الأخبار
أخبار إقليمية
انتقادات واسعة لموقف اتحاد الصحفيين من قضية عبد الرحمن العاجب



اتحاد الرزيقي: اعتقال الصحافي "العاجب" جاء لدواع قبلية
09-30-2014 09:54 PM
الراكوبة - الخرطوم نفى اتحاد الصحفيين السودانيين ان يكون عبد الرحمن العاجب المحرر بجريدة (اليوم التالي) معتقلا لاسباب تعلق بالنشر والعمل الصحفي، مؤكدا ان "العاجب" معتقل على ذمة قضايا اخرى.

ومع ان بيان الاتحاد لم يحدد القضايا التي قال إن العاجب معتقلا بسببها، لكن صحافيون تحدثوا لـ(الراكوبة) رجّحوا ان تكون تلك الاسباب تتعلق بانتماء العاجب لقبيلة المعاليا، مشيرين الى ان جهاز امن البشير سبق ان نقل الى مزمل ابو القاسم رئيس تحرير صحيفة (اليوم التالي) التي ينتمي اليها العاجب، بان اعتقال الاخير يعود الى اسباب قبيلية.

وانتقد الوسط الصحافي موقف اتحاد الصحفين من اعتقال عبد الرحمن العاجب، واعتبروا ان حديث الاتحاد عن ان اعتقاله يعود لدوافع قبيلة، بمثابة مباركة للاعتقال، وايضا بمثابة اذن لجهاز امن البشير من اجل الاستمرار في حبسه.

وكان اتحاد الصحفيين الذي تولى رئاسته الصادق الرزيقي في انتخابات مشكوك في نزاهتها الشهر الماضي، قد نفى ان يكون اعتقال الصحافي بجريدة (اليوم التالي) عبد الرحمن العاجب قد تم لاسباب صحفية، منوها الى ان المعلومات التي توفرت له حول اسباب اعتقال الصحافي عبد الرحمن العاجب، تؤكد ان اعتقاله لا علاقة له بالنشر أو بمهنته الصحفية.

وناشد اتحاد الصحفيين السودانيين السلطات المعنية بسرعة البت في القضية باكتمال التحقيق مع الصحافي عبد الرحمن العاجب واطلاق سراحه أوتقديمه للمحاكمة.

وعاب صحافيون تحدثوا لـ(الراكوبة) ما اسموه "إقحام إتحاد الرزيقي للقبيلة في العمل الصحفي، من خلال تبريره لاعتقال عبد الرحمن العاجب لكونه ينتمي الى قبيلة المعاليا، مؤكدين ان العاجب ظل يتعامل مع الصراع التاريخي بين المعاليا والرزيقات من منظور مهني، وان تغطيته للاحداث الدامية بين القبيلتين تاتي متوزانة وغير منحازة لاي طرف، مشيرين الى ان العاجب ظل يرفض تناثر الدماء وإزهاق الارواح من قبل الطرفين.


تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 2953

التعليقات
#1119369 [محمود عبدالله حامد]
0.00/5 (0 صوت)

10-01-2014 09:42 PM
فليذهب اتحاد الصحفييين و الصادق و العاجب الى مزبلة التاريخ المشكلة وين يعني؟...و بعدين كل الناس متابعة لما يكتبه هذا الشخص و هو صحفي سااااااقط فى مهنته ﻷنه ارتدى رداء القبلية الضيق ضاربا بحيادية مهنته عرض الحائط شئتم ام ابيتم ..


#1119180 [الليل]
0.00/5 (0 صوت)

10-01-2014 03:16 PM
رد علي الوجه الاخر
انت منو عشان تقيف مع الصحفي المحتجز دا؟
والله هانت ؟


ردود على الليل
Saudi Arabia [الليل] 10-10-2014 08:58 PM
يفهموكم كيف يا اخر الوجوه؟
الاخطاء المطبعية مهمة الكتبة (موظف طباعة) فهمت؟
وبيت الشعر هذا قيل في مكة المكرمة ايام حجة ابن سيد الخلق (الامام علي زين العابدين رضوان الله عليهم اجمعين) اين انت منه؟
بارك الله في من عرف قدر نفسه. خليكم في حالكم (انينا العرب ديل)

Saudi Arabia [الوجه الآخر] 10-01-2014 08:04 PM
أنا منو ؟ أنا المصحح يا الليل ؟ "مزمة" , و "مزمته" والصحيح مذمة ومذمته !! وكذلك "ألم يكفِ" وليس ألم يكفي !! يا علة .. قال فلهمة عوراء قال ؟ وبرضو أزيدك من الشعر بيت وأقول لك من أنا ؟
أنا الّذي تعرف البطحاء وطأته ...
وليـس قولـك مـنْ هذا؟بضائـره=العرب تعرف من انكرت والعجـمُ؟
هل فهمت حاجة يا فهلوي ؟ أم عليك ليل يا ابا الليل ؟
وكيف لا تهون والحال يغني عن السؤال ؟


#1118942 [anwar dragon]
0.00/5 (0 صوت)

10-01-2014 09:58 AM
لا اعتقال ولا تحفظ سوف يكسر العاقب لانه شريف فقط يتعرض لما تعرض له . يا الرزيقي ياجنجويد ما حترتاح ولا النظام الدموية لو اعتقلتم كل الشرفاء وارجي الراجيك من الشعب السوداني


#1118897 [الخنجر]
0.00/5 (0 صوت)

10-01-2014 09:11 AM
ذكر بيان الرزيقي ان العاقب اعتقل لاسباب ليست لها علاقة لا (بالمهنة ولا بالنشر )
وهذه الفقرة من صميم لمسات الرزيقي وفي تقديري ان هذه الجملة المفخخة اسوء من بيانه
وبلا شك ان قبيلة العاجب تنظر اليه كصحفي قومي ومهني وبالتالي تترك لزملاءه الصحفيون حق الدفاع والتحرك لفك اسره اما القبيلة والمناطقية لا دخل لها بصحفي وطني خرج من هذه العباءة من خلال شروط المهنة والممارسة ولطالما انه يتسم بالمهنية و الحياد من خلال شهادة زملاءه التي ذكرت في حقه و بالرغم من ان رئيس اتحاده يدعى الرزيقي اكرر الرزيقي ولن ازيد


ردود على الخنجر
Saudi Arabia [القلم] 10-01-2014 11:13 AM
نفسي يا أخي الخنجر أن يكون الأخ العاجب مهني وقومي ! , ولكن للاسف ما ظل يكتبه حول النزاع المؤسف بين أهلنا المعاليا ـ نعم أهلنا وإن تقاتلنا ـ والرزيقات لم يشفع له أن يكون مهني وقومي , بل حتى أنك يا أيها "الخنجر" رغم أنك تمتلك ناصية البيان إلا أني أجدك قد ذهبت بعيداً في الخصومة وهذا لا يليق بشخص كان يرجى منه الكثير لو كتبت بتوازن , ونحن نعلم المرارة التي يجدها أحدنا جراء الفقد في الأنفس والأموال وغيرها.
كان العاجب مقنطراً لك الكرة و أنت الشايت , فأرجو التوقف من الشوت الضفاري يكفى والله ما فقدنا من أعزاء , ربنا يرحمهم ولا أجد نفسي مبرأ تماماً أحياناً , ولكن يلزمنا قليل من التعقل , ونحن في أيام فاضلة . ،،،


#1118894 [ابوبكر الرازي]
0.00/5 (0 صوت)

10-01-2014 09:09 AM
اولا لايوجد كيان اسمه اتحاد الصحفيين فهذه الصيغة اقدمت عليها سلطة الجبهة الاسلاموية ضمن مشروعها في تكسير النقابات وهكذا جري حل النقابا ت واستبدال قانونها الديمقراطي بقانون شمولي يسهل به السيطرة علي مجمل الحركة النقابيةوكان من بينها الصحفيين ,ومن ثم كان استنباط فكرة الإتحادات التي تجمع المخدم والمستخدم في جسم واحد, دعونا من العويل من اتحاد الرزيقي وتيتاوي سابقا ,ولتشرعوا فورا في إحياء نقابة الصحفيين الأصلية والتي حلها نظام الاخوان ,فهي وحدها الممثل الشرعي لهم, انني اصاب بالدهشة حينما اٌقرأ لكتاب كثر معارضون عن تزوير الأنتخابات بينما يتجاهلون تماما عن قصد اوسهو نقابة الصحفيين الأصل التي حلها النظام,ان إستمرارالحديث عن إتحاد النظام هو اضفاء لشرعية عليه لاسيما من صحافيي النظام الذين يعارضونه من داخل خيمته


#1118876 [karkaba]
0.00/5 (0 صوت)

10-01-2014 08:53 AM
شبت يد كل ندعي انة صحغي ويدافع عن المجرمين القتلة


#1118856 [موجوع وطن]
0.00/5 (0 صوت)

10-01-2014 08:33 AM
ألم نقل مراراً أن القبلية و العنصرية مفصلة في جينات نظام الكيزان.... وببساطة شديدة أذا أخذت شريحة ضغيرة جداً من أي مستوي من مستويات وقطاعات حكومة الكيزان تجد لشفرة خريطتهم الجينية إشقاطاتها الدقيقة والمرتبة والصادمة في واقع تلك الشريحة...فبالله عليكم أنظروا أسقاطات صراعات المعاليا والرزيقات علي واقع السلطة الرابعة... ما بشاعة المنظر؟؟؟؟...ما الطاعون الذي يعيس في جسد الوطن؟؟؟؟؟.... لكن السؤال الملح هو هل حكومة الكيزان تنقصها تعلية كعب صراعاتها و مليشياتها القبلية لمستوي نقابة الصحفيين؟؟؟؟؟؟ هذا الصراع و بتصعيده الحديث ينهش من جسد حكومة الكيزان و من يجعل الضرغام بازاً له صاده الضرغام أو أول من يصيد.....


#1118845 [محمود عبدالله حامد]
0.00/5 (0 صوت)

10-01-2014 08:23 AM
ﻭﻋﺎﺏ ﺻﺤﺎﻓﻴﻮﻥ ﺗﺤﺪﺛﻮﺍ ﻟـ ‏( ﺍﻟﺮﺍﻛﻮﺑﺔ‏) ﻣﺎ ﺍﺳﻤﻮﻩ " ﺇﻗﺤﺎﻡ ﺇﺗﺤﺎﺩ ﺍﻟﺮﺯﻳﻘﻲ ﻟﻠﻘﺒﻴﻠﺔ ﻓﻲ
ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﺼﺤﻔﻲ، ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺗﺒﺮﻳﺮﻩ ﻻﻋﺘﻘﺎﻝ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﻌﺎﺟﺐ ﻟﻜﻮﻧﻪ ﻳﻨﺘﻤﻲ ﺍﻟﻰ ﻗﺒﻴﻠﺔ
ﺍﻟﻤﻌﺎﻟﻴﺎ، ﻣﺆﻛﺪﻳﻦ ﺍﻥ ﺍﻟﻌﺎﺟﺐ ﻇﻞ ﻳﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﺼﺮﺍﻉ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻲ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﻌﺎﻟﻴﺎ ﻭﺍﻟﺮﺯﻳﻘﺎﺕ
ﻣﻦ ﻣﻨﻈﻮﺭ ﻣﻬﻨﻲ، ﻭﺍﻥ ﺗﻐﻄﻴﺘﻪ ﻟﻼﺣﺪﺍﺙ ﺍﻟﺪﺍﻣﻴﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻘﺒﻴﻠﺘﻴﻦ ﺗﺎﺗﻲ ﻣﺘﻮﺯﺍﻧﺔ ﻭﻏﻴﺮ
ﻣﻨﺤﺎﺯﺓ ﻻﻱ ﻃﺮﻑ، ﻣﺸﻴﺮﻳﻦ ﺍﻟﻰ ﺍﻥ ﺍﻟﻌﺎﺟﺐ ﻇﻞ ﻳﺮﻓﺾ ﺗﻨﺎﺛﺮ ﺍﻟﺪﻣﺎﺀ ﻭﺇﺯﻫﺎﻕ ﺍﻻﺭﻭﺍﺡ
ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻄﺮﻓﻴﻦ.)....
العاجب قبلي بحت و عنصري و لم يقف يوميا وقوفا محايدا فى اﻻحداث اﻻخيرة بين الرزيقات و المعاليا و تقاريرو كلها كانت منقوله فى الراكوبة التي تدعم له ولم نرى احدا استنكر عليه او رد عليه لتواطئه الواضح ووقوفه مع اهله فى موقف ﻻ يمت للمهنية الصحفية بصلة و هو يفبرك الكثير من الحقائق التاريخية لدعم قبيلته اين هم الذين يدعون الحيادية؟
نحن لسنا مع اعتقاله وهو اعتقل مع مجموعه امام كمبوني ﻷنو موجود مع شباب حركة...قرفنا) احياء لذكرى سبتمبر السنه الماضية و اعتقاله ليس عﻻقه بقبيلة ﻷنه لو كان كذلك ﻻعتقل من بداية اﻻحداث التي ظل هو و من معه يؤجج لها....
لكن ما نريده هو ان الحقائق و التعاطف ينبغي ان يكون موجودا فى اي حالة من اﻻحوال و ليس لموقف معين حتى الناس تعرف ذلك،.
و لم يكن هذا الصحفي يتعامل مع اﻻحداث اﻻخيرة بمنظور منهي مطلقا و من لم يصدق فليراجع ارشيف اﻻخبار اﻻقليمية فى هذه الصحيفة و يحكم بنفسه، منحاز انحياز واضح ﻻ يخفى على عين احد اﻻ مكابر او ناكر للحقيقة.


ردود على محمود عبدالله حامد
Sudan [الخنجر] 10-01-2014 03:25 PM
وهو اعتقل مع مجموعه امام كمبوني ﻷنو موجود مع شباب حركة...قرفنا) احياء لذكرى سبتمبر السنه الماضية )... ومن اين لك بهذه المعلومة ياابن عم الرزيقي بان العاقب اعتقل من امام كمبوني (والله صاح السارح بيك ما بودرك يا محمود عبد الله حامد ود الضعين)
ويا هذا ان البيان الذي اصدره ابن عمك الرزيقي ممثلا لنقابة الصحفين لا يعتبر تخلي عن زميل مهنة فحسب، بل محاولة تجريم مكشوفة لشخص هو في وضع لا يستطيع الرد على هذه الافتراءات الجزافية ‘ثم ماهو مصدر قريبك الرزيقي لهذه امعلومات التي يتحدث عنها غير تخيلاته ،ولماذا سكت عن مصدرها والتي في تقديري في احسن الفروض ان كانت ذات مصدر فان مصدرها هو من قام بحبس الصحفي عبد الرحمن ‘فكيف يستقيم ان يكون الخصم نسه هو الحكم .
ان الواجب المهني والاخلاقي يا محمود يحتم على ما يسمى نقيب الصحفين الامتناع عن اصدار بيان ادانة في حق زميل له في المهنة من دون اي شبهة بينة، بل الواجب المهني والاخلاقي يلزم ابن عمك الرزيقي ونقابته الوقوف الي جانب الصحفي المحبوس الي حين تقديمه الي المحكمة واصدار حكمها ببراءة المتهم او ادانته عندها فقط ينتهي دور النقابةودور النقيب

Saudi Arabia [الليل] 10-01-2014 03:04 PM
العاجب يتحدث عن الحقائق وهذه الحقائق اصبحت مزمه. وقبلية.
الم يكفي اسم القبيلة المضاف في اسم الصحفي المهني رئيس .............
وبعدين حركة قرفنا دي برضو قبلية.
الصادق صحفي صادق فهي مزمته الكبري.
والحكايه لاتحتاج لشرح اكثر يالفلهمه العوراء

Zambia [الناير] 10-01-2014 12:09 PM
ان صح ما تقول بانه اعتقل بوقوفه مع شباب قرفنا فهذا يثبت اصالته وبأنه وطني مهموم بقضايا وطنه وكان من الاجدر بك ان تشكره على هذا الموقف الوطني النبيل ..يامحمود ابعد عنك رداء الجنجويد هذا لتكون سودانياً شهماً تدافع عن اهل السودان لا بوق لأهل الانقاذ ولتعلم ان حركة قرفنا هي حركة شباب وطني ورمز من رموز النضال ضد الكيزان وحكمهم الفاسد.

Saudi Arabia [الوجه الآخر] 10-01-2014 10:53 AM
سبق وأن علقنا على مقالات الأخ/ عبدالرحمن العاجب , وقلنا أنه لسان حال قبيلته ولم يكن أبداً منصفاً أو محايداً , بل هو بوق لقبيلته وناظره الصافي , فوالله لو كان محايداً في تغطيته للأحداث بين قبيلته والرزيقات لوجدنا إلي جانبه لؤد الفتنة , ولكنه كان مسعّر حرب ونافخ كير متجافي عن الحيادية , وليرجع إلي مقالاته كما قال الأخ محمود عبدالله حامد , ومع ذلك نتضامن معه في محنته هذه ولا نرضى له الحبس يكفينا حبس وطن بكامله قرابة ربع قرن . نحن أبناء منطقة واحدة وكل ما نرجوه أن يصب ماء بارد على نار الفتنة بيننا ونعود كما كنا و أحسن وهذا ما نرجوه من العاجب وامثاله . فرّج الله كربته ،،،،
أخيراً : أعتقد أن عنوان المقال غير موفق وهو اقحام اسم الرزيقات على اتحاد الصحفيين الّذي يترأسه الصادق في مقابل صحفي معتقل من أهلنا المعاليا , وكأن الصادق هنا يمثل الرزيقات .


#1118717 [سيسكو]
3.25/5 (3 صوت)

09-30-2014 11:32 PM
الجنجويد إحتلوا الصحافة ويفبركوا الأخبار لصالح على محمود كى يفوز بمنصب مدير سكر كنانة لكنه صار كرت محروق، ماذا تنتظرون من الجنجويدى الرزيقى صوت عصابة فصل الجنوب، راجيه يوم.


#1118698 [ماجد]
2.50/5 (3 صوت)

09-30-2014 10:34 PM
هو رئيس تحريرك مزمل ابو الفاسد راجي شنو غير البهدلة


ردود على ماجد
Sudan [الفنجري] 10-01-2014 10:33 AM
ومزمل دا زاتو جنسو شنو ؟؟؟؟؟؟؟؟شكلو كدا حبشي حبشي .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
1.00/10 (1 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة