الأخبار
أخبار إقليمية
أحمد عباس والي ولاية سنار : ترشحت نتيجة ضغوط مجتمعية
أحمد عباس والي ولاية سنار : ترشحت نتيجة ضغوط مجتمعية
أحمد عباس  والي ولاية سنار : ترشحت نتيجة ضغوط مجتمعية


10-01-2014 11:44 PM
عتبة أولى

تريحه كثيرا سيرة الزراعة، ينغمس في الحديث عنها بتلذذ، لا يحب أن يتوقف مطلقا، فالمهندس أحمد عباس والي ولاية سنار، رجل يقول إنه لا زال يحمل الكثير بشأن الزراعة كثروة، ويأمل في تحقيقه طال الزمن أو قصر، رغم ما يدور حوله من حديث لكونه الوالي الأكثر وجودا في دفة الولاية الوسط، يركز في التنمية على الريف بصورة أكثر منها على المدن، يؤكد جازما بأن خريف هذا العام سيحمل الانفراج للبلاد إن أُحسن توظيفه، سياسيا يعتقد أن إحرازه المرتبة الأولى في اختيار مرشحي الحزب للانتخابات في الولاية أمرا طبيعيا لا يحمل مفأجاة، لكنه في ذات الوقت يثق في أن القيادة ستمنح ما يستحق في المرحلة المقبلة، يبدي زهده في المنصب لولا الضغوط الشعبية من مؤيده، أو هكذا يقول.. يزعجه تصويب الانتقادات الإعلامية التي يصفها بغير الموضوعية، عباس يتحدث بثقة ويدافع عن أفكاره دون أي اعتبار لردود الفعل سواء أكانت مركزية أو ولائية، يذهب إلى الريف كثيرا قد لا يغشى المدن أحيانا أو يتوقف عندها برهة، ينفي عن نفسه صفة استخدام سلطة الرجل الواحد، لكنه يبرر لبعض أسلوبه في الحكم، كل ذلك كان مثار نقاش في حوار مع عباس:-

حاوره – آدم محمد أحمد

* فتلكن البداية من آخر ممارسة تنظيمية للمؤتمر الوطني وإحرازك أعلى الأصوات في نتيجة اختيار مرشحي الحزب للانتخابات المقبلة؟

- أولا لا توجد أي مفاجأة في النتيجة بالنسبة لي، وأنا نزلت المنافسة لأني أريد أن أعرف بالضبط الحجم، وهي حاجة أساسية جدا، كل الذين ترشحوا معي كانوا معروفين بالنسبة لي والنتيجة كانت عادية، لأن لديهم بصمات في الولاية، أسامة عبد الكريم مثلا، كان رئيس المجلس التشريعي وكان وزيرا ووالده كان زعيما شهيرا في سنجة، وبالتأكيد لديه بصمات ولديه مؤيدون، فضل المولى الهجا كان نائبا لرئيس المؤتمر الوطني لشؤون الحزب، وكان وزيرا ولديه سند جهوي ليس هينا، وأنا شخصيا وصلت لقناعة أن 90% من الأصوات التي أحرزتها هي من الريف، لفريَّة في المدينة بأنني لم أهتم بالمدينة وركزت اهتمامي بالريف، لكن المدينة لو تعلم لو لم اهتم بالريف لانفجرت المدينة، وفعلا أنا اهتممت بالريف على أن يجد الريف الخدمات الكافية التي تجعل الناس هناك مستقرة ولم يتحركوا، وكانوا وفيين مافي اثنين ثلاثة.

* تقييمك للمسألة على ضوء موجة الإصلاح في الحزب والولاية تنفيذيا وسياسيا؟

- شخصيا أفتكر أن الإصلاح ليس لديه أثر، لأنه غير المعتمدين وجزء من الوزراء وهؤلاء لم يكن لهم أثر في المجتمع الآن، لصغر العمر أو للغياب خارج الولاية، وبالتالي المراهن على أن هؤلاء ممكن أن يعملوا أثر، افتكر أن رهانه غير صحيح.

* أين المشكلة هل لعدم التأهيل؟

- مؤهلون جدا، وأنا جبتهم عن قناعة.

* إذن، لم تمنحهم الصلاحيات ليعلموا؟

- مافي حاجة اسمها صلاحيات أي شيء مطلق، لكن بالبداهة شخص جاء لديه خمسة أشهر ليس له أثر في المجتمع إذا أردته أن يغير انتخابات زي دي لن يستطيع، لأن النضج السياسي لدى الناس أصبح أكبر من أن يتم تغييره، لأنهم أصبحوا ناضجين سياسيا بدرجة كبيرة جدا.

* الملاحظة أن الولاة هم المتقدمون في الأصوات في كل انتخابات الحزب، ماعدا والي نهر النيل الذي خرج أو جنوب دارفور؟

- العملية واضحة جدا الولاة وجدوا تلك الأصوات بدليل عملهم، والناس حقيقة لا يبنون تقييمهم على ما يثار في أجهزة الإعلام، لأن أثر الأعلام غير فعال، والمجتمع يرى الوالي أمامه طالع نازل، بالتالي يتم التقييم هكذا، وليس على ما كتبه فلان أو علان.

* لكن هناك نماذج تشير إلى أن بعض الولاة أجبروا المعتمدين على التصويت لهم وأجبروا بعض عضوية الشورى على أداء قسم الولاة، وهناك من دفع مبالغ مالية، وهناك من ارتكز على السند القبلي، فهل يمكن أن يكون كل هذا الكلام مجرد اتهامات وأن الولاة جاءوا نتيجة لأدائهم؟

- أنا أختلف معك تماما، أي شخص يفتكر أن هناك ولاة جمعوا الناس وأرغموهم، هذا غير صحيح، ولن يحصل، الآن الحرية في الحزب مشرعة والحزب من المركز كان حريصا على أن يراقب أي والٍ وطريقة عمله، فالأمر ليس بالسذاجة دي، لكن لأن إعلامنا (أوف بوينت)، بالتالي يكتب كلاما كهذا ولديه غرض، لكن السند القلبي لديه تأثير بطبيعة المجتمع، لكن مثلا نحن في وسط السودان ليس لدينا سند قبلي، ولا في زول يعرف الوالي جنسو شنو، لكن في بعض الأماكن ممكن تكون في قبلية، فيا أخي الكريم الاتهام، هذا ليس له سند، والله الوالي دا إن أحرز كثيرا أو بسيطا فبعمله وما قدمه.

* قبل المؤتمرات كان هناك بعض الولايات واجهت سخطا ورُفعت ضدها مذكرات، لكون أن الوالي غير مرغوب فيه، لكن فجأة بين عشية وضحاها يكون الولاة هم الأكثر أصواتا؟

- والله لا يوجد هذا الكلام، قد يكون نفرين يأتوا، لكن هناك آلة إعلامية موجودة تضخم الأمر أكبر من حجمه، وأنا أأسف لقول ذلك، نحن لدينا خلل إعلامي صحفي، والآن لو أردت أن أعمل حملة ضد أي شخص لا أتحدث كثيرا.

* بمعنى شنو؟

- بمعنى أن هناك من يكتب ليس نتيجة لأفكار أو مهنية وحقائق، وإنما لانطباع وحب ومؤازرة لشخص ما، على سبيل المثال هناك كتاب لم يروني ولم يجلسوا معي، ولكن مجاملة للناشر يكتبون ضدي، ما في داعي لذكر الأسماء، وأنا بقرأ وبضحك..

* الآن وفقا لما هو موجود معظم ملاك الصحف هم مؤتمر وطني، إذن ما يحدث هو حرب داخلية للحزب الحاكم؟

- هذا الكلام غير صحيح، ملاك يعني شنو؟ أنا اعتبر أن أكثر الجرائد الآن هي ضد المؤتمر الوطني.

* نعود إلى الولاية هناك مسؤولون يعملون معك ومقربون لك، لكن صوتوا ضدك؟

- صحيح، صحيح..

* ألا يمثل لك مشكلة؟

- لا توجد أي مشكلة، بالعكس أنا وقفت في الحركة الإسلامية وفي هيئة الشورى قلت يا جماعة هذه انتخابات داخل الحزب والمسألة أمانة تُسأل عنها يوم القيامة تصوت لمن شئت، في زول فكر أن المركب غرقت أحسن يمش، وهناك من فكر أن الزول دا طول أحسن يشوف له شخص جديد، وفي زول غير مقتنع.

* إذا لم يأت اختيار أحمد عباس في الخمسة المرشحين لمنصب الوالي، ماذا سيفعل؟

- كنت سأتنحى لنائبي، أفتكر هذا رفض عام؟

* التوقعات عكس ذلك، بحسبان أن الولاة القدامى لا يذهبون بأخوي أخوك ويثيرون المشاكل عندما يتم إبعادهم أو عدم اختيارهم؟

- عندنا هنا لا.

* يعني أنه موجود في باقي ولايات البلاد؟

- قد يكون.

* مثلا الفريق الهادي عبدالله والي نهر النيل، عندما أبعد كانت التوقعات أن يواجه المسألة بروح رياضية لكنه جنح إلى الحديث عن مؤامرة ضده؟

- زول في لحظة انفعال ماذا يقول، لكن (الجعليين) لن يحملوا عصيهم ويحتلوا الدامر مثلا، الهادي أقرب زول للرئيس من كل الناس، لكن أنا فسرت النتيجة من ناحية ثانية خالص، الهادي تقدم به العمر ومريض، وافتكر أن مجتمعه كان مؤدبا جدا أثناء وجوده، لم يعمل له أي شوشرة، وعندما أتيحت له الفرصة اختار غيره، أفتكر أن هذه ظاهرة توحي بأن القاعدة راقية جدا.

* الملاحظ أن الولاة القدامى، أيلا، كبر، أحمد عباس، هم الأكثر تشبثا بالسلطة، ودا ظهر من خلال انتخابات الولاة؟

- أولا نحن ناس حزبيين وأهل بيعة، ومافي زول قدم طلب قال بقوني والي، عندما جاء التعيين يمكن يكون قصبنا، والترشيح ضغط جماهيري أكثر من منه رغبة لدى الإنسان، واليوم الحزب لديه رأي واضح جدا أن رأيك الشخصي تحتفظ به، ولكنه الحزب هو صاحب القرار، يمكن أن تبدي للحزب رغبتك أو ظروفك، لكن أن تستمر أو لا هذا لا يعنيك، ولا افتكر في زول سعيد بالمركز دا.

* الرحلة لم تصل نهايتها بعد، هناك محطة اختيار واحد من بين الخمسة في المركز، كيف تنظر للمطبخ هناك؟

- أنا والله أثق جدا في القيادة، بالتأكيد القيادة ستسألني وسأبدي لها وجهة نظري وبعدها لا نستطيع أن نتحكم في رأيها، لكن متاح أن تبدي وجهة نظرك دون حجب، وبعدها القيادة لديها موازناتها وطريقتها ووضعيتها.

* أنت واثق من أن الموازنات هذه ستقوم على معايير موضوعية؟

- تماما هناك موضوعية، الوضع في السودان ليس مثل أوروبا، في بعض الولايات المشكلة الأمنية أكبر وبعضها مشكلتها إدارية وأخرى اقتصادية، وبالتالي هذا هو الأمر الرئيس الذي يحكم، مثلا، افتكر أن دارفور، النيل الأزرق جنوب كردفان مشاكلها أمنية، البحر الأحمر تحتاج إلى شخص إداري يستطيع أن يمسك المجتمع أهم من أي شيء، في كسلا القضارف لدينا مشكلة في التركيبة السكانية وفي الحدود، وبالتالي تحتاج لشخص يؤلف بين الناس، وسط السودان مشكلته اقتصادية، وبالتالي صانع القرار لا يضع القرار أمامه كمقص، كل محل لديه وضعه وشكله وحاجته، ويتم الاختيار على ذلك.

* هناك من يردد أن الشخص بالضرورة يحتاج (ظهر) يسنده في اجتماعات القيادة، أين عباس من ذلك؟

- أنا لم أشعر بذلك أبدا.. أبدا.. أبدا.

* بالعودة إلى اختيار المعتمدين في الولاية هل صحيح أن اختيارهم تم من المركز وليس هنا؟

- انا أجبرت على التغيير ولو تركوني لن أعمل تغييرا في الولاية، لسبب واحد أن المدة قصيرة والناس منسجمين مع بعض، وعندما اضطررت للتغيير لجأت لأبناء الولاية في الخرطوم مش الحزب، ولكن أبناء الولاية الموجودين في الخرطوم، واعتقد أن ربنا أعطاهم فسحة من العلم والمعرفة وحب المنطقة، طلبت منهم تعليقا وناقشنا أشكال وألوان القضايا، وقلنا إن الناس يريدون تواصل أجيال، وطرحوا الخيارات، لكن القرار في النهاية يعود لي كوالٍ، والناس الذين يتحدثون بأن هؤلاء المسؤولين فرضوا على الوالي ليس صحيحا.

* ولاة كافأوا المسؤولين الذين وقفوا معهم وآخرون أبعدوهم من الجهاز التنفيذي، لكن أحمد عباس أبعد المعتمدين من المكتب القيادي للحزب بالولاية، هل هذه ردة فعل ناعمة تجاههم؟

- أول حاجة المجلس القيادي ثلثين جاء بالانتخابات وثلث بالإكمال، وهذا ليس حق الوالي، وإنما حق المجلس، والثلثان نسبة التغيير فيهم 63%، بقي لازم أنا أوزن من الثلثين أن أعضد الجزء الثاني بالخبرة، وأنا رشحت الخبرة ونصفهم يأتي بمنصبه مثل، الشباب الطلاب الحركة الإسلامية، الباقين كلهم 10 فقط، وأنا جبت من الناس القدامى نفرين، (الإمام وشرف) وجبت ناس كانوا في المجلس من قبل على أساس أن يعضدوا الناس.

* يعني ما تصفية حسابات؟

- ليس هناك حسابات عشان تتم تصفيتها، هذه حرية متاحة، والناس يجب أن تتعامل معهم، الحزب كبير وفات المراحل هذه بدرجة كبيرة جدا.

* أداؤك في الولاية محل انتقاد دائما، مقارنة بإمكانيات سنار والمأمول منها؟

- النقد من حيث هو دليل أن هناك عملا، والعمل عمل بشر والكمال لله، أنا بقول (سمحة لكن ما رقاصة) لأن العمل البشري يمكن أن تنتقده في أي موضع، والنقد في حد ذاته حاجة كويسة جدا.

* وهل أنت تستفيد من النقد هذا وتتعامل معه بإيجابية؟

- نعم بالتأكيد، هناك ناس مهنيون كتبوا كلاما جميلا للغاية، والله العظيم تشعر بأنه صوب كلامه في حاجات أساسية، وممكن بسهولة جدا أن تملأ الفراغ.

* لكن السيد الوالي أنت متهم بأنك تتعامل مع النقد بنظرية المؤامرة، وصدرك يضيق كثيرا في حين أن النقد موجه ضد سياساتك، وليس شخصك؟

- بصراحة أكثر، كل الأقلام المصوبة في الولاية ثلاثة، كل واحد لديه سبب، والثلاثة إن كتب واحد فيهم كلاما موضوعيا والله أضعه في رأسي، لكن لم يحصل ذلك، أنا مشيت جدة جبت مبلغ (18) مليون دولار لدراسة جدوى لمشروع غرب أبوحجار هدية عشان نستثمرها، القلم هذا حطم المسألة وحرش الناس وخلاهم أول زول جاب عدته للمشروع مشوا حطموها، فقدنا القروش والاستثمار، وظل يكتب ثلاث سنوات في الموضوع هذا ولم يخرج من المربع ولا شبر صنعه ويكتب فيه، ودا مش يضيق صدرك على القسم، ينفجر إن بقى صدرك دا أي حاجة، مع سبق الإصرار، وكمان كلام تأليف هو جالس في الخرطوم، ويؤلف يقول الوالي بصق في وش الزول، أفرض في لحظة غضب حصل هذا الكلام، هل من المناسب أن تكتبها في الإعلام، يا جماعة في حاجات مش يضيق ليها الصدر والله قصة العمدة القال يا عمدة قوم عضه أعضيه ليك والله أقوم.

اليوم التالي


تعليقات 17 | إهداء 0 | زيارات 2885

التعليقات
#1119923 [Sam]
0.00/5 (0 صوت)

10-02-2014 06:24 PM
عليك النبي يا طربيزه اللحام اديني زولا واحد رشحك الا المستفيدين من فسادك يا معفن قال ضغوط مجتمعيه الله الضعط اللي اركبك و لا يغادرك


#1119887 [ابو احمد]
0.00/5 (0 صوت)

10-02-2014 05:04 PM
امسكو منهم المال وشوفوم بيقعدو


#1119853 [Zorba]
0.00/5 (0 صوت)

10-02-2014 03:45 PM
" ترشحت نتيجة ضغوط مجتمعية"

حلاااااااتو .... المحطم قلوب العذاري


#1119833 [القلم الحر]
1.00/5 (1 صوت)

10-02-2014 03:12 PM
احمد عباس سعد التوم اواحمد عباس الحاج محمد او احمد عباس سعد الحاج كلها اساميه فهو انسات طيب ومحترم وامين واحسن انسان يصلح للولايه وشريف وكريم وامين اما شكله فهذه من الله هل تعيب المخلوق فاستقفروا الله فى ذللك والى الامام ياباشمهندس وفقك الله ودمت عزا للبسطاء من اهل الولايه


ردود على القلم الحر
Sudan [Hisho] 10-02-2014 09:11 PM
الزول دا من ياتو قبيلة فى السودان ؟؟ الزول دا شين خلاس ...


#1119790 [الناس بقوا يدلو وعليه يسموا]
5.00/5 (1 صوت)

10-02-2014 01:45 PM
ولد ده
جنس حب ليك ... قال ما عايز قالوا ليه حرم تترشح
ابت نفسي ...
قوم لف يا وش الشوم هسي صورتك دي براها كفاية يطعنوا فيك ويمرقوك من الانتخابات والسودان زاتووووووو
وبعدين تعال انتخاباتكم دي الا تشموها قدحة كان لسه فضل ليكم شم من عفنة عمايلكم
حسب الله ونهم الوكيل في هذه الايام المباركة اللهم اخسف بهم الارض ولا نراهم امامنا


#1119710 [جارسيفو]
1.00/5 (1 صوت)

10-02-2014 11:45 AM
بالله عليك شوف الحرامية المنافقين ديل والله من حساب الله لا تفككم صلاة صبح ولا صلاة عصر لانكم منافقيين ضيعتوا البلد وافقرتم الشعب كل اسباب التخلف جمعتوها وجلبتوها الي السودان من جوع ومرض وجهل وتردي اقتصادي وامراض اخلاقية الله ينتقم منكم يا منافقين تذكروا الاخرة وماذا اعددتم لها من زاد القصور الشامخة العربات الفارهة المزارع اكل مال الشعب بالباطل الفساد من البشير للخفير ليكم يوم اسود في الدنيا والاخرة والله يوم القذافي ليس ببعيد ويوم مبارك ويوم بن علي ويوم صدام حسين اعملوا لذالك اليوم وهبت الشعب علي الابواب ويوم يهب الشعب السوداني اى منقلب تنقلبون يا منافقيين وفاسدين ومفسدين وان يوم القذافي لناظره قريب قوا اهليكم واسركم ثورة عارمة تقضي علي الاخضر واليابس وما لكم الا ماليزيا يا حرامية كرهتم الناس الاسلام واسم الاسلام بتشويهكم لسماحة الاسلام ايها المخنثين انصاف الرجال الاسلام هو اسلام مصعب ابن عمير هو اسلام سلمان الفارسي هو اسلام اباذر الغفاري هو اسلام بلال بن رباح هو اسلام ابوبكر الصديق هو اسلام عثمان بن عفان الاسلام يدعو الي الصدق الامانة الايمان التقوى اين انتم من مبادي الاسلام انتم علي العكس الكذب والنفاق والفساد والخيانة واستبداد والسرقة هي مبادئكم يا انصاف الرجال


#1119697 [السنجاوي]
1.00/5 (1 صوت)

10-02-2014 11:31 AM
هذا الوالي غير مرغوب فيه من أهل الولاية، مفروض عليهم غصباً عنهم، وكونه ترشح لرغبة الجماهير ده كلام ما سليم وأغلب أهل الولاية يكرهونه ويتمنون ذهابه اليوم قبل الغد ولم يقدم شيئاً يذكر مقارنة بمدة بقائه كوالي وإمكانيات الولاية ومواردها الكبيرة


#1119686 [اب ترمة]
4.00/5 (1 صوت)

10-02-2014 11:19 AM
إعلان مدفوع


#1119681 [ضو شبابيك البيوت]
4.25/5 (3 صوت)

10-02-2014 11:11 AM
الله ﻻ جاب باقيك يا البعاتي
هسي دا ان جا مارق من كوشة و قال لي الناس وه ما بجنوا عديل كدا


#1119674 [ابو مصطفى]
0.00/5 (0 صوت)

10-02-2014 11:02 AM
أحمد عباس محمد والى ولاية سنار ، دا الزول القال لمجموعة من المزاعرين لما اشتكوا ليهو انه موية مافى لسقاية المحصول : اسقوها ببصاقكم. عليكم الله يا شعب السودان يا حمير يا طير يا بهائم ديل ناس يحكموكم خليهم يطلعوا ايمان أبو أهلكم زيادة وانشاء الله حتشوفوا لسع كثير لأنكم شعب عبارة عن طير
ة


#1119563 [عصام الطريفي]
5.00/5 (1 صوت)

10-02-2014 08:54 AM
كذاب ومنافق وحرامي وضلالي تقول انك مهتم بتنمية الريف انا الان من قرية البرسي الغديات تبعد من مكتبك 30كليو فقط أذهب وتفقد وأنظر ماذا قدمت لها من تنمية أسالك بالله العظيم قبل ان تسأل يوم الحشر الاكبر هل قدمت لها حنيهاً واحداً لمشروع عام من المفترض أنت الذي تقوم به هل تعرف اين تقع هذه القريه قاتلك الله وتأكد أن دعوة المظلوم ليس بينها وبين الله من حجاب ينتقم منكم المنتقم الجبار وأسال الله ان يعجل لك بالعقاب في الدنيا قبل الآخرة .


#1119526 [د الزهجان]
5.00/5 (3 صوت)

10-02-2014 08:06 AM
بسم الله سلام قول من رب رحيم

الشيطان ده ما تجيبو لينا صورتو من الصباح كده .. خلقه واخلاق

الله لا غز فيك بركه عكرت صباحنا h


#1119524 [الراصد]
5.00/5 (1 صوت)

10-02-2014 08:02 AM
(( ترشحت نتيجة ضغوط مجتمعية))....ههههههههههههههههههههه....خخخخخخخخخخخخخ....هي هي هي هي هي....هاهاهاهاهاهااااااااااااااااااا....


#1119504 [يوسف اهات]
5.00/5 (1 صوت)

10-02-2014 07:28 AM
hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh دا والي عندنا


#1119444 [سلبونا]
4.25/5 (3 صوت)

10-02-2014 03:09 AM
كزااااااااااااااب منااااااااااااااافق يعبد السلطه والمال


#1119424 [sudan]
5.00/5 (2 صوت)

10-02-2014 12:59 AM
مره معزومين فطور فيهو كم كوز وحصل نقاش واحد قال انو كان شغال فى مطار فى دوله غيرالسودان فى تفتيش المسافرين وقال كان بيركز على الاخوان المتأسلمين بفتشهم بدقه فواحد سألو وقال ليهو حاتعرفهم كيف اخوان فردو كان انو الاخو بكون شكلو عامل زى الشافع الهارى فى هدومو بكون قاطع صوره و صوت وانا عن نفسى اقتنعت بالكلام ده وجربتو والما مصدق يعاين لصور الاخوان المتأسلمين واهى موجوده ماليه النت وسخ


#1119419 [ماجد]
5.00/5 (3 صوت)

10-02-2014 12:37 AM
انتو يا جماعة الشيطان دا اﻻ بقرون .. عاينو القبح الفي خلقة الراجل دا عليكم الله


ردود على ماجد
[كوكي] 10-02-2014 06:10 PM
(ولا يسخر قوم من قوم عسى ان يكونو خيرا منهم ...)

Qatar [الازرق] 10-02-2014 07:59 AM
ههههههههههههههههههه



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة