الأخبار
أخبار إقليمية
البشير يتحدث عن الوثيقة المسربة حول اجتماع للقيادات العسكرية والسياسية والأمنية بالخرطوم
البشير يتحدث عن الوثيقة المسربة حول اجتماع للقيادات العسكرية والسياسية والأمنية بالخرطوم
البشير يتحدث عن الوثيقة المسربة حول اجتماع للقيادات العسكرية والسياسية والأمنية بالخرطوم


قال : الحكومة ليس بهذه السذاجة وهذا الاضمحلال الفكري والسياسي والاقتصادي
10-11-2014 09:16 AM
سألت صحيفة الشرق الاوسط الرئيس عمر البشير في حوار معه حول الوثيقة المسربة :

* هناك وثيقة خطيرة جرى تداولها خلال الأيام القليلة الماضية ونشرها الباحث الأميركي المتخصص في الشأن السوداني إيريك ريفز عما جرى في اجتماع للقيادات العسكرية والسياسية والأمنية بالخرطوم نهاية أغسطس (آب) الماضي ذهبت إلى أن الحكومة تعزز استراتيجيتها مع إيران وتموّه الخليجيين بالعلاقات الاقتصادية والاستثمارية وتسعى في الوقت نفسه للنيل منهم.. ما حقيقة ما جرى فيها من معلومات؟

- هذا أمر مفبرك حتى النخاع ومن الألف إلى الياء، ولكن يبدو بصورة احترافية من جهات ذات غرض تسعى بكل ما أوتيت من قوة وعدة وعتاد لخنق الحكومة وإفساد علاقاتها مع الأشقاء الخليجيين بحبكة، دعني أؤكد لك من خلال هذا المنبر هذا مجرّد افتراء للنيل من حكومة السودان وإضعافها وزعزعة الثقة التي تزداد يوما بعد يوما من الأشقاء والذين لا أعتقد أنهم ينساقون لمثل هذا الافتراءات المضللة لأنه أمر مفضوح، فالحكومة ليس بهذه السذاجة وهذا الاضمحلال الفكري والسياسي والاقتصادي والذي لا يفضي إلى القضاء على كينونة السودان وأرضه وشعبه، ولكن من المعروف أن تلك الجهات ذات الغرض تفنن كل مرة لاستغلال أمر ما للنيل من الحكومة، وهو كالحديث عن أن الحكومة السودانية تسعى لتشييع الشعب السودان، فأنت كإعلامي سوداني مراقب للساحة السودانية، يمكن أن تكون قد لاحظت حجم الترحيب بهذا القرار، على مستوى الشعب السوداني كافة من أقصاه إلى يمناه ومن كل الأطراف والمذاهب، حيث لا يوجد جهة لم ترحب به حتى الآن، بهذا القرار، بل إن الدعاة سواء أكانوا سلفيين أو صوفيين أو غيرهما، وجدوا في هذا القرار فرصة، من أجل أن يشرحوا إلى الشعب السوداني ماهية المذهب الشيعي، حيث إن المعلومات التي وردت إلينا بعد اتخاذ القرار في كل مساجد السودان بنسبة 100 في المائة تركزت خطبها على الإشادة بالقرار، وعدم أحقية أي شيعي بالحديث عن ذلك، لدرجة أننا قلنا حتى لو كان هذا القرار يأتي لنا بهذا التأييد الشعبي على مستوى السودان فإنه على الصعيد السياسي فقط كسبنا القضية، ناهيك بإيماننا العقدي على السعي لتعزيزه، ولذلك لا اعتقد أن هناك حكومة راشدة عاقلة تسعى للسباحة عكس التيار للرأي العام وعلى عكس ما يشتهي الشعب إلا إذا أرادت أن تنتحر، ولكن أي كلام عن اجتماع بهذه الصفة ونشر وثيقة بهذا الركاكة والغلّ فإنه مفبرك من الألف إلى الياء، وكما ذكرت أن نفس الجهات التي سعت لتضخيم علاقة السودان بإيران من خلال التأليف بأن هناك مشروع صناعات سلاح محرمة لاستهداف هذه الجهة أو تلك، أو دعم الحوثيين من خلال إيران على سبيل المثال نحن في اليمن كنا نزود الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح لمحاربة الحوثيين، وهو الأمر الذي كان يعمله معنا عندما يقع حدث يهدد أمن السودان، حيث يرسل لنا هو الآخر سلاح، ولما بدأ الصراع مع الحوثيين اتصلت به أنا شخصيا فطلب منّا دعما معينا وهي ذخيرة معينة فما كان منّا إلا أن أرسلناها له، علما أن الحوثيين هم أنفسهم الذين روّج لهم البعض أنهم مستفيدون من علاقتنا بإيران، فنسجوا حولها الأراجيف وضخموها وهؤلاء نفس الجهات التي أخرجت إلى وسائل الإعلام هذه الوثيقة وبالتأكيد سيخرجون بغيرها بشكل مختلف، ولكن نحن نقول إن صاحب العقل يميّز، ونحن نثق في رجاحة وتعقل القيادة السعودية، فخادم الحرمين الشريفين معروف عنه التأني والتعقّل، فالسياسة لو كانت لعبة خبيثة لا بد من استخدام أدوات معقمة ومطهرة لضمان نجاحها.

الشرق الاوسط


تعليقات 52 | إهداء 0 | زيارات 16185

التعليقات
#1124692 [ود كترينا]
0.00/5 (0 صوت)

10-12-2014 07:38 PM
.


#1124618 [أبو مهند - دبي]
5.00/5 (2 صوت)

10-12-2014 05:36 PM
نفي البشير يعني أن الوثيقة حقيقية 1000000%


#1124600 [ممثلاتي]
0.00/5 (0 صوت)

10-12-2014 05:16 PM
يا جماهير الشعب الغلبان الجعان المزلول شفتوا ريسكم بعمل شنو ؟ عرق جبينكم وثروات بلدكم ورصيد اولادكم بعد شبع الموالين له في المؤتمر البطني مشى يبعزق فيها للبيا واليمن بالله يا ناس افقر
الشعب السوداني والا الشعب الليبي واليمني ؟ حصل سمعتو ليبي مغترب للعمل في السودان
اقعدوا اتفرجو في الاهبل دا لامن تلقو نفسكم بدون.
رجاء
يا ناس الراكوبة خلو كلام العبيط دا معلق فوق لسع الناس ما شبعت لطم فيهو


#1124565 [بعانخي]
5.00/5 (1 صوت)

10-12-2014 04:24 PM
ما قاله السيد البشير لا يقل كارثية عن كارثة تسريب الوثيقة ... فقد اعترف بانه كان يدعم الرئس اليمني السابق لقتال الحوثيين طمعا في التقب للسعوديين .... وبالطبع هذا الاعتراف لن يقربه للسعوديين -بعد ما جأء في الوثيقة المسربة - بل سخرب علاقته مع اليمن التي اصبح ﻷحوثيين فيها القدح المعلى ...هذأ يسمي التصريح السياسي البليد الذي يضر بصاحبه ... وخيرا من الصمت السياسي ... متي تتعلمون


ردود على بعانخي
Saudi Arabia [salihoon@Hotmail.com] 10-12-2014 05:44 PM
لماذا سرب جهاز الامن الوثيقة السرية وهل هى حقيقية؟
10-11-2014 09:36 PMلماذا سرب جهاز الامن الوثيقة السرية؟
في الفترة الماضية قام الخبير الامريكى ايريك ريفز بنشر محضر لوقائع اجتماع اللجنة الامنية والعسكرية بالخرطوم يوم 31 اغسطس 2014 ثم تبعه الاستاذ فتحى الضو لاحقا وقام بنشر كل الوثيقة و التى تجدونها هنا
http://www.alrakoba.net/download-1411986180942-2.pdf
ولقد اجتهد ريفز في التحقق من ان الوثيقة اصلية او مزورة و قد توصل لقناعة انها وثيقة حقيقية الشئ الذى اوافقه عليه لحد واختلف معه فيه ايضا. خاض الكثيرون في نقاشات كثيرة حول اهمية هذه الوثيقة وذلك لانها تلقى الضوء على كيفية ادارة عصابة البشير لامور الدولة. اولا قناعاتى هى ان الوثيقة من فبركة جهاز الامن السودانى و هى ليست محضر اجتماعات حقيقى و لكن محاكاة قصد من تسريبها ايصال العديد من الرسائل. الشئ المهم بهذه الوثيقة ه الهيكل الذى بنيت عليه حيث يوضح الخلفية العسكرية و الامنية الضيقة التى تدير شئون البلاد والعباد بدلا عن الخبراء والمفكرين الاسترتيجين. في هذا المقال ساحاول ان اجيب على مجموعة من الاسئلة تلقى الضوء على حقيقة الوثيقة والقصد من وراء تسريبها و هى:
1- هل الوثيقة هى لاجتماع حقيقى ام مفبرك؟
2- لماذا سرب جهاز الامن هذه الوثيقة؟
3- لماذا اختار هذا التوقيت لتسريبها؟
4- لماذا سرب الوثيقة للخبير الامريكى و ليس لاى طرف داخلى؟
وساقدم اجابات لهذه الاسئلة بنفس ترتيبها فيما يلى:
1-هل الوثيقة هى لاجتماع حقيقى ام مفبرك؟
اولا :هناك العديد من الاشياء التى تدعو للشك حول هل الوثيقة هى لاجتماع حدث فعلا ام مجرد فبركة قامت بها حكومة البشير. بالنظر للوثيقة نجد ان عدد حضور الاجتماع هو 12عضو و افاداتهم تأتى بعدد 25صفحة (الصفحة الاولى للعنوان والاخيرة للتوصيات) فاذا نظرنا لعدد السطور المنقولة عن كل عضو فنجدها مكتوبة بعدد قليل من الاسطر و لو تحولت لكلام لما احتاج اى فرد منهم لاكثر من دقائق معدودة لنطقها الشئ الذى يطعن في تجمع مثل هذا العدد من افراد العصابة لسرد بضع جمل بزمن وجيز وينسف الحوجة لاى نوع من الاجتماعات من الاساس. ايضا من المعروف عن كوادر الجبهة الاسلامية حبهم للكلام الكثير و الثرثرة و خلت الوقائع من اى استفسار او سؤال و جاءت باسلوب التداعى الحر الشئ الذى يتيح للمتحدث قول الكثير وهو الشئ الذى لم يحدث.
ثانيا: ترتيب المتحدثين كان عشوائيا اى لم يراعى ترتيب و مكانة المتحدثين اذا كان على مستوى الدولة او حسب الاقدمية العسكرية و الرتب الاعلى. حيث جاء حديث عبدالرحيم محمد حسين وزير الدفاع و بكرى حسن صالح في النهاية و بعد كل المتحدثين حيث يفترض ان بكرى هو من افتتح الاجتماع و على حسب موقعه كنائب للرئيس و رتبته العسكرية ان يكون من اوائل المتحدثين و ينطبق نفس الامر على عبدالرحيم.
ثالثا: وقائع المحضر تعكس ان ما دار كان اقرب للتنوير منه لاجتماع حيث خلا من النقاشات و الاستفسارات والاسئلة وطلب التوضيح و اختلاف الاراء بين الاعضاء. لكن في نفس الوقت نجد مثلا ان فريق صلاح الطيب بصفحة 4 ابتدى مداخلته ب (اومن على ما ذكره الاخ مصطفى-في اشارة لحديث مصطفى عثمان اسماعيل الذى سبقه بالحديث) و هو شئ غريب يوضح ان هناك نقاشات واتفاقات ومعارضات وتامين لم يظهر بالوثيقة ويشير الى خلل اخر بالوثيقة.
رابعا: بغياب المواضيع المطروحة للنقاش والاختلاف والاتفاق بين الاعضاء فكان يجب ان يكون موضوع الاجتماع نوع من انواع التنوير واذا كان كذلك فكان يجب ان يكون كل متحدث مسئول عن موضوع معين او مسالة معينة كل على حسب تخصصه او التكليف المناط به. لكن نجد ان الجميع يخوضون في كل المواضيع. فتم تناول موضوع ايران بواسطة اكثر من متحدث و التهديد بقتل المتظاهرين و غيرها من المواضيع بواسطة اكثر من عضو وهو شئ غريب ايضا اذ ينسف فرضية ان ما تم هو نوع من التنوير او التنويرات ان صح الجمع.
خامسا: اشتملت الصفحة الاخيرة على توصيات. والمعروف ان التوصيات يتم التوصل اليها بعد مناقشة المواضيع بالتفصيل لكن الوثيقة لم توضح على اى اساس تم الاتفاق على التوصيات حيث لم يات ذكر اى نوع من انواع النقاش و الاخذ والرد. هنالك اجزاء مبتسرة او مفقودة من النص عن قصد او ان الوثيقة هى فبركة سئية السبك لاجتماع حدث. من الواضح جدا ان الوثيقة تفتقد للتسلسل المنطقى والموضوعى للاجتماعات مما بطعن بصحتها بصورة كبيرة جدا.
2-لماذا سرب جهاز الامن هذه الوثيقة؟
الوثيقة تحتوى على عدد كبير جدا من الرسائل لاطراف عديدة بالداخل وبالخارج يحتاج جهاز الامن لايصالها بصورة ما لذوى الشان. وهى تحتوى على تهديدات ومحاولات لخلق الفتن والبلبلة و زرع الوساوس والشكوك بين معارضى النظام بالداخل بينما تحتوى على تهديدات و تلميح بمساومات لحكومات مصر والسعودية والامارات وامريكا بصورة صبيانية واقرب للتهريج. في الماضى كان نافع على نافع وبعض من الطغمة الفاسدة يقومون بنفث سمومهم و تهديداتهم للمعارضة والشعب السودانى على الهواء الطلق وبعد رحيله حاول غندور وسامية محمد احمد القيام بهذا الدور ولكنهما فشلا لحد كبير. ايضا معرفة جهاز الامن لفقدان كل المسئولين الحكوميين للمصداقية والتعامل معهم بريبة وشك من قبل الاخرين يجعل من الواجب عليهم ايجاد وسيلة اخرى تجعل الاخرين يصدقونها لايصال رسائلهم. تعطى الوثيقة الانطباع بان المعلومات قد خرجت غصبا عن الحكومة لذا هى صحيحة وعلى المتلقى الثقة المطلقة بها و عدم التشكيك بها لانهم لم يرغبوا بطرح المعلومات السرية لكن هناك من قام بذلك دون موافقتهم. بالاضافة لذلك فان حديث اى مسئول عن اطلاق النار على المتظاهرين بصورة علنية او تجويع سكان النيل الازرق او جنوب كردفان سيعرضه لمشاكل لا حصر لها ولمشاكل قانونية كبيرة على المستوى الدولى لذا كان اسلوب الوثيقة المسربة هو الافضل لذلك و ذلك لوجود مساحة لنفى ما ورد فيها او التشكيك بصحة الوثيقة. تسريب الوثيقة ايضا يعزز من وهم الانشقاقات داخل الحكومة مما يدعو المناضلين للتراخى بانتظار ان تسقط عصابة البشير بعوامل الصراع الداخلى.
بالقاء نظرة على المواضيع المفخخة التى ارادت الحكومة ايصالها لمختلف الاطراف نجدها كالتالى:
اولا: اهم التهديدات التى تم ادارجها بالوثيقة هو التهديد الموجه للشارع السودانى و ذلك لتخويفه من الخروج بمظاهرات و قد ورد التهديد بمواجهة المظاهرات بالرصاص الحى على اكثر من لسان اهمهم عبدالرحيم محمد حسين و مصطفى عثمان اسماعيل. فمن جهة تم استخدام الوثيقة المفبركة لايصال التهديد و من جهة اخرى يمكن التملص من الوثيقة مستقبلا و وصمها بانها مزورة متى ما تطلب الامر التهرب من ذلك التهديد.
ثانيا: التهديد الثانى هو ان الحكومة ستعمل على تجويع قوات الجبهة الثورية و ذلك باستهداف المحاصيل التى تمت زراعتها بفصل الخريف و الوثيقة هى الانسب لنقل هذا التهديد اذ انه سيضع اى مسئول يقول بذلك تحت مقصلة العدالة الدولية و لكن لا باس ان يرد على لسان عماد عدوى بوثيقة مشكوك بها.
ثالثا: عمدت الوثيقة لفت عضد المعارضة و ذلك بالتركيز على ان جهاز الامن قد قام باختراق كل الاحزاب وقوى التجمع بالداخل والخارج. حيث كشفت الوثيقة عن اختراقها لكل احزاب المعارضة و التجمع الوطنى و قد تم ذكر ارقام و نسب فيما يختص بذلك و لكن عندما اراد مؤلفوها ايراد اسماء في افادات اعضاء اللجنة لم يذكروا من الغواصات المزروعة غير صديق الامين بحزب الامة و الرجل متهم منذ مدة طويلة من قبل العديد من اعضاء الحزب بانه غواصة ثم تم ذكر اقطاب الاتحادى الديمقراطى والذين هم اصلا من حلفاء الحكومة. الوثيقة لم تذكر اى اسم جديد يضاف لغواصات الامن بالمعارضة وذلك لان الغرض هو خلق مزيد من البلبلة و زرع الشكوك و الفتن داخل الاحزاب و العمل على تشتيت صفوف المعارضة و نسف اى فرص لتوحدها وبنفس الوقت التغطية على الغواصات الموجودة بصفوف المعارضة. الوثيقة وبحرص شديد تجتهد عن قصد في عدم كشف اى معلومة جديدة و انما تعيد اجترار معلومات معروفة سلفا للجميع.
رابعا:قدمت الوثيقة شرح فطير لاستراتيجية الاجهزة الامنية لاختراق المعارضة و ذلك باحتجاز احد افراد الامن ثم عمل حملة للمطالبة بالافراج عنه و ذلك قبل تسفيره للخارج للقيام بدور الغواصة او الحاقه بمعارضة الداخل. و هذه محاولة فاضحة لزرع الشكوك و الظنون بين الجميع بالمعسكر الاخر و هو اتهام يمكن ان يقع تحت مظلته عشرات النشطاء بالداخل والخارج.لايمكن باى حال من الاحوال لاجتماع يضم كبار القادة الامنيين من ذوى الوزن الثقيل والخبراء بمثل هذا النوع من الخباثة ان يقدم مثل هذا الشرح الفطير الا اذا كان المستهدف بهذا الشرح هم اشخاص اخرين مثل المعارضة.
خامسا:اعتبرت الاوساط السياسية ان اتفاق باريس بين الجبهة الثورية والصادق المهدى هو علامة فارقة في تاريخ العمل المعارض لذا اجتهدت الوثيقة بزرع الياس بنفوس المهتمين والايحاء بان الاتفاق مصيره المحتوم هو الفشل و ذلك بان الحكومة تعمل على اقناع الصادق بالعودة عن طريق ابنائه المتحالفين معها وايضا بالجديث عن ان الصادق سيزهج عما قريب و سينفض يده عن الاتفاق ...الخ. ثم هناك الاشارات المختلفة لحالة الضعف التى تمر بها الجبهة الثورية و الهزائم التى تعرضت لها الشئ الذى اضطرها للتوقيع مع الصادق ....الخ من الدعاية الحكومية الرخيصة والتى تهدف الى تحقيق مكاسب نفسية و تهز ثقة المعارضيين بجدوى مثل هذه الاتفاقات.
سادسا: هنالك العديد من الرسائل بخصوص قوات الجنجويد التى تحاول ان تضفى على هذه القوات شئيا من الايجابية فهناك التلميحات والايحاءات بان ابناء القبائل من مناطق النزاع ينضمون لها باعداد كبيرة وانها تحقق انتصارات كبيرة على الارض بالاضافة لتفصيل الاغراءات المادية لمن يريد الالتحاق بها...الخ و هو ما يناقض الواقع و هو ما يندرج تحت الحرب النفسية ضد قوات الجبهة الثورية و معارضى النظام بايهامهم ان قوات الدعم السريع تنمو باضطراد وتحقق الكثير من المكاسب وان ابناء القبائل التى تحارب الان سينضمون للحكومة لانها تدفع اكثر و سيحاربون اهلهم وعلى بقية المقاتلين انتهاز الفرصة واللحاق بمولد المرتبات المليونية للجنود والضباط.
سابعا: الجهاز يريد تئيس المؤيدين له داخل المؤتمر الوطنى و المعارضين من خارجه من ان يفضى الحوار لشئ و هو نفس محتوى خطاب نافع على نافع بخصوص انهم لم يسمحوا بفكفكة النظام وعرضه على العلمانيين بقاعة الصداقة.
ثامنا: الوثيقة تزعم بان الحكومة دفعت للترابى مبلغ 3 مليار للمشاركة بالحوار و الانتخابات بينما تشير مصادر من داخل المؤتمر الشعبى بان المبلغ هو 5 مليارات فكيف تتناقض معلومات اللجنة الامنية مع واقع ما دفع للترابى. هذه الرسالة المقصود منها حرق الترابى وسط انصاره القلائل اذ يعتبر كرتا محروقا بالنسبة للحكومة منذ العام 2000 م بعد المفاصلة و بذات الوقت ترضية للاخوان المسلمين القطريين الذين يريدون ارجاع الرجل لزعامة التنظيم وذلك بايهامهم انه جزء اصيل من حوار يجرى بالداخل.
تاسعا: التشكيك في نزاهة لجنة الانتخابات و دعم اتهامات المعارضة بعمالة لجان الاصم و من ثم خلق بلبلة كبيرة وسط الاحزاب المعارضة فيما يختص باتخاذ قرار خوضها الانتخابات او عدمه و ذلك لان دخول الاحزاب الكبيرة سيأزم وضع المؤتمر الوطنى ويصعب مهمة التزوير عليه وهو الذى يريد ان يلعب اللعبة وحده من دون اى منافسة و بهدوء شديد فاعطاء اشارات متناقضة للمعارضيين يهدف لشل قدراتهم على اتخاذ القرار الصحيح بالوقت المناسب. و الاتهامات بعدم نزاهة اللجنة لا جديد فيها اى ان الوثيقة تجتهد عن قصد في عدم كشف اى معلومة جديدة و انما تعيد اجترار معلومات معروفة سلفا للجميع.
عاشرا: التشكيك بنزاهة الوسطاء الدوليون و على راسهم ثابو امبيكى و هو مقصود لتخويف المعارضة من اللجوء لاطراف دولية لحل الصراعات و لتفويت الفرصة على المجتمع الدولى لاتهام الحكومة بانها لا تبحث عن وقف للحرب والقاء التهمة على الطرف الاخر الذى لا يريد التفاوض وذلك لخوفه من عمالة الوسطاء و ايضا المعلومة لا تقدم جديدا اذا انها تجتر اتهامات قديمة للوسطاء بانهم يستلمون رشاوى من الحكومة و نذكر بهذا الصدد المرتبات الدولارية التى كان يستلمها قائد القوات الدولية بدارفور جبريل باسولى وغيره من جهاز الامن.
بالنسبة للخارج هناك اربع رسائل الاولى لمصر والاخرى للسعودية و الامارات والثالثة لجنوب السودان والاخيرة للولايات المتحدة الامريكية.
الاولى: ركزت الوثيقة على تذكير مصر بتعاون السودان اللصيق مع اثيوبيا و تم ذكر سد النهضة والاعمال العسكرية المشتركة ثم تم الاشارة لنجاح الحكومة في دعم الاخوان المسلمين بليبيا باشارة لامكانية استخدامهم لاثارة البلبلة بمصر و باشارة واضحة لقدرة الخرطوم على دعم الاخوان المصريين عسكريا لزعزعة استقرار مصر. وبالمقابل تلمح الوثيقة لان المطلوب من مصر هو قفل مكاتب الحركات المسلحة و ملاحقة المعارضين السودانيين باراضيها.
الثانية: ما يختص بالسعودية هو التلويح بالخطر الايرانى على سواحل المملكة الغربية و امكانية اشتراك السودان بمحاولات اثارة الغلاغل باراضيها و تلمح بان السودان ما لم يجد البديل عن ايران فهو لن يتخلى عنها و ذلك كعرض للسعودية لزيادة دعمها لهم و ايقاف العقوبات التى تتالى من قبلها تجاه نظام البشير.
الثالثة: تهديد جنوب السودان بامكانية دعم النظام لرياك مشار في صراعه ضد حكومة جوبا و بنفس الوقت لتمح للمطلوب وهو ايقاف دعم الحركات المسلحة بالشمال.
الاخيرة: تذكير الولايات المتحدة بالمعلومات الهائلة والعلاقات الجيدة التى تملكها الطغمة البائدة مع الجماعات الاسلامية من العراق الى المغرب الشئ الذى يجعل الخرطوم حليفا جيدا يجب على واشنطون كسبه وذلك لدعم حربها على الارهاب وبنفس الوقت تذكير الولايات المتحدة بانهم على استعداد للتعاون ومدها بالمعلومات عن الجماعات الاسلامية المختلفة مقابل ان تنفذ وتشنطون التزامتها السابقة.
بالنظر للرسائل المبطنة بالتقرير نجد انها وفى الايام الخوالى كانت لا تحتاج لاكثر من خطبة عصماء لنافع على نافع لتهديد الداخل و يونس محمود لنقل التهديدات للخارج وخاصة مصر والسعودية لكن تطورات الاحداث اضطرت جهاز الامن للبحث عن وسيلة اخرى لايصال هذه الرسائل الملغومة.
3- لماذا اختار جهاز الامن هذا التوقيت لتسريبها؟
خرجت الوثيقة للعلن اول سبتمبر و قد تم اختيار هذا التوقيت لايقاف المد الثورى الذى سيعم الشارع عند مرور ذكرى شهداء سبتمبر 2013 وقد كانت هناك العديد من الارهاصات التى تشير الى تصاعد وتيرة التظاهرات بتلك الفترة الشئ الذى جعل السفارة الامريكية تقوم بتحذير رعاياها من اندلاع تظاهرات بذلك الشهر لذا جاءت الوثيقة لايصال التهديد للنشطاء والشارع السودانى بان الحكومة على استعداد لسفك مزيد من الدماء اذ قرروا الخروج للتظاهر.
الوثيقة خرجت للعلن قبل زيارة البشير للسعودية و هى تمهيد وتهديد للرياض لزيادة دعمها للخرطوم مقابل تنازلها عن تحالفها مع ايران. تفيد الاخبار الواردة من الرياض ان الاخيرة مصرة على قطع السودان لعلاقاته مع ايران قبل الدخول باى نوع من التفاوض حول رفع العقوبات الشئ الذى يوضح العقلية الصبيانية التى تدير بها الاجهزة الامنية الملفات الحساسة و المصيرية مثل العلاقات مع السعودية وايران.
توقيت نشر الوثيقة يسبق زيارة مزمعة للبشير لمصر هذ الشهرو هى تحتوى على رسائل يظن مؤلفوها بانها ستدعم موقف الخرطوم التفاوضى مع القاهرة وتدفعها لتقديم تنازلات.
4- لماذا سرب الجهاز الوثيقة للخبير الامريكى و ليس لاى طرف داخلى؟
تم تسريب الوثيقة للناشط الامريكى والمهتم بشئون السودان اريك ريفز و ذلك لانه سيخدم بذلك عدة اغراض. اولا سرعة وصول الوثيقة وما تجويه من رسائل لصانع القرار الامريكى و من ثم لحلفائه بالمنطقة العربية. ايضا اعطاء الوثيقة اكبر قدر من المصداقية استنادا على احترافية ريفز وشهرته بالاوساط المهتمة بقضايا السياسة السودانية. كان من الممكن ان يتم نشر الوثيقة بالخرطوم و لكن لان الرقابة القبلية للامن تحتم قص مثل هذه المواد من الصحف و تجريم ناشريها فمن غير المفيد تسريبها داخل السودان لانها ستختفى قبل ان تنشر. ايضا اذا تم تسريب الوثيقة لمواقع الانترنت المعارضة السودانية فانه من الممكن ان تحتاج لوقت طويل جدا للانتشار حتى تصل للخارج و لعواصم مثل واشنطون والقاهرة الشئ الذى يجعلها غير مفيدة لمواقف الخرطوم التفاوضية في القريب العاجل. لكل هذه الاسباب تم ايصال الوثيقة لريفز والذى لم يتوان بنشرها ولفت الانظار لها بزمن قياسى و هو ما اراده مؤلفوها ان تحدث اكبر ضجة باسرع وقت.
الخلاصة:
الوثيقة صادرة عن جهاز الامن السودانى لكنها مفبركة بصورة فطيرة و ضعيفة و لاتقدم اى معلومة مهمة و هى تعيد تكرار معلومات معروفة للجميع منذ زمن بعيد و لا يقصد من ورائها غير تمرير رسائل و كشف بعض كروت اللعب التى تمتلكها العصابة والتى يجب على المجتمع المحلى او الدولى مراعاتها والتعامل مع العصابة على اساس هذه الكروت و في نفس الوقت تعطى فرصة للتملص مما ورد فيها متى ما احست العصابة البائدة بان ما فيها سيوردها موارد التهلكة. الوثيقة تشير للعقليات الصبيانية اتى تتعامل بها الاجهزة الامنية مع ملفات شائكة و في غاية التعقيد وهى نفس الاسترتيجيات والمناورات التى اوصلت عصابة البشير لهذه العزلة الدولية الخانقة التى يعيشها.
على نورالدين
alinour124@yahoo.coms


#1124564 [ابو براء]
0.00/5 (0 صوت)

10-12-2014 04:24 PM
يا اخوانا روقوا هذة السعودية من اقدم الدول فى المنطقة واكثرهااستقرارا واقواها اقتصادا وسعود الفيصل اقدم وزير خارجية وليسوا بهذا البلة حتى يحتاج لتذكير بهذا النظام وعلاقتة بايان شوفولكم مخرج من الورطة النحن فيها


#1124546 [ابو السمح]
0.00/5 (0 صوت)

10-12-2014 03:49 PM
و ما يزال المرء يكذب و يتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذوبا
الزول الحجة راحت عليه
و من تييت بدأ يفكر في حجة جديدة , و بعدين يا ناس الجرائد الزول ما تدوه راحة شوية يفك الإحرام و الله سيحتوا ركبه


#1124460 ['طارق الشريف]
5.00/5 (2 صوت)

10-12-2014 01:36 PM
(( لا اعتقد أن هناك حكومة راشدة عاقلة تسعى للسباحة عكس التيار للرأي العام وعلى عكس ما يشتهي الشعب إلا إذا أرادت أن تنتحر،))

ولماذا سبحتم عكس التيار طيلة ربع قرن وهللتم وكبرتم للثورة الخمينية وهل قفل المراكز الثقافية الان وبعد ربع قرن يمنحكم شهادة براءة من فتحكم باب التشيع في السودان طيلة ربع قرن ؟؟!؟؟

ولماذا لم يعترض ائمة المساجد طيلة ربع القرن الماضي على تلك العلاقة المشبوهة مع ايران ليظهر فجأة تأييدهم لكم بعد قرار اغلاق المراكز الا يمنح هذا الائمة وصف علماء السلطان ؟!!؟


#1124369 [Kori Ackongue]
5.00/5 (1 صوت)

10-12-2014 12:04 PM
Al Rakoba, Hurriyat, Nuba Times, Al Neilin, Other Websites,
That is one of the 100% correct information you have had disseminated it professionally. Thank you Erick Reeves for this shaking of the basement of Al Ingath Thieves Regime, which was puffed out from its secrecy drawer and most confidential meeting document. Once Al Basher had come out to deny or refute that information then Sudan is in trouble, 100% what was his words means that the truth is out. These ex-salves people who have had stolen the democratic rule by the dawn of 30th June - 1989, are the same liars telling, you see when he had killed 300,000 people in Darfur alone he states later on that they number was exaggeration, that could have been according to his denial were 10,000 killed innocent persons only. What do the Sudanese and the world honest people expect from these people more than addicting telling lies and refuting the true stories happened. Well done and congratulations, you see when they allow Iranian's War Ships to sail and harbor them along ide the Red-See Coasts, what happened to the Republic of Yemen today causing that tragedy, why not to happen before those Iranian and Turkish ships could sail into Sudan boarding coastlines????????? Yes, Why????


#1124368 [سليم احمد]
0.00/5 (0 صوت)

10-12-2014 12:02 PM
قال الرئيس هناك من يهول عدد الشيعه فى السودان ويقول هم 12ألف نعم وهناك محاضرة بعنوان الالخطبوط الشيعى بها معلومات عن قرى باكملها تشيعت فى نهر النيل والشماليه ودارفور بل قبائل باكملها المحاضره لشيخ سعودى اسمه ممدوح الحربى هو لا يجيد حتى نطق الاسما السودانيه بل يقول ان غازى صلاح الدين وخديجه كرار وحسن مكى كل هؤلاء شيعه ترى من اعطى هذا الشيخ السلفى هذا التقرير؟؟؟؟؟؟ولماذا ؟؟؟الاجابه واضحه هم من بنى جلدتنا من السودان تقارير وتهويل يتبعها قرعه بمدوها للمؤسسة الدينيه بالسعوديه لبناء مؤسسات وجمع اموال لمحاربة المد المزعوم...نعم بالسودان شيعه ومصدر تشيعهم السعوديه تفسها ما اكثر من يعمل بمناطق الشيعه بالمملكه وطبيعى ان يتاثر واحد او عشره ولكن تبقى مصلحتهم المعيشيه مرتبطه باستقرار العلاقه بالسعوديه فهى قبلة الهجره والعمل ولا اظن سودانى عاقل يقبل يخراب العلاقه مع السعوديه ايا كان انتمائه الطائفى على الرئيس ان يحاسب حلفائه السلفيين قبل الشيعه والمتشيعيين


#1124281 [ملتوف يزيل الكيزان]
5.00/5 (1 صوت)

10-12-2014 11:10 AM
على الشباب تكوين خلايا المقاومة بالاحياء و تحضير الملتوف لحرق الكيزان و كلاب الامن قبل الزحف لوسط الخرطوم.وثورة اكيدا قادمة.


#1124264 [منو العوض]
0.00/5 (0 صوت)

10-12-2014 10:59 AM
اتق الله ياحاج!!!!!


#1124172 [nagatabuzaid]
5.00/5 (1 صوت)

10-12-2014 09:37 AM
عييييييك يا اهلى فى الراكوبة ما خليتوا للمخلوق ده سلسلة فقرية تساعده على المشى ما قرات كلامه وما كملت كل التعليقات لكن عرفت محتواه من تعليقاتكم انتم جند الله جند الوطن اسقطتم الريس معنويا وكان النظر سليم يرى نفسه فى مرايا الراكوبة وحارجع اكمل تعليقاتكم تسلموا


#1124108 [nagid]
0.00/5 (0 صوت)

10-12-2014 08:38 AM
يا اغبياء لسة امريكاتريد ان توقع في روعكم انها تعرف كل شئ في العالم حتي خواطركم .والا فمن من الحاضرين يمكن ان يكون العميل الذي سرب.هذا الامر تماما مثل ما يطلع نن حين لآخر من ان الرسول جاء في المنام لحارس الحرم وقال له كيت وكيت وكيت ومن لم ينشر هذا الكلام عشرة او مائة مرة فسيحصل له كيت وكيت .هذا هبل


#1124069 [المشتهي الكمونية]
5.00/5 (3 صوت)

10-12-2014 07:22 AM
فالحكومة ليس بهذه السذاجة وهذا الاضمحلال الفكري والسياسي والاقتصادي

أحذفوا (ليس) التي تفيد النفي والنكران والكذب من عبارة الكاذب الكذوب تجدوا المعنى الصحيح ، سذاجة واضمحلال فكري وسياسي واقتصادي ، ومضافا اليها عباطة وعوارة لا مثيل لها


#1124022 [الحقيقة مرة]
4.00/5 (1 صوت)

10-12-2014 03:19 AM
يا جماعة ما جوطو في الريس ساكت هو الى الآن ما عارف انو كان في اجتماع زي دا!!!
ناس الشرق الاوسط ديل خفيفين ولفيفين الموضوع دا كان بينا هنا في الراكوبة اسع بسؤالم دا ورو الريس انو قاعد صوره ساكت


#1124020 [سكران لط]
5.00/5 (2 صوت)

10-12-2014 03:10 AM
(( لا اعتقد أن هناك حكومة راشدة عاقلة تسعى للسباحة عكس التيار للرأي العام وعلى عكس ما يشتهي الشعب إلا إذا أرادت أن تنتحر،))
هههه ها ها هااااا انت لما قلبتها كنت سابح لاوين؟ قال يشتهي الشعب !! اسع في زمتك دي خلقه يشتهيها
الشعب ؟لا خلقه لا اخلاق لو كان عندك رجولة السوداني كان ما تنحيت كان مشيت اتحديت المحكمة الجنائية يا جبان وكان عدك وفاء لى زول دافع عن نظامك وحماك كان تبنيت اسرته مش تعرس مرتو واشمعنا دي بس الكان معرسا زبير ما كانت مره الله يخيبك شرط عين الشعب السوداني


#1123907 [moiez]
5.00/5 (6 صوت)

10-11-2014 08:41 PM
والله كنت منتظر متين ينفو الخبر دا عشان اصدقو انو فعلا حقيقي
الامركان قالو اي خبر بتنفي حكومتهم معناه حاصل فعلا ..


#1123896 [مراقب]
5.00/5 (6 صوت)

10-11-2014 08:00 PM
يبدو أن مسألة الوثيقة وأثارها قد أخرجت هذا الاهبل تماما عن توازنه, فى محاولة يائسة لابعاد شكوك السعودية ودول الخليج قفز دون داعى الى اليمن لاثبات برائته, بأنه ضد الحوثيين الشيعة وأنه يرسل أسلحة لمحاربتهم, تصريح خطير يصدر بألواضح من رأس دولة ويثبت تعود نظامه على التدخل فى شؤون الآخرين حسب ولآءته ومن يستأجره, ان كانت أسلحة لاسلاميى ليبيا أو مصر أو دول شمال أفريقيا, هذا الحمار أثبت دون شك أن نظامه لا يتورع فى التورط السافر فى شؤون الآخرين رغم نفيه المتواصل لذلك, الخلاصة يبدو فعلا أن البشير قد أدرك أن الدمار الذى قد لحق بعلاقات نظامه بألمملكة السعودية ودول الخليج وفقد الثقة أمر قد لا يمكن اصلاحه فى المستقبل المنظور, لذا فكرته الوحيد المتبقى هو السيسى فى مصر, فهل يعرض عليه أرسال أسلحة وربما جنود لمحاربة الاسلاميين فى سيناء ليجد لديه العفو والرحمة.


#1123826 [AburishA]
4.99/5 (7 صوت)

10-11-2014 05:20 PM
اولا: بعد تسريب الوثيقة بأيام أصدر الرئيس بيان يؤيد فيه ما ورد بالوثيقة "بضبانته" مما يؤيد صحتها..حيث قلب الرئيس الطاولة على الحوار المزعوم وما يحمله من تهديد للصادق المهدي اذا لم يتبرأ من اعلان باريس.. وللحركة الشعبية شمال بان تستسلم وتسلم السلاح والدخول فقط في عملية الدمج والتسريح.. ولحركات دارفور لا شيء سوى الدوحة..الخ للدرجة التي تملص فيها عن التزامه لامبيكي بخصوص مبادئ اديس ابابا.. بل ان افعال النظام على ارض الواقع هي صورة "حقيقية" مما ورد بالوثيقة بغض النظر عن كونها كانت حقيقية او فالسو!

** قال (ولذلك لا اعتقد أن هناك حكومة راشدة عاقلة تسعى للسباحة عكس التيار للرأي العام وعلى عكس ما يشتهي الشعب إلا إذا أرادت أن تنتحر)..
*** كلام عقل.. ولكن هل يمارس النظام ذلك.. كل الافعال والاعمال تؤكد سباحة النظام عكس تيار ما يشتهي الشعب.. لذلك تصبح هذه الفقرة كلمة حق اريد بها باطل...

** قال (على سبيل المثال نحن في اليمن كنا نزود الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح لمحاربة الحوثيين، وهو الأمر الذي كان يعمله معنا عندما يقع حدث يهدد أمن السودان، حيث يرسل لنا هو الآخر سلاح، ولما بدأ الصراع مع الحوثيين اتصلت به أنا شخصيا فطلب منّا دعما معينا وهي ذخيرة معينة فما كان منّا إلا أن أرسلناها له)..
*** اعتراف رسمي بالتدخل في شئون الاخرين.. عشان كده دخول الحوثيين لصنعاء سبب لك "اسهال" ونسأل الله ان لا ينتقم الحوثيون من اخوانا المغتربين في اليمن بسبب هذا التصريح غير المسئول كما حدث في ليبيا..


#1123816 [الكوز الفى الزير التحت الراكوبه]
5.00/5 (1 صوت)

10-11-2014 05:01 PM
كل التعليقات سيل من الشتائم فأبشرى بطول سلامه يا أنقاذ .
وأكان دى معارضتكم احسن أمشى أعمل لى كبايه شاى واتفرج فى سهره ندى القلعه .


ردود على الكوز الفى الزير التحت الراكوبه
Thailand [ود القاضي] 10-11-2014 08:21 PM
وانت يا الفالح قالو ليك الحكومةدايرين يسقطوها من الراكوبة ،مانوعكم المتخاذل دا ادي الكيزان فرصة اركبو في ضهرنا من 89 اكان دي معارضتك امشي شوف ليك صور عريانة لهيفاء وهبي ساي.


#1123783 [نبض التعب]
5.00/5 (4 صوت)

10-11-2014 03:31 PM
(ونحن نثق في رجاحة وتعقل القيادة السعودية، فخادم الحرمين الشريفين معروف عنه التأني والتعقّل، فالسياسة لو كانت لعبة خبيثة لا بد من استخدام أدوات معقمة ومطهرة لضمان نجاحها).
وأنت يا مشير أين رجاحة عقلك وحصافته؟ أم أنها لم تُصرف لك أصلاً؟ عموماً فقد
صدقت بأن قيادة المملكة العربية السعودية نستخدك "الأدوات المعقمة والمطهرة) مع ألعبيكم القذرة والوسخة والخبيثة .. مرات مرات كده عقلك الباطني بيحن إنسانيته ويطلِّع من لدنك أفكار (مُخاطية) واقعية كما بين القوسين أعلاه!!.


#1123773 [علي محمود]
5.00/5 (2 صوت)

10-11-2014 03:10 PM
كذاب ، كذاب ، كذاب .


#1123748 [الليل]
5.00/5 (2 صوت)

10-11-2014 02:27 PM
الخلف الصورة ديل رسلتهم وين ؟ لداعش


#1123746 [الليل]
5.00/5 (4 صوت)

10-11-2014 02:25 PM
( وزعزعة الثقة التي تزداد يوما بعد يوما من الأشقاء ) دي كذبة برضو.
بعدين الوثيقة صحيحية والدلالة علي ذلك ركاكة كلامك ياخي ارسلنا سلاح لعلي عبدالله صالح ضد الحوثيين دا كلام رئيس اها الحوثيين مسكوا البلد اركز . ولا حتنفيه كالوثيقة.
الله يكون في عون البلد الرئيسها انت.


#1123741 [عادل احمد]
5.00/5 (1 صوت)

10-11-2014 02:19 PM
انت يامنافق وياسفاح تمشي وين من الله بدل ماتدي الاسلحة للسفاح و للظالم مثلك علي عبد الله صالح ولناس ليبيا ولاشعال الفتنة في الجنوب ما كان أولي تجيب بتمن هذه الاسلحة مكنات غسيل كلي وادوية لمرضي الكلي لذين وصل بهم الحال وهم في أمس الحاجة للغسيل الي قفل الشوارع والتمدد في الأسفلت في الشمس الحارة دي وهم مرضي احتجاجا لعدم وجود اجهزة وادوية غسيل كلي .

اتقي الله ياظالم لك يوم (ولو أن للذين ظلموا مافي الأرض جميعاً ومثله معه لافتدوا به من سوء العذاب يوم القيامة وبدأ لهم من الله مالم يكونوا يحتسبون ) صدق الله العظيم .

ولن يموت الظالم حتي يري مهانته .


#1123731 [ود الفاضل]
5.00/5 (1 صوت)

10-11-2014 02:00 PM
ياشعب ياشعب يامعلم الثورات لهبك فى ثوريتك لبهك فى ثوريتك لهبك فى ثوريتك قم وانهض من نومك ... قم وانهض واكنس هذه المخلفات الانقاذية النتنة ....
ابو جاعورة بقى يقرأ الراكوبة واتحداه يقرأها اسبوعا واحدا وبعدها اذا استطاع ان ينعم بالنوم ليلة واجدة هذا اذا كان له احساس بني ادم ، فان هناك شك كبير فى انه يمتلك ذره من الكرامة الانسانية والا لكان قدم استقالته قبل عشرين عاما مضت . ولكان انتحر يوم فصل الجنوب وذهاب البترول والارض والجغرافيا ..
صحة الوثيقة المسربة لاغبار عليها لان العالم كله يعرف ان هؤلاء الجماعة لاعهد لهم ولا أمانة ولا ذمة .. والعالم كله يعرف ان حكومة الانقاذ التي اتت بك يارئيس الغفلة جاءت بخيانة العهد الديمقراطي . والعالم كله يعرف ان هناك كذبه مدوية حتى اليوم اختزلت فى عبارة ( تذهب انت الى القصر رئيسا وأنا أذهب الى كوبر حبيسا ) هذه العبارة من الشيخ المربي الكبير الترابي ( وبئس التربية) كافية ان يصدق الشعب كل مايسرب من اجتماعاتكم لانه اي واحد من المسئولين ممكن يبيع اسرار الدولة بثمن بخس .. مابالك يارئيس الغفلة فى المسئولين الذين امتهنوا السرقة والكذب !!!!!!؟؟؟؟ والشعب لم يسمع يوما واحدا بأن هناك مسئولا سارق تمت محاكمته وتم فصله من الخدمة العامة ، بل الشعب يسمع بأن كل سارق يتم ترقيته الى منصب أعلى تكريما له على الفساد الذي فاحت رائحته وعمت الحضر والبوادي ... فانتم يارئيس الغفلة كارثة السودان الاولى والاخيرة فالشعب المنكوب يتضرع الى الله تعالى ان يخلص هذه الارض من مكروباتكم الفتاكة ......


#1123728 [ظلال النخيل /فريد محمد مختار]
5.00/5 (6 صوت)

10-11-2014 01:56 PM
شوفوا الهبالة يا جماعة قبل كدة قال طرابلس تحررت بسلاح سوداني وكانت النتيجة الشايفنها دي ولسع... والان بيقول أنا دعمت على صالح بالسلاح ضد الحوثيين ...نفس الاخطاء بتتكرر الزول كلما يتكلم تتطلع الزفارة من فمه ...يعني ما تفعله وزارة الخارجية في سنة يهدمها في لحظة عوارة..


ردود على ظلال النخيل /فريد محمد مختار
European Union [عنكبه] 10-12-2014 03:57 AM
قصدك لحظة "جوعاره"


#1123709 [kalifa ahmed]
5.00/5 (1 صوت)

10-11-2014 01:32 PM
منــــــــــــــــــــــــــــــــــافق!!!!!! ابوركب صناعي وراسو فاضي !!!!!


#1123695 [حسكنيت]
5.00/5 (2 صوت)

10-11-2014 01:01 PM
قال ( وثيقة بمثل هذه الركاكة والغل)....الركاكة والغل إفوتكم إمش وين ؟
وبعدين إنتو وكت حارقاكم كدى ( لمن مسخت عليكم الحج) ساكتين عليها الوكت دا كلو لى شنو ؟
أهم شئ إنو البريمة شغالة فيكم قرف وبعد شوية حنسمع إقالة فلان وإغتيال علان وتعيين فلتكان


#1123689 [سمساعة]
5.00/5 (1 صوت)

10-11-2014 12:53 PM
طالما انت اخرجت عميل اليهود علي عتمان طه فستظل الفبركات مستمرة فهذا ديدنهم فاضرب العميل بيد من حديد مخرب مشروع الجزيرة والسكة حديد وسودانير والخطوط البحرية وفاصل الجنوب وما اخفي اعظم


ردود على سمساعة
Saudi Arabia [nagid] 10-12-2014 08:41 AM
وحديقة الحيوان العتيقة والعالمية والمصنفة من اقدم الحدائق في العالم

[فاضح اللصوص] 10-11-2014 01:20 PM
سمساعة انت تدس السم في الدسم ألست أنت نفسك من ساهم فى تخريب مشروع الجزيرة والمستندات بطرفنا ... تطهير ترع بمليارات وصفقات وهمية واخرى ... قذارة مابعدها قذارة


#1123686 [سيد جرسة]
5.00/5 (1 صوت)

10-11-2014 12:52 PM
( اذهب للقصر رئيسآ و سابقي بالسجن حبيسآ ) ..

فمن كذب مرة .. احذره ألف مرة ..

والتبرير الواهي لفبركة الوثيقة دليل علي صحتها .. مخافة غضبة السعودية و الامارات .


#1123671 [المشتهى السخينه]
4.75/5 (5 صوت)

10-11-2014 12:36 PM
الوثيقة صحيحه مائة بالمائة لان اجهزة السلطة مخترقه وعميله ..اسرائيل قتلت مهرب السلاح نويصر فى بورتسودان بمساعدة عملاء الامن الذين وضعوا له شريحة التعريف فى سيارته ..وكذلك تدمير مصنع اليرموك جنوب الخرطوم وحتى حركة الطائرات فى سماء الخرطوم المبرمجه سلمت لهم قبل الضربه ..وتدمير قوافل السلاح المهرب الى جنوب مصر والقاصد الى قطاع غزة بالتهريب ..كل هذه العمليات تمت بواسطة معلومات دقيقه قدمها عملاء فى اجهزة الامن ( الاسلاميه ) وقبضوا الثمن .. ومستعدون ان يقبضوا الثمن حتى فى بيع الرئيس الدائم نفسه ..وبكل اسف ليس هناك مشترى لان الجثة المتحلله لا قيمة لها ..


ردود على المشتهى السخينه
European Union [JAMAL] 10-12-2014 07:57 AM
وبكل اسف ليس هناك مشترى لان الجثة المتحلله لا قيمة لها ..

كم أنت رائع يا مشتهي السخينة


#1123669 [احمد ابو القاسم]
5.00/5 (5 صوت)

10-11-2014 12:35 PM
على سبيل المثال نحن في اليمن كنا نزود الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح لمحاربة الحوثيين

ماكان في عندك مثال آخر تضربه غير المثال دا ياللتخ ؟؟؟؟؟؟
مثالك دا والقولتو بعضمة لسانك هاتلحسو كيف بعدين والحوثيين هم القوى المسيطره في اليمن الآن
وكل الشواهد بتؤكد ان حكمهم لليمن بات في حكم المؤكد ؟

من يومك وانت لاتصلح ان تكون رئيسا لجمعية تعاونيه او رئيسا لحى من الاحياء
قدرنا بس هو الجابك في الحتة دى وقريبا جدا باذن الله ستكون ذكرياتنا الأليمه
لعنة الله وملائكته والناس اجمعين علي الترابي سبب كل بلاوينا وأس الفساد الرئيسي
ثم لعنة الله وملائكته والناس أجمعين عليك ياعمر جسن احمد البشير ياسفاح ويافاشل.


#1123654 [radona]
5.00/5 (5 صوت)

10-11-2014 12:02 PM
للاسف ياسيادة الرئيس
فان السواد الاعظم من السودانيين يصدق ما جاء بالوثيقة ولماذا ؟
لان العلاقة بين الشعب السوداني وحكومتكم علاقة متوترة طابعها .. ان الحكومة قامت باذلال الشعب وتجويعه وافقاره في الوقت الذي يعيش فيه المؤتمر الوطني الحزب الحاكم في بحبوحة وترف الى حد الافراط فيهما ويمارسون الفساد تحت مظلة وحماية القوانين المعيبة كالتحلل والنفوذ ورغم المغالطات التي تثيرها الحكومة حول منظمة الشفافية العالمية الا وان الشعب السوداني يدرك تماما ان كل ورد من هذه المنظمة صحيج جدا بل ان هنالك الكثير من المعلومات التي لم تدركها هذه المنظمة ولكن الشعب السودان يعلمها والا لكانت هذه المنظمة لصنفت السودان الدولة الاولى في الفساد وليس الثانية او الثالثة على ايتها حال .
اما مايجعل الدول الشقيقة ان تصل الى يقين بان الوثيقة صحيحة وذلك ان حكومتنا في السودان لا تدرك ان سياستها الداخلية حيال مواطنيها هي المقياس وان هذه الدول الشقيقة تلم تماما بكل شئ حتى ادق التفاصيل التى لا تخطر على بال هذا بجانب علاقة الحكومة مع ايران وتدخلها في الشان الداخلي الليبي والذي تكرمتم سيادتكم وافصحتم عنه هذا بجانب ملف الاخوان المسلمين الذي يشكل لهذه الدول هاجسا امنيا مثل داعش والقاعدة والمد الشيعي وبوكو حرام تماما هذا فضلا عن ان امريكا وبعد فرضها الغرامة على البنك الفرنسي 9 مليارات دولار الذي تعامل مع دول قائمة الارهاب ومن ضمنها السودان يجعل من العسير على السعودية ودول الخليج الاخرى استئناف التعامل او الاستثمار الجاد في السودان خوفا من عصا امريكا اولا ثم من عدم الاستقرار السياسي في السودان وحالة الاحتقان فيما بين الحكومة والشعب السوداني التي وصلت الى مرحلة مجاهرة الشعب بعزمة الاتفاض والعصيان المدني نتيجة الجوع والفقر والمرض لذلك فان الملف السوداني يتم التعامل معه وفقا لهذة المعطيات وهذا مبعث الاسف في مقدمة هذا التعليق وللاسف الشديد جدا


#1123649 [ســـــارى الــلــــيــــل]
4.97/5 (6 صوت)

10-11-2014 11:57 AM
من خلال سردك لوقايع و اخبار و رد فعل و تحرك جماعات صوفية و سلفية كجرداخبار سماعيه و انت بعيد كل البعد عن ما يدور فى الشارع و المنابر ؟
الوثيقة المسربه حقيقيه و انت أخر من يعلم ولو تسرب هذه الوثيقه لما علمت بأن هناك وثيقة ؟
ادارة مفاصل الدولة و حق اتخاذ القرار ليس بيدك وحدك ؟
كل وزير او نافذ يكن أن يتخذ قرارا نافذ وبتوجيهات شخصيه منه اى كان سلبيا او ايجابيا و هل يصب فى مصلحة الوطن و المواطن وهذا متروك لزمن ؟
نسألك بالله الم تكن على علم بالحسينيات و المراكز الثقافية الايرانية ؟
زوجتك التقت بزوجة السفير الايرانى و فى لقاء اتسم بالحميميه و ما للسفارة الايرانيه فى الخرطوم من حرية بممارسة نشاطاتها و تشيع المواطن البسيط وتقديم الاموال باعتبار انها مساعدات ظاهريا و الحقيقه ما هى الا ثمنا لانتمائيه الى المهب الرافضى ؟
كل المناسبات لرافضه يشارك فيها عدد ممن هم على سدة الحكم و موثقة بالصوت و الصورة و تنقل على الهواء مباشرة عبر قنوات الفضاء التجارية و الدعائيه ؟
انتقال السفير الايرانى الى حى كافورى بعد شراء مبنى خاص ملك لحكومة ايران ؟
التقارب الايرانى وال البيت و زبانية النظام لم يتى وليد لحظه او غفلة من الزمن ؟
خطط له و تنامى بمرور الايام قبل السطو على القصر و ازهاق الديمقراطية والانقلاب على حكومة منتخبه من الشعب السودانى ؟
المجموعة التى اسست بيوت الاشباح تدربوا فى ايران و نالوا من علم التعذيب و الترهيب و الاغتصاب رجالا و نساء و حرائر السودان و على راسهم ابو العفين و نسيبك عادل و قوش و السميح وعدد كبير منهم و كانو على أهبة الاستعداد قبل الانقلاب ؟
لن يجدى اتهامكم لجماعات او دول تسعى لتقويض النظام المتهالك اصلا والسعى لخلق خلافات بينكم و دول بعينها ولا تنسى ان لهذا الدول اجهزة ايتخبارايته تتابع اى مستجدات فى ارض الواقع او تقارب بين الد الاعداء لهم و هى ايران ؟
اتفاقية الدفاع المشترك التى وقعتها مع ايران من اكثر الاتفاقيات رعونه و غباء و كيف لك ن توقع اتفاقية مع دولة تبعد عنك الاف الاميال ولا يوجد بينك وبينهم حدود مشتركة و هى دولة تبحث عن موطأ قدم لها فى البحر الاحمر لتكون على مقربه من دول الخليج لتتخذ من السودان نقطة انطلاق الى اعماق الخليج ؟
العقل نعمه و لكن نحمد الله بأن ابتلينا و منحنا الصبر و القدرة على البقاء على وجه البسيطه فى ظل نظام هدام سفاك لا يفرق بين الصالح و الطالح و لا هم له الا فناء البشرية و امتلاك السودان خاليا من البشر ليؤسس دولته المأسونية ؟


#1123647 [فكرى]
5.00/5 (1 صوت)

10-11-2014 11:55 AM
إقتباس "- هذا أمر مفبرك حتى النخاع ومن الألف إلى الياء، ولكن يبدو بصورة احترافية من جهات ذات غرض تسعى بكل ما أوتيت من قوة وعدة وعتاد

بهذا أكدت أيها الجاهل أن الوثيقة صحيحة مئة فى المئة فكلمة إحترافية التى تكررت فى هذه الترهات نابعة من شعور بمصداقية الوثيقة وألحقتها بالسذاجة والإضمحلال الفكرى لتثبت عكس ذلك وتعطى مصداقية أكثر لهذا الغى ..


#1123645 [علي باحش الدكوك]
5.00/5 (3 صوت)

10-11-2014 11:51 AM
الوثيقة المسربة مثلت ضربة مؤلمة لسياسات نظام البشير ، وفضحت نواياه الحقيقية اتجاه دول الخليج ... البشير سيكذب وينكر الوثيقة المسربة، غير أن دول الخليج ليس بالسذاجة التي يعتقدها البشير وأعوانه ... فالملك عبد الله بن العزيز ملك السعودية، لا يفكر ويقرر لوحده، بل أنه يمتلك جيش جرار من أفضل المستشارين السياسيين والعسكريين والأستراتجيين والأكثر تاهيلا في المنطقة. ومثل هؤلاء لن تنطلي عليه تصريحات وتخرسات عمر البشير على صفحات صحيفة الشرق الأوسط ، بل أن كون صيحفة الشرق الأوسط تثير هذه القضية، فذلك يعني بالضرورة مأخذ السعودية لتهديدات نظام عمر البشير الواردة بالوثيقة المسربة محل الجد.


#1123644 [قاسم الامين عبود]
5.00/5 (1 صوت)

10-11-2014 11:50 AM
كدا يا جماعة اذا ربنا اكرمكم وغيرنا النظام بثورة هل سوف نعمل كما عمل الشعب الليبي في القذافي ما اعتقد يا جماعة محاكمة ممكن اعدام ممكن استرداد حقوق الشعب الشعب والمال العام ممكن محاكمة اخوانه واعدامهم ممكن واسترجاع المال العام ممكن ومصادرة كل الاموال والاراضي المنهوبة ممكن بس مسألة العود بتاع القذافي دا ما بشبه عاداتنا وتقالدينا العود لا ايها الشعب السوداني البطل العود لا لالالا


ردود على قاسم الامين عبود
European Union [JAMAL] 10-12-2014 07:47 AM
هههههههههههه فعلا أجمل تعليق وأجمل تعقيب على تلعيق يا ود إيدام

لكن الخوف لما يعرفوا نهايتم جات يعدموا الشطة عشان كدة خلينا مع العيدان أحسن

[ود ايدام ودقاش] 10-11-2014 02:19 PM
اجمل تعليق علي الاطلاق ... لكن ما تخاف ما ح نستعمل العود في حاجات افضل من العود الشطة مثلا


#1123637 [المعلم]
5.00/5 (4 صوت)

10-11-2014 11:41 AM
الآن فقط تأكدت أن الوثيقة صحيحة. فقط يمكنك أن تناقش عن أنها مسربة عن قصد أم أنها سربت لجهة دفعت أكتر؟؟؟ أسأل الذين حضروا اللقاء.
الشيء الوحيد الذي صدقت فيه عبارتك الأخيرة عن الملك عبد الله خادم الحرمين الشريفين وسترى بإذن الله التأني ورجاحة العقل قريبا يا عديم العقل.
اللهم إني أسألك صادقا في هذه اللحظات أن تنزع الملك من عمر البشير هذا الكذاب المخادع وأن تشتت شمل هذه الجماعة المنافقة اللهم يا مالك الملك أنزع ملكهم وشتت شملهم وأرنا فيهم يوما كيوم القذافي أو أشد اللهم أنت القادر على ذلك ولا أحد سواك


#1123635 [Awad]
4.75/5 (3 صوت)

10-11-2014 11:40 AM
كلامك هذا وتبريرك الفطير يثبت صحة هذه الوثيقة والتى سنرى ردود افعالها فى القريب العاجل من كثير من الدول التى تداولت مخابراتها بالنسختين العربية والأنجليزية.صمتك طيلة الفترة هذ عن الوثيقة المسربة بفعل فاعل من ضمن شلتكم يكشف بأنه فعلا صحيحة وسوف تتسرب الكثير من الوثائق لأنه ليس بينكم ثقة فى بعضكم واليام حبلى لنرى ماتخفيه كنانة غدركم.


#1123617 [Kunta Kinte]
4.50/5 (2 صوت)

10-11-2014 11:22 AM
يا ربى الحاول يغتال حسنى مبارك ياتو دولة ...؟؟؟

اركز يا ول خلى الجرسة


#1123616 [محمد نور]
2.50/5 (4 صوت)

10-11-2014 11:21 AM
والله البلد لمن تقوم الساعة ماتجيب رئيس احسن منك او حتى زيك ارمى قدام وماتلتفت لى تفاهات المبطلين والحاقدين الراقدين ومتبطحين وعايزنك تجى تاكلهم فى خشمهم دا شعب ماعندو غير الانتقاد والمعارضة الفنان ولاعب الكورة الجلافيط ساكت بينتقدوهم ويحسدوهم خليك انت الرئيس ماتشتغل بى كلام اى زول البلد دى فى عهدتك ورقبتك لانو يومك التمشى انت بتبقى اسوا من الصومال وهم كلهم عارفين انك انت الحاميهم وفاصل بين السودان والصومال . البلد دى ماشة لى خير وبتبقى احسن بلد انت بس خليك مفتح وشوف مصلحة البلد وين والناس البتعارض دى ماتشتغل بيهم والله لو الله انزل ليهم جبريل يحكمهم بعد اسبوع بتشوفهم يعارضوهو دى طبيعة شعب مابتقدر تغيرها بس اصبر عليهم واتوكل على الله


ردود على محمد نور
Saudi Arabia [سيف الله عمر فرح] 10-11-2014 01:40 PM
يا شاطر , استاذ بكرى الصائغ أورد 100 كذبة موثقة عن الرئيس عمر البشير .
يا محمد نور , الله يهديك ويهدينا , بامارة ماذا تقول ( أن البلد لمن تقوم الساعة ما تجيب رئيس احسن منك أو زيك أرمى قدام ).
يا زول استغفر الله , انت كده بتعينو على الإثم والعدوان .
راعى غنم القرية محمود الكذاب , كذب مرتين وصرخ الذئب الذئب, النجدة النجدة ,و هرع له رجال القرية لينقذوه من الذئب !! , عند الكذبة الثالثة , اكلته الذئاب فعلا رغم صراخه الداوى , ﻻنه لم يجد من ينقذه.
عزيزى محمد نور , انت حر لتصدق الرئيس عمر البشير لشيء فى نفسك , ولكن الشعب السودانى عنده الف سبب وسبب لكى ﻻ يصدقوه .
يوم ما جا البشير بانقلاب هل كان السودان أسوأ من الصومال ؟ , يا عزيزى ثق وتاكد ان العيب فى الرئيس عمر البشير وليس فى الشعب السودانى .. ما لكم كيف تحكمون ؟ . تأمل وفكر مليا فى قول المتداول الاسم ( المعلم ) , نحن حامينا الله سبحانه وتعالى ..
خذ نفس طويل واستغفر الله العظيم .

Saudi Arabia [أبوقنبور] 10-11-2014 01:11 PM
ذكرني كلامك فرية الأسلحة الكيماوية العراقية أيام صدام، حيث استباح الحلفاء هذه الدولة العريقة بإقناع الناس أن صدام يملك ترسانة ضخمة من الأسلحة الكيماوية والبيلوجية وهو خطر على دول الخليج ودول المنطقة.
تساقط إدعاءاتكم الباطلة الواحدة تلو الأخرى، فما هي محصلة سلطتكم: إنقسام السودان لدولتين متصارعتين، حروب في دارفور وكردفان والنيل الأزرق، صراعات قبلية طاحنة، ضياع الحقوق وضياع هيبة الدولة وتفشي الفساد والإرهاب والمخدرات والعصابات.
وصول السودان للصوملة أنتم تعملون له ليل نهار وإذا بقيتم فإن السودان سيصبح أسوأ من الصومال، ولا مستقبل للسودان في التنمية والتطور والإزدهار والسلام إلا بذهابكم إلى مذابل التاريخ مع الملأ الذين سبقوكم من أمثال فرعون وهامات والقذافي.

Saudi Arabia [كنياتا] 10-11-2014 12:52 PM
أكيد بكلامك المشاتر دا كنت منتظر سيل من التعليقات لكن خيب القراء ظنك ،،، وبرضو بقول بلا تعليق

Egypt [احمد ابو القاسم] 10-11-2014 12:44 PM
مهما حاولت كتاكيت جهاز الأمن والمخابرات تلميع الرئيس اللتخ وتصحيح اخطائه القاتله وبلاويه المتلتله
الا أن اللتخ مصر علي أن يؤكد جهله وحموريتو وفشله ولازال كالثور الهائج في مستودع الخزف.
أها شن قولك ياصاحب الاسم الحركى محمد نور في تصريحات اللتخ بخصوص مساعدته للديكتاتور علي عبد الله صالح
في حربه مع الحوثيين ؟ هاتعالجوا طبظة اللتخ دى كيف والحوثيين الآن هم من يحكمون اليمن ؟
طبعا كالعاده لاتملكون الا الكذب والغش وتعويم الكلام .
رئيس فاشل يحميه جهاز أمن أفشل ..!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

Saudi Arabia [المعلم] 10-11-2014 12:39 PM
إذا إنت يا أهبل حاميك عمر البشير نحنا حامينا الله سبحانه وتعالى. شوف بتكتب في شنو يا غبي

Saudi Arabia [sam] 10-11-2014 12:12 PM
جهلول ليس الا يا المسمى محمد نور


#1123607 [ibram]
4.50/5 (3 صوت)

10-11-2014 11:06 AM
تمرق من دى تقع فى دى ... لقد أعترفت بأنك كنت تمد على عبد الله صالح بالسلاح السودان الجوعان مكتف ذاتياً من السلاح و عنده كمان فائض للتصدير ويستورد القمح و الثوم من الصين.. آه ثم آه.. و


#1123604 [مدحت عروة]
3.00/5 (2 صوت)

10-11-2014 10:58 AM
فعلا يا جماعة حكومة الانقاذ ليست بهذه السذاجة والاضمحلال الفكرى والسياسى والاقتصادى والدليل على ذلك انها عندما استولت على الحكم من خلال صندوق الذخيرة آسف من خلال صندوق الانتخابات فى 30 يونيو 1989 لقت الجنوب منفصل وارجعته لحضن الوطن والحروب منتشرة فى دارفور وجنوب كردفان والنيل الازرق وحتى همشكوريب فى الشرق فاوقفتها وحلايب محتلة من مصر فارجعتها والاحباش يزرعوا فى الفشقة بحماية مليشياتهم وجيشهم فطردتهم يعنى عملت استقرار سياسى ودستورى وسلام وامن ونهضت بالاقتصاد والتعليم والصحة حتى صار السودان افضل دولة فى الاقليم عربى او افريقى فى الاستقرار والاقتصاد والعلاقات الدولية الممتازة وحقوق الانسان الخ الخ الخ!!!!
انا ما عارف لولا الانقاذ او الحركة الاسلاموية السودانية كان السودان ده مشى لى وين وهو الآن ينعم بالاستقرار السياسى ةالسلام والامن والوحدة والازدهار الاقتصادى والتقدم التكنولوجى !!!!!!!!!!!
كسرة: نبايع الانقاذ او الحركة الاسلاموية لحد آخر ولاية سودانية تفضل فى السودان تهليل تكبير!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


#1123594 [بتاع بتتييخ]
4.00/5 (2 صوت)

10-11-2014 10:46 AM
اتفوخص علي أمك ياعربي يا ابن الرخيصة فعﻻ انتا عمرك ما بتتعظ
وأمريكا ألكانت حريصة على بقاءك طيلة السنون دي مالها أي امان
كرهتنا الحياة ياخ ﻻ انتا بتموت ﻻ امك الصرمة دي دايرة تمش ياخ شنو جنس ميتينكم انتو


ردود على بتاع بتتييخ
Saudi Arabia [nagid] 10-12-2014 08:44 AM
مالهم الافارقة يا وقح والله رغم اني بطحاني الا اني اتشرف ان اكون افريقي

United Arab Emirates [ود أبرق] 10-11-2014 12:36 PM
هو فلاتى يا اخوى وليس عربى العرب لن يقبلوا او يعترفوا به كعربى هو افريقي قح لاحظ الانف والوجه


#1123579 [خالد حسن]
5.00/5 (1 صوت)

10-11-2014 10:17 AM
كلام عام ولايحمل اي دلائل تنفي صحة ماجاء في الوثيقه من حقائق
فمثلا حقيقة ان الانقاذ تدعم باموال قطر الاسلاميين في ليبيا لم تعد تحتاج لاثبات
وحقيقة متانة النظام مع ايران وتهريب السلاح الايراني لحماس والحوثيبن تثبته الضربات الاسرائيليه لشرقنا
وحقيقة حضور السفن الحربيه الايرانيه لميناء بورتسودان مثبته .. ومن غي المنطق ان يكون كل هذا الدعم الايراني دون مقابل من الانقاذ؟ والمقابل هو نشر التشيع ودعم الحوثيين ..
الحقيقه الوحيده التي قالها ان ترك التشيع لينتشر هو ضد ارادة الشعب وانه سباحه ضد التيار وهو انتحار .. لكن السؤال منذ متي والانقاذ تبالي امايريد الشعب او تعمل له حسابه ولاتقع في محظوراته؟
هُراء .. كان ممكن ان يقنعنا لو كنا لنفس غباء العسكر


ردود على خالد حسن
[حسكنيت] 10-11-2014 12:42 PM
أهم شئ يا خالد يا خوى إنو الوثيقة إنتشرت وتبقى عليهم حكاية ( كتاب الله ما بناباه ..لكن الفيكم إتعرفت)
وقطع شك بعد شوية الحمى بتطلع ليهم فى رأسهم


#1123572 [مفكراتي]
3.57/5 (8 صوت)

10-11-2014 09:59 AM
الوثيقة حقيقية و دي ما دايرة اتنين تلاتة
من الصعب جدا وضع وثيقة بهذا الشكل و بها كل خطط و استراتيجيات الكيزان التي خبرناها في السنوات السابقة و بلغة دارجية سودانية مجتزئة زي الموجودة في الوثيقة
أهم حاجة تثبت صحة الوثيقة و دا من وجهة نظري دليل قوي علي صحتها وجود الأخطاء الإملائية فيها
لو في زول داير يعمل وثيقة مضروبة أكيد بكتبها بلغة سليمة خالية من الأخطاء
أو يكون الزول دا عبقري جدا جدا إنّو قصد هذه الأخطاء الإملائية
الوثيقة هسي موجودة في مخابرات كل الدول العربية تخضع للتحليل العميق
و بكرة يا كلاب تشوفو ردات الفعل تكون كيف منهم


ردود على مفكراتي
Sudan [معمر حسن محمد نور] 10-11-2014 12:28 PM
ملاحظة قوية..لك التحية


#1123571 [عطوى]
5.00/5 (5 صوت)

10-11-2014 09:58 AM
والله انت ماعارف الشمس حتى من وين تشرق


#1123563 [ياسر]
5.00/5 (5 صوت)

10-11-2014 09:38 AM
اللهم إن كنت تعلم ظلمه لنا و كذبه علينا فعجل لنا بالنصر عليه و أرنا فيه يوما كيوم القذافي و شاوشنكو و الظالمين من قبل يا رب العالمين .


#1123560 [Fatmon]
4.50/5 (6 صوت)

10-11-2014 09:34 AM
آه يا كذاب يا منافق انت عمرك ما حتتعظ وتخلي كذبك ونفاقك الله يورينا فيك يوم يمهل ولا يهمل يا ظالم يا جهلول



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
7.50/10 (2 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة