الأخبار
أخبار إقليمية
(الراكوبة) تنشر النص الكامل لحوار الدكتور أمين حسن عمر الذي تسبب في مصادرة صحيفة (الصيحة) بعد يوم واحد من السماح لها بعاودة الصدور.
(الراكوبة) تنشر النص الكامل لحوار الدكتور أمين حسن عمر الذي تسبب في مصادرة صحيفة (الصيحة) بعد يوم واحد من السماح لها بعاودة الصدور.
(الراكوبة) تنشر النص الكامل لحوار الدكتور أمين حسن عمر الذي تسبب في مصادرة صحيفة (الصيحة) بعد يوم واحد من السماح لها بعاودة الصدور.


تحدث من خلف الأبواب المغلقة : التغيير الكامل لن يحدث إلا إذا شمل الرئاسة..ولهذا السبب (...) لن يتم فصلي
10-29-2014 05:10 PM
= نحن نقدر البشير وطه ونافع لكن الحق أقدم من الرجال



= علي عثمان طه مارس إكراهاً معنوياً أسهم في التجديد للرئيس



= "طه" قاد مجموعات ضغط لإثناء الرئيس عن التغيير الشامل



= تبرير التمديد للرئيس بأنه نتاج لظروف المرحلة خطاب مكرر ويمكن أن يقال في كل مرة



= سأظل في المؤتمر الوطني.. لكن لن أترشح لأي منصب قيادي، ولهذا السبب (...) لن يتم فصلي



= مخرجات المؤتمر العام تهدد بخسران الحزب لطوائف مؤثرة ستتجه إلى الرصيف



= ترشيح "طه" للبشير ومن ثم مخاطبته للمؤتمرين نوع من الإكراه المعنوي



""""""""""""""""""

حاوره: يوسف الجلال



كعادته، أفاض الدكتور أمين حسن عمر، القيادي بالمؤتمر الوطني، في الصراحة، وجاد لي بأكثر مما كنت أصبو إليه. جئته حاملاً طموحاً صحفياً، لا يخلو من جنوح إلى المصادمة، فأشبع رغبتي وباح بخبايا الوقائع ذات التأثير البالغ. وأجزل الإفادة على تساؤلاتي بوضوح صارخ، في زمن التخفي المميت. ساعده في ذلك تحرره من قيود الالتزام التنظيمي. إذ أن الرجل المثير للجدل، أخبرني بأنه ما كان سيتحدث لي عن وقائع المؤتمر العام للحزب الحاكم، لو أن مؤسسات الحزب لا تزال قائمة. وقال إن حل المكتب القيادي ومجلس الشورى، جعله يُحاورني، لأن ذلك لا يتعارض مع تاريخه في الالتزام التنظيمي.

"""""""""""""""""""

* كيف تنظر لمخرجات المؤتمر العام للمؤتمر الوطني، وكيف تنظر إلى الممارسة بداخله عمومًا؟

شخصياً على قناعة – انطلاقاً من المعتقدات الدينية – بأنه لا يوجد إنسان أو شخصية حقيقية أو اعتبارية يمكن أن تبلغ المثالية. والرسول صلى الله عليه وسلم، أوصانا بأن نسدد ونقارب، نسدد بأن يكون المقصد واضحاً، والمقاربة أن نقترب لهذا المقصد، لكن أن نلامس الكمال أو المثالية فهذا بعيد المنال. ولا تستطيع أن تحكم على تجربة إلا بمعيارين، المعيار الأول هو الفرصة المتاحة لها لتبلغ درجة مقدرة من النجاح، والمعيار الثاني مقارنة بما يحيط بها.



* كيف يمكن إسقاط ما تقول على تجربة المؤتمر العام للحزب الحاكم؟

لابد أن ننظر إلى تجربة المؤتمر الوطني في عمومها، وأهم ما جرى في المؤتمر العام، هو ما جرى على مستوى القواعد وليس على مستوى القمة، وما جرى على مستوى القواعد لافت، ليس بمعيار المنافسين والبيئة السودانية وإنما بالمعايير الإقليمية والعالمية. فقد انعقد أكثر من 26 ألف مؤتمر، حتى إن بعض الناس كانوا يشككون في هذه الاستجابة الواسعة، حتى داخل أعضاء المؤتمر الوطني. وأنا شخصياً لم أتصور – في أحسن الأحوال – أن يشارك في الواقع من العدد الذي أخبرونا به، أكثر من ثلاثة ملايين، وذلك لأن الناس في حياة تمر بمضيق واتساع، وهذه المرحلة مرحلة مضيق وهذا المضيق يؤثر على الجميع.



* لكن الناس مأمورون بلوائح حزبية؟

بغض النظر عما تقول، وهو ليس صحيحاً طبعاً، كون أن يأتي أعضاء المؤتمر الوطني بهذه الأعداد الكبيرة، فهذا له دلالة كبيرة، ويجب أن يحرص المؤتمر الوطني نفسه على أن يجمع هؤلاء، وأن يدير معهم حواراً حول قضايا الاصلاح، وإذا تحدث المؤتمر عن هذه القضايا فإن حديثه سيكون مؤثراً، وهذا ينبغي أن يرسل رسالة قوية للمؤتمر الوطني، لأن هؤلاء الناس جاءوا وأحسنوا الظن، وظنوا أن هذه فرصة مواتية للاصلاح، وأنه ينبغي ألا تضيع، لأن اقبال الناس لن يتأتى دائماً.



* كيف تتحدث عن الإصلاح، وهو غائب حتى على مستوى القواعد داخل حزبكم؟

مؤتمرات التصعيد كانت ممتازة من حيث نسبة التغيير في القيادات بلغت حوالي 67%، وهو دليل على حيوية حقيقية، وإذا لم تكن هناك حيوية لكان الناس قد جاءوا بقوائم مثلما يحدث في الماضي، وغالباً القوائم يمررها المتنفذون، وفي تقديري فقدان ثلثي المتنفذين مقاعدهم دليل على الحيوية. وعندما بلغنا مستوى الولايات، تراجع هذا الجمال درجة مقدرة، وكانت هناك محاولات في بعض الولايات للتأثير على تشكيل المندوبين، وأيضاً محاولات لبناء توافقات غير حقيقية قائمة على إكراه معنوي، وهي حالات ليست قليلة وتسترعي الانتباه. وأعتقد أن الأخ رئيس المؤتمر ورئيس الجمهورية أقر بحدوث تجاوزات في هذا المستوى على وجه الخصوص. وطالب بأن تعقد لجان لدراستها والبحث فيها ومحاولة كيفية التغلب عليها، وأسوأ من هذا كله هو الاعتماد والاستعانة بالروح القبلية والروح الجهوية، وهذه سيئة لأن وظيفة الحزب البناء الوطني وتقوية الأواصر، لا التناصر بها والتنافس.



* هل توقف الاكراه المعنوي في مرحلة الولايات أم أنه استمر إلى مراحل عليا؟

عندما بلغنا المستوى الأعلى، كانت القضية الجوهرية فيه هي "هل تستمر قيادة الحزب أم تتغير". وأنا ما عندي شك في أن الرئيس البشير هو الذي قاد التغيير بنفسه، وهو الذي كوّن لجنة الإصلاح الحزبي وإصلاح الدولة وتطويرها، وهو الذي قاد اجتماعات المكتب القيادي بطريقة استثنائية، وكان هنالك اجماع في القيادة العليا على التغيير الشامل. وهذا قابلته رغبة القواعد في تغيير شامل.

* لكن الحماسة للتغيير تراجعت على مستوى القيادة والقواعد، وهو ما ثبت بالدليل القاطع؟

في وقت من الأوقات تيقّن الأستاذ علي عثمان محمد طه، لأمر يراه ولرأي بدا له، بأن هذا الخيار ليس مناسباً، وقام بقيادة مجموعة ضغط، لإقناع الرئيس بتغيير هذا الموضوع. مع إننا تعاهدنا على ألا نعمل "لوبي" أو مجموعات ضغط، وأعتقد أن هذه مخالفة، وليس من المنطق أن نسكت على مثل هذه المخالفات، خاصة أنها تأتي من قبل القيادة العليا التي تقول للناس لا تعملوا مجموعات ضغط، ثم تأتي هي وتحاول أن تؤثر على قرار الأعضاء قبل الاجتماع العام. ولا بأس إذا طرح الأستاذ علي عثمان طه بفعاليته القيادية وبوزنه المعنوي رأيه هذا داخل أجهزة الحزب، وألقى بثقله علناً نحو خيار لا أحد يلومه. أما إن يحدث هذا خارج الأجهزة فهو غير مبرر.



* قد يقول قائل، اين الإكراه المعنوي الذي تشير الى ان علي عثمان مارسه، وتسبب في ان ترجح كفة على حساب اخرى؟

عندما تم فتح باب الترشيح، لم يكتف الأستاذ علي عثمان بترشيح الرئيس البشير فقط، وإنما قام بإلقاء خطبة طويلة بين أيدينا خلافًا للمعتاد. وأنا لا أفسر هذا إلا بأنه نوع من الاكراه المعنوي، لأنه لو جاء هذا من شخص ليس له وزن قيادي بهذا المستوى، ربما قلنا إن هذا رجل متحمس.



* تبدو مواقفك مغايرة تمامًا للطريقة الجمعية التي يفكر بها قادة المؤتمر الوطني في أمر ترشيح البشير؟

ليس هناك خلاف حول شخصية الرئيس. الموضوع ليس حول ما إذا كان للرئيس أهلية القيادة، لأنه لا يحتاج إلى برهنة هذا لان قدرته من المسلمات. ونقطة النزاع ليست هي أن الرئيس أهل للقيادة أم لا؟ نقطة النزاع هي هل عزيمتنا على التجديد والاصلاح كاملة أم منقوصة؟. ومعلوم أن كثيرًا من الناس - بعد هذا الضغط والإكراه المعنوي - مالوا إلى أنه لا يضير كثيرًا إذا لم يُنفذ المشروع بنسبة 100%.

* تبدو كمن يرفض التجديد للرئيس البشير لولاية جديدة؟

قدرات الرئيس ليست محل شك، وهي معلومة للجميع، والاتجاه الذي أمثله هو تبني التغيير الشامل، ونحن نعتقد أن التغيير بصورة فاعلة لن يتم إلا إذا شمل الرئاسة، لأن رئاسة الحزب هي رئاسة الدولة، ورئاسة الدولة ليست شخصاً، وإنما بنية وهيكل، ومهما قيل إن هناك مؤسسات رسمية تطرح فيها القضايا، فإنني أقول إن هناك مؤسسة غير رسمية مخفية لها فعالية المؤسسات الرسمية في التأثير. ولا يوجد إنسان يأتي ليملي على الرئيس، لكن الرئيس بشر يؤثر عليه الناس الذين يقربهم، أو الذين يقتربون منه. وهؤلاء لن يتم تغييرهم إلا إذا تم تغيير الرئاسة، لأنه معلوم أن البنية القيادية غير الرسمية لا يمكن تفكيكها إلا بتغيير القيادة. وهذا هو رأيي بصراحة ودون مواربة، ولكن إذا خالفني غالبية الناس في هذا الرأي فسوف أقبل برأي الأغلبية، ليس من باب التسليم، بل من باب إعادة فحص رأيي. وأقولها لك بصدق إنني أعدت فحص رأيي مرارًا وتكراراً ولم أتيقن بأنني مخطئ في ما قدرّت، ولا أزال أقدّر أنه لابد من الإصلاح، ليس فقط في الحزب، بل في الحياة السياسية كلها. ولكي نقوم هذا الدور لابد من مبادرات أقوى من مما كنا نخطط. ولابد لرئيس الحزب ورئيس الجمهورية أن يتحلى بروح أقوى من السابق، حتى نعوّض الخطوات التي تراجعت. وإذا كنا تقدمنا ثلاث خطوات فقد تراجعنا خطوتين للخلف.



* بعض قادة حزبكم يقولون إن ترشيح البشير أملته المرحلة وأن التمديد له أوجبته مقتضيات كثيرة؟

يا أخي هذا خطاب مكرر، ويمكن أن يقال في كل سنة. سيتحدثون بأن هذا مفترق طرق، وأن هناك ضرورات مرحلة. وهذا أمر قد يكون صحيحاً وقد يكون خطأ، وهو جدلي ولا يفيد كثيرًا لأنه ليس برهانياً وإنما جدلي. وكل إنسان ينظر لهذه المرحلة من زاوية مختلفة، ففي الوقت الذي تنظر فيه إلى التوقيت غير مناسب للإصلاح، فإن غيرك يرى أن هذا التوقيت مناسب تمامًا.



* قلت إن الأستاذ علي عثمان طه مارس إكراهاً معنوياً حينما دعّم ترشيحه للرئيس بخطبة عصماء. حسنًا، ألا يمكن أن تكون حماسة "طه" وإصراره على ترشيح البشير تأتي انطلاقًا من معلومات غير مبذولة وليست متوفرة لكم؟

هذا يعني أننا سوف نشتغل بجماعة مخفية، وإذا كان لدى الأستاذ علي عثمان محمد طه معلومات خاصة ستقنع الناس فليقلها لنا، لأننا معه في القيادة ولسنا طارئين عليها. وأننا كنا فيها حتى قبل تأسيس الجبهة الإسلامية القومية، ونحن لسنا من يُقال له إن هناك أمراً سرياً، وإن هناك تعليلات لن تفهموها. نحن لن نقبل بهذا، وإذا كنا نقبل به لوافقنا عليه في مراحل سابقة.



* تغيير حرس الإنقاذ القديم، تم تفسيره – في حينها – بأنه خطوة جادة للإصلاح، والآن تبدو الأمور قد رجعت للمربع القديم، فكيف نقرأ إبعاد طه ونافع والجاز بعد هذه التطورات التي خرج بها المؤتمر العام؟

لا يجب أن نبخس الناس أشياءهم، وهم كانوا مصممين على الاصلاح، ودفعوا ضريبة الإصلاح وتنحوا، وهذا أمر يشكروا عليه ويحمد لهم، وعلى رأسهم علي عثمان ونافع والحاج آدم وأحمد ابراهيم الطاهر، وكلهم تنازلوا وقالوا كفانا. وهذا موقف يُحسب لهم، ويُكتب لهم بماء الذهب. وحديثي عن الأستاذ علي عثمان ليس انتقاصاً لوزنه، لأننا نقدره بأكثر مما يظن، لكن الحق أقدم من الرجال، وسنظل نتمسك بالحق أو ما نراه حقاً، مهما كان درجة تقديرنا للرجال، سواء كان هؤلاء الرجال هم الرئيس نفسه أو نافع او علي عثمان، والحق عندنا أقدم من هؤلاء، وأولى أن نلتزم بالحق من إرضاء الناس.



* تجهر بآراء غير مقبولة داخل المؤتمر الوطني، وتصدع بمواقف مرفوضة، وهذا ربما يجعلك عُرضة للفصل أو التهميش أو الاقصاء، استنادا إلى أن المؤتمر الوطني دأب على إبعاد الأصوات الجريئة؟

لن يحتاج أحد لإقصائي، ولا أعتقد أنهم سيفعلون ذلك، لأن ظني بهم أحسن من هذا. ومع ذلك فلن يحتاجوا لإقصائي لأنني لن أتقدم لأي وظيفة عليا.



* حسناً، كيف سيكون موقفك إذا تم تكليفك بأي مهمة؟

لن أقبل أي تكليف، لأنني أتحدث عن تغيير شامل، وأحب أن أقدم مثالاً على هذا بالاستئذان في الانصراف من التكليف.



* هل ستظل في الحزب أم ستغادره؟

أنا لم أخرج من الحزب، ولم أقل أن الحزب لم يعد يمثل طموحاتي، صحيح أنني خائب الأمل في ما كنت أتمناه، لكنني لا أفكر في ترك الحزب. وسوف أظل داخل الحزب، وإلا سوف أكون ظاهرة عجيبة لا ترضى بالروح الديمقراطية، سوف أظل في الحزب لكن لن أترشح لأي منصب قيادي.



* التمديد للرئيس لولاية جديدة، على الرغم من أنه أعلن قبل ذلك نيته التنحي، هل هو هزيمة للإصلاح الحزبي وإصلاح الحياة السياسية؟

النظرات القطعية ليست علمية ولا عملية. لكن في تقديري أن كثيراً من قواعد الحزب الكبيرة ستتولد بداخلها علامات استفهام، وربما لا يُعبر عن هذا، وربما يُكتم في الصدور، ولكن سيؤثر حتماً، لأن أخطر الأشياء تأثيرًا هو ما يُسكت عنه. لذا يتوجب على الرئيس - بعد أن قبل هذا الضغط من مجموعات الضغط للاستمرار - أن يبتدر مرحلة قوية فاعلة تُغيّر المشهد السياسي وتفتح أفقاً حقيقياً للإصلاح.



* هذا يسوقنا مباشرة للسؤال عن تأثيرات التمديد للرئيس على مستقبل الحوار الوطني؟

الحوار الوطني هو فرصة رئيس الجمهورية ليحدث اختراقًا في الحياة السياسية، وأعتقد أن هذا الاختراق يقوم ببذل مبادرات تؤدي الى إنجاح الحوار، وإحراج الذين يعملون على إفشاله. وأعتقد أنه ينبغي تغيير الاستراتيجية التي كانت تتمحور في بناء إجماع حول فكرة الحوار، ثم من خلال الحوار يتم تطوير خيارات تمثل غالبية المجتمعين، ثم التعبير عنها مؤسسياً. وأنا كنت عضوًا في اللجنة العليا للحوار التي كان يرأسها رئيس الجمهورية، وأنا أشهد أنه كان صادقاً وحريصاً على إنجاح اللجنة، مع أن بعض الناس يشككون في أن المؤتمر الوطني ليس حريصاً على الحوار، وهؤلاء مخطئون وهم بذلك يضيعون فرصة كبيرة، لأن الرئيس كان حريصاً للغاية. صحيح أنه جرت مياه كثيرة تحت الجسر وتشكك الناس من بعض الأخطاء، لكن لابد من معالجة المسارات بأن يتم عكس الإستراتيجية، لأنها كانت تبدأ ببناء إجماع ثم التعبير عنه بمؤسسات، وأنا أعتقد أنه أمام رئيس الجمهورية أن يبني مؤسسات تعبر عن الوفاق وتقود الحوار.


تعليقات 34 | إهداء 0 | زيارات 19287

التعليقات
#1138420 [ببساطة حزبك بو اجوف!!!!!!]
5.00/5 (1 صوت)

10-30-2014 11:03 PM
أكثر من ثلاثة ملايين، !!!!!!!! طبعن دي كذبة اوعك تعيشها!!واتذكر ايام مايو!!!!!!!!!ايام الشارلستون وفول ودالبيه!!!والرفاق!!! اما علي فقد انقذكم من الغرور!!!!!!!!!!!!!!!! لعلمه بان ماتبقي من القاطره الخربة لن يقودها الا الكومرعمر!!!!! والا فستلحقون باخواتكم في مصر هذا اذا احسن قيادتها بعدان اصبحت جنازة بحر!!! فلا وجود لحزب ولا حركة ولا هباب الا في مخيلاتكم وبطونك الشبعة !!ونهم عقولكم لاموال الحرام التي اعمتكم عن رؤية الانهيار الكبير!!!! فالعقلاء تقافزوا قطار السراب!!! والمتردية والفاسدة والنطيحة وما اكل معا السبع والمقتولة!! تتشبس الي العدم!!!


#1138277 [هطربنش]
5.00/5 (1 صوت)

10-30-2014 06:28 PM
ياجماعة اقول ليكم ببسلطة : ام تفة جنت .. وكان مغالطنى اسألوا ناس عطبرة


#1138166 [ابو مصطفى]
0.00/5 (0 صوت)

10-30-2014 03:03 PM
الرد على حرامى حسن عمر فى الجزئية التى يقول فيها إن الاقبال كان كبيراً على المؤتمرات القاعدية للحزب الشيطانى (الناس الحضروا مؤتمراتكم دى كلهم طمعانين ليهم فى وظيفة أو موقع داخل الحزب الشيطانى ) لكن أديك معلومة الحضروا المؤتمر ديل كلهم يا حرامى حسن عمر حرامية زيكم وواحد


#1138155 [القام دابو]
0.00/5 (0 صوت)

10-30-2014 02:49 PM
يا جماعة لقد ادمن هؤلاء الابالسة لعبة شغلنا بمسالة الهائنا بخلافاتهم وانشقاقاتهم الوهمية وادمنا تصديقهم فلا تصدقوهم وقوموا الي ثورتكم يرحمكم الله


#1138082 [Gashrani]
5.00/5 (1 صوت)

10-30-2014 01:09 PM
قطع شك دا شغل علاقات عامة وليس حوار صحفياوهذا واضح من لغة المحاور.


#1138069 [mubark adam]
5.00/5 (1 صوت)

10-30-2014 12:51 PM
على الشباب تكوين خلايا المقاومة المسلحة - وأقول المسلحة - في أحياء العاصمة والمدن .. وبداية العمل السري المسلح داخل المدن وتوجيه بنادفهم إلى رقاب القادة السياسيين والأمنيين وأبناءهم .. والإستيلاء على البلد .. هؤلاء لا يخيفهم إلا صوت السلاح .. أما المظاهرات السلمية فهم قادرون عليها حتى لو قتلوا 1000 كل يوم..

والشباب إن لم يؤمن بأن ثمة ثمن غال وغال جداً يشمل الدم يجب أن يدفع نظير الإنعتاق من ربقة هؤلاء إلى رحاب الحرية .. وإنقاذ ما تبقى من البلاد فعليه القبول بحكم هؤلاء اللصوص وكفى كلاماً ..

وكما رأينا فإن دماء الشباب تراق بإسلحة هؤلاء وهم عزّل يتظاهرون .. فما الخطأ إن كان الشباب يقتلون وهم يحملون سلاحاً ويقاتلون الطغاة .. 300 قتيل في يومين؟؟ 300 قتيل في يومين مظاهرات؟؟ المسألة بسيطة ومفهومة بدون دروس..


ردود على mubark adam
Sudan [مأمون المأمون] 10-30-2014 10:36 PM
ذكرتنى النكتة المشهورة ومعروفة إنو فى جماعة سكاهم كلب ضخم و فكو البيرق اثناء ما هم جارين واحد و هو جارى قاليهم يا اخوانا واحد يشيل حجر يفلق بيهو الكلب دا التانى و هو جارى قاليهو و انت مالك جاريلك فى برش دحين يا مبارك ادم أنسألك إنت جاريلك فى برش

Sudan [علي الكلكلي] 10-30-2014 04:28 PM
تدعو لحرب اهلية؟؟؟ وماذا فعل الذين يحملون السلاح حتى الآن؟؟؟؟


#1137969 [ابودانى]
5.00/5 (4 صوت)

10-30-2014 11:13 AM
اذا كان نافع هو البديل فخير للبلاد ان يتمدد فيها البشير ويجدد له-- لان الخيار هنا- غير نافع بالمرة--- ومهما كان فلا البشير ولا نافع بوسعهما اصلاح شى ما-- لكن بالقطع بوسعهما تحطيم ماتبقى من هياكل ومؤسسات -انكانت هناك بقية باقية


امين ومن سبقه ومن ياتى بعده--هم من حملوا جنين الخطيئة وفرضوه حملا وميلادا على بلاد السودان وعندما تمزقت وتحطمت وافقرت واوشكت مركبها غلى الغرق هاهم يتقافزون كالمجانين---ولن يجدوا من يقول عفا الله عما سلف---تبقى عدد قليل جدا من ثعالب وقرود وثعابين الجبهة الاسلامية وسينتحرون تباعا ومن لم ينتحر سيركلونه فى مؤخرته بقوة


#1137945 [صالح]
5.00/5 (4 صوت)

10-30-2014 10:55 AM
علي عثمان محمد طه(الكدروك) معروف بانه رجل خبيث وقلبه اسود مثل وجهه تماماهو لا ولن يتردد في انتهاز اي فرصة تعيده للأضواء مرة اخرى , وترشيحه للبشير (الأبله الرقاص) والثناء عليه وتكسير التلج الذي اغاظ امين حسن عمر (ابوالحصين) ليس حبا في البشير وانما كرها في نافع (ابوالعفين) وبكري حسن صالح (ابو زنقلة) الذي استولى على مقعده كنائب اول. داهية تخمهم كلهم الى مزبلة التاريخ وبئس المصير


#1137943 [الكاهلى]
4.94/5 (5 صوت)

10-30-2014 10:53 AM
المؤتمر الوطنى منذ ميلاده كان ومازال كاحشاء الخنزيو فيه كل القاذورات
والطفيليات والطحالب والبراغيث


#1137919 [السماك]
5.00/5 (1 صوت)

10-30-2014 10:24 AM
عندما يخرج أحد هؤلاء من حزب المؤتمر الوطني وينفث ما بداخله من سموم الغين يتضح لك مقدار التناقض الذي يتعايش معه هؤلاء داخل حزيهم .. لمسنا ذلك عندما خرج الترابي ثم غازي العتباني ثم هذا الذي يناقض نفسه بالقول إنة سوف يبقى في الحزب بالرغم مما يقول أنه شهده من قياداته والركلات التي تلقاها عند ما صدح غافلاً برأيه..

على الشباب تكوين خلايا المقاومة المسلحة - وأقول المسلحة - في أحياء العاصمة والمدن .. وبداية العمل السري المسلح داحل المدن وتوجيه بنادفهم إلى رقاب القادة السياسيين والأمنيين وأبناءهم .. والإستيلاء على البلد .. هؤلاء لا يخيفهم إلا صوت السلاح .. أما المظاهرات السلمية فهم قادرون عليها حتى لو قتلوا 1000 كل يوم..

والشباب إن لم يؤمن بأن ثمة ثمن غال وغال جداً يشمل الدم يجب أن يدفع نظير الإنعتاق من ربقة هؤلاء إلى رحاب الحرية .. وإنقاذ ما تبقى من البلاد فعليه القبول بحكم هؤلاء اللصوص وكفى كلاماً ..

وكما رأينا فإن دماء الشباب تراق بإسلحة هؤلاء وهم عزّل يتظاهرون .. فما الخطأ إن كان الشباب يقتلون وهم يحملون سلاحاً ويقاتلون الطغاة .. 300 قتيل في يومين؟؟ 300 قتيل في يومين مظاهرات؟؟ المسألة بسيطة ومفهومة بدون دروس..


#1137911 [السماك]
3.50/5 (2 صوت)

10-30-2014 10:13 AM
على الشباب تكوين خلايا المقاومة المسلحة - وأقول المسلحة - في أحياء العاصمة والمدن .. وبداية العمل السري المسلح داخل المدن وتوجيه بنادفهم إلى رقاب القادة السياسيين والأمنيين وأبناءهم .. والإستيلاء على البلد .. هؤلاء لا يخيفهم إلا صوت السلاح .. أما المظاهرات السلمية فهم قادرون عليها حتى لو قتلوا 1000 كل يوم..

والشباب إن لم يؤمن بأن ثمة ثمن غال وغال جداً يشمل الدم يجب أن يدفع نظير الإنعتاق من ربقة هؤلاء إلى رحاب الحرية .. وإنقاذ ما تبقى من البلاد فعليه القبول بحكم هؤلاء اللصوص وكفى كلاماً ..

وكما رأينا فإن دماء الشباب تراق بإسلحة هؤلاء وهم عزّل يتظاهرون .. فما الخطأ إن كان الشباب يقتلون وهم يحملون سلاحاً ويقاتلون الطغاة .. 300 قتيل في يومين؟؟ 300 قتيل في يومين مظاهرات؟؟ المسألة بسيطة ومفهومة بدون دروس..


#1137801 [ود الباشا]
5.00/5 (5 صوت)

10-30-2014 08:40 AM
اقروا تلك الاشارت

*رئاسة الدولة ليس شخصا

*هناك مؤسسة غير رسمية مخفية لها فعالية

*لن اتقدم لوظيفة عليا

*هؤلاء لن يتم تغيرهم الا تم تغيير الرئاسة

*ممارسة الاكراه المعنوى .. وغيرها لتعلموا كيفية يحكم السودان ونوعية البشر الذين الذين يحكمونه


#1137787 [المتجهجه بسبب الانفصال]
4.75/5 (3 صوت)

10-30-2014 08:22 AM
في وقت من الأوقات تيقّن الأستاذ علي عثمان محمد طه، لأمر يراه ولرأي بدا له، بأن هذا الخيار ليس مناسباً، وقام بقيادة مجموعة ضغط، لإقناع الرئيس بتغيير هذا الموضوع. مع إننا تعاهدنا على ألا نعمل "لوبي" أو مجموعات ضغط،،،


وانت قاعد في الحركة السجمانة ليك 50 سنة وما عارف انو علي عثمان هو رجل جماعات الضغط واللوبيهات والتابلوهات ،،،،،


#1137766 [محمد الفاتح]
5.00/5 (3 صوت)

10-30-2014 07:51 AM
إنا لله وإنا إليه راجعون وحسبنا الله ونعم الوكيل اللهم ولي علينا من يصلح ويطبق شرعك الحكيم ويرد الظلم والظالمين


#1137762 [محروق الحشا]
5.00/5 (4 صوت)

10-30-2014 07:44 AM
صحيح انى خائب..دى معروفة من زمان وهذا من الشروط الاساسية للانضمام للمؤتمر الوطنى


#1137686 [سودانى شديد]
4.99/5 (10 صوت)

10-30-2014 01:41 AM
اطلاق البشير لخبر عدم ترشحه زى (كرت التفتيش) فى الويست (كوتشينة) .. عشان كان فى زول داسى آتو يمرقه و كان فى زول داسى ليهو سناير يسقط بيها التسمية برضه تمرق .. صدقونى الكيزان ديل عندهم البلد زى تربيزة الكوتشينة و عارفين ممكن تتدك و تتوزع تانى من جديد زى الما حصل حاجة .. ترشيح البشير سييييييييييييييييك للشعب السودانى


#1137665 [المشروع]
3.00/5 (2 صوت)

10-30-2014 12:02 AM
إقتباس: (وأنا شخصياً لم أتصور – في أحسن الأحوال – أن يشارك في مؤتمرات المؤتمر الوطني من العدد الذي أخبرونا به، أكثر من ثلاثة ملايين ).

لو صدقك كلامك يا أمين وتأكد مشاركة هذا العدد من السودانيين بعد ما فعله المؤتمر الوطني في السودان وكمية الدماء التي سالت والعذابات التي حصلت في منذ مجئ الانقاذ وهم يعلمون ان كل من يشارك المؤتمر الوطني او يؤيديه يعنى تلقائياًان مؤيد للظلم والتمكين والدم والعذاب والهجرة الى الخارج وانعدام الدواء وموت الضمائر وأنه مسئول امام الله عز وجل عن كل هذه المظالم بنفس مساءلة من قام بالفعل... فعلى الدنيا السلام...


#1137659 [ود احمد]
3.88/5 (4 صوت)

10-29-2014 11:37 PM
(لا خير في كثير من نجواهم الا من امر بصدقة او معروف او اصلاح بين الناس)
هذه الاية الكريمة لخصت موضوع الانجاس فان كلامهم ليس فيه خير البلاد والعباد


#1137649 [Abufatima]
4.00/5 (3 صوت)

10-29-2014 11:19 PM
( وإلا سوف أكون ظاهرة عجيبة لا ترضى بالروح الديمقراطية، سوف أظل في الحزب لكن لن أترشح لأي منصب قيادي.) اصحى يا أمين . أتكذب علينا أم على نفسك أي ديمقراطية تتحدث عنها . أم تقصد ديمقراطية لكم وحدكم .إن كنتم تومنون بها لما انقلبتم عليها. يبدو انك اتخذت موقفك هذا بعد أن شممت بانف الكلب البوليسي التي تمتلكها بنك مبعد من القيادة. فهذا موقف لاظهار بطولات وهمية . وهذا معروف عنك منذ أن كنت طالبا. فاخرس. فيوم الحساب ات


ردود على Abufatima
Sudan [د. هشام] 10-30-2014 07:28 AM
تمام..تمام...تمام يا [Abufatima] !!


#1137642 [Abdelazim mekki]
4.00/5 (3 صوت)

10-29-2014 10:44 PM
لم اقرا المقال

لم ولن تعاركو من أجل الوطن والمواطن

حربكم الداخليه لا تعنينا

تفوو


#1137626 [سلس]
3.00/5 (2 صوت)

10-29-2014 09:41 PM
طه كان يحلم يكون المرشح الاول ولكن لما عرف انو مافي طريقة رجل للتور البليد دة وقال جنا تعرفو ولا جنا ما تعرفو


#1137616 [امريكي]
1.00/5 (1 صوت)

10-29-2014 09:10 PM
الزول دا ينخنخ ليه 25 سنة وللآن ما فاهمين منو حاجة


#1137612 [الغلبان]
1.00/5 (1 صوت)

10-29-2014 09:01 PM
وين شنطة الحديد الكانت معاهو لما جا الجامعة


ردود على الغلبان
Saudi Arabia [أبوقنبور] 10-30-2014 09:29 AM
وهل كونه كان فقير ومن أسرة فقيرة عيب؟ في ناس جاءوا للجامعة بعراقي ضارب وسروال مقدود ورغم ذلك تعلموا ونبغوا وحصلوا على أعلى الشهادات. إنت غلبان فعلاً في تفكيرك.
نحن لا نريد حكومة الكيزان ولا رموزها ولا قواعدها، ولكن مثل قولك هذا يرفع قدر الرجل في نفوسنا.


#1137603 [عمر ادروب]
1.00/5 (1 صوت)

10-29-2014 08:56 PM
يا امين كلامك منطقي وغاية العقل ولكن ما كل ما يتمني المرء يدركه واديك مثال اذا كان عندك شجرة وعايز تشذبها لن تقوم بقطع كل فروعها والا ماتت , الاحسن والافيد ان تترك فرع فرعين ثلاىه لتزدهر وتنمو الاغصان والفروع الجديده ..


#1137596 [التلب]
5.00/5 (3 صوت)

10-29-2014 08:37 PM
سوف اعلق على ثلاث نقاط :-
1/قلت ان على عثمان مارس ضغط لترشيح البسير يعنى فرض رأيه باعتبار أنه من ( القياده العليا ) طيب حسب ما سمعنا أن علي ده نعم كان نائب الرئيس فى الدوله والحزب وقد جرد من منصبه فى الدوله وفى الحزب يبقى من اين له هذه القوه حتى يفرض رأيه على الناس خاصة ان هناك نائب للرئيس فى الدوله وفى الحزب !! وهنا معناه ان المسأله تمثيليه كما فسرها معظم الناس!!
2/ايضا قلت لن اترشح ﻻى منصب قيادى ..وسؤالى لك من متى كنتم تترشحون لمناصب ؟؟
3/قلت ان قدرات البشير ليست محل شك!! طالما هى ليست محل شك-على اﻻقل-بالنسبه لك طيب المشكله اذا رشحوا على عثمان او اي شخص آخر.
اخيرا اظنك كنت عايز تقول كﻻم لكن القصه جاطت عليك !! ام انك قد اخبرت لتقول تصريح يفهم منه عدم الرضاء لترشيح البشير-لشئ فى نفس يعقوب- ام ماذا هناك؟؟


#1137595 [تور الخلاء]
5.00/5 (3 صوت)

10-29-2014 08:37 PM
القارئ لهذا الحوار .. أو القارئ لفكر امين حسن عمر يعتقد ان السودان عبارة عن (ضيعة) أو شركة مملوكة لمجموعة صغيرة من الذين كرر امين ذكرهم بفجاجة .....يا اخوانا مافي صلاح ولا اصلاح الا بالمشاركة الجماهيرية الواسعة وليس النظرة الحزبية الضيقة التي يمارسها ملاك ضيعة السودان من امثال امين وغيره من الذين يعتبرون أنفسهم أوصياء على الناس.


#1137590 [فكرى]
3.00/5 (2 صوت)

10-29-2014 08:17 PM
الصلاة خلف المعارضة أَقوّم.. والطعام على مائدة السلطان أدسم..؟


#1137564 [سيف الله عمر فرح]
4.25/5 (3 صوت)

10-29-2014 07:21 PM
اقتباس * قلت إن الأستاذ على عثمان طه مارس اكراها معنويا حينما دعم ترشيحه للرئيس بخطبة عصماء * .

تخيلوا وتفكروا فى حقيقة معدن قادة حزب المؤتمر الوطني !! ..
حقا انهم نمور من ورق !, وأنهم بالونات منفوخة ! .
إذا كان سلاح الإكراه المعنوى يمارس مع قادتهم فى قمة مؤسساتهم , حسب شهادة القيادى امين حسن عمر , فكيف يكون حال قواعدهم ؟ .

والسؤال البيطرح نفسه , لماذا نجح الأستاذ على عثمان طه فى ممارسة الإكراه المعنوى مع بعض قادة المؤتمر الوطني , ولم ينجح مع القيادى السابق دكتور امين حسن عمر ؟ ..
وأقبل بعضهم على بعض يتلاومون .


#1137562 [عصمتووف]
4.50/5 (4 صوت)

10-29-2014 07:18 PM
حديث فلسفي وسطحي عن اي ديمقراطية وتغيير تتحدث مادام استاذك علي هو من يشتري الخضار ويغسلة ويقطعة ويطبخة وانتم تاكلون لو كانت لديك قتاعات لتقدمت ب استقالتك من حزب ليس لدية موقف وليس لدسية قائد وفشل في ايجاد غيرة ومن يكون المؤتمر الوطني حتي يصبح اعضاؤه بالملايين ما الميزة المتوفره فيه حتي نركب قطارة ي اخي اهم امثالك اتوا الي الخرطوم بشنط حديد ومخلايات وجلباب ولاعراقي بسروال متسخون كما صورتك المهلهلة وليس الحالية ب المناسبة اخبارها شنو وفي الختام كثر خير حزب الرفاق الذي علمك كل شئ حتي التطاول علي اولياء نعمتك ولن تخرج من المؤتمر والا رجعت حالتك الي تلك الصورة


#1137553 [ahmedali]
5.00/5 (1 صوت)

10-29-2014 06:35 PM
المقال زبالة وامين شخص جبان وليس رجل مواجهات

تزكرني قصة الشخص الجبان التقليدي الذي يقول لك بالله ماتزعل مني وانت عارف مكانتك عندي وبعد كل هذا التمهيد واللطافة لاتملك ان قال لك انا اختلف معك في وجهة نظرك هذه الا ان تضحك من الجبن اللطيف

الكيزان كلهم زبالة ومجرمين وحاقدين

قوموا الي ثورتكم يرحمكم الله


#1137551 [ahmed hassan]
4.50/5 (4 صوت)

10-29-2014 06:33 PM
قدرات الرئيس ليست محل شك، وهي معلومة للجميع... اذا لماذا التغيير اذا كان بشيركم علي قدرات عالية ؟؟؟؟؟انتم لا علاقه لكم بالتغيير والا لماذا انت تصمت كل هذه السنين وتأتي الان بعد خراب سوبا ولمصلحة لك تحدثنا عن ضرورة التغيير ؟؟؟؟الحاجة الوحيدة التي يجب ان يستوعبها امثال امين حسن عمر واخوانه من الاخوانجية هي اننا سنغير سنخوض التغيير الحقيقي بدماءنا حتي ننعم بالحرية لنا ولسونا


#1137550 [jed]
5.00/5 (1 صوت)

10-29-2014 06:32 PM
معلوم ان الرئيس لعب بكرت عدم الترشيح والصلاح داخل الدولة حتي يتخلص من كيانات كانت تهدده فاستخدم كلامات كانت مداوله من بعض قيادة الحزب الحاكم وهو يدري ان هذه العبارات لها تاثير قوي علي مجموعات القوه ووضع اسمه داخل هذا الشو الاعلامي الكبير وسوق له جيدا وهو يعلم تمام الامر ان بعض قيادات الحزب لن تقبل له بتنحي عندما يحين وقت التنحي ، عندها سوف يلعب كرت النصياع لقرارات الحزب وعندها يكون قد تخلص من هذه المجموعات وفككها بكامل واتى بهم تحت طوعه مره اخرى بعد ان اتفرعنو عليه.

توقع ان الرئيس استخدم نفس الحيله التي استخدما جمال عبد الناصر عندما قدم استقالته من الحكومه وهو يدري انه ترك من هم عبد له وانهم سوف يولولون ويهتفون باسمه لعوده


#1137536 [ابو رهام]
4.00/5 (4 صوت)

10-29-2014 05:48 PM
مبروك يا دكتور كلامك في الصميم لكن قليل البفهمو كلامك دى .

والمطبلاتيه والمصلحنجيه حول السيد الرئيس كتار وما دايرنو يمشي عشان مصالحهم ما

تتاثر عشان كدى قبل ما الرئيس يفتح خشمو يقول اي حاجه تلقاهم بقولو كلامك صاح

ياسعتك ويشيلو يكثرو في التلج والرئيس يعاين ليهم بقعر عينو ذي المافاهم حاجه

وجوا قلبو بقول ليهم ملقنجيه وكسارين تلج لكن ما بقدر يقول ليهم حاجه لانو هم

المتحكمين في امرو وبقولو ليهو سير سير يا البشير سير سير يا البشير والحال في

حالو الله يكون في عون الوطنين القيورين على البلد


ردود على ابو رهام
United Arab Emirates [ود الباشا] 10-30-2014 08:19 AM
طيب يا ابو رهام كلام الدكتور دا من زمااان كان وين لماذا الاااااان دا اذا كان صحيحا وليس كما يفعوا ود خوجلى و ود ميرعنى

United States [محجوب عبد المنعم حسن معني] 10-30-2014 12:00 AM
جبته المفيد يا ابو رهام وتسلم

مع مؤدتي


#1137519 [أدروب]
4.72/5 (17 صوت)

10-29-2014 05:23 PM
دا زي كلام الدايرة العرس وخايفة من الولادة

عايز تكون معارض المعارضة لغتها معروفة ..أفصح عن مرارة التجربة كلها وقول نحن عبارة عن كومبارس الحكومة والمؤتمر الوطني والولايات والبرلمان وكل الحاجات دي تحت أمرة الرئيس فقط ..

لكن حكاية رجل برة ورجل جوة وظني بهم أحسن من كدا .. وغزوني ما تنسوني ..



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (2 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة