الأخبار
أخبار إقليمية
الحلنقي.. في كراهة العنصرية والقبلية..!
الحلنقي.. في كراهة العنصرية والقبلية..!
الحلنقي.. في كراهة العنصرية والقبلية..!


10-19-2014 02:50 AM
عثمان شبونة

خروج:
* من يطالبون الشاعر باتخاذ موقف إيجابي من قضايا الشعب المصيرية محقون.. من يبتغون ترفُّع الشاعر فوق الأشياء الصغيرة حفاظاً على تاريخه ومكانته أيضاً محقون.. والذين ينتظرون منه أن يكون قدوة في السمو و(الكرامة) لا يطلبون شيئاً مستحيلاً... فلو عرف المبدعون قيمتهم الحقيقية لتشبهوا بالرُّسل في النُّبل؛ ولماتوا كما يموت (الصالحون) من كافة الأديان..!
النص:
* جمعتني بالشاعر الحلنقي مناسبات عديدة؛ بعد أن أكثرت من نقده فنياً في بعض الأعمال (المتأخرة).. وتحديداً فترة تعاونه مع ملحن يُدعى (علي أحمد!).. والتقيته ــ أي الحلنقي ــ للمرة الأولى في مناسبة زواج فوجدته (أجمل مما تصوّرت).. وتقابلنا بعدها في مناسبات بلا حصر؛ فلم أجد فيه سوى الشخص الذي يجبرك على محبته (بهذا السمت المتواضع) والمثير للحبور ولكل مافي الذات من العشق للغناء المؤثر وشعرائه المفلحين..!
* تفتحت عيوننا على الألحان بأعماله (الوردية) تحديداً.. ولذلك كانت (الصدمة) هي التي جعلتنا نحتد عليه في النقد بعد سماع كلماته من أفواه مغنين وملحنين دون مستوى ذلك الألق القديم.. لكن الحلنقي بروحه المنسوجة من (أنفاس الزهر) أنسانا بعض القسوة بشخصه المرح الذي فطر على الجمال.. فكلما لقيته ــ رغم تباعد المواقيت ــ أوحى بأن زمانه الذي أهدانا (عصافير الخريف) هو الرصيد الباقي للتعزي؛ حين تداهمنا (غربان البلاد) من الفن وحتى السياسة..!
*الحلنقي (الولوف) اختارته الأيدي العابثة من (حزب الإشاعة) ليكون مادة تسويقية تغطي خبل الساسة.. فقد أشاعوا أنه تفوّه بقولٍ (عنصري) دون تثبّت من حديثه الذي تم تحريفه (بعناية) من قناة فضائية..! وفي بادئ الأمر صُدمت حينما (أكد) بعضهم أنه قال تلك العبارة البغيضة في حق شعب الجنوب الحبيب.. ولكن علمتنا (مراكز الإشاعة) عدم التسرع؛ فلم نشأ التعليق على الأمر... كم قتلت هذه المراكز المبدعين وكم شوّهت الشرفاء وكم بثوا من الأقاويل التي تصب كلها لصالح فئة غبية تعتمد على ردود الأفعال في سترة (أفعالها القبيحة).. وتعتمد على (خِفتنا) في الإنفعال..! فمالهم يشوهون سمعة شاعر شفاف مسكون بالحنين والطيبة والود حتى (الجرح)..!
* آخر لقاء جمعني بالحلنقي قبل عام ونصف في منزل صديق مشترك بالخرطوم؛ هو (مؤتمن معاذ) ابن كسلا.. وكان اللقاء مناسبة عفوية احتفاء بالشاعر (أبو العفوية!).. في تلك الأمسية ظل (عازف الكمنجة) الوحيد مثار إعجاب الجميع وهو يتحفنا بمقطوعات أغنيات (الحلنقي)؛ كان مقتدراً وباهراً.. صفق الحلنقي كثيراً للعازف الذي جاء يشاركه اللحظة الأسرية في منزل أبناء كسلا الأكرمين..! ولكن بعد قليل تحول وجه الحلنقي إلى كتلة من (الضيق) والتذمر كاد أن يقلب الأمسية إلى منحى آخر؛ رغم محدودية الحاضرين وعلاقتهم (الحلوة) ببعض.. فقد سأل العازف بطيب خاطر: (إنت يا الحلنقي قبيلتك شنو)؟!
* أشاح الحلنقي بوجهه وتغيرت ملامحه؛ حاول أن يكتم غضبته لتجئ مخففة: (ياخي مَالَكْ عَلَيْ! أنا بكره السؤال دا جداً.. والله ما في حاجة في السودان دا بكرهها قدر السؤال دا.. أنا ما بحب القبلية والعنصرية عشان كدا ما حا أجاوبك)..!
* شعر العازف بالحرج؛ لكنه تماسك وأدار الحديث لضفة أخرى.. وظل وجه الحلنقي مشدوداً حتى تفرقنا..!
* قلت لمن معي: هذه حساسية (الإبداع) أخذت الحلنقي من حالة البهجة التي كانت في الأنس إلى تداعيات (سئيمة!)..!
* مع ذلك أكلني قلبي.. فاتجهت للعازف مطيباً لخاطره وسردت له سيرة ذاتية للحلنقي حسب قراءتي لها في كتاب (قصائد من الشرق) للراحل حسان أبوعاقلة وخرجنا بالحديث لمرافئ جديدة صافية.. لكن مهما تقادم الزمن فلن تنسى الذاكرة كيف تحول الفرح الحلنقي في ذلك المساء لشيء آخر لمجرد سؤال (قبلي) رماه الرامي بـ(النية السليمة)..!
* وتبقى حاضنات العنصرية (الرسمية) أكبر مهدد لمشاتل المجتمع السوداني (السليم).. وقد جاءت الإشاعة الأخيرة لتخبر من هو الحلنقي.. وكانت نتيجتها بعكس ما ينتظر المُغرض الذي أطلقها؛ إذ ارتفعت نسب (المودة!) للشاعر.. مع ذلك فليحذر الحلنقي من الوقوع في أية (بِركة) بعد هذا العمر..!
* كل عام؛ الحلنقي وأسرته ومحبيه وناقديه بخير.
ــــــــــــــــ
الأخبار
[email protected]


تعليقات 26 | إهداء 0 | زيارات 7639

التعليقات
#1131708 [osmanaboali]
5.00/5 (1 صوت)

10-21-2014 11:45 PM
في ناس ماعايزة تصدق الا الفي راسها ولو الحلنقي جاء بشاهد ملك برضه مايصدق هؤلاءالذين يعانون هم ومن يختم ويثني على مغالطاتهم للحقائق الجليه لمن يريد الحقيقةامراض نفسية واحساس بالدون لايفارقهم ابدا ولن يصدقوك بانك لست عنصريا ولو لحست النار. سؤال دبلجوا الصوت ممكن دبلجوا حركات الشفايف كيف!!!!1؟ الحقيقة التي يهرب منها الناس ان الشعب السوداني ليس من جنس واحد واي واحد يقول غيركده ياتينا بالدليل.العنصرية ليست صفة لجلابة السودان فقط العنصرية موجودة بين الجنوبيين من دينكا وشلك ونوير وفي غرب السودان بين قبائله كل منها يرى نفسه افضل من الاخرين كل ناس يرون نفسهم افضل من الاخرين وهذا ليس عيبا جديدا ولاحكرا على السودانيةالاهم هو التعايش والقبول بالاختلاف في كل شي بدون اهانة طرف للطرف الاخر . اما مايحتفظ به كل طرف داخل نفسه فهذا شانه مالم يصرح به نقطة اخيرة من يتهمون الاخر بالعنصرية هم اكثر من ينوي ممارستها اذا صار له من الامر شي وبطريقة افظع هذا ليس مني والتعليقات افضل دليل.


#1129854 [عصمتووف]
5.00/5 (1 صوت)

10-19-2014 10:31 PM
سوال العزف ليس فية شئ عادي جدا وخاصة عند اهل الاقاليم والقري لو زرت اهل ابوك تعرف بن فلان وسطة اهلة وكذلك اهل امك تعرف ب ايم امك ودفلانة وداك ودفلان وفضولنا السوداني يحكها لمن تجيب الدم والحقيقة تقال نحن القبيلة هندنا اكبر من كل شئ ولا الحلنقي ولا غيرة يستطع القاؤها عند المتعلمين خاصة في الزواجات وحلقات التعارف تعتبرعدم التعريف بالقبيلة كالقهوة بدون سكر او ملاح بدون ملح ف غلط الحلنقي وبصراحة مستواة هبط جدا جدا واصبح يتعاون مع عواليق اغاني واغناي فرفور وتور وكركور وخور وانتهي عهد الكلمة العفوية ودخلنا عهد السمكرة والبوهية واللحام في الاغاني والشعر


#1129812 [اعصافير الخريف]
0.00/5 (0 صوت)

10-19-2014 08:53 PM
كات تكون الخاتمه حلوه لو ختمتها كما كنت بنختهم كل مقالاتك بهذه الخاتمه(اعوذ بالله) مثلا (اعوذ بالله من المتاسلمين فقد اثاروا فينا العنصريه والقبليه).


ردود على اعصافير الخريف
Saudi Arabia [أبوبسملة] 10-20-2014 02:42 AM
ههههه يكون نساها حبيبنا شبونة وما انسانيه الا الشيطان اعوذ بالله


#1129802 [ابن كردفان]
0.00/5 (0 صوت)

10-19-2014 08:33 PM
رد الى الراصد المهموم

لا تخلط الامور الاجتماعية والثقافية في غير محلها ليس هنالك أي رابط وداعي لذكر الدكتور الشاعر فضيلي جماع بهذا الموضوع
اتهامك وشك اعتبره باطل لا يساوي حبرتك الذي كتبت به ، كل الشكر الى الشاعرين الحلنقي وفضيلي ما دام نثروا لنا أروع أبيات شعر الجمال ..كيف أننا نقرأ ان فضيلة كتب أغنية الرملة الدقاقة التى تغنى الفنان عبد القادر سالم وكذلك كتب الشاعر الحلنقي الطير الخداري .. التى تغنى بها اللحو .. ايها الناس دعوا الشعراء في وجدانياتهم واحاسيسهم الرقيقة


#1129659 [المهمش المجهول]
5.00/5 (1 صوت)

10-19-2014 04:53 PM
كلام جميل لكن مين يقنع اهلاك الجلابة عشان يفوقو من الوهم المقرف العايشين فيهو.......لو علي مستعد اشتري لكل المستعربين في السودان مراية على حسابي الخاص.


ردود على المهمش المجهول
Saudi Arabia [أبوبسملة] 10-20-2014 02:44 AM
اسمك يكفى ردا عليك ستظل مهمش فى نظرنا وتاكد من ذلك مادمت كذلك

Australia [هطربنش] 10-19-2014 06:10 PM
كل اناء بما فيه ينضح .. راجع تعليقك لتعرف انك مقرف جدا لانك مشبع بالعنصرية والحقد والكراهية تجاه الآخرين . امثالك يجب الا يجدوا مكانا وسط الشعب السودانى لانهم مصدر البلاء والخراب والتفرقة وهذه النوعية مصدر كل بلاوينا وعليك ان تنظر لنفسك فى المراية لترى كم انت قبيح ومقرف


#1129655 [عاصم وراق]
0.00/5 (0 صوت)

10-19-2014 04:47 PM
هذا جزء من الحوار الذي كنت قد أجريته مع شاعرنا الشفيف إسحق الحلنقي ضمن البحث التكميلي لنيل درجة الماجستير في التعليم الأولمبي الفكر الأولمبي ,تنظيم وإدارة الفعاليات الأولمبية من جامعة بليبونيز باليونان وكان تحب عنوان (دور الرياضة في تحقيق السلام في السودان..زيارة بعثة نادي الهلال لإقليم دارفور الذي مزقته الحرب(دراسة حالة.. وهذا هو الحلنقي الذي زار دارفور في العام 2009م مع نادي الهلال .

Appendix 2: Interview with Mr. IshagAlhalangi, one of Sudan’s greatest poets, who accompanied Al-Hilal in the Darfur region.
Q: Would you like to tell us about this tour?
A: No doubt, Al-Hilal club's tour to Niyala was made to achieve national, political, sportive, artistic, cultural and social goals. This tour came when the South Darfur state had witnessed critical and severe period in its modern history. The insurgency was at its peak at that time. The club which is always committed to its national duties insisted to hold its camp in Niyala to participate in peace settlement. This human and noble move had met acceptance and appreciations from both official and popular sides in the state.
Q: Can you tell us about the situations in the state?
A: In the wake of Al-Hilal's visit to Niyala the situation were extremely difficult, where the curfew was still being imposed. The situation had been drastically changed after the visit, which I may describe as "historic". It is sufficient that this visit had contributed in peace settlement and stability in the state.
Q: Many people, who had accompanied Al-Hilal in that tour, said that the reception which the delegation had met was unique. Can you tell us about this?
A: First, this the first time in my life to see such a great reception. Almost all the city population had taken the streets to greet the delegation. The delegation had faced a great difficulty to get out of the city airport because of the stampede. I had witnessed in that reception people from different generations and ethnic groups. Even the security force had failed to control the situation; a matter that assure the great place of Al-Hilal in the hearts of those people.
Q: What about cultural program delivered by the mission?
A: Many poets, singes, musical instruments and doctors had accompanied that mission. Many cultural and artistic programs had been delivered those activities had met the audience appreciation. People from the all walks of like rushed to the theatre at which these activities were held in spite of the curfew imposition.
Q: It was reported that the security situations had witness great stability coinciding with that visit. To what extent those reports were true?
A: Indeed. All those reports were true. The wonderful thing was that all police stations at the city did not receive a single case throughout the days the mission stayed in the city. That mean all the people attention was paid to the different mission activities. The mission had proofed its ability to create a sort of mobilization. In fact these are the values of this great spot club which contributed even in the country's independence in 1956.
Q: What about the visit you paid to the I.D.P's camp at Kalma?
A: Actually, I had the honor to accompany Al-Hilal club's chairman. Salah Idriss, to Kalma I.D.P's camp. Despite the cautions which were presented to us from the state's leaders, Idris insisted to visit the camp to offer some humanitarian aids. Also, we had the honor to meet the camp chiefs, who appreciated this adventurous move and express their gratitude.
Q: What did you present at the cultural and artistic night that was held?
A: I present many old and new poems and lyrics of mine. I was at my greatest happiness when the audience asked me to recite some of my lyrics which are performed by great Sudanese singers.


#1129643 [الحلنقي المسلسل ابا عن جد]
0.00/5 (0 صوت)

10-19-2014 04:34 PM
هذا الشاعر لا يمثلنا .هو مستلب .ما غريبة.....لم يبارح محطة العنبة الرامية فوق بيتو.او كما قال الراحل الاسطورة محمد وردي رحمه الله..


ردود على الحلنقي المسلسل ابا عن جد
Saudi Arabia [دابي السـوج] 10-19-2014 10:36 PM
ياخي حرام عليك . دا صاحب اجمل مقطع شعرغنائي في هذا العصر على مستوى السودان كله :
اقابلك وكلي حنية ..واخاف من نظرتك ليا
واخاف شوق العمر كلو....يفاجئك يوم في عينيا
ورا البسمات كتمت دموع ...وبكيت من غير تحس بيا


#1129623 [البشوش]
0.00/5 (0 صوت)

10-19-2014 04:08 PM
عثمان شبونة حاول ترقيع الموضوع وفشل فيهو ... اسحاق الحلنقي ليس ملاكاً .. فهو يخطيء ويصيب وكان يجب أن نترك النقاش في هذا الموضوع بدلاً من ابرازه مرة أخرى على السطح وإثارة الفتنة..


ردود على البشوش
[خالد ودآمنه] 10-19-2014 10:20 PM
ولا يهمك يا سيد فنجاط. أهو دا النوع المابعرف يقرأ ولو قرأ لايفهم .

[فنجاط] 10-19-2014 06:37 PM
شبونة لم يقل ان الحنلقي ملاك يا (البسوس) إنما نقل واقعة حقيقة حصلت له مع الحلقني


#1129612 [محمد بشير ابونمو]
5.00/5 (1 صوت)

10-19-2014 03:57 PM
غريب امر هولاء القوم ، نحن نعيش الان فى عصر لا ينفع معه المداراة والتغطية على اخطاء الاخرين ، يكفى ان تاريخنا كله مزور ، ومكتوب بانطباعات واهواء اشخاص لا بالحقائق التاريخية المجردة ، وواقعنا ملئ بجرائم العنصرية التى اوصلت حكامنا الى محكمة الجنايات الدولية ، وهم فارون من العدالة كما ترون ، كفرار السليم من الاجرب وذلك لجبنهم ونزالتهم . الدفاع عن شاعرنا المبدع فى سقطته الحالية كمن يبرر بتسمية شارع بوسط الخرطوم باسم تاجر الرقيق السودانى العالمى / الزبير باشا ود رحمة ، لان هناك من سمع الحلقة "حية وعلى الهواء " ونقلها بالنص بتعليقه مثل الاخ (على باحش الدكوك) ، وشخصيا قد علمت من اناس حضروا الحلقة حية على الهواء واكدوا كلام الاخ (الدكوك) بالنص ، وقبل ذلك كله لا ارى سببا واحدا للتجنى على الشاعر المعروف بنسج قصص غير حقيقية
القناة التلفزيونية صارت الان اكثر جرما وعنصرية من الشاعر نفسه عندما قامت بدبلجة الحديث وتغييره ، وبالتالى نجى بعد دا للكلام المهم .......، لمصلحة من قامت القناة بهذا العمل العنصرى (باخفاء الحديث العنصرى ) ، ولمصلحة من يقوم هولاء المعلقين بالدفاع عن الحلنقى بما فيهم كاتبنا الرائع الشاب عثمان شبونة ؟ هل تسمية الناس بصفاتهم (عنصرى مثلا ) يتم بعمل "مقاصة" بين سجلهم الماضى والحاضر ؟ اعنى مقاصة بين اعمالهم الجليلة السابقة (اشعارهم الغنائية الرائعة ) مع سقطاتهم الحالية ؟ بمعنى ان الحلنقى قد اثرى الساحة الفنية لنصف قرن من الزمان ، هل يعفيه ذلك من سقطة عنصرية "عابرة " كهذه ، وبالتالى نرجح الكفة ونقول انه غير عنصرى لان "حسناته" غطت على "سيئاته" ؟ يا قوم اصحوا ........كيف تحكمون !؟
الشاب ود شبونة بذل مجهودا خارقا لتبرأة الشاعر فى زاويته هذه ، باستحضار علاقاته ولقاءاته الاجتماعية مع الشاعر ، وعزا الامر كعادته ل (حزب الشيطان ) ولا اظن انه قد جانبه التوفيق فى ذلك ، رغم ان حبنا لهذا الشاب الرائع (عثمان ) مرجعه فى الاساس لمواقفه الشجاعة وصلابته من هذا الحزب "الشيطان" وشياطينه ، الا انى – وعكس عثمان شبونة - اجد تفسيرا أخر لضيق الشاعر من سؤال القبيلة كما ورد فى زاويته ، ولكنى احتفظ بتحليلى لنفسى (ما دام مثل هذاالتحليل يقبل الخطأ والصواب ) ، لانى ايضا كالاخرين احببت هذا الشاعر من خلال اغانى امبراطور الغناء السودانى (رحمة الله عليه ) الفنان المبدع محمد عثمان وردى ، والذى طالما غنى لهذا الشاعر لاكثر من خمسة وعشرين اغنية رائعة حسب الحلنقى نفسه ، ولكن حبنا للأخرين - مهما بلغ مداه - يجب الا يعفينا من قول كلمة حق ، وكان اشرف للشاعر ولمحبيه (وانا منهم) الاعتذار بشجاعة ومن خلال نفس القناة ، لا لعقد جلسة "مخارجة " ما وراء الكواليس بعد الحلقة ، لتمرير دبلجة فطيرة لاتقنع احد !


ردود على محمد بشير ابونمو
Sudan [أبوالزفت] 10-20-2014 12:36 AM
أولاً نقول لا للعنصرية بكل أشكالها
ثانياً إنت لم تحضر الحلقة, لكن قالو ليك
ثالثاً صعب شديد ( صعوبة ترقى إلى درجة الغباء) أنو تكون القناة دبلجت ذلك المقطع المنتشر في الأسافير, لأنو لو في زول واحد في الدنيا سجل هذا اللقاء في نسخته العنصريه( كما تزعم) كان الحلنقي حيبقى عنصري وكمان كذاب و معه القناه
رابعاً البينة على من إدعى واليمين على من أنكر , وين بينتكم غير قالو وقلنا
خامساً إتمسوا بالخير

[AburishA] 10-19-2014 11:18 PM
لك التحية اخ ابو نمو... تعليق موضوعي يدعمه المنطق,, ان المكابرة مشكلة!!!


#1129520 [ليدو]
5.00/5 (1 صوت)

10-19-2014 02:02 PM
ياخي حتى لو كان الحلنقي قال كدة فيها شنو يعني ؟؟؟ أنا متأكد مليون في المية إنو الناس الشغالة إنتقاد في الحلنقي دي لو الواحد فيهم عندو أخت أو بنت ودفعوا ليهو مهر مليار دولار ما حيوافق يزوج بنتو أو أختو لجنوبي !!!!!
أتحداكم تجاوبوا على السؤال دة بكل شجاعة وصراحة وواقعية ( لو عندك بنت أو أخت هل بتقبل تزوجها لجنوبي ؟؟؟ ) !!
ياخي إنتوا شعب متناقض بشكل غريب وفريد !!!!
أرجو النشر .


ردود على ليدو
Saudi Arabia [أبوبسملة] 10-20-2014 02:51 AM
يا ليدو هنالك فرق كبير ان ترفض تزويجها وان تجاهر اعلاميا باستحالة الامر
أرجو ان تنتبه للفرق يامان

[nuba] 10-19-2014 04:24 PM
what the difference between people of darfur and nuba ///and southernse


#1129510 [Mohamed]
0.00/5 (0 صوت)

10-19-2014 01:47 PM
بعد كل الجمال الذى أضفاه الشاعر الفذ الحلنقي على حياتكم البائسة المتيبسة الكئيبة جايين تنابذوا بالعنصرية!!! أختشوااا


#1129481 [ود عبدالله]
0.00/5 (0 صوت)

10-19-2014 01:15 PM
ياجماعة الجديد شنو ..والزيطه في شنو ..نكون صريحين ..العنصرية تجاه الجنوب الانفصل وفارق قطيعنا موجودة ومن زمان ..الان اتجهت العنصرية البغيضة لبعض مكونات المجتمع الشمالي القبلية .لا عزاء ..أصلا هي مزروعه فينا ..نتاج لتربيتنا الاسرية ومفاهيمنا السياسية ..وثقافتنا الاستعلائية التي تدعو للانغلاق في الاسرة الصغيرة والكبيرة وفي جهويتنا المتطرفة ..النظام الحالي والأنظمة السياسية السابقة أسهمت كثيرا في تغذية نفوسنا بهذا الرفض للأخر ..يبقي الحلنقي عبر عننا ..لا اكثر .
أخيرا يعني انت لو عندك بت ..مش جميلة كما قال الحلنقي .. لو كانت شينة وكمان طرشا بترضي تزوجا جنوبي ....حقو نراجع مواقفنا ..ونشوف مشكلتنا وين .


#1129475 [ابواللول الحقاني]
0.00/5 (0 صوت)

10-19-2014 01:12 PM
كل الذين كتبوا عن هذا الشاعر لم يكن كلامهم عن فراغ وليس الحلنقي بملاك حتي لا يسئ الي احد في بيئه لا تخلو من العنصرية الظاااهرة للعيان.
الحلنقي قالها ويصر علي عدم الاعتراف بما قاله هو وعلي الهواء مباشرة وليس الامر واقفف علي هذا.بلاعادوا الاهانة بالخروج الي الناس بفديو مشوه لا منطق فيه ولا عقل يقبله الانسان السوداني دائما يقف وراء الظلم الا من رحم الله.
من منكم لم يشاهد الحلقه مع احترامي لاخواتي الذين سبقوني بالتعليق في بوح الحق والحقيقه..شاهدت الحلقه وتلفظ بها وان انكر هو ومن شايعه.


#1129415 [اوهاج]
5.00/5 (1 صوت)

10-19-2014 12:17 PM
اها خليكم من حكاية النيل الازرق وتعالوا نقوليكم العندنا اخونا الحلنقى ناس كسلا زعلانيين منو جدا جدا لانه حشر نفسه فى السياسة وحاء يشارك فى حملة دعم الوالى المكروه جدا
الحلنقى قال ايه (ده احسن والى مرة على كسلا ) اها دى كمان يدبلوجها كيف الحلنقى ولدنا واهله كلهم عزاز علينا وانا شخصيا كان تربطنى علاقة عمل وصداقة مع شقيقة المرحوم يعقوب الذى توفى قبل ثلاثة شهور عليه الرحمة وحلنقة الختمية كلهم على العين والراس والحقيقة الحلنقى فى الفترة الاخيرة فقد البوصلة بقت الحكاية عنده كيف تجمع فلوس والقرين بالقرين يذكر وصاحبنا عايز يبقى زى صاحبه وفى النهاية كسلا صنعت الحلنقى الشاعر وكسلا انجبت احمد عبد العال وعمر الشاعر والهمت توفيق صالح جبريل وسيد احمد الحاردلو والقائمة طويلة جدا والكلام كتير ولاحدى هنا كفاية


ردود على اوهاج
Saudi Arabia [أبوبسملة] 10-20-2014 02:54 AM
تمام اوهاج 100% تسلم


#1129334 [هجو نصر]
0.00/5 (0 صوت)

10-19-2014 11:13 AM
ذهبت مع احد اصدقائي (الحلفاويين) للسغارة البولندية لتقديم طلب له للدراسة , كانت قضية الجنوب مشتعلة ذلك الوقت , قال لي الملحق اللطيف : طبعا انت جنوبي وهو ضمالي ! اندهشت لان لوني افتح من الحلفاوي وسألته مبتسما : كيف عرفت ذلك ؟ اجاب بابتسامة اوسع وهو يمسك انفي : لان انفك مفلطحة اكثر ! فيا اهل السودان بالله عليكم ! هذا الخواجة لم يجد ما يفرقنا غير الانف فاين تجدونه انتم ؟ اللون ! يالبؤسنا !


#1129326 [المهمش المجهول]
5.00/5 (1 صوت)

10-19-2014 11:05 AM
والله ياجماعة هذا عثمان شبونة رجل ذو وجوه عديدة اقرو بوستاتو في sudaneseonline كلها عنصرية وتمجيد لاهلو الجلابة وتحقير للهامش
وهسي جاي هنا يحكي عن العنصرية, رغم انو اخونا الجميل فضيلى جماع
اعتذر, لكن هذا الجلابي الحاقد عايز يولعها تاني.
للاسف حتى الراكوبة اخر موقع يلجأ ليهو المظلومين مابسمح ليك تتكلم
عن حقيقة الجلابة, لانو حتى لو نشرو مقالاك بجي واحد تاني من الراكوبة ويشوتو ليك برة.


ردود على المهمش المجهول
United States [ِِAbu S hihab] 10-19-2014 02:22 PM
انت ما مجهول انت واضح ياخي انت جهلول!!!!!!!!!!!!!!!!!

United Arab Emirates [احمد ود البطاحين] 10-19-2014 01:38 PM
المهمش المجهول انت زى المعتوه قضيلي بتاعك ودا اكثر زول عنصرى وقاعد لي فى لندن وبسكر وبتكلم فى الشمال والوسط والشرق واشوفه اوسخ منك وانت احقر منه

[خميس] 10-19-2014 12:49 PM
يا المهمش المجهول مافي فرق بينك وبين الذي أطلق الاشاعة في الحلنقي000 شكلك زول مليان شديد بالعقد والحقد على الشرفاء

[عفة] 10-19-2014 12:43 PM
ياهو يا مهمش كلامك دا ذاتو كلام الطير في الباقير***


#1129308 [joko]
5.00/5 (1 صوت)

10-19-2014 10:49 AM
خلاص خليتو الجلابه دورتو فى الشعراء ؟؟؟؟


ردود على joko
United States [ضد العنصريه] 10-19-2014 02:43 PM
وكأنهم ملائكه او رسل لم اشاهد يوماًً انتقاد لابناء عمومتهم ممن هم ابناء مناطقهم والغريب ان كثير منهم يتولى مناصب كبير من معتمدين ووزراء وسفراء وضباط وجنود مع العلم ان اكثر افراد القوات المسلحه هم من ابناء الهامش كما يقولون وهم من يحاربون ابناء عمومتهم فى مناطق الحرب


#1129254 [سودان واحد]
5.00/5 (2 صوت)

10-19-2014 10:08 AM
فضيلى جماع ليس عنصريا اسحاق الحلنقى ليس عنصريا ولكن ..العنصرية التى تلون بها الوطن ..هى التى لفت حول اعناقهم ومعتقد الاجتماعى الجديد الغريب..
ومن المضحك العنصرية كانت بين البيض والسود فى امريكا اين العنصرية والتمايز فى السودان على ماذا على اللون ام العيون الخضر ام الشلوخ والوشم ام انوفنا اما شفاهنا ..ماهو الفرق بين موسى هلال وعمر البشير ..وماهو الفرق بين سحنة الجاز والدكتور خليل ابراهيم الشهيد...والله من المضحكات المبكيات لما يتحدث السودانيين عن العنصرية..يا عالم اكبروا وتحرروا من العقد الواهية الواهنة.. امة ضحكت من جهلها الامم؟؟؟؟
للحقيقة تربطنى باسحاق الحلنقى نسب وعلاقة بأقاربه وبفضيلى جماع قرابة ومساكنة من الصدف المكررة فى انحاء السودان لا تجد اثنان كل من طرف السودان المترامى إلا وجدت هناك علاقة تربطهم فيختم الجميع الدنيا ضيقة واضف ما تستاهل ان يضيقها اكثر لنفصل انفسنا جلد خراف ..
يا جماعة اربأوا بانفسكم ..لقد شغل فرعوا العالم بسحره فحكم سنيين وقال لهم انا ربكم الاعلى..ولكن عندما ظهر الحق وتساموا عن الجهل رحل فرعون مع البحر وترك اثاره موعظة...ارموا عصا الحقيقة والوعى لتلقف اوهام العنصرية والجهل ؟؟لا دين ولا فكر ولا فلسفة ولا جغرافية ولاتاريخ يوافق هذا الوهم المشمئز ...إلا الاعبيين بامخاخ الشعب وتفننوا فيه استيراد له ما يوهج له الوهام بهريب الحبوب المهلوسة؟؟؟


ردود على سودان واحد
United Arab Emirates [توتو بن حميده آل حميده] 10-19-2014 11:50 AM
صدقت يا صاح .. العنصريه كانت بجنوب إفريقيا اوروبيين بيض ضد اهل الارض الافارقه السود - وفي امريكا كذلك مارس البيض عنصريه سيئه ضد أهلنا الإفريقيين حيث سرقوهم من أوطانهم وقراهم واتو بهم للخدمه هناك. بس عندنا هنا في السودان لا توجد عنصريه ولا يوجد مبرر لوجودها حيث أنه لا يوجد بيض وسود الكل يحملون سحنه واحده هي لون الجلد المدبوغ - والكل يدينون بدين واحد هو الإسلام مع بعض الديانات المحليه. والكل له قبيله ينتمي لها وهذا شيء ما فيه أي غضاضه لأن ربنا قال (وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم) صدق الله العظيم.. وأي شخص ليس له فضل على آخر إلا بالتقوى وأي قبيله ليس لها فضل على أخرى إلا بالتقوى -- هذه حقائق معلومه بالضروره لجميع أبناء الشعب ولذا فقد عاشوا في سلام ووئام وعلى أبدع حال منذ الأزل حتى أطل شياطين الإنقاذ الكيزان عليهم من الله اللعنه واللعنات تتوالى بلا إنقطاع الى يوم الدين-- لقد رأى هؤلاء الشياطين مجتمعاً متماسكاً يشد بعضه بعضاً بجميع أبنائه وقبائله فراوا أن خير وسيله لتثبيت أركان حكمهم البغيض هي الفتك بهذا النسيج الإجتماعي المتماسك من خلال سياسة فرق تسد. ففعلوا فيه الأفاعيل حتى صار الحار يقتل جاره والصديق يخون صديقه والقبيله تغير على جارتها وفي بعض الاحيان تنشب الحروب بين فرعين من نفس القبيله وهكذا. كل هذا يحدث والشيطان الذي تسبب فيه يعيش في يرجه يراقب من بعيد جذلان فرحاً وكلما خمد اوار فتنه يصب عليها الزيت من جديد بل ويقوم بزرع فتن اخرى ولا تنقصهم الوسائل فالمال يجري بين ايديهم وجميع مقدرات الدوله تحت تصرفهم فهم لا يقدرون على العيش خارج هذه برك ومستنقعات الفتن الىسنه لذا فإنه يستحيل عليهم ان يتوقفوا ولو للحظه عن هذه الأفعال الإجراميه فهي لهم بمثابة الماؤ للسمك والهواء للكائن الحي وسيرى منهم الشعب السوداني محن أخرى يشيب لهولها الولدان.


#1129252 [وطن الجدود]
5.00/5 (2 صوت)

10-19-2014 10:06 AM
كن كالنخلة عالي الهمة واذا رموك يحجرة ارم لهم رطبا , من كلماتك الجميلة والرائعة


#1129247 [ساري الليل1]
0.00/5 (0 صوت)

10-19-2014 10:02 AM
التحية والشكر للشاعر الحلنقي وما تشوف شر في حياتك ولكن لا بد لنا ان نقول كلمة الحق والحق احق ان يتبع نعم خرجت كلمة غير موزونة منه في اثناء اللقاء والحق ان كان يقصد به شي غير ذلك ولكننى الوم قناة النيل الازرق لانها قامت بسحب الكلمة االمذكورة تحديدا من تفاصيل الحوار انا ما بزوجي بنتى الى ( ....) كان الكلام مزاوجة بين مسألة القصيد والغنء واقول للاخ الشاعر الحلنقي كانت منك زلة لسان يجب عليك ان تعتذر والاعتذار في محل الأدب والخطأ فضيلة ، اقول الى الصحفي كاتب المقال يمكنك ان تدافع عن الحلنقي كشاعر له اخلاقبة السمحة وزمالته ولكن لا يمكنك ان تنفى عنه كلمة قالها في الملا سمعها العديد من الناس الذين تابعوا البرامج على الهواء مباشرة وشكرا


ردود على ساري الليل1
Saudi Arabia [أبوبسملة] 10-20-2014 03:13 AM
عثمان شبونة لم تسلم من الاهواء صدقنى ماكان فى داع لهذه المحاولة الخاسرة والتى ستخصم منك ما لاتتصوره


#1129239 [محمد]
0.00/5 (0 صوت)

10-19-2014 09:57 AM
يا اخوانا لا تحملوا الحلنقي اكثر مما يحتمل، حقيقة هو شاعر مبدع لكنه بعيد عن الثقافة،أي ليس بمثقف، عايشته ردحا من الزمن ولم اسمعه يتكلم يوما في الشان الوطني،ِشاهدته يشهر سكينا في وجه احد الصحفيين في دولة الأمارات واستغربت ان يكون هذا سلوك شخص شفيف يراضع الجمال حسب تعبيره. ما قاله ذلة لسان يمكن أن تأتي من أي واحد في منتدياتنا الخاصة حيث لا كاميرات ولا تسجيل ولا شهود، بس شقي الحال بيقع في القيد.


#1129152 [علي باحش الدكوك]
5.00/5 (7 صوت)

10-19-2014 08:29 AM
التهمة: حديث ورد على لسان الشاعر الحنلقي في لقاء على الهواء بفضائية النيل، قال فيه"اشعاري لمن اديها لناس مرات في ناس مابيعرفو يلحنوها كويس يعني بتبقي مشوهة وتلاقي مافي اي تناسق بين الكلمات و ابيات الشعر، دي يعني زي لمن يكون عندك بت حلووووة كده وتعرسها لواحد جنوبي"

الأعتراف والأقرار: ما أعيد بثه بعد أنتشار التهمة لشاعرنا بالعنصرية، مع ما لا تخطئه الفطنة من تدخل ودبلجة: "اشعاري لمن اديها لناس مرات في ناس مابيعرفو يلحنوها كويس يعني بتبقي مشوهة وتلاقي مافي اي تناسق بين الكلمات و ابيات الشعر، دي يعني زي لمن يكون عندك بت حلووووة كده تزوجها بالقوة"

من سياق التهمة والأعترافات بعالية، لا أشك أبداً أن تكون تهمة العنصرية لشاعرنا الحلنقي، التي فاضت بها مواقع التواصل مفبركة ... غير أنني أجزم بأن قناة النيل الأزرق أستطاعت تدارك الأمر بسرعة، بعد حزف المقطع الأصلي وإعادة مونتاجه وبثه من جديد، حاشرة حشراً عبارة "تزوجها بالقوة" التي لا تتناسب وسياق الحديث، بدلاً عن عبارة "تعرسها لجنوبي" ... ربما أستطاعت قناة النيل الأزرق إخفاء فضيحتها وعنصرية شاعرنا التليع الحلنقي لبعض حين، ونجحوا في ممارسة ضغوط على أسماء ورموز إعلامية لامعة لتعتزر عن أثارتهم للموضوع ... غير أنه فات على قناة النيل الأزرق وشاعرنا الحلنقي، بأن هناك أناس كثر شاهدوا الحلقة على الهواء مباشرة، وسمعوا شاعرنا الحلنقي يمارس عنصريته الفجة بأريحية مع إبتسامات مضيفته ومجاملات مزامليه في الحلقة: الشاعر هلاوي وسعد الدين إبراهيم ... وهو ما يضاعف من حجم جريمتهم، عندما أضافوا إليها ممارسة الكذب والتحايل لإخفاء جريمة والتستر وكتم شهادة الحضور ... وعوضاً عن حصر تهمة العنصرية في شاعرنا الكبيرة الحلنقي كفرد "جلا من لا يخطأ"، التي كان يلزمه عنها الأعتزار فقط، فقد تحولت القضية لعنصرية مؤسسة ومجتمع، بتحايل قناة الأزرق وتستر سعد الدين وهلاوي وكتمهم الشاهدة أمام قضية أثارة المجتمع ووسائط الإعلام... أسفت كثيراً على الأعتزار المتسرع لبعض الرموز الثقافية والصحفية: الشاعر فضيلي جماع والصحفي فيصل محمد صالح، وكأنهم يدينون أنفسهم بعدم التروي والتثبت في معلوماتهم ومصادر أخبارهم ويقرون بالخفة أمام جماهيرهم.


ردود على علي باحش الدكوك
Saudi Arabia [أبوبسملة] 10-20-2014 03:10 AM
تمام أحسنت على باحش لافض فوك

[AburishA] 10-19-2014 11:15 PM
لك خالص التحية اخ الدكوك.. تعليق واضح وصريح نقلت فيه الحدث على الهواء مباشر..واقول للاخوة المدافعين ان الحلنقي ليس رسول معصوم من الخطأ..ومافي لزوم للمكابرة..وحتى الدبلجة كانت صفر,, كان عليه ان يعتذر ليحترمه الناس اكثر,,

Sudan [تفتيحة لمن فضيحة] 10-19-2014 11:01 AM
وطبعا عنصرية الجنوبيين دايما مغفورة وبنلقي ليهم العذر!!!!

[خالد] 10-19-2014 10:16 AM
ومالو الاعتذار فهو من طبع الكبار. انت بتفتش لادانة الحلنقي باي صوره ليه. الكلام كان واضح وماداير لف ودوران هو لم يذكر كلمة جنوبي. ولا دبلجة ولا يحزنون


#1129150 [الغاضبة]
5.00/5 (2 صوت)

10-19-2014 08:29 AM
اقتباس "شاح الحلنقي بوجهه وتغيرت ملامحه؛ حاول أن يكتم غضبته لتجئ مخففة: (ياخي مَالَكْ عَلَيْ! أنا بكره السؤال دا جداً.. والله ما في حاجة في السودان دا بكرهها قدر السؤال دا.. أنا ما بحب القبلية والعنصرية عشان كدا ما حا أجاوبك)..!"


شكرا عثمان شبونة على هذا المقال وهذه الشهادة في حق المبدع الانسان الحلنقي، وشكرا على هذه الجزئية تحديدا في المقال والتي أكدت على عظمة ونقاء مبدعنا الجميل الحلنقي، وكل التبجيل والاحترام لاستاذنا الحلنقي، الذي ولد شامخا وسيظل شامخا بأغنياته الخالدة وتسامحه وتواضعه.


ردود على الغاضبة
Saudi Arabia [أبوبسملة] 10-23-2014 04:41 AM
انت متخيل او متخيلة تمثيلك دا بمر على القراء مر الكرام كدة ببساطة وااضح دعم الموضوع والتماهى معه ومحاولة التعضيد اولا اقتبست الموقف وقلت بعد ان شكرت الكاتب هههه( وشكرا على هذه الجزئية تحديدا فى المقال ) وانت تعلمين ان المقال ليس فيه شى غير هذه الجزئية يامغتربة ماتتلمى وللاسف لم انتبه لردك فى يومه حتى ارد على كل حرف كتبته

Saudi Arabia [أبوبسملة] 10-23-2014 04:33 AM
الغاضبة أخيرا فاحت رائحتك الحقيقية ؟ وعشان تؤكدى سطحيتك ايه دخل الدجاج الالكترونى فى اثبات عنصرية اسحاق الحلنقى ؟ نحن ضد العنصرية واسحاق الى الكيزان اقرب والعنصرية سلاح الكيزان وانا ضد العنصرية وكيف اكون دجاج الكترونى ؟ الله يكون فى عون الدجاج الالكترونى والشى الغريب والمثير للريبة فى شخصيتك لم تعلقى على الموضوع لاسلبا ولا ايجاباولا تحفظا حتى وطواالى وبدون مقدمات اقتبست كلام الحلنقى وعشان تحاولى تزيدى وزن هذا الموقف الذى لم يشتمل الموضوع على سواه واكتفيتى به !!! ما من عوايدك يا الغاضبة تعمليها ظااهرة كدة قالت المؤمن صديق ! طيب علقى كما تفعلين دائما صرااحة موقفكم صريييح وعملتوها شينة ولافتة للانظار . ولا ياربى حارقك تسليط الضوء على كسير تلج شبونةالمفضوح ؟!هههههه ياسلاااام وشنو يعنى شبونة ؟ انت اختو ولا اخوه ولاقريبو ولا غاضب كدة لله !!!؟ نحن لانقدس حتى ناس فيصل محمد صالح وفتحى الضو وسيف الدولة خليك من شبونة و شبونة والله العظيم انااول مرة فى حياتى اطعن فى مصداقيته ولايعنى هذا انى ضده لانو اى صحفى ضد الكيزان محل تقديرى بس ما معناها خلاص كل شى البلد مليان احرار بلاش غباء ونرجسية فاضية وصراحة عجبنى قولك لى (طايح ) طايح يااا المغتربة ؟ قلت لى طايح فى الناس ! الناس منن الله يسألك من هم اولئك الذين طحت فيهم على حد لهجتك السعودية ههه غايتو جنس محن

United Arab Emirates [الغاضبة] 10-20-2014 07:13 AM
أبوبسملة، باين عليك جداد الكتروني ما في شك في ذلك، لم أشاهد الحلقة ولم أسمع الحلنقي يتفوه بذلك حتى احكم عليه أو اتساءل إذا كان قال ذلك أم لا وهو نفى ذلك والمؤمن صديق، نحن لا نكذب ونصدق الى ان يثبت العكس، أما الجداد الالكتروني فحياته كلها تقوم على الكذب ويتحرون الكذب ويبحثون عن وسائل لتذكيب الآخرين وتشويه صورتك كما تفعل الان مع الاستاذ شبونة، اتلم شايفاك طايح في الناس وخصوصا في الاستاذ شبونة وسعيك لتجريمه لمجرد انه جاهر برايه في هذا الأمر حسب رؤيته وتعامله مع الاستاذ الحلنقي..

Saudi Arabia [أبوبسملة] 10-20-2014 03:09 AM
يا الغاضبة يا اختى الموضوع عن هل قال الحلنقى هذا الكلام العنصرى أم لا ؟ ولم لا يعتذر ؟ وليس عن ماضيه الجميل والمتفق على جماله


#1129119 [أبو مهند - دبي]
5.00/5 (1 صوت)

10-19-2014 07:00 AM
الحلنقي هو رئيس جمهورية الحب وأكثر لاشعراء عطاءاَ وأكثر من أثرى الوجدان السوداني، رغم أنف الحاقدين، هو شاعر يتنفس الكلمة الحلوة ولا يمكن لشاعر بهذه الرقة أن يكون عنصرياً
أمتعك الله يا حلنقي بالصحة والعافية وتأكد أنك في قلوب السودانيين جميعاً
ولك كل الحب يا شاعر الحب


#1129104 [الراصد المهموم]
4.00/5 (2 صوت)

10-19-2014 06:24 AM
الذين حاولوا تشويه سمعته معروفون اخى العزيز ان كنت لا تدلاى , امثال فضيلي جماع ومن لف لفه,لانهم عنصريون وحاولوا تغطية عنصريتهم باتهام الاخرين كامثال الشاعر العملاق الحلنقى , فهؤلاء وبشكل يومى يتحدثون عن الشمال والوسط والشرق وبكل حقد, فلاحظ واقرا وتابع من اليوم


#1129098 [jilane]
4.50/5 (2 صوت)

10-19-2014 06:06 AM
من كتب مداده عصافير الخريف ، اعز الناس، الطير الخداري ، تتعلم، وعدالنوار، غربة وشوق،لايمكن ان يكون عنصري
لك التحية استازنا الحلنقي ولكل مبدعي بلادي


ردود على jilane
Saudi Arabia [Abu Areej] 10-19-2014 02:20 PM
نعم اخ جيلاني التحية لاستاذنا الكبير الحلنقي وكل مبدعي بلادي العزيزة..



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
9.25/10 (3 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة