الأخبار
منوعات
الفلسفة النفسية للويس إنريكي مع برشلونة
الفلسفة النفسية للويس إنريكي مع برشلونة
الفلسفة النفسية للويس إنريكي مع برشلونة


10-10-2014 07:44 PM
كووورة
ليس فقط الجانب التكتيكي الفني فوق أرض الملعب هو ما يُهم المدرب الإسباني الشاب لويس إنريكي في مهمته الجديدة التي انطلقت بعد نهاية الموسم المنقضي مع النادي الكتالوني برشلونة بل إنَّ الجانب النفسي أيضاً ركيزة أساسية يعمل عليها المدرب .

صحيفة " سبورت " الكتالونية أخذت على نفسها تحليل مهام وما قام به لويس إنريكي مع برشلونة حتى الآن بعيداً عن الأجواء فوق أرض الملعب بدخولها للمفهوم النفسي الذي يربط إنريكي ببعض اللاعبين وكيف هي العلاقة وما النتائج من ورائها مع هؤلاء الأسماء .

في الواقع إنريكي قدَّم شيئاً ملحوظاً للغاية مع برشلونة حتى الآن حيث ساهم في خرط مجموعة من اللاعبين مع الأجواء الجديدة كما أنَّه كان في الوقت ذاته ذلك المدرب الصارم ولعلَّ الحالة الأكثر أهمية التي وقف عندها إنريكي محاولاً علاجها هي حالة النجم الأول للفريق ليونيل ميسي .

فقد عمِد إنريكي ذو الشهرة الواسعة والمحبة الكبيرة في قلوب الكتلان إلى إزالة كل الشكوك التي رافقت ليونيل ميسي الذي قدَّم في الموسم الماضي أسوأ مواسمه كروياً كما يرى الكثير من الخبراء ، إنريكي كان قريباً من ميسي بصورة كبيرة ولم يتوقف عن الثناء عليه منذ اليوم الأول له كمدرب للفريق الكتالوني .

إنريكي أيضاً قام بتغيير مهام ميسي فوق أرض الملعب بعد أن كان المهاجم الكاذب إلى مركز جديد بات فيه دوره أكبر لا يتوقف فقط على التسجيل بل على صناعة الأهداف بصورة كبيرة مُعطياً ميسي راحة أكبر في الحركة وهو الأمر الذي رحَّب به ميسي أيضاً حيث بدا انَّ ميسي استعاد الكثير من بريقه هذا الموسم وساعد فريقه الكتالوني كثيراً .

أسماء أربعة أخرى أيضاً أعطت مُلخص لكيفية التعامل السيكولوجي للإسباني الشاب مع كتيبة اللاعبين في برشلونة تطرَّقت لها سبورت على النحو الآتي ..

- تشافي هيرنانديز .. من قائد إلى دكة !

لم يكن يتوقع أحد من مشجعي برشلونة أو الصحافة الكتالونية أن يكون إنريكي جريء للحد الذي يُجلس به زميله الأسبق في برشلونة وقائد الفريق حالياً تشافي هيرنانديز على دكة البدلاء ولكن إنريكي كان واضحاً منذ اليوم الأول له حيث أكدَّ أنَّ الأفضل سيلعب ولا مكان للمجاملات وهذا بالفعل ما حدث ، تشافي كان قريباً من الرحيل ولكن في النهاية قرر البقاء وهو الأمر الذي قابله إنريكي بتصريح طريف قال فيه :" من المهم أن تبقى مع الفريق ، لكن أرجوك لا تلمس الكرات الخاصة بنا إن لم تكن في التشكيلة الأساسية " .. إشارة كانت واضحة لعدم ضمان تشافي هيرنانديز مركزه ، إنريكي تعامل بكل احترافية مع تشافي وأعطاه فرصاً بالمشاركة حتى بات اليوم عدد مشاركات اللاعب مع الفريق تزيد يوماً تلو الآخر .. تشافي ربما كسب نفسه بعد أن كاد يفقدها والسبب لويس إنريكي .

- بيكيه وإنريكي .. علامات استفهام ؟

العلاقة بين الإسبانيين شكلَّت مؤخراً الكثير من التساؤلات وعلامات الإستفهام عبر الصحف حول وجود توتر بينهما ، بالنسبة لبيكيه كان قد صرَّح سابقاً أن وصول إنريكي لبرشلونة سيمثل تحدي جديد له في مسيرته الكروية مع نادي برشلونة وبالفعل كان تحدياً كبيراً فإنريكي أجلسه على الدكة بل وأحياناً يستبعده من التشكيلة ، إنريكي يبدو صارماً للغاية لدرجة انَّه كان صريحاً بالقول :" كون اللاعب معروف وله وسائل إعلام ويثني عليه البعض ، هذا لن يخدمه معي ".

- منير الحدادي .. والأب لويس إنريكي

في تعامله مع الشاب منير الحدادي ، إنريكي كان قد كشف عن الوجه الآخر من الناحية النفسية له وهو المعلم والأب في واقع الأمر بالنسبة للحدادي الذي وجد نفسه بصورة مفاجئة نوعاً ما بقميص برشلونة ويلعب إلى جانب تلك الأسماء الكبيرة ، إنريكي أعطاه الثقة بصورة معتدلة حيث أعطاه فرصاً للمشاركة ليظهر نفسه وفي الوقت نفسه لم يجعله ركيزة أساسية حتى لا يفتر حماس اللاعب واليوم برشلونة لديه منير مميز جداً ومبشر بمستقبل جيد .

- مع نيمار إنريكي المرشد

بالنسبة للبرازيلي نيمار ، إنريكي يدرك تماماً أنَّه سيكون ورقة أساسية له طيلة الموسم الكروي ولكنّه لم يشأ أن يزرع بنيمار تلك الثقة الزائدة التي قد تصل لحد الغرور وبالتالي الإنحدار في المستوى لهذا كان دوماً يتجنب الثناء على نيمار وفي المقابل هو يعتمد عليه بصورة واضحة وفي الحقيقة إنريكي اجتمع بنيمار في مطلع الموسم ووضعا خطة واضحة لما سيكون عليه اللاعب في الفريق وما هو الدور الذي سيلعبه .


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1028


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة