الأخبار
أخبار إقليمية
إبراهيم غندور: لا أرغب ولا أصلح لرئاسة السودان
إبراهيم غندور: لا أرغب ولا أصلح لرئاسة السودان


09-22-2014 07:29 AM
حوار: رئيس التحرير

* كيف سيفاضل المؤتمر الوطني بين المرشحين الخمسة من كل ولاية، وما هي معايير التفضيل؟

- وضعنا عددا من معايير التأهل، منها أن يكون المرشح قد تولى منصبا تنفيذيا أو تشريعيا أو سياسيا سابقا، وبالتالي سيكون أداء من تقدموا إلينا واضحا ومعلوما ومسيرته وعطاؤه ظاهر ومقبوليته لدى الناس معلومة، وهذه معايير سنضعها في الحسبان.

* ما ضمان أن من اخترتموه، وفاز بأصوات الجماهير، لن يتم إعفاؤه لتقديرات تظهر فجأة داخل المؤتمر الوطني؟

- نائب رئيس المؤتمر الوطني في الولاية قال إننا حزب مركزي في بلد فيدرالي، وأحد الأشياء التي نحرص عليها مركزية الحزب، لأن المزاوجة بين الفيدرالية في الحزب والدولة تعني أن يعمل البعض على هواه.. نحن حزب يتابع عمل الولاة عبر أجهزة متسلسلة مهامها مختلفة.. تغيير أي شخص ننظر إليه من باب صلاح العمل، وصلاح العمل يعني تقديم الأفضل للناس، وتغييرهم لا يتم بسبب المزاج أو الصراع، ونحن نتمنى لمن يفوز من قيادات المؤتمر الوطني أن يكمل دورته حتى النهاية.

* في الأمر مخالفة للدستور؛ أنكم تعفون ولاة منتخبين أو تجبرونهم على الاستقالة ولا تطبقون ما نص عليه الدستور بانتخاب من يخلفونهم خلال ستين يوماً؟

- نحن نلتزم بالدستور، وإحدى طرق اختيار بديل للوالي أن يقدم استقالته، فأين خرق الدستور هنا؟

* حينما تعينون واليا بدلا عن الوالي المعفي، يجب أن لا تزيد المدة التي يدير فيها الولاية بحسب الدستور عن شهرين، ولكنكم لا تلتزمون بما نص عليه الدستور؟

- هذا يعتمد على مفوضية الانتخابات وهي التي تحدد الموعد.. على المفوضية أن تكون جاهزة لإجراء انتخابات ولكن نحن كحزب جاهزون في أي وقت..

* يرى البعض أنكم لا تحملون جديدا يذكر في سياساتكم.. ما هو الجديد الذي يحمله بروف غندور إلى كل ولاية؟

- التجديد بدأ من مؤتمرات الأساس ووصل لأكثر من 75% من عضويتنا، وكلما ارتفعنا إلى المستوى التنظيمي قلت نسبة التجديد.. في مستوياتنا الولائية وصلت النسبة بين 45 – 55% وهذه نسبة كبيرة، ونتوقع أن تحدث ذات النسبة في المؤتمر العام، هذا في حد ذاته تجديد.. على مستوى المكاتب التنفيذية في مؤتمرات الأساس حدث تغيير كبير، بالتالي القواعد التي حكمت عمل الحزب طالها التغيير أيضا، طريقة انتخاب من يقودون الحزب في كل المستويات أجري فيها تغيير كبير، حتى مستوى اختيار رئيس الحزب، تم فيه لأول مرة كلية انتخابية.. التحدي الآخر أن تتجدد السياسات وتتجدد العزيمة والقدرة على العطاء..

* وعلى ماذا اعتمدتم أكثر، على تغيير الأشخاص أم السياسات؟

- تغيير السياسات يحتاج إلى تغيير الأشخاص، لكن الحزب لا يعتبر أن هذا هو المقياس الوحيد، إنما يعمل على وضع أسس أخرى.

* لماذا لم يتم تصعيد الفريق أول بكري حسن صالح من القطاع السياسي إلى المؤتمر العام؟

- تم تصعيد الفريق بكري عبر القطاع السياسي والذي يضم كل الفاعلين السياسيين في الحزب، بالتالي كل عضوية المكتب القيادي موجودة في هذا القطاع.. كل القيادات الموجودة في المكتب القيادي الذين لا يصعدون عبر كليات أخرى يصعدون عبر القطاع السياسي.. بعضهم يصعد عبر قطاع فئوي أو مهني، وهناك آخرون يصعدون عبر الولايات والذين تبقوا هم الذين يصعدون عبر القطاع السياسي.

* لماذا يمكن أن يترشح الرئيس البشير مرة أخرى، رغم ما أعلنه عن عدم رغبته في الترشح، ورغم ما يقوله الحزب عن ضرورة التجديد؟

- الحديث حول ترشيح الرئيس سابق لأوانه ونحن من نقرر ذلك، وما يصدر عن البعض هو تأكيد على قيادة الرئيس التي لا نختلف عليها، لكن في النهاية الاختيار يأتي عبر الكلية وعبر المؤتمر العام، وهذه قضية ستأتي في موعدها وقد اقترب الموعد.

* هناك صراع حقيقي يدور داخل الوطني حول مرشح الرئاسة.. كيف ستتعاملون مع هذا الصراع؟

- أؤكد رغم ما أقرأه وأسمعه، أن هذا الصراع غير موجود، ولا نراه في أي مستوى، وخير دليل مؤتمراتنا الولائية، المؤتمر العام يتكون من المصعدين من المؤتمرات الولاية، ولم نر صراعا، ولم نسمع أي شكوى منهم.. لن يكون هناك صراع في المؤتمر العام، سنمارس نفس الطريقة الشورية التي تمت في نهر النيل، والتي جعلت الوالي يأتي رابعا في الترتيب.. وقد تقبل الأمر بصدر رحب، هذا صراع يتمناه البعض لنا.

* هل ستوافق إن تم الدفع باسمك مرشحا للرئاسة؟

- لا أرغب، ولا أعتقد أنني أصلح لأن أكون رئيسا للسودان.

* أفرزت تجربة الحكم الاتحادي سلبيات كثيرة من نعرات قبلية وجهوية وغيرها.. ما هو تقييمكم الحقيقي للتجربة؟

- هي ممارسة إنسانية جربت في أماكن أخرى ونجحت، في السودان ظهرت لها عدد من السلبيات والإيجابيات، لكن أحد أهم سلبياتها، إثارة النعرات القبلية والجهوية، ولهذه التجربة منتقدون ومؤيدون، وأنا لا أرفضها ولا أدعمها.. لدينا قراءة كاملة لها علينا أن ندرسها، وأنا أقول كان بإمكانها أن تكون من أفضل التجارب.. الحكم الاتحادي يحتاج لإعادة تقييم التجربة.

* بما أن التجربة كرست للجهوية والقبلية والصراعات الداخلية، لم لا تدفعون بمرشحين من خارج الولايات ليقودوها؟

- نحن لا ننظر لحزبنا فقط، ننظر لأحزاب ننافسها، إن دفعنا بمرشح من خارج الولاية لينافس مرشحا ينتمي لحزب آخر وهو من أبناء الولاية، نكون حينها قد غامرنا كثيرا.. لكن إن أجمعنا جميعا أن التجربة يجب أن تكون الدفع بابن الولاية في ولاية أخرى فلابد أن يتم ذلك ضمن ترتيب سياسي قانوني نتفق عليه جميعنا..

* لكن المؤتمر الوطني يعلن أن لديه التزاما تنظيميا؟

- ورغم هذه الدرجة التنظيمية لا نريد أن نمتحن قواعدنا.

* فيم فشل وأخفق المؤتمر الوطني؟

- لم ينجح في إطفاء بعض بؤر الصراع التي اندلعت أخيرا.. فعلت الحكومة والمؤتمر الوطني الكثير لكن ذلك لم يثمر نجاحا كاملا.. النجاحات الكبيرة التي تحققت في الاقتصاد تراجعت بسبب الانفصال، وكنا نتمنى لو وضعنا بدائل أخرى، وهذا قد يكون بعض من إخفاق، لكن إن قارنا الإخفاقات بالنجاحات فالمقارنة معدومة، لأن نجاحاتنا كثيرة..

* (مقاطعة) رغم أن السودان متدهور سياسيا واقتصاديا وأمنيا لكنكم ترون أنكم حققتم نجاحات؟

- لا أقول إن السودان متدهور اقتصاديا وأمنيا.. ميزانية السودان كانت 800 مليون دولار، 700 مليون دولار من القروض والمنح، ميزانية السودان القومية التي تمثل 12% من الدخل القومي 7 مليارات دولار.. مشاريع التنمية في الجامعات والمستشفيات والطرق والجسور، تقف شاهدا على التنمية.. قدمنا ولكن تمنينا إن قدمنا الأفضل، نحن محاصرون بأسباب لا نعرفها حتى الآن، يحدثوننا عن الإرهاب، ونحن لا ندعم الإرهاب، يقولون إننا دولة مارقة، ونحن لسنا كذلك.. رغم ذلك السودان يبني ويعمر ويوفر الصحة رغم الحصار على الدولار..

* ألا ترون أن شعبيتكم تراجعت؟

- هذا قول لا نستطيع أن نؤكده أو ندعي غيره.. الأوراق التي لدينا والعضوية التي لدينا تقول إن شعبيتنا قد زادت، ولكن المحك هو الانتخابات، وحينما تأتي الانتخابات سنقيم ونعترف إن تراجعنا..

* إن رأت القوى السياسية أن تؤجل الانتخابات وأصر المؤتمر الوطني على خوضها.. فمع من سيتنافس؟

- 40 حزبا أرسلت مناديبها للمفوضية القومية للانتخابات، بالتالي أؤكد أن هناك قوى سياسية ستقاطع الانتخابات كما يحدث في كثير من أرجاء العالم، كما أن هناك قوى ستشارك.. التحدي الأكبر هو نسبة الذين سيذهبون لصناديق الاقتراع وليس كم عدد القوى السياسية التي تشارك.. حينها يمكن أن نقول إننا نجحنا أو أخفقنا..

* لم تنتظروا نتائج الحوار الوطني، وشرعتم كحزب وحيد في الاستعداد للانتخابات، ماذا إن رأت الأحزاب السياسية تأجيلها؟ هل ستقبلون؟

- لم نقرر في ذلك، لكن قرارنا حتى هذه اللحظة خوض الانتخابات، لكن كل ما يمكن أن يوقف الحرب ويأتي بالسلام ويوحد أهل السودان هو مطروح لدينا..

* المؤتمر الوطني يريد خوض الانتخابات مع أحزاب لا عضوية أو شعبية لها، أو حتى مقار لمكاتبها؟

- نحن نرجو من الأحزاب التي لديها مقار وجماهير ومكاتب، أن تأتي للانتخابات لكي تؤكد لنا أنها تملك كل ذلك، حتى نصنف القوى الأخرى ضعيفة ولا تملك شيئا.. حتى الآن ليس لدينا كيلوغرام لنزن به الأحزاب.

* الوطني يخشى التحالفات بين أحزاب اليسار وحركات دارفور وبعض القوى المعارضة؟

- نحن نشجع أي تحالفات ونؤكد أن قوة الأحزاب السياسية إن كانت حليفة معنا فنحن حلفاء أقوياء، وإن كانت معارضة لنا فستكون حكومتنا أقوى لأنها ستواجه معارضة أقوى، بل إننا سعينا لتوحيد بعض الأحزاب.

* (مقاطعة) تسعون لتوحيد الأحزاب الحليفة وليس المنافسة.. كالحزب الاتحادي؟

- الحزب الاتحادي حزب كبير، إن سعينا لتوحيده فهذا يعني أننا نريد الحفاظ على كيان كبير.

* السلام يحتاج لاتفاقات وإلى دفع ثمن وتنازلات.. ما الذي قدمه المؤتمر الوطني أو يمكن أن يقدمه؟

- نحن غير جاهزين لدفع استحقاق غير مستحق لمن لا يستحق.

* إن تحدثنا صراحة.. هل سيكون في أديس منبران للتفاوض؟

- لا.. هناك منبر واحد للتحاور مع قطاع الشمال، والآخر في الدوحة مع حركات دارفور.

* وما هو مصير إعلان المبادئ الذي وقعه غازي وأحمد سعد عمر مع الآلية الأفريقية؟

- لم يوقعا بأن منبر أديس هو الذي سيناقش فيه كل شيء.

* ولكن المكان هو المعضلة الوحيدة التي تقف عقبة أمام قبول الجبهة الثورية التفاوض؟

- ولماذا ترفض الحركات القدوم إلى الخرطوم؟ ولماذا يرفضون الدوحة؟

* ما هي الضمانات التي يمكن أن تقدموها لهم؟

- أي ضمانات يريدونها نحن جاهزون.

* مثل ماذا؟

- مثل ضمان سلامتهم.. أن يأتوا ويخرجوا سالمين.

* معظم اتفاقات السودان تمت في الخارج.. لماذا تصرون أن تحاوروهم في الداخل فقط؟

- لأن الخرطوم عاصمة البلاد.. لقد كان حوارا ثنائيا في أديس.. لكن لا يمكن أن يذهب 99 حزبا إلى أديس.. حينها لن يحترمنا العالم.

* لماذا يذهب (99) حزبا إلى الخارج؟ أنتم من تحاورون المختلفين معكم، إن اتفقتم معهم فبإمكانكم إقناعهم بالانضمام إلى حوار الداخل؟

- من الذي سيتحاور؟ هل تريدونه حوارا ثنائيا بين الحكومة والمؤتمر الوطني والآخرين؟ نحن نريد حوارا جامعا..

* لماذا لا تعترفون بمسمى الجبهة الثورية؟

- إن جاءوا إلى الخرطوم فسنعترف بأي مسمى، لا فرق، لكن حينما نتحدث حول قضية المنطقتين، فهذا يعني قطاع الشمال والقرار 2046.. وحينما نتحدث عن دارفور، نتحدث عن اتفاقية الدوحة.. الخلط غير وارد.

* إن مورست عليكم ضغوط؟

- هناك قضايا الضغوطات فيها لا تنفع لأنها تفشل القضية.. القوى الإقليمية والدولية تعرف المنطق الذي نتحدث به.

* تصرون أن تسموه حوارا وطنيا خالصا، رغم سماحكم لأمبيكي وآليته الأفريقية لأن يكونوا راعين لهذا الحوار؟

- آلية الاتحاد الأفريقي ليست وسيطة، هي مسهل ومراقب وواجهة للحوار في الخارج.

* أمبيكي يقدم تقارير للاتحاد الأفريقي عن التفاوض والحوار؟

- أمبيكي لم يتعد تفويضه ضمن القرار 2046، الذي كان يتحدث عن العلاقة بين السودان وجنوب السودان وفي آخره تحدث عن الحوار بين السودان وقطاع الشمال، ثم أشار إلى الحوار الشامل الذي سيتم داخل السودان، بالتالي الرئيس أمبيكي له دور في هذا الحوار.

* ما التنازل الذي قدمه المؤتمر الوطني؟

- نحن لا نتحدث باسم المؤتمر الوطني وإنما الحكومة.. نحن في الحوار الوطني نتعامل كحزب؛ مثلنا مثل بقية الأحزاب، ونحن من بين 14 حزباً في آلية 7+7، ومن بين 83 حزبا وافقت على الحوار.

* ما هي آخر مستجدات اتصالاتكم مع الصادق المهدي؟

- علاقتنا مع المهدي لم تنقطع، إن لم تكن مباشرة معه فإنها مباشرة مع حزب الأمة.

* ماذا نسمي ما يحدث في الساحة السياسية حالياً؛ أهو حوار أم تفاوض؟

- المؤتمر الوطني لديه خمس قضايا مطروحة للحوار كتبها خبراء وسندخل بها الحوار، التفاوض هو خلاف بينك وبين طرف آخر وهو يتم في منابر أخرى، حتى إن جئنا جميعا للحوار، فهناك قضايا ثنائية تتعلق بقضية الحرب والسلام مع حملة السلاح، لذلك كان رأيا واضحا، إما أن نمضي للاتفاق على ترتيبات أمنية وسياسية لنأتي إلى الحوار جميعا وكذلك في منبر الدوحة أو نأتي إلى الداخل لنتحاور حول كل القضايا ونجعل منبرا خاصا لقضية المنطقتين وقضية دارفور، هذا ما نفضله، رغم أننا نلتزم بالتزاماتنا الإقليمية والدولية.

* الحكومة تتعامل بحساسية شديدة مع تصريحات قادة الحركات المسلحة.. لماذا لا تسمحون لهم بمنبر في الداخل وأنتم تدعونهم إلى الحوار؟!

- علينا أن نتذكر أن هناك من يقاتل دفاعا عن هذا البلد ودفاعاً عن المواطنين.. حينما تعمل على تلميع من يقاتل القوات المسلحة الرسمية هذا يعني أنك تبرر للذي يقاتل.. إن جاءوا إلى الداخل للحوار حتى إن اختلفنا معهم فبإمكانهم أن يتحدثوا في الإعلام كما شاءوا.

اليوم التالي


تعليقات 34 | إهداء 0 | زيارات 4241

التعليقات
#1112473 [Sam]
1.00/5 (1 صوت)

09-22-2014 09:32 PM
انتا يا غردون يا اب كضوما كبار لا تصلح الا ل صحن فته او كوارع من شارع الشنقيطي او من جمبكم ورا لفه سعد فشره


#1112434 [ود الركابي]
1.00/5 (1 صوت)

09-22-2014 08:39 PM
عارف يابروف . انت تحت حماية الرئيس . بيحبك . عارف لو لا كده . بكري بيكسرك . يأخي عالم راسها ناشف .. بكري بيحكم بعد البشير ونائبه برضه حيكون عسكري . دي عاوزه ليها ذكاء .. اذا مفتكرين العساكر حايتنازلوا ليكم من الحكم تكون الشمس شرقت من الغرب .. عالم طموحاتها مستحيلة ..


#1112328 [جارسيفو]
3.00/5 (3 صوت)

09-22-2014 05:36 PM
والله الاستحوا ماتوا ماذا حققت الانقاذ للشعب السوداني حتي يعيد انتخاب الرئيس وانتخاب امثال هذا الارزقي شنبول او همبول هذا ما حققته الانقاذ:
1/ فصل الجنوب عن الشمال 2/ تفتيت السودان 3/ اباده جماعية لاهلنا في دارفور وجنوب كردفان والنيل الازرق وجنوب السودان قبل الانفصال وكذلك حرب في شرق السودان 4/ تنازلت عن اراضي السودان في حلايب وشلتين والفشقة 5/ الفساد وتبديد امول الشعب والدولة 6/ انهيار الاقتصاد بالصرف والسرقة وعدم الترشيد7/ افقار الشعب السوداني وتجويعه وتهجيره وتقتيله وتعذيبه 8/ التشدق باسم الاسلام واعمالهم تنافي ذلك تماما لاتوجد عندهم اخلاق ولا دين ولا انسانية 9/انحطاط الوضع الصحي وجلب كل ما يسبب الامراض الخطرة مثل السرطان والتهاب الكبد الوبائي وانتشار الايدز والانحلال الاخلاقي 10/ انحطاط وتدهور التعليم وعدم التاهيل 11/ انتشار الجريمة وتطورها 12/ فساد المسئوليين من البشير الي الخفير 13/ تاجيج النعرات القبلية والعنصرية والجهوية والمحسوبية 14/ اعدام خيرت ابناء القوات المسلحة في 28 رمضان 15/ اعدام مجدي وجرجس 16/ قتل المتظاهرين في سبتمبر 17/ تفتيت الحياة الاجتماعية 18/ مصادرة الحريات وايقاف الصحف ومصادرتها ماذا قدمت الانقاذ


#1112298 [Awad Sidahmd]
3.00/5 (2 صوت)

09-22-2014 04:52 PM
الأخ د. غندور , سبق أدليت بدلوى فى هذا الموضوع , أجمله فى الآتى :
(1) تعلم اننا نعيش فى ظل وضع شمولى بغيض تحولت الدولة كلها بموجبه من دولة وطن الى دولة الحزب وكوادر الحزب , يتصرف فى أموالها وممتلكاتها , وكل قاطنيها كأنها ضيعة تابعة له دون أى حسيب أو رغيب
(2) من المعلوم أنه لم يحدث فى ظل هذه الشموليات ( التى ابتليت بها البشرية منذ مستهل القرن المنصرم ) قيام انتخابات نزيهة قط انها كلها تقوم على تقويض ارادة الأمة لأجل البقاء فى السلطة
(3) فيما يتصل بحالتنا هنا نستمع للمفكر الاسلامى البروف. الطيب زين العابدين يحدثنا عن ذلك : ( وكان أن سمعنا العجب العجاب , بأنّ هناك من يتعبّد الله سبحانه وتعالى : ( بالتجسس على الناس واعتقالهم , وتعذيبهم , وقتلهم , وفصلهم من أعمالهم , .... وبتزوير الانتخابات , ونهب المال العام . )
(4) الراعى فى مفهوم الاسلام ياتى لخدمة الرعية , وان يكفل لها كل ما من شانه أن يحقق لهم الأمن والأمان , وليس ظلمها والاستبداد عليها , ومن المفارقات العجيبة أن هذا المفهوم الاسلامى قد توصلت اليه الأمم المتحضرة حولنا بفطرتها السليمة بعد قرون من الصراعات والحروب والدماء المهدرة , والآن نرى بام أعيننا حكام اوروبا وامريكا يأتوا لخمدة رعاياهم , ويخضعون مثلهم مثل أى مواطن للعدالة فى حالة حدوث أى خطأ منهم
(5) ولو أجرينا مقارنة عن ما نحن عليه فى ظل الشمولية مع حالهم هناك فى ظل الديمقراطية (مبدأ الشورى )نجد أن ولاة أمرنا لا تنطبق عليهم الكلمات : ( راعى - سلطان – ملك – رئس جهورية ..... الخ ) فالوصفة الوحيدة التى يمكن أن تنطق عليهم هو (عصابات مجرمة ) وهذا ينطبق تماما على كل الشموليت البغيضة المنوة عنها
(6 ) المعلوم أن الرسالة الخاتمة جاءت أصلا لانقاذ البشرية جمعاء , من من مثل هذه الجاهلية الجهلاء التى تردينا اليها , كى تخرجها من عبادة العباد , الى عبادة الله وحده , ومن ضيق الدنيا , الى سعتها , ومن جور الأديان ( بعد تحريفها ) الى عدل الاسلام , فماذا نرى اليوم ؟؟؟ نراهم يعرضونها على العالم كله بهذه الصورة المخالفة , والمغائرة , والمجافية تماما لحقيقتها , فماذا يعنى ذلك ؟؟؟ ذلك يعنى بوضوح أننا نقدم أعظم وأجل هدية لأعداءنا , أعداء هذا الدين المتربصين به بحكم اننا نرفع رأته , وننسب هذه الردة , وهذه الجاهلية , وباصرار شديد , لتعاليمه وموجهاته !!!!! فهل هناك مصيبة وبلية تصيب الانسان أكبر وأعتى , وأشد وطئة من هذه ؟؟؟؟؟


#1112294 [River Nile]
3.00/5 (2 صوت)

09-22-2014 04:48 PM
غندور الطرطور
لا بالله
أحسن ترغب
وأحسن تصلح
لرئاسة السودان
و ليه لا
عمر البشير أحسن منك بى شنو ؟
أما إنك طرطور تمام .


#1112259 [صلاح محجوب]
3.00/5 (2 صوت)

09-22-2014 03:47 PM
عليك الله أقبل


#1112174 [يا ليتنى كنت مؤتمر وطنى]
1.00/5 (1 صوت)

09-22-2014 02:07 PM
يا سلام على التواضع يا سلام على الزهد غندور من عينة لا لدنيا قد عملنا نخن للدين فداء - بروفسور ولا كمان وين كلية الطب جامعة الخرطوم سياسى من الطرازالاول نائب رئيس حزب نقابى ناجح -حركة اسلامية منذ ميعة الصبا بعد ده كله يقول اما لا اصلح قارنوا هدا بداك خالى المؤهلات الا 3 اشهر سجن ويقول سوف اترشح ان كان ذلك رغبة الجماهير يعنى بالبلدى كده هو عايز زى 300 واحد يلموا توقيعات ويمشوا يقولوا ليه اترشح عجيبة يا غندور يا ريتنى اقدر ابقى مؤتمر وطنى وانال هذا الشرف


ردود على يا ليتنى كنت مؤتمر وطنى
Saudi Arabia [الليل] 09-22-2014 05:06 PM
كلهم بيقولوا في البداية كدا وبعدين بطلوا حاجه تانه خالص.
هو اسع الفرق بين وظيفة دي والرئاسة شنو ؟ الا قرار رئاسي (ايعاز) اخر


#1112169 [هميم جابر]
1.00/5 (1 صوت)

09-22-2014 01:57 PM
صدق غندور فهو لا يرغب ولا يصلح لرئاسة السودان ولا لرئاسة أي شيء آخر بالمناسبة لأن من يدفع عن نظام فاسد فهو فاسد بالضرورة


#1112110 [radona]
1.00/5 (1 صوت)

09-22-2014 12:42 PM
بالعكس يابروف غندور خيبت ظني
فانت اصلح من يتراس الحكومة في الفترة الانتقالية مع انك لم تكن موفقا في تصريحك بان عضوية المؤتمر الوطني خلقت من طينة متلفة لانه ما كان ينبغي ان تنبه الشعب السوداني عما هم غافلون عنه
كما ذكر الاستاذ الطيب مصطفى ارجو ان لا تحملوا الرئيس مالا يطيق فالرجل شهد عهده انفصال الجنوب والحروب الاهلية والفشل الاقتصادي والاحتقان الحاد مع الشعب السوداني بجانب الاحتقان الاقليمي والدولي اي ان الرجل حمل عن النظام الحاكم كل سوءاته وفساده حتى وصل مرحلة الملاحقة من المحكمة الجنائية
ارحموا هذا الرجل ولا اعتقد بانه سيتحمل المزيد وللسن احكامه
ولا بد ان تترشح انت يابروف للرئاسة
ام انك خائف ان تقوم الانتفاضة وانت على راس الدولة ام ماذا


ردود على radona
Sudan [nagatabuzaid] 09-22-2014 09:42 PM
منتظرين لغاية الرئيس الجديد؟؟؟؟؟


#1112096 [شخلول]
1.00/5 (1 صوت)

09-22-2014 12:27 PM
لاارغب فى الرئاسة1!ها ها كان لقيتها ما بتابها لكنك مابتقدر تقول دايرهاوتفقد شقلتك الزى خالة العروس بستشيروها وما بشتقلوا برايها


#1112071 [نفتخر باننا افارقة]
3.00/5 (3 صوت)

09-22-2014 12:08 PM
رجائنا في الله وليس فيك ولا في غيرك.........


#1112066 [أبو هادي]
1.00/5 (1 صوت)

09-22-2014 12:04 PM
تغير الأشخاص مهلك للبلد لأن القادم الجديد سيكون نهمم للغف وعايز يغنى سريع زي القبلو أما القديم فأظنه سيكون أحسن وأرحم شوية لأنو لبع الكثير وإغتنى ..
كلكم حرامية تجار دين ودنيا حرمتم الحلال وحللتم الحرام فماعندكم إي علاقة بالدين الإسلامي لا من قريب أو بعيد فقط طلاب سلطة وحرامية ..


#1112062 [كفاية]
2.75/5 (3 صوت)

09-22-2014 12:01 PM
كلكم لا تصلحون مش انت براك


#1112059 [شهنور]
3.00/5 (2 صوت)

09-22-2014 12:00 PM
( لا أرغب، ولا أعتقد أنني أصلح لأن أكون رئيسا للسودان.)انت لاتصلح لان ترعى لقفص دجاجه والجواب باين من عنوانو.


#1112058 [مدحت عروة]
3.00/5 (2 صوت)

09-22-2014 11:58 AM
انتو اصلا عملتوا انقلاب مسلح ضد حكومة الوحدة الوطنية لى شنو وهى كانت متجهة لوقف اطلاق النار والحوار من خلال مؤتمر قومى دستورى فى سبتمبر 1989 لكيف يحكم السودان وعطلتوا ذلك الحلم لربع قرن من الزمان جطوا وسطوا فيها اللد بكل عبثية ومراهقة سياسية ولم تكونوا رجال دولة بل عصبة تتحكم فى البلاد سياسيا واقتصاديا وعسكريا بدون ضابط او رادع وكانكم اوتبتم الحكمة وفصل الخطاب!!!!
بعدين النجاح بيقيسوه بكم زاد دخل المواطن وتحسنت معيشته وخلق الوظائف وزيادة الانتاج والصادرات والتحسن فى الميزان التجارى وجودة التعليم والخدمات الصحية والاستقرار السياسى والدستورى والتداول السلمى للسلطة فى البلد!!!
انتو افشل من الفشل ذاته ودى ما بيتغالطوا فيها اثنان!!!!!!!!
بعد 25 سنة من الحكم هل وضع البلاد السياسى والاقتصادى والاجتماعى والسيادى والجغرافى مثل ييوم 30 يونيو 1989 ام اسوأ ؟؟؟؟؟
نجحتوا فى حاجة واحدة وهى التمكين من السلطة والثروة وهذه حقيقة اكيدة ما بيتغالطوا فيها اثنين برضه!!!!!!!!


#1112049 [ساجد]
3.00/5 (2 صوت)

09-22-2014 11:50 AM
والله انت ما تصلح ألفة في فصل اولى ابتدائي


#1112042 [الجعيص]
3.00/5 (2 صوت)

09-22-2014 11:40 AM
يا غندور ضاع حلمنا فيك لأن الجماعة رموك في المبذلة السياسية وتتحرجت بسرعة شفنا القبة قلنا فيها فكي ههههههههههههههاأليس الصمت من ذهب ؟؟؟؟؟؟؟؟


#1112041 [فلان الفلاني]
3.00/5 (2 صوت)

09-22-2014 11:39 AM
انت عز الطلب البلد محتاجه لواحد دلوكه زيك كده


#1112035 [Seek]
3.00/5 (2 صوت)

09-22-2014 11:36 AM
اذا كان عندك من البنون. نعم لاتصلح لان كل الدكتوريات الحكموا السودان. عقر


#1112022 [أبوقرجة]
2.50/5 (3 صوت)

09-22-2014 11:29 AM
كلامك صح تصلح مطبلاتي بس ..


#1112017 [Awad]
1.00/5 (1 صوت)

09-22-2014 11:27 AM
لا زال المؤتمر الوطنى يخلط فى الأوراق.مؤتمر أديس بين المؤتمر اللاوطنى مع الحركة الشعبية شمال وفى الدوحة مع الحركات المسلحة.والمؤتمر الوطنى يرفضالخروج لأديس أبابا ويخرج للدوحة مما يعنى التناقض فى الأقوال والفعال وبذلك يدلل على تلاعب المؤتمر بالكل فى سبيل عمل أنتخاباته المضروبة وأعطاء الشرعية له فى حين أنه يفتقدها من اول يوم وضع رجليه على ظهر الوطن.المؤتمر الوطنى لن يقبل بالذهاب عن الكرسى الذى من أجله أستباح كل الدماء فى الوطن وهو يخشى المحاسبة ولن يذهب النظام بأى أتفاقيات لن تضمن خروجه الآمن من غير مساءلة والحل هى الأنتفاضة وعلينا تحمل تبعاتها حتى يستقيم ظل الوطن.


ردود على Awad
Sudan [nagatabuzaid] 09-22-2014 09:47 PM
اين الجداد الالكترونى فى الرد رد وطنى مظبوط انت جدادة الكترونية يا اوبى

Saudi Arabia [اوبى] 09-22-2014 01:56 PM
ها شوفوا الجداد الالكترونى ده


#1111947 [مسطول]
3.00/5 (2 صوت)

09-22-2014 10:20 AM
(إبراهيم غندور: لا أرغب ولا أصلح لرئاسة السودان)


ياخي عليك الله ما ممكن لازم لازم ياخي ياسلام لا بالله عليك الله
ياخي عليك الله ما ممكن لازم لازم ياخي ياسلام لا بالله عليك الله
ياخي عليك الله ما ممكن لازم لازم ياخي ياسلام لا بالله عليك الله


والله لو صدّق تبقى مشكلة


#1111926 [البريد السريع]
1.00/5 (1 صوت)

09-22-2014 09:53 AM
صدقنى ياغردون بعد ان حكم البشير السودان صار بامكان اى منغولى ان يحكمنا ويطلع احسن من جزاز الحمير الماسكنا دة


#1111922 [Bull]
3.00/5 (2 صوت)

09-22-2014 09:49 AM
غندور بحكم أنه أستاذ جامعي يستطيع أن يتلقى حجارة مزمل ابوقاسم ويردها اليه بسهولة, بس بالغت يا عندور بقولك: نحن غير جاهزين لدفع استحقاق غير مستحق لمن لا يستحق. فالكلام واضح وفي الصميم بس الناس ديل فاكرين كل شيئ هو استحقاق، زي أنتو ذاتكم فاكرين حكمكم للسودان هو استحقاق!! بس مين البيقنع الديكة.
ملحوظة: في الصورة مزمل ابوالقاسم الذي اجرى اللقاء جالس في المقعدالامامي لغندور في بص سياحي.


#1111911 [نبض التعب]
3.00/5 (3 صوت)

09-22-2014 09:38 AM
(العرف عزو مستريح) .. إنت وبالتجربة أثبتّ إنك لا تصثلح رئيساً لإتحاد عمال السودان خليم من السودان الوطن .. إنت زي المطبلاتي المعاك في الصورة الإسمو مزمل أيوالقاسم لا تصلحان إلاً للتطبيل و(كِسّير التلج) .. أنت تكسّر للسفّاح الرقّاص ، وهو ــ كما عوّد الجميع ــ يكسّر للفاسد جمال الوالي في (كبت الحقيقة) .. أرزقية ووضيعين يا المِلّة المجرمة!.


#1111906 [Zorba]
3.00/5 (2 صوت)

09-22-2014 09:35 AM
"لا أرغب، ولا أعتقد أنني أصلح لأن أكون رئيسا للسودان"

العـــــوج واضــــــح


#1111899 [AburishA]
3.00/5 (2 صوت)

09-22-2014 09:25 AM
وانتو لسه عندكم امل في الحكم بعد الخمسة وعشرين سنة العجاف !!!


#1111893 [شبيكة]
3.00/5 (3 صوت)

09-22-2014 09:21 AM
لا ترغب ولا اتسع الرتق على الراتق مش انت لو جابو الإدارة الأمريكية بما فيها البنتاغون ما تقدر تحكم السودان بعد دهـ التخريب ساهل لكن الاصلاح صعب جداً إن لم يكن مستحيلاً


#1111865 [الليل]
3.00/5 (2 صوت)

09-22-2014 08:54 AM
هو فيكم زول يصلح ليقود السودان . الحمدلله الاعترفت .وبارك الله في رجل عرف قدر نفسه. بس البقنع الديك منو؟


#1111863 [فايز]
1.00/5 (1 صوت)

09-22-2014 08:53 AM
بالله انتا جادي؟؟؟؟ كدي لم تلقي اول


#1111842 [الغاضبة]
1.00/5 (2 صوت)

09-22-2014 08:38 AM
لا أرغب، ولا أعتقد أنني أصلح لأن أكون رئيسا للسودان


ليه يا غردون، ما تراهو عمر بقى رئيس يعني شنو لو انت كمان جيت اتفننت فينا شوية وبقيت رئيسنا في باقي عمرنا الفضل دا، اترشح انا بديك صوتي والله جد، بعدين الجمل ما بشوف عوجة رقبتو زي ما بقولوا اهلنا، عشان كدا انت شايف نفسك ما بتصلح للرئاسة بس نحن شايفين فيك كل مواصفات الرئيس من حماقة وعوارة وتقالة دم وغباء، خليك واثق في نفسك واترشح ... لو ما عاوز تترشح اقلبها ما في مشكلة والشعب ما ح يقول ليك اي حاجة ح يسكت ما تراهو ساكت على عمر جات عليك انت بس ...


ردود على الغاضبة
Sudan [nagatabuzaid] 09-22-2014 09:53 PM
يا ارجل سودانى انت ما فمت كويس يا افم سودانى كرر

Saudi Arabia [ارجل سودانى] 09-22-2014 01:59 PM
انت شكلك جدادة الكتروتية بس

Sudan [سامى كوريا] 09-22-2014 10:31 AM
وفيه حاجو تانية كمان ياالغاضبة مهمة جدا وهى صفة مشتركة لاغلب روساء السودان وهو انه عاقر وفى حاجة تانية ماانساها مرته ماشه على حل شعرها زى مابيقول اولاد بمبه

Sudan [nagatabuzaid] 09-22-2014 09:27 AM
الغاضبة صبحك الله بالخير والله يجازيك بالخير ضحكتينى يعنى انت عايزاه يحكم علشان يقع فينا قلع اضراس وهو طول ما من تقليع الاضراس نسى مهنتوا يقوم يقلع ويقطع الشرايين وينتهى مننا اسرع من اى كتيبة جنجويد كتر خيرك وبارك الله فيك يا الغاضبة


#1111787 [د الزهجان]
3.00/5 (2 صوت)

09-22-2014 08:00 AM
كلام وحوار في الهواء . أنتو عايزين تكسبو وقت لغاية الانتخابات وتشغلو الناس .بحوارات وهمية .لكن ما حا تشاركو حزب في الحكم الا يكون موظف عندكم فلابد من الدم


#1111781 [زول]
3.00/5 (2 صوت)

09-22-2014 07:56 AM
ليه ما بتصلح صدقني بتصلح بجعباتك الكبار ديل، ما هي بقت ماركة مسجلة من ما سناها البشير، كبر جعباتك تحكم شعبك


#1111767 [المندهش]
3.00/5 (2 صوت)

09-22-2014 07:39 AM
إنت فعلاً غير مناسب لرئاسة الجمهورية لأنه شكلك وسلوكك حريمي إنت تنفع (دلاكه)المرأة التي تدلك العروس وهسي إنت فعلاً شغال دلاكه..



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
1.00/10 (1 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة