الأخبار
أخبار إقليمية
مصيبتنا ومصيبة غيرنا..لاجدوى من الصمت
مصيبتنا ومصيبة غيرنا..لاجدوى من الصمت
مصيبتنا ومصيبة غيرنا..لاجدوى من الصمت
الأستاذ نبيل أديب عبد الله


09-28-2014 11:53 PM
نبيل أديب عبدالله المحامي

نشرت صحيفة الرأي العام الصادرة بتأريخ 26/9/2014م تصريحاً للسيد السفير كمال إسماعيل وزير الدولة بالخارجية، يذكر فيه أن سجل السودان في مجال حقوق الإنسان هو الأحسن في المنطقة والإقليم. ليس لدينا معلومات كافية عن سجل حقوق الإنسان في الدول المختلفة لنؤكد أو ننفي ما ذكره السيد الوزير، ولكن لو صح كلام السيد الوزير فإن سجل حقوق الإنسان في الدول المحيطة بنا لابد أن يكون متردياً للغاية. ذكر السيد الوزير ما ذكر، كجزء من الجهد الذي تقوم به وزارته لمنع مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة من أن يضع السودان تحت المراقبة فيما يتعلق بحقوق الإنسان، بدلاً من وضعه الحالي كدولة محتاجة للمساعدة في ذلك المجال وهما، لو علم السيد الوزير، أمران أحلاهما مر .

لم تكن الأنباء رحيمة بالسيد الوزير، فقبل أن يجف المداد عن تصريحه، صدر قرار مجلس حقوق الإنسان والذي كان مجرد ترداد لتقرير الخبير المستقل السيد/ مشهود بدرين والذي كالت له الحكومة السباب عندما أودع تقريره لدى المجلس. القرار لم يُعِد السودان للبند الرابع، ولكنه في مجمله ترديد لإخفاقات الحكومة في مجال حقوق الإنسان. أبدى المجلس قلقه من إستخدام الحكومة للقوة المفرطة ضد المتظاهرين في سبتمبر الماضي، وما أدى إليه ذلك من ضحايا. ونادى بتكوين لجنة تحقيق مستقلة، لتحويل ما تتوصل إليه إلى القضاء تقريراً لمبدأ المحاسبة وعدم الإفلات من العقاب. كما وأبدى المجلس قلقه للقيود على الإعلام، وممارسة الرقابة القبلية والبعدية على الصحف، ومنع بعض الصحفيين من الكتابة، وإنتهاك حقوق المواطنين في التعبير والتجمع السلمي. كما وحضَّ المجلس الحكومة عن الإمتناع عن اللجوء لإعتقال الأفراد تعسفاً. وأخيراً أدان ممارسات الحكومة في الحرب الدائرة في أطراف البلاد .

لتضيف إساءة للأذى كما يقول الفرنجة، نشرت صحيفة الأخبار في نفس اليوم خبراً يفيد بإعتقال الأستاذة / سارة نقدالله، وإقتيادها لجهة غير معلومة بسبب مشاركتها في تأبين إحدى فقيدات مظاهرات سبتمبر من العام الماضي. ويبدو من سياق الخبر أنه تم إعتقال أخريات أيضاً لنفس السبب، وهو أمر لايدل على سجل ناصع لحقوق الإنسان فإعتقال أي شخص دعك من الأمين العام لحزب سياسي، لأنه شارك في تأبين شخص، لمجرد أن ذلك الشخص فقد حياته نتيجة للإستخدام المفرط للقوة، والذي أقلق مجلس حقوق الإنسان كما رأينا حالاً، هو من قبيل الإعتقال التعسفي الذي حض المجلس الحكومة على الإقلاع عنه. ما ذكرته الصحيفة من أن الأستاذة / سارة نقدالله قد أقتيدت عقب إعتقالها إلى جهة غير معلومة، وما أكده ذووها بعد ذلك في مصادر متعددة من أنهم لم يستطيعوا معرفة مكانها، رغم سؤالهم المتكرر للأجهزة المختلفة، هو مخالفة للمادة (2) من الإتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الإختفاء القسري والتي تنص على أنه لأغراض هذه الاتفاقية، يقصد ب‍ ”الاختفاء القسري“ (الاعتقال أو الإحتجاز أو الإختطاف أو أي شكل من أشكال الحرمان من الحرية يتم على أيدي موظفي الدولة، أو أشخاص أو مجموعات من الأفراد يتصرفون بإذن أو دعم من الدولة أو بموافقتها، ويعقبه رفض الإعتراف بحرمان الشخص من حريته أو إخفاء مصير الشخص المختفي أو مكان وجوده، مما يحرمه من حماية القانون).

سيدي الوزير

إذا كان هذا شأن سجل حقوق الإنسان لدينا، ما شأننا بحالة حقوق الإنسان لدى غيرنا، اللهم إلا إذا كان ذلك تمثلاً بالمثل القائل من رأى مصيبة غيره هانت عليه مصيبته.

الميدان


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 2482

التعليقات
#1117615 [ابو احمد]
0.00/5 (0 صوت)

09-29-2014 01:57 PM
ويتشدقون بالاسلام. فى حين ان الاسلام حرم حتى تعذيب الحيوان دعك من الانسان الذى فضله الله على جميع مخلوقاته . لكن الله يمهل ولا يهمل يا بنو كوز .................. لكم يوم يا ظلكه *******


#1117501 [radona]
0.00/5 (0 صوت)

09-29-2014 12:00 PM
بما انه في السودان يتم اعتقال السياسيين والمعارضين ويتم قتل المتظاهرين سلميا واحتجاجيا ويتم اغلاق الصحف وملاحقة الصحفيين وفي بعض الاحيان محاولة تصفيتهم جسديا مثل ما حدث لجريدة التيار ورئيس تحريرها .. وبما ان الفساد لدينا قد دمر كل شئ وسنت قوانين لحمايته مثل التحلل وخلافه .. وبما ان موارد الدولة يتم تجنيبها وتحصيلها خارج اورنيك 15 او بنموذج منه تاكيدا للفساد والمفاسد .. وبما ان مسئولينا يطلبون منا اكل الكسرة وهم يشترون القصور بعشرات المليارات .. وبما ان ماشيتنا يتم تصديرها باناثها ويطلب منا اكل الضفادع .. وبما ان مرضى الكلى لايجدون غسيل الكلى ويغسل لهم احيانا بماء الصهاريج .. الخ
ومع كل ذلك فاننا افضل من ناحية حقوق الانسان من الدول المحيطة بنا
لا نملك الا ان نقول الحمد لله على مانحن فيه على ايتها حال


ردود على radona
Saudi Arabia [منو العوض] 09-29-2014 07:23 PM
ان الله مع الصابرين !!!


#1117195 [د. هشام]
0.00/5 (0 صوت)

09-29-2014 07:30 AM
إقتباس:"اللهم إلا إذا كان ذلك تمثلاً بالمثل القائل من رأى مصيبة غيره هانت عليه مصيبته".
تعليق: أو "أنا و أخوي الكاشف" يا أستاذ نبيل!!



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
9.50/10 (2 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة