الأخبار
أخبار إقليمية
عودة الترابي..!!
عودة الترابي..!!


10-25-2014 04:20 AM
عثمان ميرغني

الدكتور حسن الترابي، ربما يكون فهم الرسالة.. وإذا لم يفهمها سأحاول إعانته في فهمها الآن.
حسب التصريحات التي أدلى بها البروفيسور الأمين دفع الله –القيادي بالمؤتمر الوطني- أن النية مبيتة لتعديل الدستور.. التعديل سيطال مادة (انتخاب ولاة الولايات).. وسيرتد إلى الوضع الأول حيث يأتي الوالي (بالتعيين) المباشر.. وينصرف بالإقالة المباشرة.. من المركز.
هذا التعديل تسبب في مفتتح الألفية الثانية في الإطاحة بالترابي من رئاسة البرلمان.. الترابي كان يخوض معركة شرسة لإدخال تعديلات على دستور 1998أبرزها – بل القشة التي قصمت ظهر البعير- مطالبته بانتخاب الولاة..
ومرت السنوات واستجاب القدر لأحلام الترابي وأكد دستور 2005 الانتقالي حتمية انتخاب ولاة الولايات انتخاباً مباشراً من مواطني الولاية.. وعلى هذا جرت انتخابات العام 2010..
وحسب دستور 2005 لا يجوز إقالة الوالي إلا عبر أصوات ثلاثة أرباع المجلس التشريعي.. على أن تجري انتخابات اختيار البديل خلال شهرين فإذا فاز بها ذات الوالي المقال فإن العقوبة تنتقل مباشرة للمجلس التشريعي فيفقد شرعيته,. وكانت تلك أحد أبدع ما نص عليه الدستور.
لكن يبدو أن حزب المؤتمر الوطني نظر في التجربة فلم يجد والياً واحداً تمتع مجلسه التشريعي بإقالته.. كلهم ذهبوا بقرارات من المركز.. فرأى المؤتمر الوطني أن الممارسة أقوى من النظرية.
حسناً إذا تأكد فعلاً تعديل الدستور واخراج الولاة من الانتخابات القادمة في أبريل 2015.. فهل أضاع الوطني وقته وماله في انتخابات التصعيد التي ظل بسببها البروفيسور غندور معلقاً فوق السحاب لقرابة الشهر يطير من كسلا إلى الجنينة ومنها إلى الدمازين ثم بورتسودان وقبلها كلها كادوقلي والفاشر وغيرها من الولايات.. هل ضاع كل هذا اللبن المسكوب سدى؟
البروفيسور دفع الله برر التعديل بأن انتخاب الولاة جر في أذياله استعار النزوات القبلية.. لأن مكونات معظم الولايات تستند إلى قبليات معززة بالمساندة الشعبية.. لكن تبرير البروف يبدو في غاية الغرابة.. فالواقع أن القبلية معززة في تشكيل الحكومة المركزية بأقوى ما يكون.. مجلس الوزراء هو (منتخب القبائل) السودانية.. بعض الوزراء ما أتى بهم للكرسي إلا الموازنة القبلية.. وأدنى من ذلك مناصب دستورية أخرى مثلاً منصب المعتمد في محليات السودان وحتى سكرتارية الوزراء والمعتمدين والمدراء إلى أدنى السلم الوظيفي.. كلها باتت (كوتات) قبلية محكومة بأمر التوازن الجهوي والقبلي.
بصراحة.. إذا أقدم المؤتمر الوطني على هذه الخطوة.. وقرر تعديل الدستور لتعيين الولاة بدلاً عن انتخابهم فسيثبت للجميع غياب النظرة الإستراتيجية الحصيفة (لمن لا يزال ينتظر الدليل).. وأن الحزب يدير السودان بمحاسن الصُدف من وحي (التجريب).. وأشنع من ذلك سيثبت أن الدستور – وهو وثيقة يفترض فيها الثبات النسبي- هو مجرد (تجاريب) المؤتمر الوطني.
يبدو أن عودة الترابي إلى حظيرة المؤتمر الوطني تزامنت مع العودة إلى ذات النقطة التي افترقا فيها.

لتيار


تعليقات 25 | إهداء 0 | زيارات 9172

التعليقات
#1135480 [فتح الرحمن]
0.00/5 (0 صوت)

10-27-2014 07:27 AM
يجب تعيين الولاة من خارج الولية حتي تنتهي الجهوية والقبلية


#1134947 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

10-26-2014 10:47 AM
الترابى العمل انقلاب على الديمقراطية ومن يومها السودان تانى ما شم عافية ؟؟؟
يازول اتكلم عن شخصية سياسية فذة عندها رؤية لتوحيد وتطوير بلد مثل السودان اقسم بالذى رفع السماء بغير عمد ترونها ان الحركة الاسلاموية السودانية ما فيها زول واحد بيفهم فى السياسة او ادارة التنوع ويستحق ادنى ذرة من الاحترام او التقدير والله على ما اقول شهيد!!!!!!!!!!!!!


#1134722 [ملتوف يزيل الكيزان]
0.00/5 (0 صوت)

10-26-2014 04:46 AM
شركاء في الجرم شركاء في الاكاذيب ، شكارتا دلاكنا امها و خالتا. الظاهر دقه الجماعة ما ورتك حجمك الحقيقي. لحاس ليس الا.
راح زمن الكلام. الوطن ينزلق من بين ايدينا. كونوا خلايا المقاومة بالاحياء.


#1134592 [عصمتووف]
5.00/5 (2 صوت)

10-25-2014 08:30 PM
ما قلنا ليكم دي ما بلد مربط حمير كل حمار واضع علي ظهرة بردعة وفي فمة مخلاية عليقة انتخابات ايه ودستور ايه الحاصل منذ الاستغلال وليس الاستقلال مسخره وعبث اطفال صعاليك اليساسة يمارسون العادة السرية خلف ابواب منازلهم والقصور
مع تحياتي الي الوالي


#1134494 [amir]
5.00/5 (1 صوت)

10-25-2014 04:26 PM
ما فرقت كتير عينوه ولا انتخبوه فهي غائط مقسوم نصفين


#1134478 [اللحوي]
5.00/5 (1 صوت)

10-25-2014 04:02 PM
الناس مشغولة بعودة مهند .... تقول ليهم عودة الترابي ... !!!!!


#1134464 [adil a omer]
0.00/5 (0 صوت)

10-25-2014 03:40 PM
عودة ديجانقو

نحنا الحيكومه ونحنا المعارضه ونحنا الجماعات المسلحه ونحنا الجماعات المشتحه ونحنا الجماعات المتناحره ونحنا قوات الشعب المشلخه

وانتو العبيد والعبد ما بيبقى سيد سيدو

ولا زلنا تحت الوصايه المهديه والميرغنيه


#1134438 [خالد حسن]
5.00/5 (1 صوت)

10-25-2014 02:54 PM
عثمان ميرغني قايل الناس عندها قنابير
وداير يقتعنا ان اختلاف اخوان الشياطين كان بسبب ان الدجال الترابي يريد ان يكون الولاة يتم اختيارهم بالانتخاب الحر؟
خلاص يعني الترابي حامي حمي الديمقراطيه ومؤمن بها؟
طيب لو هو مؤمن بالديمقراطيه انقلب عليها ليه؟
ولو هو بحترم الديمقراطيه ليه ما وقع علي ميثاق الدفاع عن الديمقراطيه؟
احترم عقولنا نحترمك .. غير كده ماعندنا ليك فير الجزمه القديمه ياكوز


#1134412 [Atef]
5.00/5 (5 صوت)

10-25-2014 01:55 PM
الغالي شبونه عن ايي دستور واحزاب وانتخابات تتحدثون...تلهوننا بها ام هو نفاق و اكل عيش...? شعب تدحرج الي ماقبل العصر الحجري, لا يستطيع ان يجد الماكل والمشرب والمسكن والامن انت ادرى به...جهلة لصوص منافقين كل همهم جيوبهم وفروجهم كلهم لا استثني منهم احدا...هل تري خيرا في احد منهم وان يقدم شيا لهذا البلد...في اي مجال...? نري الشعوب تنجز وتتقدم في كل ساعة ومسئوليهم لم تتعدي اعمارهم ال40 عاما و.....!


#1134398 [التلب]
0.00/5 (0 صوت)

10-25-2014 01:37 PM
وايه يعنى دستور ماهم عملوا اكتر من دستور واقسموا على حمايته وبراهم كسروه -وهوقائم بينهم -ولم يتغير واحتفلوا به ورئيسهم حلف على المصحف لحمايته وهو زاتو كسرو ... وايه الحصل ؟؟ والى الدمازين ووالى القضارف مثاﻻ!! واسع ممكن يعملو دستور وينص على التعيين او ينص على اﻻنتخاب (مافرقت ) ويحلف الرئيس على التعديل وباكر تحصل اى حاجه والله يشوتو ليك زي الما حصل حاجه!! فدستور شنو ياعثمان !! متودر زمنك فى كﻻم ما وراهو طايل.. ديل ﻻعندهم دستور وﻻ حتى فرامل!!
بس المحيرنا القسم الكل يوم يحلفو فيهو ده مصيرو شنو ؟؟
لو عارف ياعثمان عليك الله فهمنا الترابى خلو.. هو فاهم كلو حاجه!!


#1134363 [radona]
5.00/5 (2 صوت)

10-25-2014 12:42 PM
ياباشمهندس عثمان
لقد عادا وتوحدا والتحما تماما .. المؤتمر الشعبي والوطني .
احدهما ما زال على صلفه وجبروته لا يخشى شيئا وقد غرته السلطة وبريقها ومالها وجاهها وظن ان لا تزول ابدا حتى يطلق عزرائيل صافرته
والاخر بماله من علم وادراك فانه ينادي ان تتم مصالحة فورية مع الشعب السوداني حتى لا يتجه للعنف لان للشعب عنفوان يدركه تماما ويخشاه كما يدرك ان ليس هنالك سلطة مطلقة وان لكل بداية نهاية وان الجياع في حالة قد يصلون معها للمرحلة الصفرية وفجاة في ذات صباح قد تنقلب الامور راسا على عقب وحينها ستضيق المخارج وتغلق المهارب
الاول رغما عن صلفه وجبروته ولكنه في اضعف حالاته والثاني رغم استعصامه بالبعد وحرصه ان لا يقابل صنوه الا في داخل غرف مظلمة شديدة العتمة لا يتسللها شعاع من ضؤ لانه يدرك بحسه وخبرته ان الشعب يحيك شيئا ما في طوايا المجهول قد ينفجر هذا الشئ في اي وقت واي مكان واي سبب ولو مقدار مثقال ذرة
ولكنهما قد عادا والتحما وتوحدا وهتفا بهجة بعودتهما وكان ذلك مفهوما تماما انه من غايات حوار الوثبة ورغما عن ان الاول لم يكن من الحصافة لستر موضوع ال 3 مليارات ولكنه فضحها على ايتها حال وفضح عنها المستور في الغرف المظلمة شديدة العتمة وايضا على ايتها حال


#1134334 [أسامة عبدالرحيم]
5.00/5 (1 صوت)

10-25-2014 11:59 AM
عزيزي أستاذ ميرغني: كل النظم السياسية لها مزاياها وعيوبها، سلبياتها وإيجابياتها.

من إيجابيات نظام (إنتخابات الولاة) أنه نظام يضمن توزيعاً عادلاً للسلطة حيث يقوم أبناء كل ولاية بإنتخاب واليهم بإرادتهم الحرة، وهذا يعزز من مسألة الحكم اللامركزي.

أما أهم سلبية من سلبيات إنتخابات الولاة، وكما قال الرئيس البشير بنفسه في خطابه في إفتتاحية المؤتمر العام للحزب، هو أن هذا النظام قد أثار بعض النعرات والتكتلات والتشكيلات القبلية، ففي بعض الولايات التي تقطنها قبائل متعددة تقوم كل قبيلة بعمل تكتلات سياسية ذات دوافع قبلية من أجل دعم مرشحهم لمنصب الوالي ضد منافسه من القبيلة الأخري. هذه المشكلة (الكبيرة والخطيرة) ليست عيباً في نظام (إنتخابات الولاة) في حد ذاته، ولو إعتبرنا الإنتخاب الحر عيباً فهذه كارثة بحق. المشكلة تنبع أساساً من التركيبة السودانية التي تقوم علي القبلية للأسف، فالجعليين يناصرون بعضهم والفوراويين يناصرون بعضهم والمساليت يناصرون بعضهم وهكذا. القبيلة مكون أساسي في تركيبة المجتمع السوداني منذ القدم ومسألة إنتخاب الولاة برئ من إثارة النعرات القبلية لأن هذا هو الوضع الطبيعي في مجتمعاتنا.

في المقابل فإن النظام الآخر وهو نظام (تعيين الولاة) والذي يقول أستاذ ميرغني أن الحكومة تسعي لإقراره في الدستور فهو نظام سياسي له إيجابياته وسلبياته أيضاً.

من إيجابيات نظام (تعيين الولاة) هو أن الوالي سيكون ملزماً بقرارات وتوصيات رئيس الجمهورية التي تأتيه من المركز، فالمركز هو الذي يعين الوالي وهو الذي يفصله، وهذا يساعد في الإستقرار السياسي ويمنع خطر التمرد الولائي مثلما تمرد ولاة بعض الولايات علي المركز في الفترة الماضية. أيضاً يقوم هذا النظام بإبعاد شبح النعرات القبلية حيث يمكن تعيين مواطن من ولاية (أ) بحيث يكون والياً لولاية أخري (ب) حسب معايير الكفاءة والمصالح السياسية بغض النظر عن قبيلته وجهته.

ومن سلبيات نظام (تعيين الولاة) هو أن السلطة ستكون مُطلقة في يد رئيس الجمهورية مما يعزز من مسألة الحكم المركزي المُطلق وستقيد من مسألة المشاركة في السلطة، وهذا كله يُعزز من وصف الحكومة بأنها حكومة ديكتاتورية مُتسلطة.

كما ترون فليس هناك حلول وردية مُتفق عليها وكل نظام سياسي له مزاياه وعيوبه.
أنت شخصياً عزيزي القارئ ماهو رأئك وأيهما أفضل؟؟


ردود على أسامة عبدالرحيم
Saudi Arabia [الليل] 10-25-2014 02:04 PM
انا شخصيا افضل انت تذهب هذه الحكومه لانها سبب كل هذه البلاوي القبلية والتعيين.
وبعدين نشوف الدستور الجديد ان يتم تعيين الوزير والوالي بالكفاءات والشهادات والخبرات . مش مهندس يعملوه وزير صحه مثلا لاه شعبيته كبيره.


#1134300 [علي سليمان البرجو]
5.00/5 (2 صوت)

10-25-2014 11:20 AM
ستكون لنا عدة صولات وجولات مع مزاعم نظام أئمة النفاق الديني والكسب التمكيني أبالسة الإنقاذ ذراع الأخوان العالمي لترشيح الدكتاتور المحتال راعي الارهاب والترويع الجنجويدي والقتل والتشريد! ألم تر أن الأبليس الترابي عاد مناصراً بقوة يدافع عن التنظيم الماثوني الدولي؟ ليس حباً في مطلوب العدالة الدولية لص كافوري الرقاص على جمام الشعوب؟ وانما ذهابهم أصبح مشتركاً ومربوطاً بذهاب الانقاذ! وخشية المساءلة والمحاسبة العدلية !!!للإفساد والفساد والتقتيل والسرقة والتزوير والفتن والسفور والفجور والتدنيس وجميع الموبقات!
فالقصاص ليس من نفر بعينه أو قبيلة لا شاء الله أو جهوية أو طائفة انما من تنظيم الأخوان بؤر الشر ومنبع الفتن والقبح والرذيلة، سيكون الثأر على من ظلم وتعالى وتطاول بجبروت القوة للتمكين الأخواني والطفيلية الانتهازية،
وعلينا تصحيح مسار الثورة بالانتفاضة المحمية وتوجيه ضرباتها في معقل وبيوتات صناع قرار الأبالسة لرفع الأذى والضرر من كافة الأمة، وعهدنا العدل والمساواة والديمقراطية في دولة الهوية المدنية التي تجمع القبائل ولا تفرقهم وتوحد الجهويات والاثنيات في اندماجية تسامحية وتعايش سلمي منفعي فهل لنا من أمل الارتقاء بالارادة الشعبية والرؤيا الوطنية لتأسيس دولة القانون المدنية الديمقراطية؟؟ والكوز أخ الكوز! والتنظيم الدولي ماثوني؟


ردود على علي سليمان البرجو
Saudi Arabia [أبوبسملة] 10-26-2014 03:04 AM
أنت أروع من رائع

(ذكرى) ماثونى)
الصواب ماسونى


#1134270 [Awad]
5.00/5 (1 صوت)

10-25-2014 10:35 AM
أنت مصدق جماعتك ياعثمان ميرغنى حريصين على الديمقراطية بأنتخاب الولاة فى الأقاليم طالما أن البشير سوف ينزل أنتخابات صورية مضروبة كسابقتها.ياعثمان الوالى أن لم يكن من الموالين لايسمح له عشان كده أهم شىء عند نظام السوء هذا أن يكون الوالى كوز ومعفن ويأكل ويأكل الجماعة أليس خيرات الوطن رزق ساقه الله لجماعتك وأتركك من تعديل مادة فالدستور الذى صاغته أياديهم كل يوم يعدلوا فيه لمصلحة الحزب فقط ودعنى أسألك هل جماعتك هؤلاء أحترموا دستور2005 طبعا كلا فلا داعى لما تكتبه لأنك أدرى بطبيعة ناسك هؤلاء.


#1134243 [كرازي]
0.00/5 (0 صوت)

10-25-2014 09:54 AM
الشيخ الترابي همه الاول ابعد الشاقي ---- عليطه والسلام


ردود على كرازي
United States [أروع تعليق] 10-26-2014 01:11 AM
الأخ العزيز كرازي

الرجاء ترجمة تعليقكم إلى العربية الفصحى أو اللهجة السودانية

United States [ِِAbu S hihab] 10-25-2014 09:25 PM
بشتون يا رجل؟

Saudi Arabia [الليل] 10-25-2014 02:06 PM
والله ما فهمت يا كرزاي . دي مكتوبه بلغة افغانستان؟


#1134230 [حسكنيت]
4.50/5 (4 صوت)

10-25-2014 09:41 AM
المؤتمر الوطنى والترابى زى عود النبلة


#1134227 [ابو وليد]
3.00/5 (2 صوت)

10-25-2014 09:38 AM
حصيفة شنو وترابي شنو ...الاسلامين اشيلوهم كلهم والبحر عالمهم وفيقههم وانت ذاتك وأمثالك معاهم في ستين داهية.....


#1134220 [سوداني ود بلد]
5.00/5 (3 صوت)

10-25-2014 09:29 AM
ياعثمان ميرغني المؤتمر الوطني وحكومته لا يؤمنون بدستور ولا قانون, ايمانهم المطلق والذي لا يتزعزع هو المحافظة علي كراسي حكمهم ومصالحهم الشخصية وتشجيع الفساد وحماية المفسدين بمثل مادة التحلل في قانون ما يسمي محاربة الثراء الحرام , وفي سبيل ذلك يعملون علي تعديل الدساتير والقوانين لتحافظ علي هذه الكراسي والمصالح .


#1134195 [عجيب]
4.91/5 (7 صوت)

10-25-2014 08:58 AM
عجبتني بس في مقالك دا عبارة (حظيرة المؤتمر الوطني) وعودة الترابي اليها بس ما عرفنا عاد للحظيرة سائس ولا حصان ولا حمار؟


ردود على عجيب
Saudi Arabia [أبوبسملة] 10-26-2014 03:10 AM
اخوى عجيب اذا ماعجبتك غير حظيرة معناها لم يعجبك شى اصلا فى الموضوع لان حظيرة لها معانى كثيرة منها السلطة ومنها البيت ومنها العائلة واكيد هو لايقصد حظيرة الماشية


#1134194 [المشتهى السخينه]
5.00/5 (4 صوت)

10-25-2014 08:56 AM
عثمان ميرغنى عامل فيها ما عارف سبب المفاصله . اذن .. ننوره ..
استأجر الخيش الترابى ورجالات حزبه من البروفيسورات والاذكياء والمثقفين فى حزبه الضابط النكرة الهمبول عمر البشير ليمثل دور الجيش فى الانقلاب للتعميه مؤقتا ثم يعيد ( الامانه ) كما اسماها الخيش الترابى الى اهلها ..
النتيجة قام البشير العوقه بسرقة السلطة وسرقة حزب الترابى البروفيسور الفاهم جدا الذى بذل اربعين سنة من الجهد فى بنائه ..بل رمى به فى بيوت الاشباح واهانه وعضاه الفار البشير وهدد فى الاعلام بقطع رأسه ونحن نصفق ونصفر ..
الان الخيش الترابى يتربص بالعوقه لينتقم منه ولا يدرى ان البشير محاط بجيش من البروفيسورات والناس الفاهمين مثل الترابى ليساعدوه بالخلود فى السلطة ابد الدهر ..هذا هو السبب ياعثمان وليس حكام الولايات الزباله امثال كبر واحمد هارون .والشمبلى ..


ردود على المشتهى السخينه
United States [ود كركوج] 10-25-2014 02:29 PM
كل الاوصاف صحيحة لان الاوصاف الحقيقية غير مناسبة للنشر وامشي كاكي بعيد.

Saudi Arabia [الكوز الفى الزير التحت الراكوبه] 10-25-2014 10:09 AM
بعد أستبعاد الكلمات مثل / الزباله / النكره / الهمبول / فأنا أجد نفسي متفقا" مع بقيه تحليلك بنسبه 100% .


#1134170 [رنين مغناطيسي]
5.00/5 (3 صوت)

10-25-2014 08:21 AM
منقول من المقدمة:"الدكتور حسن الترابي، ربما يكون فهم الرسالة.. وإذا لم يفهمها سأحاول إعانته في فهمها الآن". منقول من الخاتمة:"
يبدو أن عودة الترابي إلى حظيرة المؤتمر الوطني تزامنت مع العودة إلى ذات النقطة التي افترقا فيها.

دة شنو يا ود ميرغني الخطرفة دي؟ ليس هناك ترابط بين عنوانك وموضوعك . ولا بين عنوانك وطرحك، ولابين عنوانك واستخلاصك، ولا بين موضوعك واستخلاصك ولابين طرحك واسنخلاصك. كلام الطير في الباقير


#1134158 [osama dai elnaiem]
0.00/5 (0 صوت)

10-25-2014 08:11 AM
(وأن الحزب يدير السودان بمحاسن الصُدف من وحي (التجريب).)--- ولك في فصل جنوب السودان خير دليل علي سياسة TRIAL AND ERROR


ردود على osama dai elnaiem
Sudan [ابوسعد] 10-26-2014 11:09 PM
يا عثمان وعثمان محاسن دي الجابها شنو هي الصدف بالوانها واشكالها كما اتفق او بالمناسبة تتم ادارة السودان بخواطر اشخاص وامزجتهم بس لو اتفقوا علي الحاجة تلاتة من الخمسة الكبار بقت قرار


#1134151 [Abumohamed]
5.00/5 (1 صوت)

10-25-2014 07:49 AM
نقطة مهمة فعلا.

واضح ان هنالك من لا يريد للترابي ان يقترب من البشير

الاول وبتخطيط مع نائبه وقتها قتلا الديمقراطية, فعن اي انتخابات يتحدث الكيزان؟


#1134146 [الحلة الجديده]
5.00/5 (1 صوت)

10-25-2014 07:37 AM
ياجماعه يااطلعوا الشارع يااسكتو علي خشمكم واتفرجو اصل السودانيين بقو اجانب في السودان79


#1134145 [الأزهري]
0.00/5 (0 صوت)

10-25-2014 07:36 AM
خليك من الترابي كدي فهمنا نحن ديل ما هي الرسالة؟ إنت كنت مصدق سبب اختلافهم القديم كان بسبب تعيين أو انتخاب الولاة؟ طيب ما يمكن الترابي نفسه قد أقتنع الآن بأنه كان غلطان وما عندو مانع يتم تعيين كل الولاة بدون أي انتخابات ولا يحزنون وموافق على تعديل الدستور!


ردود على الأزهري
[تعليق] 10-25-2014 04:12 PM
أصلا البشير والترابي أتوا بانقلاب يعني كلام الصحفي كلو كذب في كذب والترابي عين البشير حاكم للسودان باسم الاخوان المسلمين ومسكين الشعب السوداني



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
6.75/10 (4 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة