الأخبار
أخبار إقليمية
نحن غير مرتشين ولسنا بهذا الإبتذال..وزير الري: ثلاثة فوائد ستجنيها الخرطوم من سد النهضة
نحن غير مرتشين ولسنا بهذا الإبتذال..وزير الري: ثلاثة فوائد ستجنيها الخرطوم من سد النهضة
نحن غير مرتشين ولسنا بهذا الإبتذال..وزير الري:   ثلاثة فوائد ستجنيها الخرطوم من سد النهضة


10-19-2014 01:30 AM
محيط

قال وزير الري السوداني الدكتور معتز مسعود في حواره مع الاعلامية لميس الحديدي عبر برنامج “هنا العاصمة ” عبر شاشة سي بي سي في أول حوار يجمع بين وزراء الري في بلدان #مصر والسودان وإثيوبيا أن الموقف السوداني واضح فالسودان دولة منبع ومصب في ذات الوقت وبالنسبة لنا في التخزين في أ‘الي النيل سواء الهضبة الاستوائية أو الهضبة الاثيوبية بالنسبة للسودان الفكرة ليست جديدة هي فكرة مصرية ايضاً حيث ظلت الفكرة سائدة منذ عشرينيات القرن المنصرم في ظل التفكير في إقامة خزانات في أعالي النيل لتحسين الموارد المائية وبالتالي #مصر سارت في نفس الاتجاه ولذلك رأينا سد مشترك بين #مصر وأوغندا وهو سد أويل وهو سد مشترك في فكرة تخزين المياه أعالي النيل .

وتابع قائلاً بالنسبة لنا في السودان نحن مهيئين من عقود طويلة لاحتمال وجود تخزين أو سدود في أعالي النيل ومهيئين أمورنا ودراستنا على هذا النحو وقواعد بيناتنا أيضاً على اساس أنه يوم ما قد يكون يحدث ذلك وبالتالي نكون مهيئين على أس علمية وليست عاطفية أو أنطباعية بقدر كونها أساس علمي وعلى اساساه نحدد موقف الدولة وبالتالي عندما ظهرت فكرة سد النهضة كان موقف السودان متوازن من البداية ولم يكن مضطرباً وكانت الرؤية واضحة تماماً وبالنسبة لنا سارت الامور في الاتجاه الصحيح وهي تشكيل لجنة من خبراء عالميين وهي خليط بين خبراء عالميين ومحليين وشارك السودان بفعالية في هذه اللجنة ة وخلصنا إلى المخاوف الطبيعية تجاه اي سد في العالم وهي المخاوف الاقتصادية والاجتماعية والبيئية والمليء والتفريغ خصوصاً مع سنوات الجفاف أو سنوات منخفضة وأخرة عالية وسارت اللجنة في هذه الخطوات إلى جانب سلامة السد ومن ثم كتابة التوصيات ودراسة كافة الجوانب بما فيها الدراسات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية وبالتالي التطلع لنتائجها بدقة .

وتابع الوزير السوداني قائلاً ” السودان يرى الامور تسير في الاتجاه الصحيح وهو الاتجاه الوحيد وهو العلم الذي لامناص عنه لان العلم اقوى من اي مواقف سياسية فالبعلم نستطيع التحدث على أساس علمي لايستطيع عاقل أني رفضها وبالتالي إدارة العملية لمصلحة شعوبنا “.

مشيراً إلى أن موقف السودان يؤيد بشكل مبدئي قيام السد لان فكرة قيام السدود ليس جديداً على هذه المنطقة وليس غريباً علينا وموقفنا قديم ووفقاً للمبدأ لانرفض الفكرة لكن يجب أن نقيم الاثار حتى لو كانت غيجابية فاي سد له اثار كما ذكرت إقتصادية وإجتماعية وبيئية يجب أن بنصرها بدقة حتى نضع المعالجات اللازمة لتشغيل السد من خلال الاتفاق مع الجارة غثيوبيا بناء على دراستت حول مليء السد وتفريغه حيث نضع اسس وحلول للاثار الاسلبية .

وتابع الوزير قائلاً ” لقد بذلنا في السودان جهوداًكبيرة للملمة الامور بشكل كبير وعقدنا خلال السنة التي ضاعت 4 جولات للمحادثات لمحاولة الوصول لحلول نمضي بها قدماً ولكن الان بفضل الله توصلنا إلى أتفاق وفيما يخص المكتب الاستشاري إخترنا 7 مكاتب إستشارية وهي القائمة المختصرة للاستشارين ثم نمنحهم شهر ليتقدموا بعروضهم الفنية والمالية ثم نجتمع بعد الشهر في الخرطوم لمدة أسبوع إلى اسبوعين لتقييم العروض وإختيار أفضلها ومن ثم إستدعاء المكتب الاستشاري الفائز ثم الشروع في إجراء الدراستتفي الخمسة اشهر القادمة وبالتالي الامور تسير كما هو مخطط لها وبتوافق تام مشيراً أنه في العادي يحتاج هذا الامر لوقت طويل لكن مع سيادة روح التوافق الكبير بين الدول الثلاث إستطعنا في أقل من يوم الاتفاق مع 7 مكاتب إستشارية وسوف نختار أفضلهم .

وحول كون رأي المكتب الاستشاري أو الخبير الدولي ملزمين قال ” أعتقد أن هنا إشكالية لغوية ولا أتحدث نيابة عن اي دولة ولكن الحديث هنا عن إشكالية ملزم من عدمه مشيراً أن هناك جانب لسيادة الدول وبالتالي فإن راي المكتب أو الخبير ليس حكماَ قضائياً دولياً نافذاً هذه قصة أخرى مشيراً أنه في مالابو إختيرت هذه الكلمة بدقة وعناية وهي ” الرأي يحترم ” حتى لاتكون حكماً قضائياً دولياً نافذاً مباشرة ثم يحال للدول لتنفذه بسيادتها وأريد هنا أن أقول شيئاً أن الاحترام هنا هو الاساس ونحن ولن أضرب مثلاً مختلفاً في ماإنتهينا إليه في مايو 2013 كان خريطة طريق نحن الان ننفذها ونحترمها ونسير علىى نسقها .

وحول الفوائد التي ستعود على السودان من السد قال الوزير السوداني ” رئيس الوزراء المصري السابق الدكتور حازم الببلاوي أكد ذات مرة أن ثمة فوائد من الممكنأن تعود على #مصر والسودان من سد النهضة وإثيوبيا وهي منافع واضحة على {اسها الفيضانات وإيراد النيل الذي بدأ في الزيادة في الخرطوم الان ونحن نخرج بيانات يومية حول هذا ولاول مرة يكون هناك فيضان في أكتوبر فالتحكم في النهر يعطينا فرصة أكبر في النحكم في الفيضانات والشيء الثاني يضاعف أنتاج الكهرابء في السدود السودانية بنسبة 100% والشيء الثالث يعطينا نسبة أكبر من الاطماء رغم معاناتنا منها وأننا في مشروعاتنا الزراعية الكبرى نتكلف ملايين لتطهير هذه الطماء ومشكلة الطمي ليست مزعجة في #مصر لان السد العالي وضع حداً لها .

وتابع الوزير قائلاً أن السودان ملتزم بإتفاقية النفع المشترك من مياه النيل 59 وهي الاتفاقية الحاكمة للعلاقة بين #مصر والسودان وقيام السد لايلغي ولا يقترب من الاطار العام للاتفاقية فهي الحاكمة في هذا الصدد مشيراً أن المياه تقاس في النهاية علمياً وليس سياسياً أو إعتباطاً .

وحول صحة ماذكر أن السودان سيحصل على كهرباء بسعر تفضيلي من سد النهضة قال الوزير ” لم نتفق مع إثيوبياً على ذلك رافضاً ماوصفه بمحاولات إظهر السودان و:انه مرتشي أو أنه يبيع ويشتري المواقف منتقداً بعض وسائل الاعلام المصري التي تحدثت عن ذلك قائلاً السودان ليس بهذا الابتذال وقال لابد من الفصل بين المواقف مشيراً أن السودان دولة لها علاقات خارجية ومن حقها أن الحصول على اي شيء مشيراً أن السد النهضة ليس لتوليد الكهرباء لانه سد مسمط ولايمكن أن يستعان كما قيل بقناة تربط بين السد وولايات أخرى مشيراً أن السد مسمط فكيف ستحمل المياه هل عن طريق طائرات هوليكبتر ؟! مشيراً أن السودان أعطى لمصر في وقت من الاوقات 150 كليو متر داخل أراضيه لبحيرة ناصر في حلفا لانجاح مشروع السد العالي

وحول إحتمال توقيع #مصر والسودان على إتفاقية العنتيبي قال الوزير #مصر كالسودان كانتا راعيتين ولاعبيتين أساسيتين في صياغة الاطار العام للاتفاقية ضمن مبادرة حوض النيل ولكن عندما إنبثقت منها إتفاقية العنتيبي في مناطق لسنا معنيين بها وأنفردت بعض الدول بالتوقيع عليها رفضنا الموقف وقلنا لن نوقع عليها بالشكل الراهن وطلبنا من الدول طرحها مجدداً للحوار لكن بالشكل الراهن لن نوقع .
وقال الوزير السوداني أن أن أول حديث حول سد النهضة كان مع رئيس وزراء الحكومة الانتقالية عصام شرف في عهد زيناوي ثم أخطرت السودان ولسنا لدينا مشكلة عندما بدأت #مصر التنسيق بشكل مسبق مع غثيوبيا مشيراً أن السودان عاد لاتفاقية مبادرة حوض النيل منذ 2010 لايماننا أن أن البقاء خارج دول الحوض ليس مفيدااً.


تعليقات 21 | إهداء 0 | زيارات 4938

التعليقات
#1129857 [ali]
0.00/5 (0 صوت)

10-19-2014 10:38 PM
اولاد بمبة اخر من يتحدث عن الارتشاء فهى ثقافة متاصلة عندهم فى كافة نواحى حياتهم وهذا معروف اعتقد المعنين بالامور المائية ان يفيدونا بالراي العلمى والفنى


#1129845 [المنجلك]
0.00/5 (0 صوت)

10-19-2014 10:15 PM
من قال أنكم مرتشون أقسم لك فيما مضي تحدثت مع أمام أحد المساجد وقد أقر بجواز الرشوة باعتبار الضرورة المعيشية والفرق الغير منطقي بين الرواتب و واقع السوق فلم تعد رشوة وأنا شخصياً أتفهم ذلك لكن خلافي معك انكم حقيقةّ مبتزلون ودعاة دعارة ولواط أسلامي وقد أفسدتم عقيدة السودانيين.


#1129701 [همت]
5.00/5 (2 صوت)

10-19-2014 05:36 PM
ليس هناك وزير واحد في حكومة البشير لا يرتشي. أما الابتذال فزيارة البشير إلى مصر وتقبيله للسيسي تكرس معنى الابتذال في علاقات هذه الحكومة الفاشلة مع دول الجوار


#1129694 [ودالعمدة]
0.00/5 (0 صوت)

10-19-2014 05:25 PM
يا ايها الوزير الابهة من اللذي يعترف لك باتفاقية مياه النيل بعد ان مزقتها 6دول ورمتها في وجهكم البقيض انتم واولاد بمبة!!! ....لمعلوميتك ايها المستوزر جورا سد النهضة العظيم قائم وارجع لبيان وزير الري الاثيوبي ومعه سد اخر قيد التشييد في اثيوبيا الشقيقة وسد يوغندا وكينيا قائمان فالبس ليك رحط وود بمبه طرحة وارقصوا عشره بلدي يا سافل لو كان عندك كرامة ما بتضع يدك في يد من احتل ارضك تفوووووعليك يا وساخة السودان


#1129571 [مكوكي]
0.00/5 (0 صوت)

10-19-2014 03:02 PM
كلام زي العسل. الوزير عينوا متين. والله وزير بجد، وفاهم ري تمام.


#1129526 [ِِAbu S hihab]
0.00/5 (0 صوت)

10-19-2014 02:07 PM
الي كاتب الموضوع أعلاه أرجو أن تراجع ما تكتب قبل النشر لتعم الفائدة مع التحية.


#1129431 [فارس]
0.00/5 (0 صوت)

10-19-2014 12:28 PM
ننتظر تقييم أستاذناالدكتور سلمان على إفادات الوزير أعلاه والتى تمثل الموقف الرسمى للدولة فيما يختص بسد النهضة ومياه النيل،، مقال دكتور سلمان القادم حول هذه النقاط ستضع لنا النقاط فوق الحروف،، ما تستعجلوا فى الحكم وإنتظروا.


#1129410 [ملتوف يزيل الكيزان]
5.00/5 (1 صوت)

10-19-2014 12:14 PM
كيف يستقيم الظل والعود اعوج. الانقاذ كارثة السودان و فصلت الجنوب و قتلت 250 الف نفس مسلمة بدارفور ، وشردت الناس من وظائفهم بدون وجه حق و مافيها راجل واحد تجي تقول فلان و علان وزير واللا مدير كلهم نفس الصنف لصوصية و محسوبية واكل المال العام و القرف و الوسخ و الدعارة وكل ما يسئ للنفس المستقيمة. علوج وكل من يدافع عنهم زيهم كمان. ياللا بلا لمة تخمكم بكرة الانتفاضة و الراجل فيكم يركز. واذا جرى و طار كبار المسؤلين باقي العلوج و الجداد سيشنق في الميادين العامة بمحاكمات شعبية.


ردود على ملتوف يزيل الكيزان
Saudi Arabia [ABOALKALAM] 10-19-2014 06:30 PM
ياملتوف بطل كلام الهجاايص بتاعك ده انتفاضة شنوا البتقول عليها

اهي الأنتفاضات وقفت حتي في فلسطين

داير ليك عمر تاني خمسين سنة كدة غلشان تبداء الأنتفاضات في السودان

الله يحييك


#1129401 [ود الركابي]
0.00/5 (0 صوت)

10-19-2014 12:06 PM
سد النهضة خطر علي السودان في حالة واحده . انهياره او تدميره . هل جماعتنا عملوا حسابهم للموضوع ده ولا مافكروا في كده ..


#1129355 ['طارق الشريف]
5.00/5 (1 صوت)

10-19-2014 11:30 AM
بصراحة والحق يقال منذ سنين لم اسمع وزيرا او مسئولا حكوميا قوي الحجة واضح الكلمات واثق من نفسه بهذه الدرجة العالية من التميز التي امتاز بها ليلة امس وزير الري السوداني انه صبي حق له تمثيلنا واعتبره فلته في هذه الحكومة التي خزلتنا في كل القطاعات والمجالات فاذا بهذا الوزير الحجة يرفع رأسنا عاليا لقد استمتعت حقاً يوم امس بحضور هذه الحلقة التي جمعت وزراء الري الثلاثة وبعد سماعي لهذا الشاب الاسمر السوداني علمت حينها لما كان موقف السودان صحيحا من عملية انشاء السد وكيف تم اقناع مصر بهذا الموقف وهي الان على خطى السودان ليتنا نجد مثل هذا الشاب القوي لكل وزاراتنا التي اتخمت بقليلي العلم والادراك والذين اتخموا وزاراتهم باقاربهم وانسابهم وبدلاتهم .

الحق يقال اخوتي لقد كان لنا حجة قويه هذا الرجل وفقه الله وكفاه شر الحاسدين من اخوته الوزراء . وانوه اخوتي في الراكوبه ان هناك كثير من الاخطاء الاملائية في هذا المقال ربما للعلجه وقد غيرت في المعنى في بعض الاحيان نرجو مراجعته وتصحيحه ان امكن واقول هذا احقاق لحق هذا الوزير الفلته رغم احباطنا من حكومة البشير .


#1129342 [كمال ابوالقاسم محمد]
0.00/5 (0 صوت)

10-19-2014 11:18 AM
لأول مرة...لأول مرة
كانت لميس الحديدى واضحة صريحة (لحد المرارة)..احترم حضورها الوقاد...أسئلتها المدروسة بصبر واناة و(إصرار)...يجب أن يدرس هذا اللقاء في كافة مؤسسات الغعلام وكلياته الدراسية....(بالذات للخبوب الفارغ الذي يسرح ويمرح في حيشانا الإعلامية وقنوات الكرور الإنقاذى)...هذا اولا...

وزير الإعلام السودانى....استطيع أن أمنحه الدرجة الكاملة(مائة بالمائة)...لأول مرة وزير سودانى يشرفنى بحضور في قناة مصرية...مرتبا في زيه (كلكم شفتوالاهبل السفير السودانى عبد الحليم وهو يقدم اوراقه للرئيس المصرى يرتدى زيا مضحكا بألوان مثيرة للضحك والإ ستهجان وهو يمشى عرجا وبالمناسبة غيه قصة العرج دا بشة كجول ومعاها عرجة وزلنا دا عرجتين..!!)...كان متحدثا لبقا ...فصيح العبارة..حاسم الإجابة....مستوعبا قضيته بشكل ردني بشكل تدريجي للطمانينة التى عادة ما افتقدها عند أى مسئول سودانى حين يسأل في شأن مصري(وإلى أن إنتهى اللقاء لم يستعمل هذا الشاب الاكليشيه المعتاد الذى يستعمله المسئولون السودانيين ...العلاقات السودانية المصرية علاقات ازلية...العمق الإستراتيجى...علاقات المصاهرة...وما عارف إيه)..هذا الشاب كان واضحا بل ومصادما في إجاباته مستندا إلى الارقام وحوادث التاريخ....كان موفقا غاية التوفيق...طبعا المسئول الإثيوبي غاية الروعة في التعليق والإجابة....ولأول مرة ألاحظ الوزير المصري....ولميس الحديدى وهما (ينقطان ) عرق...(كأنهما في إستوديوهات التلفزيون السودانية)...على الجميع متابعة الحلقة ...الإعادة أو اليو تيوب


#1129333 [radona]
5.00/5 (3 صوت)

10-19-2014 11:13 AM
من يقرأ حديث وزير الري السوداني يصاب بدهشة وحالة غير مفهومة
كيف لمثل هذا الوزير الذي يجيد تنميق الكلمات على هذا النحو السياسي
كيف لمثل هذا الوزير ان يفشل في ري مشروع الجزيرة وهو معيار فشل وزارة الري
هؤلاء بارعون في الكلام فاشلون في العمل
واذا تجاوزنا هذا الامر
اما بشان سد النهضة فانه كارثة حقيقية لكل من مصر والسودان
ولكن نحن كسودانيين لن ندرك هذا الامر الا بعد يتقطع النيل الى برك لاننا في الاصل لم نستفد من كل حصتنا من مياهه وبفقداننا لايرادات البترول وتبديدنا لعائداته السابقة قطعا فاننا لن نتضرر في المدي القريب ولان الجيل الحالي ليس من اهتماماته الاهتمام بالمستقبل بشان الاجيال القادمة بعكس المصريين الذين يفكرون كثيرا بشان المستقبل على ايتها حال


#1129201 [ممغوص]
0.00/5 (0 صوت)

10-19-2014 09:24 AM
ياريت كاتب المقال كان راجع الأخطاء قبل نشره


#1129149 [إسماعيل آدم محمد زين]
5.00/5 (2 صوت)

10-19-2014 08:28 AM
لأول مرة يضعوا وزير للري بتاع إقتصاد ! و إقتصاد عادي من الدرجة الثالثة! مرة يقولوا مهندس و أخري أستاذ ! زي أسامة عبدالله و هو تلميذ لأسامة و لعله خريج عام 94 ! يعني زملائه لسع عطالا ! و لكنها المحسوبية !

إذا أردنا للبلد أن ينطلق و يتقدم يجب أن نتبع ما يجري في الدنيا - خاصة في تعيين الوزراء و السفراء و غير ذلك من وظائف مهمة - لا بد بعد الإختيار من إجازتهم من قبل برلمان سليم ! سليمة !و ما فيش فائدة!


ردود على إسماعيل آدم محمد زين
[ودالعمدة] 10-19-2014 05:30 PM
كلامك صاح وانا بقول الاهبل ده جابوهو من وين !!!تراهو تلميذ اللص اسامة عبدالله !!!الله ينعلكم يا سفلة لصوص السودان دي بشر تجيبوها لوزارة ري

Saudi Arabia [احمدون] 10-19-2014 04:35 PM
برضوا هو ابن اخت الريس

Saudi Arabia [tom] 10-19-2014 01:29 PM
اسماعيل يا قريبي ... ومعتز برضو قريبي .... مهما كان يا سمعا ... معتز ... شاب يعرف كيف يملا وظيفته .. لو لا ذلك لما قبل بهذه الوزارة ولعلمك ... صحيح هو اقتصادي وخريج اوائل التسعينات من القرن الماضي ... الا انه كان له القدح المعلى في سد مروي ... هو الذي طاف الي دول الخليج للتمويل واقنع الكثيرين الي ان نجح في ذلك وكان حينها منتدب من وزارة الخارجية ... التحية لمعتز ولكل ومن يعمل باخلاص

Saudi Arabia [سن اليأس] 10-19-2014 10:39 AM
يا أبو السباع .. لمعلوميتك وزير الري حاصل على 2 ماجستير واحد فيهما تخصص في التخطيط الاستراتيجي .. هل تعرف ما هو التخطيط الاستراتيجي؟


#1129137 [احمد عبدالله]
0.00/5 (0 صوت)

10-19-2014 08:08 AM
رغم موقفنا الثابت من حكم الطغمة العسكرية الاسلاموية ..الا ان وزير الري معتز موسى كان مشرفا ..قوي الحجة ناصع البيان واضح وصريح في ردوده وطرحه للموقف ازاء قضايا المياه وسد النهضة على عكس كثير من المسئولين ووزراء الانقاذ الذين يستشعرون الضعف وعدم الالمام والاحاطة بموضوع النقاش وتكون اجاباتهم بعيدة عن السؤال ...


#1129116 [Ehab]
5.00/5 (1 صوت)

10-19-2014 06:47 AM
أتفاقية عنتبي اجماع من جميع دول حوض النيل لذلك عاجلاً أم اجلاً عليكم بالرجوع لدول الحوض لذلك أرجو أن لا تنساقوا لموقف اخوانا المصريين من الاتفاقيه ونصيحه ليكم يا كيزان السجم أحسن تمشوا عليها عشان ترجعوا حلايب


ردود على Ehab
United States [hadatha] 10-19-2014 10:21 AM
رجاء التفرقة بين مصلحة الوطن ومصلحة الحزب.... بمعنى اذا عايز تعارض الحكومة او حزب محدد هذا جائز لكن ان تعارض الوطن فانت بلا وطنية .... نرجو التمييز في المواقف


#1129078 [اب احمد وعشة]
5.00/5 (1 صوت)

10-19-2014 02:50 AM
حقيقة رغم اختلافي مع هذه الطغمة الحاكمة الا ان الوزير كان مقنعا جدا في المقابلة. وخلى لميس الحديدي تبلع في ريقها.


#1129074 [جمعه]
5.00/5 (2 صوت)

10-19-2014 02:35 AM
هذا رجل جهلول ليست لديه أى معرفة بقضية سد النهضة وتأثيراته........!
يتحدث عن العلم والمعلومات وحديثه كله سياسى وسياسى فارغ!
قبل ايام قال السودان عنده 18 ترليون متر معكب من المياه، ولو انت اصلا عندك كل هذا الكم من المياه مهتم من الأساس ببناء السد او عدمه ليه !

جهلول عنده رياله!


ردود على جمعه
United States [hadatha] 10-19-2014 10:23 AM
انت الجهلول ... لسطحيتك في تناول الموضوع

European Union [KHALID] 10-19-2014 10:17 AM
للاسف انت عبيط وغير فاهم حاجة وسؤالك سؤال بليد لاقيمة له هل الاهتمام بسد النهضة جاء لان السودان يفتقر للمياه ؟



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
5.00/10 (1 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة