الأخبار
أخبار إقليمية
وداد تدعو السيدات الأول بالدول الافريقية والعربية تبني محاربة ختان الاناث
وداد تدعو السيدات الأول بالدول الافريقية والعربية تبني محاربة ختان الاناث
وداد تدعو السيدات الأول بالدول الافريقية والعربية تبني محاربة ختان الاناث
وداد بابكر


10-21-2014 11:32 PM
الخرطوم (سونا)
أعلنت رئاسة الجمهورية إلتزامها ودعمها لمبادرة سليمة ومحاربة العادات الضارة بتوعية المجتمعات للتخلي عن ممارسة ختان الاناث طوعا .
وأكدت السيدة الاولى وداد بابكر حرم رئيس الجمهورية لدى مخاطبتها اليوم منتدى سليمى الاقليمي بقاعة الصداقة ان مبادرة سليمة خرجت من المجتمع السوداني وتقدم الحلول السليمة للتخلي عن ممارسة تلك العادة .
ودعت السيدات الأول بالدول العربية والافريقية تبني فكرة التخلي عن العادة الضارة في دولهم والاستفادة من تجارب البعض .
وأشادت بمراكز البحوث والجامعات فى إبراز الأدلة والبراهين المحكمة العلمية حتى تستفيد منها الجميع لإحداث التغيير المنشود .
وأشارت الي الدور الكبير الذي يقوم به الشباب في دعم المبادرة ونشر فكرة سليمة داخل الأسرة .


تعليقات 22 | إهداء 0 | زيارات 4693

التعليقات
#1133176 [تعبان الور]
0.00/5 (0 صوت)

10-23-2014 02:58 PM
ما شاء الله ،كضوم وجضوم بس حلاوة لكوم. حميتي الناس النوم.


#1132833 [المسطول]
0.00/5 (0 صوت)

10-23-2014 09:14 AM
الخواجيات زاتهم بقو يطهرن يا هبل علي بالحرام عشتة مع الخواجيات سنينا عددا وهن رقو يطهرن، ويا رمم شكلكم ما شفتو واحدة ما مطهرة، فيها تلاليش وجلافيط مدللة ولو ما كانت بتفرك الكمونية دي كا صباح ومساء، علي بالحرام ريحتة تجيب الطاشي، لكن المطهرة، خاصة الشايلة ال The Minora Labia and the Clitoral Hood (بالعربي الغلقة والشفرين الداخليين)، بتكون ما فيها ريحة لانه البكتريا والفطريات ما بتلقى محلة رطبة تتكون فيها، زيها الفرقات بين اصابع الرجلين لو ما اتنضفت كويس بتعمل فطريات وريحة.

ويجو يقولو ليك عادات ضارة, الطهورة الفرعونية هي مؤذية مافي شك، في الولادة والحيض، لكن الناس بس بتسمع كلام الخواجات في كل شي، يا رمم يا ديوك.


#1132806 [ابو ضنب]
0.00/5 (0 صوت)

10-23-2014 09:03 AM
يا وداد احسن ليكي توريني انتي مطهرة والا لا؟ والا بسال البشير لمن الاقيهو في قعدة السجارات وبلف ليهو اسطول مدنكل لمن يفتك فت.


#1132400 [الوطني المامؤتمر وطني]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2014 05:31 PM
موضوع ذى دا ما محتاج لمساحة من النقاش والتعليقات. سيبو الفارغة وإنتبهوا للأهم.


#1132382 [ابو طارق]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2014 05:12 PM
شوفوا وش المره دى رويان ناس تضحك وناس تبكى


#1132345 [Adil A Omer]
4.50/5 (2 صوت)

10-22-2014 04:29 PM
وحسبو رايو شنو !!


ردود على Adil A Omer
Saudi Arabia [ابو خالد] 10-22-2014 05:30 PM
اكيدالطهور عاجبو المتخلف


#1132326 [الكجور الأسود]
3.00/5 (2 صوت)

10-22-2014 04:01 PM
أقولها من قلبي وبكل صدق إلى الأمام : ووفقك الله سيدتنا الأولى وداد وبارك الله في مسعاك ،فلا يوجد دليل أو إحصائية تؤكد أن كل المجمتع السوداني قد تخلي تماماً عن هذه العادة السيئة والمشوهة للمرأة السودانية ،مع العلم أن بعض قبائل جبال النوبة وجنوب السودان لم تكن أصلا في حاجة إلى توعية في هذا الشأن ،فقد كانت من ضمن تقاليدهم هو ختان الرجال دون الإناث ،لكن المشكلة التي كانت تعاني منها المرأة غير المختونة في جبال النوبة وجنوب السودان هو الإستهزاء بها لأنها غير مختونة ،يأتي هذا الإستهزاء غالباً من نساء المدن السودانية وربما في العاصمة القومية ،وعندما كنا نحن صغاراً أقنعنا الناس في المدن السودانية أنهم كانوا على حق ونحن في جبال النوبة لى خطأ .لكن الآن بعد أن كبرنا وعشنا وشفنا ،تبين لنا أن الناس في جبال النوبة كانوا على حق،والذين كانوا في المدن هم الذين جانبهم الصواب.
عشان كده أطلب منك سيدتنا الأولى أن تسألي زوجك البشير المشير وتقولي ليهو: ألا تخشى يا سعادة الرئيس أن يأتي يوم من الأيام،فتكتشف أن الناس في جبال النوبة والنيل الأزرق كانوا أيضاً على حق في أمور أخرى غير ذلك ؟ فاستهزأ الناس في المدن بقيمهم الحضارية وتقاليدهم السمحة فحاربوهم تارة بالجنجويد وتارة أخرى بالطائرات الحربية فلجأوا إلى كهوفهم وجبالهم صونا لها غير مستسلمين أبداً،تلك القيم التي كان ينبغي لها ان تُفهم بأنها جزء"مكمل "للهوية السودانية،لتجعلها كمزيج من القهوةوالحليب.هم القهوة يا عزيزتي وأنت الحليب.


#1132314 [كرزاي]
5.00/5 (1 صوت)

10-22-2014 03:41 PM
اكل السحت باين في العيون


#1132256 [تينا]
5.00/5 (4 صوت)

10-22-2014 02:34 PM
مافى شيىء بقرم كبدتى الا لما القى خبر يقول وداد (((تدعو))) السيدات ؟؟؟! هى وداد دى منو ذاتا! محن بالجد ...


#1132199 [زول]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2014 12:54 PM
الراكوبة دي بتاعة كيزان


#1132125 [برلماني]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2014 11:18 AM
هل ورد حديث صحيح في ختان الإناث

هل يوجد دليل كحديث صحيح ينص أن نبي الله صلى الله عليه وسلم أمر أو سمح لزوجاته أو بناته بالختان بأي شكل أو صفة ؟.

الحمد لله

لا نعلم حديثا فيه أمر النبي صلى الله عليه وسلم لزوجاته أو بناته بالختان ، لكن ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه أرشد امرأة كانت تختن بالمدينة ، إلى صفة الختان المحمود ، وذلك فيما روى أبو داود (5271) والطبراني في الأوسط ، والبيهقي في الشعب عَنْ أُمِّ عَطِيَّةَ الْأَنْصَارِيَّةِ أَنَّ امْرَأَةً كَانَتْ تَخْتِنُ بِالْمَدِينَةِ فَقَالَ لَهَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( لا تُنْهِكِي فَإِنَّ ذَلِكَ أَحْظَى لِلْمَرْأَةِ وَأَحَبُّ إِلَى الْبَعْلِ ) . والحديث صححه الألباني في صحيح أبي داود .

وفي رواية : ( أشِِمِّي ولا تنهكي ) . والإشمام : أخذ اليسير في الختان ، والنهك : المبالغة في القطع .

ويدل عليه أيضا : عموم الأدلة الواردة في الختان ، كما في البخاري (5891) ومسلم (257)عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ( الْفِطْرَةُ خَمْسٌ الْخِتَانُ وَالاسْتِحْدَادُ وَقَصُّ الشَّارِبِ وَتَقْلِيمُ الأَظْفَارِ وَنَتْفُ الآبَاطِ ) ، وهذا عام في حق الرجال والنساء ، إلا ما كان من خصائص الرجال ، كالشارب .

وفي صحيح مسلم (349) من حديث عائشة رضي الله عنها ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إِذَا جَلَسَ بَيْنَ شُعَبِهَا الأَرْبَعِ وَمَسَّ الْخِتَانُ الْخِتَانَ فَقَدْ وَجَبَ الْغُسْلُ ) .

وفي رواية الترمذي (109) وغيره : ( إذا التقى الختانان .. )

وترجم عليه البخاري في صحيحه .

قال الحافظ ابن حجر رحمه الله : الْمُرَاد بِهَذِهِ التَّثْنِيَةِ خِتَان الرَّجُلِ وَالْمَرْأَةِ .

وختان الأنثى يكون بقطع شيء من الجلدة التي كعرف الديك فوق مخرج البول ، والسنّة أن لا تُقطع كلّها بل جزء منها . "الموسوعة الفقهية" (19/28).

وقد ذهب إلى وجوب ختان النساء الشافعية ، والحنابلة في المشهور من المذهب ، وغيرهم .

وذهب كثير من أهل العلم إلى أنه ليس واجبا في حق النساء ، وإنما هو سنة ومكرمة في حقهن .

غير أننا ننبه هنا إلى أن له فوائد طبية ، ينبغي الانتباه إليها ، بغض النظر عن اختلاف العلماء في وجوبه أو استحبابه . وقد سبق الإشارة إليها في الجواب رقم (45528)

والله أعلم .


#1132123 [برلماني]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2014 11:16 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله

إن الله تعالى كما خلق الخلق فإنه سبحانه تكفل بما يصلحهم في أمر دينهم ودنياهم فأرسل لهم الرسل وأنزل الكتب ليدل البشر على الخير ويحثهم عليه ويعرفهم الشرَّ ويحذرهم منه .

ولربما أمر الشرع بأمر أو نهى عن شيء لم تظهر للناس - أو لكثير منهم - حكمة الشرع من هذا الأمر أو النهي ، فحينئذ يجب أن نمتثل الأمر ونجتنب النهي ونتيقن أن في شرع الله الخير كل الخير ولو لم تظهر لنا الحكمة منه .

إن الختان من سنن الفطرة كما دل على ذلك قوله صلى الله عليه وسلم : ( الفطرة خمس أو خمس من الفطرة : الختان والاستحداد ونتف الإبط وتقليم الأظفار وقص الشارب ) رواه البخاري ( 5550 ) ومسلم ( 257 ) .

ولا شك أن سنن الفطرة كلها من الأمور التي ظهرت بعض حكمة الشرع المطهر فيها ، والختان كذلك ، ظهرت له الفوائد الجليلة التي تسترعي الانتباه لها ومعرفة حكمة الشرع منها.

وفي جواب السؤال رقم ( 9412 ) تكلمنا عن الختان ؛ كيفيته وأحكامه ، وفي جواب السؤال رقم ( 7073 ) بيَّنا فوائد الختان الصحية والشرعية عند الذكور .

والختان مشروع في حق الذكر والأنثى ، والصحيح أن ختان الذكور واجب وأنه من شعائر الإسلام ، وأن ختان النساء مستحب غير واجب .

وقد جاء في السنة ما يدل على مشروعية الختان للنساء فقد كان في المدينة امرأة تختن فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا تنهكي ؛ فإن ذلك أحظى للمرأة وأحب إلى البعل ) رواه أبو داود ( 5271 ) وصححه الشيخ الألباني في " صحيح أبي داود " .

ولم يشرع الختان للإناث عبثا ، بل له من الحكم والفوائد الشيء العظيم .

وفي ذكر بعض هذه الفوائد يقول الدكتور حامد الغوابي :

- " .... تتراكم مفرزات الشفرين الصغيرين عند القلفاء وتتزنخ ويكون لها رائحة كريهة وقد يؤدي إلى إلتهاب المهبل أو الإحليل ، وقد رأيت حالات مرضية كثيرة سببها عدم إجراء الختان عند المصابات .

- الختان يقلل الحساسية المفرطة للبظر الذي قد يكون شديد النمو بحيث يبلغ طوله 3 سنتيمترات عند انتصابه وهذا مزعج جدّاً للزوج ، وبخاصة عند الجماع .

- ومن فوائد الختان : منعه من ظهور ما يسمى بإنعاظ النساء وهو تضخم البظر بصورة مؤذية يكون معها آلام متكررة في نفس الموضع .

- الختان يمنع ما يسمى " نوبة البظر " ، وهو تهيج عند النساء المصابات بالضنى [ مرض نسائي ] .

- الختان يمنع الغلمة الشديدة التي تنتج عن تهيج البظر ويرافقها تخبط بالحركة ، وهو صعب المعالجة .

ثم يرد الدكتور الغوابي على من يدَّعي أن ختان البنات يؤدي إلى البرود الجنسي بقوله :

" إن البرود الجنسي له أسباب كثيرة ، وإن هذا الإدعاء ليس مبنيّاً على إحصائيات صحيحة بين المختتنات وغير المختتنات ، إلا أن يكون الختان فرعونيّاً وهو الذي يُستأصل فيه البظر بكامله ، وهذا بالفعل يؤدي إلى البرود الجنسي لكنه مخالف للختان الذي أمر به نبي الرحمة صلى الله عليه وسلم حين قال : ( لا تنهكي ) أي : لا تستأصلي ، وهذه وحدها آية تنطق عن نفسها ، فلم يكن الطب قد أظهر شيئا عن هذا العضو الحساس [ البظر ] ولا التشريح أبان عن الأعصاب التي فيه .

عن مجلة " لواء الإسلام " عدد 7 و 10 من مقالة بعنوان : " ختان البنات " .

وتقول الطبيبة النسائية ست البنات خالد في مقالة لها بعنوان : " ختان البنات رؤية صحية " :

الختان بالنسبة لنا في عالمنا الإسلامي قبل كل شيء هو امتثال للشرع لما فيه من إصابة الفطرة والاهتداء بالسنة التي حضت على فعلها ، وكلنا يعرف أبعاد شرعنا الحنيف وأن كل ما فيه لا بد أن يكون فيه الخير من جميع النواحي ، ومن بينها النواحي الصحية ، وإن لم تظهر فائدته في الحال فسوف تعرف في الأيام القادمة كما حدث بالنسبة لختان الذكور ، وعرف العالم فوائده وصار شائعا في جميع الأمم بالرغم من معارضة بعض الطوائف له .

ثم ذكرت الدكتورة بعض فوائد الختان الصحية للإناث فقالت :

- ذهاب الغلمة والشبق عند النساء ( وتعني شدة الشهوة والانشغال بها والإفراط فيها ) .

- منع الروائح الكريهة التي تنتج عن تراكم اللخن (النتن) تحت القلفة .

- انخفاض معدل التهابات المجاري البولية .

- انخفاض نسبة التهابات المجاري التناسلية .

عن كتاب : " الختان " للدكتور محمد علي البار .

وقد جاء في كتاب " العادات التي تؤثر على صحة النساء والأطفال " الذي صدر عن منظمة الصحة العالمية في عام 1979م ما يأتي :

" إن الخفاض الأصلي للإناث هو استئصال لقلفة البظر وشبيه بختان الذكور ... وهذا النوع لم تذكر له أي آثار ضارة على الصحة " .

والله أعلم .


ردود على برلماني
Sweden [مواطن] 10-22-2014 06:23 PM
يا جاهل بحديثك وخزعبلاتك هذه أنت تشكك فى اسلام كل العالم الاسلامى, لانك تعلم جيدا أن عادة ختان الاناث لا تمارس الا فى ثلاث دول أفريقية على الاكثر وهى عادة جذورها العهد الفرعونى وكل ما أتيت به من أدلة مغلوطة هو مجرد تزييف وسخف لا يرقى حتى لمناقشته وواضح من وصفك التفصيلى الدقيق للبظر وما شابه أنك تعانى من شذوذ وتعيش فى عالم خيالى صنعته لنفسك وليس للعلم أو الدين فيه أى دور, عالج نفسك ونور عقلك.

Egypt [احمد ابو القاسم] 10-22-2014 04:18 PM
يابرلماني ياكوز وياسلفي يامتخلف .!!!!!!!

ربنا مش قال : بسم الله الرحمن الرحيم . { والتين والزيتون وطور سينين وهذا البلد الأمين لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم } وقد فسر هذا الكلام من هم أعلم منك كالتالي:

ان كلام الله جل وعلا يدلك على أن الإنسان أحسن خلق الله باطنا وهو أحسن خلق الله ظاهرا في جمال الهيئة .
وبديع التركيب : الرأس بما فيه ، والصدر بما جمعه ، والبطن بما حواه ، والفرج وما طواه ، واليدان وما بطشتاه ، والرجلان وما احتملتاه .

ولذلك قالت الفلاسفة : إنه العالم الأصغر إذ كل ما في المخلوقات أجمع فيه هذا على الجملة وكيف على التفصيل ، بتناسب المحاسن ، فهو أحسن من الشمس والقمر بالعينين جميعا.

ونحن بدورنا نحتكم الى كتاب الله سبحانه وتعالى اذ لم يرد ابدا منه أمرا في أى من آياته لا بختان الذكور ولا بختان الأناث ونشك ان لو نكذب في صحة كل الأحاديث النبويه التي تتناول هذا الأمر والتي تتناول أمور كثيره غيرها لاسباب بسيطه جدا وهى :

-أن الرسول صلي الله عليه وسلم قد نهى بالكليه في حياته كتابة وتدوين أحاديثه .
-ان كل رواة الحديث عن الرسول صلوات ربي وسلمه عليه لم تخل رواياتهم من احاديث لم يقلها الرسول اصلا.
- أن كل رواة الحديث هم بشر مثلنا ولم يكونوا ابدا ملائكه وعليه فلا قداسه لما قالوا ورووا مالم يقله الرسول لهوى في نفوسهم او لمصلحه يسعون لها او ارضاء لسلطان.
- ان ابو هريره وهو أكثر من روى الحديث عن المصطفي صلى الله عليه وسلم قد بلغت تلك الاحاديث 5374 حديثا ح كما قال النووي في شرح صحيح مسلم ج 1 ص 67 رغم أن مقدار الزمن الصحيح الذى قضاه تحت ظل الصفة بمسجد المدينة في حياة النبي صلى الله عليه وسلم هو عام وتسعة أشهر فقط ، وهذه حقيقة ثابتة لا يستطيع أحد أن يدفعها ، أو يمارى فيها مما يترك علامات استفهام كثيره لدى الباحثين حول صحة وسلامة رواياته خصوصا وأن عائشة زوج الرسول صلي الله عليه وسلم كثيرا ماعابت عليه سرد الأحاديث وكثيرا ماوبخته وكثيرا مااتهمته بالكذب .
-أن كل كتب التراث مليئه بالأغلاط والذى لايتفق مع العقل والمنطق ولا العصر وعلى رأسها البخارى ومسلم ورياض الصالحين ومئات من الكتب الأخرى ذات العناوين المسجوعه الفخيمه .

يابرلماني ياسلفي يامتخلف
ماروج له المتخلفون ممن سبقوك وتروج له أنت الأن بغباء وعدم فهم ماهو الا تشويه لخلق الله الذى خلقنا في احسن تقويم فتفتضرون اشياء لا تحدث الا في خيالكم الشاذ المريض فهناك امثله كثيره لسودانيات في دبي وفي السودان من المؤكد انهن مختونات بحكم التنشئه ومع ذلك لم يردعهن الختان من الزنا والسحاق وارتكاب مايندى له الجبين في فساد وفجور لم نألفه من المرأه السودانيه الا في زمانكم الأغبر يامن أفسدتم حياتنا.

لعنة الله وملائكته والناس اجمعين علي رأس الفتنه والضلال حسن الترابي والذى كان تابعه الذليل عمر البشير
وعلي كل تجار الدين في بلادنا من اخوان مسلمين وسلف ودواعش وانصار بيت المقدس وشباب الصومال وجبهة النصره الخ الخ الخ الخ الخ فبلادنا اضحت مرتعا للارهاب والأرهابيين من كل بقاع الأرض

Saudi Arabia [SESE] 10-22-2014 02:51 PM
يا اخي نتفق معك ان الختان واجب في حق الذكور وهذا لا جدال فيه من الناحية الدينية والنواحي الصحية اذ ان غلفة الرجل تشكل مكمن للجراثيم والفطريات والعفن المؤدي لكثير من الامراض التي تفتك بالرجل ثم ينقلها بدوره للمرأة كمتلقي وبذلك تكون المرأة ضحية للرجل. اما ختان البنات فوالله هو اكبر جريمة ترتكب في حق المرأة اعتماداً على احاديث كلها ضعيفة وغير مسنودة وإلا لكانت المملكة العربية السعودية ارض الحرمين الشريفين ومهبط الوحي اكثر الدول تمسكاً بها ولكن لا توجد ولا إمراة سعودية واحدة مختونة واتحدى اذا كانت هناك اي دولة اخرى احرص على تطبيق شعائر الاسلام اكثر من المملكة العربية السعودية...

اما اذهاب غلمة وشبق النساء عنوة بالختان فهذا يعتبر منتهى الانتهاك لحقوق المرأة متمثل في سلبها اهم شئ خصها الله تعالى به وهو الأعلم بالخير الذي فيه لها ولزوجها وإلا لما خصها به ومن حقها الاستمتاع بحياتها وانوثتها في نطاق الحياة الزوجية العفيفة اما اذا فشل المجتمع في توجيه تلك الرغبات بالصورة المشروعة فهذا ليس ذنب المرأة بقدر ما هو فشل للمجتمع الذي يقود المرأة للإنحراف والرزيلة والمرأة هنا ايضاً ضحية مثلما هي ضحية لختان الاناث....

المرأة غير المختونة لا تواجه مشاكل الالتهابات العضوية المتكررة لأن الجهاز الانثوي له خاصية تنظيف نفسه مثله مثل الذي في الحيوانات الاخرى في البرية (ما لم يمسسه سؤ من رجل ملوث يفقده تلك الخاصية). هناك مشاكل الحيض والنفاس والولادة المتعثرة والترميم واعادة الترميم بعد الولادة المتكررة والمرأة غير المختونة اقل عذاباً من الناحية الجسدية وهي بذلك ايضاً افضل مزاجاً واكثر توازناً من الناحية النفسية وهي الاقدر على اسعاد زوجها وما يحدث في الليل لا يمحوه النهار ولا يخفى اثره المباشر على أحوال وسعادة الاسرة ان سلبا فسلبا وان ايجاب فايجاب.

تواجه النساء المختونات في بلاد الغربة التي لا يوجد فيها الختان الكثير من المشاكل مع الاطباء في امراض النساء والولادة وهم يحتارون دائما في كيفية التعامل مع المراة المختونة في غرفة الولادة فيستعينون بطبيب له خبرة يكون اتى من منطقتها واذا لم يجدوا يضطرون للتعامل معها بالمجازفة وقد لا تسلم من التخريب غير المتعمد انقاذاً لحياتها وحياة مولودها........

الدين برئ من اشياء كثيرة يفعلها الناس في السودان وذلك اما جهلا بالدين او للتشدد الزائد وحيث ان الموضوع لم يثبت من الناحية الدينية فعلي المشتغلين بالدين في السودان الخروج منه ويبحثوا لهم عن موضوع آخر.......

الاحاديث التي رووها في هذا الموضوع كلها ضعيفة ولا سند لها ولكن نحن في السودان اذا قالوا العرب فنحن اكثر عروبة من عرب اليمن وان قالوا المسلمين فنحن صفوة المسلمين وهذه المغالاة نابعة من التذبذب في الهوية وفقدان البوصلة لتحديد الاتجاه الصحيح لنسير فيه كشعب له مستقبل وله توجهات وخصوصية نابعة من المكان والزمان واننا دائماً عرضة لتيارات عديدة غادية ورايحة تقذف بنا في عدة اتجاهات مما يدل على عدم نضوج الهوية واستقلال القرار....

طهارة البنات للأسف موجودة في دول وسط وشرق افريقيا ابتداء من جنوب مصر وشمال السودان ولا توجد في (الجنوب) كما لا توجد في بعض مناطق دارفور وتوجد في اجزاء من كينيا ويوغندا والحبشة وارتريا والصومال ولا توجد في بلاد المغرب العربي على الإطلاق ....

لا ندري ما الهدف من وراء طهارة البنات طالما ان الدين لم يؤكدها ولم يشدد عليها وثبت ايضاً انها لا تمنع المرأة او البنت من ممارسة الجنس قبل الزواج والحمل سفاحا...اذن ما الفائدة من الأذى الجسيم الذي تتعرض له المرأة او البنت منذ النشأة الاولى ؟

العادة عموماً منتشرة في المجتمعات المريضة بالدجل والخرافات والجهل المسيطر على عقول النساء وتسيب الرجال لذلك من تقوم بطهارة البنات هن الحريم انفسهن وخاصة العائجز وهن من يحرصن على تلك العادة القبيحة فلا تكاد تنجو بنت من ويل ايديهن ...

[حزين جداً] 10-22-2014 01:25 PM
يا برلماني يا ما عندك موضوع . الختان مؤذي لجميع النساء . وهذه عاده ضاره

ولا تتفلسف كثير في هذا الموضوع .

وشكراً لإجتهادك وضياع زمنك في الفارغة ... تحياتي .


#1132112 [المر]
2.50/5 (2 صوت)

10-22-2014 11:09 AM
ضحكتها فيها شئ من الخجل .


#1132097 [Ema]
5.00/5 (2 صوت)

10-22-2014 10:55 AM
فعلا ناس ما عندها موضوع الختان عادة فى طريقها للاندثار عاملين ليناربيها قومة وقعده. الاستاذه دى عرفت انو فى ماكلة فى حكاية الختان دى قالت اخير تأكل هى غايتو الشاغالين بى الموضوع راحت عليهم الا يتفقوا معاها


#1132053 [سودانية]
5.00/5 (1 صوت)

10-22-2014 10:25 AM
كدي اول شيء حاربي زواج الطفلات فالداخل
وللا المناطق محرم عليك الكلام فيها ربنا يهديك


#1132015 [موجوع وطن]
5.00/5 (2 صوت)

10-22-2014 09:55 AM
فاقد الشئ لا يعطيه.... دعك من إمرأة الرئيس حتي نظام الكيزان مختونة في فكرها و إيمانها و ضميرها ونهجها... فكيف تسلم منها البشرية؟؟؟؟ فاقد الشئ لا يعطيه....


#1131917 [صلاح محجوب]
5.00/5 (2 صوت)

10-22-2014 08:52 AM
فعلاً نحن في انتظار رأي الشيخ المسروق ونتحدى أن نسمع له حساً... هلكتنا


#1131888 [shah]
5.00/5 (2 صوت)

10-22-2014 08:31 AM
يا خائبة الرجاء ... أنظرى لما يحدث لبنات دارفور فى داخليات الجامعة.


#1131841 [abubaker]
5.00/5 (2 صوت)

10-22-2014 07:33 AM
ييا اخت وداد العاده خلاص الناس تركتها ولو سمحت وراء كل رجل عظيم امرأة فحاولي ختن لسان الرجال الكذابين وابدي بأهل بيتك ومن حوله في الطمقمة الفاسدة


ردود على abubaker
Saudi Arabia [وين؟!!!] 10-22-2014 09:53 AM
طغمة


#1131790 [Khalidali]
3.63/5 (6 صوت)

10-22-2014 05:26 AM
برضوا التفكير من الصره لى تحت كل التفكير فى الأعضاء التناسلية آيه الحكاية


#1131753 [sawasan]
4.00/5 (3 صوت)

10-22-2014 02:16 AM
ماراى الشيخ الحلآوة المسروق حسب الله بالملايين 300 مليون فى هذا التصريح الجميل من الفاتنة الجميلة, امازالت البنت غير المطهرة عفنه , ام غيرت رايك وصبوتك ياجميل؟


#1131749 [موجوع بالحيل]
1.50/5 (4 صوت)

10-22-2014 02:07 AM
موضوع ميت لامه لينا نسوان الدنيا كلها عشان طهور وختان وظهر السودان نافص وداعيات



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
1.00/10 (2 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة