الأخبار
أخبار السودان
الجهاز القومي السوداني للاستثمار: علاقتنا الاقتصادية مع السعودية شهدت قفزة عالية
الجهاز القومي السوداني للاستثمار: علاقتنا الاقتصادية مع السعودية شهدت قفزة عالية
الجهاز القومي السوداني للاستثمار: علاقتنا الاقتصادية مع السعودية شهدت قفزة عالية


10-07-2014 01:21 AM
الرياض: فتح الرحمن يوسف
كشف الأمين العام للجهاز القومي للاستثمار في السودان لـ«الشرق الأوسط» عبر اتصال هاتفي، أن هناك تقدما ملحوظا في زيادة الاستثمارات السعودية في بلاده، مؤكدا نمو العلاقات الاقتصادية بين البلدين، مشيرا إلى أن استثماراتها، تجاوزت 13 مليار دولار.

يأتي ذلك في حين كشف وفد استثماري سعودي زار السودان مؤخرا، عن توجيه ملكي صدر من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز بالتوجه للاستثمار بالسودان، مشيرا إلى سهولة الإجراءات في هذه البلاد، مقارنة بالتعقيدات التي توجد بعدد من الدول.
وقال أحمد شاور الأمين العام للجهاز القومي للاستثمار في السودان، إن «الوفود الاستثمارية من السعودية لم تنقطع»، مؤكدا أنه لا يستغرب عن خادم الحرمين الشريفين اهتمامه بالسودان اقتصاديا، مؤكدا وقوف المملكة مع بلاده في كل المحافل الدولية والإقليمية.
وقال شاور إن «مثل هذه الزيارة الموجهة، من لدن خادم الحرمين الشريفين، تأتي في إطار العلاقات الاستراتيجية بين البلدين بما يربطهما من علاقات في إطار الدين والعروبة والجوار والمصالح المشتركة والعلاقات الاقتصادية لمصلحة الشعبين بل الأمتين العربية والإسلامية».
وأضاف الأمين العام للجهاز القومي للاستثمار في السودان «هذا التوجه يعتبر تطورا طبيعيا في جميع المحاور التي تتعاون فيه السعودية معنا سواء أكانت من ناحية اقتصادية أو تجارية أو استثمارية فضلا عن مواقفها السياسية الداعمة لنا في كل المحافل الدولية والإقليمية».
ودلل شاور على ذلك، بدعم خادم الحرمين الشريفين لمبادرة الرئيس عمر البشير، التي تقدم بها في القمة العربية التنموية الاقتصادية التي عقدت في الرياض العام الماضي، والتي وجدت قبولا واهتمام ودعما من كل القيادات العربية في تلك القمة.
وقال شاور إن «الاستثمار السعودي في السودان في تصاعد مستمر، حيث تمثل المملكة الشريك الأول في هذا الصدد، وفي كل القطاعات لا سيما قطاعات الزراعة والصناعة والخدمات، غير أنه بدأ يبرز تقدما واضحا في مجال الزراعي».
وأضاف الأمين العام للجهاز القومي للاستثمار في السودان: «يمكن للسودان بجانب السعودية أن يلعبا دورا كبيرا في سد الفجوة الغذائية في العالم العربي والتي تقدر بأكثر من الـ40 مليار دولار».
ولفت إلى أنه في الفترة الأخيرة، نفذ السودان عدة خطوات جريئة وكبيرة من أجل تهيئة مناخ الاستثمار لجعله جاذبا وذلك لتطبيق عدد من الإصلاحات القانونية والإدارية وتطبيق نظام النافذة الواحدة.
وأوضح شاور، أن بلاده أطلقت عددا من التشريعات لحماية المستثمرين، مما جعل هناك تدافعا وهجمة استثمارية عليه من أنحاء العالم والدول العربية والخليج وعلى وجه الأخص السعودية، حيث تجاوزت استثماراتها 13 مليار دولار.
وكان قد لفت الوفد السعودي الذي زار السودان مؤخرا، إلى أن خادم الحرمين الشريفين، أشاد بواقع الفرص والمعطيات المتاحة للاستثمار بالسودان في مجالات متعددة، حيث التقى الوفد والي القضارف الضو الماحي، مؤكدا أن مناخ الاستثمار أصبح مواتيا الآن أكثر من أي وقت مضى.
وأكد الوفد أن توفر الفرص والإمكانيات في مختلف القطاعات، مبينا أنها متاحة وتحفز المستثمرين للدخول في استثمارات كبيرة، مشيرا إلى أن ما حققه المستثمر السعودي من نجاح في مجالي الاستثمار الزراعي والحيواني بولاية القضارف، دليل قوي على أهمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

الشرق الاوسط






تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1614


خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة