الأخبار
محاضر اجتماعات مسربة
مصطفي إسماعيل ينصح بغش السعودية والخليج! (الراكوبة) تنشر أخطر حديث مسرب عن إجتماع كبير لقياة البلاد العسكرية والسياسية
مصطفي إسماعيل ينصح بغش السعودية والخليج! (الراكوبة) تنشر أخطر حديث مسرب عن إجتماع كبير لقياة البلاد العسكرية والسياسية
مصطفي إسماعيل ينصح بغش السعودية والخليج!  (الراكوبة) تنشر أخطر حديث مسرب عن إجتماع كبير لقياة البلاد العسكرية والسياسية


نائب البشير ووزير الدفاع يختارون التحالف مع ايران
09-29-2014 02:39 AM
*ترجمة الراكوبة

بروفسير أريك ريفز أستاذ اللغة الإنجليزية و ادابها في كلية سميث في نورثامبتون بولاية ماساتشوستس بامريكا، معروف عنه إهتمامه بالشأن السوداني لأكثر من 30 عاماً. نشر في موقعه (sudanreeves ) في يوم 24 سبتمبر 2014 مقتطفات من وثيقة تمثل محضراً لاجتماع سري للغاية تم بكلية الدفاع الوطني في يوم الاحد 31 أغسطس 2014 حضره كبار قيادات المؤتمر الوطني العسكرية و الأمنية، و قد سربها له احد مصادره بالخرطوم ممن يصفه ريفز انه محل ثقة واحترام لديه.
قامت الراكوبة بترجمة بعض الإجتزاءت النصية من الوثيقة الانجليزية التي قام أريك بترجمتها من اللغة العربية (أصل المستند )الى الانجليزية وقال أنه تصرف في إعادة صياغتها دون الاخلال بالنسق العام . تنشر الراكوبة بعض المقتطفات وتترك للقراء ان رغبوا الاستزادة قراءة الوثيقة الانجليزية وتعليقات المستر ريفز عليها في الروابط المرفقة أدناه ..
يبدأ أريك ريفيز التعريف بالوثيقة التي سماها (البحث مباشرة في قلب الظلام، كيف يفكر نظام الخرطوم) قائلا عنها "تلقيت في 22 أيلول عام 2014، من مصدر داخل السودان أعطيه ضمنيا الثقة، وثيقة غير عادية، بالطبع وثيقة هامة جداً، تحتوي على "محضر اجتماع اللجنة العسكرية والأمنية الذي عُقد في كلية الدفاع الوطني بالخرطوم. الاجتماع المشار إليه عقد في يوم 31 أغسطس 2014. تاريخ المحضر هو الأحد 1 سبتمبر 2014 "
نقفز من فوق إستعراض البروفسور إريك ريفز للوثيقة وننفذ الى المحضر .

وقائع أجتماع اللجنة الأمنية و العسكرية المنعقد بكلية الدفاع الوطني يوم الأحد الموافق 05 ذو العقدة 1435 هجرية بتاريخ 13 أغسطس 2014
• رحب الفريق بكري حسن صالح بالحضور
• عرض تفصيلي و تحليلي لبيان الجبهة الثورية 20 الى 25
• التقارير : عرض اعلان باريس بين المهدي و الجبهة الثورية 18 أغسطس
• الأنشطة تقارير عن تحركات الصادق المهدي و لقاءاته بالقاهرة و الأمارات و اديس ابابا
• تقارير الرصد و المتابعة عن نشطات قيادة التمرد و اتصالاتهم و مقابلاتهم

الأجندة:
• بيان الجبهة الثورية و اعلان باريس و أثره
• محاور الممانعة و الاعتدال و النشاط الشيعي في السودان
• امبيكي و دوره في القضايا السودانية
• الانتخابات و الحوار و التفاوض و الأولوية
• مشروع السودان الجديد و أثره على الأمن القومي و و النشاط الاقتصادي

الحضور:

1. الفريق بكري حسن صالح - نائب الرئيس جمهورية السودان
2. الفريق أول عبدال الرحيم محمد حسين - وزير الدفاع.
3. الفريق أول محمد عطا - مدير جهاز الأمن والمخابرات
4. الفريق هاشم عثمان الحسين - مدير عام قوات الشرطة.
5. فريق أول هاشم عبد الله محمد - رئيس هيئة الاركان المشتركة.
6. فريق مهندس عماد الدين عدوي- رئيس اركان العمليات المشتركة.
7. البروفيسور إبراهيم غندور – نائب رئيس حزب المؤتمر الوطني
8. فريق يحى محمد خير - وزير الدولة بالدفاع.
9. الفريق صديق عامر - مدير الاستخبارات العسكرية والأمن.
10. فريق أمن الرشيد فقيري - مدير الأمن الشعبي.
11. عبدالله الجيلي – منسق عام الدفاع الشعبي
12. عبد القادر محمد زين – منسق الخدمة الوطنية.
13. فريق أمن صلاح الطيب – مفوض الدمج و التسريح.
14. الدكتور مصطفى عثمان إسماعيل - الأمين السياسي حزب المؤتمر الوطني.


نصوص مترجمة من أقوال الحضور (أختارتها الراكوبة ) وبعض تعليقات ريفز
بكري حسن صالح:
"المفاوضات الحالية وعملية الحوار الوطني و إعلان باريس وجميع التصريحات نحتاج لها لنقلنا الى الانتخابات القادمة". [أريك ريفز: في عبارة أخرى، بكري يعترف أن كل هذا النشاط الدبلوماسي هو مجرد الهاء الهدف منه السعي بلا هوادة للاحتفاظ بالرئاسة عن طريق الانتخابات القادمة]
"أولئك الذين يرغبون في الانضمام إلى الانقاذ و يتعايشون معنا هم موضع ترحيب. لكننا لسنا مستعدين للرد أو العمل تحت الضغط. لا أحد يدفع لنا ونحن لسنا مدينين لأحد ". [أريك ريفز : ويبدو أن هذا الرأي غريب حيث أن 47 مليار دولار يدين بها السودان للعديد من الدائنين في جميع أنحاء العالم]
"أمريكا خدعتنا في ما يخص بفصل الجنوب. لانهم لم يرفعوا اسمنا من قائمة الدول الراعية للإرهاب أو تخفيف ديوننا. لذلك المبعوث يجب أن لا يأتي مرة أخرى".

الفريق الركن يحيى محمد خير:

" دول الخليج تمتلك معلومات ضعيفة جدا عن الجماعات الإرهابية التي تتمركز في ليبيا، الصومال ،نيجيريا ،مالي والدول العربية في شمال أفريقيا وأفغانستان، و ذلك لعلاقاتها السيئة مع هذه الجماعات المتطرفة. يريدون منا التعاون معهم في الحرب ضد الإرهاب لأن هذه الجماعات المتطرفة تشكل تهديدا مباشرا لهم. ايضاَ علاقتهم ضعيفة مع داعش وجبهة النصرة و الإخوان المسلمين والحركة الإسلامية الفلسطينية. نحن لن نضحي بعلاقاتنا مع الإسلاميين وإيران لتحسين العلاقة مع السعوديين ودول الخليج. الممكن فقط هو إقامة علاقات تخدم مصالحنا الاقتصادية من حيث الاستثمارات وسوق العمل، الخ ..." (صفحة 12)

الفريق أول ووزير الدفاع عبد الرحيم محمد حسين:

"حاليا هناك عشرين ألف من الجهاديين وخمسة عشر حركة جهادية تشكلت حديثاَ، و هم منتشرون في كل من المغرب إلى مصر و سيناء وفلسطين ولبنان والعراق وجميع دول الخليج، وهؤلاء لهم حضور ملحوظ في أفريقيا و أوروبا، ولا أحد يملك قاعدة بياناتهم أكثر منا. نحن نقوم بالافراج عن معلومات محدودة فقط للأمريكيين وفقا لطلبهم والسعر هو ملف الحركات المسلحة السودانية. عموماً الأيام القادمة تحمل الكثير من المفاجآت، " (صفحة 24)

الفريق هاشم عبد الله محمد، رئيس هيئة الأركان المشتركة:
"يمكننا خلق مشاكل جمة لهذه الدول مع المتطرفين الإسلاميين، لكننا لن تستخدم هذا الكرت الآن،" (صفحة 17)

فريق أمن الرشيد فقيري، مدير الأمن الشعبي:
"إيران أكبر حليف لدينا و علاقاتنا قوية مع كل الحركات الإسلامية في جميع أنحاء العالم،" (صفحة9)

الفريق الركن عبد الله آلجيلي، منسق قوات الدفاع الشعبي العام:
"من أجل إفشال مشروع السودان الجديد نحن نراقب عن كثب جميع أنشطة الأحزاب السياسية، و عندما نكتشف أن أحد السياسيين يخطط ليذهب الى الخارج ليقابل المتمردين نقوم نحن عادة بمنعه من السفر، " (صفحة 9)

الفريق هاشم عبد الله محمد، رئيس هيئة الأركان المشتركة:
"يمكننا أحضار جميع الحركات الإسلامية لمحاربة [المتمردين]، ونقول لهم فقط ان هؤلاء المتمردين مرتزقة وعملاء لأمريكا،" (صفحة 17).

الفريق عبد القادر محمد زين منسق الخدمة الوطنية:
"هل أنت متأكد من إمكانية تغيير المملكة العربية السعودية لرأيها [بخصوص علاقتنا] بعدما صنفت الإخوان المسلمين بأنهم إرهابيون؟ من جهة أخرى تعرف أن علاقتنا مع إيران لديها ارتباط بالتنظيم الدولي للإخوان المسلمين. وفقا لذلك، يجب أن نتشاور مع إيران والجماعات الإسلامية وذلك قبل اتخاذ أي خطوة في هذا الصدد. وذلك لأن المملكة لا يمكن الوثوق بها لأنهم يعرفون بأننا في وضع يمكننا من تهديد حكمهم، " (صفحة 6)

الفريق الركن صديق عامر مدير عام المخابرات العسكرية:
"نحن الدولة الوحيدة التي لن تتأثر بالصراعات الجارية بين الجماعات الإسلامية السنية والشيعية لأننا نجحنا في إقامة علاقات جيدة مع كل الجماعات الإسلامية، من خلال غطاء المنظمات الاجتماعية، وليس من خلال جهاز الدولة. سر قوة حكومة الانقاذ يكمن في الإدارة المرنة للتحالف مع شيعة إيران من جهة والتحالف مع الجماعات الإسلامية السنية من جهة أخرى،" (صفحات 11 – 10).

الفريق الرحيم محمد حسين وزير الدفاع:
"العلاقة مع إيران هي واحدة من أفضل العلاقات التي تمت في تاريخ السودان، و المساعدات التي تلقيناها من إيران لا يمكن أن قياسها. لذلك، فأن إدارة هذه العلاقة تتطلب الحكمة والمعرفة بكل التفاصيل. فالقواسم المشتركة بيننا كثيرة، " (صفحة 26)

الفريق الركن بكري حسن صالح، نائب رئيس جمهورية السودان:
"يجب صيانة العلاقات مع إيران و حمايتها من أي تهديدات ( تضر بالعلاقة)، و أن تدار من قبل الأجهزة العسكرية والأمنية، "(صفحة 28)

الدكتور مصطفى عثمان إسماعيل، الأمين السياسي لحزب المؤتمر الوطني:
"في المكشوف دعونا نحافظ على علاقات جيدة مع دول الخليج، ولكن علاقتنا مع إيران هي علاقة استراتيجية ويجب أن تدار سرا من قبل المخابرات العسكرية والأجهزة الأمنية "، (صفحة 4)

الفريق عبد الله آلجيلي المنسق العام للدفاع الشعبي:
"ليس هناك دولة أخرى غير إيران لديها الشجاعة لتقول لا للغرب كله. إيران هي شريك حقيقي لثورة الانقاذ. فإيران قدمت لنا دعما غير محدوداً... "، (صفحة 7)

الفريق عامر صديق مدير عام المخابرات العسكرية والأمن:
"[دول الخليج] يخشون من علاقتنا مع إيران. علاقتنا مع إيران مفيدة لنا، لأن إيران هي أكبر حليف لنا في المنطقة، و يتمثل هذا في التعاون في مجالات الاستخبارات والإنتاج الصناعي العسكري. فعلاقاتنا المتشابكة مع كل الحركات الإسلامية العالمية مهمة بالنسبة لإيران لأننا نعتبر جسراً لها لجميع الجماعات الإسلامية" (صفحة9 )

الفريق عامر صديق مدير عام المخابرات العسكرية والأمن:
"هذا العام تمكن الجيش الشعبي لشمال السودان من زراعة مناطق واسعة في ولاية جنوب كردفان. يجب ألا نسمح لهم بحصاد هذه المحاصيل. الحصاد يعني إمدادات جيدة إلى المجهود الحربي. يجب علينا تجويعهم، بحيث يتخلى عنهم القادة والمدنيين ونقوم نحن بتجنيد الهاربين من الخدمة لاستخدامهم في الحرب لهزيمة المتمردين، " (صفحة 10).

الفريق عماد الدين عدوي رئيس العمليات المشتركة:
"يجب علينا مهاجمتهم (المتمردين) قبل موسم الحصاد وقصف مخازن الأغذية " (صفحة 14)
توصية الفريق الركن بكري حسن صالح، نائب رئيس جمهورية السودان:
"دعم آلية تهدف إلى تفريق أو افراغ مخيمات النازحين بدارفور و خلق الخلافات والإضراب الأمني في مخيمات النازحين داخليا "(صفحة 29)

الفريق عبدالرحيم محمد حسين وزير الدفاع:
"يجب علينا مواصلة العمليات العسكرية. سنواصل قصف المناطق المتمردة بواسطة سلاح الجو( في مناطق النيل الأزرق و جنوب كردفان و دارفور). في موسم الصيف القادم سنحتاج الى أي مقاتل من أي مكان يمكنه أن يقاتل تحت قيادتنا، هذا بالإضافة إلى أبناء المناطق المتضررة من الحرب يمكنهم العمل معنا كمرشدين لدفاعات المتمردين، " (صفحة 22)

توصية الفريق الركن بكري حسن صالح، نائب رئيس جمهورية السودان:
"دعم مكتب الدكتور رياك مشار للاتصال ونطلب من الجميع توفيرالأجهزة والحماية والأمن لهم"
الفريق الركن بكري حسن صالح، نائب رئيس جمهورية السودان:
"التقيت رياك وتعبان وهم متأسفون لقرار فصل الجنوب وقررنا اعادة منزله له. رياك مشار طلب منا مساعدته وأنه لديه نقص في المدربين وفنيي الدبابات. يجب علينا استخدام العديد من الفرص والامكانيات التي لدينا ضد الجنوب من أجل إعطائهم درسا لا ينسى".

الفريق عماد الدين عدوي رئيس اركان العمليات المشتركة:
"[وجوبا] لا تزال تدعم التمرد في جبال النوبة والنيل الأزرق. وفقا لذلك، يجب أن نوفر لقوات رياك دعم كبير من أجل شن الحرب ضد جوبا وتنظيف كل ولايات أعالي النيل الكبرى. رياك وتعبان خلال زيارتهم إلى الخرطوم كشفوا لنا كل شيء عن الدعم اللوجستي من جوبا للمتمردين، طرق الدعم ومن الذي ينقل لهم ذلك" (صفحة 14)

الفريق الركن هاشم عبد الله محمد، رئيس هيئة الأركان المشتركة:
"يجب علينا تغيير ميزان القوى في جنوب السودان. رياك، تعبان وديو ماثوك جاءوا لطلب الدعم في مجالات التدريب في العمليات العسكرية وخاصة في استخدام الدبابات والمدفعية. قد طلبوا أيضا تسليحهم. كانوا يريدون أن نقدم لهم الأسلحة المتطورة و كان ردنا أنه ليس لدينا اعتراض على ذلك شريطة أن نتفق على الاهداف المشتركة و بعدها نقوم بتدريبهم على الأسلحة المطلوبة، " (صفحة 16).

توصية الفريق الركن بكري حسن صالح، نائب رئيس جمهورية السودان:
"أن إدارة السياسة الخارجية يجب أن تعمل تحت إشراف الأجهزة العسكرية والأمنية المسؤولة عن شؤون الأمن القومي لمواكبة التغيرات الداخلية والخارجية الجديدة" (صفحة 28)

الفريق عامر صديق مدير عام المخابرات العسكرية والأمن:
" كثفنا العمل لتدريب وتخريج كوادرالعمليات العسكرية الليبية . حاليا، فإننا نقيم دورة متقدمة في كيفية استخدام الإنترنت و إزالة التشفير و الترميز و اختراق الهواتف وأجهزة الراديو اللاسلكية. طلبت منا قيادتهم التدريب و أنشاء جهاز استخبارات عسكرية قوي" (صفحة 11)

الفريق الركن عبد الله آلجيلي، منسق عام قوات الدفاع الشعبي:
"أي مظاهرات أو انتفاضة شعبية هو خط أحمر ... الذين يروجون لمشروع السودان الجديد فيجب ان يذهبوا الى الجنوب،" (صفحة 7)

الفريق أول العام وزير الدفاع عبد الرحيم محمد حسين:
"ما زلنا نتذكر تجربة سبتمبر 2013.... انهم يخططون لاندلاع مظاهرات في الانتخابات القادمة و هذا يشكل جريمة وسنتعامل معها بحزم وفي الوقت المناسب " (صفحة 23)

الفريق عبد القادر محمد زين، منسق الخدمة الوطنية:
"... هذا العام بالفعل قمنا بتدريب فرق انتحارية وكتائب استراتيجية لحماية الانتخابات ومساعدة الشرطة لقمع أي من هذه الأنشطة التي يمكن أن يقوم بها المتمردين أو أنصار مشروع السودان الجديد،" (صفحة 7)

الفريق محمد عطا، مدير عام جهاز الأمن والمخابرات:
"أي صحفي أو سياسي ينتقد قوات الدعم السريع يجب ان يعتقل و يتهم بالتجسس والتعاون [مع العدو]، " (صفحة 19).

فريق أمن صلاح الطيب – مفوض الدمج و التسريح:
"يجب أن تجرى الانتخابات في الوقت المحدد. إجراء الانتخابات يشكل حربا نفسية ضد الحركات المسلحة، و قد يسبب لهم الإحباط مما يقود إلى نهاية مشروع السودان الجديد، " (صفحة 6)

اللواء هاشم عثمان المدير العام للشرطة:
"يجب أن تكون هناك رقابة صارمة على حرية الصحافة والبيانات السياسية لقادة الأحزاب، وينبغي أن يظل الأمن الوطني خط أحمر. ينبغي ألا ينتهك سيادة القانون كل بيان سياسي أو صحفي " (صفحة 15)

الفريق عبد القادر محمد زين منسق الخدمة الوطنية:
"المصريون ليس لديهم أي خيارات أخرى غير إقامة علاقات متميزة معنا، و هذا نظرا لانتصار الإسلاميين في معركة طرابلس على الرغم من الدعم المصري للجنرال حفتر. انهم لن يجرؤا على فتح جبهتين، واحدة ضد ليبيا والآخرى ضدنا. هذه كروت مفيدة و في متناول اليد، يجب علينا استخدامها بشكل صحيح،" (صفحة 5-7)

الفريق عماد الدين عدوي رئيس اركان العمليات المشتركة:
"تمكنا من تأمين الحدود مع اثيوبيا وبالفعل وقعنا اتفاقا لتشكيل قوة مشتركة تغطي كامل الحدود بين البلدين، مع أهمية تبادل المعلومات، ومنع أي تمرد يمكن أن يبدأ من الطرفين، وناقشنا مساهمتنا و دورنا في حماية سد النهضة. هذا الاتفاق مفيد لنا لأننا يمكن استخدامه للعبور إلى الجانب الاثيوبي من الحدود تحت مسمى زيارة اللاجئين، و عندها يمكننا من تجنيد بعض الجنود الاثيوبيين الذين يستطيعون جمع المعلومات وتزويدنا بها عن مخيمات الحركة الشعبية في منطقة يابوس وغيرها من المناطق التي سوف تقصف من قبل سلاح الجو، " (صفحة 13)

اللواء صلاح الطيب مفوض نزع السلاح وإعادة الدمج والتسريح:
"لا مكان لحوار يعقد خارج السودان." "مبيكي أجتمع مع الحركات المسلحة في أديس أبابا و يعتبر هذا مجرد تمرين في العلاقات العامة." "قال لي ممثل فريق الاتحاد الافريقي التنفيذي عالي المستوى(AUHIP) عبدل محمد أن الحركات المسلحة لا يثقون في مبيكي، وأن مالك عقار وياسر عرمان اشتكوا ضده لرئيس الوزراء الاثيوبي والمبعوث الأمريكي " (صفحة 6).

الفريق عبدالرحيم محمد حسين:
"لقد اخبرت مبيكي بأننا نثق في محمد بن شمباس وهو سيُحضر لكم في أديس أبابا حركات دارفور والهدف من اجتماع اديس ابابا معهم هو التشاور فقط وليس للتفاوض.."في حالة رغب أي من حركات دارفور في التفاوض فيجب أن يذهب إلى الدوحة. و لقد قال انه ذاهب لاحضار كل منهم لاديس أبابا و معرفة رأيهم على مسودة الاقتراح؛ اما إذا رفضوا الحوار الوطني فأن موقف السودان سيكون في هذه الحالة هو الصحيح، وسوف يكون قادر عندئذ للدفاع عنه أمام المجتمع الدولي و الذي سوف ينظر اننا فعلنا ما في وسعنا ( غير أن ان الحركات هي التي ترفض السلام). سوف يشارك مبيكي في الحوار بصفة مراقب. كذلك التقيت بعلي الزعتري (الأمم المتحدة) وانه من المؤيدين لنا. كما التقيت صلاح حليمة (جامعة الدول العربية) و هو أيضا داعم لنا، وهيلي مينكاريس وهو ايضاً من الموالين لنا. لقد قدمنا خدمة عظيمة لمحمد بن شمباس... وعندما التقيت محمد بن شمباس، قال لي أن الأمم المتحدة تجري تحقيقاً في تقارير بعثة اليوناميد ونصحني لتصحيح الأمور على الأرض لتتوافق مع تقاريرنا حول أدائنا. و قال لي ان دارفور لا يوجد بها قضية أو مشكلة و على حركاتها المسلحة المتبقية الانضمام الى اتفاق الدوحة، واذا كانوا يريدون الانضمام إلى المبادرة الوطنية بالداخل فالأمر متروك لهم و عليهم المجئ "

الدكتور مصطفى عثمان إسماعيل، الأمين السياسي لحزب المؤتمر الوطني:
" خطة [المتمردين] هي عرقلة قيام الانتخابات. و لذلك يجب علينا أن ندعم كل الجهود التي يقوم بها امبيكي " (صفحة 3)

الفريق الركن هاشم عبد الله محمد، رئيس هيئة الأركان المشتركة:
"القوات المسلحة السودانية ضد أي حوار يشرف عليه أجانب، لأنه في نهاية المطاف يهدف الى تفكيك القوات المسلحة السودانية. نحن نؤيد اجتماعات منفصلة للتفاوض مع المتمردين، لا يجب توحيد الاجتماعات أو التفاوض معهم كمجموعة واحدة... [يقول المتمردون أن] القوات المسلحة السودانية أصبحت غير وطنية، وانها تستخدم الميليشيات الأجنبية (....).على القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع بالإضافة إلى أبناء تلك المناطق مهاجمة المتمردين و تنظيف تلك المناطق منهم. نحن مستعدون للعمليات العسكرية، " (صفحة 15)

فريق أمن صلاح الطيب مفوض نزع السلاح وإعادة الدمج والتسريح:
"إن الخيار الوحيد أمامنا الآن هو الاستمرار في عملية الحوار الى أن تقوم الانتخابات في وقتها المحدد. لا تأجيل للانتخابات، مهما كانت الظروف. التقيت مع سفراء الاتحاد الأوروبي وجميع من يدعمون مبادرة الحوار الوطني وهم [يعتقدون] أنه يمكن أن يؤدي إلى إصلاحات سياسية ... ". (صفحة 5)

الفريق هاشم عثمان الحسين، المدير العام للشرطة:
"دعونا نعمل لإعداد قوة كافية لحماية الانتخابات. ثانيا، اذا كانت محادثات السلام ضرورية فيمكننا مواصلتها بعد أن تتم الانتخابات، وكذلك الحوار الوطني الداخلي يمكنه أن يستمر بعد عقد هذه الانتخابات. سنواصل نشر الفرقة بين القادة الميدانيين و استقطابهم لصالحنا، لأنه لدينا كل المعلومات عن المتمردين. و علينا توقيع المزيد من الاتفاقيات معهم، ابداَ لا يجب أن نجلس مع المتمردين كمجموعة و احدة أو بشكل جماعي، " (صفحة 15)

الفريق محمد عطا، مدير عام جهاز الأمن والمخابرات:
"لقد اعترضنا جميع المكالمات الهاتفية القادمة من السعودية والإمارات والمخابرات المصرية، وبعض مكالمات كوادر الأحزاب السياسية في السودان [في سبتمبر 2013]. لقد كانوا يأمرون الناس بالذهاب للمظاهرات و قد أحضروا خبراء لإدارة هذه المظاهرات. و بعد متابعة مكالمات الهواتف فأننا تمكنا من إلقاء القبض على اللاعبين الحقيقيين، وقد اعترفوا بذلك، وكشفوا لنا كل التفاصيل حول المؤامرة واسماء ضباط الإشراف على المظاهرات و القيادات في كل بلد و الذين كانوا يتلقون تقاريراً يومية. هذا هو سبب خوف المصريين والسعوديين والإماراتين عندما اكتشفوا ذلك، كل العناصر التي أرسلوها تم اعتقالها من قبل الأمن. من جانبنا نحن لم نكشف عنها أي شيء حتى الآن، وبدلا من ذلك نحن نريد استخدام هذا الملف لابتزازهم، " (صفحة 17)

اللواء رشيد فقيري، مدير الأمن الشعبي
" جميع السفارات في الخرطوم مخترقة و لدينا هنالك عناصر تقدم لنا تقارير عن الذين زاروا السفارات والذين خرجوا منها وإلى أين ذهبوا....فيما يتعلق بالمتمردين، يمكننا القول أننا تمكنا من اختراق ملفاتهم (بالانترنت). نحن نتابع كل تحركاتهم ومحادثاتهم و امورهم الخاصة مع النساء، ونوع الكحول المفضل لديهم أو الذي يشربه كل واحد، احاديثهم المتخيلة عندما يسكروا. لدينا سيدات في اتصال دائم معنا. تمكن هؤلاء السيدات من ارسال كل ما يمتلكوه من الايميلات، وأرقام الهواتف و الاسكايب و الواتساب وكل ما لديهم من وسيلة اتصالات يستخدموها. قبل ذلك، نحن الآن قادرون على اختراقهم إلكترونيا. نحن نتابع جميع أنشطتهم واتصالاتهم مع الناس داخل البلاد " (صفحة 8)

فريق أمن الرشيد فقيري، مدير الأمن الشعبي:
"نحن نعمل لنشر الخلافات والانقسامات داخل الجبهة الثورية لإضعافها وتدميرها. نفس هذه السياسة سيتم تطبيقها على جميع القوى السياسية في الشمال، مثل الحزب الاتحادي الديمقراطي و أحزاب شرق السودان و حزب الأمة بعد عودة الصادق المهدي من الخارج، والذي سوف نعيده الى السودان مستخدمين في ذلك أبناءه عبد الرحمن وبشرى لإقناعه. لقد جمعنا معظم المعلومات عن كوادر الحركة الشعبية وسوف نطلق عليهم الآن حملة حرب نفسية حتى يتم تقسيمهم مثل انقسام الحركة الشعبية في الجنوب، " (7)

الفريق عبد الرحيم محمد حسين:
"دعوا [القوات المتمردة] تأتي إلى ساحة المعركة. أنهم يحلمون أن يحكموا السودان. كل هذا مجرد ضجة و سوف تتلاشى. (الخواجات) لن يعطوك ما يكفي من الدعم أو القتال معك. هؤلاء (الخواجات) من أكبر الكذابين ؛ انهم قلقون فقط حول مصلحتهم " (صفحة 22)

الدكتور مصطفى عثمان إسماعيل، الأمين السياسي لحزب المؤتمر الوطني:
"نحن نواجه حاليا أزمة اقتصادية حادة و هي تحتاج إلى معالجة من أجل تخفيف معاناة شعبنا، ويجب البحث عن البدائل التي تمكننا من السيطرة على قوى السوق" (صفحة 3)

الفريق عبد الرحيم محمد حسين:
"يمكننا معالجة الوضع الاقتصادي وسوف يتحسن. يرجع ذلك إلى حقيقة أن بلدنا لديها جميع المتطلبات اللازمة للتصنيع والزراعة والبنية الأساسية والنفط وليس هناك شخص جائع. كل هذا مؤقت. أيام فقط، وأنها سوف تمر. الصناعات العسكرية تغطي جميع احتياجاتنا في القوات المسلحة. "(صفحة 23)

[أريك فريز: هذا خيالي، يدعي حسين انه لا يوجد هناك شخص جائع واحد في السودان، هذا بالرغم من تقارير مختلف منظمات الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية غير الحكومية التي تقول أن معدلات عالية لسوء التغذية الحاد و سوء التغذية المزمنة، خاصة بالنسبة للأطفال دون سن الخامسة]

الموقع المترجم منه:
http://sudanreeves.org/2014/09/25/lo...rity-official/

و كذلك
http://sudanreeves.org/2014/09/25/ar...-2014-meeting/


تعليقات 148 | إهداء 6 | زيارات 75255

صفحة 1 من 3123>
التعليقات
#1665798 [الصريح والواضح]
1.84/5 (52 صوت)

07-06-2017 09:44 AM
خلاص صدقناك


#1136439 [بدر النهار]
2.47/5 (56 صوت)

10-28-2014 11:08 AM
بعد قرأتي للتقرير والتعليقات عليه تيقنت ان الوقت مازال مبكرا لرحيل نظام الانقاذ ان كان هذه رؤيتنا لمايحدث في السودان .


#1131030 [ع ح أ]
2.16/5 (64 صوت)

10-21-2014 09:41 AM
This is a report, which was leaked and reported by all agencies


#1125426 [عاااااااااااقل]
2.09/5 (69 صوت)

10-13-2014 04:20 PM
اعتقد ان مثل هذه المسرحية الهزلية لتخدع الدهماء والعامة .. والغريبة العقلاء صدقوا


#1120217 [chatt]
1.93/5 (72 صوت)

10-03-2014 09:58 AM
إعادة ترتيب هذه الترجمة حسب صفحاتها ولاكثر من مرة ، ووفق اجندة هذا الاجتماع ، رغم غياب بعض الصفحات التي كان من الممكن ان تساعد القارئ في التفهم لهذه العقلية العسكرية التي بدات وانتهت بالاجتماع ووضعت توصيتها لاخضاع السياسية للاشراف الامني والعسكري،( أي استمرار الديكتاتورية العسكرية للاسلاميين في حكم السودان، وبالتالي استمرار القمع والقتل للمواطنين السودانيين العزل ...) وكما انهم يواصلون ذهوهم من خلال هذا الاجتماع واصرارهم على تمتعهم بالمكانة الكبيرة وسط الارهاربين، والذين كما يظنون انهم يعملون رهن اشارتهم"يمكننا أحضار جميع الحركات الإسلامية لمحاربة [المتمردين]، ونقول لهم فقط ان هؤلاء المتمردين مرتزقة وعملاء لأمريكا،" ونسوا انهم قد اداروا ظهرهم لكبيرهم الذي علمهم السحر وطردوه من السودان ، فقط حين رفع سادتهم في البيض الابيض حاجبيهم لمايفعلونه في البلاد....وبالرغم من خطورة ماذهبت اليه بعض الاراء خاصة سيد القوم( عبد الرحيم محمد حسين- الذي ظل في مقعده بالانقاذ منذ اندلاعها بالرغم من الانتكاسات العسكرية الكثيرة، وحتى على مستوى التصنيع الحربي الذي يتحدث عنه( ضربة مصنع الشجرة) والذي يشير الى امتلاكهم لمعلومات عن الاسلاميين( والذي ان صح يطرح السؤال كيف استطاع قتلة الامريكي من الفرار من سجنهم العتيق..؟؟) وكما ان حديثه عن انكار الجوع والازمة الاقتصادية، وصمت المدني الوحيد في هذا الاجتماع (مصطفى عثمان) حيال ذلك رغم انه بدأ الحديث عن الازمة الاقتصادية، حديث ( ابوريالة) يذكر بماثرة ماري انطونيت في عزلتها عن الجماهير الثائرة ابان الثورة الفرنسية"إذا لم يكن هناك خبزٌ للفقراء.. دعهم يأكلون كعكاً" فهذا الذي يريدنا ان نكتفي من الرصاص والتصنيع الحربي، وينادي باستمرار القصف الجوي، لتزيد توريدات شركاته الخاصة في تجارة مدخلات انتاج هذا الرصاص وتلك القنابل، والينتفع بتوريد التعينات والملابس العسكرية، فهو صاحب شبكة مع كل المشبوهين الذي تضمهم الامم المتحدة انظر حديثه حول "محمد بن شمباس وعلى الزعتري ، صلاح حليمة (جامعة الدول العربية) ، وهيلي مينكاريس " ، كما ان في هذا الاجماع من يبدوا بعقلية تقليدية ، تجيد الطبطبة فانظر حديث محمد عطا المنان حول القوة السوبرمانية التي ظلت تحدثنا عنها الاجهزةالامنية المايوية، وعن التامر وكيف انه يتهم الشعب السوداني بالعمالة" و بعد متابعة مكالمات الهواتف فأننا تمكنا من إلقاء القبض على اللاعبين الحقيقيين، وقد اعترفوا بذلك، وكشفوا لنا كل التفاصيل حول المؤامرة واسماء ضباط الإشراف على المظاهرات و القيادات في كل بلد و الذين كانوا يتلقون تقاريراً يومية".
طيب ياشاطر لمن انت عارف الكلام دا من قبل سنة( سبتمبر2013)، جاي تقولوا للدراوريش ديل هسي، واذا كانوا قد صدقوا ، فان اجتماعهم هذا لاتخرج منه الا بتوصياتهم المحددة سلفاً ، ولكن كان عليهم ان يوصوا باعتقالك والحاقك الى رفيك السابق، الا ليست هذه خيانة واضحة للوطن، كيف لرئيس مخابراته يعلم باعمال تخريبية من دول اخرى ، ويظل صامتاً ولايحرك ساكنا، وان فعل أين امن البلاد التي تتحدثون عنها، وتنظرون الى احتجاجات المواطنين عبر التظاهر والذي هو حق تكفله كافة الدول المتحضرة، " انهم يخططون لاندلاع مظاهرات في الانتخابات القادمة و هذا يشكل جريمة وسنتعامل معها بحزم وفي الوقت المناسب " ولاينظرون الى هذه الافعال بكونها جريمة، الشعب السوداني ليس في حاجة لاحد لكي يعلمه كيف يتظاهر ، وهذه التظاهرات التي ترعب هؤلاء القوم وتمثل بالنسبة لهم سقوطاً للنظام ، لن يستطيع احد ايقافها، فقد كسرت الجماهير حاجز الخوف وهي تعلم انه ليس لديكم سوى القمع والقتل لحل مشاكلها فحتى الاقتصادية تريدونها عن طريق التصنيع العسكري " لقد سقطت والى الابد شعارتكم ناكل ممانزع" فقد استعديتم كافة ابناء السودان، بمافيهم عضويتكم القاعدية ، والذين شاركوا بفعالية في التظاهرات الاخيرة ، فقد انقلبتم عليهم وادرتم ظهوركم اليهم ، كما فعلتم بشعب السودان ياربي بهم وباللهم......


#1120041 [nagatabuzaid]
1.81/5 (69 صوت)

10-02-2014 10:27 PM
معلق كريم سال سؤال فى محله ده اجتماع مساطيل اقول له نعم ان ماذكر فى الاجتماع اصدقه ولا يصدر الا من مساطيل فرغوا مخدر الكونتينر المهرب فى عقولهم لكن اكبر المساطيل ويستحق جائزة وشهادة اعظم مسطول هو من سرب اسرار الاجتماع


#1119947 [كلمة الحق]
1.86/5 (70 صوت)

10-02-2014 07:01 PM
" جميع السفارات في الخرطوم مخترقة و لدينا هنالك عناصر تقدم لنا تقارير عن الذين زاروا السفارات والذين خرجوا منها وإلى أين ذهبوا....فيما يتعلق بالمتمردين، يمكننا القول أننا تمكنا من اختراق ملفاتهم (بالانترنت). نحن نتابع كل تحركاتهم ومحادثاتهم و امورهم الخاصة مع النساء، ونوع الكحول المفضل لديهم أو الذي يشربه كل واحد، احاديثهم المتخيلة عندما يسكروا. لدينا سيدات في اتصال دائم معنا. تمكن هؤلاء السيدات من ارسال كل ما يمتلكوه من الايميلات، وأرقام الهواتف و الاسكايب و الواتساب وكل ما لديهم من وسيلة اتصالات يستخدموها. قبل ذلك، نحن الآن قادرون على اختراقهم إلكترونيا. نحن نتابع جميع أنشطتهم واتصالاتهم مع الناس داخل البلاد " (صفحة 8)
بالله عليكم دا الشروح الحضارى والشريعة السمحة ناس الامن دايرين يجيبوه بالغش والكذب والنساء المومسات والخمور أى ميكافيلية هذه؟ اين هذا الذى يحدث من قول الله سبحانه وتعالى: أدعو الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة) وحديث الرسول عليه الصلاة والسلام(ان الله طيب لا يقبل الا طيب) الاسلام السمح انتشر فى السودان بالسماحة والخلق السليم والقدوة الحسنة .لا بالغش والكذب فال رسول الله صلى الله عليه وسلم من غشنا فليس منا .اذا صح هذ الكلام فيعنى أن قتل الشباب والصغار فى مظاهرات سبتمبر الماضى كانت مخططة ومقصودة على أعلى مستوى والمعاناة التى يعانيهاغالبية الشعب السودانى من راس التنظيم العالمى للاخوان المسلمين والذى يسعى أن يجعل من السودان مثل الصومال وسوريا وليبيا .نسأل الله العلى القدير أن يكفى السودان شر هذه الفئة الباغية الظالمة


ردود على كلمة الحق
Sudan [nagatabuzaid] 10-02-2014 10:12 PM
كلامك تمام فى حالة يكونوا المخلوقات دى مسلمين حقا تاكد حتى ادلتك من كتاب الله العزيز وسنة نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم لا شافوها ولا بعرفوها ولا بفهموها دى حكومة عهر يعنمد امنها على المومسات والعياذ بالله ونستغفرك ربى


#1119754 [فرح الغلابة]
1.84/5 (72 صوت)

10-02-2014 12:54 PM
اللواء رشيد فقيري، مدير الأمن الشعبي
" جميع السفارات في الخرطوم مخترقة و لدينا هنالك عناصر تقدم لنا تقارير عن الذين زاروا السفارات والذين خرجوا منها وإلى أين ذهبوا....فيما يتعلق بالمتمردين، يمكننا القول أننا تمكنا من اختراق ملفاتهم (بالانترنت). نحن نتابع كل تحركاتهم ومحادثاتهم و امورهم الخاصة مع النساء، ونوع الكحول المفضل لديهم أو الذي يشربه كل واحد، احاديثهم المتخيلة عندما يسكروا. لدينا سيدات في اتصال دائم معنا. تمكن هؤلاء السيدات من ارسال كل ما يمتلكوه من الايميلات، وأرقام الهواتف و الاسكايب و الواتساب وكل ما لديهم من وسيلة اتصالات يستخدموها. قبل ذلك، نحن الآن قادرون على اختراقهم إلكترونيا. نحن نتابع جميع أنشطتهم واتصالاتهم مع الناس داخل البلاد " (صفحة 8)

سؤالين:
1. السيدات ديل سودانيات ولا اجنبيات ؟
2. البيضمن ليك شنو السيدات ديل بيجيبوا ليك معلومة صحيحة او ما بسربن معلوماتك للطرف التاني ؟


ردود على فرح الغلابة
Sudan [nagatabuzaid] 10-02-2014 10:18 PM
ما بعيد يكونن حريم قريبات منهم وما بعيد يكون للسادة نصيب من الخمور المستوردة استغفر الله وما بعيد يكونوا هم من قتلوا الدبلوماسى الاسبانى ديل ربابيط


#1119730 [فرح الغلابة]
1.84/5 (68 صوت)

10-02-2014 12:21 PM
يا جماعة خلوا خلق الله في حالها , وقت انتوا ما ساعدتوهم بالتعليم والصحةخلوا ليهم زراعتهم الزرعوها وسقاها ليهم الله من سماه . القال ليكم منو دي زراعة الجيش الشعبي في الشمال. دي زراعة المساكين اهل المنطقه المغلوب علي امرهم.ولا خلاص الخوف عمي قلوبكم وخلاكم تفكروا بي سلبيه. يا اخي اسير الحرب بيدوهوا اكل خلي ود البلد.
وقال شنو ؟ نقوم بضرب مخازن الغذاءات هم لو عندهم غذاءات كان دا حالهم!
"الله ما شق حنك ضيعه"
" ويرزقكم من حيث لا تعلمون "
اللهم انت القادر علي كل شئ ووسعت رحمتك السموات والارض ارحمنا يا ارحم الراحمين
اللهم آآآآآآآآآآآآآآمين


#1119544 [فائز كبوشيه]
2.68/5 (69 صوت)

10-02-2014 08:30 AM
عجبتني امريكا غشتنا دي

انتا يا اخوي قريت وين مابتعرف القانون البحميك

بعدين انتا الغشيتم شويه


#1119517 [Kori]
1.91/5 (70 صوت)

10-02-2014 07:54 AM
Bravo Eric Reeve and the supporting agent of secret information, the veryserious and true one.


#1119462 [الشايب]
1.91/5 (73 صوت)

10-02-2014 05:43 AM
المستندات والوثائق الحكومية التي تصنف بوصفها سرية ومقيدة ضد النشر والتداول لدواعي تمس الأمن القومي والاقتصادي وغيرهما تصل عقوبة من يسربها إلى الإعدام بوصفها (جريمة خيانة عظمى) في قوانين ودساتير كثير من الدول ومنها السودان. لقد تألمت كثيراً وأنا أقرأ المقال المترجم من العربية إلى الانجليزية والمرسل إلى اريك ريفز المتخصص في الشأن السوداني لنشره !! وهو بالطبع عكف على المادة الدسمة بنهم واضح مستخدماً معاول التحليل اللغوي (تخصصه) والمادي (المستندات) لتوضيح كل شيء حتى وسيلة نقل المستند اليه والشخص الذي نقل اليه ذلك المستند. واستخدم الرجل معرفته بالناطقين باللغة العربية لدى الترجمة من العربية إلى الانجليزية فعرف المترجم بكونه عربي اللغة الأولى وانجليزي اللغة الثانية (أي سوداني وربما سوداني غير عربي الأصل لترجمة Hussein ترجمة حرفية بـ Hisen!! اثبت الرجل صحة المستند وفند رأيه بطريقة لو استخدمها في الانجيل نفسه لأثبت صحة تحريفه والتدخل البشري في نصوصه ومعانيه. نحن نعرف أن المسائل التي تخص الأمن القومي وتضر بمصالح الدول لا تنشر في أي مكان في هذا العالم. نعم ، لسنا في عسل مع حكامنا واصرارهم على حكمنا باساليب صبرنا عليها كثيراً لعدم جدوى معظمها للخروج بنا من الازمات إلى الحياة الكريمة والرفاهية وصون الكرامة من الاستجداء والمؤامرة والفقر وعدم الاستقرار ، ولكن هل يبرر هذا توضيح نقاط ضعفنا لمن يتربصون بنا ولا يريدون بنا خيراً ، هل يبرر هذا كشف أسرار القائمين على أمور البلد وهم من أرفع الرتب العسكرية والمدنية في البلد ، وان هذه الاسرار الانفجارية كما يقول اريك ريفز تعتبر خصماً على الدولة وليس النظام ؟!! لا بد لنا ان نقف في خصومتنا عند حد المحافظة على الدولة على الأقل!! والسؤال الذي ارق خاطري هو لماذا نعتمد على مستند باللغة الانجليزية ولدينا النسخة العربية (منشورة) ؟!! ربما يكون السبب هو أن النشر بواسطة شخص أمريكي يكون كافياً ورادعاً لعدم المساءلة خوفاً من التداعيات السياسية مع البعبع الأمريكي. ومهما يكن المتضرر من النشر هو السودان وليس النظام !! ونحن في هذه الحالة يجب أن نكون مع النظام مهما تعنت او تجبر حتى يقضي الله بزواله ولا يجب أن نزيل الدولة في سعينا لإزالة النظام. قدم قائد خائن لوطنه لنابليون معلومات خطيرة استطاع بها الأخير تحقيق النصر ، وعندما أتى القائد لاستلام جائزته لم يصافحه نابليون لأنه لا يصافح من يخون وطنه ونحن كذلك. لو أن هذه المستندات نشرت باللغة العربية دون ترجمتها إلى الانجليزية لهانت علينا فذلك على الأقل سيكون متداولاً على نطاق قراء اللغة العربية فقط أما أن يتداول على نطاق اللغة الانجليزية وهي اللغة الأولى المتداولة لدى كل شعوب العالم فتلك هي المصيبة. ولعل ما يخفف عني هول المحتوى وليس تسريبه هو أنه متوقع من أناس يعتقدون أنه في مصلحة البلد ومصلحتهم لحكم البلد ، وذلك ببساطة سببه أحادية التفكير ورفض الرأي الآخر وهي العلة التي نحاول معالجتها معهم وليس كنس البلد بنهج شمسون الجبار (علي وعلى أعدائي).


ردود على الشايب
Netherlands [محروق دبل] 10-28-2014 12:26 AM
..كلام عقل حقيقة وسوداني أصيل..لك التحية..رفم الغبن والألم الذي سببته الجبهة ونظامها ولكن..يبقى السودان..والغريبة أن الكيزان أنفسهم يلعبون نفس اللعبة (يا فيها يا نخربها..)زي ما كنا بنقول زمان..


#1119237 [2012]
1.85/5 (71 صوت)

10-01-2014 04:48 PM
الكلام دا غير منطقي و تلفيق لاغراض غير معروفة بالمنطق كمية المعلومات الاستخبارية كتيرة شديد علينا بلدنا فيها المكفيها ما ممكن ادارة الاجندات دي كلها في ظروف بلدنا في الوضع الراهن


ردود على 2012
[منشى] 10-02-2014 12:21 AM
المؤتمرنجيه فى غاية الاحراج الدبلوماسى و فى مازق سياسى عميق بسبب تسريبات وقائع الاجتماع السرى الذى يمثل صرة استراتيجياتهم . فهم لا يدرون ما يبادرونه , فاذا انكروا الامر فستكون وبال عليهم و ذلك ان اى عمل او تحرك من قبلهم ستفسر من قبل الشارع العام انها تجسيد للبنود السريه , يعنى مثلا : اعتقال الصحفيين ستذكرهم بالبنود و قصف مناطق الجبهه الثوريه فى فترة الحصاد بعد هدنه منذ عيد الفطر تعتبر تنفيذا للبنود السريه و اصرارهم على منبر الدوحه من البنود و هكذا . يبقى لا سبيل لهم إلا ان يعملوا عكس البنود الوارده لاقناع الشارع على الاقل بان الوثيقه مفبركه , يعنى مثلا السماح بقيام المفوضات مع الجبهه الثوريه فى اديس ابابا و افراج عن جميع المعتقلين و حرية الصحافه و عدم اعتقال و وقف القذف فى مناطق النذاع و السماح للمنظمات الانسايه لتقديم العون للمحتاجين و مساندة المفاوضات الجنوب و اقناع مشار و فتح الحدود بين البلدين و تأجيل الانتخابات و غيرها , حينها بامكان الناس تصديق مقولة فبركة الوثيقه السريه .


#1118937 [ودجبرة]
1.84/5 (71 صوت)

10-01-2014 09:51 AM
اين وزير الداخليةمن اجتماع امني عالي المستوى..؟


ردود على ودجبرة
United States [اصحوا معاي] 10-01-2014 09:41 PM
تحياتي [ودجبرة]

وزير الداخلية ده راجل مهنى "مضاف إليه" ساكت , ليس له موقع من الإعراب وسط الشلة الحاكمه فهو لا ينتمى للحركه الإظلاميه.

الله ستر عليكم كانوا دايرين يسموها "جبره الشيخ".


#1118833 [عماد الدين سيدى سلامة]
2.12/5 (74 صوت)

10-01-2014 08:04 AM
كيف لنا أن نتأكد من صحة هذا التقرير والله حيرتونا وبقينا مانعرف الصح من الغلط


#1118699 [ودالعمدة]
1.84/5 (72 صوت)

09-30-2014 10:36 PM
الله يفضحهم ويظهرهم علي حقيقتهم اكتر واكتر امام كل الدنياء


ردود على ودالعمدة
[شاكر] 10-01-2014 07:51 PM
أها يا ود الشوبلى ،،، حكومة على معارضة عبارة عن طراطير ،،، طيب ورينا موقعك وين ؟؟ مع ياتو طرطور من الطراطير ديل ؟؟؟ حتقول انا ا مع ديل ولا مع ديل ،،،، يبقى لسة ما كونت ليك رأى ،،، ولا حددت لنفسك موقف ،،، طيب الجوطة دى كلها لشنو ،،، ابقى راجل عندك رأى بعدين تعال اتفلهم ،،، عنطزة فارغة ،،، قال جزمتى قال !!!

Sudan [ود الشوبلي] 10-01-2014 09:15 AM
معارضة وحكومة عبارة عن طراطير لا اقبل بهم رباطا لجزمتي القديمة المتهالكة
وين وزير الداخلية ما ضمت المجموعة


#1118634 [سنقراوي]
1.91/5 (74 صوت)

09-30-2014 07:31 PM
اصبح اجتماع هؤلاء الخرفان ، كإجتماع (مرسي) وكيزانه وازياره الذي كان يُبّث على التلفزيون المصري مباشرة دون علم الخرفان
وهو اجتماع أمني وسري .

كلهم في (الزلنطحية) كيزاناً .


#1118613 [حموري]
1.84/5 (74 صوت)

09-30-2014 06:34 PM
هذا التقرير المسرب احدث جقلبة كبيرة قي جهاز الامن و الاستخبارات منذ اكثر من اسبوع اجتماعات تعقد و تنفض --- المتهم الاول جناح علي عثمان محمد طه و صلاح قوش -- تم فصل اعداد كبيرة من هذا الجناح الا ان هنالك بالطبع بقايا و خلايا نائمة ---
وعد محمد عطا البشير بتنظيف الجهاز بصورة جذرية و الي الابد .


#1118531 [كمال ابوالقاسم محمد]
2.66/5 (72 صوت)

09-30-2014 04:00 PM
فيما يبدو...!!لا يغرنك هراؤهم!!!!

لو إعتبرنا مادة التقرير صحيحة..مائة بالمائة
لو إعتبرنا مادة التقرير (قراءة تحليلية+تقرير حالة)....أو الإثنين معا...
في الأصل وضع الإنقاذ منذ قيامها (إستخباراتيا) كان مكشوفا تماما للقاصي والدانى...عبر لسانها وألسنة كوادرها الرخيصة وصفقاتها المحلية والإقليمية والدوليةوالشواهد على إنكشاف حالها الامنى والإستخباراتى والمعلوماتى والبشري الضعيف (حد الرهافة) لا يسر صديق...ولا يستدعى شماتة شامت من امثالنا....!!!فالشواهد على ذلك أكثر من أن تحصى...وما بقاء نظام الإنقاذ هذه السنوات الممتدة...دليل على قوتها بقدر ماهو مؤشر على ضعف المعارضة وعدم إتفاقها..بعد..على تحمل نتائج (خرمجة الإنقاذ المأساوية وما تتطلبه المرحلة القادمة من قرارات ثورية حاسمة وناجزة بلون الدم)....!!!
المستوى الثقافي والعلمي و العسكرى والعملياتى (وهو على كل حال تاريخ ماثل ومعاصر بإمتياز)للحضور والمشاهدة .. يكشف ضحالة حالة التثاقف والتفكير التكتيكى والإستراتيجى....للمنجز الإنقاذى برغم الديكورات والأبهة والاكليشيهات (عالية الكلفة المالية)...مجلس وزراء...برلمان...حكومات ولائية...مستشارين...سفارات....إلخ ،مايزال قرارا عسكريا أمنيا في المقام الاول....(لاحظ ضعف المشاركة المدنية المسلحة بلقب علمي من شاكلة دكتور وبروفيسور...في مقابل التكدس الضخم لقبيلة الفلس الفكري من حملة النياشين والنجوم والألقاب العسكرية الشرطية الامنية الفارهة والعاطلة من أى مجد يذكر....وفي الإثنين على كل حال جدب و فلس!!) عطاء فكري متدن و غير خلاق تشهد به السطور وتدعك عينك به الممارسةوالتاريخ المحضور ...!!!
نلحظ غياب المرجعية الأولى للقرار....رئيس الجمهورية (لنقل بسبب المرض إدمان الرقص الأهوج و داء الركب والكجولة الفايتة الحدودوالسرطنة وعدم القدرة على إشباع الشهوة وله من الجواري حليلتان!!!...حضوره أو غيابه لا يشكل فارقا لا من حيث النوع ولا الكم)...كما نلحظ غياب المرجعية الأيديولوجية(مات فطيسهم أحمد على الإمام مستشار الرئيس لشئون التأصيل والاسلمة(حلوة دى!!)متسرطنا....وغاب (ترابينا)...وعلي عثمان طاهينا(سترة)...إلا للمحدق بحرص وإتقان....(فهم حضور!!)فاللغة نفس اللغة...نفس سذاجة و(هبالة) التسعينات...إذن لا جديد تحت الشمس...إلا تقرير (عفوى ) وإعتراف مجانى بكافة الإتهامات المعلومة للكافة...اسباب إنفصال الجنوب...مقاتل رمضان ..بيوت الاشباح...طلاب الجامعات...العيلفون...إغتيال حسنى مبارك....جلب معارضات وإرهابيى الخارج من امثال كارلوس وبن لادن...إيران...مجازر دارفور ...النيل الازرق وجبال النوبة...الإنخراط في المؤامرات الدولية ...ليبيا...تشاد...إثيوبيا وتقسيمها....إفريقيا الوسطى...مصر ...غزة...قطر..قراءات فطيرة لحالة الوضع الإقتصادي بالبلاد....وإزدراء بتشف لآفاق الخروج من مخاطر وآثار هذه الأزمة ،وصرف النظر بالكامل والتمام عن حالة العجزعن مواجهة الفساد لضارب بأطنابه في دولاب الدولة....ثم إقرار مهول وإعتراف منطوق ومكتوب بأهوال هبةسبتمبر|إكتوبر 2013م....ثم الوصول لتقييم بدم بارد يشرعن مجازر الدم القادمة على الطريق بمسوغات حواها التقرير هنا وهناك مما لا يمكن أن يفوت على القاريء المتعجل....!!!
وعلى كل...التقرير إن صح أو إعتبرناه مفبركا...(لا ضير)...لا يبعد عن الرؤية السوية لمسيرة الإنقاذ والإسلام السياسي...وعليه يجب أن لا نتوهم أي قراءة تدعو للتلاقي أو التحاور أو التفاوض ولا يكون سقفها وقاعدتها تفكيك دولة الإسلام السياسي مسمارا مسمارا من أصغر مستوى إلى أعلاه....والإمساك الجاد والحاسم بمبدا المحاسبة الصارمة...والقصاص المبرم والناجز...وسد كافة المنافذ التى تؤدي للإفلات من المحاسبة والعقوبة....لكل من شارك وساهم ونفذ وخطط ومول ودعم مسيرة الإنقاذ...ولا ...ثم لا لمقولة عفا الله عما سلف....لا عفا الله عما سلف....طريق سبتمبر....طريق الوفاء للشهداء والدم والأرض والعرض....ولا يخوفنا مخوف بان السودان سيزول من الخارطة....فسوداننا باق...باق....سودان العزة والكرامة والكبرياء والمواطنة المتساوية غض النظر عن اللون والدم والعرق والقبيلة والدين....نعم سودان الرفاه هو سودان المواطنة المتساوية تماما....شاء من شاء أبى من أبى


ردود على كمال ابوالقاسم محمد
Saudi Arabia [الجعليوهكذ اسمي] 10-01-2014 10:26 PM
يا كوكي ما شاء الله ثورة في داخلك قوية وشدتها على الانترنت يا حبيبي والله ووالله لست منهم ولكن ما اراه فيمن يتسمون بالمعارضة والثوار الا هباء لا علم بل همجية وسطحية وفعلا زي الراكوبة في الخريف ربنا يستر البلد من كل متربص سواء كان في الداخل او خارجه كان متسلطا او متعارض ........


#1118503 [aburadi]
1.85/5 (72 صوت)

09-30-2014 03:02 PM
ما مستبعد أبدا ............
ديل الجماعة دول يطلق عليهم الشيطان (أعزاءه) .
وهكذا يتآمرون علينا منذ البداية لكن بعون الله قربت النهاية ...


#1118470 [مبارك]
1.84/5 (75 صوت)

09-30-2014 02:27 PM
الحرامي عبدالرحيم محمد حسين يقول مافي جائع ود. مصطفى عثمان يشير الى تخفيف معاناة الشعب السوداني . فالحرامي يريد ان يسرق وينهب وما بشبع ، الحرامي ليس في قلبه رحمة والا لما سرق مجهود غيره ، عبدالرحيم محمد حسين سرق الشرطة عندما كان وزيرا للداخلية ومكافأة له تم تعيينه وزيرا للدفاع ومعلوم ان وزارة الدفاع ميزانيتها مفتوحة يعني السرقة فيها مفتوحة ليس لها حد . انا متاكد من ان عبدالرحيم محمد حسين لا يشعر بمعاناة الشعب السوداني فديك العدة وهذا لقبه يريد ان يكسر وياكل ويشبع رغباته وشهواته وان يذهب الجميع للجحيم.


#1118427 [ذهب الجبال]
1.87/5 (73 صوت)

09-30-2014 01:36 PM
الى المبادرون لاعلان باريس و فعاليات اديس ......... كفى استرسالا فى الامل بالجهود و العمل السلمى ......... الشعب يموت جوعا (اعنى ما اقول.... جوعا)... هل يكمنكم نقل عرس الدم الى الخرطوم؟؟؟؟ نعم الخرطوم و الخرطوم فقط .... و لكم فى الشعب الايرلندى اسوة و مثل و الحوثى .... نقل المعاناة و الكى بالنار الى العاصمة... و عندها سترون كم ((ساعة)) سيبقى الفرعون فى حكم الحديد و النار. ان العالم (الغرب و العرب و الجن لا يعترفون الا بالامر الواقع و لكم فى السيسى مثلا .... احتضنه العالم و اممه المتحدة..... لذا مهما كانت الخسائر البشرية فالعالم ينساها طالما الثمن هو تسليم طاغية للعدالة الدولية او تسليمه للجحيم.... هل لكم القوة و الشجاعة و (العقل) و الفدائية و احترام الذات لتنفيذ سلسلة من الاغتيالات الدموية السريعة و الممنهجة و الانتقائية لقادة و طغاة نعرفهم و تعرفونهم؟؟؟؟؟ و الا فانتم غير جديريين بالاحترام ابدا. لسنا فى حاجة الى قناة فضائية لفضح فساد النظام فالكل يعلم و (يحس) و يرى .... لسنا فى حاجة لتثبتوا للعالم انكم ثوار يؤمنون الحل السلمى فالعالم يدرك الن الحل السلمى يحتاج الى (قوة) و فرض امر واقع... تذكروا (الدم يطهر نجاسة الحكم ) ( الدم يحرر الناس ) و اخيرا (والله لا خيار لكم و لنا الا العمل الدموى داخل الخرطوم) والله لا خيار (و اعنى ما اقول). هل فى (الراكبة) من عاقل راديكالى بعيد النظر يؤمن بهذا الحل العادل ان كانت للعدالة معنى؟؟؟؟؟؟


#1118381 [بشير]
1.91/5 (74 صوت)

09-30-2014 12:52 PM
من الذي سرب هذه الوثيقة ؟ وما مدى مصداقية الوثيقة ؟ ولماذا انحصرت الوثيقة في جماعة تيلس احلبوا ما عدا بتاع الخدمة الوطنية ؟ ومن واقع الحيثيات للوثيقة فانها تعتبر حقيقية وكشفها جعلت الجمل الاجرب يرغي ويذبد من افضاح امرها واصبح كالثور في زريبة المسلخ ، ومن سربها له خبرة واسعة وعلاقات وطيدة ويد طولي للحصول على مثل هذه الوثائق ، حتى اذا استدعي الامر ان يكون الالتقاط من على البعد مع تطور التقنية التكنولوجية ، هل وقعت الفتنة بينهم فعليا وتحققت نبوة شهيد الامة السودانية محمود محمد طه ، نرجع ونقول من ذبح محمد طه محمد احمد، يا للعار اين اهل الثار يا رجال من ناس داعش والاغبار ، ومظاهرات عبدالحي يوسف وضح النهار !!!


#1118356 [ام دخن]
1.91/5 (70 صوت)

09-30-2014 12:20 PM
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لانكذب ابد ابدا .لكن هل المجتمعين لهم قدرة عقلية لطرح هذه الاراء والافكار ام انها كانت مكتوبة


ردود على ام دخن
United States [حسين عبدالقيوم] 09-30-2014 06:13 PM
الشعب تحكمه اقزام مؤدلجه فكل هذه الاسماء لا تجد فيها شخص واحد قد يأتي بجديد في مجال السياسه بل مثال جيد للقتله والمتآمرين وعصابات الجريمه المنظمه والدليل ما يحيكونه تجاه من حولهم من الدول ..


#1118337 [كاره الكيزان محب السودان]
1.84/5 (75 صوت)

09-30-2014 11:53 AM
يا جماعة خير الكلام ما قل ودل، هذه العصابة الوسخة النتنة لن يريحنا منها غير التفجير وسط قياداتها. التفجيرالتفجيرالتفجيرالتفجيرالتفجيرالتفجيرالتفجيرالتفجيرالتفجيرالت
فجيرالتفجيرالتفجيرالتفجيرالتفجيرا
الحل الوحيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييد


#1118194 [الحائر]
1.84/5 (71 صوت)

09-30-2014 09:36 AM
مافي اي رد يا مساطيل وين الرد ردكم كله للسكاري والحسكنيت والمشتهي الحنيطير يطير اكرر فعلا لا يوجد رد ولا يو جد الموضوع يمكن الرد علي احد المساطيل لكم التحية


#1118068 [ود الشمال]
1.97/5 (72 صوت)

09-30-2014 07:39 AM
اظهر البروفسير أريك رفز استاذ اللغة الانجليزية وادابها ، براعته في كتابة الروايات البوليسية ، وخصوبة خياله ، في هذه الرواية التي اسماه ( وثيقة ) التي تتناسب مع الواقع الغربي وبعيدة كل البعد مع الواقع السوداني ، اختار البروفسير ابطال روايته البوليسية بعناية من ساسة النظام ورتبهم ترتيب ممتاز ، ولكن فات علي البروفسير ان واقع السودان يختلف عن واقع الدول المتقدمة ، إذ يقول البروفسير نقلاً عن الفريق الركن يحيى محمد خير ،،(( دول الخليج تمتلك معلومات ضعيفة جداً عن الجماعات الإرهابية ويريدون منا التعاون معهم في الحرب ضد الإرهاب )) ونقلاً عن الفريق أول ووزير الدفاع عبد الرحيم محمد حسين ((حاليا هناك عشرين ألف من الجهاديين وخمسة عشر حركة جهادية تشكلت حديثاَ، و هم منتشرون في كل من المغرب إلى مصر و سيناء وفلسطين ولبنان والعراق وجميع دول الخليج، وهؤلاء لهم حضور ملحوظ في أفريقيا و أوروبا، ولا أحد يملك قاعدة بياناتهم أكثر منا. نحن نقوم بالافراج عن معلومات محدودة فقط للأمريكيين وفقا لطلبهم والسعر هو ملف الحركات المسلحة السودانية. عموماً الأيام القادمة تحمل الكثير من المفاجآت )) صور البروفسير اريك في هذه الرواية بان النظام الحاكم في السودان اقوى من دول الخليج والولايات المتحدة الامريكية في مجال الاستخبارات ، هذا بعيد كل البعد ان يصدقه احد بان النظام يكون اقوى من استخبارات اقوي دول في العالم ، حتي تستعين بهم ، ولو كان واقع هذا النظام كذلك كان احر بالنظام الحاكم في السودان ان يخترق صفوف المعارضة المسلحة في السودان وينهي هذه الحركات التي اصبح يورق هذا النظام ،، الرواية البوليسية لهذا البروفسير اقرب لواقع الدول المتقدمة اكثر من السودان .


#1118004 [Rasheed]
1.97/5 (70 صوت)

09-30-2014 02:35 AM
Be careful how did he receive this report on July 22, 2014 for a meeting on August 31,2014 common man what is going on?


ردود على Rasheed
[almor] 09-30-2014 09:32 AM
للمعلوميه ايلول يعني سبتمبر ولا علاقه له ب يوليو

Sudan [القريش] 09-30-2014 08:06 AM
يالرشيد بلاش فلسفه معاك وكتابه باللغه الانجليزيه كل الوقائع التى ذكرها المحرر صحيحيه حسب التسلسل:الاجتماع الخطير كان فى الكليه الوطنيه يوم 31/8/2104/الوثيقه المسربه وصلت لهذا البروفسير الامريكى يوم 22 أيلول الذى هو شهر سبتمبر يعنى شهر 9 بالميلادى والنشر فى الموقع تم يوم 24 سبتمبر اى ايلول ذاتو بعد يومين فقط من استلام الوثيقه! اذن ايلول هو شهر سبتمبر وليس July الذى هو شهر 7 ارجو تحرى الدقه قبل التعليق كا ارجو مراجعه جملتك الانجليزيه كويس من الاخطاء قبل الارسال للنشر بالراكوبه ؟ ملاحظه اخرى هناك جهد جبار ودقيق تم بذله فى الترجمه من والى العربيه مرتين وهذا لا يفقهه الا القليليون.

[كوشى] 09-30-2014 07:23 AM
you are not the only reader,,, take this نشر في موقعه (sudanreeves ) في يوم 24 سبتمبر 2014 مقتطفات من وثيقة تمثل محضراً لاجتماع سري للغاية تم بكلية الدفاع الوطني في يوم الاحد 31 أغسطس 2014


#1117988 [طارق الباز]
1.85/5 (74 صوت)

09-30-2014 01:30 AM
سياسة الحكومة من اليوم الاول زرع الفتنة بين المعارضين واستغلال نقاط الضعف, دمرت الحزب الاتحادى بتعيين بعض الكوادر بمناصب ومخصصات وكذلك حزب الامة وبعدها استعمال كرت القبلية والطائفية, يعنى باختصار الجهات المعارضة لم تفهم الدرس بدليل هذا التقرير الذى يوضح ان الحكومة ماذالت تركز على استعمال كرت الفتنة بين المعارضين لكسر شوكتهم. خمسة وعشرون عاما تكفى لفهم الدروس يا معارضين الهنا.


#1117982 [ممثلاتي]
1.84/5 (71 صوت)

09-30-2014 01:11 AM
كوبس عشان الناس تعرف انو الحاكمنهم من عصابات الاخوان زيهم زي القاعدة وداحش والفرق فقط ديل ظاهرين باسم دولة شعبها نايم على ودانه وطيب وصديق


ردود على ممثلاتي
Saudi Arabia [تنس] 09-30-2014 10:21 AM
الاخوان في مصر وبس
واي حاجة مصرية نحن ما عابزنها

Saudi Arabia [تنس] 09-30-2014 10:17 AM
يا حبيبي الاخوان ديل موضة مصرية
في السودان ما عندنا اخوان
عندنا حركة اسلامية بغض النظر نجحت ول فشلت
وبعدين ياخي لعلمك نحن السودانيين اي حاجة جاية من مصر ما عايزنها
يعني بالعربي الفصيح كده كل شيء من مصر مرفوض لدينا في السودان
حتى جيرتهم الكريهة ما عايزنها
ورائحة فمهم العفن مطممة بطننا
شعب يرى ان السواك عيب ده ما فيه خير


#1117981 [Ana Sudani Ana]
2.69/5 (69 صوت)

09-30-2014 01:08 AM
Fake or not, leaked or fabricated, what does it matter?
I failed to see one suggestion to what the people of Sudan would do to change their current situation
Millions have suffered, and millions will continue to suffer, as long as the West and the imperial forces continue to support or ignore this regiem, it is in their interest to have such a weak and clumsy government that always ready to help in maintaining a weak nation, so that whenever they need to have full control over a distablised nation, they can have it.

Remember this, that the day the people of Sudan will be able to topple this regiem, there will be a full government chosen by the west to run things according to the west imperial interests , even before they know it, exactly like what happened to the so called Arab Spring

Remember, No nation will change over night
It is a long, hard and tedious process, anything else is just dreams that has no base in reality, it is just hopes and dreams.


ردود على Ana Sudani Ana
United States [دكتور ابو جلمبو] 10-02-2014 07:30 AM
We need to fight the power ASAP. We need to get together and get rid of Omar Al Bashir by any mean necessary


#1117948 [عمر]
1.84/5 (77 صوت)

09-29-2014 11:26 PM
ﻻ اظن ماذكره الكاتب حقيقه ﻻن لو كان التفكير ومناقشه القضايا بهذا الشكل فخراب سوبا فباين عليه راكوبى كبير بامريكا شيكا بيكا


#1117926 [منشى]
1.89/5 (67 صوت)

09-29-2014 10:19 PM
هذا التقرير خطير جدا و سيحدث تغييرا غير مسبوغ فى السودان و يشمل الاتى :
- توحيد عناصر الجبهه الثوريه مع قوه المعارضه .
- التاكيد على عدم قيام المفاوضات فى الدوحه و الاصرار على قيامه تحت مسمى الجبهه الثوريه فقط و فى اديس ابابا.
- فقدان امبيكى لنفوذه و ربما سيتم تغييره من رئاسة المفوضات مع جميع الشخصيات المذكوره للشكوك الذى سيتابعهم اينما حلوا .
- دعم عسكرى غير مسبوغ من دول الخليج و السعوديه و مصر للجبهه الثوريه .
- ازدياد وتيرة العصيان المدنى مع ازدياد الخناق الاقتصادى .
- تمرد فى وسط قوات الجنجويد الداعمه لهم بسبب نقص الجوانب الماديه مع احساسهم بانهم من سيدفع الثمن غاليا بعد سقوط الحكم الذى يسندهم و يسندوه .
- انتهاء الحرب فى الجنوب بعد انكشاف الامر و عودة الحركه الشعبيه موحده مع دمج لفصائل الجبهه الثوريه بمساعدة الامريكان و اسرائل و ازدياد وتيرة الضغط العسكرى على الخرطوم و هذه الخطوه ستتسارع بعد دخول ايران مباشرة و علنا .
- عندما يرى الكيزان انهم خاسرون لا محاله فسيعمدون الى القبول بحكومه انتقاليه و لكن ذلك سيؤدى الى فقدانهم للسلطه لكن من غير سفك دماء .
- سيتغير السودان كليا و جزريا و اجتماعيا و ستفتح الحدود بين الشمال و الجنوب و سيكون هناك وحده او اتحاد دول خوض النيل ككتله اقتصاديه ضخمه فى افريقيا و الشرق الاوسط..
-


ردود على منشى
[Awad] 09-30-2014 11:25 AM
الأخوة المعلقين على الأخ/ منشى (محمود ودأحمد/كوش/عتالى)لكم التحية.أولا نحن فى رحاب راكوبة الديمقراطية والحرية ولكل رأى قد نتفق معه وقد نختلف معه ولكن لا نصل لدرجة الأسفاف من آراء الآخرين.أنا شخصيا أؤيد كلام منشى للأسباب التالية:- أولا فى هذا التقرير يعرض مدى تعاون ودعم النظام للجماعات الأسلامية فى كثير من البلدان بالسلاح وما أتهام الحكومة اللليبية ببعيد ودعم حماس وبناء علاقات أستراتيجية مع أيران بقيادات سودانية عسكرية أمنية سرا مع أيهام دول الخليج ببعدهم عن أيران ممايعنى الخدعة لتلك الدول ومساندتهم للأخوان فى مصر وأختراقهم لكثير من الدول وتهديهم للحكم فى المملكة العربية السعودية مما يتطلب أن ينظر لهذا النظام بالعدو الأول فى كل دول المنطقة ماعدا قطر فالبتالى سوف تجد العارضة المسلحة الدعم القوى المالى والعسكرى وقلب موازين القوى العسكرية لصالحها ودعم المعارضة السلمية والأحزاب المعارضة مما بفقد النظام الأرضية التى كان يقف عليها بل سوف تتحالف دول المنطقة(ليبيا- مصر- السعودية- الأمارات-الدول الغربية عموما)فيتم أسقاط النظام وهذا هو السيناريو الأقرب بعد فضيحة(ويكليس السودانية).

Saudi Arabia [محمود ود احمد] 09-30-2014 07:29 AM
سبغتك كاربه يا " منتشى " وتحليلك يدل هبلك وانت فعلا مسبوغ بمشاركاتك حتى يعرف اهل الدنيا كلهم انو عندنا فى السودان واحد منتشى اسمو منشى يلا بقت عليك انت براك

[كوشى] 09-30-2014 07:19 AM
[عتالي] انت متأكد ما فهمت ؟؟ ولا دى حقارة منك

[عتالي] 09-30-2014 12:11 AM
مسبوغ يعني شنو؟


#1117922 [علي يوسف صالح]
2.12/5 (71 صوت)

09-29-2014 10:09 PM
سلام للجميع وانشالا خلاص عازه يتحقق قريب دعوني اختلف مع الكثير من الاخوه المعلقين هنا فيما يتعلق بصدقية هذا المحضر:
اولا انا استبعد تماما فرضية تسريب اجهزة النظام لهكذا وقائع عن قصد وفي هذا التوقيت بالذات لان النظام غارق في مشاكل لا اول لها ولا اخر داخليا و خارجيا فلا يعقل ان يسربوا وقائع كهذه تفاقم عليهم الازمات ويزيد الطين بله لانهم ما ناقصين دا غض النظر عن الهدف المرجو من هكذا تسريب وامكانيه تحقيقه ومن هم المعنيون به اصلا (الداخل ام الخارج)
لو افترضنا جدلا صحة المحضر مين الذي يجرؤ ان يتصدي لهكذا مخاطره بارسال المحضر ولمين؟ جهه اجنبيه دون التفكير في عواقب ذلك هذا فضلا عن اننا جميعا نعرف ان جميع وسائل الاتصال في هذا البلد مراقبه لابعد الحدود
الفرضيه الارجح عندي اذا ان الذي امامنا هو عمل استخباري لاحدي اجهزة المخابرات الاقليميه المجاوره لنا وذلك بهدف:
1) التشكيك ومحاولة اظهار المخابرات السودانيه في مظهر الضعف والاختراق
2) محاولة زرع الشكوك والريبه بين عناصر النظام ليسهل من ثم ضربهم وتفتيتهم في اطار حرب التحالفات الاقليميه الجديده من حولنا والنشطه هذه الايام
3) الوثيقه نمط عمل استخباري معروف لطالما استخدمه النظام نفسه كثيرا ضد معارضيه لتحقيق الهدفين 1-2


ردود على علي يوسف صالح
Germany [ام دخن] 09-30-2014 12:05 PM
خلاص صدقناك !!!!!!!!!!!!!!!!!!!


#1117918 [اعتز بسوداني الزمان]
2.40/5 (71 صوت)

09-29-2014 10:05 PM
انا شاكي في مصطفي عثمان اسماعيل ده الجاسوس. كلامو بحساب من سيره تخفيف معاناه شعبنا. عامل فيها قلبو علينا المنافق


#1117906 [رانيا]
2.42/5 (71 صوت)

09-29-2014 09:36 PM
هؤلاء قوم باعوا نفسهم للشيطان لذلك ما غريبة عليهم أي حاجة بعد كده .
أنا داخلة أقول لكم أحبتي دعونا نكثف دعاءنا في هذه الأيام الفضيلة ونقتنص الفرصة أثناء الصيام وقيام الليل بالدعاء عليهم بكثرة والله سميع عليم .


#1117899 [بجاوي]
4.18/5 (70 صوت)

09-29-2014 09:03 PM
الفريق أول العام وزير الدفاع عبد الرحيم محمد حسين:
"ما زلنا نتذكر تجربة سبتمبر 2013.... انهم يخططون لاندلاع مظاهرات في الانتخابات القادمة و هذا يشكل جريمة وسنتعامل معها بحزم وفي الوقت المناسب "

الفريق عبد القادر محمد زين، منسق الخدمة الوطنية:
"... هذا العام بالفعل قمنا بتدريب فرق انتحارية وكتائب استراتيجية لحماية الانتخابات ومساعدة الشرطة لقمع أي من هذه الأنشطة التي يمكن أن يقوم بها المتمردين أو أنصار مشروع السودان الجديد،

طبعا الصورة واضحة الكيزان مصممين على ارتكاب المزيد من المذابح فى سبيل البقاء في السلطة خوفاً من المساءلة وحتي لا يتوقف النهب والان بعد ان تكشفت خططهم وانهم لن يتوانو عن ضرب اي شخص يتظاهر هل يعقل ان يخرج الناس ويفتحون صدورهم للرصاص في وجه من لا يخاف الله وليس لديه ذرة من الاخلاق والانسانية وبالتالى يجب ان يغير الناس من تكتيتاتهم لمقارعة هذا النظام ومجابهته وتعريف هذه السطلة الفاسدةان البندقية لن تحمي نظام يتامر على شعبه ويعمل ضد مصالحه لذا يجب ان يتم طرح العصيان المدنى كوسيلة لاسقاط هذا النظام وان يحدد يوم العصيان ويتم حشد الناس وتعبيتهم لهذا اليوم والمنطق يقول بان الناس لن تردد بان تتجاوب مع هذه الدعوة في وجه حكومة فاشلة سارقة اذاقة الناس الحنظل باسم الدين وان الله لناصرنا في وجه اعداء هذا الشعب الطيب العظيم.


ردود على بجاوي
Sudan [بلدي ياحبوب] 10-01-2014 01:35 AM
الأخت رانبا
فعلا هم الشغالين لكن من قروشنا وبيمصو جيوبنا كل يوم
عندك أكبر مورد للدولة المحلبة بتجيب من وين مننا طبعا
عندك تاني الجمارك البدفع منو طبعا نحن
بس ديل بوقعوهم وماخفي أعطم

Saudi Arabia [رانيا] 09-30-2014 01:58 PM
أخي بلدي يا حبوب إذا كان الناس الشغالين هم التبعهم يبقى كيف ممكن يكون العصيان المدني هو الحل ؟ بالله أرجو الرد لأنه الكلام ده محيرني ولك الشكر .

Sudan [بلدي ياحبوب] 09-30-2014 03:10 AM
أضم صوتي لي صوتك واقترح بعد العيد الإجازة طويلة والخير في بصبر الناس
كما ارجو المعارضة ان تتوحد سريع ماف زمن خليكم عقلاء وكونو قدر المسولية
العصيان المدني سيركعهم


#1117898 [سوداني وبس]
2.67/5 (69 صوت)

09-29-2014 09:01 PM
لو كانت اجندت هذا الإجتماع : كيفية النهوض بالسودان اقتصاديا ومحاربة العطالة والسيطرة على الفقر ,, والجدية في تحويل السودان الى دولة منتجة ومصدرة لمختلف السلع
وكيفية الإرتقاء بالتعليم والصحة لكانوا ملكوا الشعب السوداني ووجدوه بجانبهم بدون اي تعب
ولأصبح حاميا لهم .. بدل حبك المؤامرات وزرع الفتن ..
بئس لهم ...


#1117893 [ما يمسكوكن ضنب الككو ساي..!!]
1.87/5 (72 صوت)

09-29-2014 08:55 PM
ومن هو هذا الصحفي الأميركي...!!

أنا لا أنفي أن هذه المجموعة.... أبالسة.... ولكن..!!

من الخطورة.... والسذاجة.... أن تستهين بعدوك....

من المستحيل... يسرب أحدهم وثيقة زي دي... ببساطة لأنه سيكشف بسهولة

الكيزان سربوا الوثيقة... التي يعرف محتواها مسبقاً كل قراء الراكوبة

وكل مهتم بالشأن السياسي في السودان.... يعني ما فيها جديد...!!

طيب لماذا سربوها؟

ده تهديد مغلف.... ومحاولة ابتزاز.... شغل أمنجية ما عنهم حس استراتيجي نهائي

كيف؟

التهديد... علاقتنا جيدة مع إيران وكل الحركات الارهابية...إنو نحن ممكن نعمل ليهم

مشاكل.... وما حا نستخدم الكرت ده هسا...

الابتزاز.... مافي زول عندو قاعدة بياناتهم مثلنا....

ما عنهم التكتح

مساكين


#1117892 [الراصد]
2.59/5 (69 صوت)

09-29-2014 08:54 PM
هل هذا اجتماع جاد أم كأجتماع مساطيل فقط, كل فرد من هذه المجموعة يبدو أنه يغرد على هواه وليس هنالك أى تناسق أو انسجام فى الآراء وهى عبارة عن انصاف أمنيات وأنصاف خيال ولا صلة لها بألواقع على الارض, وان كان هذا فعلا ما يدور بين هؤلاء القوم فأنها فعلا معجزة تستحق الدراسة فى كيفية ادارتهم وسيطرتهم على البلد لربع قرن من الزمان وبهذه العقلية المفلسة التى لا تستند على أى جزئية بناءة لعمل أو تنفيذ أى شئ يحدث فرق وتغيير, وواضح أن هاجسهم الاول والاخير أمنهم وحمايتهم لذا ان حدث أى شرخ فى هذا الشأن فسيصابوا بحالة من الجزع الشديد, ان صح ما جاء فى هذا الاجتماع فهو يكشف فساد معظم أفراد الوساطة الافريقية وامكانية شرائهم بسهولة وهذا ليس بمستغرب فى هذه القارة الموبؤة بألفساد.


#1117877 [سكران لط]
1.84/5 (72 صوت)

09-29-2014 08:34 PM
((لدينا سيدات في اتصال دائم معنا. تمكن هؤلاء السيدات من ارسال كل ما يمتلكوه من الايميلات، وأرقام الهواتف و الاسكايب و الواتساب وكل ما لديهم من وسيلة اتصالات يستخدموها. قبل ذلك، نحن الآن قادرون على اختراقهم إلكترونيا. نحن نتابع جميع أنشطتهم واتصالاتهم مع الناس داخل البلاد ")) (صفحة 8)
ها ها ها لكن كلامك دا صحيح وانا نفسي جاتني لكن نسوانك الرجال ديل ما خبيرات ومن لسهل اكتشافن لإنهن بتكلمو بلغة ما ممكن تتكلم بيها فتاة حتى داخل صندوق البورن يا اهبل


#1117853 [عصمتووف]
2.68/5 (71 صوت)

09-29-2014 07:41 PM
اولا هل تتبع كلية الدفاع الوطني لسيد البلد الجهاز
ثانيا بالله ده مستوي 14 كائن ما يكون يجتمعون من اجل حياكة المؤمرات وحبك الحيل والغش والاستهبال التجار والباعة بكل مستوياتهم يعملوا شنو يبدوا ان هاجس متامرئ الانقاذ تثبيت عروشهم وتركوا الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والسياسة هذا المحضر ادانة للنظام الفاشل الساقط باذن الله لا توجد مؤسسات سيادية تضع مثل تلك الخطط انها افعال عصابات صبيانية ما فعلتة دول جزبرة العرب للسودان لم ولن تفعلة ايران اليهودية ف هذا النظام شيعي رافض همهم الاوحد الصناعات العسكرية وليس المدنية
شكرا ي راكوبة لفضحهم لنري ماذا يفعل وزير الاضراس والقواطع والانياب الذي يريد ان يغرس انيابة في جسد دول جزيرة العرب ليقطع ويمضغ هل عندكم وش تاني بعد الفضيحة ام جلاجل اولا وثانيا بات النظام مخترقا ووثائقة سوف نشاهدها عند ستات اللقيمات


ردود على عصمتووف
Saudi Arabia [شبيكة] 09-30-2014 10:22 AM
إنا لله وإنا إليه راجعون أنا في الأراضي المقدسة هنا الكل فرحون بتقديم الأفضل والأجود والأجمل لضيوف الرحمن وديل اقول دييييييل شوف ماذا يفعلون دهـ تأكيد لهذه الوثيقة وان هذا النظام ما هو إلا عصابة من الأرجاس والأنكاد حسبنا الله ونعم الوكيل

Saudi Arabia [شبيكة] 09-30-2014 10:05 AM
إنا لله وإنا إليه راجعون أنا في الأراضي المقدسة هنا الكل فرحون بتقديم الأفضل والأجود والأجمل لضيوف الرحمن وديل اقول دييييييل شوف ماذا يفعلون دهـ تأكيد لهذه الوثيقة وان هذا النظام ما هو إلا عصابة من الأرجاس والأنكاد حسبنا الله ونعم الوكيل

[عصمتووف] 09-29-2014 09:16 PM
اضافة *** اخري منقولة
اكثر من كده في غش الغربان علي اشكالها تقع
السلطات السعودية تمهل بعثة الحج السودانية 24 ساعة لمعالجة مشكلة رداءة الطعام

نشرت يوم 29 سبتمبر 2014

التغيير: التيار
مثلت البعثة السودانية للحج أمام مسؤولين بوزارة الحج السعودية على خلفية شكوى تقدم بها الحجيج بشأن رداءة خدمات الطعام رغم إستقطاع مبلغ (1.040)ريالاً سعودياً من كل حاج ،

ونقلت مصادر أن وزارة الحج السعودية قالت لممثلى البعثة السودانية " عيب عليكم " وأمهلت السلطات السعودية البعثة السودانية 24 ساعة لمعالجة القضية . يذكر أن أطباء سودانيين توجهوا إلى أماكن سكن الحجيج ووفروا معينات الطعام اللازمة .


#1117842 [عادل السناري]
1.84/5 (71 صوت)

09-29-2014 07:02 PM
كل جتماعات الانقاذ جيش -امن -شرطة - مليشيات - جماعات تكفيرية - سياسة - اقتصاد كلو كلو مكشوف و مراقب --- الكوز مستعد يبيع ابوه عشان الدولار الاخضر فاقع لونه يسر الناظريين --- تسريب التقرير القصد منه تهيئه الراي العام لمزيد من الحصار و فرض العزلة عليه خاصة جاء متزامنا مع بداية الحرب الكونية ضد التطرف الاسلامي مثل داعش و النصرة و اخواتها --- اهم فائدة للشعب السوداني من هذا التقرير المسرب تأكد له ان حوار الوثبة خدعة -- و الهدف منه الوصول الي الانتحابات و تزويرها و اكتساب شرعية زائفة --- اذن الهدف الجديد لقوى المعارضة هو افشال الانتخابات المزورة و المبدلة


#1117839 [ابو مرام]
2.68/5 (72 صوت)

09-29-2014 06:52 PM
مستر اريك ريفرز اليهودى الصهيونى الامريكى.انت عاوز كلام زى ده .يعنى تفتكر ممكن الامريكان بعد ما يقروا الكلام ده حيجوا طوالى يضربوا الكيزان وجماعتك يجوا يحكموا .ما عندك مشكلة يا زول اى زول فى السودان حتى ستات الشاى ممكن يكتبوا ليك كلام كتير زى ده بس انت ساعدهم بالدولارت بتاعت المنظمات دى عليك الله.بعدين انا عندى ليك توصية لمستر اوباما ليه عاملين ليكم استخبارات بمليارات الدولارات مستر ريفرز ده براه كفاية بجيب ليكم اى خبر وفروا قريشاتكم خلوا يشتغل براه.اها قصرت معاك يامسترريفرز ا............


#1117803 [سلطان]
2.18/5 (74 صوت)

09-29-2014 05:49 PM
اقتباس من كلام بكري:
"أمريكا خدعتنا في ما يخص بفصل الجنوب. لانهم لم يرفعوا اسمنا من قائمة الدول الراعية للإرهاب أو تخفيف ديوننا. لذلك المبعوث يجب أن لا يأتي مرة أخرى"
تخيلوا فهم هذا المسطول ذهاب ثلث مساحة السودان في سبيل رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب
الفريق الركن يحيى محمد خير:
" دول الخليج تمتلك معلومات ضعيفة جدا عن الجماعات الإرهابية .......نحن لن نضحي بعلاقاتنا مع الإسلاميين وإيران لتحسين العلاقة مع السعوديين ودول الخليج. الممكن فقط هو إقامة علاقات تخدم مصالحنا الاقتصادية من حيث الاستثمارات وسوق العمل، الخ"
يالك من غر ساذج يا سعادة الفريق دول الخليج لديها أجهزة أمن واستخبارات قادرة على حصر عدد ملابسك الداخلية "الشربانة"
الفريق أول ووزير الدفاع عبد الرحيم محمد حسين:
"نحن نقوم بالافراج عن معلومات محدودة فقط للأمريكيين وفقا لطلبهم والسعر هو ملف الحركات المسلحة السودانية."
يا جماعة الزول الدلاهة ده نعمل معاهو شنو؟؟
الفريق هاشم عبد الله محمد، رئيس هيئة الأركان المشتركة:
"يمكننا أحضار جميع الحركات الإسلامية لمحاربة [المتمردين]، ونقول لهم فقط ان هؤلاء المتمردين مرتزقة وعملاء لأمريكا،"
بالله إنت مش زول زبالة؟؟
الدكتور مصطفى عثمان إسماعيل، الأمين السياسي لحزب المؤتمر الوطني:
"في المكشوف دعونا نحافظ على علاقات جيدة مع دول الخليج، ولكن علاقتنا مع إيران هي علاقة استراتيجية ويجب أن تدار سرا من قبل المخابرات العسكرية والأجهزة الأمنية "،
انت المكشوف وقاعد أم فكو في السهلة وبنفس قدر هرولتك واستجداءك لعرب الخليج للإستثمار في السودان يا فني الأسنان فإن ايران منبطحة ومنبرشة لتحسن وتطبع علاقاتها مع دول الخليج والسعودية وأصبح لدول الخليج والسعودية أذرع طويلة باطشة أنتم لا قبل لكم بها فخير لكم أن ترعوا بقيودكم.


#1117745 [بي كرت]
3.69/5 (70 صوت)

09-29-2014 04:40 PM
الي المعلق القان الاعظم ..... الظاهر الموضوع هبشك في الحته البتكلكل ، اذا في زول بيتحاكم بالخيانه العظمي فحا تسبقو اسماء كثيره ابتداءا من ابو كبيره ونزولا بمن باعوا الجنوب وقتلة ابناء هذا الشعب في دارفور وجبال النوبه والنيل الازرق وبورتسودان وكجبار وفي سبتمبر الماضي ومن ماتوا في بيوت الاشباح ثم من حوّلوا مليارات البترول لصالح حزبهم وحتي سارقي اغثة ضحايا السيول ، وكل من اغتني وبني العمارات واشتري الفنادق بملايين الدولارات والقائمه طويله ، الشئ الآخر السيادتك متغابي عنو ان افعال جماعتك ديل الظاهر منها يكفي ان يدل علي صحة هذه الوثيقه واذا اردنا ان نورد الدلائل الماديه الموثقه فلن نجد مساحه كافيه لذلك ، اذا ما دار في هذا الاجتماع شئ طبيعي بالنسبه لسياسة حكومة الكيزان التي لا تستطيع ان تعيش منذ ان نشأت الا في جو المؤامرات والدسائس ولا يهمها ان تجر لهذا الشعب الكوارث طالما انه وحده سيتحمل تبعات ذلك .


#1117741 [111111كديس فى السروال]
1.84/5 (70 صوت)

09-29-2014 04:33 PM
اها يا كيزان طلع عندكم عملاء وسط هذه المجموعة حقت الاجتماع و تم تسريبو ... ح تعملو شنو معاهم
و ح ثعملو شنو مع ناس الخليج بعد ما انكشفتو و قلتو انكم مصدر تهديد الحكم فى بلادهم .... و بعد اعترافكم بأنكم ماسكين كل ملفات الحركات الاسلامية ...
على كل حال ما تستبعدوا نفس مصير داعش


#1117727 [شموس البلد]
1.88/5 (69 صوت)

09-29-2014 04:22 PM
الخبر صحيح بدليل كثرة الامنجية المعلقين..
مصلحة الحكومة مع ايران ومصلحة الشعب مع السعودية...
رهان السعودية هو الافضل والابقى..


#1117713 [بابك]
1.98/5 (70 صوت)

09-29-2014 03:45 PM
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-53214.htm الرجاء قراءة هذا المقال


#1117708 [منصور محمد صالح العباسي]
1.88/5 (70 صوت)

09-29-2014 03:40 PM
السياسة مصالح ولازم كل واحد يلعب لمصلحة بلده،،


#1117706 [اصيل]
1.84/5 (82 صوت)

09-29-2014 03:38 PM
التقرير شكلو صحيح...بس المرة دي تم تسريبو من قبل دول الخليج وخصوصاااا السعودية لقرص أذان الكيزان...وياجماعة ماتعملو مفتحين علينا نحن عارفين البئر وغطاها واقعدو في علبكم...يعني وروهم شغل الاستخبارات الصاح العلي اصولو...طبعا الكيزان كان مفروض يقعدو في علبهم من زمن فشل اغتيال حسني مبارك...
يعني ياكيزاااااان ماتحاولو تغشو دول الخليج بقفل الملحقية الثقافية الايرانية...اهو الجماعة وروكم انو نحن مخترقنكم حتي النخاع ..وخليكم في رقيصكم...


#1117683 [Majour]
1.84/5 (77 صوت)

09-29-2014 03:09 PM
إبراهيم غندور لم يدلو بكلمة واحدة, يكون ترك العساكر يلغلغوا وقام باعهم فى سوق الله اكبر, اكيد فى سكوته شيء مريب !!!! تخيلو بروفيسر مع عسكري سنتين قادى شهادة.


ردود على Majour
Belgium [Ana Sudani Ana] 09-30-2014 12:45 AM
that's a good one :)


#1117656 [عدو الكيزان]
1.84/5 (74 صوت)

09-29-2014 02:37 PM
ان سكوتنا بعد اليوم وجلوسنا داخل بيوتنا بعد هذه الفضايح لهو أكبر جريمة ،، السكوت بعد هذا عيب ويجب علينا البحث عن طرح تستر عوارتنا ،، معقولة نترك دولة كالسودان في ايدي هؤلاء الحثالة والزبالة ؟

ماذا تنتظرون ياشعب السودان بعد اليوم ؟؟


#1117655 [المعمش المشمش]
2.81/5 (75 صوت)

09-29-2014 02:36 PM
10 ديناصورات برتبة فريق + واحد دكتور أسنان + 2 من البغطو دقنهم وبرقصو
متحكمين فى مصير أمة الأمجاد
أنا المواطن السودانى .. أوجه رسالة للمذكورين أعلاه
بأن سيروا على هذا النهج الحير العرب والعجم ومن خدم سيدنا سليمان من الجن وأوردنا مورد الهلاك وأبشركم بأننا على مشارف خروج الروح بعد أن أنهك الجوع والمرض جسدنا الهزيل وسررت بنبأ سماعكم لإنتشار مرض الجرب الذى أصاب طلاب ولاية الخرطوم وأنحصر فى المدارس الأبتدائية وهم كما تعلمون أيها السادة يذهبون بالأرجل لعدت كيلومترات دون زاد ولو سندوتش طعمية التى إختلطت بالإسفنج وعز منالها لا بسبب الإنصهار وإنما لتفاهت الجنية وعطاله بين الجيوب والأدراج كما أسعدنى أيضا إرتياحكم لإنتشار السل وسؤ التغذية للأطفال بغربنا الحبيب وقد لا يخفى عليكم أيضا الدرن المتفشى فى شرق السودان والدود والبلهارسيا فى سنار والنيل الأزرق وبهذا تكون المخاوف من قيام إنتفاضة شعبية قد قلت بنسبة 100% والحلم بحكم مفاذا أقصد وطن يخلو من الحركات قد تحقق
والسلام


#1117651 [احباط]
3.34/5 (70 صوت)

09-29-2014 02:31 PM
الله يرحم كلمة ( استراتيجى ) والله يرحم العلم والعلماء فى السودان ... اكان ديل بيتحكموا فى علاقاتنا الخارجيه بالاسلوب ده ليو حق الفشل يقطن كل اركان السودان ويكون الانحطاط هو العنوان


#1117638 [حرية]
1.89/5 (69 صوت)

09-29-2014 02:20 PM
الله الكلاب يا ناس اجتماع الدسائس ديل أبناء السودان المخلصين الذين سربوا وقائع هذا الاجتماع الخبيث والمثل بقول كما تدين تدان وهذه أحلام زلوط


#1117628 [عمار]
2.32/5 (70 صوت)

09-29-2014 02:12 PM
ههههههههههه دي ونسة جبنة ساي في اجتماع مفلق , لو كان فعلا بيقدر يعملو كده كان رجعو حلاييب من المصريين ههههههههههههههه جبناء ما بيعرفو غير الكلام والتهديد باللسان وتخويف الشباب في شارع النيل


#1117609 [مراقب]
1.94/5 (76 صوت)

09-29-2014 01:53 PM
وانا اقرأ آراء المجتعمين ظننت انه اجتماع لشياطين بهدف تدمير البلاد سياسيا واقتصاديا واجتماعيا. في اعتقادي ان الوطن وقع بين براثن عصبة من عتاة المجرمين ولقد تهاونا كثيرا في الحراك المضاد من اجل تخليصه منهم وبما ان الإعلام يعلب دورا رئيسيا في تعبئة وحشد الجماهير فإنني اقترح البدء فعليا في إنشاء فضائية المعارضة وللقيام بخطوة عملية اقترح على إدارة الراكوبة تخصيص زواية ثابتة لتلقي اوراق العمل الخاصة بقيام الفضائية والتي تعني التمويل والإنشاءوإعداد وبث البرامج واتوقع أن يكون لدينا حصيلة جيدة قابلة للتنفيذ على ارض الواقع فلماذا لا نبدأ الآن؟؟؟


#1117580 [النيل الفاير]
1.84/5 (71 صوت)

09-29-2014 01:16 PM
غايتو الكتب الحاجات دي الفي الاجتماع زوول واصل بس وعارف اسرار الحكومة ودور كل زوول لكن زهجان شديد من وزير الدفاع بالنظر بالذات ...

عايز يحرك الناس بس على الحكومة ..

ماقصر ..


#1117575 [المشتهى السخينه]
3.97/5 (84 صوت)

09-29-2014 01:09 PM
معليش اليوم ده خصصوه لتعليقات الاجهزة الامنيه لان عطا المولى بنفسه معلق هنا . وكلهم خايفين من الرئيس الدائم . بكره حيرميهم فى الشارع ويجيب غيرهم ما دام اخطر تقارير الامن مرميه فى الشارع للغاشى والماشى ..عليك بهم يااعرج ..



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


صفحة 1 من 3123>
مساحة اعلانية
تقييم
2.34/10 (27 صوت)






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة