الأخبار
أخبار السودان
حزب الأمة وأبالسة النظام ... قراءة تحليلية في الوثيقة المسربة
حزب الأمة وأبالسة النظام ... قراءة تحليلية في الوثيقة المسربة
حزب الأمة وأبالسة النظام ... قراءة تحليلية في الوثيقة المسربة


صديق إسماعيل (غواصة) ينقل كل اسرار الحزب الى قيادات الأمن الشعبي والعام
10-06-2014 10:40 AM
سعد مدني

· الوثيقة الخطيرة التي سربت الى الكاتب الأمريكي أريك ريفز، كشفت الكثير المثير من خطط نظام المؤتمر الوطنى للتعامل مع الجبهة الثورية و ايران و دول الخليج و أحزاب المعارضة. و سوف اتناول في هذا المقال - بقراءة تحليلية- استراتيجيات النظام للتعامل مع السيد الصادق المهدي و اختراق حزب الأمة، و بعض الرؤى حول سياسة النظام في إضعاف أحزاب المعارضة السودانية.

· في بداية الاجتماع تحدث مصطفى إسماعيل عن أن اعلان باريس الذي تم توقيعه بين الجبهة الثورية و الصادق المهدي يهدف الى افشال الحوار الداخلي و الانتخابات المقبلة و يعمل على توحيد المعارضة كلها لاسقاط المؤتمر الوطني. ونجد كذلك ان معظم من حضروا الاجتماع اقروا بان اعلان باريس هو مؤامرة دولية من أجل تفكيك نظام الإنقاذ و ان الصادق المهدي لن يستفيد من الاتفاق في شيء.

· فالسيد الصادق المهدي ذكر ان هدفه من جولاته الخارجية هو كسب التأييد الدولي لأعلان باريس و إقامة مؤتمر دستوري و تأجيل الانتخابات، و هذا ما يتخوف منه النظام. و دعوة السيد الصادق للحوار القصد منه حوار حقيقي يقود في منتهاه الى تفكيك دولة الحزب الواحد و إقامة ديمقراطية بدون إراقة دماء، اما النظام فأن رؤيته للحوار تعتمد على إلهاء الساحة السياسية السودانية و المجتمع الدولي بالكلام عن الحوار حتى قيام الانتخابات.

· يعمل عملاء الأمن في حزب الأمة على منع التقارب بين السيد الصادق و قوى الاجماع الوطني، لأن الهدف الرئيس للمؤتمر الوطني هو عدم وحدة المعارضة السودانية، فكلما كانت المعارضة منقسمة الى كيانات مختلفة فانه يسهل اختراقها و السيطرة عليها. لذا يقول مصطفى إسماعيل (نستفيد من التناقضات الموجودة بين الصادق المهدي و قوى الاجماع الوطني)، و هو يقصد بالطبع منع الصادق من التقارب مع تحالف قوى الإجماع حتي تكون قوى المعارضة منقسمة الى كيانات متناحرة فيما بينها، مما يصعب من عملية توحيد قرارها لاسقاط النظام.

· و يتضح من حديث مدير الأمن الشعبي ان هنالك اختراقاً كبيراً قد تم من قبل المؤتمر الوطني لاحزاب المعارضة السودانية، فهو يقول (و عندنا في كل حزب تلتين أعضاء المكتب السياسي حتى نستطيع التأثير في قرارات قيادة الحزب و يكون لصالحنا)، و بالطبع من ضمن هذه الأحزاب حزب الأمة، فالرشيد يقول ايضاً (حزب الأمة مخترق بصورة كبيرة) و يضيف ان الأمن (مهمين على كل قرارات الحزب)

· و من ضمن الأسماء التي وردت في الوثيقة و تشير الى عملها الأمني لخدمة النظام، اسم صديق إسماعيل نائب رئيس الحزب. فصديق يعتبر (غواصة) من الأمن داخل حزب الأمة و هو يقوم بنقل كل اسرار الحزب الى قيادات الأمن الشعبي و الامن العام، و الرشيد فقيري و اخرين يؤكدون هذه المعلومة المهمة، و يشددون على انه من المهم ان يتولى صديق إسماعيل ملف الحركات المسلحة بدلاً من محمد عبدالله الدومة نائب رئيس حزب الامة مما يعني ان صديق ينفذ ما يمليه عليه قادة أمن النظام. و هذا الحديث عن صديق يثبت بالدليل القاطع من خلال هذا المحضر المسرب انه عميل لجهاز الأمن و من الذين يؤثرون في قرارات الحزب وفقاً للرؤية التي يريدها المؤتمر الوطني. و المعروف عن صديق إسماعيل ،و في اثناء فترة حكم هذا النظام، انه كان محافظاً لكلبس بولاية غرب دارفور، و يعتقد ان تجنيده لصالح أمن النظام قد تم في هذه الفترة. وقد أكد التقرير المسرب أحاديث شباب حزب الأمة - والتي قيلت في فترات سابقة - بشأن عمالته لجهاز الأمن، وهم الذين عملوا على اسقاطه في انتخابات الأمين العام لحزب الأمة واختاروا الدكتور إبراهيم الأمين بدلاً عنه. كما صرح بعض شباب الحزب أن هنالك الكثير من كوادر الحزب تتبع لصديق إسماعيل في الحزب و يعتقد انهم ايضاً عملاء للأمن أمثال عصام الجبلابى وخلف الله الشريف ومحمد جبارة وياسر جلال.

· و يشير الابالسة – كما يسميهم الأستاذ فتحي الضو – في الكثير من احاديثهم المدونة بالوثيقة الى ضرورة عودة الصادق المهدي لداخل السودان و استخدام أولاده – عبد الرحمن و بشرى – للتأثير عليه بشأن هذه العودة. و يبدو أن تحركات المهدي الأخيرة بعد خروجه من السودان قد ازعجت قادة المؤتمر الوطني كثيراً. فالصادق المهدي في جولاته الخارجية بين مصر و الامارات و اثيوبيا و جنوب افريقيا و مقابلة نبيل العربي الأمين العام للجامعة العربية، يسير في خطته التي تدعو الى تفكيك النظام عبر الحوار و تأجيل الانتخابات و إقامة المؤتمر الدستوري و حشد المجتمع الدولي لصالح هذه الرؤية. لذا يحاول المؤتمر الوطني بشتى الطرق ان يعمل على إعادة الصادق الى السودان، و تحجيم نشاطه الدبلوماسي الدولي الذي يضر بخطط النظام في إقامة حوار وهمي و انتخابات مزورة واكتساب شرعية زائفة لخمس سنوات أخرى.

· ومن حيل الابالسة الأخرى هي إيهام الصادق بأن المؤتمر الوطني قد قَنِع من السلطة و انه يريد تسليم الحكومة له، و في هذا الصدد يقوم الابالسة بارسال احد قادتهم الكبار للتحدث مع الصادق و معرفة رأيه في هذا الموضوع، مع التركيز على وحدة اهداف الأحزاب الإسلامية على اعتبار أن حزب الأمة واحداً منها، و التخويف من العلمانيين و الجبهة الثورية و التي ينعتوها بانها عميلة للجهات الأجنبية. و قد صرح الصادق المهدي من قبل بأن صلاح قوش قد جاءه و عرض عليه رئاسة الحكومة. بالطبع هذه الحيلة الماكرة - والتي مارسها المؤتمر الوطني ايضاً مع السيد محمد عثمان الميرغني و اُرسل اليه علي عثمان محمد طه – تفعل فعل السحر، و تستميل قلوب قادة أكبر أحزاب المعارضة، و تعمل على تخديرهم، و تجعلهم يعيشون في الوهم أن المؤتمر الوطني ينظر اليهم على انهم قادة السودان الذين سوف يستلمون منه السلطة في وقت قريب، و بذلك يأمن المؤتمر من مخاطر دعمهم للحراك الشعبي المطالب بإسقاط النظام.

· قد يرى السيد الصادق المهدي ان أولاده الذين يعملون في حكومة المؤتمر الوطني، يمثلون عيوناً له داخل الحزب الحاكم و لنقل كل اسراره اليه، و لكن من ناحية أخرى فوجود أولاده في السلطة، يعمل على ارتفاع معدلات السخط و السخرية من حزب الأمة وسط قواعد الحزب نفسه و بقية أحزاب المعارضة و من الشعب السوداني عامة، و يكرس لبعد حزب الأمة من الانضمام لتحالف قوى الاجماع الوطني و بالتالي وحدة المعارضة. فالكثيرون من المعارضين يرون ان وجود أولاده في السلطة، يُضعِف جدية حزب الأمة في اسقاط هذه السلطة أو تغييرها، و هذا هو الأنطباع العام الذي ساد وسط الكثير من فئات الشعب الناقمين على السياسات القهرية لحكومة المؤتمر الوطني.

· نرى انه من المفيد للسيد الصادق المهدى البقاء بخارج السودان و التنسيق مع الجبهة الثورية وتحالف قوى الاجماع للعمل معاً من أجل توحيد المعارضة السودانية و من ثم منازلة النظام و اسقاطه. و بحكم حضوره القوي في الساحة الدولية، فأنه يستطيع كسب المجتمع الدولي – خاصة الدول العربية - لصالح هذه الرؤى، و العمل على تضييق الخناق على حكومة المؤتمر الوطني بزيادة عزلتها الدولية وضرب مصالحها الخارجية. و ان يعمل على تنظيف حزبه من عملاء النظام و اولهم صديق إسماعيل ويقرب له الدكتور إبراهيم الأمين، و أن يعطي شباب الحزب فرصة أكبر للمشاركة في اتخاذ قرارات الحزب، و يسمح لهم بالتنسيق مع الحركات الشبابية الثورية لاسقاط النظام و ليس تغييره عن طريق الحوار.

saadmadani54@gmail.com






تعليقات 19 | إهداء 0 | زيارات 10258

التعليقات
#1124091 [عميد معاش د. سيد عبد القادر قنات]
0.00/5 (0 صوت)

10-12-2014 07:16 AM
سلام الي كاره المفسدين واعوانهم انت في انجلترا عملت شنو من اجل الوطن دفاعا عن الغلابة والمسحوقين انا كتبت عن عصام وكيل العدل بحكم ما اعلمه والشريعة لها بالظاهر وانت لو تعرف انه فاسد لماذا لاتكتب في الراكوبة عن فساده واخرين لنقرا لك الان الموضوع عن المعارضة ومقالة الاستاذ سعد وليس لها عهلاقة مع مولانا عصام انت رايك شنو في المقال لاخونا سعد هذا هو المهم


#1123958 [عاصم]
0.00/5 (0 صوت)

10-11-2014 10:04 PM
يا الجزيرة ابا انتم استعبتم انفسكم لاولاد المهدي فلابد ان تكتب ما كتبت والوثيقة اليس هي اتفاق ام جهل منك اما انت يا بابكر ود الشيخ من الذي اتى للانقاذ مهرولا الصادق ام الشيوعيين ارجو ان تراجع معلوماتك و بعدها تكتب لانو كل من يقرأ ليس بانصاري اعمى يهمه سيده الصادق . الجزيرة ابا جاهل


#1121802 [ود الشيخ]
0.00/5 (0 صوت)

10-07-2014 06:50 PM
هذه الصورة قد عبر عنها الكتاب الاسود من قبل


#1121778 [ود إحمد السودانى]
5.00/5 (1 صوت)

10-07-2014 05:18 PM
على الجبهة الثورية وإن إختلفنا معهم فى طريقة إسقاط النظام مع أن الهدف واحد تقوية خطابها السياسى والإعلامى لإزالة كثير من الأكاذيب التى بثها إعلام المؤتمر الوطنى وذلك بالسعى فى قيام فضائية تخدم أهداف الثورة وتبصر المجتمع الدولى ( حسين خوجلى عمل قناة فضائية تخدم الحكومة لماذا عجزت الجبهة الثورية وقوى الإجماع الوطنى فى إنشاء فضائية توثق جرائم هذا النظام فى جبال النوبة والنيل الأزرق ودارفور والمعاناة التى يعانيها الشعب يومياً فى الحياة وفساد هذه الطغمة الحاكمة ). على الجبهة الثورية تنظيم شبابها فى الجامعات والأحياء فى جسم سياسى موحد لمناصرة شباب الثورة لمواصلة إنتفاضة 23 سبتمبر الشعبية.


#1121719 [ابكجه]
0.00/5 (0 صوت)

10-07-2014 02:29 PM
اذا كان الحزب له رؤيه واضحه ومعلنه حتى لراعى الضأن فى الخلا واليه تنفيذيه معلنه ومعروفه وهى حل مشاكل الوطن عبر عمل كوديسا سودانيه لا تستثنى احدا لاقامة:- الحريه والحكم الديموقراطى الراشد وتحقيق العداله الاجتماعيه واقامة دستور اجتماعى لا يستثنى احدا وتفكيك دولة الحزب لصالح دولة الوطن ومحاربة الفاسدين والسارقين والقتله واقامة محكمات عادله لهم وارجاع المال العام المنهوب هذه الموجهات يعرفها كل عضو فى حزب الامه القومى ولا توجد حوجه لغواصات ولكن المؤتمر الوثنى يريد زرع الفتن ويبث الكذب الذى صار مصدر بقائه ولكن الشعب السودانى صار واعيا ومدركا لمثل ذلك الافتراء. ولذالك فلتتوحد قوى التغيير لاحداث التغيير الكامل عبر الحوار او عبر الانتفاضه الشعبيه وهذه تحتاج لوحده حقيقيه بدل زرع الفتن بين القوى السياسيه وقواه الحيه والمدخل لذالك هو اعلان باريس


#1121640 [الكاره المفسدين]
5.00/5 (1 صوت)

10-07-2014 11:44 AM
كم واحد جذوره من شمال الجيلي
و ما هي أكثر قبيلة ممثلة في هذه المجموعة
السودان صار تحكمه بيوت محددة


ردود على الكاره المفسدين
[AburishA] 10-07-2014 07:30 PM
اذا كان كذلك فلماذا البكاء على اللبن المسكوب..لذلك نناضل من اجل اقامة دولة المواطنة..دولة العدالة الاجتماعية..المساواة في الحقوق والواجبات والديمقراطية.. يا اخي الكاره المفسدين ان "حكم الاسرة" او "حكم اثنية معينة" او "جهوية محددة" هو أمر طبيعي في مسار التاريخ والتطور الانساني..وسيصبح "تأريخا" متى ما تحققت الاهداف التي نناضل من أجلها..وسيكون ذلك بالطبع ترياقا شافيا للجميع من المآسي التي سربلنا أنفسنا بها ولم نستطع منها فكاكا..لك التحية

United Kingdom [سواكنى] 10-07-2014 06:37 PM
هؤلاء مجرد مافيا

Netherlands [قرفان من الكيزان] 10-07-2014 05:57 PM
ديل زاتم افندية ولا عندهم بيوت بالمفهوم وحقو في تعليقك تبتعد عن لجهوية وتسمي النس باتجاهاتهم الفكرية والسياسية كيزان انصار اتحاديين شيوعين بعثيين اوكدا

Netherlands [الحقيقة مرة] 10-07-2014 01:12 PM
والله مافي مفسد وغواصة اكتر منك قال كاره ؟ حسع نضمك دا مش في صالح الابالسة او تكون واحد من جدادم الطالقنو يخرب بين الناس ويدمر النسيج الاجتماعي خلاص بعد الوثيقة الكشفتكم تاني جنس كلامكم دا بح


#1121616 [عقود السم]
5.00/5 (1 صوت)

10-07-2014 10:59 AM
تحليلك منطقي يا استاذ سعد فعلا الصادق اخذ مواقف وحطى خطوات فاتت كل المعارضين واحرجت النظام وكان الصيحيح ان يضع بقية المعارصين ايديهم معه ويتعالو عن المكاسب الحزبية والشخصية الضيقة الصادق قال اخطر كل القيادات المعارضة والتجمع باعلان باريس اذا الراجل ادى الواجب العليهو وكان الخطوة التالية من المعارضين والتجمع اعلان تاييدهم لكن ما يؤكد حقيقة الوثيقة المسربة واختراقهم للمعارضة هو موقفهم ومماطلتهم وتخلفهم عن دعم خطوات باريس وادس وتطويرهما بانشاء جسم جديد لكن نقول شنو مع الاطماع الحزبية ايضا ربما لاحظت الهجهوم والتشكيك المستمر في اي خطوة يتخذها الصادق وهذا وحده يؤكد صحة ما حوته الوثيقة المسربة من خطط تجاه بعثرت المعارضة ما يهما هو دور الصادق ومواقفه الاخيره ولا يقدح في صدقها واهميتها كون ابنه م ريس او


#1121593 [الحقيقة مرة]
5.00/5 (1 صوت)

10-07-2014 10:30 AM
طبعا جداد المؤتمر الوثني وبعض الجهلاء واصحاب الاحقاد التاريخية اول ما يقرو اسم الصادق يجو ناطين جوز فشان ينتقدوه ويقولو الفيهو والمافيهو مستغلين ترفع الرجل عن الصغائر ولكن في تقصير من مكتب اعلام حزبو مفروض يتابع كل ما يكتب عن الحزب والصادق ويردو اول باول انتو ما شفتو كمال عمر هاجم استاذ كمال الجزولي وسكته مجرد ما انتقد الترابي حتى ما شتمه كما يفعل السفهاء هنا!!!!


#1121487 [River Nile]
0.00/5 (0 صوت)

10-07-2014 07:52 AM
شخصية الصادق المهدى ،
أشبه بشخصية ( فارغات ) ،
وهي شخصيه كوميديه قديمه ،
فى مسلسلات ود أب قبوره .

دائماً ،
الناس فى شنو ،
و الصادق المهدى فى شنو ،
سيادة الإمام ( فارغات ) .
لا يذكر الموت .


ردود على River Nile
Netherlands [سكران لط] 10-07-2014 10:22 AM
انت يا رفر الجداده الموت دا ما بجيك ؟كان متذكره ما بتسخر من زول بلاش يكون الزول دا منو
سبحان الله فعلا زي ما قالو القصار طالو انت امشي اخد ليك اسبوع واحد حبس انفرادي اسبوع بس بعدين تعال وصف زي ما عايز ناس وهم


#1121464 [عميد معاش د. سيد عبد القادر قنات]
3.50/5 (4 صوت)

10-07-2014 06:43 AM
سلام للجميع وسلام الي كاره المفسدين واعوانهم نشكرك علي مداخلتك وهذا رايك لك الحق فيه وفي نفس الوقت لنا الحق ان نكتب بما نعرفه ونهاية الامر العديل راي واللعوج راي فيما كتبناه عن مولانا عصام

الموضوع الان يتعلق بالمعارضة وسفرات الصادق المهدي وما كتب عن صديق اسماعيل ودكتور ابراهيم الامين ونقول
دعوا حزب الامة جانبا ان كان قادته غواصات او جزء من التنظيم او يعملون مراسيل لنظام الانقاذ نسال وين بقية الشعب السوداني وين النخب وين اساتذة الجامعات وين الاطباء والصيادلة والزراعيين والمهندسين وقطاع البنوك والمحامين والقضاة والبيطريين وين العمال وين ووين كل طبقات الشعب السوداني الفضل
ليه كل الشيلة دايرنها من حزب الامة السودان مافيهو غير حزب الامة ما قلتو ديل طائفية ورجعية وبسلموا مفتاح الجنة لمريديهم

اعتقد علي كل الشعب السوداني ان يكون واعيا بما يحاك ضده فطيلة 26 عاما لم نتعلم من حيل الانقاذ وشياطينها ماذا نريد

ازاحة هذا النظام هو هدف علي الجميع الالتفاف حوله بكل ما يملكون من مقومات وقوة وتخطيط ووحدة ولحين ازالته فعندها يصلون الي اسمي هدف ثم من بعد ذلك كيف يحكم السودان بحسب راي الشعب عن طريق انتخابات حرة ديمقراطية شفافة ودستور دائم يتواثق عليه الشعب عبر استفتاء شامل لايعزل احد ليكون هو طريقنا نحو دولة مستدامة و تداول سلمي للسلطة
لاتنبشوا وتلوكوا لحمة بعضكم بعضا فكل له طريقته في النضال والكفاح
اخيرا لابد من ايصال صوت الشعب عبر قناة فضائية يسمعها القاصي والداني في ارجاء المعمورة ان لم تستطيعو فعل ذلك وتوحيد كلمتكم ولم شملكم تحت جبهة واحدة تعمل مكن اجل ازاحة هذه الطغمة الحاكمة وانتم عصبة فابشري بطول مقام يا حكومة الجبهة


ردود على عميد معاش د. سيد عبد القادر قنات
[AburishA] 10-07-2014 07:09 PM
لك التحية سعادة العميد م. د.سيد قنات..
تعليق يتسم بالموضوعية والواقعية وما يجب ان يكون عليه الوضع النضالي.. بالطبع ان النضال هو تكامل أدوار وآليات ووسائل كأنهر.. تصب في بحر تحقيق الاهداف المنشودة..اتفق معك تماما.. لماذا نحمل جهة بعينها مسئولية الاخفاق ونجعل منها "وصيّا" علينا "وبالانابة عنا" رغم توفر الخيارات وسعة باب النضال..ولماذا نضع مسئوليتنا في عاتقها..أرى ان الهدف واضح وآليات النضال واضحة فعلى كل منا أن يختار "سلاحه وآليته ووسيلته التي تناسبه" ..التي يراها مؤدية لتحقيق الهدف.. ارجو ان لا تشغلنا وتصرفنا بعض الخلافات الحزبية فهي أمر وارد وطبيعي..وفي النهاية لا يصح الا الصحيح ولا يبقى الا ما ينفع الناس.. نأمل توحيد الرؤى والاتفاق على "الاصول".. ان درب النضال طويل وهناك من ينزل في وسط الطريق..الا ان السايقة واصلة..لك احترامي..

United States [adaroob] 10-07-2014 10:03 AM
شكرا لك سيادة العميد قنات هذه هى الفكرة الصائبة والعقلانية


#1121462 [الغلبان]
0.00/5 (0 صوت)

10-07-2014 06:41 AM
يا جماعة الخير لو حواء السودانية عقمت تبقى مشكلة اشعلوا الشارع وحوانا ولادة احزاب باثواب جديدة ورؤى جديدة ولو الاحزاب القديمة جددت افكارها حبابها بس لا وجود لاي اسلام سياسي فليتفرغوا لله حقيقة وينشروا الدين بالكيفية التي يردون ما لقيصر لقيصر وما لله لله كفانا عصر اقطاع وهذه شؤون دنيانا فكونا من الاسلام السياسي


#1121303 [mohy]
5.00/5 (1 صوت)

10-06-2014 04:29 PM
ههههههههههههه حزب الامة داير ليهو غواصات اولادو في الحكومة وابوهم قابض المعلوم الغوص لزومو شنو في بحور الجهل


ردود على mohy
Saudi Arabia [pronile] 10-07-2014 01:00 PM
تعليق سخيف من جاهل !!


#1121287 [عجلاتي]
5.00/5 (2 صوت)

10-06-2014 03:25 PM
قعاد المهدي برة السودان افضل
مليون مرة من قعادو داخل السودان
دايرين توحيد للمعارضة اوووك
دا الحل الوحيد


#1121263 [ابو سرت]
5.00/5 (1 صوت)

10-06-2014 02:24 PM
نسأل الله ان يصبر الشعب السوداني على بعض كتاب وبعض المعلقين في الراكوبة على اتهاماتهم المتكرره للسيد الامام .... بالله ان بسألكم هل ان كان فيكم عقول تعي أو اذن تسمع هل ممكن ان تصدقوا بان السيد الامام يعمل جاسوس للبشير وزمرته أظنكم كلكم فسقه وعبطى ﻻ تعرفون الخطأ من الصواب .. ونسمع ونقرأ عن كتاباتهم وتحليﻻتهم.. كانكم حكماء زمانكم وانتم ﻻ تعلمون الكوع من البوع .. بدل المهاترات والتحليﻻت التي تفرق و ﻻ تجمع .. ضعوا الكفوطف فوق الكفوف واتركوا التحليﻻت التي ﻻ تجمع واتركوا الظنون الخيبانة .. واهتموا واعيروا الشعب السودان المتهض وانسفوا الكيزان .. وﻻ تعيدوا احقادكم على انفسكم واتفقوا على نظام حكم يشمل الجميعع لا يستثني احد الا الكيزان .. والله من وراء القصد..


#1121234 [زوول]
0.00/5 (0 صوت)

10-06-2014 12:56 PM
شكرا جزيلا للكاتب على هذا التحليل الوافى ، جل المنتمين لحزب الامة يعرفون الغواصات فى حزب الامة وخصوصا فى المكتب السياسى للحزب وعلى رأس هؤلاء الغواصات الفريق صديق اسماعيل وهو كما معروف كوز خبيث اوتى به لنقل ادق الاسرار لكل ما يخطط اليه الحزب وكما ذكر سابقا ابوالعفين بانهم يعرفون كل شى فى حزب الامة عن طريق هؤلاء الغواصات امثال صديق ..... والسؤال هو اين قيادة حزب الامة التى تتدعى الدهاء والفطنة من كشف الاعيب هؤلاء الخونة والمأجورين والمندسين من حزب المؤتمر الوثنى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#1121228 [الخمجان]
5.00/5 (1 صوت)

10-06-2014 12:33 PM
نعم يوجد غواصات داخل احزاب المعارضة ولكن صديق اسماعيل ليس غواصة انما الغواصة هو الدكتور ابراهيم الامين وكل الدلالات تؤكد ذلك وانما الاغبياء فقط من يصدقون اشاعات لها غرض معين وصاحب المقال من هؤلاء


ردود على الخمجان
Netherlands [الجـزيــــــــــرة ابا] 10-07-2014 09:27 PM
انت فعلا خمجان
الفريق صديق رجل امن ومحافظ سابق فى ظل اﻻنقاذ ... نزل كمرشح فى انتخابات الخج السابقة حينما انسحب الحزب باﻻجماع .. ظل طيلة فترة وجوده امين عام يجر الحزب نحو التفاوض واﻻلتقاء مع الكواويز .. ابو العفين ومصطفى اسماعيل خاتينو فى جيوبهم ولقاءات مكشوفة ومفضوحة .

بعد دة يا جدادة امشى اتمرن على الكضب وتعال اتخمجن

قال دكتور ابراهيم اﻻمين قال
سجم


#1121226 [الباشبزق]
0.00/5 (0 صوت)

10-06-2014 12:25 PM
· نرى انه من المفيد للسيد الصادق المهدى البقاء بخارج السودان و التنسيق مع الجبهة الثورية وتحالف قوى الاجماع للعمل معاً من أجل توحيد المعارضة السودانية و من ثم منازلة النظام و اسقاطه. و بحكم حضوره القوي في الساحة الدولية، فأنه يستطيع كسب المجتمع الدولي – خاصة الدول العربية - لصالح هذه الرؤى، و العمل على تضييق الخناق على حكومة المؤتمر الوطني بزيادة عزلتها الدولية وضرب مصالحها الخارجية. و ان يعمل على تنظيف حزبه من عملاء النظام و اولهم صديق إسماعيل ويقرب له الدكتور إبراهيم الأمين، و أن يعطي شباب الحزب فرصة أكبر للمشاركة في اتخاذ قرارات الحزب، و يسمح لهم بالتنسيق مع الحركات الشبابية الثورية لاسقاط النظام و ليس تغييره عن طريق الحوار.

شكرًا سعد مدني

هي هذه الخلاصة و على الصادق تنفيذها حتى تثق فيه المعارضة من جديد


#1121219 [عميد معاش د. سيد عبد القادر قنات]
5.00/5 (1 صوت)

10-06-2014 12:09 PM
سلام للجميع ونحن في ايام مباركات بين تهليل وتكبير ملبين طائفين ساعين وعلي جبل الرجمة داعين وللجمرات رامين وللهدي ذابحين تقبل الله الحج المبرور من حر المال وليس حجا من مال حمد |أحمد |أوحجا لمن ظلم وقتل ويتم ورمل وصادر حتيقول اتلحق

معليش خارج الصياغ
المعارضة بجميع فرقها واحزابها ونخبها وبالداخل والخارج وقيادات ربما كانت عالمية ولكن سؤال واحد بس
26 سنة والمعارضة تنادي باسقاط النظام ولا يمكن بل تفشل في انشاء قناة فضائية من اجل ايصال المعلومة للمواطن وهو في كل ربوع ما تبقي من الوطن
قليلون هم الذين يقراون الصحف بل يقولو ليك كلام جرايد اضافة الي ان معظمها تبع النظام وتكتب ما يروق للنظام الشكر لاذاعة دبنقا وصوتها للمواطن
فقط متي تتحد المعارضة في ايجاد صورة وصوت عبر الشاشة ليسمع المواطن رايها


ردود على عميد معاش د. سيد عبد القادر قنات
Saudi Arabia [osmanaboali] 10-06-2014 04:53 PM
صدقت سيادة العميد ولكن تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى وفقط قيمة تذاكر السفر والاعاشة لرؤساء الحركات وحاشيتهم وهم مثل سندبادكل يوم في بلد

United Kingdom [كارة المفسدين وأعوانهم] 10-06-2014 04:06 PM
انت يا قنات اسكت ساكت كشفتة نفسك وسقطت بعد مقالك البتساند فيهو المفسد عصام عبد القادر وكيل وزارة العدل ومطلعو حمل وديع وبري وهو اكبر المفسدين،


#1121208 [عاصم]
4.72/5 (6 صوت)

10-06-2014 11:20 AM
عزيزي السيد سعد مدني ..التحية و التقدير ولك الشكر الجزيل على تحليلك السياسي للوثيقة المسربة اخي سعد اخوتي القراء اليس من الممكن ان يكون هذا التسريب تم عمدا وذلك لارسال اشارات واهمة لتربك صف المعارضة و الحركات المسلحة وارسال اشارات اتهام للسعودية و الامارات وفي ذلك مساندة لقطر ثانيا لايهام الشارع السوداني بانها مسيطرة على كل الاوضاع الامنية وبذلك تنفي الحقيقة وهي الان في اعظم وهنها حزب متفكك من الداخل وقوات الدعم السريع بعضها يهرب وجيش في ابسط المعارك يولي الادبار مخلفا وراءه العتاد والسلاح نعم هنالك حقائق في الوثيقة هي دعمهم للاسلاميين في ليبيا ودعم المتمردين في جنوب السودان وايضا الوثيقة دعم للصادق المهدي الذي لا نثق في ادواره ولها تاريخ في بداية الانقاذ تم ارساله الى اريتريا لشق صفوف المعارضة وانتهى بتهتدون وهذه المرة الانقاذ تدعي التخوف من وجوده بالخارج حتى تسهل له المهمة الا وهي تدمير اتفاق باريس و شق صفوف التحالف كما فعل في اريتريا هذه الوثيقة يجب ان ناخذها بكل الجوانب وخبثهم و مكرهم يجعلنا نفكر كثيرا والكل يعلم مدى التفكك الصراع الداخلي في المؤتمر الوطني ولكم مني التحايا و الود لكل من كتب وحلل حول هذه الوثيقة الخبيثة


ردود على عاصم
Netherlands [الجـزيــــــــــرة ابا] 10-07-2014 09:38 PM
( وهذه المرة الانقاذ تدعي التخوف من وجوده بالخارج حتى تسهل له المهمة الا وهي تدمير اتفاق باريس ) !!!!!

اول حاجة اسمها وثيقة باريس وليست اتفاق باريس
ثانيا : الصادق المهدى يدمر اتفاقه مع الجبهة الثورية بنفسه يعنى ؟!!
غايتو تحليلك تحليل جداد جد جد وشغل امن بحت ... دايرين تشككوا فى التسريب اﻻميركى دة !
دة تسريب سليم وعلى المعارضة انها ﻻزم تقراه صاح وتعمل بجدية تجاهه بدلا من التخدير الداير تكبو هنا

Saudi Arabia [بابكر ود الشيخ] 10-07-2014 06:20 PM
أسأل الله أن ينقي قلوب السودانيين من الحقد والحسد والكره .
- التجمع الوطني باريتريا دمره الشيوعيين وليس السيد الإمام الصادق ، فلعمك كان الشيوعيين يسيطرون على هيئة القيادة في التجمع ( 15 عضو ) جلهم شيوعيين ويوجد من حزب الأمة شخص واحد هو السيد مبارك الفاضل ومن الاتحاديين شخصين السيد محمد عثمان وآخر غواصة ، والبقية معظمهم شيوعيين حتى ممثلو الحركة الشعبية من بينهم شيوعيين أمثال ياسر عرمان ، فقد رفض الشيوعيين إعادة هيكلة الهيئة القيادية للتجمع لأنهم يسيطرون عليها وليس لهم وزن حقيقي في الشارع السوداني أو في القوات التي تحمل السلاح ضد النظام ، هذا هو السبب الحقيقي في انهيار التجمع لأن تجميد حزب الأمة لنشاطه وانسحاب ممثله الوحيد من هيئة القيادة لا يمكن أن يؤدي إلى انهيار التجمع إلا إذا كانت دعواه لإعادة الهيكلة كانت على حق ، ويكفي دحض ما ذهبت إليه أن بقايا التجمع بعد انسحاب حزب الأمة ، كلهم دخلوا في حكومة المؤتمر الوطني ونالوا وظائف ومخصصات ، والسيد الإمام الوحيد الذي لم يشارك في نظام الإنقاذ حتى الآن برغم المحاولات المستميتة والإغراءات من قبل النظام .
- لقد ذكرت في تعليقك ( وهذه المرة الإنقاذ تدعي التخوف من وجوده بالخارج حتى تسهل له المهمة ألا وهي تدمير اتفاق باريس و شق صفوف التحالف كما فعل في اريتريا ) فهل يعقل هذا ؟ كيف يدمر اتفاق باريس وهو من صاغه ووقعه؟
- أتمنى أن يكون النقد موضوعي وهادف حتى يكون إضافة إلى وعي وثقافة ومعلومات القارئ .

Netherlands [سكران لط] 10-07-2014 05:06 PM
(( تم ارساله الى اريتريا لشق صفوف المعارضة وانتهى بتهتدون وهذه المرة الانقاذ تدعي التخوف من وجوده بالخارج حتى تسهل له المهمة الا وهي تدمير اتفاق باريس و شق صفوف التحالف ))
في ضمتك يا عاصم مين فينا هسع السكران ؟ كدي اقرا الكتبتو دا !! ات لو ماك جداده تكون من جماعة المعارضة البغرانين ساكت خسوسي ديلك العددهم ما فايت سكان حي الموردة وعاملين غاغا

[elfatih yagoub] 10-07-2014 01:21 PM
الي متي نظل ندور في فلك الصادق والمرغني والترابي؟ ناس فس ارزل العمر ولس عاوزين يحكموا. اين الشباب اين العلماء هل نضبت حواء السودان بعد هئولاء؟
لانثق في الصادق
لا نثق في الترابي
لانثق في المرغني
لانثق في في المعارضه بشكلها الحالي
عاوزين وجوه جديده ياعالم
حراااااااااااااااااااااام كفاااااااااااااااايه عجزه



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة