الأخبار
أخبار السودان
مفوضية " الخج " تعلن نشر السجل الانتخابي الأصلي وبدأ التسجيل بـ 7133 مركزا
مفوضية


10-28-2014 03:29 PM
الخرطوم (سونا) - نشرت المفوضية القومية للانتخابات اليوم السجل الانتخابي الأصلي الذي يحوي 11 مليون و600 ألف ناخب وناخبة في جميع مراكز التسجيل الانتخابية في المركز والولايات التي يبلغ عددها 7133 مركزا.
وقال بروفيسور مختار الأصم رئيس المفوضية القومية للانتخابات في المؤتمر الصحفي بمقر المفوضية بالخرطوم اليوم والخاص بإعلان بدء التسجيل،إن المفوضية ستقوم حاليا بنشر السجل الأصلي للانتخابات الذي تمت به الانتخابات السابقة في المراكز بغرض إجراء التنقيح وذلك بإضافة أسماء جديدة أو حذف أسماء قديمة.
وأضاف أن السجل الانتخابي الأصلي هو سجل دائم وفقا للقانون ويجدد بصورة دورية سنويا أو قبل فترات الانتخابات مضيفا أن السجل الحالي جدد خلال الانتخابات الأخيرة ومرت عليه أربع سنوات مما ينتج عنه بلوغ أسماء جديدة سن الانتخاب وحدوث حالات وفيات وهجرات وغيرها تحذف بموجبها بعض الأسماء من السجل.
وزاد أن المفوضية وحسب الجدول الزمني للعمليات الانتخابية تعلن اليوم بدء التسجيل الانتخابي ليتوجه الناخبون نحو المراكز للاطلاع على السجل المنشور و يحدد القانون مدة أسبوعين من تاريخ اليوم لتقديم الطعون والاعتراضات التي تشمل التنقيح بالحذف أو الإضافة موضحا أن النشر النهائي للكشوفات سيكون عقب البت في الطعون والاعتراضات القانونية مباشرة لتكون الكشوفات ملزمة بعد ذلك مضيفا أن الأسماء المسجلة للانتخابات الأخيرة موجودة بالسجل الأصلي.
وأكد مختار الأصم التزام المفوضية بالجداول الزمنية المعلنة للعمليات الانتخابية مشيرا إلى عدم وجود أي معوقات مالية تعوق مسار الجدول الزمني قائلا " ليست لدينا مشكلة في التمويل وأعمال المفوضية كلها مؤمنة وكذلك الميزانيات".
وقال الأصم إن الأسماء المسجلة متاحة للجميع وأن المفوضية جاهزة لتسليم نسخة من الأسماء المسجلة والمنشورة حاليا بالمراكز لمناديب الأحزاب لمراجعتها وتنقيحها وتقديم اعتراضاتها وطعونها في الموعد المحدد لذلك منوها إلى أن 33 حزبا مسجلا أرسلت مناديبها للمفوضية وتم اعتمادهم لدى المفوضية .
وأعلن رئيس المفوضية القومية للانتخابات أن كل الخطوات الانتخابية ستتم بكل شفافية وأمام الأعين قائلا " نتعهد للشعب السوداني بأن نجري الانتخابات في أجواء شفافة " مؤكدا حرص المفوضية على إجراء انتخابات حرة ونزيهة وفقا للقوانين واللوائح.
وكشف الأصم عن دعوة قدمت لمناديب الأحزاب لعقد اجتماع في الرابع من نوفمبر المقبل لتشكيل لجنة من بينهم لأغراض التواصل مع المفوضية والرقابة على كافة الإجراءات الانتخابية .
ونوه الفريق عبد الله الحردلو عضو المفوضية القومية للانتخابات إلى إنشاء مركز خدمة الناخب وتخصيص الرقم الهاتفي (6006) لاتصالات الناخبين من جميع خطوط الاتصال موضحا أن المركز هدفه إعلام الناخب بوجود اسمه ضمن الكشوفات أو عدمه .
وأضاف أن التسجيل في المراكز يتم وفقا للأوراق الثبوتية والعرف السائد .
وكشف الفريق شرطة الهادي محمد أحمد عضو المفوضية القومية للانتخابات عن إجراءات وضعت لمعالجة حالات الرحل مبينا تشكيل لجان مختصة تعمل على ضمان مشاركتهم في الاستحقاق الانتخابي .
وقال الفريق الهادي إن مراكز جديدة فتحت في المواقع الجديدة للمهجرين في مناطق المناصير ومناطق تعلية خزان الروصيرص لتمكينهم من ممارسة حقهم الدستوري بينما قال إن اللاجئين إلى الدول المجاورة لا توجد بخصوصهم نصوص قانونية وغير مشمولين نسبة لعدم استقرارهم في تلك البلدان.






تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1301

التعليقات
#1137312 [Kudu]
0.00/5 (0 صوت)

10-29-2014 11:08 AM
يا جماعة تعالوا نسجل جميعا لاسقاط الكيزان... دعونا نجرب.


#1137178 [ابو محمد]
0.00/5 (0 صوت)

10-29-2014 09:05 AM
التسجيل يتم حسب الاوراق الثبوتية والعرف السائد ...؟؟؟!!!
اها بدينا الخج ( العرف السائد ) ده شنو
العندو اوراق ثبوتية يسجل والماعندو يطلب الله .. مافي حاجة اسمها عرف سائد ...


#1136790 [الغلبان]
1.00/5 (1 صوت)

10-28-2014 06:34 PM
عائد عائد يا نميري هههههه


#1136749 [قبضت الريح]
3.00/5 (2 صوت)

10-28-2014 05:13 PM
هذه الانتخابات لاتهم الشعب السوداني في شئ وهي لعبه يريد النظام ان يكسب بها شرعيه مزيفه لبقائها في الحكم وعليه نرجو من الشعب السوداني كافه مقاطعة هذه المسرحيه والعمل الجاد علي ازالة هذا النظام الفاشي بكل الوسائل الممكنه



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة