الأخبار
أخبار إقليمية
هيئة علماء السودان تنتقد بشدة بعض مواقع التواصل الاجتماعي
هيئة علماء السودان تنتقد بشدة بعض مواقع التواصل الاجتماعي


10-12-2014 04:17 PM
الخرطوم (سونا)- وجهت هيئة علماء السودان انتقادات حادة لبعض مواقع التواصل الاجتماعي والصحافة الجامحة التي تسعى إلى الإثارة والكسب المادي الرخيص .
وقال بروفيسور محمد عثمان صالح رئيس الهيئة إن تلك المواقع تحمل السم أكثر مما تحمل الدسم داعيا إلى مواجهتها بوضع اليد على اليد وضم الجهد إلى الجهد بين سائر منظمات وجمعيات واتحادات أهل القبلة في هذا الوطن إضافة إلى شركاءنا في الوطن من غير المسلمين من أهل الكتاب .
وأشار صالح إلى التأثيرات السالبة لهذه المواقع على التوجهات الفكرية على الجيل الجديد من شباب الأمة الإسلامية مشددا على ضرورة المحافظة على الروح الدينية والتربية الإيمانية في مواجهة المادية الجامحة والفردية الطاغية والعصبية المنتنة وشيوع المفاسد في المظهر والمخبر وذلك بالرجوع إلى الله سبحانه وتعالى وعدم التعرض للناس بالغيبة والنميمة والبعد عما يغضب الله .


تعليقات 30 | إهداء 0 | زيارات 4821

التعليقات
#1125571 [د.الزهجان]
0.00/5 (0 صوت)

10-13-2014 10:20 PM
ياجماعة الزول ده قولو ليه التعايشي مات الحاكم الان البشير


#1125568 [سهام الأفندى]
0.00/5 (0 صوت)

10-13-2014 10:09 PM
عندى سؤال لهذا الأفه ممثل داعش في شرق افريقيا محمد عثمان صالح

عندك فيلا كبيره يامحمد عثمان صالح يارئيس هيئة كبار العلماء في بلدنا هذه الفيلا تقع في ام درمان
حى المهندسين مربع 28 وتحديدا في شارع النص قيمتها حسب السوق حوالى 16 مليون جنيه سوداني بالشهر بالجديد مؤجره لمدارس التعليم البريطانيه بمبلغ 35000 جنيه سوداني برضو بالجديد دا غير الفلل التى تملكها فى كل من الرياض وكافورى!!!!!

هل هذه العقارات التى تمتلكها من مال حلال يعنى من جر مالك ؟ هذا هو سؤالى الرجاء الاجابه عليه
حتى نؤمن بأنك فعلا تستحق ان تكون مش رئيس لهيئه العملاء بل سنطلق عليك لقب امير المؤمنين.


#1125346 [hisho]
5.00/5 (2 صوت)

10-13-2014 02:29 PM
والله مرات تساورنى شكوك بان اصل الانسان قرد .. انظر الى صورة هذا القادم من العصور الوسطى...


ردود على hisho
Saudi Arabia [كوكي] 10-13-2014 08:18 PM
قراء الراكوبة اعتقدمنهم يوصفون بسطحية وافلاس فكري شديد ودائما ما يتركون جوهر الموضوع والالتفات الى امور اخري ما يؤكد خواء الفكر اذ كيف يكتب تعليقا يفيد وفي لب الموضوع والراس خاوي ( هذه خلقة رب العالمين ) ولا احد يصف المولى عز وجل بالقصور فما تراه قبيحا قد يكون في جوهره جميلا ولا تنسى آية النهي ( ولا يسخر قوم من قوم عسى ان يكونو خيرا منهم... الى آخر الآية ) قل خيرا او اصمت


#1125325 [زول وطني غيور]
5.00/5 (1 صوت)

10-13-2014 01:57 PM
أقترح على هيئة علماء السودان إغلاق هذه المواقع فورا!!!!!


#1125288 [عجيب عجيب]
5.00/5 (1 صوت)

10-13-2014 01:13 PM
رجاء ايراد السيرة الذاتية لكل اعضاء هيئة علماء السودان ــــــ سنرى عجبا


#1125258 [عمـــــــــو]
5.00/5 (1 صوت)

10-13-2014 12:47 PM
ان تقصد ياتو مواقع حدد ....


#1125256 [أبو سارة]
0.00/5 (0 صوت)

10-13-2014 12:47 PM
هيئة علماء السلطان , لعنة الله عليكم إلي يوم الدين .
أين أنتم من الفساد الذي أزكم الأنوف ؟ وهو السبب المباشر لما آل إليه الوضع في السودان - فساد السياسات وفساد المسؤولين من كبيرهم إلي صغيرهم , السرقة والنهب من مال الدولة بلا حسيب ولا رقيب - أين فساد مكتب الوالي ؟ لماذا لم تطالبوا بإقامة حدود الله علي الوالي وزمرته ؟؟؟ !!! عليكم لعنة الله والملائكة والمؤمنين .


#1125188 [مدحت عروة]
5.00/5 (1 صوت)

10-13-2014 11:41 AM
لا يستحق الرد على كلامه !!!!!!


#1125087 [هيثم الخلا]
5.00/5 (2 صوت)

10-13-2014 09:57 AM
هيئة علماء البشير، وليس الإسلام، يا تنابلة السلطان، أتلم وأسرق باسم هيئة العلماء، وفق الإكراميات التي تلونونها بكل الألوان حتى تضيفوا شرعية عليها، لقد كفرنا بكم، يا ظالمي القوم وليس علماء القوم


#1125082 [ساهرون]
0.00/5 (0 صوت)

10-13-2014 09:55 AM
أن تأتي أخيراً خيرُ من أن لا تأتي. نؤيدكم ونؤيد كل من يتصدى لضبط مواقع التواصل الاجتماعي وضرورة استخدامها الاستخدام الأمثل.....

لقد شاهد العالم نصف عورات فتيات السودان وكل أثداء الأمة السودانية (لأن كل أنثى لديها ثديين)، وأصبحت الفتاة السودانية معروضة في سوق نخاسة التويتر والفيس بوك وصور الواتسآب وغيرها من التقنيات التي أساء شبابنا استخدامها.......

أنني لا أؤيد الرقابة على هذه المواقع فقط بل أؤيد إغلاقها نهائياً إن كان ذلك ممكناً.


ردود على ساهرون
Sudan [سوداني مفتح] 10-13-2014 02:33 PM
العورات التي تقصدها ياساهرون هي فساد الحكومة ..
كااااك .. كاااااك .. كااااك
مزيداً من فضح فساد العصابة الحاكمة ياشباب ..
ولعلمكم ياجداد مافي اي طريقة لاغلاق النت لانوهنالك الكثير من البدائل لكسر الاغلاق ::::::::::

Saudi Arabia [صائد دجاجات الكترونية] 10-13-2014 11:52 AM
كااااااااااااااك

كاك كاك


#1125077 [صائد مكافآ ت]
5.00/5 (1 صوت)

10-13-2014 09:51 AM
انتو الشمبانزي دة ما شاف روحوا في المراية ؟ استغفترك يا مالك روحي
غايتو داروين ما خاتي


#1125031 [شمالى بيقول الحق]
5.00/5 (1 صوت)

10-13-2014 09:18 AM
الليله بس عرفتو شركاء الوطن من اهل الكتاب ؟؟؟ لماذا لم تعرفونهم حينما صادرت الحكومة الاراضى مثل ، كنيسة الخرطوم 2 او الكنيسة الخمسينية التى تقع شرق فندق مريديان سابقاً ؟؟ ان كان ما تذكرونه فقط فىمثل هذه الترهات لماذا لم تتحدثوا لسلطانكم بان هذا ليس هو الاسلام ؟؟؟؟ لماذا كان محمد عبدالكريم المطرود من السعودية . الذى يعرف بتطرفه ضد اهل الكتاب كما تتدى هونائب ريئس علماء السلطان ؟؟؟ وهو من نادى بالجهاد من على مأذنته يوماً . واول من اكتوى بنارها كانت اسرى مسلمه فقيره كانت تحرس عمارة وقدحرق كل ما لديها من متاع الدنيا؟ اما انتم يا علماء المسلمين كما تسمون انفسكم من حرضتم فى ان تقف الحكومة ضد النصارى حين ما فبرك جهاز امنكم صيغة الشبكات التنصيرية بواسطة الافاق من يدعى انه شيخ . عمار واتباعه الشياطين الذين يكذبون دون مراجعة الحق الذى انتم بعيدون عنه . فاى شراكةتتحدث عنها ايها الأفك الاثيم ؟؟؟؟ فراجعوا حياتكم وحاسبوها توبوا الى الله قبل ان تحاسبوا . فيا اصحاب العقول ميذوا الحق .


#1124958 [عبد السميع أ]
5.00/5 (2 صوت)

10-13-2014 08:19 AM
هذا لأن المواقع فضحتك شخصيا واثبتت ان كتابة ديوان شعر لا يؤهلك لنيل درجة الأستاذية. ماهى مؤهلاتك يا بروف؟؟


#1124910 [ثائر حر]
5.00/5 (4 صوت)

10-13-2014 07:08 AM
والله شلت هم للزول الصورك دا

اكيد استفرغ بعد ما انتهى من التصوير


بلا يخمكم


#1124849 [Gawish]
0.00/5 (0 صوت)

10-13-2014 01:31 AM
حماية المجتمع من أثر مواقع التواصل الإجتماعي أو الذي يبث عبر التلفزيونات او الهواتف السيارة أوي أي وسيلة تواصل أخري لا يتم عزيزي الدكتور عبر أغلاقها ( حيث لا سلطة لكم عليها ) ولكن يتم عبر إحسان وضع المتاريس الصلبة التي تحمي من تأثيرها... والمتاريس الصلبة التي تحمي من تأثير هذه الوسائط ( طبعاً تاُير السيء منها فليست كلها سيئة ) هي جودة التربية والتعليم ... حماية النشء تتم عبر جودة تربيتهم وتجويد تعليمهم حتي يميزوا بين الخبيس والطيب ... هذه هي الوسيلة الوحيدة التي تستطيع أن تحمي بها المجتمع ( وصاحب العقل يميز ) فأين نحن من ذلك ... ما رأي فضيلتكم في المناهج التي تدرس في مدارسنا ... بالذات مناهج التربية الإسلامية ... هل مدارسنا تقدم الدين كفكرة راشدة وعقيدة سمحة ... أم كعادات عبادية نتبعها والسلام.... ثم ما رأي فضيلتكم في مستوي مدارسنا من حيث البنيات التحتية ( المباني والإجلاس وجودة البيئة التعليمية ... الخ ) ... ومدرسينا من حيث التأهلي المعرفي والإخلاقي
بالله عليك يا دكتور بدل ما تتكلموا عن شيء فارغ ما حتقدروا تغيروا فيهو شيء لانو خارج عن سلطتكم ... حثو الحكومة علي تجويد التعليم والتربية ... أكرر والتربية لأنكك لو أحسنتَ تربية أبناءك تربية صالحة وراسخة لم ولن يؤثر فيهم ما يأتي عبر برامج التواصل الإجتماعي ولا حتي عبر الجن الأحمر ...
بطلوا جعجعة ساكت وكلونا في المهم


ردود على Gawish
Malaysia [Hassan] 10-13-2014 01:26 PM
كلامك هو عين الحق التربيه اهم شى


#1124787 [عصمتووف]
4.50/5 (2 صوت)

10-12-2014 10:57 PM
الرجل المومياء خلاص عرفناك حي
تشرب كازوزة


#1124745 [AburishA]
4.94/5 (5 صوت)

10-12-2014 09:30 PM
الموضوع بسيط جدا..الحكومة تطلع قرار.. تصادر الموبايلات..الكمبيوترات..واللابتوبات!!
آها تاني في مشكلة يا سعادة المدير العام ورئيس مجلس ادارة هيئة علماء السودان!!


ردود على AburishA
United Arab Emirates [صلاح إبراهيم] 10-12-2014 11:37 PM
ههههههههههههه أعصابك يا أستاذ أبو الريش. لا تلتفتوا لمقالات هؤلاء الكذابين المنافين.


#1124722 [المندهش]
4.75/5 (5 صوت)

10-12-2014 09:01 PM
معاك حق تكره هذه المواقع وتحقد عليها كل هذا الحقد فهى التى كشفت عوراتكم وعلمت الاجيال انكم جهلاء لا تملكون اى اجابات لاى اسئله ولا تجيدون غير الف والدوران والتلاعب بالالفاظ .فقد تحدتكم هذه المواقع بالحوار العقلانى وطرح الاسئله المباشره والمبسطه فتهربتم جميعكم. لم يجروء اى منكم يا رجال الدين رغم كثرتكم على امتداد الامه الاسلاميه وارهاقكم لميزانيات الدول بمخصصاتكم الباهظه لم يجروء واحد منكم على مقارعة هذه المواقع الحجه بالحجه .اعلم ان هذه المواقع هى قدركم وسوف تلاحقكم حتى تصبحواجزء من التاريخ....موتوا بغيظكم


ردود على المندهش
United States [نور] 10-13-2014 04:16 AM
لك التحية واوافقك الرأى حيث أن هؤلاء المدعين بأنهم رجال دين لايفهمون غير ترديد كل ما هو في الكتب ولا علاقة لهم بما يحدث في هذا الكون والحاجة إلى التحديد حتى لا يضيع الأسلام ويرفضة الشباب بسبب هذه العقليات الخربة

الرجاء اخ المندهش الإشارة إلى بعض من المواقع التي تقدم افكاراً جديد وحلولاً لشبابنا بهدى الإسلام الصحيح والحقيقي. مع خالص الشكر

United Arab Emirates [صلاح إبراهيم] 10-12-2014 11:39 PM
كلام في المليان. نعم هؤلاء الإسلامويين لا يختشون. ألا يكفي حجم الدمار الذي صنعوه في السودان

Saudi Arabia [osmanaboali] 10-12-2014 10:27 PM
الحمدلله الذي عافانا مما ابتلاك به نسال الله العافية.الله يشفيك


#1124705 [شانشيء]
5.00/5 (1 صوت)

10-12-2014 08:04 PM
دا كلوا عشان شفت في الراكوبة عميد الجيش مجلود من الجنجويد


#1124702 [ود أبرق]
4.75/5 (4 صوت)

10-12-2014 08:02 PM
هيئة علماء السلطان الارزقية تجار الدين ماسحى احذية البشير والمؤتمر الوثنى تفوا عليكم


#1124666 [المغبون ومتحسر]
4.44/5 (8 صوت)

10-12-2014 06:48 PM
انتو علماء السلطان ديل نايمين في سبات ولا شنو انت ما سمعت بالحاصل لبنات الداخليه الاتشردو في عيد الضحيه ليه ما شجبت ةاستهجنت يا كافي البلاء لابتنشو ولا تهشو ما سمعت بالساكت عن الحق شيطان اخرس من الليله اسمكم خرساء الشيطان الله يرحم العلماء لعنة الله عليكم اجمعين. .


#1124645 [A. Rahman]
4.68/5 (8 صوت)

10-12-2014 06:17 PM
اذا احتكمنا للحق يا شيخنا حسابك انت و أمثالك ما أظنه حيكون زي حسابكم في بنوك الدنيا، و زمن تجارتكم بالدين قد ولى. و بالمناسبة، مسالة مواقع التواصل الاجتماعي دي خليها، عايزين نعرف رأيكم في ما تقوم به الإنقاذ على مدى 25 سنة؟ و رأيكم في الفساد و راس الفساد لص كافوري و اخوانه و نسوانه. عايز دليل؟ طيب، أبوهم ترك ليهم بيت شعبي في كوبر، و هسع انت شايف امبراطورية كافوري، و هي دليلا يا شيخنا، شايفها و اللا ما شايفها؟ عايز شهادة البحث ؟بنجيبها ليك. و سيبك من باقي عمايل الحكومة. جاوب على الأسئلة دي، و اللا ما عايزين نسمع صوتك تاني، لا انت و لا اي واحد من أنصار السنة ربئب الإنقاذ، و بالمناسبة أيضاً، انتو اهل كم قبلة؟ انت و ابو نارو و محمد عبد الكريم و اسماعيل و....و....،....؟


ردود على A. Rahman
[Flowers] 10-12-2014 08:55 PM
برافو عليك ... بس كلم شعبك المحنط أن ينتفض لأخذ حقوقه المسلوبة وأمواله المهربة في دبي وماليزيا وسويسرا وهلمجرا ..............


#1124633 [عجيب]
4.75/5 (5 صوت)

10-12-2014 05:57 PM
(المادية الجامحة والفردية الطاغية والعصبية المنتنة وشيوع المفاسد في المظهر والمخبر)
أنت قاصد الكيزان عديل يا مولانا


#1124632 [Abdelazim Mekki]
4.75/5 (4 صوت)

10-12-2014 05:54 PM
لماذا لا تدينون ألقتل وإذلال الطالبات في بيوتهم (البركس )


#1124630 [ملتوف يزيل الكيزان]
4.63/5 (4 صوت)

10-12-2014 05:49 PM
قال علماء! علم شنو المابيحصن سيدو من خدمة كافر ملعون قاتل 250 الف نسمة من مسلمي دارفور باسباب عنصرية؟ قال علماء ، لو سيدك كان راجل كان حصل كنياتا الما مسلم و يعرف الاصول و مشي للمحكمة راجلا . وصاحبك مندسى ورا صلب مره.
علي الشباب تكوين خلايا المقاومة.


ردود على ملتوف يزيل الكيزان
Saudi Arabia [سوداني انا] 10-13-2014 02:01 AM
يا اخي مالتوف مافي مقاومة بعد الحصل للعميد في الجيش علي ايدي فرسان دارفور
احسن حاجة تقولها وزع الملتوفات بتاعتك دي للجنجويد حتي ينهو شئ اسمه الكيزان ودي ممكنة اذا اعطيتوهم الوعي الكامل بحقهم الضايع من قبل العصابات الشماليةالغربية او الشرقية الحاكمةمنذ الاستقلال لا فرق بين البشير او عبود او نميري كلاهم من نفس الطينةالاستغلالية والحاقدة والحرامية والمتاجرين بحق الشعب المظلوم
هؤلاء الجنجويد هم حماءة العرض ولا ينتهكون عرض احد الا اذا الاخر قام بعمل مشيين فلا تستهينوا بالجنجويد

Saudi Arabia [ودالارباب] 10-12-2014 07:55 PM
هاهاهاها مقاومة واللة ضحكتني


#1124612 [ود الركابي]
4.82/5 (10 صوت)

10-12-2014 05:29 PM
يابروف انت الوداك شنو تدخل المواقع دي . وبعدين يوم الحساب امي ولا ابوي مابينفعوني مش هيئة ولا غيره . خلي الناس في حالها. جعانين ومرضانين ومفلسين وكمان مايطالعوا المواقع . دي كتيره ياحاجه كتيره . اخبار برجكم شنو . صورتك حلوة .


ردود على ود الركابي
[التاج محمد أحمد] 10-13-2014 02:50 AM
ياودالركابي ما بلااااااش تقولو صورتك حلوه دا تاني يوم بطلع لينا بموضوع
بس عشان الصوره


#1124582 [المهندس سلمان إسماعيل بخيت على]
5.00/5 (7 صوت)

10-12-2014 04:53 PM
يا محمد عثمان صالح طلعت فتوى بعدم مشروعية الغناء فى شهر رمضان وكان رد الحكومة عليك أن أرسلت وزيرها أحمد بلال وحضر برنامج أغانى وأغانى كرد لك ولفتواك وجلس بلال بين شابتين مغنيتن والرسالة وصلتك وفاتت قعر أضانك والغناء استمر فى رمضان كله بما فيها العشرة الأواخر وانا كنت قايل تطلع رجل عندك كرامة تقدم استقالتك وتعتكف لكن انتو علماء المال ولو كان بالهانة والزلة وبعد اليوم لن يستمع لك لأى رأى ولا تحاول تعيد تحسين صورتك الباهته
عارف يا ود يا محمد عثمان أسوأ عمل يعمله العالم أن يعمل لدى الحاكم ويمتهن السياسة مهنة له
الشاعر العربى نزار قبانى قال فى السياسة ( لا فرق مابين السياسة والدعارة )

عصام البشير وزير الأوقاف الأسبق يدخل ( الأوقاف ) كشريك فى قناة النيل الأزرق قناة ( أغانى وأغانى ) ، ( أفراح وأفراح ) و( نجوم الغد ) والقناة الفضائية المتخصصة فى نقل حفلات اديس وبحر دار واسمرا
هذه الإفادة جاءت على لسان المدير العام المقال لهيئة التلفزيون محمد حاتم سليمان فى لقاء على كرسي الأعترافات على قناة أمدمان الفضائية مع الصحفى عادل سيد أحمد خليفه والذى شاهدت إعادته اليوم الأحد 12 إكتوبر 2014م مابين الساعة الواحدة والثانية إلا ربع مساء
المطلوب من زميلك رجل الدين عصام البشير أمرين
إما أن ينفى ما قاله محمد حاتم سليمان أو أن يعتذر عن صعود منابر المساجد ولا يؤم المصلين بعد اليوم لأن من تحق فيه صفة الإمامة لا يجوز أن يكون بهذه المواصفات
عصام البشير دخل الأوقاف كمساهم فى قناة النيل الأزرق
ثم تأتى انت من موقعك فى هيئة علماء السودان لتحرم الغناء فى شهر رمضان
ارسوا ليكم على بر ياهيئة علماء السلطان


ردود على المهندس سلمان إسماعيل بخيت على
Sudan [nagatabuzaid] 10-12-2014 08:53 PM
التعليق على قصيدة ( بلقيس ) يحرم القارىء من السباحة والغوص لاستكشاف دررها نعم الاختيار اخ سلمان فهى تعبر عن حالنا تماما

Saudi Arabia [المهندس سلمان إسماعيل بخيت على] 10-12-2014 06:17 PM
( لا فرق مابين السياسة والدعارة ) وردت ضمن قصيدة بلقيس لنزار قبانى حين أغتيلت زوجته بلقيس
ولمحبي نزار قبانى وشعره ارفق لكم النص الكاملة لبلقيس حتى تتطلعوا على علاقة السياسة بالدعارة كما يراها نزار قبانى

قصيدة بلقيس
للشاعر والدبلوماسي نزار قباني

شكراً لكم ..
شكراً لكم . .
فحبيبتي قتلت .. وصار بوسعكم
أن تشربوا كأساً على قبر الشهيده
وقصيدتي اغتيلت ..
وهل من أمـةٍ في الأرض ..
- إلا نحن - تغتال القصيدة ؟
بلقيس ...
كانت أجمل الملكات في تاريخ بابل
بلقيس ..
كانت أطول النخلات في أرض العراق
كانت إذا تمشي ..
ترافقها طواويسٌ ..
وتتبعها أيائل ..
بلقيس .. يا وجعي ..
ويا وجع القصيدة حين تلمسها الأنامل
هل يا ترى ..
من بعد شعرك سوف ترتفع السنابل ؟
يا نينوى الخضراء ..
يا غجريتي الشقراء ..
يا أمواج دجلة . .
تلبس في الربيع بساقها
أحلى الخلاخل ..
قتلوك يا بلقيس ..
أية أمةٍ عربيةٍ ..
تلك التي
تغتال أصوات البلابل ؟
أين السموأل ؟
والمهلهل ؟
والغطاريف الأوائل ؟
فقبائلٌ أكلت قبائل ..
وثعالبٌ قتـلت ثعالب ..
وعناكبٌ قتلت عناكب ..
قسماً بعينيك اللتين إليهما ..
تأوي ملايين الكواكب ..
سأقول ، يا قمري ، عن العرب العجائب
فهل البطولة كذبةٌ عربيةٌ ؟
أم مثلنا التاريخ كاذب ؟.
بلقيس
لا تتغيبي عني
فإن الشمس بعدك
لا تضيء على السواحل . .
سأقول في التحقيق :
إن اللص أصبح يرتدي ثوب المقاتل
وأقول في التحقيق :
إن القائد الموهوب أصبح كالمقاول ..
وأقول :
إن حكاية الإشعاع ، أسخف نكتةٍ قيلت ..
فنحن قبيلةٌ بين القبائل
هذا هو التاريخ . . يا بلقيس ..
كيف يفرق الإنسان ..
ما بين الحدائق والمزابل
بلقيس ..
أيتها الشهيدة .. والقصيدة ..
والمطهرة النقية ..
سبـأٌ تفتش عن مليكتها
فردي للجماهير التحية ..
يا أعظم الملكات ..
يا امرأةً تجسد كل أمجاد العصور السومرية
بلقيس ..
يا عصفورتي الأحلى ..
ويا أيقونتي الأغلى
ويا دمعاً تناثر فوق خد المجدلية
أترى ظلمتك إذ نقلتك
ذات يومٍ .. من ضفاف الأعظمية
بيروت .. تقتل كل يومٍ واحداً منا ..
وتبحث كل يومٍ عن ضحية
والموت .. في فنجان قهوتنا ..
وفي مفتاح شقتنا ..
وفي أزهار شرفتنا ..
وفي ورق الجرائد ..
والحروف الأبجدية ...
ها نحن .. يا بلقيس ..
ندخل مرةً أخرى لعصر الجاهلية ..
ها نحن ندخل في التوحش ..
والتخلف .. والبشاعة .. والوضاعة ..
ندخل مرةً أخرى .. عصور البربرية ..
حيث الكتابة رحلةٌ
بين الشظية .. والشظية
حيث اغتيال فراشةٍ في حقلها ..
صار القضية ..
هل تعرفون حبيبتي بلقيس ؟
فهي أهم ما كتبوه في كتب الغرام
كانت مزيجاً رائعاً
بين القطيفة والرخام ..
كان البنفسج بين عينيها
ينام ولا ينام ..
بلقيس ..
يا عطراً بذاكرتي ..
ويا قبراً يسافر في الغمام ..
قتلوك ، في بيروت ، مثل أي غزالةٍ
من بعدما .. قتلوا الكلام ..
بلقيس ..
ليست هذه مرثيةً
لكن ..
على العرب السلام
بلقيس ..
مشتاقون .. مشتاقون .. مشتاقون ..
والبيت الصغير ..
يسائل عن أميرته المعطرة الذيول
نصغي إلى الأخبار .. والأخبار غامضةٌ
ولا تروي فضول ..
بلقيس ..
مذبوحون حتى العظم ..
والأولاد لا يدرون ما يجري ..
ولا أدري أنا .. ماذا أقول ؟
هل تقرعين الباب بعد دقائقٍ ؟
هل تخلعين المعطف الشتوي ؟
هل تأتين باسمةً ..
وناضرةً ..
ومشرقةً كأزهار الحقول ؟
بلقيس ..
إن زروعك الخضراء ..
ما زالت على الحيطان باكيةً ..
ووجهك لم يزل متنقلاً ..
بين المرايا والستائر
حتى سجارتك التي أشعلتها
لم تنطفئ ..
ودخانها
ما زال يرفض أن يسافر
بلقيس ..
مطعونون .. مطعونون في الأعماق ..
والأحداق يسكنها الذهول
بلقيس ..
كيف أخذت أيامي .. وأحلامي ..
وألغيت الحدائق والفصول ..
يا زوجتي ..
وحبيبتي .. وقصيدتي .. وضياء عيني ..
قد كنت عصفوري الجميل ..
فكيف هربت يا بلقيس مني ؟..
بلقيس ..
هذا موعد الشاي العراقي المعطر ..
والمعتق كالسلافة ..
فمن الذي سيوزع الأقداح .. أيتها الزرافة ؟
ومن الذي نقل الفرات لبيتنا ..
وورود دجلة والرصافة ؟
بلقيس ..
إن الحزن يثقبني ..
وبيروت التي قتلتك .. لا تدري جريمتها
وبيروت التي عشقتك ..
تجهل أنها قتلت عشيقتها ..
وأطفأت القمر ..
بلقيس ..
يا بلقيس ..
يا بلقيس
كل غمامةٍ تبكي عليك ..
فمن ترى يبكي عليا ..
بلقيس .. كيف رحلت صامتةً
ولم تضعي يديك .. على يديا ؟
بلقيس ..
كيف تركتنا في الريح ..
نرجف مثل أوراق الشجر ؟
وتركتنا - نحن الثلاثة - ضائعين
كريشةٍ تحت المطر ..
أتراك ما فكرت بي ؟
وأنا الذي يحتاج حبك .. مثل (زينب) أو (عمر)
بلقيس ..
يا كنزاً خرافياً ..
ويا رمحاً عراقياً ..
وغابة خيزران ..
يا من تحديت النجوم ترفعاً ..
من أين جئت بكل هذا العنفوان ؟
بلقيس ..
أيتها الصديقة .. والرفيقة ..
والرقيقة مثل زهرة أقحوان ..
ضاقت بنا بيروت .. ضاق البحر ..
ضاق بنا المكان ..
بلقيس : ما أنت التي تتكررين ..
فما لبلقيس اثنتان ..
بلقيس ..
تذبحني التفاصيل الصغيرة في علاقتنا ..
وتجلدني الدقائق والثواني ..
فلكل دبوسٍ صغيرٍ .. قصةٌ
ولكل عقدٍ من عقودك قصتان
حتى ملاقط شعرك الذهبي ..
تغمرني ،كعادتها ، بأمطار الحنان
ويعرش الصوت العراقي الجميل ..
على الستائر ..
والمقاعد ..
والأواني ..
ومن المرايا تطلعين ..
من الخواتم تطلعين ..
من القصيدة تطلعين ..
من الشموع ..
من الكؤوس ..
من النبيذ الأرجواني ..
بلقيس ..
يا بلقيس .. يا بلقيس ..
لو تدرين ما وجع المكان ..
في كل ركنٍ .. أنت حائمةٌ كعصفورٍ ..
وعابقةٌ كغابة بيلسان ..
فهناك .. كنت تدخنين ..
هناك .. كنت تطالعين ..
هناك .. كنت كنخلةٍ تتمشطين ..
وتدخلين على الضيوف ..
كأنك السيف اليماني ..
بلقيس ..
أين زجاجة ( الغيرلان ) ؟
والولاعة الزرقاء ..
أين سجارة الـ (الكنت ) التي
ما فارقت شفتيك ؟
أين (الهاشمي ) مغنياً ..
فوق القوام المهرجان ..
تتذكر الأمشاط ماضيها ..
فيكرج دمعها ..
هل يا ترى الأمشاط من أشواقها أيضاً تعاني ؟
بلقيس : صعبٌ أن أهاجر من دمي ..
وأنا المحاصر بين ألسنة اللهيب ..
وبين ألسنة الدخان ...
بلقيس : أيتها الأميرة
ها أنت تحترقين .. في حرب العشيرة والعشيرة
ماذا سأكتب عن رحيل مليكتي ؟
إن الكلام فضيحتي ..
ها نحن نبحث بين أكوام الضحايا ..
عن نجمةٍ سقطت ..
وعن جسدٍ تناثر كالمرايا ..
ها نحن نسأل يا حبيبة ..
إن كان هذا القبر قبرك أنت
أم قبر العروبة ..
بلقيس :
يا صفصافةً أرخت ضفائرها علي ..
ويا زرافة كبرياء
بلقيس :
إن قضاءنا العربي أن يغتالنا عربٌ ..
ويأكل لحمنا عربٌ ..
ويبقر بطننا عربٌ ..
ويفتح قبرنا عربٌ ..
فكيف نفر من هذا القضاء ؟
فالخنجر العربي .. ليس يقيم فرقاً
بين أعناق الرجال ..
وبين أعناق النساء ..
بلقيس :
إن هم فجروك .. فعندنا
كل الجنائز تبتدي في كربلاء ..
وتنتهي في كربلاء ..
لن أقرأ التاريخ بعد اليوم
إن أصابعي اشتعلت ..
وأثوابي تغطيها الدماء ..
ها نحن ندخل عصرنا الحجري
نرجع كل يومٍ ، ألف عامٍ للوراء ...
البحر في بيروت ..
بعد رحيل عينيك استقال ..
والشعر .. يسأل عن قصيدته
التي لم تكتمل كلماتها ..
ولا أحدٌ .. يجيب على السؤال
الحزن يا بلقيس ..
يعصر مهجتي كالبرتقالة ..
الآن .. أعرف مأزق الكلمات
أعرف ورطة اللغة المحالة ..
وأنا الذي اخترع الرسائل ..
لست أدري .. كيف أبتدئ الرسالة ..
السيف يدخل لحم خاصرتي
وخاصرة العبارة ..
كل الحضارة ، أنت يا بلقيس ، والأنثى حضارة ..
بلقيس : أنت بشارتي الكبرى ..
فمن سرق البشارة ؟
أنت الكتابة قبلما كانت كتابة ..
أنت الجزيرة والمنارة ..
بلقيس :
يا قمري الذي طمروه ما بين الحجارة ..
الآن ترتفع الستارة ..
الآن ترتفع الستارة ..
سأقول في التحقيق ..
إني أعرف الأسماء .. والأشياء .. والسجناء ..
والشهداء .. والفقراء .. والمستضعفين ..
وأقول إني أعرف السياف قاتل زوجتي ..
ووجوه كل المخبرين ..
وأقول : إن عفافنا عهرٌ ..
وتقوانا قذارة ..
وأقول : إن نضالنا كذبٌ
وأن لا فرق ..
ما بين السياسة والدعارة !!
سأقول في التحقيق :
إني قد عرفت القاتلين
وأقول :
إن زماننا العربي مختصٌ بذبح الياسمين
وبقتل كل الأنبياء ..
وقتل كل المرسلين ..
حتى العيون الخضر ..
يأكلها العرب
حتى الضفائر .. والخواتم
والأساور .. والمرايا .. واللعب ..
حتى النجوم تخاف من وطني ..
ولا أدري السبب ..
حتى الطيور تفر من وطني ..
و لا أدري السبب ..
حتى الكواكب .. والمراكب .. والسحب
حتى الدفاتر .. والكتب ..
وجميع أشياء الجمال ..
جميعها .. ضد العرب ..
لما تناثر جسمك الضوئي
يا بلقيس ،
لؤلؤةً كريمة
فكرت : هل قتل النساء هوايةٌ عربيةٌ
أم أننا في الأصل ، محترفو جريمة ؟
بلقيس ..
يا فرسي الجميلة .. إنني
من كل تاريخي خجول
هذي بلادٌ يقتلون بها الخيول ..
هذي بلادٌ يقتلون بها الخيول ..
من يوم أن نحروك ..
يا بلقيس ..
يا أحلى وطن ..
لا يعرف الإنسان كيف يعيش في هذا الوطن ..
لا يعرف الإنسان كيف يموت في هذا الوطن ..
ما زلت أدفع من دمي ..
أعلى جزاء ..
كي أسعد الدنيا .. ولكن السماء
شاءت بأن أبقى وحيداً ..
مثل أوراق الشتاء
هل يولد الشعراء من رحم الشقاء ؟
وهل القصيدة طعنةٌ
في القلب .. ليس لها شفاء ؟
أم أنني وحدي الذي
عيناه تختصران تاريخ البكاء ؟
سأقول في التحقيق :
كيف غزالتي ماتت بسيف أبي لهب
كل اللصوص من الخليج إلى المحيط ..
يدمرون .. ويحرقون ..
وينهبون .. ويرتشون ..
ويعتدون على النساء ..
كما يريد أبو لهب ..
كل الكلاب موظفون ..
ويأكلون ..
ويسكرون ..
على حساب أبي لهب ..
لا قمحةٌ في الأرض ..
تنبت دون رأي أبي لهب
لا طفل يولد عندنا
إلا وزارت أمه يوماً ..
فراش أبي لهب !!...
لا سجن يفتح ..
دون رأي أبي لهب ..
لا رأس يقطع
دون أمر أبي لهب ..
سأقول في التحقيق :
كيف أميرتي اغتصبت
وكيف تقاسموا فيروز عينيها
وخاتم عرسها ..
وأقول كيف تقاسموا الشعر الذي
يجري كأنهار الذهب ..
سأقول في التحقيق :
كيف سطوا على آيات مصحفها الشريف
وأضرموا فيه اللهب ..
سأقول كيف استنزفوا دمها ..
وكيف استملكوا فمها ..
فما تركوا به ورداً .. ولا تركوا عنب
هل موت بلقيسٍ ...
هو النصر الوحيد
بكل تاريخ العرب ؟؟...
بلقيس ..
يا معشوقتي حتى الثمالة ..
الأنبياء الكاذبون ..
يقرفصون ..
ويركبون على الشعوب
ولا رسالة ..
لو أنهم حملوا إلينا ..
من فلسطين الحزينة ..
نجمةً ..
أو برتقالة ..
لو أنهم حملوا إلينا ..
من شواطئ غزةٍ
حجراً صغيراً
أو محارة ..
لو أنهم من ربع قرنٍ حرروا ..
زيتونةً ..
أو أرجعوا ليمونةً
ومحوا عن التاريخ عاره
لشكرت من قتلوك .. يا بلقيس ..
يا معشوقتي حتى الثمالة ..
لكنهم تركوا فلسطيناً
ليغتالوا غزالة !!...
ماذا يقول الشعر ، يا بلقيس ..
في هذا الزمان ؟
ماذا يقول الشعر ؟
في العصر الشعوبي ..
المجوسي ..
الجبان
والعالم العربي
مسحوقٌ .. ومقموعٌ ..
ومقطوع اللسان ..
نحن الجريمة في تفوقها
فما ( العقد الفريد ) وما ( الأغاني ) ؟؟
أخذوك أيتها الحبيبة من يدي ..
أخذوا القصيدة من فمي ..
أخذوا الكتابة .. والقراءة ..
والطفولة .. والأماني
بلقيس .. يا بلقيس ..
يا دمعاً ينقط فوق أهداب الكمان ..
علمت من قتلوك أسرار الهوى
لكنهم .. قبل انتهاء الشوط
قد قتلوا حصاني
بلقيس :
أسألك السماح ، فربما
كانت حياتك فديةً لحياتي ..
إني لأعرف جيداً ..
أن الذين تورطوا في القتل ، كان مرادهم
أن يقتلوا كلماتي !!!
نامي بحفظ الله .. أيتها الجميلة
فالشعر بعدك مستحيلٌ ..
والأنوثة مستحيلة
ستظل أجيالٌ من الأطفال ..
تسأل عن ضفائرك الطويلة ..
وتظل أجيالٌ من العشاق
تقرأ عنك . . أيتها المعلمة الأصيلة ...
وسيعرف الأعراب يوماً ..
أنهم قتلوا الرسولة ..
قتلوا الرسولة ..
ق .. ت .. ل ..و .. ا
ال .. ر .. س .. و .. ل .. ة


#1124579 [SESE]
4.50/5 (4 صوت)

10-12-2014 04:49 PM
لقد ولى زمن مصادرة الرأي وحجب الافكار وتكميم الافواه واذا كان هناك شر فالخير في الشر انطوى (عسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم) والافضل لنا الف مرة ان تعيش الاجيال الجديدة حرية النشر بخيرها وشرها وذلك سيوقوي قريحة الجيل الجديد من شباب الامة الاسلامية ويعزز لديهم القدرة على الاختيار بين الصالح والطالح وفي النهاية سيبق الصالح اما الطالح فسيذهب كما يذهب زبد البحر.......

واياكم والمحاربة بالطرق القديمة من الحجب والمصادرة والتعتيم والمنع وتذكروا ان كل ممنوع مرغوب.......



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
5.50/10 (2 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة