الأخبار
أخبار إقليمية
البشير يفسر وجود الخريطة خلفه لحظة إجتماعه مع السيسي
البشير يفسر وجود الخريطة خلفه لحظة إجتماعه مع السيسي


قال : تحديد هوية من يحكم مصر مسئولية الشعب المصري
10-20-2014 04:43 PM
كتب مركز حزب البشير الصحفي

دحض البشير ماراج عن تعمد وضع الحكومة المصرية خريطة تشير إلى وجود منطقتي حلايب وشلاتين داخل الأراضي المصرية أثناء زيارته للقاهرة.
وقال البشير إن الخريطة المذكورة موجودة في مكانها منذ إنشاء قصر الاتحادية، مجدداً تأكيده على سودانية حلايب وشلاتين وعدم الدخول في حرب مع مصر بشأن القضية.
واعتبر البشير زيارته لمصر حققت أهدافها وكانت ناجحة، قائلاً إنه تلمس خلال الزيارة حرص الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي على تطوير العلاقات بين البلدين.
ورداً على سؤال بخصوص القضايا الخلافية العالقة مع القاهرة، قال البشير إنه اتفق مع السيسي على تأجيل هذه القضايا والتركيز على تنفيذ ماهو متفق عليه والذي يمثل نسبة 90%.

واعتبر أن الـ10% المتبقية، ومنها قضية حلايب، يمكن حلها عن طريق الحوار والطرق القانونية.

وبخصوص الأوضاع في ليبيا، أكد البشير أنه اتفق مع السيسي على استغلال علاقات السودان ومصر من أجل الوصول إلى حل سلمي يعيد الاستقرار في الجارة ليبيا وعدم دعم أي جهة تحمل السلاح هناك.

وجدد البشير موقف السودان الثابت بعدم التدخل في الشأن المصري الداخلي، قائلاً إن تحديد هوية من يحكم مصر من صميم مسؤوليات الشعب المصري ولا يعنينا بشيء".


طالع رسالة من أمير إمارة السودان الى أمير إمارة مصر.

http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-106627.htm


تعليقات 33 | إهداء 0 | زيارات 17399

التعليقات
#1132520 [غناوي شليل]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2014 09:02 PM
في معرض الرد علي الكاتب السوخليجي المزعوم.
كاتب المقال موهوم، و مصاب بعقدة اللون، فهو إذن سوداني مشوه.
السوداني الأصيل ماب قول كدة و ماب فكر كدة..

فهو موهموم لأنه وصف نفسه ب (كاتب خليجي)، مؤكدا بذلك أنه لم يسع إلي حقيقة، أو حتي إلي تحليل واقعنا المأزوم، أنما سعي بحزلقة و مكر إلي الدراما، و ذكر كثير من الوقائع التي هي موجودة، و لكنه لوي عنق تلك الوقائع، و صورها لتعطي معان مغايرة..

الكاتب ببساطة يسعي إلي دراما من نوع خبيث، و (يدس السم في الدسم).

أليس: (( الأعراب أشد كفرا و نفاقا)).

ألم يقل الله في الذي له الخلق والأمر: ((يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم و لا نساء من نساء عسى أن يكن خيرا منهن و لا تلمزوا أنفسكم و لا تنابزوا بالألقاب، بئس الاسم الفسوق بعد الايمان، و من لم يتب فأولئك هم الظالمون)).

هم الظالمون. ألم تفهم، أم على قلوب أقفالها؟
فالمشكلة في من يستهزأ، المشكلة مشكلتو هو ما مشكلة السوداني، لأن المستهزيء إنما يخالف خلق الله القويم، و أمره الحكيم.
إنما كان على السوداني أن يصبر، و يضرب المثل ليفوز، و لكن بعضنا إنجر و استجاب للسخرية المقصودة فاختلط عليه الأمر.
الزول الماعونو فاضي بتغاظ من الزول الحليم، من السوداني، عشان كدة بعض العرب هالهم أن يكونوا أقل من السوداني شأنا فلم يجدوا إلا لونه ليحطوا من شأنه.
أي سوداني صدق كلام الكاتب هنا نص راجل، و مهزوز.

نحنا ما بنتشبه و نتشابي لي زول، لكن حارقنا الظلم، ماغصنا مغص، فإنما نثور عليه. ضدنا أم ضد غيرنا، لأن فينا نخوة، لأن فينا مروءة، لان فينا رجالة، لأن فينا نصرة الضعيف.

نعم فينا نصرة الضعيف، ما تزال، أولم تسمع القصص، إذ كان ليوسف إخوة؟؟؟

قصص السودانيين عن المروءة و النخوة لا تعد، و لا تحصي فلماذا اخترت أنت القصص الملونة المشوهة في زمن مخصي، و الحقيقة فيه تائهة..

أما إن اردت الحقيقة، لا اللعب بالكلمات، ف هاكها:...

الخليجي و العربي أيضا ينبطح للخواجة، فهل هي عقدة اللون؟

العربي أب عقال، راي الغنم(دي ما شتيمة)، شايف الخواجة جاي من كوكب تاني.

ما لأنو الخواجة أبيض منو، لكن ل سبب بسيط، ل حاجة ظاااهرة، بس بعض الناس باقات و طبول زي ما قال المتنبي،بتردد الب تقال بدون ما توزنو و ما بتشوف غير الفضيحة، و السكلبة.
العربي و السوداني و الأفريقي و الأسيوي و غيرهم مبهورين بالخواجة ( والتعميم غالبا مخل)

لأنو الخواجة منتج و نحن مستهلكين، أاااي دي جاري منها وين؟

الإنتاج هو السبب، ف نحن كومبارس و متفرجين و مستهلكين. و المصيبة دايرين نبقي منتجين ب الكلام و الونسة؟؟! و ب ثورة الأنقاذ و تطبيق الشريعة!!.

ألم أقل لك أن علي قلوب أقفالها! ماقالوا ليك ما بتعمي العيون، لكن بعمى القلب..

الخواجة الحكاية عندو هو و الرواية، لأنوا ساب الدراما و اشتغل..

إنها الحضااااارة هي التي جملت الخواجة في عين العربي. كما صار العربي جميلا رائقا في عين السوداني ((( مؤخرا)))، في عهد الظلام و الانحطاط.

الحضارة و المدنية ب ترفع ناس و ب تزل ناس. و لكن العزيز عزيز بمعرفة قدر نفسه.

و نحن كنا ناس حضارة ( وهي ما يرتفق به الكائن لممارسة معيشته )، و دونك أهرامات البجراوية و الآثار التي تدل علي تحضر النوبي القديم.
عشان كدة نحن ب نمشي نبحت في التاريخ، عشان نرجع الثقة الضاعت مننا.

و نحن كنا ناس مدنية ( و لسة فينا شوية باقية) و المدنية معناها (معاملة الكائن برفق، حيوانا كان أو نباتا أو جمادا) فهي في النهاية الأخلاق.

يعني يا بهيم، حاجات زي الكرم و الشهامة و المروءة و نصرة الضعيف. و كل الأمم سادت بالأخلاق. و ما من جبار إلا قصمه الذي هو شديد العقاب.

أيوة، نحن أحق من العرب ب حاتم الطائي، ما ب نسب و لا أي تخريفات، لكن ورثنا الكرم وراثة. و فهمنا أنو الكرم ذكاة نفس.

نحن الفقرا عندنا ب تقاسموا النبقة.
و المديح وين ب تسمع بيو غير في السودان. مديح الضل العالي و القيم الرفيعة.
قال السوداني راجي الشكر و الحمد؟!
نحنا الما بشكرو الزول إلا لما يواروه التراب، غير كدة بكون بيسوي في الواجب. و الزول أخو الأخوان، الناس ب تقول إن شاء الله يوم شكرو مايجي.

قلنا أنك سوداني، و ماعونك فاضي. ف غير نفسك، غير نفسك عشان تفهم.
و نصيحة ليك و لي غيرك، أحسنوا أيامكم فما أعماركم إلا أيام.

ألم يقل جل من قال ((إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم))
يا سودانيون، حافظوا على الأخلاق، فما نجاتكم إلا فيها و بها، إذ أن قطار الحضارة قد فاتكم، أو كاد.


#1131696 [el haje]
3.00/5 (2 صوت)

10-21-2014 11:15 PM
البشير قصير الرؤية فقير الفكر , بعدما فكك السودان بعقلية متطرفة إستكمالاً لما بدأه الغير مغفور له جعفر النميرى , يعلن أن حلايب سودانية وسوف تظل سودانية..


يطالب ديكتاتور السودان بمسمار جحا!! يبارك إنفصال الجنوب الذى يمثل نصف مساحة السودان وسوف يليه دار فور وعلى يديه خرب السودان, ثم يطالب بقطعة من من أرض مصر رغم أن مساحة السودان قبل الإنفصال كان ضعف مساحة مصر.. عار عليك وعلى أمثالك من باع السودان وشق صفه وحوله الى قبائل متناحرة, أنا أثق أن أبناء حلايب وشلاتين سوف يقطعون يدك إذا مست أراضيهم ويجب على الإنتربول الدولى أن يعتقلك ويسلمك لمن بعت لهم أرض الجنوب..

لعنة الله عليكم أيها الزنادقة وعلى كل أمثالكم''''


#1131669 [AburishA]
4.00/5 (3 صوت)

10-21-2014 10:07 PM
دحض البشير ماراج عن تعمد وضع الحكومة المصرية خريطة تشير إلى وجود منطقتي حلايب وشلاتين داخل الأراضي المصرية أثناء زيارته للقاهرة.

** الكلام ده يدحضه النظام المصري .. ولا تدحضه انت يا هبنقة !! ولا السيسي عملك ناطق رسمي لمصر !!


#1131637 [بنت الناظر]
3.50/5 (4 صوت)

10-21-2014 09:32 PM
ردا على من يسمى نفسه (الشخصية المثالية)
نعرف جميعا ان لنبي الله نوح عليه السلام ثلاثة اولاد , هم حام و سام و يافث
و الذي يهمنا الان هو حام , و له اربعة اولاد هم :
1- كوش , واليه ينسب اهل السودان علي وجه الخصوص , و سميت قديما باسمه حيث معروف ان اسم السودان قديما هو بلاد كوش او مملكة كوش .

2- فوط , و اليه ينسب شعوب بلاد المغرب و شمال افريقيا .
3- كنعان , سكن الكنعانوين ( نسبة الي كنعان بن نوح عليه السلام ) منطقة فلسطيا ( او فلسطين ) و لهذا كان اسم فلسطين قديما هي بلاد كنعان و اليه ينسب الكنعانين و الفلسطينين اجمالا . و من المشهور ان الكنعانيون انتقلوا الي ارض فلسطين من هجرات متعددة من شبه الجزيرة العربية ( المشهور انهم عرب انتقلوا من ساحل الخليج العربي و قيل من ساحل البحر الاحمر بشبه جزيرة سيناء ) و هم اقدم شعب معروف سكن ارض فلسطين , و المشهور ان الاموريين هم نفسهم الكنعانيون .

4- مصرايم , عاش بنومصرايم منطقة مصر العليا , و مصرايم هي الاسم العبري لمصر وفقا للميثولوجيا التوراتية . فاذن اشتقاق اسم مصر في الاصل من الاسم العبري مصرايم , و يقال ان معناه هو البلد او المكنونة الحصينة , و يقال ايضا البسيطة الممتدة .

و عليه فان اصول المصريين اجمالا هي لحام بن نوح ( حاميين ) , لكن حقيقة بعد اختلاط الشعوب و تزواجها من بعضها البعض فمسألة نقاء السلالة تعد الان من المستحيلات بل و الخرافات مالم تسند باسناد نسبي معتمد ( في رأيي الشخصي ) .

أولا.. مسألة التفوق العرقى للعرب على السودانيين لا محل لها من الإعراب فجميعنا أحفاد سيدنا نوح ..

ثانيا قل لى على دولة عربية واحدة لا يوجد بها سود وعلى فكرة اللون الأصلى للعرب فهو أسمر أقرب للسواد منه للبياض.. وأى عربى لونه أبيض فليبحث عن من أين له بهذا اللون ؟؟

أما إذا جئنا لمسألة الأخلاقيات فنحن لا نحتاج لشهادة أى إنسان فى هذه الدنيا لكى ينفى أو يؤكد الأمانة والصدق التى يتصف بها السواد الأعظم من السودانيين ..بل هى مثل الماركة المسجلة للشخصية السودانية ..

وأسالك سؤال من الذى صور ونشر فيديو الراعى الأمين النزية ؟؟لم يكن السودانيين هم من صوروهوا ونشروهوا بل هم العرب الذين أصابتهم الدهشة من وجود شخص بهذه الأمانة والنزاهة وفوق كل ذلك الزهد والقناعة فى زمن أصبحت الماديات هى الشغل الشاغل للعرب ..وللمعلومية فأمثال هذا الراعى كثر فى بللادى...

نأتى لمسالة النبل والكرم ..دعنا نصدق ماقلته إن السودانيون يفعلون ذلك ليكسبوا ودكم أو ود العرب ..
اقول لك هل عشت وسط السودانيين فى السودان داخل بلدهم ..هل سمعت أو رأيت كيف يتعامل السودانيون فيما بينهم بذات النبل وذات الكرم مع بعضهم البعض ؟؟ ماذا لو رأيت سودانى يبيع مأواه وبيته الوحيد الذى يعيش فيه هو وأسرته ليدفع تكاليف علاج صديقه !!!

هل سمعت عن رجل فقير فى السودان لا يملك غير معزة واحدة يشرب من حليبها هو وأبنائه فيأتيه ضيوف أو حتى ضيف واحد فيذبحها لإكرام ضيوفه ..

هل يوجد فى السودان غرباء لنطلب ودهم ؟؟؟؟؟؟؟؟

نأتى لمسألة الثقافة والقراءة ..سخرت من عبارة الخطوم تقرأ مايكتب فى القاهرة ويطبع فى لبنان ...أزيدك من العلم إضافة لذك فلقد قرأ السودانيون لشكسبير وجين أوستن، والأخوات شارلوت وإميلي وآنْ برونتي Bronte برنارد شو Shaw وصموئيل جونسون Johnson.قرأوا كل هذا فى وقت كنتم أنتم تغطون فى نوم عميق ...

ولما كان السودانى ليس من العرب لماذا فوضتم وزير الخارجية السودان محمد أحمد المحجوب،
لكى يخاطب الجمعية العامة للامم المتحدة نيابة عنكم بعد العدوان الإسرائيلي عامي 1956 والنكسة 1967 م والقى خطبة عصماء باسم الدول العربية باللغة الإنجليزية
التى لو إجتمع مائة رجل منكم وقتها ليكتب كل واحد ربع سطر منها لعجز عن ذلك ...ونصيحتى لك لو من الله عليك بزيارة الولايات المتحدة الأمريكية إذهب إلى مقر الأمم المتحدة بنيويورك لتقرأ تلك الخطبة التى مازالت معلقة فى أروقة مكتب الأمم المتحدة..
قلت
اللهجه العاميه السودانيه :
يردد الفرد السوداني باستمرار أن "الدراسات" اثبتت ان العاميه السودانيه هي اقرب اللهجات للفصحى!

هل سمعت بما حدث مع بروفيسر عبدالله الطيب فى مهرجان المربد فى بغداد حيث ظن العرب بعنجهيتهم أن هذا السودانى لن يكون بمثل مقدرتهم ..وحينما تحدث الرجل بلغة رفيعة وصعب عليهم فهمها همس له فى أذنه أحد المسئولين عن تنظيم المهرجان بأن ينزل لمستوى فهم الحاضرين فكان رد بروفيسر عبدالله الطيب بصوت عال يجب أن يرتقى الحاضرون لمستوى ما يقول ورفض ..
لا أنسى هنا أن أبعث بشكرى لدولة الإمارات العزيزة لإدخالها روايات الأديب الطيب صالح فى منهجها ليدرس فى المدارس ...وحرى بنا أن نفخر بذلك...

أما عن الدين الاسلامي:
يلتزم السودانيون بتعاليم الدين الاسلامي "عموما" بصوره اكبر عندما يكونوا في المجتمعات المتدينه في الخليج.. وليس الامر ناتجا عن التأثير المباشر كما يبدو .. وانما لمحاولة الذوبان وانتزاع الاستحسان من هذا الاخر العربي..

إننا على مستوى الشعب فى السودان نتبع تعاليم ديننا الحنيف الحقيقى الوسطى دون إدعاء وتجده فى حياتنا اليومية وكل معاملاتنا.. فى بر الوالدين فى ترابطنا الأسرى فى السؤال عن الجار فى إكرام الضيف فى الرحمة بالأيتام ..فى كل شىء لدرجة إننا نعتبرها جزء من تقاليدنا وأعرافنا ..ولن تجد بين كل المجتمعات كمية التراحم والتكافل الذى بيننا ..
بعد كل هذا اقول لك لولم أكن سودانية لتمنيت أن أكون سودانية
وفى الختام نسيت اقول لك كما قالها الأخ ملتوف يزيل الكيزان أن السودانيين حينما يقولون لأحد ياعربى فقد قصدوا إساءته وسمعت قريب من نفس المعنى عند التوانسة فإنهم يقولون العروبى جروبى ..

لقد علمت أنك جاهل فعذرتك ...


#1131612 [تمساح]
1.00/5 (1 صوت)

10-21-2014 08:33 PM
يبدووالله اعلم ان كاتب المقال سوداني لديه رأي _ ربما متطرف_ في نظرة العرب للسوداني ونظرة السوداني لنفسه


#1131609 [ود سليمان]
3.00/5 (2 صوت)

10-21-2014 08:32 PM
لا حولة و لا قوة إلا بالله العلى العظيم ..
دى وقعة شنو دى ال وقعنا فيها دى ؟؟
لا حِس وطنى , لا عِزّة نفس , لا كبرياء , لا كرامة , لا سيادة ,
إنتم ببساطة لا تستحون ..

إنه فعلاً شعب عملاق يقوده أقزام ,
حليل زمن الرجال يا با ,


#1131583 [رادار]
1.00/5 (1 صوت)

10-21-2014 07:33 PM
قلناها من قبل ونقولها مرة أخرى : إن عبدالفتاح السيسي ضابط المخابرات المصريه والقريب جدا من كل ملفات التساوم أو المساومات بين نظام البشير وجهاز المخابرات المصريه "الحاكم الفعلي لمصر" خاصة فيما يتعلق بالملف المائي والتي راح ضحيتها مأمنة القوت السوداني من المشاريع المرويه وعلى راسها مشروع الجزيره شيخ المشاريع المرويه في أفريقيا والشرق الاوسط ، هذا العبدالفتاح السيسي بقاء نظام البشير بالنسبة له حياه أو موت ، وللذين يحدثونا عن محاربته للاخوان المسلمين نقول لهم : حسبكم ، فالامور هنا لا تؤخذ بالجمله بل بالقطعه فالسيسي يعلم أن أي تغيير قادم في السودان يعني الهيكله ؛ نعم الهيكله والذي سيجلب معه لاعبين جدد في ملعب السياسه الخارجيه السودانيه ما يعني دحر الدور المخابراتي المصري من الملعب السياسي السوداني والى الأبد ، فكل الطيف السياسي السوداني الفاعل الان ليس فيه من هو في حوجة لمصر أو أن يكون مطية وكلبا ذليلا تابعا لها غير نظام البشير هذا ، وما حراك باريس واديس ببعيد عن بال السيسي والذي تم فيه تجاهل مصر لدرجة السفه، خاصة ما تم في اديس وليس هنالك ما يطرد النوم من عيون المصريين أكثر من اديس ابابا هذه الايام "سدالنهضه" ، والسيسي يعلم يقينا أن المهانة والمذله التي وجهها للبشير لا يمكن لذلك أن يحدث ابدا مع ياسر عرمان أو مالك عقار أو جبريل إبراهيم أو عبدالواحد أو مناوي او الحلو أو التوم هجو ، ولذلك علينا كسودانيين أن نحسبها صاح ونوحد صف الطيف السوداني المعارض المسلح منه والمدني لاسقاط نظام البشير في هذا التوقيت الحرج بالنسبه لمصر ؛ فهي الان في أضعف حالاتها ومهدده في كل أعماقها الإستراتيجيه ، فإسقاط نظام البشير في هذا التوقيت يعني ما يعني عودة الحق السوداني السليب ، بعودة الحياة للمشاريع المرويه وإستغلال حصة السودان من المياه لزراعة الارض السودانيه شرقا وغربا ، شمالا وجنوبا ، وتوحيد ألوية السواعد السودانيه القويه المقاتله في قوة واحده لتمثل ضمانة ومركنا لشعبنا في سعيه لاستعادة كل الاراضي السودانيه المغتصبه والمساوم عليها من قبل نظام الطريد البشير ، وحراسة حدودنا الشماليه والشماليه الشرقيه من خطر إنفجار الارحام المصريه المتوقع ..


#1131482 [جورنات]
3.00/5 (2 صوت)

10-21-2014 05:05 PM
والرافعين الشعارات واللافتات هل هم مصريين؟ ارفعوها ضد البشير الماعندو فرق من السيسي بل اسواء منه.


#1131280 [جنرال زمان]
2.50/5 (2 صوت)

10-21-2014 01:09 PM
هو بلاي رئيس من زمن ما تم بناء قصر الاتحادية؟


#1131263 [أبو سارة]
1.88/5 (4 صوت)

10-21-2014 12:59 PM
من يستطيع أن يذكر لي صفة واحدة حسنة للعرب ؟؟؟ منذ يعرب بن قحطان وإلي يومنا هذا ؟؟؟ !!!

بعض الجهلة وسخيفي العقول والتفكير سوف يقفزون فورا بلا تبصّر وبلا روية وبلا تعقل ويقحمون الدين الاسلامي إقحاما , وهم لا يدرون عنه شيئا ! وقبل أن يفعلوا ذلك سوف أحيلهم للقرآن الكريم (( الذي نزل من عند العليم الخبير بلسان عربي ( لأنه نزل في منطقة عربية ومنطقيا سيكون باللغة العربية وليس بغيرها ) فبماذا وصف العرب ؟؟ )) .

فعلام وبماذا يتفاخرون ؟؟؟ (( السودانيين )) - وهذا الوصف ((( السودانيين ))) أطلقه العرب علي ( بلاد السودان ) أي بلاد سود البشرة - وكانت اللفظة تشمل كل المنطقة وليس ( السودان ) الحالي بحدوده الجغرافية ! . هل سمعتم بالسودان الإنجليزي - السودان الفرنسي - السودان البلجيكي ؟؟؟ . يا أمة ضحكت من سخفها وقلة عقلها الأمـــة التي ضحكت من جهلها الأمــم ( وهي الأمة العربية ) !!!! .

صديق لي ذهــــب لأمريكا للدراسة وعند تعبئة نموذج تعريف كانت توجد خانة للتعريف ( بالأثنية ) اختيارية - فكتب صديقي (( عربي )) فما كان من المسئول إلا أن نظر إليه مستغربا متعجبا مندهشا والرجل اسمر افطح ووووو , وبالطبع رفض هذا التعريف مقارنة بما يعرف عن ( الشرق أوسطيين عرب / لبناني / سوري / ..... إلخ ) وقال للواقف أمامه : حسب ما أري أنت ( أفريقي ) !! وكانت مشكلة وقد رفض أن يكتب أفريقي وأصر المسئول علي أنه ليس بعربي - ولا زالت عقدة الهوية عند القوم ويريدون أن يغيروا ( جلدتهم ) الأفريقية تارة بالمساحيق وتارة بالكريمات وتارة بالترهات , وإلي أن يشيب الغراب الأســــود لن يفعلوا ولن يقتنع الآخرين !!! .


ردود على أبو سارة
Sudan [Hisho] 10-21-2014 09:59 PM
الموضوع ليس عن العرب او غير الغرب ,وتعميمك نعميم مخل وغير متوازن على الاطلاق وبنفس المنطق .. من يستطيع ان يذكر لى حسنة واحدة عن الافارقة ؟؟ اما مسئلة اقحام الدين هذه لا ادرى ماذا تقصد بها, الدين الاسلامى هو دين العرب تاريخيأ ونزل فى منطقتهم وبلسانهم ومتاكد انك تؤمن بهذا الدين ولا يوجد اى عربى طلب منك تركه لانك غير عربى , فاذا كنت انت لا تريد من اى سودانى ان يوصف نفسه بانه عربى وان يتبعك فى تصورك واعتقادك بان ارض السودان هى ارض السود فقط ولا ينبغى لا حد يعيش فيها ان يطلق على نفسه عربى حتى لو مثبت تاريخيأ ان هناك هجرات عربية تمت لهذه الارض وان اسلافه هاجروا اليها وحتى لو كان له الدليل القاطع بان اصوله عربية لانه لا يتحدث اى لغة اخرى غير لغة اسلافه وهى لغته الام ليس لديه (رطانة) كما هى حال النوبيين فى الشمال والبجاء فى الشرق والافارقة فى الغرب , هل هى سبة ام معرة بان يقول انه عربى وسودانى.
اما رواية صديقك الذى كتب بانه عربى هذه لعمرى كذبة ساذجة ,ورواية قديمة يتداولها فئة من الناس لارضاء انفسهم والاستمتاع بان لاعرب فى السودان . العرب موجودون فى السودان وهم معروفين ومعروف المناطق التى يعيشون فيها ومعروفة قبائلهم ومعروفة حتى سحناتهم التى تميزهم عن ذوى الاصول الغير عربية , فهذه ستظل حقيقة لا يمكن نكرانها الا بتاليف الاحاجى والقصص من شاكلة قصة صديقك المزعوم الذى ذهب الى امريكا , العرب فى السودان لا يرجون تحرير شهادة اعتراف من اللبنانيين والسوريين اصحاب العيون الخضراء والشعر البنى ذوى الاصول الاغريقية والتركمانية فهم انفسهم ليسوا عرب فى الاصل .
سيدى مشكلة انك غير عربى هذه مشكلة تخصك انت شخصيأ ولبس للموجودين فى السودان يد فيها اذا كانوا عرب حقيقة ام مدعين العروبة , فاذا انكروا اصولهم غدأ صباحأ لن يفيدك ذلك فى شى , اما اذا كان لديك غل وكراهية للعرب فابحث لك عن طريق اخر لتشفى غليلك .

Saudi Arabia [سودانى متحيييييييييييير] 10-21-2014 07:04 PM
عزيزى أبوسارة، بعد هجوم جماعة أيلول الأسود على الفريق الإسرائيلى المشارك فى أولمبياد ميونيخ فى السبعينات، وضعت ألمانيا قيود شديدة على دخول العرب إليها، فى بص متجه من هولندا لألمانيا كنا مجموعة من ستة سودانيين، تم إنزالنا فى نقطة الحدود، مع كل العرب الموجودين بالبص، وتم أخذ الجوازات لتدقيقها، وعند وصول البص التالى أعيدت لنا جوازاتنا نحن السودانيين فقط وسمح لنا بالمواصلة، فإحتج بعض الأخوة من مصريين وسوريين وقالوا ليه السودانيين يعنى؟ ما كلنا عرب، فرد عليهم ضابط الجوازات الألمانى: لقد حجزنا السودانيين لأن جوازات سفرهم مكتوبة باللغة العربية، وإذا كنتم أنتم تعتقدون أن السودانيين عرب، أو كان السودانيين يعتقدون أنهم عرب، فنحن فى ألمانيا لا نعتقد أنهم عرب.

Saudi Arabia [ممغوووووس 25 سنة] 10-21-2014 02:38 PM
يا اخوي ابوسارة مالك داخل كده ,وبعدين موضوعك دا ماليه علاقة يعني شترة منك بس ,هدي اللعب شوية وخلي روحك رياضية


#1131256 [ود الكوتش]
3.00/5 (2 صوت)

10-21-2014 12:49 PM
الخريطه عرفناها طيب يا فالح وينو العلم ؟!! ليه ماختو علمنا


ردود على ود الكوتش
[راجع للوطن] 10-21-2014 03:44 PM
ياود الكوتش قول ليهو: والناس على دين اعلامهم قالها...فرح ود تكتوك.؟..حارقاهو


#1131204 [بشير]
2.75/5 (3 صوت)

10-21-2014 12:03 PM
بعد الثورة العظيمة للشعب المصري على حكومة الاخوان المسلمين ( مرسي ) في 30 يونيو ، وبفضل الدعم الا محدود من قبل الامارات والسعودية للحكومة المصرية المؤقتة الا ان اول زيارة لوزير خارجية مصر كانت الى جمهورية السودان ، ولكن للاسف كان استقبال حكومة السودان فاترا بل لا يليق بالاصول الدبلوماسية حيث استقبل وزير الخارجية المصرية حينها بمطار الخرطوم مدير ادارة العلاقات العربية بوزارة الخارجية السفير عبدالمحمود سفير السوداني الحالي بمصر ، في الوقت الذي تواجد فيه وزير الخارجية ووزير الدولة للخارجية بالخرطوم ، ان حكومة الانقاذ المؤيدة لحكومة ( مرسي ) ارادت الاساءة لحكومة الشعب المصري بسوء الاستقبال ، فلماذا لا يرد الصاع صاعين لطريد المحكمة الدولية والبادي اظلم .


#1131193 [احباط]
3.00/5 (2 صوت)

10-21-2014 11:56 AM
نظام الكيزان يتهاوى ويترنح وينتظر من يقول له ( هوف) ليسقط ولكن ......


#1131162 [رانيا]
3.00/5 (3 صوت)

10-21-2014 11:35 AM
تقبّلون يد الطاغي مفاخرة كأنكم قد بلغتم ذروة الشرف
إن الذليل يعدّ الصفع تكرمة والضرب بالنعل تربيتا على الكتف .

(للشاعر القروي).


#1131154 [الكجور الأسود]
3.00/5 (2 صوت)

10-21-2014 11:32 AM
برنامج" حتى تكتمل الصورة" الذي يقدمه الإعلامي القدير/الطاهر حسن التوم،بث يوم أمس الأثنين الموافق20/أكتوبر/2014م حوالي أربعة صور فوتوغرافية لنفس المكان الذي تم إستضافة البشير فيه ،فشاهدت أن نفس الكرس الذي جلس عليه البشير كان قد جلس عليه من قبل رؤساء عديدون إستطافهم الرؤساء المصريون منهم الرئيس الفلسطيني والإيراني ،كما أن نفس الكرسي الذي جلس عليه السيسي جلس عليه أيضاً الرئيسين المخلوعين محمد مرسي وحسني مبارك.غير ان الشي الوحيد الذي لم يتغير في الصور الأربعة هي الخريطة المعلقة خلف البشير والعلم المصري الوحيد بجانب الرئيس المصري ،إذ لم يظهر مع الرئيس الإيراني العلم الإيراني ولا الرئيس الفلسطيني العلم الفلسطيني،فما يقوله الإعلام المصري في هذا الشأن هو مجرد وهم وتخيلات لا تمت إلى الحقيقة بصلة،وقد لفت إنتباهي في هذه الحلقة إستضافة صحفية مصرية كانت"محجبة"!!.


ردود على الكجور الأسود
United Arab Emirates [Khalidali] 10-21-2014 01:20 PM
أعلام وقدير لآ لا لا !!!!!! دى من انتاج البيض الفاسد طال الزمن او قل سنضعه فى مكانته التى ينتمى اليها .


#1131122 [مكرام]
3.00/5 (2 صوت)

10-21-2014 11:09 AM
لا نتوقع. منك ولن نتوقع شئ من الكرامة فالدناءة تتبعك كظلك اينما ذهبت


#1131107 [مختار افتدي]
3.00/5 (2 صوت)

10-21-2014 11:02 AM
اتمني ان لا تدخل الانقاذ كطرف لحل قضية حلايب
المحلوله اصلا بالتحكيم الدولي ونرجئها لحكومه (وطنيه)......
فان هذا سيعرض تبعيتها لنا تحت بند المساومات
ولا نستبعد ان تباع للمصريين مقابل المساعده في
عدم تسليم امير المؤمنين الي لاهاي......
والشاهد علي ذلك ان النافذين من الانقاذ لا يعرضون
علي هذا الامر الا عندما تهب عليهم عواصف السياسه
والاقتصاد كاضغط الخليجي والاستفزاز ........


#1131082 [تيتو]
3.88/5 (4 صوت)

10-21-2014 10:37 AM
زيارة رئيس وزراء ايطاليا بالصور :
الرابط:
http://media.almasryalyoum.com/News/Large/2014/08/02/238475_0.png

السيسى يستقبل رئيس وزراء مالي ورئيس البرلمان الليبى
http://www.egynews.net/wp-content/uploads/2014/08/%D8%B3%D9%8A%D8%B3%D9%891.jpg


مرسى يستقبل الرئيس الجيبوتى بمطار القاهرة
http://www.shorouknews.com/uploadedimages/Sections/Egypt/Eg-Politics/original/morsi-123456.jpg

مرسى يستقبل اردوغان
http://www.i24news.tv/ar/%D8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1/%D8%AF%D9%88%D9%84%D9%8A/130711-%D8%A3%D8%B1%D8%AF%D9%88%D8%BA%D8%A7%D9%86-%D9%82%D9%84%D9%82-%D9%84%D9%85%D8%B5%D9%8A%D8%B1%D9%87-%D8%A8%D8%B9%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B7%D8%A7%D8%AD%D8%A9-%D8%A8%D9%85%D8%B1%D8%B3%D9%8A

الرجاء الاطلاع على الروابط ثم النقاش.


#1131063 [حرية]
3.00/5 (3 صوت)

10-21-2014 10:20 AM
شيف الراجل الخايب ده" ده قال رئيس سجم الرماد


#1131036 [المشتهى السخينه]
2.57/5 (5 صوت)

10-21-2014 09:47 AM
سؤال للرئيس الدائم امير المؤمنين الزعيم الرسالى العروبى الاسلامى المعظم .. عرفنا خريطة السيسى .. انت خريطتك وين ؟ بلدك مجهولة الحدود .. ابيى .. دارفور .. جبال النوبه .. النيل الازرق كلها خارج السيطرة.. بل هناك احياء داخل عاصمة دولة الخلافة الاسلاميه العربيه الخرطوم غير خاضعة لسلطانك ..


#1131029 [زول وطني غيور]
2.38/5 (5 صوت)

10-21-2014 09:40 AM
قضية حلايب تشكل 10% (فقط) بالنسبة للقضايا العالقة أو قل معلقة بين السودان ومصر!!؟؟ يا قلبي لا تحزن ..


#1130994 [المجنون]
3.00/5 (4 صوت)

10-21-2014 09:08 AM
طيب يا ريس الخريطة صدفة

عدم وجود علم للسودان برضو صدفة

انم كره الله ان تمثلنا فجعلك ممثلاً لنفسك فقط

مع العلم ان الشعب لا يقر اتفاقاً مع المصريين ولا مشاريع تبرمهافي ظل الاذلال


#1130960 [ود موسي]
2.00/5 (2 صوت)

10-21-2014 08:31 AM
اري ان التحليل وافق الصواب قليلا
والمثال علي ذلك الواحد يمشي مصر اسبوع ويجي لسانه بيبقى مصري وكذلك اذا مشي الخليج
نحن فعلا عندنا مشكلة هويه
فالنجلس جميعا لحل هذه المشكله


#1130784 [جيوغرافي]
3.00/5 (3 صوت)

10-20-2014 11:30 PM
ما معقول يا ملتوف الكيزان ... كل هذا الكلام الكثير ولما جيت للصلاة والسلام علي النبي الكريم صل الله عليه وسلم .. تكتبها (صلعم) وهو القائل البخيل من ذكرت عنده ولم يصلي علي ... عليه أفضل صلاة وأتم تسليم


#1130689 [نص صديري]
2.75/5 (6 صوت)

10-20-2014 08:29 PM
واضح ان البشير نفسه بجانب بعض المعلقين لايعرفون ماذا يمثل رمز قصر الاتحادية بالنسبة للسودان دعكم وخرطة الاستعمار التركي!!
هذا القصر بالنسبة للسودان هو رمز الاستعباد التركي ولم يدخله ايا من اعضاء تحالف الاستقلال او قيادات الجيش السوداني لان وجودك به ايها العميل المصري اهانة لارواح ملايين الملايين الذين ضحوا بانفسهم لتخليصنا من جبروت باشوات الاتراك الاوقاح.


#1130671 [البرنس]
3.00/5 (11 صوت)

10-20-2014 07:51 PM
انا لله وانا اليه راجعون ,,,يا حليل كرامه السودان


#1130650 [hamdi]
3.00/5 (5 صوت)

10-20-2014 07:19 PM
سبحان الله هذا الكلام صحيح 100% ابنتي الصغيرة التي لم تكمل العشرة اعوام تقول نحن اصولنا تركيه و لا علاقة لنا بالاتراك نحن نوبيين من شمال السودان


#1130649 [عصمتووف]
2.75/5 (5 صوت)

10-20-2014 07:19 PM
اول مره اقف مجبورا في صف البشير طريقة كتابة الخطاب يدل علي انه مكتوب من احد خدم ثروت باشا وكيل المخابرات او احد مجندية حتي لو سلمن جدلا بان البشير لايعرف يكتب الخطابات الاسلامية والرسمية تختلف حتي الشخصية خطاب ركيك مثل كاتبة وناشرة


#1130604 [Sam]
2.94/5 (6 صوت)

10-20-2014 06:04 PM
البسمع كلامك بعدم التدخل في الشأن المصري تقول خلاص انتا جيت عبر صتاديق الاقتراع منافق و ضلالي ودي بضاعتكم الكاسده


#1130600 [تينا]
3.00/5 (5 صوت)

10-20-2014 06:01 PM
لا حول ولا قوة الا بالله على قول امى الله يطراها بالخير (((كلامك اخير منو قرش الضبان))) كان تسكت اخير ...


#1130597 [ملتوف يزيل الكيزان]
1.61/5 (10 صوت)

10-20-2014 05:51 PM
مالذي يريد ان يقوله هذا (العربي) ؟ شكرا لسعة صدر الراكوبة حتى تترك لمثل هذا النوع من البشر التبول علي الشخصية السودانية كلها.
طبعا هذا الدعي لم يسمع بان الحلفاوي يعتبر ان لفظه عربي (اساءة لايمكن قبولها). وهو لا يعرف ان المواطن الاندرماني وهو يمثل الوسط السوداني الشعبي يعتبر (عربي) تعني الهمجي الوسخان المتشرد كما ورد في قاموس اكسفورد باللغة العربية.
اضافة لذلك هل يدري هذا الدعي ان الذين يدعون العروبة ، ليسوا كلهم من نفس الثقافة و المستوى العلمي وقد تكون احدى علامات التخلف الثقافي عند البعض . نفس هؤلاء يعتبرون المصريين و الشوام و من هم ابيض و اشغر من الخليجيين مجرد (حلب اي غجر) غجر لا اخلاق لهم. وحتى بين التيارات الثقافية توجد مدارس تحبز افريقية السودان وهذه تيارات ادبية يمكن للدارس الرجوع لها.
وكثير من الناس في السودان يقتنعون الدين الاسلامي بالفطرة و يقدسون الرسول صلعم تقديسا كبيرا و يحتفون بجنسه العربي ، فلاجل عين تكرم الف عين.
كل هذا ، ولن اتطرق لردع هذا المدعي بما فيه ترفعا وليس خوفا. واظنه لم يعرف حتى الان كيف يتحمل السوداني الاذى بفهم ورجولة ليس للمدعي ادنى فكرة عنها.
الشخصية السودانية لها عيوبها كبقية خلق الله و الكمال لله . ونحن لن نكون في يوم من الايام مخالفين لقوله نعالى{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ}


ردود على ملتوف يزيل الكيزان
Saudi Arabia [كاره الشيوعيين والكيزان] 10-21-2014 07:17 AM
المعقد ده شنو


#1130583 [ود أبرق]
3.00/5 (3 صوت)

10-20-2014 05:23 PM
تاجيل ثضايا شنو يا بشير ياخنزير مافى تاجيل ولا يكفى فقط قول حلايب وشلاتين سودانية قوم ياخنزير ياجبان حرك الجنجويد بتاعنك ديل يمشوا يحرروا حلايب وشلاتين ولا انت جايبهم يغتصبوا البنات والنساء تفوا عليك اها دى رجالتكم مع ضعفاء الشعب السودانى اها اسيادك الحلب وروك العين الحمراء واهانوك اشد الاهانة وانت جاى هنا تتكلم عن اتفاقيات وقضايا ووو كلام فاضى وارضك محتلة ومغتصبة بالقوة يا خنزير اتفاق شنو وزيارة ناجحة شنو واسيادك قلعوا منك حلايب وشلاتين بالقوة ورجالة وانت رجالتك وفلاحتك مع الشعب السودانى بس ياخنزير ياعفن تفوا عليك وعلى كلوا مخانبث المرتمر الوطنى وقوادييين الانقاذ وملاقيط الهتيفة ولاحسي الاحذية وعبيد المؤتمر الوثنى


#1130570 [الشخصية المثالية]
1.47/5 (13 صوت)

10-20-2014 04:54 PM
المقال لكاتب خليجي :
السلوك التعويضي للشخصيه السودانيه
##################
دراما اولى:
سوداني ينادي خليجي بكلمة "زول" .. يرد الخليجي بأنه "ما زول" .. فيكتب السوداني "قصيدة طويله مؤثره" .. معددا فيها الصفات الجميله- العظيمه- "الاستثنائيه"- للشعب- "الاستثنائي"-السوداني .. ذاكرا فيها الاخلاق/ والتاريخ /والنيل/ والحضاره/ والتعليم /والثقافه.. هذه "القصيده العصماء" سارت بها "قروبات الوطسب" ردحا من الزمن .. فرحة و منتشية لهذا الرد الذي "اراح النفوس المغبونه " بأن جعل هذا الخليجي هو الخاسر الوحيد من كونه "مازول" ..
دراما ثانيه:
شباب سعودي مترف يخرج للخلاء يصور راعي غنم سوداني امين وينزله على اليوتيوب اعجابا بأمانته .. النتيجه: تبتهج "جموع" الشعب السوداني في البوادي والحضر لهذا الانتصار الباهر.. الاف "الاصتيتصات" نزلت مساء ذلك اليوم على "فيسبوك" وتدفقت الرسائل على "وطسب" مدرارا.. تتغزل في هذا الحدث الذي اجبر تلك القناه العربيه بتناوله .. هذا الحدث اثار من النقاشات ماهو كفيل بحل جميع ازمات هذه الامه المنكوبه ..
دراما ثالثه:
كاتب خليجي يكتب عمودا صحفيا يدافع فيه عن السودانيين يتم "تشييره فيسبوكيا" اكثر من اي عمود صحفي سوداني ..
ودراما رابعه .. وخامسه .. وسادسه .. تعلمها ولا اعلمها..
هل تلاحظ -اخي الكريم- مالذي يربط بين كل هذه الدراما؟
اجابه صحيحه .. نعم .. هو "التعطش" .. تعطش الأنا السودانيه "للقبول" من الاخر الخليجي-العربي .. رغبة النفس السودانيه "الملحه" في اكتساب احترام "ومحبة" وتقدير الاخر العربي .. هذه الرغبه التي تبدو "كفجوة لا قرار لها" في دواخل الفرد السوداني .. لا تلتئم الا بعبارات الثناء والحمد والشكر من هذا الاخر ..
هذا الثقب العميق يدفع الفرد السوداني لانتزاع "الود" انتزاعا ولو كلفه الامر ان يصبح شخصيه غريبه متناقضه تائهه .. ولو كلفه الامر التضحيه بحياته ..
مالذي يدفع الالاف من هذه "الامه" للانفعال واتخاذ وضع الدفاع عن النفس لمجرد أن شخص "نكره" قال انه "مازول" !! لماذا لا تتقبل النفس السودانيه اعلان الخليجيين انهم لايرون انفسهم "ازوالا" بطيب خاطر؟؟ .. هل يجب عليهم ان يكونوا كذلك فعلا؟ هل تشعر بالأهانه من ذلك؟؟ وهل كنا سنرى ذات القصائد ونفس "الهياج العاطفي" و تلك الردود الدفاعيه ان كان هذا الشخص النكره هو من مواطني دولة "افريقيا الوسطي" مثلا؟؟
ثم ما الذي يدعو لهذا "الاحتفاء الوطني" لمجرد ان مواطن خليجي اثنى على شخصيه سودانيه تؤدي عملها ان لم يكن هذا الامر هو مجرد ego flattering..؟؟
****************
تعريف:
السلوك التعويضي هو أي سلوك يسلكه الفرد للتعويض عن سلوك اخر او لتغطية صفه محدده او لاخفاء حقيقه لايمكنه تغييرها.. وهو ينتشر وسط الافراد الذين "لا يتقبلون" انفسهم كما هم ولا "يعترفون" بواقعهم كما ه�
السلوك التعويضي هو أي سلوك يسلكه الفرد للتعويض عن سلوك اخر او لتغطية صفه محدده او لاخفاء حقيقه لايمكنه تغييرها.. وهو ينتشر وسط الافراد الذين "لا يتقبلون" انفسهم كما هم ولا "يعترفون" بواقعهم كما هو "ولا يتصالحون" مع حقيقة "ذواتهم" الداخليه.
مما يبدو واضحا للغايه "ويتطلب فترة من الزمن للاعتراف به ايضا" ان الفرد السوداني غير متصالح مع كون ان لونه "لونا اسودا" لا غبار عليه .. كما انه غير متقبل لحقيقة ان هناك "مكون افريقي" يغلب على "مكونه العربي" بكل وضوح .. هذا الاضطراب النفسي - الانكار الشديد للحقيقه التي يراها الكل- جعل الفرد السوداني يسلك سلوكا تعويضيا حالما تحط به الطائره في احدى المطارات العربيه .. جعله شديد الحساسيه لا يتقبل نقد الاخر العربي .. جعله يسعى بشتى الطرق لنيل الاستحسان من الاخر العربي.. وليس صعبا تحديد مظاهر السلوك التعويضي للسودانيين عند التعامل مع العرب .. وسأذكر بعضا منها -املا منكم- ذكر اي سلوك تعويضي للشخصيه السودانيه خارج السودان شاهدتموه او سمعتم به:
التبرع باظهار الاختلافات العرقيه في السودان:
من الشائع ان يتبرع الفرد السوداني بتقديم "توضيح علمي" للجغرافيا العرقيه في السودان .. حيث يوضح بحماس -مشكورا- ان السودان ملئ بالقبائل العربيه والافريقيه .. هذا التوضيح يقصد به اضفاء شيئ من "المصداقيه" في حديثه .. حيث انه سيذكر بعد قليل ان قبيلته من القبائل العربيه في السودان .. ثم قد يقوم احيانا بسرد "شجرة نسب" قبيلته التي ستصل بلا شك الى قريش .. وهنا اتذكر نكتة السوداني الذي اخبر سائق التاكسي السعودي انه من "الاشراف" .. وكلكم تدرون بقية القصه.
الانكار الضمني للون الاسود:
يركز الفرد السوداني كثيرا على ان السودان به جميع الالوان "ههههه" .. الابيض والاسود وما بينهما من تدرج .. ثم لا ينسي ان يقول ان في السودان "اقباطا" بشيئ من الغبطه والارتياح .. كل هذا سلوك تعويضي لتفادي وصم الشعب السوداني باللون الاسود الذي سيبعده عن العرب .. وهو يعلم "حقيقة" ان 99 في المائه من السودانيين هم سود البشره.
الحبوبه التركيه والجذور المصريه:
وحينما يجد الفرد السوداني انه من المستحيل "انقاذ" السودان ككل من وصمة "اللون الاسود" و"المكون الافريقي" .. فانه يسلك سلوكا تعويضيا مرضيا بانقاذ نفسه فقط .. حيث انه
وحينما يجد الفرد السوداني انه من المستحيل "انقاذ" السودان ككل من وصمة "اللون الاسود" و"المكون الافريقي" .. فانه يسلك سلوكا تعويضيا مرضيا بانقاذ نفسه فقط .. حيث انه يذكر لمستمعيه العرب -وبدون سبب- ان حبوبته تركيه وان جده لأبيه من مهاجري مصر قديما..
الاخلاق كسلوك تعويضي:
اكثر السلوكيات شيوعا وانتشارا .. يبالغ السودانيون كثيرا في اظهار كرم اخلاقهم وصفاتهم تجاه "الشعوب العربيه" تحد
اللهجه العاميه السودانيه :
يردد الفرد السوداني باستمرار أن "الدراسات" اثبتت ان العاميه السودانيه هي اقرب اللهجات للفصحى! .. وليس الغرض من ترديد ذلك هو الغايه العلميه كما هو واضح .. وانما الغرض هو محاولة اثبات اصالة السودانيين كعرب مثلهم مثل بقية العرب .. وقد يصبح هذا السلوك الذي يبحث عن الاعتراف "اكثر مرضية" بأن يقوم الفرد بالبحث في معاجم اللغه لاثبات ان تلك الكلمه موجوده في اللغه الفصحى القديمه.
الدين الاسلامي:
يلتزم السودانيون بتعاليم الدين الاسلامي "عموما" بصوره اكبر عندما يكونوا في المجتمعات المتدينه في الخليج.. وليس الامر ناتجا عن التأثير المباشر كما يبدو .. وانما لمحاولة الذوبان وانتزاع الاستحسان من هذا الاخر العربي.
التفاعل مع القضايا العربيه:
السودانيين اكثر الشعوب معرفة وتفاعلا وتضامنا مع القضايا العربيه الداخليه .. الاهتمام الزائد و "حشر الانف" هذا يهدف الى اشاعة روح التضامن بين العرب .. هذا الاهتمام يتخذ خطوات عمليه تقول: نحن نهتم لأمركم .. نحن شعب واحد كما تعلمون.. فاهتموا لامرنا .. ولكن يصل الاحباط النفسي قمته حينما لا يهتم العرب بالقضايا الداخليه السودانيه .. فيلجأ الفرد السوداني الى سلوك اخر وهو اقحامهم واعلامهم بتفاصيل الواقع السوداني عنوة .. ثم لومهم فيما بعد على عدم الاهتمام بالسودان وعدم المعرفه به .. فالمطلوب -حقيقه- هو اهتمام العرب بنا فقط.
قد يذكر لك السوداني مقولة مجهوله قديمه وهي بيروت تطبع القاهره تكتب والخرطوم تقرأ .. قد يذكر لك ان نزار قباني اعجب بشعراء السودان .. قد يذكر لك مؤتمر قمه عربي عقد بالخرطوم يسميه اللاءات الثلاثه .. قد يذكر لك زيارة ام كلثوم للخرطوم في الستينات .. ويخبرك ان الملك فهد درس بالخرطوم .. كل هذه المحاولات المستميته اليائسه وكل هذه الدفاعات هي وسائل تستخدم لاثبات ان السودانيين ليسوا "أقل شأنا" من اقرانهم العرب وهي توضح حقيقة مدى تحقير هذا الانسان السوداني لنفسه!
كل هذا جعل من الشخصيه السودانيه في الخليج شخصيه غريبة مضحكه متناقضه جاده طيبه انفعاليه عنيفه هادئه امينه متعلمه مجرمه يهابها الجميع ويسخر منها الجميع ايضا .. هذا لان الشخصيه السودانيه لا تتقبل نفسها .. ولا تتصالح مع حقيقتها.. فتنتج مسخا مشوها غير مفهوم ولا يمكن التنبؤ به.
فيا عزيزي الزول .. انت لست مطالب باثبات شيئ .. لست في حوجه لانتزاع اعجاب احد .. كن كما انت ولا تتصنع شيئا .. لا تبالغ في اظهار كرمك .. ولا تبالغ في اظهار غضبك ولا تبالغ في تأكيد عروبتك او افريقانيتك .. فلا أحد في هذا الكون تدين له بشئ .. لا تبالغ في شيئ ..


ردود على الشخصية المثالية
United Arab Emirates [ود الباشا] 10-21-2014 09:26 PM
هذا كله نتظير وتحليل فلسفى فقط انت لا تعرف عمق التربية السودانية ربما يشمل القلة القليله بدافع الغيرة وعدم الاحتقار وليس كما صورت السودانيين يقيمهم ما يتمتعوا به من ارث اصيل توارثوه من الاجداد ولقد وثقه الرحاله وتجده فى مؤلفات الدول المستعمرة صحيح يجب ان نفتخر ابناء للسودان السودان وفقط ولكن هذا لا يجعلنا ننكر قبائل جذورها عربية وتسودنوا وانصهروا كما انصهرت قبائل من الهند وايران وباكستان فى دول الخليخ والشيشان وتركيا وبعض قبائل اسيا الصغرى بمنطقة الهلال الخصيب وهكذا بقية الدول العربية يعنى الكل اختلط اصبحنا كلنا فى الهوا سوا اما اللون الاسمر لون الصحارى والشمس الحارقة لا يحدد هوية او جنس وتوجد قبائل عربيه قحة بهذا اللون وهذا ربما يجهله الكثيرين واخيرا اقول انا سودانى وافتخر

United States [غناوي شليل] 10-21-2014 09:14 PM
كاتب المقال موهوم، و مصاب بعقدة اللون، فهو إذن سوداني مشوه!
السوداني الأصيل ما ب قول كدة و ماب فكر كدة.

فهو موهموم لأنه وصف نفسه ب (كاتب خليجي)، مؤكدا بذلك أنه لم يسع إلي حقيقة، أو حتي إلي تحليل واقعنا المأزوم، أنما سعي بحزلقة و مكر إلي الدراما، و ذكر كثير من الوقائع التي هي موجودة، و لكنه لوي عنقها و صورها لتعطي معاني مغايرة.

الكاتب ببساطة يسعي إلي دراما من نوع خبيث، و (يدس السم في الدسم).

أليس: (( الأعراب أشد كفرا و نقاقا))

ألم يقل الله في الكتالوج:((يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم و لا نساء من نساء عسى أن يكن خيرا منهن و لا تلمزوا أنفسكم و لا تنابزوا بالألقاب، بئس الاسم الفسوق بعد الايمان، و من لم يتب فأولئك هم الظالمون).

هم الظالمون. ألم تفهم، أم على قلوب أقفالها؟!

نحنا ما بنتشبه و نتشابي لي زول، لكن حارقنا الظلم.. ماغصنا مغص، فإنما نثور عليه. ضدنا أم ضد غيرنا، لأن فينا نخوة، لأن فينا مروءة، لان فينا رجالة، لأن فينا نصرة الضعيف.

نعم فينا نصرة الضعيف، ما تزال، أولم تسمع القصص، إذ كان ليوسف إخوة؟؟؟

قصص السودانيين عن المروءة و النخوة لا تعد، و لا تحصي فلماذا اخترت أنت القصص الملونة المشوهة في زمن مخصي، و الحقيقة فيه تائهة.

أما إن اردت الحقيقة لا اللعب بالكلمات، فهاك...

الخليجي و العربي أيضا ينبطح للخواجة، فهل هي عقدة اللون؟!

العربي أب عقال، راي الغنم(دي ما شتيمة)، شايف الخواجة جاي من كوكب تاني.

ما لأنو الخواجة أبيض منو، لكن ل سبب بسيط، ل حاجة ظاااهرة، بس ( بعض الناس باقات و طبول)، و ما بتشوف غير الفضيحة، و السكلبة.

لأنو الخواجة منتج و نحن مستهلكين، أاااي دي جاري منها وين؟

الإنتاج هو السبب.

ألم أقل لك أن علي قلوب أقفالها! ماقالوا ليك ما بتعمي العيون، لكن بعمى القلب.

الخواجة الحكاية عندو هو و الرواية، لأنوا ساب الدراما و اشتغل.

إنها الحضااااارة هي التي جملت الخواجة في عين العربي. كما صار العربي جميلا رائقا في عين السوداني ((( مؤخرا)))، في عهد الظلام و الانحطاط.

الحضارة و المدنية ترفع ناس و تزل ناس.

و نحن كنا ناس حضارة( وهي ما يرتفق به الكائن لممارسة معيشته )، و دونك أهرامات البجراوية و الآثار التي تدل علي تحضر النوبي القديم.
عشان كدة نحن ب نمشي نبحت في التاريخ، عشان نرجع الثقة الضاعت مننا.

و نحن كنا ناس مدنية( و لسة فينا شوية باقية) و المدنية معناها معاملة الكائن برقق، فهي في النهاية الأخلاق.

يعني يا بهيم، حاجات زي الكرم و الشهامة و المروءة و نصرة الضعيف. و كل الأمم سادت بالأخلاق.

أيوة، نحن أحق من العرب ب حاتم الطائي، ما ب نسب و لا أية تخريفات، لكن ورثنا الكرم وراثة. و فهمنا أنو الكرم ذكاة نفس. و العطاء خشم بيوت.

نحن الفقرا عندنا ب تقاسموا النبقة
و المديح وين ب تسمع بيو غير في السودان. مديح الضل العالي و القيم الرفيعة، نحن الما بشكرو الزول إلا لما يواروه التراب، غير كدة بكون بيسوي في الواجب.

قلنا أنك سوداني، و ماعونك فاضي. ف غير نفسك، غير نفسك عشان تفهم.
و نصيحة ليك و لي غيرك، أحسنوا أيامكم فما أعماركم إلا أيام.

ألم يقل جل من قال((إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم)

United Arab Emirates [سيبويه العجمي] 10-21-2014 12:32 PM
هذا تحليل سيكولجي دقيق وواقع ولو انه لا يعمم بل يقتصر على فئة معينه ليست بالقليله ولا بالكثيرة لتكون الصفة الغالبه

Saudi Arabia [nagid] 10-21-2014 09:15 AM
زول لا نقصد بها سوداني وليست هي وصف للسوداني ولكن نعني بها مجازا شخص اي شخص.الا ان الخليجيين لا يستوعبونها لان اللغة ضاعت منهم ويتوهمون ان الاخرين لا يرون في اللغة الا ما يرونه

Saudi Arabia [ليدو] 10-21-2014 08:38 AM
كاتب المقال سوداني قح ، سوداني صميم ،، هو لو في خليجي بعرف يكتب كدة كان نحن لسة قاعدين في بلادهم ؟؟؟؟

[عينكم عوراء] 10-21-2014 08:08 AM
هذا المقال صدم كثير من مدعيي العروبة
هل سخرية العرب من السودانيين امر جديديحتاج الى برهنة
حينما استقل السودان رفض كل العرب انضمامه لجامعة الدول العربية
مصر هي الدولة الوحيدة التي اقنعت العرب بقبول السودان
وفي البدء حينما وافقوا عرضوا تسميتها بعدئذ بجامعة الدول العربية والسودان!!
مشكلتكم انكم لاتقرأون ولا تعلمون شيئا عن تاريخ السودان فقط فالحين للمجادلة
اقرأوا ما قاله محمد احمد محجوب عن ذلك
وايضا
شاهدوا الفضائيات العربية الاجتماعية وليس السياسية فالسياسية لها اجندتها العالمية
لكن الاجتماعية تعبر عن اتجاهات المجتمعات وطريقة تفكيرها وانظروا أين يوجد السودان فيها وهل سبق أن رأيتم سوداني ممستضاف لتحدث في القضايا العربية .
حينما يعرض سوداني في شاشات القنوات العربية يعتبر ذلك انجازا فيهلل الجماعة ويكبروا
بئس اولئك الذين هم كالبغال
الذين لايعرفون هل هم خيل ام حمير !

Qatar [عمرو المصراوي] 10-21-2014 05:51 AM
اتفق معك في الرأي من خلال سنوات طويلة مع الاخوة والاصدقاء السودانيين في مصر وفي الخليج ايضا , وهذا الموضوع الاحظه كثيرا في تعليقات القراء في الراكوبة حيث ان الغالبية الساحقة من المعلقين تدعي ان المصريين يتعاملون مع السودانيين بتعالي وتكبر وهذا ابعد مايكون عن الواقع , والواقع هو ان الشعب المصري يعتز بالسودانيين كثيرا ويحترمهم ويتعامل معهم على انهم مصريين
نفس الموضوع ينسحب على موضوع حلايب , حيث ان معظم السودانيين لا يكترثون بانفصال الجنوب او الفشقة او النوبة او دارفور او ابيي ولكن تقوم القيامة عند الحديث عن حلايب حيث انها تقترن بالجار العربي للسودان
والاحظ ايضا ان السودانيين فيما بينهم يتعاملون بعنصرية
ويسعون في اثبات عظمة تاريخ وحضارة السودان الى تشوية وتحقير حضارة مصر
على العموم العرب يحترمون ويقدرون السودانيين ولا اعلم من اين اتيتم بهذه الصورة السلبية

Canada [المقهورة] 10-21-2014 04:15 AM
إليك يا خليجي يا "عربي" كا قاله الشاعر العراقي أحمد مطر

قال الصبي للحمار: ( يا غبي)
قال الحمار للصبي:
( يا عربي )!

United Kingdom [المراقب] 10-20-2014 10:32 PM
كاتب المقال لم يتناول تحليل شخصية كل السودانين بل تناول اهل الشمال النيلى الذين ينتشرون في الخليج بكثافة

Libyan Arab Jamahiriya [ملتوف يزيل الكيزان] 10-20-2014 08:52 PM
العبودية في دول الخليج و السعودية
ادت الظروف الإقتصادية السيئة جداً إلى هجرة الكثير من السودانيين نحو دول الخليج و السعودية بحثاً عن فرص عمل و حياة أفضل.
و منذ الهجرات الأولى ، و الأوضاع الإقتصادية من سئ إلى أسوأ، لتزداد كل عام أعداد المهاجرين.
أسهمت تلك العمالة المهاجرة إسهاماً كبيراً في بناء تلك الدول و كانت في خدمة الخليج و مواطني الخليج.
و قد أستغلت تلك الدول حوجة هؤولاء المهاجرين لتتفنن في طرق إذلالهم و إستعبادهم، بدأ بنظام الكفيل اللاإنساني و اللا أخلاقي و إنتهاء بالأجور الشحيحة و حرمانهم من الحقوق الأساسية للمهاجرين ، فالحقوق في اي مكان في العالم،عدا الخليج والسعودية ، كالحق في الحصول على جنسية البلد أو الحق في الإستثمار الخاص، و المشاركة في الحياة العامة السياسية و الاجتماعية و التمتع بالحريات الشخصية.
بل أن بعض البلدان الأوربية لديها برامج مخصصة لإدماج المهاجرين في المجتمعات المحلية، حيث يتمتع المهاجرين في تلك الدول بحقوق مدنية لا تتوفر حتى لمواطني تلك الدول الخليجية – فما بالك بحال المهاجرين السودانيين للخليج الذين لا يستطيعون حتى إدخال أبناءهم الجامعات. و ينتهي حقهم في تلك البلدان عندما يبلغون سن الرشد و تنتهي إقامة ذويهم عند إنتهاء عقود عملهم فوراً، مما يؤدي إلى تفكك الأسر.
و قد وصلت سوء المعاملة أن تعرض الكثير من العمالة الوافدة في الخليج للموت إرهاقاً و إهمالاً و تدنياً في معايير السلامة و الصحة، كما حدث في قطر، مما أدى إلى تدخل منظمات حقوق الإنسان الدولية، و ذلك لبشاعة أوضاع عمال البناء في مشاريع قطر لكأس العالم، حيث لقي الكثيرين حتفهم أثناء العمل على تلك المشاريع، و من تم فصل الكثير منهم تعسفياً و ذلك عندما حاولوا المطالبة بمرتباتهم التي هي في حد ذاتها لا تساوي قيمة العمل الذي يقومون به.
ان التفرقة العنصرية ، المسكوت عنها لاسباب ، تمارس كانها طبيعية ، بدون حتى محاولة انكارها ظاهريا. ان النازية تتوارى خجلا من سلوك الخليجيين و السعوديين العنصري تجاه السودلنيين. ولكن صبرا آل ياسر. غدا لابد ان تشرق شمس الحرية في السودان ، وتعود الطيور المهجرة الى اعشاشها لنسطر جديدا في سجل الحضارة العالمية الانسانية. فقد قام بعانخي بغزو سوريا لانهم كانوا يسيئون معاملة الخيل.

Saudi Arabia [منجد محمد] 10-20-2014 07:15 PM
لا ارى فى شخصيتك مثالية تزكر إطلاقا" ..ولا أعتقد أنك خليجى لأن الخليجيين كلهم يحفظون للسودانيين كريم صفاتهم وحسن أخلاقهم وطيب معشرهم ..أنا من المغتربين بالخليج وبحكم عملى كمدير حسابات قابلت كل اطياف الخليجيين والله غير الضحكة والكلمة الطيبه لم نرى منهم شئ والكل يعرف ان اللون الاسود الذى تتكلم عنه بإسهاب هو السائد فى الخليج ولا إحساس بالدونية من ذلك ..ثم من جهلك وعدم كياستك فى التحدث عن الشخصية السودانية أنها تبحث عن إرضاء( الاخر العربى ) حتى لو يكلفه حياته !!!! هل انت أهبل ام أهبل أم مصرى ؟الشخصية السودانية هى الوحيده فى الخليج التى لا تتملق ولا تعمل على ارضاء الكفيل كالمصرى والهندى والباكستانى يعنى نحن ناس عندنا كرامة نموت من أجلها وليست من اجل ارضاء شخص معين يافرعون

[انا افريقي] 10-20-2014 07:13 PM
‏!!!

Saudi Arabia [المغربي] 10-20-2014 07:07 PM
أحسنت والله هذه هي الحقبقه .

United Kingdom [ود الشرق] 10-20-2014 07:02 PM
وضعت النقاط على الحروف وبينت صفات الجلابة وحللت الشخصية بصورة موضوعية وعلمية

Saudi Arabia [د .الزهجان] 10-20-2014 07:01 PM
ايها المسخ .. الكيزاني .. تكرارك لهذه الترهات .لنقص فيك . فلا تعتقد الكل

سوا .فامثالك يجد نفسه بين هذه السطور الغزرة .وتتلزز بان احدهم جمعك مع

السودانيين . فالعز والسمو والضكاره خشم بيوت .وقد زرت الامارات كثيرا وشفت

اشباهك ولاداعي ..للتكمله .فانت من هولاء ........ وكفى ........h

United Arab Emirates [البعاتي] 10-20-2014 06:32 PM
دي كتابة واحد سوداني موهوم مركب مكنة خليجي

Saudi Arabia [حلفانكيل] 10-20-2014 06:17 PM
اننا ليس عرب ايها الاعرابي ونفتخر بجدنا كوش ولوننا الاسمر وفر على نفسك تحليلك فعرب هذا العصر غير مشرفين لكى ننتمى لهم لو كانت العرب ايام خالد بن الوليد لتشرفنا بالانتماء لهم



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
1.38/10 (5 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة