الأخبار
أخبار إقليمية
اتقى الله يانافع.. كفاية بقى
اتقى الله يانافع.. كفاية بقى
اتقى الله يانافع.. كفاية بقى


09-25-2014 03:30 PM
محجوب عروة

منذ ان انتظمت يوميا فى كتابة عمودى هذا عام 1985 بدءا" بصحيفتي طيبتاالذكر (السودانى فالسودانى الدولية) وحتى اليوم لم يكن من شيمتى ولا منهجى وطريقتى فى الكتابة ان أهاجم سياسيا هجوما شخصيا حتى لو كان نافذا فى السلطة ففقدها وأصبح ضعيفا سياسيا أو حتى مواطنا عاديا وأؤثر دائما الابتعاد عن توجيه الاتهامات الجزافية كما يفعل كثيرون دون تثبت ولا انساق وراء الاثارة الصحفية فى كل الصحف التى أصدرتها أو أعدت اصدارها كالرأى العام والصحافة والدستور وغيرها خاصة فى قضايا وشبهات الفساد حتى لا اظلم شخصا حامت حوله الاشاعات بسبب الصراعات والمكايدات الفكرية والسياسية التى ظلت تمتلأ بها الساحة وذلك التزاما بالقاعدة الشرعية و القانونية (المتهم بريئ حتى تثبت ادانته) وتركيزى دائما فى التناول على السياسات والقضايا الفكرية والاقتصادية والمنهج. ولكن ذلك لا ولم ولن يمنعنى من الكتابة والنقد والتحليل الموضوعى عندما يكون الأمر شائعا ومثبتا حالة اعترافات وتصريحات بعض من أخطاؤا أو ارتكبوا جرائم بأعتبار ذلك من زاوية ومنطلق المصلحة العامة حتى لو طلبت من مسئول الاستقالة كى لا يؤثر فى التحقيقات فذلك من حق وواجب الصحافة بل مسئوليتها المباشرة كسلطة شعبية وفكرية ومعنوية رابعة. ولكنى اليوم سأتخلى عن هذا المنهج بسبب ما كتبه د. نافع على نافع فى مقاله بجريدة الرأى العام الأحد الماضى فقررت الا أتركه يمر دون تعقيب فقد كان مقالا مستفزا وسيئا ومتعاليا كعادته منذ أن برز للحياة السياسية والسلطة على وجه الخصوص.

وأستهل التعقيب ببعض العناوين البارزة فى صدر مقاله مثل: ( صراع الحق
والباطل..انتصار الوعد القديم) و(أشد وجعا ان يكون خصمك جبانا غادرا
وكذوبا يحاربك بالبهتان والتدليس) و ( من يعتقد أننا سئمنا الكفاح أو
تعثرت رايتنا لا يعرف حقيقتنا) و( هذا القول ينم عن نفس أرهقتها المنازلة
مع المؤتمر الوطنى)...الخ. ومن المؤكد لا ينسى الناس تلك العبارات

والتصريحات الشهيرة والجارحة والمستفزة للمشاعر التى ظل نافع (يقسو) بها بلسانه على المخالفين له مثل (ألحس كوعك) وغيرها كثير لايتسع المجال لها.. بالله ما معنى وفائدة وصف المخالفين السودانيين بالجبن؟ ليتك يا د. نافع سكت وانزويت بعد فقدانك السلطة التى كنت يتمتع بها لربع قرن
ولكنك تستمر تنكأ الجراح وكأنك رسول العناية الألاهية فقد رصدت في المقال عبارات أخرى غير ذات جدوى ومستفزة وغير صادقة مثل ( لم نقفز فيها مغامرة – يقصد السلطة-) أليس منهج الانقلاب مغامرة!!؟؟و قولك ( لو كنا نعول على ارضاء بشر لكنا سقطنا فى وحل المساومات والتسويات)!!؟؟ ( ألم تعولوا يانافع على نيفاشا لترضية المجتمع الدولى وتعزلوا بقية القوى الوطنية
وكانت المحصلة النهائية ما نرى؟؟) وأختتم نافع مقاله: ( لأن شعبنا اختبر الجميع يعلم يقينا من هم صناع المستقبل ومن هم أصحاب الحلاقيم الكبيرة).. ماهذه العبارات الجارحة تارة لحس الكوع وأخرى الحلاقيم!!؟؟ ماذا يقرأ نافع من آيات الله؟ ألم يقرأ قوله تعالى ( وقل لعبادى يقولوا التى هىاحسن) ؟ وقوله تعالى ( وقولوا للناس حسنا)؟ هل هى حالة نفسية لنافع ياترى ام عدم تدبر لآيات الله أم ماذا؟و كما كتبت قبل أيام مقالة ناصحا بروفسير غندور ألا يحذو حذو نافع عندما رصدت له مؤخرا بعض تصريحات وخطب حادة لا تشبه غندور وطبيعته السمحة وتواضعه وما ينبغى أن يكون سلوكه السياسى فى عملية الحوارالجارى لانجاحه.

قلت فى ذلك العمود: كان نافع يقسو بلسانه لمخالفيه ويتعسف ويظلم بقرراراته وبسلطانه منذ أن تولى مناصبه المتعددة والخطيرة. أخلص الى القول ان مقال نافع الأخير ينم عن نظرة استعلائية وسلوك استعدائى انفعالى وأقوال واقرارات تبريرية لا منطقية ولا علمية لا تشبهه كاستاذ جامعى يفترض فيه الموضوعية واحترام عقول الآخرين سيما وقد نال الدكتوراة فى أرقى الجامعات أمريكية دعك من سياسى وصل لقمة السلطة لربع قرن بل لا يشبه سلوكه وتصريحاته روح ومنهج الدين الحنيف ومبادءه ومقاصده الحقيقية والمفهوم الصحيح للشريعة كمنهج وسلوك للحياة الراقية وليس مجرد عقوبات ولكن يبدو فعلا أن السلطة المطلقة هى مفسدة مطلقة، فنافع ليس أفضل من النبى الكريم موسى واخيه هارون الذى أرسلهما الله الى فرعون رمز الطغيان والشرك بان يقولا له (قولا لينا لعله يتذكر او يخشى) دعك لمن مؤمنين مسلمين مثله فى السودان، بل لم يتأسى نافع بأخلاق الرسول الخاتم حين قال( انما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق وقال: رحم الله رجلا سمحا اذا باع و اذا اشترى واذا قضى و اذا اقتضى) ناهيك اذ جعله على رقاب العباد زمانا فتعسف فى استخدام السلطة وهل كانت بيوت الأشباح الا فى عهده والتنكيل والظلم لمخالفيه الا صدرت منه؟.

الخلاف بينك مع الآخرين يانافع ليس بين المقدس الدينى ولا بين حق تحتكره أنت ومن معك مع باطل بل خلاف سياسى يجوز فيه الاختلاف.. فيا نافع أنصحك لوجه الله ان تترك الشعب السودانى لشأنه وحاله وكفاية ما أخذت من حظوظ فى السلطة والمال والنفوذ والأوفق ان تتفرغ ومن معك فى خريف عمركم – والآجال بيد الله - ليوم لا ينفع فيه مال ولا بنون الا من أتى الله بقلب سليم استغفارا لما فعلتم والأفضل طلب العفو ممن ظلمتم وأضررتم بكثيرين فالله يغفرالذنوب جميعا الا الشرك بالله والاضرار بالناس، وأنتم لاشك أنكم قوم تؤمنون بالله ولكنكم خلطتم الايمان بظلم كما قال الله تعالى فى كتابه. وهل الظلم الا هذه الوضعية الحالية التى لاتسر صديقا والفشل الاقتصادى والسياسى الواضح.. انهيارا لأعمدة الاقتصاد كمشروع الجزيرة والسكة حديد والنقل الجوى والبحرى والنهرى والخدمة المدنية وفشل النفرة والنهضة الزراعية و فى الصناعة والاستثماروحتى فى الأخلاق حيث برز الفساد المالى والأخلاقى كأوضح ما يكون واكثرهم ممن رعيتم ممن أطلق عليها دائما ( الواقعيون الانتهازيون). وأتمنى ألا تستخدموا أدوات السلطة لتحجيم الصحافة وتعودوا لتكميم الأفواه كما كنتم تفعلون لربع قرن فأنتجتم هذا التردى والاحتقان السياسى والفشل والتدخل الدولى والاقليمى المباشر فى شئوننا وممن كنا أفضل منهم سابقا.

الجريدة



تعليقات 38 | إهداء 0 | زيارات 9475

التعليقات
#1115527 [معاويــــــــــــــــــــــــــــــــة]
0.00/5 (0 صوت)

09-26-2014 11:44 PM
نافع لايرى حتى عورته من تحت وانا اشك فى خلقه


#1115423 [قرف وقهر]
0.00/5 (0 صوت)

09-26-2014 08:06 PM
يغفر الذنوب ولا يغفر الحقوق الحقوق لن تُغْفر الحقوق الا بعفو صاحبها .. لن تُغْفر الحقوق الا بعفو صاحب المظلمة .. الفرق كبير جداً بين مظالم النفس ومظالم الناس الاولى ربنا غفور رحيم لكن التانية يا استاذ لن تُغْفر مالم يعفو صاحب المظلمة (( واقوليك حاجة بالبلدي كدا لن نعفو عن كل ظالم من هذه العصابة الهالكة بإذن الله


#1115373 [Lawyer]
0.00/5 (0 صوت)

09-26-2014 06:15 PM
مقال جميل جدا, ولكن لا يخلو من القبح


#1115314 [أوهاج محمود]
0.00/5 (0 صوت)

09-26-2014 03:18 PM
مقال جميل يا عروة .. من المعروف ان محجوب عروة (( كوز كريستال )) اما نافع كوز حديد
مليان صدأ كل من ينهل منه يتقيأ فلذلك اطلق عليه (( الغير نافع )) فهو بحق وحقيقة غير
نافع .. ظبط أموره وأمور اولادة .. والان يبني في قصر جديد لنج في كافوري. سيكون
مفاجأة ..
ملحوظة:
اخواني ارجو ان تصنفوا الكيزان ولا تشملوهم كلهم وتضعوهم في فئة نافع الغير نافع


#1115229 [عبدالوهاب همت]
5.00/5 (1 صوت)

09-26-2014 12:24 PM
o


#1115227 [sudan]
4.75/5 (3 صوت)

09-26-2014 12:21 PM
انا عمرى 33 ما متزوج ومفلس احمد الله مع انى امتلك من الشهادات والخبره ما امتلك واقسم بالله انه قبل ايام جائنى عمل قذر يمكن ان اكسب منه مالا وفيرا لكن رفضته والحمد لله والله على ما اقول شهيد ..... رحم الله والدى علمنى من الخير ما اسال الله ان يجزيه عنى خير الجزاء ..... واقول الحمد لله اننى لست نافع على نافع ولا اؤمن بدينه والحمد لله اننى لست ابنه ولا من اقاربه والحمد لله اننى لا انتمى الى الاخوان اللامسلمين ولا اؤمن بدينهم واسال الله ان يثبتنى على الاسلام كما كان الرسول عليه افضل الصلاة والسلام يقول اللهم مقلب القلوب ثبت قلبى على دينك


ردود على sudan
[ود الركابي] 09-26-2014 01:15 PM
راجل من ضهر راجل .. الله لا علمك اكل مال الحرام وظلم الناس والافتراء . مال الحرام ممحوق . انت متربي كويس وكسبان في النهاية وسعيد . والعمر قصير جدأ ياصاحبي . وربنا حايوفقك اصبر بس شوية .. تحياتي لك ..


#1115202 [جابر]
0.00/5 (0 صوت)

09-26-2014 10:58 AM
الحسوا كوعكم....


#1115191 [ابو الفضل]
1.00/5 (1 صوت)

09-26-2014 10:24 AM
لقد توصل الرئيس اوباما الى ان هؤولاء لايفهمون الا لغة القوة .وان الشعب سوف يقتلعهم من جزورهم لانهم لن يرضخوا بالاحسان. وانك لم تفهم شخصية نافع المانافع فهو . يتكلم عن الحق الذى يؤمن به ولايتخلى عنه الا بالقوة ..وهو الحق ولكنه من منظور ابليس والدجال ..نحن نراه باطل وهو يراه حق .هكذا المختوم على قلوبهم فلايبصروا الحق الإلاهى ابدا ابدا


#1115182 [المشتهى السخينه]
0.00/5 (0 صوت)

09-26-2014 10:05 AM
انا ادافع عن الدكتور نافع . فقد اقام دولة الاسلام والشرع التى طالما حلم بها اهل الجبهة الاسلاميه والاسلاميين والشعب السودانى لقرون عديده .وندعو الجميع ان يستمتعوا بها دنيا واخرة . وبما ان اليوم جمعه نسأل الله ان يكتبها فى ميزان حسنات دكتور نافع هو والانقلابيين الذين قاموا بها .وندعو السيد عروة الى طاعة اولياء الامر ولا يتهجم عليهم حتى لا يرتكب الذنوب والاثام والمعاصى خاصة وانه من قدامى الاسلاميين .ونطالب ائمة المساجد فى هذه الجمعه المباركه ان يشكروا السيد الرئيس الدائم امير المؤمنين وصحبه الكرام على مجهوداتهم لاقامة دولة العدل والحرية والحقوق وان ينصر المسلمين والاسلام فى حروب الرده ضد الخونة اعداء الدين فى الجبهة الثورية..
وارجو من الدكتور نافع ان يفى بوعده ويقدم لى كيلو اللحمه الهديه الذى وعدنى به فى العيد وجزاه الله خيرا ..


ردود على المشتهى السخينه
[ود الركابي] 09-26-2014 01:25 PM
يأخي ديل كانوا فقراء ابناء فقراء مهما اكتنزوا من مال الشعب . بخلة جدأ جدأ . اخوانه شوية مواشي بتاعة جارهم دخلت مزارعهم بقت جريمة قتل . تقول لية كيلو لحمة . تشوفها في العرض القادم بسينما كلزيوم .. بالمناسبه موضوع اخوانه وصل وين .. سلام ..

[عصمتووف] 09-26-2014 12:22 PM
09-25-2014 02:30 PM
فتحي حسن عجب عشي

هذا العنوان ليس من باب التلاعب بالألفاظ، ولا من شاكلة «المكشن بالبصل».. وأنا في منتصف الأسبوع الماضي في جولة تسوقيةٍ وقفت أمام بائع بصل، ولاحظت اختلافاً واضحاً ما بين البصل المعروض، وذلك الذي في «شوالاته»، فقلت له: «يا خوي بصلك ده ما زي داك»!! فقال لي قولاً صاعقاً: «هو البصل ده تاني بسألوا منو.. ما كله مضروب بالكيماوي»!
شن قولك بعد كده حلمك الوحيد طار


#1115147 [Kamal Nasir]
0.00/5 (0 صوت)

09-26-2014 08:38 AM
نافع ليس سياسيا ولا برجل دولة ولكنه بسلوكه وطريقة إدارته يمثل رجل عصابة أو مافيا. فالرد عليه ليس بالكلام ولن يكون مجديا. لأن صورته عن نفسه في ذهنه هو هي نفسها صورته في ذاكرة الشعب السوداني.


#1115144 [د. هشام]
0.00/5 (0 صوت)

09-26-2014 08:22 AM
إنْ وَقَع التور كِتْرَت سَكَاكِينُو!!
نافع لعروة: "حتى أنت يا بروتس..أقصد يا عروة"؟؟؟؟!!!


#1115042 [خالد حسن]
5.00/5 (4 صوت)

09-25-2014 11:39 PM
يبدو ان استشعار فئران الكيزان بدنو اجل الانقاذ جعلهم يتقاذفون منها ذعرا من غرقها
فامثالك انت وابن عمك المجرم الفاتح عروه لن يستطيعوا تسويق انفسهم لنا علي انهم مصلحون ولا لمثالك عثمان ميرغني ولا الافندي وغيرهم من فئران الكيزان
فنحن اعلم بتاريخكم وحتما سيأتي اليوم الذي نحاسبكم فيه حسابا عسيرا فقد تركنا نهج عفا الله عما سلف وراء ظهورنا ولاجدادنا نحن جيل فير اباءنا فقد استوعبنا الدروس ياكيزان وهتيفتهم
اما ابوالعفين فليرغي كما يشاء فهي ليست سوي فرفرة مذبوع وقد اعددنا له عودا سمينا
وما القذافي عنكم ببعيد فقد قال لشعبه من انتم فكانت الاجابه بالعود
واجابتا لابوالعين ورهطه جاهزه .. اعواد لانخطئ الدُير


#1115038 [ود الفاضل]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2014 11:25 PM
نافع على نافع رمز تجتمع فيه كل غاذورات الانقاذ وسيئاتها ونتانتها,, ولهذا فهو الشخص الوحيد الذي يعبر عن الانقاذ .. ولذلك فهو ينبح ليلا ونهارا لحراسة بيت الانقاذ والبيت من الداخل مسكون بالعفاريت .. ولهذا عندما ترون صورة هذا الكائن يجب قراءة اية الكرسي قبل قراءة اي موضوع يتحدث عنه..

ولكن واحسرتاه على شعب كان معلما للشعوب فى العزة والكرامة والثورات فاصبح اليوم ذليلا اسيرا مسلوب الارادة لامثال نافع وعطا وغندور وعبدالرحيم ... !!!!!!!!
ولا أجد بيتا من الشعر يناسب الوطن المكبل بالسلاسل الى هذا البيت :

رماني الدهر بالارزاء حتى كأن جسمي فى غشاء من نبال
فصرت اذا اصابتني سهام تكسرت النصال على النصـــال ..
المتنبي ....


#1115016 [عصمتووف]
4.00/5 (1 صوت)

09-25-2014 10:13 PM
وهل الما نافع يعرف الله الخالق و النافع مشكلة نافع يتكلم بدبره كل احاديثة وخطبة فساء مضر للطقس


#1115013 [حمدان]
5.00/5 (1 صوت)

09-25-2014 10:00 PM
اكيد لنافع حراس سوف يعلقون بمهاجمه عروه
ونافع غني عن التعريف للشعب السوداني وايضا جماعته
والفيهم مكفيهم
سوف نتركهم لله ونشوف من اوي لركن شديد..وبيننا الايام


#1115012 [awd]
5.00/5 (1 صوت)

09-25-2014 09:49 PM
استاذ محجوب ﻻيضيرك نعيق البعض،،يكفيك فخرا انك الوحيد الوقفت في وجه المدفع وصدحت بالحق في وقت انزوي واختفي فيه دعاه النضال .هادن من هادن وهرب من هرب وبقيت وحيدا تصارع اﻻنقاذ في اوج طغيانها.ده تاريخ ومثبت وماف حد بقدو يحرفه


#1114986 [الربان]
3.50/5 (3 صوت)

09-25-2014 08:32 PM
عندما توشك السفينة علي الغرق تتسارع الجرذان بالقفز منها مظنة النجاة بنفسها ....


#1114982 [فكرى]
4.00/5 (1 صوت)

09-25-2014 08:21 PM
أخوانى حانق على زميله خوفا لانصحا كما يدعى .
أين أنت من ترهات غندور وحسبو والمتعافى وبدرالدين وكبيرهم السفاح أم أن لنافع لسان ..........ة ’’ وهو مقرف ومقذذ حتى لزملائة من المهنة أقصد ........


ردود على فكرى
United States [River Nile] 09-26-2014 11:26 PM
وصفك صادق لترهات غندور ،
يا لها من ترهات .


#1114980 [بومدين]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2014 08:19 PM
كاتب صحفي وناشر معروف ، أحد قدماء كوادر تيار الإسلام السياسي ، ولازال .. أكثر المستفيدين من النظام الحالي بتعويضه ملايين الجنيهات .. المبلغ 297 مليوناً ، كم قطعة ارض منحت لك ؟ 18 قطعة.. هـذا آخـر مـن يتباكي عـلي الأخلاق ، والقيم ، والـمثل ، هـو مـن روج وســوق لهـذه الـكائنات الـوحشيه ، وكـان ( قـوال ) يسـعـي لجمـع ( الخبارات ) ومـن ثم بيـعـهـا !!.
ــــــــــــــــــــــــ

• ولكنك استهدفت صحيفة السوداني الدولية في التسعينات وواجهت صاحبها الأستاذ الكبير محجوب عروة باتهامات كبيرة وفظيعة ؟؟؟!.

- لم تكن الاتهامات من فراغ أو فبركة .. وإنما كانت مؤسسة وفق معلومات استخباراتية محكمة ودقيقة.. لقد توصلنا وبالوثائق إلى أن محجوب عروة عميل وجاسوس..رصدنا كل ذلك منذ أن غادر السودان وحتى وصوله إلى دولة عربية خليجية .. نملك المعلومات والوثائق التي تدل وتجزم أن محجوب عروة لعب دوراً كعميل ووجد لذلك مقابلاً ؟؟!!.

صلاح قوش / حول ملفات ساخنة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

يروى اللواء عثمان السيد تفاصيل ربما لأول مرة تكشف !!..
يقول عثمان السيد: "اذكر ان اللواء عمر استدعاني في منزله بعد صلاة المغرب وذكر لي أن العميد الفاتح عروة قد سرب المعلومات عن ترحيل الفلاشا إلى ابن عمه ، محجوب عروة "..
ويقصد بالتحديد الأستاذ محجوب عروة
يقول عثمان السيد " اللواء عمر ذكر لي أنه على يقين أن محجوب عروة نقل هذا الأمر للدكتور الترابي " .. الترابي كان حينها في سدة الحكم شريكا وحليفا للرئيس النميري ، وإن بقي الشريكان يمارسان على بعضهما اساليب وصنوفا من التكتيك الخفي ..


#1114970 [خازوق]
3.50/5 (2 صوت)

09-25-2014 07:52 PM
يكفي نافع أنه حمل نقيض اسمه و اكتسب بغض معظم الشعب ( أي لم يحبب الله فيه خلقه و بالتالي خرج من محبة الله .. تبعآ للأثر :( من أحبه الله حبب فيه خلقه ) .. و الله أعلم بمراده .

( و لو كنت فظآ غليظ القلب لانفضوا من حولك ) .. صدق الله العظيم


#1114962 [خلف خلاف]
1.75/5 (3 صوت)

09-25-2014 07:35 PM
ماذا يحدث ؟محجوب عروة طبال السلطة وحارق بخور الانقاذ واحد زعانفها الصحفية التي ظلت تلهث وراء موائدها لتقتات من فتاتها ردحا من الزمان , تحول فجأة الي هادي وواعظ يبصر الناس بعيوبهم وينصحهم بطلب العفو والمغفرة . ايها " العروة الغير وثقي " هل بذاءات نافع وافلاسه امر جديد ؟ هل تعاليه وغطرسته وقلة ادبه شئ مستحدث ؟ اليس ذالك معلوم للقاصي والداني منذ ان برز هذا الطحلب علي سطح الانقاذ النتن ؟ لماذا الوعظ والعتاب الرقيق الان؟ بعد ان تيقنت ان نافع قد اخصي واقتلعت اسنانه فاطمأنت نفسك الوضيعة بان لن ينالك منه سوء ؟ ام انك بعد علمت مصير المركب المتهالك ايل الي الغرق لا محالة فحاولت النزول والناي بنفسك من المصير المحتوم ؟ لكن هيهات ! فمواقفكم مرصودةايها الانجاس .


#1114938 [صالة المغادرة]
4.00/5 (3 صوت)

09-25-2014 07:03 PM
الاستاذ عروة انت كوز ليس فى ذلك شك ونعلم تماما تعرضك لبعض المضايقات والاستهداف ولكنك رغما عن ذلك لم تعلنها صريحة بانك طلقت الجماعة طلاق البت اما ضار على ضار هذا فيكفى ما سطره الدكتور فاروق محمد ابراهيم بصحيفة الايام معلنا بانه على اتم الاستعداد للعفو والصفح عن نافع ان هو اعلن اعترافه واعتذاره وحتى هذه اللحظة يصر ابو العفين الخطا والاستكبار وقد اخذته العزة بالاثم ظنا منه ان حكمه سيظل باقيا ما بقى الخلق على البسيطة وهذا وحده يؤكد ان هذه العصابة بينها وبين الاسلام ما بين المشرق والمغرب ولهذا نقول يا عروةكما قال الرئيس الامريكى بالامس امام الجمعية العامة للامم المتحدة ان تنظيم داعش لايعرف ويعترف بغير لغة القوة وينطبق الحال على داعش السودان عليهم اللعنة احياءا وامواتاونسال الله ان يرينا فيهم يوما اشد وطاة مما شاهده الناس فى الطواغيت امثال ماركوس وشاوشيسكو وانتهاءا بالقذافى ونساله جلت قدرته وعظم شانه ان ياخذهم اخذ عزيز مقتدر ويخرجهم من دائرة الرحمة والمغفرة والصفح ويجعلهم عظة لمن يتعظ انه قادر على ذلك ونحن موقنون بالاجابة لاننا مظلومين .


ردود على صالة المغادرة
Sudan [مواطن] 09-25-2014 08:17 PM
معمر القذافي رحمه الله لا مقارنة بينه وبين المتأسلمين أعوان الصهيونية .. وتبا لأوباما الصهيوني والصهيونية وأعوانها ...


#1114936 [توتو بن حميده آل حميده]
5.00/5 (1 صوت)

09-25-2014 06:58 PM
الي عايز يهدي نافع فقد أضاع العمر في طلب المحال. بعد أن بطش وقتل وسحل وبغى وتكبر وتجبر وسرق وإغتنى وصار لحمه وشحمه ودمه وكل شيء فيه من السحت والحرام - هل مثل هذا يمكن هدايته يا سيد عروه؟ كلا والف كلا - إن مثله كمثل الكلب إن تحمل عليه يلهث وإن تتركه يلهث وأظن والله أعلم أنه من الذين قد سبق عليهم القول وختم على قلبه بالشقاء الأبدي. وهو الآن ينتظر مصيره المحتوم يوم موته وما يفعله فيه عزرائيل من عذاب تشيب لهوله الولدان. ثم ليهنأ بعد ذلك في قبره بطاقة مفتوحة عليه من أصل نيران السعير تصهره وهو حي الى يوم الدين وإذا توقفت عنه لحظه فلكي تسلمه للعقارب والحياة تنهشه وتسحقه بلا توقف وإذا توقفت عنه فلكي تسلم جسده المجرم للهوام والحشرات والفيران والديدان لتفعل فيه فعلها لتسلمه من جديد لملائكة العذاب. ويوم الدين وما ادراك ما يوم الدين - هو يراه بعيدا ونراه قريبا- مصير المجرم مثله نار وقودها الناس والحجاره اعدت للمجرمين.


#1114934 [عصام علي دبلوك]
4.00/5 (1 صوت)

09-25-2014 06:56 PM
يامحجوب عروه اقعد في الكنبه مع الافندي وعثمان مرغني وحسن مكي لما يناديكم منادي الحساب لن يغفر لكم احد فالغضب الساطع آت وياشيخ حسبو لم لسانك شويه فطولة اللسان لن تقربك للبشير زلفي


#1114914 [kalifa ahmed]
4.50/5 (3 صوت)

09-25-2014 06:28 PM
نافع ابوالعفين..... أركز ماتجقلب ،،،، عود قذافي أبوعوكل راجيك!!!!!!!!!!


#1114888 [نادوس]
4.69/5 (6 صوت)

09-25-2014 05:31 PM
والله يا عروة لو كتبت كلامك دا زمـــــــان كان أحترمناك
غايتو يا الأسلاميين حيرتونا بقيتو معارضة أكتر مننا
نخلي الشغلانية دي نمش ولا شنو


ردود على نادوس
Saudi Arabia [المتغرب الأبدي] 09-25-2014 09:58 PM
انت ما شايف المركب بقت تميل وبدأت تغرق ؟
في الأيام القادمة ستقرأ كثيراً من عينة هذه المقالات


#1114883 [رسالة الى نافع]
2.38/5 (4 صوت)

09-25-2014 05:22 PM
اسأل الله أن يأخذ حقي وحق كل الشعب السوداني في هذه الدنيا قبل الأخرة من هذا الشخص الضار وكل اعوانه لنصلي ليل نهار وندعوا على هذا الجبار المتسلط المتكبر المتغطرس الموت قادم يا هذا هل لك من مفر لا عاصم اليوم او غدا لك من الموت ودعوات المظلومين كم نحن سعيدين بأن الله ناصرنا عليكم ولو بعد حين يا اكذب من مشى على وجه الارض اللهم عليك بنافع ومن معه ارنا فيهم عجائب قدرتك الله سلط عليه سرطان في راسه ولسانه وكوعه ويديه وقلبه لا تدع لهذا الرجل مكان الى اوجعه آمين


#1114877 [A. Rahman]
4.50/5 (3 صوت)

09-25-2014 05:16 PM
منو القال ليك نافع دا من قوم يؤمنون بالله؟ هو القصة شهادة و بس؟ ان من يظلم الناس حسب قولك لا يغفر له الله لانه دي حقوق ناس واجبة الأداء يوم الموقف، ناهيك عن القتل، فكم سفك نافع من دماء؟ ان جوهر غفران الله للذنوب جميعا يرمي الى حفز الانسان و تشجيعه على ان يعمل صالحا بقدر ما يستطيع، اما من يظلمون و يسفكون الدماء و يعذبون الخلق و يشردونهم فلا غفران لهم. و اوع يجيني واحد من إيفاعهم و ربائبهم أنصار السنة يتفلسف علينا، لانه مصيرهم و مشايعي الإنقاذ واحد. اما طول اللسان و الصفاقة و الرقاعة و الكذب على الناس و على الله فلها حسابها أيضاً. اما مظاهر العبادات و الحج و العمرة اللي يزعجنا بها نافع و رئيسه مدفع الدلاقين فاحسن من وصفها صديق لي كان يقول لي ساخرا من تمثيلياتهم "دحين دي بتفوت على الله؟"


#1114868 [أمة الامجاد]
5.00/5 (1 صوت)

09-25-2014 05:07 PM
ارجو ان يسمح لمعلقى الراكوبه بوصف الكلب نافع بافظع واشنع وافحش الكلمات لانها لا تشفى غليلهم وهى اقل مما يوصف به هذا الديناصور القبيح الذى يعانى مرض ما فى نفسه ربما اعتدى احدهم عليه فى شرفه او اهله او ابنائه ولذلك يلفظ سمه الذعاف الفظيع على ابناء هذا الشعب الطيب
لولا طيبة هذا الشعب لما عاش هذا الديناصور البذىء حتى هذه اللحظه

نرجو من السيد عمر البشير اسكات هذا الكلب الحقير لانه يؤجج الشعب ضد الانقاذيين
وهو حاقد على محمد عطا وعلى البشير نفسه وهو يقول فى غرارة نفسه على وعلى اعدائى
احذر يا عطا من هذا الكلب اللئيم


ردود على أمة الامجاد
Qatar [A. Rahman] 09-25-2014 07:27 PM
هو اكثر من يمثل الإنقاذيين و أخلاقهم ، و هو انت تستنجد بمدفع الدلاقين عشان يسكته؟ داك ذاته شنو؟ حرامي و نسوانه حراميات و اخوانه حرامية. ما شفت العربية المايياخ اللي اشتروها ليه و الشعب في مسغبة؟دي أمة زبالة في زبالة.

[sasa] 09-25-2014 07:07 PM
هل عمر البشير الذى تطلب منه اسكات نافع والقاتل الصامت المغتصب للرجال محمد عطا خيرا من نافع ؟؟؟؟ اليس كلهم انقلابيين وحرامية وكلاب واولاد كلب ومجرمين وقتلة ولصوص لعنة الله عليهم اجمعين دنيا واخرة احياء وهالكين ؟؟؟؟؟


تفووووووووووووو


#1114863 [سيف الله عمر فرح]
5.00/5 (3 صوت)

09-25-2014 04:54 PM
بصراحة كترت الملح فى حلتين
1 فى حلة انا انا وانا.... الشيطان من يقول انا .
2 وفى حلة الوعظ ثم الوعظ لهداية دكتور نافع .

يا استاذ محجوب عروة , ﻻ تزكوا أنفسكم , الناس عارفة معادن الرجال بمواقفهم , ﻻ بأقوالهم , فى لعبة تزكية النفس دكتور نافع اشطر منك , والصحفى حسين خوجلى هو الاشطر فى زماننا هذا .. الناس عارفة مواقف دكتور نافع مع أستاذه وزميله فى جامعة الخرطوم بروف فاروق , والناس عارفة مواقف دكتور نافع يوم كان المسؤول الأول فى جهاز اﻻمن , ومواقفه من يوم أن لمع اسمه فى السلطة إلى يوم أن منع من فرصة الحديث فى البرلمان, وسحب نفسه غضبان الفاتح عزالدين .. شيخكم دكتور حسن الترابى قد صدق وأبدع حينما وصف تصريحات مسئولى حزب المؤتمر الوطنى ومنهم دكتور نافع , بأنهم يتبرزون بافواههم .

أستاذ محجوب بصراحة قد خانك التعبير لتصف دكتور نافع بما فيه من صفات مسيئة للإسلام وللإنسانية .. بالله ماذا تقول فى تصريحه مع نسمات الحوار الوطنى , بأنهم سيسلمون السلطة يوم أن ينفخ عذرائيل لقيام الساعة .. يا عروة أسهل لك ان تحاول هداية إبليس , بدل محاولتك لهداية دكتور نافع على نافع .


#1114860 [زول وطني غيور]
5.00/5 (2 صوت)

09-25-2014 04:50 PM
القلم مابزيل بلم...


#1114856 [د. حسين عبدالقيوم]
3.63/5 (4 صوت)

09-25-2014 04:47 PM
مثل نافع هذا لا رجاء فيه وهو وجماعته قد انطبق عليهم قول الله تعالي قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُم بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا (103) الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا (104) أُولَٰئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلَا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا . فهم يتكلمون بلسان الدين ويمارسون ما نهي الله عنه من الظلم والقتل والبذاءه واكل اموال الناس بالباطل ويفترون علي الله الكذب ، لذلك فالضرب علي الميت حرام يا اخ عروه فلا امل في هؤلاء .


#1114855 [المهندس سلمان إسماعيل بخيت على]
5.00/5 (2 صوت)

09-25-2014 04:46 PM
الرجال بدأت تغيير فى جلاليبها سراويلها وعممها وطواقيها ومراكيبها وعصيها وملافحها عشان يركبوا الموجه الجاية ما قطار الأنقاذ خلاص لحق سكك حديد السودان وناس محجوب عروة بدأوا فى تلميع أنفسهم - شوف ياعروه كشوفات العهد القادم جهزت منذ مايزيد عن 22 سنة وقريتها لم أجد أسمك خليك جالس مع نافع فى فرملة القطار عشان يوم القيامة برضو حتحشر معاهم
ماتحاول تتلمع حتى لو مشيت للبلال KIWI يلمعك لأن وسخ عام مع الإنقاذ يحتاج لخمسين سنة تلميع وخلاص تايم أوت


ردود على المهندس سلمان إسماعيل بخيت على
Sudan [د. هشام] 09-26-2014 08:25 AM
كيفك يا باشمهندس؟ وين الغيبة؟

United Arab Emirates [julgam] 09-26-2014 07:06 AM
والله الثانىه فى وسخ الإنخاس بسنه، ويحتاج مشايعيها لكل محيطات العالم لمحاولة تنظيفهم..


#1114850 [مطلوب خازوق لنافع]
3.00/5 (2 صوت)

09-25-2014 04:43 PM
نافع ده اجبن من جدادة ... ومافى داعى تعلموا ليه قومة وقعده واحد ناقص تامى شخصيته لسان ونبز زى .... كل المطلوب تجهيز خازوق اكبر من خازوق القزافى للمانافع


#1114839 [حسان الرشيد الكلس]
5.00/5 (2 صوت)

09-25-2014 04:14 PM
ياسعادة الكاتب يادبو العشر قام ليهو ريش .. ويادوبك قامت ليك شحمة بعدما عرفته إنو الجماعة إنتهوا وباقى عليهم تكة .. وينك من ومان ووين كتاباتك التى تدينهم من زمان وين وين و ين .


#1114838 [أسامة الكردي]
5.00/5 (1 صوت)

09-25-2014 04:13 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آَمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَمَا هُمْ بِمُؤْمِنِينَ (8) يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آَمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلَّا أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ (9) فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ .


#1114834 [shah]
4.25/5 (4 صوت)

09-25-2014 03:58 PM
نافع المانافع ... وغندور الذى تصفه بالتواضع و الطبيعة السمحة ... وحضرتك:.. كلكم كيزان من طينة واحدة لن يغفر الناس و الله لكم ما فعلتوه بالبلاد و العباد.


ردود على shah
Sudan [القريش] 09-25-2014 05:18 PM
وماتنسى كمان الكلب الجديد نائب ثانى الرءيس المدعو حسبو عبدالرحمن برضو بدا يهوهو كمان !


#1114833 [أبو هادي]
4.38/5 (5 صوت)

09-25-2014 03:58 PM
نافع ينطبق عليه المثل القائل ( الكلب يهوي خوفاً علي ضنبو ) وهذه شيمة اللئام ..
المانافع أكثر الكيزان دموية فهو لم يحترم أستاذه وزميله فقد عذبه بيده ..
أرجا الراجيك يا نافع الثوار محضرينلك بدل عود واحد عشرة ...


ردود على أبو هادي
United Arab Emirates [قرف وقهر] 09-25-2014 04:28 PM
يغفر الذنوب ولا يغفر الحقوق الحقوق لن تُغْفر الحقوق الا بعفو صاحبها .. لن تُغْفر الحقوق الا بعفو صاحب المظلمة .. الفرق كبير جداً بين مظالم النفس ومظالم الناس الاولى ربنا غفور رحيم لكن التانية يا استاذ لن تُغْفر مالم يعفو صاحب المظلمة (( واقوليك حاجة بالبلدي كدا لن نعفو عن كل ظالم من هذه العصابة الهالكة بإذن الله



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
9.97/10 (7 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة