الأخبار
أخبار إقليمية
عقلية الإنقاذ أسوأ مما جاء في الوثيقة المسربة. مناوي : الجبهة الثورية تسعى لتوحيد المعارضة. البشير متورط بين اجراء الحوار وخدعة (الوثبه) .
عقلية الإنقاذ أسوأ مما جاء في الوثيقة المسربة. مناوي : الجبهة الثورية تسعى لتوحيد المعارضة. البشير متورط بين اجراء الحوار وخدعة (الوثبه) .
عقلية الإنقاذ أسوأ مما جاء في الوثيقة المسربة. مناوي :  الجبهة الثورية تسعى لتوحيد المعارضة. البشير متورط بين اجراء الحوار وخدعة (الوثبه) .


نحن لانهتم كثيرا بما يقوله البشير لانه كل يوم بموقف وكل يوم يغير موقفه حسب (هوجته)
10-13-2014 01:35 AM
الراكوبة عبد الوهاب همت

سألت الراكوبه القائد مني اركو مناوي رئيس حركة جيش تحرير السودان ونائب رئيس الجبهة الثورية عن نكوص الرئيس البشير في دعوته للحوار وهل لذلك أسبابا واضحه حسب تفسيره؟
طبعا اسموها الوثبه ولم يكن الهدف منها هو الحوار, انما كان ذلك خدعه للمجتمع الدولي أولا وللشعب السوداني ثانيا , رغم ان الشعب السوداني أصبح لايبالي بمثل هذه الترهات التي اعتاد عليها من جماعة (الانقاذ) وأنهم يودون القيام بمناورة الى حين الوصول الى الانتخابات, والرئيس الان متورط فيما بين اجراء الحوار وخدعة (الوثبه) والمجتمع الدولي يضغط عليه في سبيل الحوار وهو يتنازل يوميا سرا وعلنا ويحاول ان يخادع نفسه ومن هم حوله رغم ان الحقيقه ساطعه, والرئيس في ورطه حقيقيه.


هل تعتقدون ان خطاب الرئيس امام مؤتمر حزبه في ولاية الخرطوم بمثابة الاغلاق باب الحوار نهائيا؟
من ناحيه سياسيه أنا اعتقد ان هذا الخطاب كان موجها الى عضوية حزب المؤتمر أكثر من المعارضه , لان هناك اشخاصا معينين وهم فاعلين داخل حزب البشير كانوا في حالة قلق شديد جدا باعتبار ان هناك حوارا سيجري وان قيام أي نوع من الحوار الجاد سيتضارب ومصالحهم, لذلك فخطاب البشير كان موجها لعضوية حزبه كما ذكرت , ربما تطمينا لهم وهذا الحديث لايعنينا في شيء , ونحن سوف نسعى في النهايه لاقامة حوار وطني شامل لايقصي احد , لأن مبدأ الحوار واحد وهو من أهم أهداف الجبهه الثورية ومنطلقاتها نادت له ولازالت متمسكه وهو هدف أساسي لنا.


بالنسبه للقاء المعلن في اديس ابابا بين الفرقاء هل ستطالبون بتأجيله حتى تنجلي الامور؟
نحن لانهتم كثيرا بما يقوله البشير لانه كل يوم بموقف وكل يوم يغير موقفه حسب (هوجته) وهو رئيس المؤتمر الوطني بطرقه الخاصه , لكنه جاء لرئاسة السودان مغتصبا للسلطه بليل وعن طريق قوة السلاح والخدعه, نحن نتعامل مع الاتحاد الافريقي والذي متى ما دعانا سنكون موجودين , واذا لم تتم دعوتنا سنكون على اتصال دائم معهم , وأنا أشك ان التأجيل الذي تم لم يحدث عن طريق الاتحاد الافريقي ,انما تم عن طريق قوة ضغط وتأثير المؤتمر الوطني على الاتحاد الافريقي وهذا (لسؤ حظ الافارقه).


هل تعتقد ان المؤتمر الوطني يستطيع التأثير حتى في قرارات الاتحاد الافريقي بعدم اتخاذ قرارهم الصحيح؟
المؤتمر الوطني يؤثر تأثيرا سلبيا على الاتحاد الافريقي ولديهم عدد من السفراء والمؤتمر الوطني يحكم دوله بها موارد عديدة ويوظف كل ذلك للفساد وهي جزء عزيز من ثروات البلاد المهدرة تذهب الى المنظمات الدوليه.

بالنسبة لكم الالية الافريقية لفض النزاعات هل ستوضحون لهم موقف الحكومة المتعنت من الحوار؟
نحن منذ فترة تقارب السنتين كنا في تشاور مع محمد بن شماس وكذلك مع بقية أعضاء المجتمع الدولي , والامم المتحدة والآلية العليا برئاسة تامو امبيكي والنتيجة الآن وصلت ألى اديس ابابا وهي دعوة الجبهة الثورية والحكومة في وقت واحد, قد يتم التفاوض في غرف مختلفة لكم في وقت واحد وهذا شئ متقدم يؤدي الى تطوير عمل المنبر نفسه.


هل ستقولون لهم ان البشير اغلق باب الحوار و بالتالي انكم ستسلكون طرقاً اخرى ليضغطوا على الحكومة؟
الحكومة إن لن تقبل بالحوار أو تنازلت عنه كما يقولون نحن موقفنا واضح ولا يهمنا ما تطرحه الحكومة والذي يهمنا هو ما تقدمة للاتحاد الافريقي وان كان الاتحاد الافريقي جاد في ذلك سوف تتضح لنا جديته وان لم يحدث ذلك فلكل حادثة حديث.


يلاحظ منذ فترة توقف عملياتكم العسكرية الكبيرة والنظام يقول انه جاهز لاقتلاعكم هل انتهت قواتكم في الميدان كما يشاع؟
نحن من جانبنا نفضل الحل السلمي والعمليات لم تتوقف في اي يوم من الايام وقواتنا تقاتل بشكل دائم لكن العمليات الكبيرة عادة ما تبدأ بعد الخريف والان الخريف انتهى والمؤتمر الوطني مستعد بمليشياته وكل الاسلحة التي تاتيهم من الصين وايران و ذلك مرصود من جانبنا وبدقة شديدة و على الرغم من ذلك لا زلنا نفضل وننادي الجميع إلى الحل السلمي.


في اعلان باريس كانت هناك نقطة حول وقف العدائيات والآن إذا تعرضتم للاعتداء هل ستواصلون الحرب أم لا زلتم عند موقفكم في الالتزام باعلان باريس؟
وقف العدائيات كان الغرض منه وضع ارضية للحوار الوطني الجاد وكذلك القضايا الانسانية ولم يتم اي شئ من هذه المتطلبات والمؤتمر الوطني رفض وقف العدائيات واكرر نحن نسعي للحل السلمي الشامل الذي يشارك فيه الجميع من قوى سياسية ومجتمع مدني ..الخ وإذا رفض المؤتمر الوطني للحوار فاننا سوف ننتظره في الميدان.


حاليا يلاحظ ان هناك شد وجذب بين اطراف المعارضة السودانية وهناك دعوة لقيام جسم جديد بجانب قوى الاجماع ما هو موقف الجبهة الثورية من توحيد القوى المعارضة باطرافها المختلفة؟
الجبهة الثورية تسعى لتوحيد كل المعارضة وتقويتها وتدعمها للحوار ولدينا اتصالات مستمرة مع قوى الاجماع الوطني ومكوناته ولدينا اتصالات لذلك مع القوى الغير منضوية في قوى الاجماع, وهذه سوف تأتي اكلها عما قريب, في الوقت نفسه فان المؤتمر الوطمي يلعب دوراً كبيراً واساسيا في عدم توحيد .
المعارضة حتى لا تتخذ موقفاً واحداً وهو السلام الشامل لان هناك تجار حرب


هل لديكم معلومات كافية حول ان المؤتمر الوطني يسعى لتفتيت المعارضة حتى لا تتوحد؟
نعم المعلومات واضحة ومكشوفة والناس يتناولون حتى اجتماعات الاجهزة القيادية للمؤتمر الوطني وانت ترى التسريبات التي تنشر في بعض المواقع السودانية لاجتماعات اجهزة امنية وعسكرية والناس الان يتبادلون المعلومات, والمؤتمر الوطني عرف عنه انه لا يلتزم بالمواثيق والعهود منذ أن جاء الى الحكم وكل الذي فعلوه هو السعي لوحدة الحركة الاسلامية.


هناك اطراف في الحكومة تنفي صحة الوثيقة المسربة التي كشفت اجتماع الاجهزة الامنية والعسكرية للمؤتمر الوطني, حسب تحليلك هل تعتقد ان ما ورد في الوثيقة المسربة مشكوك فيه؟
المؤتمر الوطني وخاصة الشخصيات المذكورة تقول اكثر من ذلك وتعمل اسوأ من ذلك بكثير وهذا التقييم حسب خبرتي معهم وانا اتوقع منهم ما هو اسوأ بكثير والمعلومات المسربة تشبههم تماماً.


حالياً هناك توتر في علاقات النظام مع كل من السعودية ومصر كيف تفكرون في استثمار هذه التوترات وهل اتصلتم باي جهة أو ما هي الخطوات التي تمت من جانبكم؟
نحن في الجبهه الثورية نعتقد ان دور مصر مهم جداً في اتجاه حل سلمي شامل للقضية السودانية ومساعدة الشعب السوداني ومصر لها دور حقيقي ورائد ويختلف عن دور الاتحاد الافريقي والجامعة العربية, كذلك السعودية لها دور ونحن نتمني أن يظهر لها دورها ودعمها للجبهة الثورية حتى تجد الحلول الشاملة للتغيير وتغير الوضع السياسي في السودان.


يلاحظ عدم وجود ممثلين لكم في الدولتين إلى ماذا تعزو ذلك؟
نحن لدينا مكاتب في مصر وبعض دول الخليج خاصة السعودية ومثل الاتصالات التي تتحدث عنها لا يمكن أن ننشرها على الشبكة العنكبوتية لكن الاتصالات العادية مستمرة منذ فترة طويلة جداً ونسعى لتطويرها.


هل تتوقع أن تثمر هذه الاتصالات خلال الفترة القادمة؟
نتوقع ونتمنى والامنيات غير مرفوضة.


هل وفدكم جاهز للسفر الى اديس في الموعد المتفق عليه؟
المواعيد المضروبة تأجلت ما بين الجبهة الثورية والاتحاد الافريقي لان الاخير اجل المواعيد المحددة من قبل وكان من المفترض أن نعقد ورش تدريبية في يوم 12 اكتوبر هذا الشهر وتستمر حتى يوم 17 اكتوبر والجبهة الثورية خاصة حركة تحرير السودان والعدل والمساواه قبلتا ذلك وهناك موعد يوم 15 اكتوبر للقاء بالحركة الشعبية ولكن تم تاجيل هذه المواعيد و اعتقد ان مرد ذلك التاجيل يعود الى أن السبب تخريبي والمؤتمر اللاوطني قال للاتحاد الافريقي انهم لم يكونوا جاهزين, لذلك اقول يجب ان تكون للاتحاد الافريقي ارادته المستقلة, لكن ارادة المؤتمر الوطمي وبكل اسف حتى الآن هي التي تقود المجتمع الدولي وخاصة الاتحاد الافريقي.


الرئيس ثامبو أمبيكي صرح بأنه موعود من أمريكا برفع الحظر عن السودان واعفاءه من الديون الخارجيه حال نجاح الحوار هل لديكم تقديم مايثبت له أن النظام لايرغب في الحوار في الوقت الحالي؟
رفع العقوبات مرهون بنجاح الحوار الوطني والنجاح مربوط بتغيير هذا النظام واذا تغير النظام لاداعي لرفع العقوبات لان كل شيء سينتهي تلقائيا, والعشم أن يحدث ذلك هذا العام ويكون هذا العام آخر أعوام الظلم والفاقه والتسلط على شعبنا المغلوب على أمره ويعود النازحون واللاجئين والمشردين لينعموا بالاستقرار في كل مناطق السودان.
النظام يستأسد على الضعفاء وماحدث في داخليات طالبات دارفور هذا الحدث البشع لايحدث الا من جماعة المؤتمر اللاوطني وأجهزة أمنه التي تغير على داخليات الطالبات في منتصف الليل وبكل جبن وخسه ونذاله تعتدي على الطالبات وتعتقلهن وترمي بهن في الشوارع وهن بالملابس الداخليه والغريب أن سفراء الدول كلهم يتواجدون في الخرطوم ويعرفون ذلك وفي السابق نجد لهم العذر في ان الانتهاكات كانت تحدث بعيدا عن أعينهم لكن الان فان ذلك يحدث على بعد أمتار منهم.


اللواء عبدالهادي عبدالله قائد منطقة كادوقلي قال أنه قادر على حسم أي شخص يظهر في تلك المنطقه وهذه اشارة لكم ويتوقع ان توجه الحكومه حمله شرسه ضدكم؟
نحن سمعنا هذا الحديث كثيرا, نؤكد متى ما أرادوا مواجهتنا فنحن على أهبة الاستعداد


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 7100

التعليقات
#1126737 [ناجي علي]
0.00/5 (0 صوت)

10-15-2014 12:01 PM
طظ في امريكا!!!!!!!!!!!!هكذا قال اعوان القذافي ناس اللجان الثورية---طيب الله ثراهم----وهذا حال الدنيا---كل دور اذا ماتم ينقلب--باذن الله ستذهب الانقاذ وسيذهب مناوي وكلكم ذاهبون و يبقي وجه ربك ذو الجلال والاكرام---يا من ارهقتمونا ال متي تعودوا لرشدكم كي نعود لاهلنا ووطننا و سوداننا يااااااارب السموات والارض!!!!!!!


#1125607 [john mohamed]
0.00/5 (0 صوت)

10-13-2014 11:48 PM
منى دا اسم دارفورى أصيل ودارفور دا كانت دولة قائمة بذاتها ونحن نعرف حدودها يا طرطور


#1125450 [AburishA]
5.00/5 (4 صوت)

10-13-2014 05:05 PM
حديث واضح.. وضع به أركو مناوي النقاط فوق حروف التساؤلات الصعبة.. فهم متقدم جدا لمخاطبة الرأي العام الداخلي والخارجي..

**رفع العقوبات مرهون بنجاح الحوار الوطني والنجاح مربوط بتغيير هذا النظام واذا تغير النظام لاداعي لرفع العقوبات لان كل شيء سينتهي تلقائيا, والعشم أن يحدث ذلك هذا العام ويكون هذا العام آخر أعوام الظلم والفاقه والتسلط على شعبنا المغلوب على أمره ويعود النازحون واللاجئين والمشردين لينعموا بالاستقرار في كل مناطق السودان.

** ده الكلام يا بلاش .. لك التحية وعبرك لكل المناضلين الشرفاء..


#1125402 [حسن مبروك]
5.00/5 (1 صوت)

10-13-2014 03:50 PM
الفارس الجحجاح اطال الله في عمرك يا مني وكثر من امثالك والنصر آتية


#1125315 [Zubair Ali]
5.00/5 (1 صوت)

10-13-2014 01:50 PM
يا أركو مني مناوي هل هذا إسم سوداني! أشك في ذلك أحسن ليك ترجع التدريس ثانية و سيبك من السياسة فقد شبعت في الخرطوم كمساعد للرئيس أنت منافق كبير للسف لا يعتمد عليكم أبداً الله يكون في عون السودان و يلطف به من أمثالكم !


ردود على Zubair Ali
Saudi Arabia [الجعلي الطفشان] 10-14-2014 02:03 PM
انت يا زبير العامل الينا فيها ود جون وكاتب إسمك بالانجليزي ، إجرى المقاطع الصوتية(syllables) على اسمك وشوف ح تكون شنو .(خليها مستورة) .
واتمنى أنو تكون فهمت حاجة .

Uganda [شاعر الناها] 10-13-2014 08:41 PM
يا الأسمك زبير ..امشى اسأل اول حاجة معنى إسمك حتى بعداك تعال اسأل من أسماء الآخرين..يا ورينا أسماء السودانيين وحاصرهم فى ياتو كشف؟ والله المنافق انت البتدافع عت اسيادك الكيزان لأنو منى ركل ليكم القصر الجمهورى وخلاه ورجع يناضل من جديد

Israel [africa] 10-13-2014 04:28 PM
مني اركو مناوي دة سوداني !!!!! اشك في ذلك
بالله انت الشكوك الفي نفسك انت المخلياك تشك في الناس .لو من الاسم انت انت راجع راجع اصلك !!!
ونوعية تفكير دة الخلت الناس تشيل سلاح ومرجعانا بليون سنة للوراء في حرب ودمار وانفصال الجنوب ووو .
والجاي ما معروف شكلو كيف الله يهديك يا زول

Saudi Arabia [مستر بن] 10-13-2014 02:58 PM
طبعا اسم سوداني

انت الاسمك ما سوداني يا ساقط تاريخ وجغرافيا


#1125298 [محاسن ام الفارسl]
4.00/5 (1 صوت)

10-13-2014 01:25 PM
مني هذا انضف رجل علي الساحة برمتها سياسيا وعسكريا واقتصاديا , ولو كان بتاع مقاصد شخصية لكان الي الان في القصر وامتلات جيوبه وجيوب اعوانه واخوانه بالمال والعقارات وكل شيئ , ولكن لانه نظيف وذو قضية , رفض كل الوان الاغراءات لترك قضيته . ورغم صغر سنه الا انه ناضج اكثر من الذين قضوا نصف قرن في السياسة ولا زالوا يتخبطون.
اظن انه يجب اعطائه وامثاله الفرصة لاخراج السودان الي بر الامان.
بس نعيب عليه عدم استثماره فرصة ملاقاته الرئيس الامريكي بوش بالبيت الابيض وكثير من الرؤساء يتمنون مثل هذا اللقاء , ايضا عدم استثماره لقاء الامير نايف رحمه الله والذي استقبله في الرياض قبل وفاته.
اظن علي مني اختيار مستشارين لهم الحنكة والدراية في استثمار مثل هذه السوانح التي لاتكر ابدا.


#1124913 [ملتوف يزيل الكيزان]
5.00/5 (2 صوت)

10-13-2014 07:10 AM
على الحركات المسلحة ، تسريب عناصرها للعاصمة لمساعدة الجماهير لاستلام السلطة.
هذه بدايات انهيار عصابة الاسلام السياسي ، على الكل مواصلة الضرب و على الشباب انجاز تكوين خلايا المقاومة و حراسة الاحياء ، فالجنجويد يطوقون العاصمة. ضاع الوطن فضل العرض. احرسو امهاتكم واخواتكم من انتهاكات الجنجويد لانهم سيكونون غدا السلطة الحاكمة في العاصمة. تسلحو بالملتوف ، فقد رأيناهو يحرق السيارات و حتى العربات المصفحة و الدبابات عندما تحاول التحرك داخل المدن. لا تخزلو عروضكم.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
7.50/10 (3 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة