الأخبار
أخبار إقليمية
إنت متأكد دا شربوت؟ عيد السودانيين.. حكاية البلح عندما ينتصر على اللحمة
إنت متأكد دا شربوت؟ عيد السودانيين.. حكاية البلح عندما ينتصر على اللحمة
إنت متأكد دا شربوت؟ عيد السودانيين.. حكاية البلح عندما ينتصر على اللحمة


10-07-2014 11:57 PM
الخرطوم - الزين عثمان

يعرف البعض (الشربوت) بأنه خمر بنسبة كحول أقل معد بطريقة مختلفة دون أن تشمله عملية (التقطير) المعروفة لكن (الشربوت)كأحد مكملات عيد الأضحية في نسخته السودانية . لكن ثمة من يقول إن عملية تجهيز الشربوت ترتبط بشكل كبير بنية (المعد) . العيد في يومه الرابع ولا حكاية تلوكها الألسن غير قصة شربوت ناس فلان وعمليةإعداد عصير البلح عند الخالة الفلانية يتبادلون الضحكات والابتسامات والتعليقات الساخرة من حال بعضهم البعض في حين يكتفي آخرون بالحسرة؛ لأن الإناء قد خلا من المشروب الذي جعل كل أهل البيت يغطون في نوم عميق.

لكن الشربوت الحلال لا يسلم من أعمال البعض حين يضيفون له خميرة و البعض يضيف له أشياء أخرى من قائمة الكحوليات دون أن يدخلوا في قائمة من يخضعون للمادة (78) أو مواد الشك الأسرية . فقط يكفيهم الخروج بعبارة (ياخ دة شربوت كارب) , لكن الحاجة زينب التي غاب شربوتها في العام السابق لوجودها في الأراضي المقدسة بدت أكثر إصراراً على أن يقوم الجميع بارتشاف كل منتوج الشربوت فهي تصر على أن لو هذا الشربوت أصبح حتى اليوم القادم فإنه لو بيت (بدخلا في حق الله) أو كما قالت قبل أن تنجح حملتها في الترويج لشربوت اليوم الأول الذي انتهى حين أعلنت شمس العيد غروبها.

العيد الذي حزم حقائب رحيله الآن ترك خلفه ذاكرة الشربوت فلم تكن من ثمة حكاية تحرك صفحات السودانيين في وسائل التواصل الاجتماعي غير طعم الشربوت وما فعله في الرؤوس لدرجة أن أي فعل كان يتم رده لمشروب البلح المعمول بطريقة خاصة طوال أيام العيد . وهي الحكاية التي أدت لتراجع تأثير سيد الاسم الخروف انتهت ولكن بقيت حالة الشك (انت متأكد الشربتو دا شربوت؟).
اليوم التالي


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 4170

التعليقات
#1123155 [Basheer]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2014 09:45 AM
هل كل شيء من عادتنا وتقاليدنا صحيح ومطابق لديننا الحنيف ... سواء كان شربوت او خلافه ... بالطبع لا وهذا موضوع طويل وللاسف يحاول المجتمع يبعد عنه ويقفله بسرعة ... واذا كان الانسان صادق مع نفسه فليراجع نفسه اعتمادا وتخيلا لحالة اذا بلغت الحلقوم ويكون صادقا مع نفسه هذا اذا كان مسلما من الاساس وصادقا مع ربه فلا كاتب المقال ولا الحكومة ولاابناه ولا زوجته ولاحقوق الانسان تنقذه وقتها انما ينقذه صدقه مع الله ولايستطيع وقتها ان يكذب او ينافق او يكتب الكلمات المنمقة في المقالات ليقنع الناس ويخاف منهم فالله الذي خلقنا احق ان نخافه والله المستعان ونسال الله الهداية للجميع واخيرا اقول لكم فكروا في المقال ولاتتزكروا صاحب المقال يااولي الالباب...


#1122379 [ظلمت نفسي]
5.00/5 (1 صوت)

10-08-2014 09:07 PM
ياناس اتقو الله البتعملو فيه في البيوت و تسموه شاربوت و تضيفو ليه الخميرة دا خمرة قوية جدا(عرقي بلح) و انتو بتعصو في الله ايام العيد ما تحللو شي محرم اتقو اله ياناس


#1122352 [على دينار]
0.00/5 (0 صوت)

10-08-2014 07:25 PM
دي المريسة كيزان


#1122290 [شفقان]
0.00/5 (0 صوت)

10-08-2014 04:45 PM
يبدو أن كاتب المقال قد زاد قليلاً من شربوت اليوم الرابع لو كان متأـكد إنو الشربو ده شربوت


#1122140 [مغترب من مدني]
5.00/5 (1 صوت)

10-08-2014 11:41 AM
الشربوت ماركة مسجلة لدى اهلنا الضناقلة بس يا شباب الشغلة دي ما تخلوها تخمر ولها اصول

النبي كان يبل البلح ثم يشربه عند المساء ولكن لا يتركه حتى اليوم الثاني فكان يدلقه هذا حسب ما قرات قديما

وعليه فان الشربوت من مثل هذا فلا تتركوه حتى يخمر فانه لا يجوز وهناك طرق تجعله لا يخمر


#1122132 [0000]
0.00/5 (0 صوت)

10-08-2014 11:32 AM
شنو الشربوت ده ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


ردود على 0000
Saudi Arabia [babo] 10-08-2014 06:47 PM
الشربوت هو ما يسمى عند المحس بالدكاي أو النبيذ عند الاغريق وشراب الدكاي يتم تجهيزه كما يلي:
يتم نقع أنواع معينة من البلح مثل السرنجاو أو الدكنة في الماء على أن يكون اناء النقع مصنوعا من الفخار وكلما طالت فترة النقع كلما كان هذا الشراب مسكرا حتى وان لم تضاف اليه الخميرة وكان أجدادنا يشربون هذا الدكاي في مناسبات الأعراس والأعياد كنوع من العادات النوبية وحتى النساء لهن نصيب من هذا الدكاي في الأعراس ولكن في السنوات الأخيرة أصبح الدكاي غير مرغوبا فيه لدى الكبار أما الشباب فقد أضافوا الخميرة لهذا المنتج (الدكاي) وبدلا من شرابه يتم تقطيره باستخدام التكثيف كما كان يدرس في حصة الكيمياء زمان (نظام التقطير) وخلاصة الكلام الشربوت يتخمر بذاته وان لم تضاف اليه الخميرة وخاصة اذا ترك لأيام وكثرة تناول الشربوت تؤدي الي السكر الخفيف وهو نوع من الخمر في النهاية ...


#1122018 [Sam7]
0.00/5 (0 صوت)

10-08-2014 08:19 AM
ياخي شربوتنا و لا ويسكي الناس


ردود على Sam7
Egypt [sky painter] 10-08-2014 02:06 PM
على عبد الله ادريس,هذا حديث و الذي ذكرته حديث اخر...القائم من الشراب هو المخمر اي الفاير بلغتنا...زمن الكسرة في السودان,كانت الحاجة تقول ليك "قوم شوف العجين قام و لا لسع؟)...اذا كنت في السودان اسأل اي حبشي قول ليهم الشراب الخمير,الخامض بتسموه شنو بلغتكم؟(الامهرية),سوف يجيبك:قوم طاطا بتشديد الطاء...و هي عبارة من شقين :قوم و هي بمعنى قائم و طاطا بمعنى شراب:ترجمة الجملة شراب قائم...و على فكرة اللغة الامهرية هي مستودع اللغة العربية القديمة,بها عبارات عربية تكاد تكون اندثرت في البلاد العربية..لانها هي و اللغة العربية و اللغة الارامية كلهم خرجوا من مشكاة واحدة...بالمناسبة ,الشيخ الكاروري شرح الحديث على النحو الذي شرحته,يمكنك ان تسأل الشيخ عبد الجليل النذير الكاروري


#1121978 [sky painter]
3.50/5 (3 صوت)

10-08-2014 06:31 AM
الشربوت من المخمرات و منع الرسول صلى الله عليه شربها في قوله:من شرب قائما فليستقيئ...و القائم مقصود به الشراب و ليس الشخص,سمى قائما لانه يقوم او يرتفع عن الاناء عند التخمر...بعض السطحيين فسروا الحديث على انه لا ينبغي للشخص ان يشرب و هو قائما و هذا خطأ كبير...القائم من الشراب هو المتخمر...لو لاحظتم ان العجين اذا تخمر فانه يقوم فوق الاناء حتى يندلق احيانا...ابحثوا في هذا الحديث و بلغوا.....الا هل بلغت,اللهم فأشه


ردود على sky painter
[sky painter] 10-08-2014 09:17 PM
اركاداش ...اسطنبول...هههههههههههه,روح اتعلم عربي اول حاجة و بعدين تعال و تطاول على العلماء...كتبت فارق و تقصد فارغ مرتين في سطر واحد!!! اخشى انت تكون شعرة في صدر الشيخ الكاروري افضل منك

Turkey [اركاداش...............اسطنبول] 10-08-2014 02:40 PM
زول فارق ماعندك لا فهم لا موضوع وعلي العليك بتستشهد بالكاروري الفارق كمان


اختشوا يرحمكم الله...............الجهل مصيبة

Saudi Arabia [علي عبدالله ادريس] 10-08-2014 10:55 AM
من كتاب المهذب في الآداب الآسلامية :

يستحب الشرب في حالة القعود،فهو أفضل صحيا،وأكمل أدبا.
عَنْ أَنَسٍ عَنِ النَّبِىِّ -- أَنَّهُ نَهَى أَنْ يَشْرَبَ الرَّجُلُ قَائِمًا. قَالَ قَتَادَةُ فَقُلْنَا فَالأَكْلُ فَقَالَ ذَاكَ أَشَرُّ أَوْ أَخْبَثُ. رواه مسلم .
ويجوز الشرب قائما لحاجة،فعَنِ ابْنِ عُمَرَ،قَالَ:كُنَّا عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللهِ نَأْكُلُ وَنَحْنُ نَمْشِي،وَنَشْرَبُ وَنَحْنُ قِيَامٌ.
وعَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي عَمْرَةَ،عَنْ جَدَّةٍ لَهُ يُقَالُ لَهَا كَبْشَةُ أَنَّ النَّبِيَّ دَخَلَ عَلَيْهَا،فَشَرِبَ مِنْ فَمِ قِرْبَةٍ وَهُوَ قَائِمٌ،فَقَامَتْ إِلَيْهِ فَقَطَعَتْهُ فَأَمْسَكَتْهُ.
وعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ رَسُولَ اللهِ شَرِبَ مِنْ مَاءِ زَمْزَمَ وَهُوَ قَائِمٌ.
وعَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مَيْسَرَةَ،قَالَ:حَدَّثَنِي النَّزَّالُ بْنُ سَبْرَةَ،قَالَ:صَلَّيْنَا مَعَ عَلِيٍّ الظُّهْرَ،ثُمَّ خَرَجْنَا إلى الرَّحْبَةِ،قَالَ:فَدَعَا بِإِنَاءٍ فِيهِ شَرَابٌ،فَأَخَذَهُ فَمَضْمَضَ وَاسْتَنْشَقَ وَمَسَحَ وَجْهَهُ وَذِرَاعَيْهِ وَرَأْسَهُ وَقَدَمَيْهِ،ثُمَّ شَرِبَ فَضْلَهُ وَهُوَ قَائِمٌ،ثُمَّ قَالَ:إِنَّ نَاسًا يَكْرَهُونَ أَنْ يَشْرَبُوا وَهُمْ قِيَامٌ،إِنَّ رَسُولَ اللهِ صَنَعَ مِثْلَ مَا صَنَعْتُ،وَقَالَ:هَذَا وُضُوءُ مَنْ لَمْ يُحْدِثْ.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
1.00/10 (1 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة