الأخبار
أخبار إقليمية
هنود السودان.. تعايش واندماج من بوابة التجارة
هنود السودان.. تعايش واندماج من بوابة التجارة


09-24-2014 11:55 PM
يعرف السودان حضورا لافتا للجالية الهندية التي اندمج عدد كبير من أفرادها داخل المجتمع المحلي، مع احتفاظهم حتى الآن ببعض من خصوصياتهم الثقافية.

ويعود أول ظهور للهنود في السودان إلى ما قبل نحو مائة عام، وكانت البوابة ميناء سواكن بشرق البلاد ومنه إلى مدينة بورتسودن المجاورة والتي استقروا بها وانطلقوا منها إلى بقية مدن السودان.

وتقف مدينة أم درمان اليوم شاهدة على اندماج أربعة أجيال في المجتمع المحلي، وكان مفتاح ذلك الاستثمار في التجارة، وفي بيع التوابل والأقمشة تحديدا.

وانعكس اندماج الهنود في المجتمع المحلي بحصول غالبيتهم على الجنسية السودانية.

ولم يمنع الانخراط في المجتمع السوداني الهنود من الحفاظ على بعض من تقاليدهم والتي تبرز خصوصا في طرق الاحتفال بالأعراس.

: الجزيرة


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 4189

التعليقات
#1114971 [مالك الحزين جدا جدا]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2014 07:53 PM
إلى كل الاخوة في السودان الحبيب ,, أى هندى أو هنديه في السودان يضع تلك العلامة الحمراء على جبهته ,, معناها إنه (( بوذى )) ولا أحد غير البوذيين عبدة البقر يضعون تلك العلامه,, فنرجو عدم القليد الاعمى , حتى الهنود المسيحيين لاضعون تلك العلامه فاحذر من الاعمال الشركيه , لاطفالكم وبناتكم ,, وأتحدى أى واحد هندى يقول كلامى ده غلط


#1114909 [قهران من الهنود]
1.00/5 (1 صوت)

09-25-2014 06:22 PM
اناشد الشعب السوداني الحر ان يطالب بطرد كل الاجانب الذين يعيشون في السودان من دون اقامة كأجنبي ... و سحب الجنسيات من اؤلئك الذين حصلوا عليها بالفساد من احباش و هنود و مصريين .


#1114818 [شندولال]
4.50/5 (3 صوت)

09-25-2014 03:40 PM
اخوانا واحبابنا اهل السودان
الهنود فى السودان ليسوا انانيين ولا منطوين على انفسهم
تعداد الهنود فى طول السودان وعرضة 1400 نسمة فقط وهذا العدد يشمل الاطفال والنساء والشيوخ .
تعداد الهنود فى امدرمان 1200 والباقين 200 فى كسلا وبورتسودان حوالى 15 من ابنائنا اسلمواوتزوجوا من سودانيات ويقيمون مع زوجاتهم واطفالهم فى مختلف انحاء السودان
هنود السودان يعتزون بانتمائهم للسودان ومنهم من هاجر الى لندن و راجكوت فى الهند اعتزاز هنود السودان بانتمائهم وسودانيتهم دعاهم لتكوين منتدى هنود السودان فى لندن ومنتدى هنود السودان فى راجكوت.
ادعو احبابنا اهل السودان ان يسالوا سفارة السودان فى لندن وخاصة سعادة السفير عبد اللة ازرق وباقى اعضاء السفارة عن مساهمات هنود السودان فى لندن فى احتفالهم بالاعياد الوطنية والدينية فى لندن.
كما ادعو اخوانى واحبابى اهل السودان بان يستوثقوا من سعادة السفير عبد المحمود عبد الحليم الذى عمل بالهند لفترة طويلة وسوف يحدثهم سعادة السفير بمساهمة هنود السودان فى ابراز الوجة المشرق للسودان فى الهند.
اخوانى واحبابى اهل السودان اؤكد لكم ان ثقافة واخلاق وطيبة اهل السودان تجبر كل من اقام فى السودان ولو لفترة ان يشعر بالفخر والاعتزاز بانتمائة للسودان والسودانيين
مع حبى الخالص للسودان شعبا ووطنا
اخوكم شاندولال من ابناء وادى بشمال السودان


ردود على شندولال
[أسامة الحاج] 10-13-2014 02:10 AM
قول الكلام ده ﻷي ناس تانيين غيرنا يسهل خداعهم يا هندي

Saudi Arabia [abu hamdi] 09-26-2014 12:34 AM
مرحب شاندو انتم الان جزء من تنوعنا وحضارتنا العريقة التي ستقفذ قريبا بعد ان نفيق من كبوتنا


#1114590 [Hisho]
1.00/5 (1 صوت)

09-25-2014 11:32 AM
الهنود بطبيعتهم التى خبرتها عنهم فى اى مكان فى العالم تجدهم منغلقين وعلاقاتهم علاقات محدودة جدأ مع المحيط الذى حولهم, وذلك يرجع الى ثقافتهم , والهندى دائمأيعتمد على نفسه بنسبة 100% وتجده متمحور حول نفسه فقط او ما نسميها نحن (انانى) .
تجدهم فى امريكا وفى انجلترا جاليات كبيرة جدأ ونفس الممارسات والانغلاق , رغم انهم بكميات كبيرة جدأ فى انجلترا ومنذ زمن بعيد متعلمون ويحملون درجات علمية ممتازة ولكن لا تجد منهم نائب فى البرلمان البريطانى ولا تجد منهم عضو فى المجلس البلدى للمدينة ولا تجد منهم حتى رئيس جمعية خيرية , فهم اناس غير فعالين ,اللهم الا اذا كان الامر فيه منفعة ولابد ان تكون بسلام .
اجدهم لا يثيرون الاهتمام , ونادرأ ان تجد منهم منفعة او ربما مستحيل , فالهندى بطبيعته لا يثق فى احد حتى لو كنت تعرفه قبل 20 سنة .


#1114504 [المندهش]
5.00/5 (7 صوت)

09-25-2014 10:20 AM
هذه هى عظمة التنوع الذى اصبح محل قناعة كل الازكياء فى العالم اهلنا الهنود حضروا الى السودان قبل قبائل كثيره لها الان عمد و مشائخ ونظارات وكميه من الاسلحه وعربات الدفع الرباعى ويا دنيا ما فيك غيرى انا ولم يضيفوا للسودان غير مزيد من التخلف وكأنه ناقص .الهنود والاقباط وكثير من الوافدين فى السودان يمثلون قوة دفع حضارى وليس العكس وتأخر عملية اندماجهم الكامل فى المجتمع ترجع الى مجتمعنا الذى لايخلوا من عقد لا مبرر لها ان الاوان ان نتخلى عن كلمة جاليه هذه ونقول سودانيين من اصول هنديه ومرحبا بكل العالم فى بلادنا الواسعه


ردود على المندهش
Oman [أسامة الحاج] 10-13-2014 02:22 AM
شكلك انت زاتك عندك عرق اجنبي بس نحن لا معقدين و لا عمرنا كنا معقدين و امشي شوف الهنود بيعاملوهم كيف في الخليج و في السودان رافعين راسهم على الفاضي


#1114485 [زول]
1.00/5 (1 صوت)

09-25-2014 10:07 AM
إندماج شنو ياخي ديل غير حب القروش مل بيرفو شي, وعيدي امين ما قصر لما طردتهم من يوغندا


#1114439 [انور وجدى]
1.88/5 (5 صوت)

09-25-2014 09:35 AM
مافى شىء أصلا إسمه الجاليه الهنديه بالسودان ,,إما أن يكونوا سودانيين مثل بقية الشعب إما أن يكونوا أجانب ,, وعليهم حمل تصاريح إقامه ,, هذا الشىء تتعامل به كل دول العالم ,, مثلا في السعوديه هنالك الصينين والافقان , والفلاته الذين حضروا إلى المملكه منذ زمن بعيد وإندمجوا في الشعب السعودى فكلهم يلبسون الغتره والعقال ولاأحد يتكلم بلهجة بلده الاصليه ,إنما يعبرون عن إنتمائهم للسعوديه كمواطنيين ,, عكس هنود السودان الذين يعيشون في أبراج عاجيه , ويعتبرون أنفسهم أعلى مرتبة من المواطن نفسه , بدليل عدم إندماجهم في المجتمع ,, ولايزالون رغم وجودهم بالسودان منذ مئات السنيين يطلقون على أنفسهم (الجاليه الهنديه ) وهذا طبعا سببه المواطن السودانى الطيب الذى يعتبرهم خواجات ويضعهم في مكانه عاليه , لذلك لاتجد هندى ولوكان يحمل الجنسيه , يدخل مدرسه سودانيه , ولايدخل في أى نشاط إجتماعى , ولايدخل في الشرطه ولا في الجيش , ولايكون عنده إحتكاك مباشر بالناس ,, تعالوا شوفوا الهنود في السعوديه وشوفوا الممرمطه بتاعتهم ,, مش زى الفى السودان عاملين خواجات والسودان بلد العجائب والله,,, ناس عندهم الجنسيه السودانيه وعايشين مئات السنين في السودان ويطلقون على أنفسهم ( الجاليه الهنديه ) بالله ده كلام ؟؟؟ إذا إنت مامعترف بأنك سودانى إما أن تجلس في البلد بإقامه نظاميه وإما أن تمشى بلدك , متى نفهم نحن ونتحرر من عقدة الخواجه؟ والله الهنود قدلوا في السودان ,, وفى السعوديه ينادنهم (صديق ,, ورفيق ) وعندنا يا (خواجه )



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة