الأخبار
منوعات سودانية
كواديك ومحريب وكركدي: في سيرة النفاثات والعقد.. وجيه الكلام وعرق المحبة وكادوك الإخفاء
كواديك ومحريب وكركدي: في سيرة النفاثات والعقد.. وجيه الكلام وعرق المحبة وكادوك الإخفاء
كواديك ومحريب وكركدي: في سيرة النفاثات والعقد.. وجيه الكلام وعرق المحبة وكادوك الإخفاء


10-02-2014 11:28 PM
الفاشر: دُرية مُنير

لا زالت النفاثات المعروفة شعبياً بـ (الكواديك) تُسيطر على عقول وقلوب الكثيرين، بمختلف طبقاتهم ومستوياتهم التعليمية والوظيفية، حتى أنهم أضحوا أسرى للفكي أو الشيخ أو الفقير الذي يكتب (الكواديك)، إذ أن الظاهرة منتشرة بكثافة في السودان خاصة غربه. الكل له مآرب، فمنهم من يريد الزواج ومنهم من يريد الطلاق أو النجاح، فيمتلئون ثقة بأنفسهم عندما يربطون (الحجاب) أو يتجرعون المحاية أو يستنشقون أدخنة البخرات، وهذا يمنحهم نوعاً من الإيمان بحيث إذا ما صادف وتحققت أمنياتهم، فإنهم يعتقدون بأنها من بركات الشيخ الفلاني.

حجر قدو

في فاشر السلطان وجدناه يتوسط راكوبة من القماش يفترش جوالات من السكر وُضعت عليها أحذية مستعملة وقليل من (الكواديك)، وعلى جوانبها علقت جلاليب وعراريق بمختلف المقاسات.

فانضموا إلينا ضمن هذه الجلسة التفصيلية عن عمل السحر والكواديك برفقة الفكي (حامد عبد الله) الذي يتبع للطريقة التيجانية. يقول (حامد) إنه ورث كتابة الحجبات من أسلافه المشايخ. ويواصل: لكل (فكي) أسرار وخبايا في طريقة الكتابة والتفسير. ويضيف: عملت لأربع سنوات في آبار البترول بهجليج في محل لإيجار الأسرة (السراير)، وبعدها انتقلت إلى منطقة أبيي للعمل في تجارة (المحريب)، ثم احترق مخزني بما فيه أثناء الحروب، فتحولت إلى تجارة الكركدي.

عندما اشتدت وطأة الحرب قرر الفكي حامد الهروب بحقيبة يد فقط ممتلئة بأوراق ومستندات مهمة، واتجه (حامد) إلى منطقة (اللعيت) واستقر لفترة في بابنوسة ومنها هاجر إلى الفاشر ليبدأ مزاولة عمله مرة أخرى في سوق (حجر قدو).

مبسوط مني

يمضي حامد قائلا: كنت أعمل لفترة في آبار البترول بطلب خاص من العاملين الذين خصصوا لي مكانا في القشلاق أكتب لهم الحجبات وأعطيهم الكواديك لتحفظهم من العارض ومشاكل العمل. وأضاف: بعضهم عندما يتعرض لمشكلة يأتيني بعربته أقرأ عليه بعض الآيات، وأكتب له حجاباً (أمورو بتسلك طوالي وتاني يوم يجيني مبسوط).

ما في شيء يدقر ليك

يواصل: بعد ضربة هجليج انتقلت إلى المجلد حاملاً بعض الكتب والأوراق، كاشفا عن أنه تعلم الجلاد في المجلد بعد أن وجد شيوخ البرقو تركوا العمل في الحجبات والكواديك وأصبحوا رعاةً للبقر، ويشير إلى أنه يكتب الورقة ويقوم بنسخها عدة نسخ عله يوفر الوقت. أما عن أسماء الحجبات وأسعارها، فكشف عن أن أهمها حجاب باسم (وجيه الكلام) وهو يجعل الشخص المتحدث يتكلم بطريقة جميلة ومنمقة وبكل حب واحترام وبشكل هادئ، وهنالك حجاب (الجالب) الذي يجلب الرزق والسعادة وكل ما يتمناه الشخص يجده عقب لبسه للحجاب مباشرة، مبينا أن سعره (25) جنيهاً فقط، ويوفر الكثير من المال، موصياً التجار بلبسه لأنه يوفر الرزق، أما (عرق المحبة) فهو يبيض الوجه ويجعل للشحص قبولاً لدى الآخرين كما يجلب السعادة ويسهل الأمور ويمنع العوارض ويحفظ من الجنون، وعلى الأمهات أن يلبسن مولودهن هذا الحجاب، وهو عبارة عن قطعتين مربوطتين ببعضهما و(ما في شيء يدقر ليهم)، وسعره (20) جنيهاً فقط.

حجاب الإخفاء

أما أكبر أحجام الكواديك هو حجاب الإخفاء، وهو يخفي الشخص من النار ويلبس أثناء الحرب ويتم تصنيعه حسب الطلب، ويعد أغلى أنواع الحجبات فيصل سعره حتى الألف جنيه، ويوجد أيضا حجاب للسحر الذي يلبس لأي مولود، فهو يحفظ من العين والحسد، ويضيف حامد أيضا أن جميع الحجبات تلبس في عضلات اليد، مشيرا إلى أن الكواديك جميعا يتم لفها أولاً القماش، ثم جلد الماعز كما يمكن الدخول بها الحمام لأن الجلاد يحفظها من الدنس عكس النايلون والبلاستك الذي يمثل عارضاً وعازلاً، ولا يستخدم في تصنيع ستار الحجاب.

اليوم التالي


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 3132

التعليقات
#1146604 [nadya]
0.00/5 (0 صوت)

11-10-2014 07:45 PM
السلام عليكم
اريد مساعدتكم فى ارجع زوجى الى بيته

جزاكم الله خير وحفضكم من كل مكروه

وبارك الله فيكم وتمنا منكم مساعدتى ليس لى اجد فى هده الدنيا سوازوجى واولادى9


#1120247 [ود الحاجة]
5.00/5 (1 صوت)

10-03-2014 11:03 AM
هذه الحجبات هي عمل من اعمال السحر و من المعروف ان السحر كفر
قال تعالى :"{ واتبعوا ما تتلوا الشياطين على ملك سليمان وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر وما أنزل على الملكين ببابل هاروت وماروت وما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله } "

و هؤلاء السحرة يخدعون الناس بان هذه الحجبات عبارة عن ايات من القرءان و لكن اذا فتحتها ستجد ان هناك رموزا سحرية و خزعبلات خلطوها مع ايات للقرءان للتمويه و الخديعة كما انه لم يرد في الشرع ان تعليق ايات القرءان الكريم على شكل حجبات يدفع الضر بل امر الله سبحانه و تعالى العبد بدعائه و طاعته حتى يحفظه الله سبحانه من الشرور و الافات
و من الامور الواضحة على كذب هؤلاء انهم يقولون لك ان بعض هذه الحجبات يمكن استعمالها في امور محرمة مثل السيطرة على غضب من ظلمته او اكلت ماله بحيث انه بمجرد ان تقابله يهدأ و لا يطالب بحقه و اذا طالب بحقه تجده يقتنع باي رد ما نقوله له


#1120199 [تسيفايا مليس]
1.00/5 (1 صوت)

10-03-2014 08:56 AM
في القلابات في فكي كارب اسمه جنو تكون قاعد قدامه فجأة يختفي ودي بداية العمل بدون مقابل وبعد داك الكشف بمليون جنيه وبعد التشخيص العلاج بي تمنه وهو راجل عنده مشاريع وغني جدا ولكن لا يعرفه كل الناس بقولوا مسخر جن مسلم!!!!


ردود على تسيفايا مليس
Saudi Arabia [ود الحاجة] 10-03-2014 11:09 AM
ما في حاجة اسمها جن مسخر للانس فالوحيد الذي سخر له الجن هو سليمان عليه السلام و بالتالي حتى لو كان الجن مسلما لم تم تسخيره للانسان المسلم و هذا القول يقوله الساحر لك ليخدعك

اطلب من هذا الساحر ان يتوضأ امامك ( لانه لو غاب عن نطرك فربما نقض وضوءه متعمدا) و يثرأ سورة البقرة قراءة صحيحة و تابعه انت من المصحف ستجد انه لن يقوم بذلك


#1120134 [النورس]
1.00/5 (1 صوت)

10-03-2014 03:47 AM
قالوا في حجاب ( اخر صيحة ) اسمو سيب عنادك دا ماسمعته بيهو ياشيخ ؟


#1120118 [ahmed]
4.00/5 (2 صوت)

10-03-2014 02:20 AM
قمه التخلف


#1120098 [ماجد]
5.00/5 (2 صوت)

10-03-2014 01:16 AM
غايتو جهل عجيب
هو كان حجباتو دي نافعة كان بقعد بيها في عز الشمس في الواطة .. ما يعمل لي روحو حجاب يجيب ليهو قروش؟!!

و الحجاب بتاع السﻻح الناري دا لو اصﻻ فيهو كدة كنا احتلينا امريكا و بريطانيا و اسرائيل بي تﻻتة عساكر بس


ردود على ماجد
Saudi Arabia [ود الحاجة] 10-03-2014 11:05 AM
اساسا الجن البيديهو الحجاب ضد السلاح جن كافر و يطلب من الساحر ان يعبده قبل ان يستجيب لطلب الساحر فكيف ينصره على الكفار



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة