الأخبار
أخبار إقليمية
السوداني في المخيلة العربية..!!



10-07-2014 03:11 AM
عبدالباقي الظافر

يحكي الاخ الكريم الحاج عطاالمنان ان باحث اثار زار منطقة البركل في محافظة مروي.. الباحث الملم بتاريخ المنطقة بدا مبهورا بما تحتويه احدى المقابر الاثرية..حمل الباحث أثرا ولوح به في وجوه الحاضرين قائلا "جدود من هؤلاء؟" ..بالطبع لم يرد احد الحضور ويدعي نسبته الى هذا المجد الضارب في عمق التاريخ.

في منتصف يونيو من العام الماضي كان يوما مقداره عظيما في صرة حضارة السودان بمروي .. في ذاك النهار رتب المهندس علي حسن احمد البشير لزيارة نقيب الاشراف العباسيين لمنطقة ديم ود حاج بمروي ..اهل المنطقة اخرجوا النحاس الذي كان مدخورا منذ انجلاء معركة مروي في العام ١٨٢١ وطرقوا عليه ترحيبا بالزيارة التاريخية ..نقيب الاشراف حسني العباسي عدد الصلات التي تربط اهل المنطقة بسيدنا العباس بن عبد المطلب الهاشمي..

قبل ايام حفلت الاسافير السودانية بمقال مجهول المصدر يتحدث عن السلوك التعويضي للمغتربين السودانيين في الخليج العربي.كاتب المقال يتهم الشخصية السودانية بهروبها من مكونها الافريقي الذي يشير اليه الكاتب بوصمة اللون الاسود..عدد الرجل عدد من النماذج لما اسماه السلوك التعويضي..من بين أمثلته تباهي السودانيين باصولهم العربية التي يظنها الكاتب مجرد وهم..مضى الكاتب الى الى اكثر من ذلك إذ ربط تدين السودانيين وامانتهم المعروفة في الأواسط الخليجية الى رغبتهم في نيل ثناء العرب.
لن اقف كثيرا عند تلك الترهات الا بما يعين لفهم واقع العلاقة المازومة بين الشخصية السودانية و شقيقتها الخليجية..ولكن أشير الى احد الأصدقاء مدني بما هو اسوا من ذلك..رسام الكركاتير السوري موفق فرزات نشر في صحيفة الوطن الكويتية عدد من الرسوم المسيئة للشخصية السودانية المرتبطة في ذهنه بالموت ونقص في الثمرات..الرسوم التي بحوزتي تعود للعام ٢٠٠٦ ورغم تعدد مرات نشرها الا ان السودانيين لم يحتجوا عليها.

في تقديري ان السوداني في المخيلة العربية صورته مهتزة ومتناقضة..مثلا الصورة النمطية للسودانيين في الاعلام والدراما تشير الى شخص كسول يكسوه سواد البشرة..فيما في الواقع السوداني شخص مهنيا يحظى باحترام وافر..المدرس الحاذق والطبيب الماهر والمحاسب الأمين وظائف ارتبطت بالزول السوداني..بل في كثير من الاحيان لا يجد العرب في المهاجر الغربية أشخاص متفق عليهم لعقد لواء القيادة لهم سوى السودانيين.

في تقديري ان التناقض هذا مرده الى عدد من العوامل ..اهم هذه العوامل الروح الاستعلائية والعنصرية التي تتخلى بها الكثير من المجتمعات الخليجية ..هذه المجتمعات التي تسودها روح البداوة لا تنظر بأصناف للآخر ..يستوي في ذلك الهندي والفارسي والسوداني ..رغم ان هؤلاء هم ابناء حضارة ضاربة في التاريخ..اللون الاسود في هذه المجتمعات ارتبط بالاسترقاق والدونية رغم انه لون حاضر في تفاصيل حياة الصحراء التي سادت فيها تلك المجتمعات..حتى ان هذا اللون المنكور موجود بكثرة في جينات القبائل الخليجية الاكثر تمدنا بسبب ارتباط تجارتها بالبحار في سواحل الخليج والبحر الأحمر.

هنالك عامل اخر باعد في هذه الشقة.. العربي في المخيلة السودانية ليس هو الشخص الخليجي المترف بنعم النفط ..هؤلاء عند السودانيين اقرب الى الأعراب الذين هم اشد كفرا ونفاقا..لهذا رغم التواصل الحياتي بين السودانيين ومستضيفيهم في الخليج الا ان الأثر الثقافي ضعيف جداً.. العامية الخليجية لا تشكل حضورا عند المغتربين السودانيين..حتى الأزياء الخليجية خاصة الرجالية لا تحفل بها البيوت المغتربة بين إمارات الخليج العربي ..قليل جداً من السودانيين يمكن ان يستبدل العمامة السودانية بالعقال العربي..ثوب المرأة السودانية فرض ذوقه على السوق الخليجي .. حتى الموسيقى الخليجية غائبة عن الأذن السودانية مقارنة بالشامية او المصرية التي لها انتشار كبير بين الأجيال الشابة.

بصراحة..اضطراب الرؤية الخليجية للسودان والسودانيين مرده ضعف التواصل وسطحية الفهم للشخصية السودانية التي تمتاز بقدر كبير من التعقيد والتشابك والزهو المفرط والحساسية العالية تجاه النقد.
في تقديري ..المهم جداً بالنسبة للسودانيين ان ينتبهوا انهم ورثة حضارة عظيمة ينظر اليها الناس بإعجاب عظيم..وان على معشر السودانيين الإدراك ان الثقافة العربية الوافدة وجدت في بلدهم شعوب سابقة بالخيرات لهذا امتزجت الدماء العربية بالمكون المحلي وتداخلت الى حد افرز الشخصية السودانية الحالية الاكثر تميزا بين رصيفاتها في الاقليم .
(التيار)
[email protected]


تعليقات 42 | إهداء 1 | زيارات 8951

التعليقات
#1122428 [اخوكم الكبير]
5.00/5 (2 صوت)

10-08-2014 11:12 PM
هوي يا رمم
علي بالطلاق امسك لي عكاز الا اهرسكم هرس
وانت يا المنطط عينيك ده طلاق بالتلاتة اجيك ارزعك كف الا تعرف الله واحد حق
بطلوا الكلام الفارغ ده واي واحد فيكم يحترم التاني ويقبل التاني وما يجرح التاني باي كلمة او حتى ايماءة .
البلد ده كبيرة والحمد لله وبتشيلنا كلنا وخيراتها كتيرة وافهمو الكلام ده كويس نحن كلنا اخوان الجعلي اخو المسلاتي والشايقي اخو الهدندوي والرباطابي اخو الدينكاوي والحلفاوي اخو الفونجاوي والنويري اخو الدنقلاوي و ,,,,,,, و,,,,,,, و,,,,,, كلنا اخوان واشقاء ومافيش فرق بيننا وكلنا سودانيين واحد في الشمال او الجنوب في الشرق او الغرب او الوسط كلنا واحد وزي ما قال اخونا موسى المك كور سودانيتنا ده احسن لينا من عروبتنا ومن افريقيتنا - فاحسن نمسك فيها قوي .. فاهمين ؟؟؟؟ وقسم غليظ اليقول غير كده الا اخليه عبرة لمن يعتبر ولمن لا يعتبر .. وخليني اسمع لي تاني واحد قال غير كد ... وديني لافشخه فشخ ....


#1122147 [ظلال النخيل /فريد محمد مختار]
1.00/5 (2 صوت)

10-08-2014 11:46 AM
[ يحكي الاخ الكريم الحاج عطاالمنان ان باحث اثار زار منطقة البركل في محافظة مروي.. الباحث الملم بتاريخ المنطقة بدا مبهورا بما تحتويه احدى المقابر الاثرية..حمل الباحث أثرا ولوح به في وجوه الحاضرين قائلا "جدود من هؤلاء؟" ..بالطبع لم يرد احد الحضور ويدعي نسبته الى هذا المجد الضارب في عمق التاريخ.]


أكيد لم يجد من يرد عليه لأن الحضور كلهم مستعربون مستوطنون لو كان في نوبي وسطهم لرد عليه شامخا بكل ثقة ( نعم هؤلاء جدودي )...

ولساق لهم دليلا واحدا فقط مستفسرا ما مدلول أو معنى ( بركل )؟؟؟

والله ثم والله لا يعرف معنى ( بر كل )ولا معنى ( مروي ) أحد من هؤلاء المستوطنون لكنك لو سألت أي نوبي (محسي _ دنقلاوي _ حلفاوي ) حيجاوبك ...

وقس على ذلك كل مسميات المناطق والمدن والقرى من جنوب القاهرة وحتى جنوب سوبا..


#1122111 [عوض]
5.00/5 (3 صوت)

10-08-2014 10:56 AM
ناس كلاما اعوج شديد خلاص انا بقراهو في التعليقات

النسالكم سؤال بسيط

انتو بلدكم دي ما ياها السودان بغض النظر جيتو من اي قضيب (مع الحشمة)؟

طيب ما دام انتو في السودان الفصاحة فوق شنو؟

صرو خشمكم ده وارضو بالقسمو ليكم ربكم طلعتو في السودان ده ونعم البلد

قاعدين تتشاتمو انت من وين وانت من وين

كلامكم ده الا تشوفو وصلكم سحب الحديد والدواس

قولو الكلام الطيب والا التقدمو السبت تلقو الاحد


ردود على عوض
[سامي] 10-08-2014 03:46 PM
الناس ديل زي البيلعبوا الكوشتينة . مافي واحد بيرد لك السلام ياتلعب ياتمشي


#1122090 [د.ابو علي]
5.00/5 (4 صوت)

10-08-2014 10:21 AM
والله يا جماعة نحن سودانيتنا ده احسن لينا من عروبتنا واحسن لينا من افريقيتنا
احسن نمسك فيها قوي
والله واقسم وعن دراسة نحن السودانيين نختلف عن الافارقة ونختلف عن العرب واغلب ظني لاننا خلاصة منهم الاثنين معا .....


ردود على د.ابو علي
[سامي] 10-08-2014 03:48 PM
نحن احسن من الخلاصة ذاتها


#1121914 [Abufatima]
4.50/5 (4 صوت)

10-08-2014 12:35 AM
الخبيث عبد الباقي الخاسر تلميذ الترابي الماكر .ألم تسال نفسك ،لماذا صار حالنا مثل ذلك وتحديداً بعد مجي حكمكم صي الصيت . ولماذا كثرت الهجرة في زمان الخصيان هذا. ولماذا تدهورت صورة السوداني في الخارج هكذا . بعد إن كنا مكان إحترام الجميع . فبدلاً عن أن تبحث في لب المشكلات السودانية لايجاد حلول لها. تحاول إن تدفن راسك في الرمال كعادتكم دايماً . وإلهاء الناس بقضايا انصرافية. فما يعنينا رايهم فينا . ونحن جوعى ومرضى. ثم لماذا هذا التوقيت بالذات . مداهنةً للبشير لما تعرض له في هذا الحج . أم تماشياً مع ما قاله شيخكم الترابي . أيها الأراقوز أوقف ألاعيبك المكشوفه هذه


#1121853 [لامي]
1.00/5 (3 صوت)

10-07-2014 10:15 PM
هوي يا ناس ياوهم
انا عربي لي جدي المية و ما عندي لغة غير العربية اها تاني شنو
اي زول ما عاجبو كﻻمي دا يقع في اقرب بير في افريقيا العاجباهو دي قارة عبارة عن مستودع امراض و جهل و فقر واي نصيبة في العالم مصدرها افريقيا .. انا عربي و ان لم ترضوا فﻻ تعلقوا بلغتي و اكتبوا باللغات اﻻفريقية


ردود على لامي
United States [صديق ادريس عبدالرافع] 02-24-2015 02:09 PM
الاخ لامى واظنك لامى الجهل اولا ان كنت عربى عليك ان تحسن الكتابه بالعربيه قبل ان نقع فى اقرب بير عليك ان تكتبها صاح بئر بعدين اسمها مصيبه وليس نصيبه اسمك لاعلاقه له بالعرب

United Arab Emirates [ود أبرق] 10-08-2014 12:43 PM
وهل نسيت يامتخلف من اين أتى قوم لوط من بلاد العرب الاصليين من سدوم ونشروا اللواط فى افريقيا وكل العالم حتى فى اوروبا يقولون لللوطى سودومايت وهى مشتقة من كلمة سدوم انا سودانى اصلى رطانى من الشمال ولكنى ما بفتخر بالعروبة لانى فى افريقيا ارض الحضارات ياوهم

Saudi Arabia [اسحق] 10-08-2014 11:57 AM
نحنا عرفنا لغتك دي انت عرفت تتكلم لغتنا يا بليد؟ كلامك ده تشيفا ما تعرف بدي وين تعال للزغاوة بعرفا ادبك

[doodi] 10-08-2014 12:29 AM
هوي يا ناس يا وهم

لو ده مستواك يا واطي فانت فعلا عربي وما عارف اسباب وجودك

متحسر في واطاه ما كانت حقت جدك المايه ؟

ولا بتفاخر في شنو؟ السودان؟ تفاخر كيف وانت ما منو؟

تفاخر في شنو وانت جيت افريقيا عشان جدك جا بجوع بطنو يا لامي الحشا الخلوي

شبعت ومديت لسانك صدقني بشبهك

يسعدني الدوس على نفسيات طرش البحر والخلا امثالك

ههههه

United Kingdom [zizo] 10-08-2014 12:05 AM
ههههههه اختشي يا عربي انت قال جهل وفقر واي (نصيبة) لا عرفناك عربي ههههههه


#1121824 [حسن جبورة]
1.88/5 (6 صوت)

10-07-2014 09:13 PM
كتبت كثيراً عن مشكلة وهم بعض السودانيين بالعروبة، والتمسح بها، بالرغم من أن العرب من أسوأ الأعراق في الوجود.. لا تقولوا لي أن الرسول محمد (ص) منهم، إنه حالة إستثنائية، لا تؤخذ مثالاً لعزة العرب وكرم أصلهم.. أنا شخصياً يقال عني عربي، ولكنني أحتقر العرب، وأحتقر الذين ربطونا بهم، وحولوا مركز ثقافتنا من الخرطوم إلى القاهرة ودمشق والعراق، لأن الخليج ليس فيه ثقافة أو حضارة.. تباً لأجدادنا وأبائنا واخواننا الذين حولونا من أصحاب حضارة انسانية عريقة، إلى متسولين عند هؤلاء الأخلاط المناجيس، إذ ليس هناك من يمكن أن يطلق عليه وصف عربي قح، كلهم أتراك ويونانيين وفرس وأرناؤوط ويهود دونمة.. أنا لوني من أجمل ألوان البشر، وعقلي يزن عقول ملايين هؤلاء الأخلاط والأمشاج الجهلة.


ردود على حسن جبورة
[بخيت الزين] 10-07-2014 11:50 PM
لا فض فوك قلتها لكن كتمناها بالتقية واعلنتها انت من نفس ابية


#1121800 [على]
1.00/5 (3 صوت)

10-07-2014 07:44 PM
هذا الخليجى جاهل بالتاريخ والحضارة واذا سألته عن الحى الذى يسكن فيه لايعرفه هؤلاء عمتهم الفلوس والراحة واصبحو يوزعو الاتهامات على الاخرين تناسو ان هؤلاء السودانيين هم من بنى لهم دولتهم وهم من علموهم وهم من عاجوهم ونظفوهم من الاوساخ عندما كانو يمسحون سواتهم بالرمال نعلت الله على مثل هؤلاء قوم


#1121790 [عصمتووف]
4.25/5 (6 صوت)

10-07-2014 07:19 PM
ليس لدينا حضارة لو اعتقدنا ب اننا عربا حضارة العرب معروفة وتحكيها حياتهم في الجاهلية والحضارة تخص اهلنا في الشمال والشرق وسوبا والنيل الازرق لو وزعناها لو نكرنا نحن زونوجيتنا بالتالي ليس لدينا حضارة فلا نتصلبط في حضارات النوبة وكوش وغيرهم ب صراحة نحن مجهولي الاب فلا داعي ان نتحدث عن العروبة والزنوجة نفتش عن ابونا اولا ونجده وبعدها نتحدث ف القميص العربي تحاول ان تلبسة الحكومات لنا وشخصيا لا اتشرف به اما مكونات الزنوج اصحاب البشره السوداءب تلك البلاد انهم بقايا رقيق تم صيدهم من قبل العمانيين ومعروف تجاراتهم بين تنزانيا ومدغشفر وتجد السحنة الافريقية في الشعب العماني والهجرات بين القارات غير الفتوحات الاسلامية حاليا الحضارة معروف اهلها وهم من يحق لهم بالتحدث والتفاخر الحضارة لكل من رطن نحن عرب باللسان


#1121777 [رجم بالحق]
2.00/5 (3 صوت)

10-07-2014 06:17 PM
انت اخذت نموذج الشخصية السودانية التى اسميتها خليط دا من اين .. من الجزء ذو الأصل العربى الخليط أم من النوبة ام من الزنوج ام من البجة.
أعتقد مافى لون ثابت ممكن يكون معيار للانسان السودانى . فهناك الملون وهناك الأسود وهناك خليط بين الملون والاسود... نحن مالنا ومال العرب وسجم العرب.
انت حصل لقيت عربى اخترع حاجة غير الشعر دا رغم اننى احب الشعر العربى .


#1121756 [التاج محمد أحمد]
4.50/5 (4 صوت)

10-07-2014 04:56 PM
مقال من اجل الكتابه فقط مافهمنا شي غير انك غاضب علي السعوديه
مثل شيخك الضلالي الترابي


#1121742 [ود ابو زهانة]
1.00/5 (3 صوت)

10-07-2014 04:17 PM
ياجماعة والله دفقتوا كترت حبر فى موضوع الظافر ده أكتر مما يجب .. الظافر قصده من هذا المقال التملق والنفاق لعمر البشير وآل بيته ( كعادة الجبهجية اذ يستشهد برفيقه الحاج عطا المنان ) . ويبدو لى انه فى غمرة انفعالكم فاتكم ملاحظة مقصد المقال وهو الفقرة التالية :
" في منتصف يونيو من العام الماضي كان يوما مقداره عظيما في صرة حضارة السودان بمروي .. في ذاك النهار رتب المهندس علي حسن احمد البشير لزيارة نقيب الاشراف العباسيين لمنطقة ديم ود حاج بمروي ..اهل المنطقة اخرجوا النحاس الذي كان مدخورا منذ انجلاء معركة مروي في العام ١٨٢١ وطرقوا عليه ترحيبا بالزيارة التاريخية ..نقيب الاشراف حسني العباسي عدد الصلات التي تربط اهل المنطقة بسيدنا العباس بن عبد المطلب الهاشمي.."
تصوروا كمية الملق والنفاق الذى مارسه الظافر فى وصف هذا اليوم ... ياجماعة ركزوا شوية .. قال ايه ؟ كان يوما مقداره عظيما فى صرة حضارة السودان ... فتخيلوا !!!!!!!!!!!!!!!!!!!


#1121696 [ابعتلة]
1.00/5 (3 صوت)

10-07-2014 02:39 PM
حقائق غائبة عن 99% من السودانيين....
اولا:اثبتت الابحاث ان اصل البشرية فى وادى النيل : الاعلى وهو الحبشة الحالية.. والاوسط وهو وسط السودان .. والادنى وهو مناطق النوبة الحالية... محس ودناقلة وحلفاويين
ثانيا: اللغة العربية هى لغة السودان الاوسط وقد انتقلت منه الى الجزيرة العربية واليمن..
ثالثا: باقى لغات العالم الحالية اما مشتقة من العربية او الحبشية او لغة النوبة الحالية
رابعا: يا زول اعتز بأصلك فانت عزيز منذ القدم


#1121655 [ســـــارى الــلــــيــــل]
2.50/5 (4 صوت)

10-07-2014 01:11 PM
السودانى الماسل و المفصل و الذى يعتز بأنه سودانى لا يحتاج الى تذكية من احد و لا سلوك تعويضى كما ورد فى مقالك ؟
بالطبع من هاجر الى دول الخيلج مكرها او بحثا عن وضع افضل و تأمين مستقبل اسرته العريضه او ليجد فرصه للهجرة الى اوربا او أمريكا من أجل أن ينال شهادة عليا نظرا لان من يمتلك أقامة دائمة بأى دولة خليجية تزلل له الصعاب و احضار كشف رصيد من اى بنك يتعامل معه بالعمله الحرة من أجل ايفاء متطلبات منحه التأشيرة .
قلة من بنى وطنى تاثر بالخليجى من حيث الملبس و اللهجه و نسبتهم قليله لا تتعدا 1% من العدد الكلى ؟
تمسكنا بتقاليدنا و تراثنا و عاداتنا تجدها فى مناسباتنا والاعياد وهذا اذى يميزنا عن كثير من الجاليات فى دول الخليج ؟
اما زيارة على حسن البشير الى ديم ود حاج والالتقاء بنقيب الاشراف العباسين ذات مغزا تحمل فى طياتها أمور خفية لا تعلمها يا كاتب المقال ؟
بعد لشد و الجذب الذى طغا على السطح فى انتساب أل البيت الى ود بانقا او الجعليين و كان هناك رد فعل مضاد من ماطنى ود باقنا و هم الاصل وتبرأ الجعليين من أل البيت انكرا انتماءاهم الى قبيلة الجعليين و التى تعود اصولها الى اشراف العباسيين وحار بال البيت الدليل و بين يوم و ليلة هداكم تفكيرهم و خرج عبدالله حسن البشير على قناة النيل الازرق و فى كهذا من ايام عيد الاضحى المبارك منذ اربعة اعوام و بحضرة الاسرة وبمنزل الرئيس فى القيادة العامه كان حديثا مطولا و تباهى و تفاخر و تشرنق ترقرق و فذلك اخيرا بأن الدهم من بديرى دهمشى ولهم جزور فى الشمال و خصوصا مناطق الشايقية ؟
ولم ينتهى هذا النسب و القبيله الى هذا الحد بل خرج علينا دهمشى مدافعا عن جزره انكر انتماء أل البيت اليهم و اصبحنا فى سجال لم ينتهى الى يومنا هذا ؟
البديرى الدهمشى قبيله عربية لا خلاف عليها و جد فى نيجريا و فى السودان و عليه يا على حسن البشير حدد لنا من اى دهامشه انت ؟
يحب أن نترك القبيله جنبا و نتمسك بسودانبتنا الكل يفتخر بأنه سودانى و القيله سودانى فى الوضع الراهن و السودان أئل الى التمزق و الاحتراب بين القبائل لاثبات حق مستحق والسبب هؤلاء القوم المفسدين تجار الدين و اخوان الشواطين عليهم اللعنه احيوا فينا النعرات القبلية و سعوا فى الارض فسادا و تركوا الوطن يتشظا و ينقسم الى دويلات و قبائل و جماعات و مجموعات سلفية و تكفيرية و ارهابيه و سحاسيح و جهاديه و جنجويد و دعم فظيع و ارهاب مريع و جهويات و حسينيات وتشيع على عينك يا تاجر و طبقة عليا و طبقة سفلى وعالم عايشه و عالم دايشــه ؟
لنجعل من الهوية السودانية القبيله و الوطن فى حدقات العيون و نتوحد شرقا و غربا و شرقا و جنوبا و نعمل على قلب رجل و احــد من أجل الحفاظ على بقايا الوطن المترذم و المتأزم يد الله مع الجماعه و التوفيق من عنده بأذن الله و لا نامت اعين الجبناء اخوان الشواطين و يحيا السودان حرا مستقلا يسع الجميع ....


#1121646 [محمد بدر]
4.73/5 (8 صوت)

10-07-2014 12:57 PM
مقال انفعالي وبعيد تماماً عن الواقع، السودانيين يهربون من افريقيتهم عكس ما المح اليه المقال. فالسودانيون يلبسون العقالات والجلاليب الخليجية، والعباية الآن طغت على التوب تماماً. يكفي أن السودانين نحتو من بنات خيالهم لفظ الأزرق والأخدر حتى لا يقعوا في جريرة وصف شخص بأنه أسود اللون. والآن أكثر تجارة رابحة هي تجارة الكريمات والحقن والحبوب.
الغريب أن السودانيين المغتربين في دول الخليج هم الأكثر استلاباً وتعلقاً بثقافة الآخر. وكانواأجدر بأن تتفتح آفاقهم بعد أن فتحت عيونهم على أجناس "الدنيا والعالمين". أنا شخصياً أي زول يقول لي إنت عربي بقول ليهو: لأ أنا افريقي لكن بتكلم عربي.
على السودانيين أن يواجهوا حقيقتهم ويعيدوا كتابة تاريخهم، ليس عيباً أن يكون هنالك تاريخ مختلف عن التاريخ العربي-الإسلامي من قال أنّ الأسلام في السياق التاريخي لا يجب ما قبله؟.


ردود على محمد بدر
United Arab Emirates [ود أبرق] 10-07-2014 03:51 PM
كلامك صحيح مائة فى المائة لك التحية

[bonbon] 10-07-2014 01:34 PM
على السودانيين أن يواجهوا حقيقتهم ويعيدوا كتابة تاريخهم، ليس عيباً أن يكون هنالك تاريخ مختلف عن التاريخ العربي-الإسلامي من قال أنّ الأسلام في السياق التاريخي لا يجب ما قبله؟.

جبت التايهة واوجزت الكلام

الحقيقة التي يفر منها الجميع وهي ان السودان هو السودان فعلا وان اي مخاطبة خارج اطار المكون السوداني هي باطلة ولو واجهت بها اي شخص ووصلتو للنهاية فلن يجد محيصا من انه يعيش في بلد لا علاقة لها بالعرب مهما دبج البروفات والدكاترة من التعلق بخيوط العنكبوت في ابحاثهم الهلامية

لا انكار من هجرة بعض العرب السودان واختلاطهم بحكم اتفاقية البقط والطريف ان تفعيل تلك الاتفاقية يعني عدم الاقامة بدار السودان لاحفاد هؤلاء لولا المصاهرة والنسب

لماذا لا توجد اتفاقية مع الاتراك والمماليك والاغريق والرومان وغيرهم بهذا النص؟

اسئلة الاجابة عنها يفسر كثير من التعلق بالمجموعة العربية ان وجدت وعن احقيتها باختطاف البلاد نحو هوية تحقق مصالحها التي لا تتحقق بسبب وجود عوامل تضمن لها الفشل الدائم منها التاريخ وجهة الانتماء واشياء اخرى لا يسمح المجال لذكرها


#1121627 [حماية الدين]
2.00/5 (3 صوت)

10-07-2014 12:28 PM
النظرة الدونية ليست من جانب الخليجيين وان صدرت منهم فهي مقبولة وذلك لانهم يرون انهم اهل عز فهذه النظرة معممة علي الكل من الجنسيات سواء كان مصري او سوري او هندي الخ ففي نظر الخليجيين هم ادني منهم ،، ما يزيد حماقتي هو نظرة بقية الاعراب الينا باننا سود وليس منهم من امثال اليمنيين الربيضاء الذين قمنابمحو اميتهم بايدينا ،، والمصريين


ردود على حماية الدين
Norway [العلامة] 10-07-2014 06:51 PM
صحيح نحن السودانين ليس منهم نحن سود وحتي ولو كنا سمر او بيض نحن سودانيييين سود


#1121622 [سوداني]
4.25/5 (5 صوت)

10-07-2014 12:08 PM
لعمرك ما الإنسان إلا بدينه * فلا تترك التقوى اتكالاً على النسب
فقد رفع الاسلامُ سلمانَ فارسٍ * وَقَدْ وَضَعَ الشِّرْكُ الشَّرِيْفَ أَبَا لَهَبْ


الابيات ل:
علي بن ابي طالب


ردود على سوداني
United Arab Emirates [سوداني] 10-07-2014 02:08 PM
فقد
رفع
(الاسلامُ)
سلمانَ
فارسٍ *
وَقَدْ
وَضَعَ
(الشِّرْكُ)
الشَّرِيْفَ
أَبَا لَهَبْ


_____________________
اظنك فهمت يا داعشي

بس المابتعرفو دا:

الأولى >> العصر الإسلامي >> علي بن أبي طالب >> فلا تترك التقوى اتكالاً على النسب
http://www.adab.com/modules.php?name=Sh3er&doWhat=shqas&qid=15481

[مشغول في التفكير القيام بعملية انتحارية] 10-07-2014 01:03 PM
من الذي نزل سلمان الفارسي حتي رفعه الإسلام.. الاعيب يرددها العرب أبا لهب كان شريف بين العرب و ليس بين الفرس و بالتأكيد سلمان كان عزيز عند اهله الفرس


#1121605 [د.ابو علي]
4.50/5 (7 صوت)

10-07-2014 11:40 AM
موضوع لا يستحق
انت يا ظافر عندك مشكلة سيكلوجية يصعب حلها
هذه المشكلة نراها في كتاباتك


ردود على د.ابو علي
United Kingdom [سودانى بلا رتوش] 10-07-2014 12:08 PM
عجيب!!!!
تحمل عناء النظر إلى التعليق السابق لتعليقك وكفى..


#1121598 [أنصاري]
4.75/5 (14 صوت)

10-07-2014 11:35 AM
أصل المقال:
"أقرأوا وقارنوا وانصفوا للذين عاشوا في الخليج.."

السلوك التعويضي للشخصيه السودانيه

دراما اولى:
سوداني ينادي خليجي بكلمة "زول" .. يرد الخليجي بأنه "ما زول" .. فيكتب السوداني "قصيدة طويله مؤثره" .. معددا فيها الصفات الجميله- العظيمه- "الاستثنائيه"- للشعب- "الاستثنائي"-السوداني .. ذاكرا فيها الاخلاق/ والتاريخ /والنيل/ والحضاره/ والتعليم /والثقافه.. هذه "القصيده العصماء" سارت بها "قروبات الوطسب" ردحا من الزمن .. فرحة و منتشية لهذا الرد الذي "اراح النفوس المغبونه " بأن جعل هذا الخليجي هو الخاسر الوحيد من كونه "مازول" ..
دراما ثانيه:
شباب سعودي مترف يخرج للخلاء يصور راعي غنم سوداني امين وينزله على اليوتيوب اعجابا بأمانته .. النتيجه: تبتهج "جموع" الشعب السوداني في البوادي والحضر لهذا الانتصار الباهر.. الاف "الاصتيتصات" نزلت مساء ذلك اليوم على "فيسبوك" وتدفقت الرسائل على "وطسب" مدرارا.. تتغزل في هذا الحدث الذي اجبر تلك القناه العربيه بتناوله .. هذا الحدث اثار من النقاشات ماهو كفيل بحل جميع ازمات هذه الامه المنكوبه ..
دراما ثالثه:
كاتب خليجي يكتب عمودا صحفيا يدافع فيه عن السودانيين يتم "تشييره فيسبوكيا" اكثر من اي عمود صحفي سوداني ..
ودراما رابعه .. وخامسه .. وسادسه .. تعلمها ولا اعلمها..
هل تلاحظ -اخي الكريم- مالذي يربط بين كل هذه الدراما؟
اجابه صحيحه .. نعم .. هو "التعطش" .. تعطش الأنا السودانيه "للقبول" من الاخر الخليجي-العربي .. رغبة النفس السودانيه "الملحه" في اكتساب احترام "ومحبة" وتقدير الاخر العربي .. هذه الرغبه التي تبدو "كفجوة لا قرار لها" في دواخل الفرد السوداني .. لا تلتئم الا بعبارات الثناء والحمد والشكر من هذا الاخر ..
هذا الثقب العميق يدفع الفرد السوداني لانتزاع "الود" انتزاعا ولو كلفه الامر ان يصبح شخصيه غريبه متناقضه تائهه .. ولو كلفه الامر التضحيه بحياته ..
مالذي يدفع الالاف من هذه "الامه" للانفعال واتخاذ وضع الدفاع عن النفس لمجرد أن شخص "نكره" قال انه "مازول" !! لماذا لا تتقبل النفس السودانيه اعلان الخليجيين انهم لايرون انفسهم "ازوالا" بطيب خاطر؟؟ .. هل يجب عليهم ان يكونوا كذلك فعلا؟ هل تشعر بالأهانه من ذلك؟؟ وهل كنا سنرى ذات القصائد ونفس "الهياج العاطفي" و تلك الردود الدفاعيه ان كان هذا الشخص النكره هو من مواطني دولة "افريقيا الوسطي" مثلا؟؟
ثم ما الذي يدعو لهذا "الاحتفاء الوطني" لمجرد ان مواطن خليجي اثنى على شخصيه سودانيه تؤدي عملها ان لم يكن هذا الامر هو مجرد ego flattering..؟؟
****************
تعريف:
السلوك التعويضي هو أي سلوك يسلكه الفرد للتعويض عن سلوك اخر او لتغطية صفه محدده او لاخفاء حقيقه لايمكنه تغييرها.. وهو ينتشر وسط الافراد الذين "لا يتقبلون" انفسهم كما هم ولا "يعترفون" بواقعهم كما هو "ولا يتصالحون" مع حقيقة "ذواتهم" الداخليه.
مما يبدو واضحا للغايه "ويتطلب فترة من الزمن للاعتراف به ايضا" ان الفرد السوداني غير متصالح مع كون ان لونه "لونا اسودا" لا غبار عليه .. كما انه غير متقبل لحقيقة ان هناك "مكون افريقي" يغلب على "مكونه العربي" بكل وضوح .. هذا الاضطراب النفسي - الانكار الشديد للحقيقه التي يراها الكل- جعل الفرد السوداني يسلك سلوكا تعويضيا حالما تحط به الطائره في احدى المطارات العربيه .. جعله شديد الحساسيه لا يتقبل نقد الاخر العربي .. جعله يسعى بشتى الطرق لنيل الاستحسان من الاخر العربي.. وليس صعبا تحديد مظاهر السلوك التعويضي للسودانيين عند التعامل مع العرب .. وسأذكر بعضا منها -املا منكم- ذكر اي سلوك تعويضي للشخصيه السودانيه خارج السودان شاهدتموه او سمعتم به:
التبرع باظهار الاختلافات العرقيه في السودان:
من الشائع ان يتبرع الفرد السوداني بتقديم "توضيح علمي" للجغرافيا العرقيه في السودان .. حيث يوضح بحماس -مشكورا- ان السودان ملئ بالقبائل العربيه والافريقيه .. هذا التوضيح يقصد به اضفاء شيئ من "المصداقيه" في حديثه .. حيث انه سيذكر بعد قليل ان قبيلته من القبائل العربيه في السودان .. ثم قد يقوم احيانا بسرد "شجرة نسب" قبيلته التي ستصل بلا شك الى قريش .. وهنا اتذكر نكتة السوداني الذي اخبر سائق التاكسي السعودي انه من "الاشراف" .. وكلكم تدرون بقية القصه.
الانكار الضمني للون الاسود:
يركز الفرد السوداني كثيرا على ان السودان به جميع الالوان "ههههه" .. الابيض والاسود وما بينهما من تدرج .. ثم لا ينسي ان يقول ان في السودان "اقباطا" بشيئ من الغبطه والارتياح .. كل هذا سلوك تعويضي لتفادي وصم الشعب السوداني باللون الاسود الذي سيبعده عن العرب .. وهو يعلم "حقيقة" ان 99 في المائه من السودانيين هم سود البشره.
الحبوبه التركيه والجذور المصريه:
وحينما يجد الفرد السوداني انه من المستحيل "انقاذ" السودان ككل من وصمة "اللون الاسود" و"المكون الافريقي" .. فانه يسلك سلوكا تعويضيا مرضيا بانقاذ نفسه فقط .. حيث انه
وحينما يجد الفرد السوداني انه من المستحيل "انقاذ" السودان ككل من وصمة "اللون الاسود" و"المكون الافريقي" .. فانه يسلك سلوكا تعويضيا مرضيا بانقاذ نفسه فقط .. حيث انه يذكر لمستمعيه العرب -وبدون سبب- ان حبوبته تركيه وان جده لأبيه من مهاجري مصر قديما..
الاخلاق كسلوك تعويضي:
اكثر السلوكيات شيوعا وانتشارا .. يبالغ السودانيون كثيرا في اظهار كرم اخلاقهم وصفاتهم تجاه "الشعوب العربيه" تحديدا .. وليس تجاه كل الشعوب.. "الاحباش" مثالا .. هذا الوضع المثير للشفقه لا يؤكد الا ان كل هذه الاخلاق ليست سوى وسيله لانتزاع استحسان وتقبل الشعب العربي.. وذلك لاشباع عقدة النقص السودانيه هذه النهمه..
اللهجه العاميه السودانيه :
يردد الفرد السوداني باستمرار أن "الدراسات" اثبتت ان العاميه السودانيه هي اقرب اللهجات للفصحى! .. وليس الغرض من ترديد ذلك هو الغايه العلميه كما هو واضح .. وانما الغرض هو محاولة اثبات اصالة السودانيين كعرب مثلهم مثل بقية العرب .. وقد يصبح هذا السلوك الذي يبحث عن الاعتراف "اكثر مرضية" بأن يقوم الفرد بالبحث في معاجم اللغه لاثبات ان تلك الكلمه موجوده في اللغه الفصحى القديمه.
الدين الاسلامي:
يلتزم السودانيون بتعاليم الدين الاسلامي "عموما" بصوره اكبر عندما يكونوا في المجتمعات المتدينه في الخليج.. وليس الامر ناتجا عن التأثير المباشر كما يبدو .. وانما لمحاولة الذوبان وانتزاع الاستحسان من هذا الاخر العربي.
التفاعل مع القضايا العربيه:
السودانيين اكثر الشعوب معرفة وتفاعلا وتضامنا مع القضايا العربيه الداخليه .. الاهتمام الزائد و "حشر الانف" هذا يهدف الى اشاعة روح التضامن بين العرب .. هذا الاهتمام يتخذ خطوات عمليه تقول: نحن نهتم لأمركم .. نحن شعب واحد كما تعلمون.. فاهتموا لامرنا .. ولكن يصل الاحباط النفسي قمته حينما لا يهتم العرب بالقضايا الداخليه السودانيه .. فيلجأ الفرد السوداني الى سلوك اخر وهو اقحامهم واعلامهم بتفاصيل الواقع السوداني عنوة .. ثم لومهم فيما بعد على عدم الاهتمام بالسودان وعدم المعرفه به .. فالمطلوب -حقيقه- هو اهتمام العرب بنا فقط.
قد يذكر لك السوداني مقولة مجهوله قديمه وهي بيروت تطبع القاهره تكتب والخرطوم تقرأ .. قد يذكر لك ان نزار قباني اعجب بشعراء السودان .. قد يذكر لك مؤتمر قمه عربي عقد بالخرطوم يسميه اللاءات الثلاثه .. قد يذكر لك زيارة ام كلثوم للخرطوم في الستينات .. ويخبرك ان الملك فهد درس بالخرطوم .. كل هذه المحاولات المستميته اليائسه وكل هذه الدفاعات هي وسائل تستخدم لاثبات ان السودانيين ليسوا "أقل شأنا" من اقرانهم العرب وهي توضح حقيقة مدى تحقير هذا الانسان السوداني لنفسه!
كل هذا جعل من الشخصيه السودانيه في الخليج شخصيه غريبة مضحكه متناقضه جاده طيبه انفعاليه عنيفه هادئه امينه متعلمه مجرمه يهابها الجميع ويسخر منها الجميع ايضا .. هذا لان الشخصيه السودانيه لا تتقبل نفسها .. ولا تتصالح مع حقيقتها.. فتنتج مسخا مشوها غير مفهوم ولا يمكن التنبؤ به.
فيا عزيزي الزول .. انت لست مطالب باثبات شيئ .. لست في حوجه لانتزاع اعجاب احد .. كن كما انت ولا تتصنع شيئا .. لا تبالغ في اظهار كرمك .. ولا تبالغ في اظهار غضبك ولا تبالغ في تأكيد عروبتك او افريقانيتك .. فلا أحد في هذا الكون تدين له بشئ .. لا تبالغ في شيئ .. الا عملك .. او حتى لا تبالغ .. فعلى قدر عملك تأتي ترقيتك .. كن انت وفقط .


ردود على أنصاري
Saudi Arabia [الكوز الفى الزير التحت الراكوبه] 10-08-2014 12:55 PM
ورد فى تعليقى ( عدسات ملوث ) والمقصود ( عدساته ملوثه ) وهى لا تفوت على فطنه الجميع .

Saudi Arabia [الكوز الفى الزير التحت الراكوبه] 10-08-2014 11:37 AM
- عندما يكتب زول سودانى قصيده للرد على خليجى قال له بانه ليس بزول ليس فى ذلك غرابه تستدعى أعتباره مغبونا" من العرب كما اوحى بذلك الكاتب فهو رد فعل طبيعى شبيه برد فعل شاعر البطانه الذى رد على الكوميدى محمد موسى عندما سخر من اهل العوض فهل اهل العوض مغبونين من اهل المدن ؟
- أحتفاء السودانيين بالراعى المشهور كان أقل من أحتفاء السعوديين به فما الغرابه فى ذلك .
عندما يحتفى السودانيين بكاتب خليجى دافع عن الشخصيه السودانيه والسودان واهل السودان هذا رد فعل معظم الشعوب فى العالم وشاهدنا كيف احتفى المصريين بخطبه ألقاها الداعيه السعودى الدكتور محمد العريفى تحدث فيها عن المصريين ومصر وتاريخهم الناصع فافردت القنوات المصريه مساحه كبيره للخطبه لدرجه أن كثير من المذيعين أجهشوا بالبكاء بعد خطبه العريفى فهل كانوا يتعطشون للقبول بالآخر العربى ؟
- السودانيين أيضا" بطبعهم يميلون ألى فعل الخير لانفسهم ولغيرهم وعندما يجدون من حولهم ملتزمون بتعاليم الأسلام تجدهم حتى لو كانوا فى السودان غير ملتزمين يجدونها فرصه لتصحيح مسار حياتهم ليس نفاقا" بل حبا" فى أرضاءالله و النفس قبل أرضاء الآخرين فكيف يريد الكاتب من شخص انتقل من السودان للعمل فى مكه أو المدينه ولا تتغير حياته ؟
****
أعتقد أن المشكله ليست فى الشخصيه السودانيه بل فى نفسيه الكاتب لأنه ينظر للأمور من منظار عدسات ملوث بمرض العنصريه تجاه العرب بصفه خاصه لذلك هو لا يلقى بالا" لاحتفاء السودانيين بما يقوله الخواجات مثلا" عن الشخصيه السودانيه وآخرهم القائم بالاعمال الامريكى فى السودان والرساله التى كتبها بعد مغادرته السودان أو ماكتبه ونستون تشرشل عن شجاعه السودانيين فى معركه كررى وغيرها كثير مما نحتفى به لذلك أنصح الكاتب بأن يعالج أزمته مع نفسه وأن يترك الحريه للآخرين للتعبير عن زاتهم بدون وصايه مريضه .

Saudi Arabia [ابو خالد] 10-07-2014 09:09 PM
لم تترك مساحة لاحد للرد عليك فقد قمت بتحليل دقيق جدا ومنصف وواقعي من وجهة نظري وسوف اضرب لك مثال
دولة جنوب افريقيا نالت كل احترام العالم فقط باعتزازها بهويتها الافريقية بل ان كل الاقليات الهندية والاوربية وحتي العربية الموجودة هناك ذابت في افريقيتهم وهي تتشرف بذلك والعرب انفسهم يشيرون اليها بالبنان
اذا تصالحنا مع انفسنا ونهضنا بوطننا فسوف ننال ما نبحث عنه بالطرق التي ذكرتها رغم انف اي شخص
انظر لاي سوداني يحمل جواز غربي فستجده لايستخدم اي من الاساليب التي ذكرتها في التقرب للاعراب
اذا قسمت كل العرب حسب مناطقهم ( الشام - الخليج- المغرب ) فسوف تجد ان لكل منطقة لهجة مع بعض الاختلاف الطفيف مثلا الشام ( الاردن -فلسطين-لبنان -سوريا) الخليج ( الامارات - سلطنة عمان - الكويت - قطر -البحرين-السعودية ) المغرب ( ليبيا-الجزائر-المغرب-تونس - موريتانيا)
تتميز فقط بلهجة فريدة لاتشاركها فيها غيرها دولتان مصر والسودان وهما لا في الخليج ولا في الشام ولا في المغرب وحتي لهجتيهما تختلفان عن بعضهما
المصريون استطاعوا توظيف هذا التفرد وفرضوا كلامهم علي الكل فتجد انك اذا تحدثت مع مصري (وانا اتحدث عن كل الاجناس العربية) مجبرا علي ادخال اللهجة المصرية في حديثك اما اذا تحدث غير السوداني مع السوداني فتجد السوداني هو من يبادر باستخدام لهجة الاخر ظنا منه ان كلامه مبهم وغير مفهوم
نحن من يرفع او يحط قدره - يجب علينا نشر ثقافتنا السودانية البحتة بكل اشكالها باعتزاز وبدون اي بهارات كدة بس سليقة العاجبو ياخذ والماعاجبو يترك

Saudi Arabia [osmanaboali] 10-07-2014 07:49 PM
انا عايز منك وبدون كلام كثير جيب المرايا وضع صورة افربقي بيور واخرى لعربي بيور بدوي خليجي صعيدي مصري بدوي ليبي...... الخ وقارن شعرك وشعرهم انفك وانفهم وشفاهك وشفاهم واقدامك واقدامهم وشوف نفسك قريب لمن منهم واذا عندك فراسة حتعرف لو انت ما ملخبط من حهة الاب فاي واحد انت قريب منه هو اصلك. خليك من الجنس الظاهر انت بتتكلم عن اهلك وناسك وتربيتك انا ذهبت الى الخليج وعمري اربع سنوات ولم البس ليسا خليجيا بعد الدراسة واعتز بسودانيتي امام الجميع وانااعرف من الكلمات العربية الدراجة في قريتي مالا يعرفه العايشين في مدن السودان من اهل قريتنا واحضر جميع مناسبات الخليجببن بلبسي البلدي وفي الاخر التعميم مشكلة حتى الخليجيين بتحدثوا عندما يبرز احدهم في اي مكان ويتناقل في جميع مواقع التواصل الظاهر المشكلة فيك انت اي جنس بفرح لما يمدح والشيخ العريفي لما مدح مصر واهلها المصريين جابواالمدح حتى في الراديو الله يخلينا زي مانحن وخليك انت زي ماانت افريقي اوعربي او قيطي والظاهر في الاخر انك انت المسخ الما يشبه السودانيين الذين لم تترك قبيحا والا الصقته بهم ويمكن من المجنسين الربنا ابتلانا بهم وعانيت من الذل والمهانة في السودان رغم ان السودانيين كرماء وقبلوا كل الاشكال

Saudi Arabia [عبدالله الخطيب] 10-07-2014 06:01 PM
لكاتب هذا المقال معظم السودانيين هم كما ختمت به المقال " انت لست مطالب باثبات شيئ .. لست في حوجه لانتزاع اعجاب احد .. كن كما انت ولا تتصنع شيئا .. لا تبالغ في اظهار كرمك .. ولا تبالغ في اظهار غضبك ولا تبالغ في تأكيد عروبتك او افريقانيتك .. فلا أحد في هذا الكون تدين له بشئ .. لا تبالغ في شيئ .. الا عملك .. او حتى لا تبالغ .. فعلى قدر عملك تأتي ترقيتك .. كن انت وفقط "" هم كذلك وهذا الحديث المترف ليس إن وجد إلا الإستثناء.

United Arab Emirates [ود أبرق] 10-07-2014 04:03 PM
اقسم بالله العظيم ثلاثة كاتب المقال صدق فى كل كلمة كتبها ليه نحن جارين وراء ناس ما بيهتموا بنا وليه اصلا نحن نتعب نفسنا فى سبيل ترضيتهم وكاتب المقال صدق حينما كتب لا تبالغ فى تاكيد عروبتك لان ليس هنالك احد مدين لك بشئ لكن نحن شعب وهم وضيع جارى خلف اوهام العروبة وهو عارف ان هؤلاء العرب لا يعترفوا بهم ابدا

Saudi Arabia [Sudani] 10-07-2014 02:32 PM
this is the truth the whole truth , and nothing but the truth

Saudi Arabia [ود الركابي] 10-07-2014 01:48 PM
والله ياانصاري ماخليت حاجة تب . انابعرف واحد من بني حلب لب بيقول لعياله انتم ماسودانيين انتم كذا ..... طبعأ هوه من مواليد الغربه ووالدته اجنبية كمان ماسودانية . هذه عينة من الهروب من الواقع .. السودان ده احلي ولا احسن منه في . في الدنيا دي . لا والله مافي بس ينكشحوا الكيزان سبب كل البلاوي دي . ولسه ياماحانشوف كمان بكرة يطلعلك واحد يقول ليك انا جدي الرس .. واستغفرالله العظيم .. واقول ليهم جدك جدك وبعد كده حيحصل شنو. حاتناسب ملكة انجلترا .. ردو رداكم بلاء . يأخي عالم فاضية بشكل عجيب كل يوم طالع لنا واحد انا جدي هتلر واناجدي موسليني .. تحياتي لك ..

China [عجايب] 10-07-2014 01:17 PM
كل الكلام القالوا الزول ده صحيح ولا داعى للنكران


#1121588 [محمد]
1.44/5 (11 صوت)

10-07-2014 11:25 AM
نحن ليس بعرب ولكن الفئة القليلة ( الجعليين ) يعتقدون انهم عرب والواحد نخرتو زي كراعو انحنا (نوببببببببببببببه ) والزراعنا غير الله يجي يقلعنا نوبة نوبة ثم نوبة نحيا نوبه ونموت نوبه ( محس برابرة دناقلة واولاد جبال النوبه ) الباقي خليط ما معروف اصلوا من وين البلد حقنا ونحن نوبه الكلام الكتير ما بنفع النوبه هم اصل كل شي في السودان المحس والدناقلة هم الفراعنة السود واللغة النوبيه مرجع من مراجع اللغة الهيغروفيه المصرية القديمة كيف عرب نعم نحن بحب الرسول صلي الله عليه وسلم لكن ماعرب ولا باي طريقة نحن عرب انحنا حضارتنا اقدم واعظم حضارة في العالم نحنا ابناء النيل انا بتكلم عن السودان الشمالي اما الجنوبي من اقدم العرق البشري الذي استوطن منابع النيل وهم زنوج لم يختلطوا باي قبائل اخري لان مناطقهم كانت بعيده عن الرومان والاغريق والاقباط ( المصريين ) انحنا نوبه والمابعرف الكلام دا يعرفوا النوبه يمكن ان تكون لهم سلالات حبشية لان النوبه مناطقتهم عرفت يوما ما بارض الحبشة نسبة للتغيرات التي تمت عبر التاريخ النوبه ارض الهجرات الاسلامية الاولي كما اكد ذلك الدكتور عبد الله الطيب رحمه الله ياجماعة الخير والله البنكر اصلو مافيه خير وانا بستغرب كيف وحد نخرتو زي كوس القرع بقول انا شريف شريف شنو وانحنا بنعرف انو العربي نخرتو زي السيف ياجماعة الخير الفئة القليلة في السودان بتاعت الجلد في الافراح والتخلف الكبير دي عامله روحها الكل في الكل في السودان وهي جزء من شئ ضخم هي مسيطره علي الاعلام والثقافة لكن الارصث النوبي هو الاجدر والاحق ومن المفترض يختو هرم مروي في علم السودان العلمو نميري بفكره عربيه ياخواني مفروض اي واحد بقول انا عربي في السودان يودوه السعوديه ولااي دوله في الخليج علشان يعيش هنالك ويكلمهم يقول ليهم انا عربي لا نو اجدادي هاجروا للسودان زمان وانا عشت بالغلط افحصوا جيناتي لو انا زيكم خلوني اعيش معاك


ردود على محمد
Saudi Arabia [الكوز الفى الزير التحت الراكوبه] 10-08-2014 01:00 PM
يا ظلال النخيل حيرتونا مره تقولوا مافى عرب فى السودان ومره تقولوا مجتازين غير مقيمين طيب نعمل شنو يعنى نهاجر جزر الكاريبى ونقول ليهم نحنا جايين من المريخ .

Saudi Arabia [ظلال النخيل /فريد محمد مختار] 10-08-2014 11:22 AM
هل تعلم يا عثمان (عسمان) أن قانون الجنسية للام 1921م يقول الاتي ( لا يتم التحري مع أفراد القبائل الخمسة الاتية في حال استخراج الجنسية والجواز ..
1- النوبة في الشمال
2- البجة في الشرق
3- الفور في الغرب
4- جميع القبائل الجنوبية من دينكا ونوير وشلك وزاندي ...الخ

معليش انتو بتخلونا ننضطر للرد عليكم ما تنسوا انكم ايها الاعراب حسب اتقافية (البقد) مع ملوك النوبة حتى تاريخ اليوم نعتبركم مجتازين غير مقيمين ولا يجوز لكم البقاء الا برضانا هذه اعتبرها حلقة وعلقها في أضانك ...( وما تقول لي تعال طلعونا نحن آويناك وآجرناك واطعمناك وآخيناك وعلى عهدنا سائرون ...)

Saudi Arabia [osmanaboali] 10-07-2014 07:56 PM
نوبي نوبي في زول غالطتك رغم اكثر جنس بيلبس غترة وجلاليب سعودية. السودانيين الشغالين مع الامراء طباخين الشبهك نحن عرب جعلية وشوايقة وشكربة وبطاحين .....الخ انت نوبي مبروك يا فرعون الاسود.

Saudi Arabia [د/ نادر] 10-07-2014 02:25 PM
كلام مائة في الماءة

Sudan [جعلي و افتخر] 10-07-2014 01:58 PM
ياخي انت حارقك وين
انا عربي و انت افريقي خﻻص مافي مشكلة العوة في شنو يا معقد


#1121585 [بخيت]
4.50/5 (6 صوت)

10-07-2014 11:13 AM
المشكلة اقتصادية في المقام الاول والطفشان من السودان بداء بعد استنزاف واستهلاك التركة الاقتصادية البريطانية ، عبود مشي امريكا وقبل المعونة بسبب الضائقة الاقتصادية والتخبط بداء في عهد نميري ومن الوقت داك والهجرة السودانية في ازدياد ، والسوداني بمرق شاب وبرجع في صندوق اذا رجع ، الشعوب العربية لا تحترم العقل ولا الثقافة ويغلب عليها الجهل والنظر بدونية لكل من هو افقر منهم ، الواقع المرير ان بلدنا فيها خير لكن مافيها عقول


#1121580 [ميرغني]
4.25/5 (5 صوت)

10-07-2014 11:10 AM
الي متي سنهرب من كوننا سودانيون لا غير و لانها ستضمن لنا تعايش سلمي يفيدنا في حياتنا و الخليج او شبه الجزيرة العربية لن تكون وطنا لغير أهلها و اقرب القبائل السودانية انتماء لجزيرة العرب هم الرشايدة و لن يدخلوها بغير الجواز السوداني والتهريب غير محسوب فلماذا لا نريد ان نفوق و نهتم بأنفسنا و نبني دولتنا.. عندما يقول لك المصري يا زول تتباين الاحاسيس بينما نشعر بزهو و اعتزاز يشعر المصري بعلو الشأن لأنه قد وجهك اليك إساءة بليغة.. حتي لو ادعينا العباسية او غيرها نظرة الدونية هي سيدة الموقف و جميعهم لا يعترفون بالسوداني الا راعي..


ردود على ميرغني
United Arab Emirates [سوداني] 10-07-2014 12:21 PM
يكفي ياهذا ان
اشرف الخلق رسول الله صلي الله عليه وسلم راعي
ونبي الله موسي عليه السلام راعي

اتق الله


ومن طلب العلا سهر الليالي

ومانيل المطالب بالتمني ولكن تؤخذ الدنيا غلابا


و جميعهم يعترفون بالسوداني أستاذ وطبيب ومهندس واداري وضابط وشرطي ومخطط ومطور

الله يشفيك ياميرغني


#1121571 [ابو خنساء]
1.19/5 (5 صوت)

10-07-2014 10:58 AM
متى تفهم
متى يا سيدي تفهم
بأني لست واحدة كغيري من صديقاتك
ولا فتحا نسائيا يضاف إلى فتوحاتك
ولا رقما من الأرقام يعبر في سجلاتك
متى تفهم
متى تفهم
أيا جملا من الصحراء لم يلجم
ويا من يأكل الجدري منك الوجه والمعصم
بأني لن أكون هنا رمادا في سجاراتك
ورأسا بين آلاف الرؤوس على مخداتك
وتمثالا تزيد عليه في حمى مزاداتك
ونهدا فوق مرمره تسجل شكل بصماتك
متى تفهم
متى تفهم
بأنك لن تخدرني بجاهك أو إماراتك
ولن تتملك الدنيا بنفطك وامتيازاتك
وبالبترول يعبق من عباءاتك
وبالعربات تطرحها على قدمي عشيقاتك
بلا عدد فأين ظهور ناقاتك
وأين الوشم فوق يديك أين ثقوب خيماتك
أيا متشقق القدمين يا عبد انفعالاتك
ويا من صارت الزوجات بعضا من هواياتك
تكدسهن بالعشرات فوق فراش لذاتك
تحنطهن كالحشرات في جدران صالاتك
متى تفهم

متى يا أيها المتخم
متى تفهم
بأني لست من تهتم
بنارك أو بجناتك
وأن كرامتي أكرم
من الذهب المكدس بين راحاتك
وأن مناخ أفكاري غريب عن مناخاتك
أيا من فرخ الإقطاع في ذرات ذراتك
ويا من تخجل الصحراء حتى من مناداتك
متى تفهم

تمرغ يا أمير النفط فوق وحول لذاتك
كممسحة تمرغ في ضلالاتك
لك البترول فاعصره على قدمي خليلاتك
كهوف الليل في باريس قد قتلت مروءاتك
على أقدام مومسة هناك دفنت ثاراتك


فبعت القدس بعت الله بعت رماد أمواتك
كأن حراب إسرائيل لم تجهض شقيقاتك
ولم تهدم منازلنا ولم تحرق مصاحفنا
ولا راياتها ارتفعت على أشلاء راياتك
كأن جميع من صلبوا
على الأشجار في يافا وفي حيفا
وبئر السبع ليسوا من سلالاتك
تغوص القدس في دمها
وأنت صريع شهواتك
تنام كأنما المأساة ليست بعض مأساتك
متى تفهم
متى يستيقظ الإنسان في ذاتك


#1121542 [محمود يحيى شرفي]
1.50/5 (5 صوت)

10-07-2014 10:19 AM
كلامك مضطرب يا زوول مرة تلقي اللوم على السوداني واخرى على الخليجي ،، اضبط كلامك يا زول ,,, ولا تنسى السوادنة تعلموا الانبطاح وتذلل امام الأعراب ،،، لا اوافق علىهذه التسمية الخليج للاشارة للعراب فالخليج في الفرس وهم اكثر نفرا واقوى حضارة وفيها العراق وهم ليسوا اعراباا وعمان معتبره دولخ خليجية وليس لها رابط بالخليج غير وجود نفر غير قليل من الاعراب ,, السعودية أدارت ضهرها للبحر الأحور { ساحل السعودية على الاحمر 2400 كم/ وعلى الخليج 650 } سعودية همشت البحر الاحمر وثقافة وحضارة البحر وشعب البحر الأحمر!!تصور صار البحر الاحمر بطوله وعرضة وثقله الحضاري خليجا!! والسبب طبعا ال سعود الحكام وهم من نجد بدوية أعرابية اذن فلتكن سعودية خليجية ,, ان من مشكلات السعودية والتي صارت تضيق الخناق عليها مصادرة هويات الثقافات الاخرى في الحجاز وعسير والجنوب والشرقية الحساء ومحاولة تذويبهم في ثقافة نجد البدوية ففشلت ان تكون دولة قومية ..


#1121529 [ابو حمدي]
1.00/5 (3 صوت)

10-07-2014 10:06 AM
في تقديري ..المهم جداً بالنسبة للسودانيين ان ينتبهوا انهم ورثة حضارة عظيمة ينظر اليها الناس بإعجاب عظيم..وان على معشر السودانيين الإدراك ان الثقافة العربية الوافدة وجدت في بلدهم شعوب سابقة بالخيرات لهذا امتزجت الدماء العربية بالمكون المحلي وتداخلت الى حد افرز الشخصية السودانية الحالية الاكثر تميزا بين رصيفاتها في الاقليم .اقتباس

في تقديري هذا اجمل ماكتيه الظافر منذ ان عرفته

لاننا فعلا حاربنا هذه الحضارةوعلي مستوي الدولة بدل الافتخار بها والي اليوم هناك من يحارب ولاسباب واهية تنم عن حهل واضح مثل التعارض مع الاسلام والاعتقاد بانها حضارة لفئة معينة من اهل السودان ولون الحضارة السوداء مما جعلنا نهرب لسمرة العرب


#1121517 [النفيعابي]
1.25/5 (7 صوت)

10-07-2014 09:49 AM
مقال رائع ومنصف للشخصية السودانية أورد حقائق غائبة عن اذهان الكثير من العرب عنا ولكن هذا لا يمنعنا من القول ان هناك بعض من بني جلدتنا شوهوا صورة السوداني الطيب الأمين المعتز بسودانيته قبل عروبته فنجد ان من بيننا خاصة في دول الخليج وخاصة في السنوات الاخيرة هناك الساذج والعبيط والاهبل والذي لا يهتم بمظهره ولا يعرف كيف يتحدث ومتي يتحدث ناهيك عن الخبرة والكفاءة في العمل .اما حكاية الصعوط فهذا منظر مقرف اخر لا يقل عنه سوي التجوال بالعراقي في الاسواق..هؤلاء الاعراب مستجدي حضارة يهتمون بالمظهر قبل الجوهر وقد ادرك ذلك جيراننا في شمال الوادي وكذلك الشوام فاتمنى ان لا نكون اقل منهم ان لم نتوقف عليهم


#1121498 [حكم]
1.44/5 (13 صوت)

10-07-2014 09:17 AM
اذا كنت تعتد بشخصيتك فلن يهمك رأى الآخرين فيك
ويعتبر ضعيفاً من يستجدى الإعتراف من الغير

شنو يعنى النسب للعباس واللا غيره ؟؟ ابو لهب وابو جهل واحد عم والتانى خال الرسول عليه الصلاة والسلام .. مازادهم نسبهم جاهاً ولا وجاهة .. بل هم فى الدرك الأسفل من النار. بينما سيدنا بلال اعزه دينه ونصرته لنبيه، معه صهيب الرومى وسلمان الفارسى.

السودان طول عمره كان ارض للهجرات .. منهم من اتى من الجزيرة العربية واليمن ، ومنهم المغاربة والمصريين والأتراك ومعظم دول غرب افريقيا .. سواء كانت هجرات جماعيةاو فردية وكلهم سودانيين ..يعنى ممكن تنكر لليونانى بزيانوس سودانيته؟؟ لا والله فهو سودانى .. وهل معنى ذلك السودانيين اصلهم يونانيين واللا هويتهم يونانية ؟؟
تعميم الخليجيين هو جهل ليس الا .. واكثر شىء نعتز به هو تعددنا الثقافى والعرقى .. العاوز يفتخر باصله العربى فهو حقه ، والعاوز يفتخر باصله الأفريقى فهو حقه ، وكذلك الهندى واليونانى والمغربى والتركى.. فى النهاية الجنس سودانى .. لكن التعميم نوع من السطحية .. هذا اذا سلمنا ان كلمة هوية مقصود بها المجموعة العرقية ..

اما الهوية الثقافية فهناك فرق كبير بين ثقافة المجتمعات والثقافة الوطنية.


#1121493 [Hamdi]
4.50/5 (6 صوت)

10-07-2014 09:06 AM
معركة مروي ياالظافر !! الظاهر أنك ساقط في مادة التاريخ، فالمعركة هي كورتي


#1121486 [[email protected]]
3.00/5 (3 صوت)

10-07-2014 08:52 AM
(نقيب الاشراف العباسيين لمنطقة ديم ود حاج بمروي .)
يقول السير ماكمايل لاتوجد قبيلة فى السودان الا وتدعى الانتماء الى البيت الشريف
وهذا الادعاء موجود فى كل البقاع وموجود فى الهند والباكستان وغرب افريقيا والاورال
والمجموعة الجعلية بما فيها الميرفاب والرباطاب تنتمى الى جهينة ولاننسى الشكرية ورفاعة والبطاحين فهؤلاء ينتمون الى جهينة والتى تقطن ومازالت منطقة شرق البحر الاحمر فى ينبع والوجه وسهل تهامة
وقبيلةجهينة لايعرف اي انتماء لها للبيت الهاشمى ولاهم يعترفون بذلك
وقال صلوات الله عليه وتسليمه لبنته فاطمة والله لااغني عنك من الله شيئا
ونقرأكل يوم في القرءان تبت يدابى لهب وتب وابى لهب هو عبدالعزى بن عبدالمطلب عم افضل الخق


#1121482 [واقعي]
1.00/5 (6 صوت)

10-07-2014 08:45 AM
احسنت!!


#1121481 [شاعر الناها]
2.07/5 (9 صوت)

10-07-2014 08:44 AM
يا جماعة ...يا عبد الباقى الظافر ...صاحب المقال كلامه صحيح معظم السودانيين يحالون دوماً إثبات عروبتهم لكن دون جدوى ..فلا تنكر الوقائع ...أما حضارات السودان وأخلاقه وموارده الإقتصادية المهولة والتى هى أكثر ثراء من نفط العرب نحن أكثر منهم ثراءً بها..وبما أنك ذكرت أن أحد عناصر تعالى الخليجيين هو ثراؤهم...فلماذا لا نستغل نحنا إمكانياتنا الإقتصادية المهولة لنصبح أكثر ثراءً منهم حتى نضع حداً لإستعلائهم علينا..لكن يا عبدالباقى الظافر نحن لا نستطيع إستغلال مواردنا لنصبح ما نريد نحن لا ما يريد غيرنا..انت عارف ليه فشلنا فى ذلك؟ لأننا ببساطة شعباً وحكومات نضيع وقتنا وجهدنا فى إثبات عروبتنا ومشاركة هؤلاء الإستعلائيين فى ثرواتهم والتماهى فى سعادة لاننا أصبحنا نحظى بلقب عربى...والله والله والله لو استثمرنا مواردنا وتنوعنا الإثنى وحسمنا هويتنا بأننا سودنيين فقط ..أقسم لك لوجدت أن الجميع سيتوجه للسودان بما فى ذلك أحبابك أهل العقالات..أما أشقاء آخرين هم ماعندهم حق التكتيحة يستعلون علينا فى إعلامهم والدراما بتاعتهم يجوا السودان وهم يحبو على الأرض ولأنتجوا أفلام ومسلسلات تتحدث عن تاريخ السودان وانسانه المهذب!!


#1121478 [الفونجي]
4.50/5 (4 صوت)

10-07-2014 08:37 AM
إلي كاتب المقال لماذا كل هذا الإستياء من الخليجيين ليس من البد أن يعترف بكم الخليجيين إنكم بشر لتكونو بشر .. وقديماً قالو رحم الله إمرءً عرف قدر نفسه ..هذا يعني إن عرفت قدر نفسك فلن تستاء بما يظنه بك الأخرين .. فلا تستاء يا عزيزي .


#1121469 [منصور]
4.62/5 (8 صوت)

10-07-2014 07:55 AM
والله مقالك دا هو الدونية بزاتها ياخي الخليجين مش نطقت العربية والله كان مشيت لحست الكعبة بيشوفوك واحد عبد وخادم بس قال تعالي (ولن ترضي عنك اليهود ولا النصارى حتي تتبع ملتهم) وانا اقوليكم لن ترضي عنكم العرب حتي لو اتبعتو ملتهم اذا انتو ما قبلانين بلونكم هذا فغيروه يا سبحان الله


#1121465 [abbakarona]
4.25/5 (6 صوت)

10-07-2014 07:43 AM
لاتنكر استماتة السوداننين في اثبات عروبتهم المزعومة حتى التمسك المبالغ فيه بالقضضايا العربية وتجاهل القضايا الافريقية وحتى مشكلة دارفور ما فا زادها الا عرب وزرقة بالرغم من ان عرب دارفور ماهم الا غرابة في ثقافة الوسط وكل السودانين سواء حتى الجنوبيين منهم قبل الانفصال وفي ليبيا واحداث الزاوية توضح بجلا ان العرب لافارقة لا يعرفون تفاصيل القبايل الدقيقة وهل اذا فرضنا انو جدك العباس هل هذا يعني شيئا هل اقبل قدميك مثلا


#1121459 [أسامة]
4.00/5 (3 صوت)

10-07-2014 07:35 AM
بل في تقديري أنا ..المهم جداً بالنسبة للسودانيين ان ينتبهوا إنهم يجب عليهم يفكروا جديا في أن يتحدو ويحددو فترة زمية معينة للرجوع إلى الوطن لتعميره بعد قذفهم الرقاص السفاح وعصابته في قاع مزبلة التاريخ .
من خرج من داره قل مقداره، سوى كان في دول الخليج أو بقية دول العالم .


#1121451 [الغلبان]
1.00/5 (4 صوت)

10-07-2014 07:08 AM
مقال في الصميم يا ليت الكلام دا كان في فجر الاستقلال


#1121447 [Ehab]
2.19/5 (7 صوت)

10-07-2014 06:57 AM
من مقالك يتضح جلياً أنك لم تعش في الخليج ولم تجد الفرصه الكافيه لتتعرف على أهل الخليج حتي تتبين عمق العلاقه ما بين السودانيين واهل الخليج وهي علاقه تختلف اختلاف جذري عن علاقة السودانين بي أهل الشام ومصر القريبه لينا جغرافياً ... لكن لا ألومك لاني هذه هي نتيجة حكم الأنقاذ في السماح لكل من هب ودب بي التوغل في مجال لا علاقة لهم به كل ما يميزهم أنهم يدينون بي الولاء لنظام ذاهب إلى مزبلة التاريخ باذن الله ... يا راجل ركز في العدس وفي ناسك السفروك أمريكا... وكفايه انكم انقذتم أنفسكم من الفقر والعوزه على حساب شعب ووطن وسيبوا الشعب السوداني وعلاقاتوا بي شعوب خبرته وعرفته بحكم العشره والجيره أكثر ممن عاش بين ظهرانينا وكنا نحسبهم منا وفينا فطعنونا وذلونا بعد أن كنا شعب عزيز وكل ذلك بسم ألدين ليحكموا ويستمروا في سلطه زائله ...


ردود على Ehab
United Arab Emirates [Ehab] 10-08-2014 07:22 AM
يا رجل ليس بالضروره أن تتعرض للاهانه المباشره ولكن قبولك والسماح أولاً بالنظرة المهينه والازدراء التي ذكرتها في البداية من أي كان هي في حد ذاتها أهانه وانا لم ادعي انني من الثقاة ولا من الذكاء المفرط بس كنت أحسبك تجيد قراءة ما بين السطور لكن معلش ممكن اشرح ليك بي اسهاب أكتر عشان كلامي يقع ليك بس بداية أرجو أنك ما تكون حساس وتحاول تتصالح مع نفسك وتكون واثق من مقدراتك وتتعامل بنفس النديه لانك في النهايه غير مطالب باثبات أي شي سوي شخصيتك عندها ستفهم معني كلامي ومنها تبدأ تتعلم فن قرأة ما بين السطور

United Kingdom [سودانى بلا رتوش] 10-07-2014 10:38 PM
إقتباس: (*وازيدك من الشعر بيت الذين يتوددون إلي الجنسيات الآخري ما لم تكن هناك مصلحه مشتركه أو علاقه سطحيه لن يكون هناك تعامل لانهم لا يثقون في أي شخص).

واضح إنك من الثقاة.!!!!


ولكن أنا أيضا أزيدك من الشعر بيت.
وهو أننى ولله الحمد لم أعمل لدى كفبل فرد أو شركة عائلية أو وطنية سعودية حتى أتعرض لإهانه من أحد. بل العكس هنالك الكثير منهم يسعى لنيل ثقتنا من اجل التوظيف.

كنت أحسب بأنك أكثر ذكاءا . فيا صديفى أننى ﻻ أتحدث عن تجربة شخصية .

United Arab Emirates [Ehab] 10-07-2014 02:20 PM
يا البلا رتوش إذا كنت مهان عندهم فراجع نفسك ... أحمد الله عشت وسط الناس دي زي زيهم واحد بل بالعكس حتي أنهم يقدمونني على بني جلدتهم ..وهم لم يمنوا على بل هو واقع فرضته أنا عليهم ... وهم في روحهم طبقات وبتعاملوا فيما بينهم حسب مكانة الشخص ... فيا عزيزي إذا كانوا قد تعاملوا معك بدونيه فلا تلم إلا نفسك وشوف روحك بتخالط منو ... وازيدك من الشعر بيت الذين يتوددون إلي الجنسيات الآخري ما لم تكن هناك مصلحه مشتركه أو علاقه سطحيه لن يكون هناك تعامل لانهم لا يثقون في أي شخص

United Kingdom [سودانى بلا رتوش] 10-07-2014 11:46 AM
يا أخى ليس بالضرورة أن يكون قد عاش فى الخليج ليعرف الخليجيين .
أنا مثلا عشت لأكثر من عقد من الزمان فى الخليج ولذلك أؤكد بأن كل ما قاله الكاتب صحيح مئة بالمئة.
أما أنت بالذات من الذين جعل الخليجيين ينظروا إلينا بهذه الصورة المهينة. وما نحن فى مخيلتهم المريضةإلا أناس مغلوبين بحاجة إلى عطفهم .
ألا يكفيك نظرة الإزدراء فى عيونهم تجاهك إذا كنت تمتطى سيارة فارهة، بعكس اللبنانى الذى يتوددون إليه لصداقتهم.
فوقوا من سباتكم أيها السودانيين وأتركوا الوهم المعشش فى عقولكم.


#1121446 [Dokom]
4.50/5 (8 صوت)

10-07-2014 06:55 AM
أخي عبدالباقي الظافر،
هذا المقال المجهول لم يجانب الصواب إذ إني أعيش في الخليج منذ زمن ليس بالقريب، ولكن هذا التوصيف ليس على إطلاقه. التعميم أن كل السودانيين لديهم هذا السلوك التعويضي معيب. من واقع تجربتي أن هذا السلوك تجده أكثر ما تجده عند العرب السودانيين، فهم من حيث الشكل الخارجي لا يختلفون عن رصفائهم الأفارقة في شيء ويقولون للخليجيين اننا عرب.
تجد ضمن هؤلاء المغتربين السودانيين من لا يقول إنه عربي لأنه حقيقة ليس كذلك، هؤلاء لا حاجة لهم بهذا السلوك التعويضي، وهم متصالحون مع ذواتهم ولا يجدون صعوبة في اقناع احد انهم افارقة. يجد الخليجيون صعوبة في "بلع" هذا الواقع لأن غالب أهل السودان أفارقة ولا يشكل العرب نسبة مقنعة بعروبة السودان كبلد.


#1121443 [حسن جحا من كوستى]
2.35/5 (8 صوت)

10-07-2014 06:36 AM
والله لينا 37 سنة في الغربة وما حسينا باى تميز وبحترمونا وبحترموا المغتربين القدامي بقوة ولكن انتو المعقدين خربتوا الدنيا بعدم الامانةوبقيتوا تاخدوا جوازات دول اخرى عشان العقدة المتاصلة فيكم من بدرى


ردود على حسن جحا من كوستى
United Arab Emirates [الكرباج] 10-07-2014 11:46 AM
فعلا دى مشكلة بعض المتسودنين او اى زول والدته من دول الجوار بتعقد من العرب والعروبة وطوالي شغال سب للسودان وللسودانيين بعدين وما في علاج لامثال هؤلاء


#1121440 [moiez]
4.50/5 (10 صوت)

10-07-2014 06:19 AM
انا شخصيا افتخر بي افريقيتي ولا اظن اني عربي ولا اهتم وارجو من النخبه القادمة في الساحه السياسية ومتخزي القرار باصدار قرار انسحابنا من الجامعه العربية دا اول خطوة في حل مشكلة الهوية السودانية


ردود على moiez
Saudi Arabia [محمود يحيى شرفي] 10-07-2014 12:39 PM
اتفق معك واايدك بقووة ويااليت تكون مطالبة شعبية من جامعة الخزي والانبطاح العربي


#1121433 [Osama]
1.00/5 (3 صوت)

10-07-2014 05:02 AM
العرب من غير الاسلام لاشي صفر كبير. هذه النعمة التي هم فيها كان م الاسلام لم يكن لهم شي غير الصحراء الجرداء . الله عندما انزل الاسلام صخر لهم بعض المنافع التي لم تحتاج الي جهد منهم ليعيشوا فصخر لهم الارض تمدهم من الطاقه لانهم شعب كسول. وإذ قال إبراهيم رب اجعل هذا بلدا آمنا وارزق أهله من الثمرات من آمن منهم بالله واليوم الآخر قال ومن كفر فأمتعه قليلا .
اما نحن كسوداتين اذا لم تنحني لا احد ان يطلع في ضهرك. لكن معظم السوداتين ينحنون من اي سبب. لدينا سوداناوية عريقه لدينا اقوي ٣ مماليك عاشت الاف السنين برقي وتحضر لا تنحني لشخص.
اعرفوا انفسكم ايها السوادنيين . قول انك سوداني بثقه مرفوع الراس لا تنحني لاحد وهو مكان الاحترام.


#1121432 [Osama]
1.50/5 (4 صوت)

10-07-2014 04:58 AM
العرب من غير الاسلام لاشي صفر كبير. هذه النعمة التي هم فيها كان م الاسلام لم يكن لهم شي غير الصحراء الجرداء . الله عندما انزل الاسلام صخر لهم بعض المنافع التي لم تحتاج الي جهد منهم ليعيشوا فصخر لهم الارض تمدهم من الطاقه لانهم شعب كسول. وإذ قال إبراهيم رب اجعل هذا بلدا آمنا وارزق أهله من الثمرات من آمن منهم بالله واليوم الآخر قال ومن كفر فأمتعه قليلا .
اما نحن كسوداتين اذا لم تنحني لا احد ان يطلع في ضهرك. لكن معظم السوداتين ينحنون من اي سبب. لدينا سوداناوية عريقه لدينا اقوي ٣ مماليك عاشت الاف السنين برقي وتحضر لا تنحني لشخص.
اعرفوا انفسكم ايها السوادنيين . قول انك سوداني بثقه مرفوع الراس لا تنحني لاحد وهو مكان الاحترام.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
1.00/10 (4 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة