الأخبار
أخبار إقليمية
رئيس جنوب السودان ينتقد الأمم المتحدة لتركيزها على حماية المدنيين بدلا من بناء قواعد الدولة



09-29-2014 10:41 AM
لندن: مصطفى سري
انتقد رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت تركيز الأمم المتحدة في بلاده على حماية المدنيين بدلا من بناء قواعد الدولة التي استقلت قبل 3 أعوام، فيما تقول المنظمة الدولية إن تعليماتها واضحة في مناطق تشهد أعمال عنف مثلما هي حادثة في جنوب السودان، في وقت أكد وزير خارجية السودان أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة عدم تدخل بلاده في الصراع الدائر في جنوب السودان، وأن حكومته تساهم مع دول الإيقاد التي تقوم بالوساطة بين طرفي النزاع.

وقال كير في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة مساء أول من أمس في نيويورك إن حكومته قلقة من تفويض الأمم المتحدة لبعثتها لحفظ السلام في جنوب السودان، محذرا من أن ذلك ستكون له تداعيات خطيرة فيما يتعلق بتوصيل الخدمات للشعب، وقال إن بعثة الأمم المتحدة أصبحت لا تقدم مساعدات لحكومته في برنامج بناء السلام والقدرات وإصلاح قطاع الأمن ودعم خطط التنمية، مطالبا مجلس الأمن الدولي بإعادة النظر في قراراته التي أصدرها عند تجديد عمل البعثة في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، وقال: «على بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان أن تقوم بحماية المدنيين في مناطقهم لا في المعسكرات في بلد كبير مثل بلدنا الذي تفوق مساحته مساحة فرنسا».

وكان مجلس الأمن الدولي قد سمح لقوات حفظ السلام في مايو (أيار) الماضي بإعطاء الأولوية لحماية المدنيين في قرارات تتعلق باستخدام القدرة والموارد المتاحة لدى البعثة. وزاد المجلس عدد القوات في ديسمبر (كانون الأول) إلى 12500 جندي عندما اندلع القتال.

من جانبه قال وكيل الأمين العام لعمليات حفظ السلام بالأمم المتحدة إرفيه لادسوس للصحافيين بعد كلمة رئيس جنوب السودان: «الوقت ليس وقت التفكير في بناء مؤسسات الدولة» التي قال إن لها صلة غالبا بانتهاكات حقوق الإنسان، وأضاف: «من الواضح بشكل كاف أنه منذ أن بدأت هذه الأزمة لم نستطع الاستمرار في مهمتنا الأصلية المتعلقة ببناء الدولة. يجب علينا أن نركز على تخفيف النتائج الرئيسة المترتبة على هذه المأساة وهي حماية المدنيين». وقال إن هناك عمليات رصد لانتهاكات حقوق الإنسان وإن الأمم المتحدة تعكف على حلها بعد أن وصفت الانتهاكات بالخطيرة من جميع الأطراف بما في ذلك الحكومة.

من ناحية أخرى نفى وزير الخارجية السوداني علي أحمد الكرتي بشدة تدخل بلاده في الصراع الدائر في جنوب السودان بين رئيسها سلفا كير ميارديت ونائبه السابق رياك مشار، وقال في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة أول من أمس إن الصراع في جنوب السودان عند اندلاعه في ديسمبر الماضي التزمت حكومته بمبدأ عدم التدخل في الشأن الداخلي لدولة جنوب السودان، مشيرا إلى أن بلاده كانت أول الدول التي تقدم مساعدات إنسانية للمتضررين، وأنها ما زالت تقوم بذلك، وأضاف: «لقد استقبلنا أكثر من 100 ألف من النازحين قدموا من دولة جنوب السودان». وقال إن السودان يشارك ضمن مجموعة دول الإيقاد التي تتوسط لإنهاء الحرب وعقد اتفاق مصالحة بين الأطراف المتنازعة في جوبا.

إلى ذلك، قال المتحدث باسم جيش جنوب السودان فيليب أقوير لـ«الشرق الأوسط» إن قوات بلاده موجودة داخل أراضيها ولم يجر انتشار أي جندي على الحدود مع السودان، وأضاف أن قوات الجيش الشعبي التي ظلت على الحدود منذ اتفاقيات التعاون المشترك بين البلدين في سبتمبر (أيلول) من عام 2012 ظلت على ما كانت عليه، وقال: «ما تم تداوله في الصحف والمواقع الإخبارية المختلفة حول نشر قواتنا على الحدود مع السودان غير صحيح إطلاقا، ولم يحدث أن قمنا بهذه الخطوات منذ توقيع اتفاقيات التعاون المشترك قبل عامين»، مشيرا إلى أن قيادة الجيش تتابع ما يحدث على الحدود دون تحريك أي قوات على حدود السودان، وقال: «قواتنا في ولايات أعالي النيل، الوحدة وشمال وغرب بحر الغزال تم تدعيمها، لكنها داخل أراضي الجنوب، وليس على المواقع المتقدمة مع حدود دولة السودان؛ لأننا لسنا في معارك معها».

وقال أقوير إن قوات حركة التمرد التي تم دحرها في المعارك التي دارت حول بلدة الرنك في 20 من سبتمبر الجاري فرت إلى منطقة الجبلين داخل الأراضي السودانية، وأضاف: «علمنا أن الخرطوم قامت بتجريد قوات مشار في منطقة الجبلين من السلاح، وسنراقب ذلك بشكل لصيق للتأكد من عدم وجود أي دعم جديد لقوات مشار»، مشيرا إلى أن الآليات المشتركة بين هيئة أركان جيشي البلدين لم يجر تفعيلها منذ أكثر من عام ونصف العام، وقال إن الاجتماعات المشتركة التي كانت تبحث مثل هذه الشكاوى من الطرفين توقفت تماما، وإن الخرطوم هي التي أوقفت تلك اللقاءات، مؤكدا أن هناك تبادلا للمعلومات على مستوى فردي بحكم العلاقات الخاصة بين بعض القادة العسكريين في الخرطوم وجوبا.

الشرق الاوسط


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1278

التعليقات
#1117771 [سودانية]
0.00/5 (0 صوت)

09-29-2014 05:10 PM
ياعمو سلفا ماقالو ليكم الجنوب دولة لاتبنى بالرشاوى والتهديدات مالكم راسكم قوى ومابتسمعو النصيحة


#1117421 [ماجد]
5.00/5 (1 صوت)

09-29-2014 11:03 AM
الزول دا طوالي بثبت لي انه عبارة عن تور الله في برسيمه
روح انسان واحد اغلى من قواعد دول العالم كلها يا مجرم



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة