.

***- وذكر وزير المالية في حوار مع صحيفة (السوداني) بتاريخ 22 يونيو 2011 انه يتبع ( سياسة تقشفية) على مستوى احتياجات أسرته ! وأظهر نفسه بمظهر محدود الدخل الذي ينتظر متبقي (نثريات) السفريات الخارجية ، وأدعى بأن موارده الخاصة تنحصر في مرتبه كوزير مالية الذي يبلغ مع كل البدلات ( 11 ألف و 165جنيه) واستثمارات محدودة تدر له – بحسب قوله – مابين 5 – 6 ألف جنيه شهرياً.

***- وأدان في الحوار نفسه رئيسه عمر البشير باقراره بأن البشير يعطي كل الوزراء (2) ألف جنيه كل فترة ، ليؤكد محدودية دخله . وقال ان نسائه الثلاث (لاحظ الثلاث، منتهى التقشف!) يشتكين من غلاء الأسعار!

***- والفساد في الانقاذ فساد بنيوى وشامل يرتبط بكونها سلطة أقلية ، تحكم بمصادرة الديمقراطية وحقوق الانسان ، وتحطم بالتالي النظم والآليات والمؤسسات الكفيلة بمكافحة الفساد ، كحرية التعبير ، واستقلال القضاء ، وحيدة اجهزة الدولة ، ورقابة البرلمان المنتخب انتخاباً حراً ونزيهاً . كما يرتبط بآيدولوجيتها التي ترى في الدولة غنيمة ، علاقتها بها وبمقدراتها بل وبمواطنيها علاقة ( امتلاك) وليس علاقة خدمة . وبكونها ترى في نفسها بدءاً جديداً للتاريخ ، فتستهين بالتجربة الانسانية وحكمتها المتراكمة ، بما في ذلك الاسس التي طورتها لمكافحة الفساد.

***- ويجد فساد الانقاذ الحماية من رئيس النظام الذى يشكل مع اسرته اهم مراكز الفساد ، كما يتغطى بالشعارات الاسلامية ، ولذا خلاف ارتباطه بالمؤسسات ذات الصبغة الاسلامية كالاوقاف والزكاة والحج والعمرة ، فانه كذلك فاق فساد جميع الانظمة في تاريخ السودان الحديث ، وذلك ما تؤكده تقارير منظمة الشفافية العالمية – السودان رقم (173)من(176) بحسب تقرير 2012 ، وتؤكده شهادات اسلاميين مختلفين.

***- وحين تنعدم الديمقراطية ، لفترة طويلة ، كما الحال في ظل الانقاذ ، يسود أناس بعقلية العصابات ، ويتحول الفساد الى منظومة تعيد صياغة الافراد على صورتها ، فتحول حتى الابرار الى فجار، واما أدعياء (الملائكية) فانهم يتحولون الى ما أسوأ من الشياطين !

Sudan [f] 09-20-2014 05:29 PM
يعني رأيك شنو يخلوهو يرعى ساااى ولا شنو ؟!!


#1110303 [ماجد]
5.00/5 (1 صوت)

09-20-2014 01:47 PM
استاذ بكري
لقد اسمعت اذ ناديت حيا و لكن ﻻ حياة لمن تنادي

ديل ناس منزوعي الخجل و اﻻخﻻق


ردود على ماجد
Germany [بكري الصائغ] 09-20-2014 10:49 PM
أخوي الحبوب،
ماجد،
(أ)-
سلامي الحار الطيب لشخصك الكريم، وألف شكر علي مرورك السعيد، وسعدت ايضآ بمساهمتك المقدرة.

(ب)-
عينة من تصريحات علي محمود:
وزير المالية السوداني:
سنتقشف..
ودعونا السودانيين للعودة لـ«الكسرة» و«العواسة» بعد الانفصال!!
**********************

المصدر: - موقع جريدة "الشرق الاوسط" اللندنية،
بتاريخ:-
السبـت 08 ذو القعـدة 1431 هـ 16 اكتوبر 2010 العدد 11645-
--------------------

عندما اختارني السيد الرئيس وزيرا للمالية، أجريت دراسات عن صادراتنا ووارداتنا، ووجدت أننا نستورد ما يساوي أكثر من تسعة مليارات دولار كل سنة، منها مليار للسيارات، وقرابة مليارين للقمح، ومائة مليون دولار للزيوت، وقرابة مائة مليون دولار لأثاث، ومثلها لفواكه ولعب أطفال، وسلع كمالية، وحسب سياستي الجديدة، لا بد من تخفيض هذه المبالغ بترشيد الاستيراد، وفرض ضرائب جمركية على الكماليات . وفعلا، أصدرت أوامر بوقف استيراد السيارات المستعملة لأنها، في المدى البعيد، ستكون عبئا على أصحابها وعلى الاقتصاد السوداني. وقد تحدثت إلى الشعب السوداني عن أهمية العودة إلى منتوجاتنا المحلية، إلى الذرة والدخن، إلى الكسرة (خبز سوداني من الذرة الرقيقة) والعواسة (عملية تقليدية لطهي الكسرة).


#1110300 [سيد]
4.00/5 (1 صوت)

09-20-2014 01:42 PM
جمع المال بهذا الشكل الموقل في الحرمة هو مرض نفسى ولسد نقيصة خاصه به ومن شابهه في هذا التصرف البليد. وقد يكون الوزير وضيع في قبيلته وعشيرته او زملائه فاراد رفع قدره عبر اكتناز المال ( بالسرقة كما هو الحال) . كان يود ان يعزم ابناء دفعته في الجامعة في احدى قصوره هذه ليتباها ويعلي شأنه و قدره عليهم . ولان له ثلاث نساء كان لابد له من اعطاء كل واحدة منهن قصراً اذ لن ترضى واحدة ان تسكن في منزل عادي والاخريات في قصور. وهذا الوزير زير نساء ( مرض نفسى ايضا ) و كانت له علاقات جانبية في مملكة النساء ومن مثل تلك العلاقات ان قام بتعيين احدى الخليلات concubine مستشارة اقتصادية في احدى سفارات السودان بدولة خليجية.
الناس دي ما بتخجل ..وربنا حيكشف كل يوم فضيحة من فضايحهم.


ردود على سيد
Germany [بكري الصائغ] 09-20-2014 10:28 PM
أخوي الحبوب،
سيد،
(أ)-
مساء النور والسرور، وبطلتك الكريمة وتعليقك المقدر.
(ب)-
مثل هذه الايام من سبتمبر 2013، كانت الشوارع تغلي غضبآ من الوزير علي محمود، الذي رفض الرجوع عن سياساته الاقتصادية الخاطئة، كان الوزير ميت الاحساس غير مهتم علي الاطلاق بالجثث التي تساقطت برصاص نظامه، ماتوا المئات بسبب رفضهم التام للقرارات الاقتصادية المجحفة، ورغم كل الدماءالتي سالت.. والقتلي والجرحي الذين سقطوا..ظل الوزير علي رأيه....فماذا كانت النتيجة؟!!

1- فشلت خطته الاقتصادية التي كلفت البلاد 277 شهيدآ..
2- وتمت ادانه نظامه عالميآ..
3- تدهور الاقتصاد بصورة لم تعرفها البلاد من قبل..
واخيرآ، تم طرده من الحكومة..واصبح عاطلآ عن العمل مثله ومثل كمال (البكاي)، والطيب (سيخة)!!

(ب)-
هو الوزير الوحيد منذ عام 1956 الذي شغل منصب وزير المالية ولم يقدم اي انجاز لشعبه!!


#1110295 [اقرسكتي]
4.00/5 (1 صوت)

09-20-2014 01:35 PM
الحاجه الناس الماقدرين يفهموها حتى اصحاب الفهم ياناس عووووووك مافى واحد حيتحاكم لسبب بسيط جدا انهم كلهم حراميه واى واحد ماسك للتانى زله بدء بالراس الكبير فماضيعوا زمنا وتعملوا لينا وجع قلب اشتكوهم لله واسكتوا يا كونوا رجال زى جيرانكم في ليبيا القريبه وشيلوا عصايات واطلعوا


ردود على اقرسكتي
Germany [بكري الصائغ] 09-20-2014 09:43 PM
أخوي الحبوب،
اقرسكتي،
والله عجبني غضبك العارم، وسخطك علي السكوت المزري، ولكن باذن الله تعالي ياحبيب حنطلع للشوارع ومعانا "العصايات"، فمن المحال دوام الحال..


#1110293 [حزب الراكوبة]
0.00/5 (0 صوت)

09-20-2014 01:29 PM
أخي الحببوب :
هؤلاء القوم لااحد منهم يستطيع محاسبة الاخر لانه ببساطة شديدة كل واحد ماسك للتاني ذمة


ردود على حزب الراكوبة
Germany [بكري الصائغ] 09-20-2014 09:38 PM
أخوي الحبوب،
حزب الراكوبة،

تحية طيبة عطرة ممزوجة بالشكر علي قدومك الكريم، وسعدت بمشاركتك المقدرة. والله ياحبيب ما قلت الا الحق:
(هؤلاء القوم لااحد منهم يستطيع محاسبة الاخر لانه ببساطة شديدة كل واحد ماسك للتاني ذمة)..

***- ولذلك سيكون علي محمود في مأمن، ولن يقربه احد، ولن يستطيع اي كبير في الدولة التعرض له ويطلب اعتقاله للمساءلة..انه يعرف اين ذهبت عائدات النفط..والذهب..وايرادات الرسوم..انه يعرف الكثير عن المليار دولار "الوديعة"!!...اعتقاله معناه ان ابواب الجحيم قد انفتحت في وجوه الجميع بالمؤتمر الوطني!!!


#1110281 [الكاهلى]
5.00/5 (2 صوت)

09-20-2014 01:17 PM
الناس ديل لو ماخافوا من الشعب مابخافو من الله ؟


ردود على الكاهلى
Germany [بكري الصائغ] 09-20-2014 09:07 PM
أخوي الحبوب،
الكاهلى،
(أ)-
تحية الود، والاعزاز بقدومك الكريم، وألف شكر علي الزيارة والتعليق المقدر.

(ب)-
***- ناس الانقاذ كلهم -وبلا استثناء- يعيشون في قلق دائم منذ فترة طويلة، واصبح هذا واضحآ في تصرفاتهم وتصريحاتهم المتضاربة، التي يحاولون من خلالها ادخال الطمأنينة لنفوسهم، وان كل شي في نظامهم علي مايرام، لهذا جلبوا قوات حميدتي لحمايتهم من اي انتفاضة قد تندلع ..او انقلاب عسكري يقلب النظام...انقاذ 1989 قد هرم واصبح كسيحآ مثل رئيسه، اعضاء الحزب الحاكم اصبحوا لا يفكرون الا في طريقة تخارجهم من الورطة التي كانوا هم السبب فيها...والله وحده يعلم ان هذا النظام الفاسد سيصمد حتي انتخابات 2015؟!!


#1110278 [sasa]
5.00/5 (1 صوت)

09-20-2014 01:17 PM
يابكرى ياعزيزى نحن بنحرث فى البحر
نحن بننفخ فى قربة مقدودة (مخرومة)
نحن بناذن فى مالطة
نحن بننبح والجمل ماشى

نحن مرارتنا انفقعت (بالمناسبة موسم المرارة قرب)


واحد من خيارين لاثالث لهما:- ان نصمت وليفعل هؤلاء المختارين من الله سبحانه وتعالى للتسلط علينا

ان نخرج الشارع عفويا غدا انا وانت وجدتى وطفلى وو وو وو وليقتلوا منا من يقتلوا ... حتما لن يقتلوننا جميعا ومن يتبقى مننا حيا سياكل باسنانه جيف بقية البراغيث والهوام الالغازية وسيعيش منا من بقى حيا (وهم كثر) لسودان وعهد جديد
بعد ان نقتلعهم من ارض السودان ونحرق حفرة جذع الشجرة الضارة


ردود على sasa
Germany [بكري الصائغ] 09-20-2014 08:50 PM
Sasa] - سـاسا،
(أ)-
مساكم الله بالخير والعافية التامة، وسعدت بزيارتك الكريمة، وألف شكر علي مشاركتك المقدرة.

(ب)-
***- الخيار التاني هو الارجح :(نخرج الشارع عفويا غدا انا وانت وجدتى وطفلى وو وو وو وليقتلوا منا من يقتلوا ... حتما لن يقتلوننا جميعا ومن يتبقى مننا حيا سياكل باسنانه جيف بقية البراغيث والهوام الالغازية وسيعيش منا من بقى حيا (وهم كثر) لسودان وعهد جديد..بعد ان نقتلعهم من ارض السودان ونحرق حفرة جذع الشجرة الضارة)...

***- وقد يكون الخيار الثاني، هو الارجح حدوثه قريبآ، خصوصآ ان اغلب اعضاء الحزب الحاكم قد اعترفوا صراحة، بان الاوضاع في سودان 2014 ماعادت محتملة، وان الشعب يطالب بتغيير النظام..


#1110262 [المنتصر بالله]
5.00/5 (1 صوت)

09-20-2014 01:01 PM
أولا عماد الدين محجوب رئيس نيابة المال العام توفي لرحمة مولاه من قبل اكثر من عام.
ثانيا: لماذا هذه الأسئلة السطحية؟
ثالثا: علي محمود حرامي ومن فئة الحرامية المتنفذين و النيابة وجهاز الأمن ليسو معنيين بمحاسبة علي محمود ببساطة لأنهم لا يقدرون علي ذلك..
رابعا علي محمود وغيره من الظلمة سيحاسبهم الحكم العدل القوي العزيز، أتحسبون الله غافل عما تعملون.
خامسا: ان دموع اليتامي، و أنات الحزاني، و آهات الجوعي لن تضيع هدراً، لن تضيع، لن تضيع


ردود على المنتصر بالله
Germany [بكري الصائغ] 09-20-2014 05:25 PM
أخوي الحوب،
المنتصر بالله،
تحية طيبة عطرة، وألف شكر علي المرور الكريم. اما بخصوص تعليقك، فلم اكن علي علم بوفاة الراحل عماد الدين محجوب، نسأل الله تعالي له المغفرة والرحمة...

ثانيآ: جاء في تعليقك وقلت:(لماذا هذه الأسئلة السطحية؟)!!..فهل السؤال عن: (من اين حصل وزير المالية علي هذه القصور الفخمة) نوع من السطحية؟!!..اليس من حقي كمواطن ان استفسر عن ثراء الوزراء.. ومن اين لهم هذا الثراء الفاحش، علمآ بان غالبية أهل السودان يدفعون الضرائب، والرسوم المتعددة ولايعرفون اين تذهب؟!!...اليس من حقي ان اطالب بمساءلة كل مسؤول كبير عن املاكه وعقاراته وكيف تحصل عليها؟!!....

واذا كانت هذه الاسئلة سطحية - حسب وجهه نظرك-، اذا ماهي الاسئلة الجدية؟!!

Germany [بكري الصائغ] 09-20-2014 05:06 PM
أخوي الحوب،
أبوعلي،
سعدت زيارتك الكريمة...وبصمتك الجميل، وان في الصمت كلام...

United Arab Emirates [أبوعلي] 09-20-2014 02:03 PM
؟!


#1110248 [بت الخرطوم]
5.00/5 (2 صوت)

09-20-2014 12:49 PM
صباحك خير وعافية أستاذ بكرى يديك العافية كالعادة لم تقصر اسئلة فى الصميم تحتاج لمن يجيب عليها إن كان ولاة الامر فى البلد يهمهم تمليك الحقائق بدون كذب وتدليس ولكن هيهات هيهات فهناك أجابة وأحدة لكل أسئلتك توقع أخى بكرى صدور قرار من دوسة يمنع تداول الصحف هذا الموضوع نهائيا اسوة بالمواضيع السابقة وعلى سبيل المثال وليس الحصر قضية الأقطان وقضية فساد مكتب والى الخرطوم


ردود على بت الخرطوم
Germany [بكري الصائغ] 09-20-2014 05:04 PM
أختي الحبوبة،
بت الخرطوم،

هلت الانوار بزارتك الكريمة بعد طول غياب، وسعدت بتعليقك الكريم، وليس بالمستبعد ان يقوم الوزير دوسة و"يدوس" علي الصحف ويمنعهم من نشر اي اخبار او مقالات عن قصور واملاك علي محمود!!، وظيفة دوسة اصبحت تتمثل في المنع.. واصدار القرارات الخاصة بحظر الاخبار.. واغلاق الملفات الساخنة التي امامه ..والسكوت عن القضايا الجنائية المجمدة في المحاكم!!..ولكن بما ان خبر قصور علي محمود قد اصبحت علي كل لسان، فانه قد بات متأخرآ واصدار قرار المنع!!


#1110238 [nido izzo]
5.00/5 (3 صوت)

09-20-2014 12:41 PM
وعندو فيلا من 3 طوابق في مدينة نيالا في ارقي الاحياء وهو حي المطار جوار فندق كورال نيالا


ردود على nido izzo
Norway [حماميزو] 09-20-2014 09:20 PM
اين هي نيابة مكافحة "الثراء الحرام" في السودان؟!!..ولماذا سكتت عن ثراء الوزير المخلوع علي محمود ؟!!..ولم تحقق معه ؟؟؟
انت عوير ولا شنو ؟؟؟ يعني دة اول وزير يختلس وينهب اموال الشعب ؟؟؟
هل حققت النيابة مع المتعافي والشريف احمد بدر وعبدالرحمن الخضر ؟؟
خليك من ديل هل حققت مع الملازم غسان ملاززززززم خلينا من وزير ؟؟

Germany [بكري الصائغ] 09-20-2014 04:51 PM
Nido Izzo - ندو عزو،
تحية طيبة عطرة لشخصك الكريم، وألف شكر علي القدوم الميمون، وبمساهمتك المقدرة بمعلومة عن عقارات الوزير السابق.

***- الشي الملفت للنظر ان جهاز الامن لم يصادر اي مقالات عن قصور الوزير، وتركت الصحف تاخد راحتها الكاملة في نشر فساد "الاسماك الصغيرة"...ولكن هذا الجهاز لايسمح لاي صحفي بالاقتراب من منطقة كافوري، والكتابة عن قصور "القطط السمان" من آل البشير واخوانه وكبار اعضاء الحزب!!


#1110231 [AburishA]
3.50/5 (4 صوت)

09-20-2014 12:36 PM
لك التحية اخوي بكري الصائغ.. تسأؤلات موضوعية.. لكن من الذي يجرؤ ان يقول "أم المك عزباء" اولا دعنا ان نضع النقاط فوق الحروف..بأنه لم يتم تعيين اي زول على رأس الجهاز السياسي او التنفيذي ما لم يكن مؤتمرا وطنيا.. ومعروف ان الانسان.. لم يكن مؤتمرا وطنيا الا اذا كان فاسدا..وسارقا ولصا وحراميا ومحتالا وفاقدا للضمير والخلق..
كدا قطعنا شوط...
**من الناحية الاخرى فان من تعول عليهم مساءلة الوزير صدقني قد يكون ما لديهم من مال مسروق وفساد أضعاف مضاعفة مما لدي على محمود بل قد يكون فقيرا بينهم..وقصوره دي زاتها بالنسبة ليهم "رواكيب".. وقاعدتهم تقول كلما كنت اكثر سرقة وحرامية..كلما ازددت قربا منّا..فافعل ما شئت والحشاش يملا شبكتو...
* يبدو ان نيابة مكافحة الثراء الحرام قد تم انشاؤها لحماية المفسدين والحرامية..
* يبدو ان وزارة العدل قد تم تخصيصها "لتقنين" السرقات وحماية السارقين..
* يبدو ان الامن الاقتصادي تم انشاؤه "لاعتقال" كل من يتطرق لموضوع الفساد واسكاته..

تخيل معي الوزير من الجماعة ديل او المسئول..لو نقلوه لوزارة تعبانة زي التنمية البشرية مثلا ما بمشي وبحرن زي "الحمار المكار" بسبب انه الوزارة المنقول اليها "ناشفة" تلك هي معاييرهم اخوي بكري..
** فشّاً للغبينة..فاما العمل الجاد لاسقاط هذا النظام ونصب المشانق والا سيتم زرغ الغام لتدمير "قصور الروم" كأضعف الايمان.. كنا نحقد وننتقدهم "كنظام" الا ان الحقد تطور من فعايلهم الوسخة وأصبح حقدنا عليهم "كأشخاص" ايضا.. ودي مرحلة خطيرة جدا...


ردود على AburishA
[AburishA] 09-21-2014 12:07 AM
لك التحية اخ [حماميزو] لست متأكدا ان كان تعقيبك لي ام لتعقيب الاخ بكري..فاذا كان تعقيبك على الاخ بكري..فقد سبق وان تناول كل الذين تفضلت بذكرهم ونحن متابعين..وموضوع على محمود هو كأحدث حالة فساد في الساحة تناولها الكاتب.. وبالطبع لن تكون الاخيرة وبقية المفسدين سيأتوا تباعا "الجدد لنج"..
اما اذا كان تعقيبك على تعليقي.. اعتقد بانه لا خلاف بيننا وانا قلت:
**يبدو ان نيابة مكافحة الثراء الحرام قد تم انشاؤها لحماية المفسدين والحرامية..
أي لم نسمع بها أن سألت او تم التحري مع احد رغم فظاعة السرقات والاعتداء على المال العام..لك خالص تقديري..

Norway [حماميزو] 09-20-2014 09:20 PM
اين هي نيابة مكافحة "الثراء الحرام" في السودان؟!!..ولماذا سكتت عن ثراء الوزير المخلوع علي محمود ؟!!..ولم تحقق معه ؟؟؟
انت عوير ولا شنو ؟؟؟ يعني دة اول وزير يختلس وينهب اموال الشعب ؟؟؟
هل حققت النيابة مع المتعافي والشريف احمد بدر وعبدالرحمن الخضر ؟؟
خليك من ديل هل حققت مع الملازم غسان ملاززززززم خلينا من وزير ؟؟

Germany [بكري الصائغ] 09-20-2014 04:36 PM
أخوي الـحبوب،
AburishA - ابوريشـأ،

والله ياحبيب مالقيت اي تعقيب ارد به علي تعليقك المليان فهم!!..قفلت علي كل الطرق!!...ومعليش ياابوريشـأ، ما حازيد بشي عشان مااضيع حلاوة كلامك...

ولك مني كل المودة والتحايا العطرة...

بس حكاية علي محمود مايخضع للتحقيقات "ومن اين لك هذا؟!!".. واجعاني شديد!!


#1110215 [الكردفاني العدييييييييييييييل]
5.00/5 (2 صوت)

09-20-2014 12:26 PM
دي حاجة بسيطة... خالص .... ان الفساد الحقيقي ..... واموال التجنيب ... والميزانيات المفتوحة..... لدى افراد العصابة.... مستتر خلف الشركات.... التي تتاجر في العطاءات الحكومية .... والاستيراد .. والتصدير....وخدمات البترول... والمهرجانات..... والحشود الانتخابية.... ومع ذلك ... كله.... يحتاج ...الرقاص الى من بفتيه بتحليل رقصه..... وسط الحريم.... وبنغام الموسيقى.... اي عار.... وعار هذا الرجل..............

ثم ان الرجل العواس..........مطمئن جدا...... لان لديه بالمالية( سابقا) .... كل الصرف البذخي.... الذي اقره به........... النائب المخلوع.......... ولا احد ... ينظر اليه بعين حمرا.....

سؤال برييييييييييييء..... :

على ذكر الاستحواذ الشامل.... في زمن المشروع الحضاري ....اين ..... اختفى الجاز...... ؟؟؟ !!!!

اللهم عليك بالارجاس .......... اقطعهم .............تك...............
اللهم عليك بالارجاس .......... اقطعهم .............تك...............
اللهم عليك بالارجاس .......... اقطعهم .............تك...............
اللهم عليك بالارجاس .......... اقطعهم .............تك...............
اللهم عليك بالارجاس .......... اقطعهم .............تك...............
اللهم عليك بالارجاس .......... اقطعهم .............تك...............
اللهم عليك بالارجاس .......... اقطعهم .............تك...............
اللهم عليك بالارجاس .......... اقطعهم .............تك...............
اللهم عليك بالارجاس .......... اقطعهم .............تك...............
اللهم عليك بالارجاس .......... اقطعهم .............تك...............
اللهم عليك بالارجاس .......... اقطعهم .............تك...............


ردود على الكردفاني العدييييييييييييييل
Saudi Arabia [abusami] 09-20-2014 08:04 PM
اللهم آمين يا رب العالمين.

Germany [بكري الصائغ] 09-20-2014 04:26 PM
أخوي الـحبوب،
الكردفاني العدييييييييييييييل،
(أ)-
التحايا الطيبة العطرة، وألف شكر علي المرور الكريم. اما بخصوص تعليقك وسألت اين اختفي الجاز؟!!..نسأل ايضآ اين اختفوا:
1- علي عثمان محمد طه؟!!
2- صلاح قوش؟!!
3- كمال عبداللطيف (البكاي)؟!!
4- ربيع عبدالعاطي؟!!
5- حاج ساطور؟!!
6- اسامة عبدالله؟!!
7- جعفر محمد عثمان الميرغني؟!!
8- عبدالباسط سبدرات؟!!
9- قطبي المهدي؟!!
10- امين حسن عمر؟!!

11- ولماذا سكت وزير الدفاع عبدالرحيم حسين عن اطلاق التصريحات النارية؟!!..وهل تم انذاره بالا يدلي باي تصريحات بعد تصريحه الغريب في شهر رمضان الماضي، وراح يفتخر باننظامه قد دعم "حماس" بالصواريخ؟!! ....


#1110208 [كوز تائب]
4.50/5 (5 صوت)

09-20-2014 12:13 PM
مع احترامي لكل ما أثرته من تساؤل سيدي الصايغ ولكن انت أعلم الناس بأن الوزير علوبة هو صامولة أو ترس صغير في آلة كبيرة من الفساد تدير بعضها البعض ويمثل قادة النظام ابتداء من البشير وأخوته وعلي عثمان ونافع والجاز وعثمان الهادي وووو تروس ومحركات لتلك الماكنة من المفسدين ، وان مادفعه الوزير لشراء قصر عصام البشير هو مرحلة من مراحل تداول أموال الشعب السوداني بينهم فلا نيابة ثراء حرام ولا وزير عدل ولا رئيس جمهورية يمكن ان يحرك ساكنا في أي قضية من قضايا الفساد في السودان لانه ببساطة هو جزء منها فاذا انكشفت حقيقة من أين لعلوبة بهذه الملايين فبكل سهولة سيتوالى انفراط حبات المسبحة مبينة الحلقة الطويلة من المفسدين الذين دارت من خلالهم هذه الاموال !! واليك مثال بسيط :- ربما تعلم بمشروع مطار الخرطوم الجديد فقد تمت اجازة الدراسات وفق بيوت خبرة عالمية واروبية وتم تحديد تكلفة انشاء المشروع والترويج له لاستقطاب التمويل اللازم وبالفعل توالت عروض الممولين خاصة الخليجيين منهم وبدأ المستثمرين يتوافدون على الوزير علوبة لأكمال الاجراءات والبدء في تنفيذ المطار . وجاء احد الاخوة العرب وجلس مع الوزير علوبة ليتفاجأ بأن السيد الوزير قد أخبره بانه سوف يوجه هذه الأموال ليس للمطار وانما لمشاريع أخرى !! عندها ثار المستثمر العربي وقال للوزير بالحرف هل انت تعي ماتقول ؟ لنا ثمانية اشهر نصرف على دراسات الجدوى و بيوت الخبرة ونعد للدخول في مشروع المطار لتأتي في دقائق وتحول اموالنا لمشاريع لانعرف عنها شئ ؟ واخذ أمواله ورجع . وقد ذكر السيد علوبة في وسائل الأعلام بأنه سوف يحول تمويل المطار الى مشاريع أخرى . مافعله الوزير ليس غباء وانما هي خطة معدة بدقة من جهات نافذة لتطفيش الممولين وتحديدا علي عثمان وجماعته ومن ثم أدخال 800 مليون دولار قد سبق وتم تهريبها من واردات البترول الى الصين وقد دخلت بالفعل عن طريق القرض الربوي الذي أثار الجدل في البرلمان وبدأ العمل في المطار بهذه الاموال في أكبر عملية غسيل أموال في التاريخ عن طريق شركة مسجلة في الصين وتضمن حقوقها الحكومة السودانيةوفق للقوانين الدولية ويتحمل تبعاتها الشعب السوداني الذي سرق بهذه العملية مرتين ، ولو تعلم عزيزي الصايغ بأن مبلخ 2 مليون دولار ثمن المنزل هي عمولة الوزير في العملية


ردود على كوز تائب
[AburishA] 09-21-2014 12:19 AM
لك خالص التقدير اخ [كوز تايب] على هذه المعلومات الخطيرة.. التي بالطبع سنضعها في ميزان سيئاتهم.. وحتما سنحاسبهم يوما باذن الله ..مع خالص احترامي..

Sudan [شوشرة] 09-20-2014 06:15 PM
بهذا عرفت لماذا أحجم علي محمود عن تمويل المطار وبعدها وقف العمل به

Germany [بكري الصائغ] 09-20-2014 04:03 PM
أخوي الـحبوب،
كوز تائب،
(أ)-
التحية الطيبة العطرة لشخصك الكريم، وألف شكر علي قدومك السعيد ومعك المعلومات الدسمة، وسعدت ايضآ كثيرآ بمشاركتك المقدرة. وجتءت فقرة في تعليقك وكتبت:
(وجاء احد الاخوة العرب وجلس مع الوزير علوبة ليتفاجأ بأن السيد الوزير قد أخبره بانه سوف يوجه هذه الأموال ليس للمطار وانما لمشاريع أخرى !! عندها ثار المستثمر العربي وقال للوزير بالحرف هل انت تعي ماتقول ؟ لنا ثمانية اشهر نصرف على دراسات الجدوى و بيوت الخبرة ونعد للدخول في مشروع المطار لتأتي في دقائق وتحول اموالنا لمشاريع لانعرف عنها شئ ؟ واخذ أمواله ورجع)...
***- هذه المعلومة سبق لي ان طالعتها في موقع خليجي، وكان الموضوع عن الفساد في استثمارات السودان. ولكن بقية المعلومات التي اوردتها في تعليقك الرائع، يجعل المرء يسأل نفسه:"هل حقآ هذا كله يحدث في السودان؟!!..هل السودان اصبح يدار بواسطة عصابات المافيآ التي تدير لعبة "البزنس" والعمولات؟!!..هل دعوة حكومات الخرطوم تنشيط حركة الاستثمارات كانت من اجل غسيل الاموال؟!!

(ب)-
***- من تعليقك الرائع عرفت انك تلم الكثير المثير الخطر من المعلومات عن حال الاقتصاد في السودان، ايضآ تعرف خفايااسرار كثير من الامور الغامضة..هلأ نورتنا واعطتنا المزيد.

(ج)-
***- وتوقفت بذهول امام كلامك وقلت:
(ان مبلغ 2 مليون دولار ثمن المنزل هي عمولة الوزير في العملية)!!

***- هناك مقولة معروفة تقول: (لا تستغرب فانت في السودان)...


#1110204 [محمد]
5.00/5 (3 صوت)

09-20-2014 12:10 PM
بسبب هولاء اللصوص ستدهب الانقاز قريبا لانها مهما انفقت على الامن لن تامن و الجوع الكافر يقضى على المواطن بسبب تجار الدين و الزين نسو الله فانساهم انفسهم ..يا ويلكم من الشعب السودانى اليوم او بعد غد سينزل الناس الى الشارع شيئتم ام ابيتم لان الامور وصلت مرحلة اللا عوده .. فاين ستدهب يا على محمود والله انه الخزى في الدنيا و الاخره.. اين سيدهب المسوؤلون في الحكومه و الله انه سؤال صعب ..في الدنيا سيكون الانتقام بيد الناس و في الاخره الامر اشد,.. حتى ادا هربتم سناتى بكم اينما كنتم انتقاما لكل امراة باعت نفسها لتعيش و لكل مريض مات بسبب الفقر .. و لضياع و تفكك المجتمع السودانى و ضياع جيل كامل ... و الله لن يحميكماالامن ولا الشرطه من بطش الجوعى و المساكين ..و سوف تروا دلك بام اعينكم فلقد حانت لحظة النهايه


ردود على محمد
Germany [بكري الصائغ] 09-20-2014 03:33 PM
أخوي الـحبوب،
محمد،
تحية طيبة ممزوجة بالشكر علي قدومك الكريم، وسعدت بمشاركتك المقدرة.
ونعم الكلام ماقلت ياحبيب:

( بسبب هولاء اللصوص ستدهب الانقاز قريبا لانها مهما انفقت على الامن لن تامن و الجوع الكافر يقضى على المواطن بسبب تجار الدين و الزين نسو الله فانساهم انفسهم ..يا ويلكم من الشعب السودانى اليوم او بعد غد سينزل الناس الى الشارع شيئتم ام ابيتم لان الامور وصلت مرحلة اللا عوده)...

***- لقد وصلت الروح الحلقوم، ولا نري اي بصيص أمل في اصلاح الاحوال المتردية، التي تزداد ضيق يومآ بعد يوم. وهاهو غندور يعترف بعد 25 عام من الانقلاب الاسود، ان المواطن السوداني قد ضاقت به الحياة!!.. لقد بدأ البشير ومن معه يشعرون اخيرآ بخطورة الحال المزري الذي قد يفجر انتفاضة وهو شي متوقع ...او انقلاب عسكري وهو ايضآ شي ليس بالمستبعد...


#1110192 [المتعافي]
5.00/5 (3 صوت)

09-20-2014 12:00 PM
يا ناس الوزير هين المشكله في امام الجامع السلطان و مفتي االديار مولانا عصام في محنته ما بين حق السمسار و بيت الوزير ابو مسمار


ردود على المتعافي
Germany [بكري الصائغ] 09-20-2014 03:09 PM
أخوي الحبوب،
المتعافي،
(أ)-
سلامي الحار الطيب لشخصك الكريم، وألف شكر علي مرورك السعيد، وسعدت ايضآ بمساهمتك المقدرة. ولفتة ذكية منك ياحبيب وجبت سيرة مولانا عصام!!..بالفعل ياألمتعافي ناس الانقاذ ديل زي الاخطبوط، ايديهم الطويلة تجدها ممتدة في كل مكان بدءآ من جامع ابو البشير.. الي القصر ..والحكومة..الي "البزنس"!!

(ب)-
وصلتني رسالة من أخ عزيز يقيم في القاهرة، وكتب:
( ياحليلك ياعمي الصايغ رحت تكتب عن المسكين علي محمود العندو بس 3 قصور، ونسيت تكتب عن القط السمان وعندها مال قارون وقصور هارون الرشيد، وكان ما مصدقني تعال القاهرة، وافرجك علي عجائب الدنيا السودانية، وتشوف الشقق الفاخرة الابهة لناس الانقاذ في الابراج العالية!! تقول لي علي محمود وصلاح قوش عنده ناقلات النفط..وعوض الجاز عنده في دبي القصور!!...شكرآ انك فتحت ملف علي محمود، ولكنه ملف ميت ضبلان مقارنة بملفات شقيق البشير والمتعافي!!)...


#1110190 [ahmed]
5.00/5 (2 صوت)

09-20-2014 11:59 AM
الأستاذ العزيز جداً بكري الصائغ
لفت نظري عدة أشياء وحقائق إذا أوردناها جميعاَ لخلقت بلبلة لدي القارئ
ولن سأحاول أن أكون بسيطاً جداً في طرحها
1- حقيقة غير قابلة للجدل ... كل الكيزان حرامية ولصوص وقتلة.نظام الأخوان ورئيسه الحقيقي الترابي يريدون مخرج لهم فلا بد من تقديم كبش فداء ! وهذا الكبش هو علي محمود وما الزوبعة التي أثارها سمسار إلا تخطيط من جهاذ الأمن وسيتبع ذلك كبش آخر أو كبشين وهنا يرمي كل اللوم في الإنهيار الإقتصادي علي هؤلاء ويسدل الستار ليخرج لنا الترابي بخارطة طريق لإصلاح البلاد وتخليص العباد ليستمر حكم الكيزان وكأن شئ لم يحدث ويجدون الحجة جاهزة لتعويم الجنيه مرة أخري ويسمونه رفع الدعمعن السلع .
النقطة الثانية هي إكذوبة الحوار لمصلحة البلاد لأنهم يعلمون أن الشعب لن يصبر عليهم أكثر فقسموا نفسهم لفرق كثيرة وتقمصوا دور المعارضة ودور الإصلاحين ودور المنشقين ليتمكنوا من الإستمرار .وهذه الخطة ب
ثالثاَ بدأوا في بث الفتنة الدينية بين المسلمين سنه وصوفية وشيعة ودواعش ومسيحين وملحدين وللأسف الشديد إنجرف ورائهم جزء ليس بالقليل لكي يهلك من يهلك في تلك الفتة الطائفية ولا يلتفت أحد لهم لتقديمهم لمحاكمات .وهذه خطتهم ج
فوق كل ذلك نجد غندور يدافع عن شهداء سبتمبر ويقف ضد جهاز الأمن لينصب رئيساً للسودان ويكون مقبولاً جماهيرياً وهذه الخطة د
يا بكري كل عام وأنتم بخير أعاده الله علينا بإزالة الكيزان من السودان


ردود على ahmed
Germany [بكري الصائغ] 09-20-2014 02:45 PM
أخوي الحبوب،
Ahmed - أحـمد،
(أ)-
ياألف مراحب بالزول السمح، وفرحت بقدومك الميمون، واستمتعت بمحاضرتك القيمة، ووقفت عند فقرة جاءت في مقالك، وكتبت:
(ثالثاَ بدأوا في بث الفتنة الدينية بين المسلمين سنه وصوفية وشيعة ودواعش ومسيحين وملحدين وللأسف الشديد إنجرف ورائهم جزء ليس بالقليل لكي يهلك من يهلك في تلك الفتة الطائفية ولا يلتفت أحد لهم لتقديمهم لمحاكمات.وهذه خطتهم ج)..
***- نقطة هامة وذكية منك ياحبيب، والان فهم السبب في سكوت المؤتمر الوطني علي الممارسات الخاطئة التي بدرت من فصائل لاتنتمي للاسلام في السودان، واثارت زوابع من الهلع وسط المواطنين، وبالفعل انها فصائل من صناعة المؤتمر الوطني، والا فلماذا اذآ سكتت وزارة الداخلية.. جهاز الامن.. المجلس الوطني .. والحكومة..عن الفوضي التي سببتها هذه الجهات الارهابية؟!!

(ب)-
وصلتني رسالة من صديق يقيم في موسكو، وعلق علي المقال، فكتب:
( لن يتم اي اعتقال علي محمود، او يقوم جهاز الامن او اي جهة اخري بمحاسبته لانه يعرف الكثير الخطر عن ممتلكات وايضآ عقارات الاخرين زملاءه في الحزب والحكومة السابقة، واذا قدم للمحاكمة قد يدلي بتصريحات تهز اركان النظام، تمامآ كتلك التصريحات الخطيرة التي ادلي بها احد الضباط المتهمين بالتخطيط لانقلاب عسكري في عام 2012 واكد ان وزير الدفاع عبدالرحيم حسين وزير فاسد وقام بشراء معدات عسكرية قديمة من روسيا، وطلب المتهم باستدعاء وزير الدفاع للمحكمة لسماع اقواله، ورفض البشير طلب المحكمة واطلق سراح كل الضباط بقرار جمهوري!!...

***- الوزير السابق علي محمود عنده الكثير الخطر، لذلك ستموت قضيته مع مرور الزمن..وربما يقوم الحزب الحاكم بدفع المبلغ للوسيط العقاري!!


#1110183 [rada]
5.00/5 (1 صوت)

09-20-2014 11:50 AM
أنهالفساد والان هم معلقون كل آمالهم على الحوار ومحاولة الهروب للأمام. والآن بدأ بعض المطبلاتية من صحفيي المؤتمر الوطني يقرعون على باب اسمه الحقيقة والمصالحة لا بل الحقيقة والمحاسبة والمحاكمة العادلة واسترداد الأموال المنهوبة ثم المصالحة بعضدتتم تسويتهم مع زملائهم من نفس المهن.مثلا واحد خريخ قانون تخرج في نفس الدفعة مع أي واحد من منتسي المؤتمر الوطني ينظر فيما يمتلك هذا وما يمتلك هذا ويساوى منتسب المؤتمر الوطني مع زميله وبعد ذلك مرحبا بالحقيقة والمصالحة. أما أن ينجو اللص بما سرق بل ونقول له برافو فهذه لن تتم ولن يقبل بها اي انسان حتى لو تسلطوا علينا 25 سنة أخرى


ردود على rada
Germany [بكري الصائغ] 09-20-2014 02:14 PM
أخوي الحبوب،
Rada - رضاء
(أ)-
تحية الود، والاعزاز بقدومك الميمون، وسعدت بتعليقك الكريم، وبالفعل كما كتبت في تعليقك وقلت:( والان هم معلقون كل آمالهم على الحوار ومحاولة الهروب للأمام). هذا الحوار اصبح بالنسبة لاعضاء المؤتمر الوطني الحل الوحيد امامهم للخروج من مأزق الانقلاب الذي دعموه في 30 يونيو 1989، انهم يبذول كل جهودهم من أجل انجاح الحوار حتي يخرجوا سالمين أمنين من الورطة ودون ان تمسهم عقوبة او مساءلة، بل والاهم من كل ذلك ان لا تصادر اموالهم وممتلكاتهم وعقاراتهم في المستقبل.

***- فكرة الحوار اصلآ مقتبسة من ذلك الحوار الذي جري في اكتوبر 1964 بين "جبهة الهيئات" والمجلس العسكري برئاسة الفريق ابراهيم عبود، وتمت مناقشة اوضاع الجنرالات بعد تنازلهم من الحكم ل"جبهة الهيئات"، واشترط الفريق عبود الا يقدموا للمحاكمة هو واعضاء مجلسه العسكري..والا تصادر ممتلكاتهم.. وان يحتفظوا بحقهم في المعاش كاملآ. وتمت الموافقة علي هذه الشروط، وتنازل عبود عن الحكم للراحل سرالختم الخليفة. وبذلك اسدل الستار عن فترة حكم ابراهيم عبود التي دامت ست سنوات (17 نوفمبر 1958- 30 اكتوبر 1964).

***- عمر البشير وبقية اعضاء يودون ان تطبق عليهم مستقبلآ ماطبق علي عبود وجنرالاته، وان يكونوا في مأمن من اي اخطار مستقبلآ، بما فيها عدم تسليم البشير ووزير دفاعه لمحكمة الجنايات الدولية.

(ب)-
اما بخصوص الوزير السابق علي محمود، فان تصرفه ونزاعه مع الوسيط العقاري عبدالجليل علاء الدين قد كشف الغطاء عن عقاراته..و(الما اتفرج يتفرج ببلاش)!!


#1110177 [hassan]
5.00/5 (1 صوت)

09-20-2014 11:43 AM
للاسف كل الذين استنجدت بهم

هم اركان الفساد

ودة المخلي علي محمود عينو قوية

انتو قايلننا هبل ولا دراويش

العب غيرها يا اخوي

ما عادت مثل هذه المكنات ذات جدوي

لكن الامور بقضت واضحة واي كلام يفضح سيدو


ردود على hassan
Germany [بكري الصائغ] 09-20-2014 01:50 PM
أخوي الحبوب،
Hassan - حسـن،
(أ)-
تحياتي الطيبة، وسعت بزيارتك الكريمة وبتعليقك المقدر.
(ب)-
ولكنك ياسيد حسن لم تعلق في كلامك وان كان جهاز الامن سيقوم بالتحقيق مع الوزير السابق علي محمود؟!!...



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (3 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة