الأخبار
أخبار إقليمية
هل يصغي البشير أم فات الأوان؟
هل يصغي البشير أم فات الأوان؟
هل يصغي البشير أم فات الأوان؟


11-01-2014 03:15 AM
د. ياسر محجوب الحسين

ربما تجاوز الرجل عمر الستين عاماً، لكنه مازال في الجيل الثالث أو الرابع ينتظر دوره في تسنم قيادة الحزب الحاكم.. ﺍﻟدﻛﺘﻮﺭ أمين ﺣﺴﻦ ﻋﻤﺮ يمكن أن نقول عليه بلا مواربة "قياﺩﻱ باﺭﺯ" في حزب اﻟﻤﺆﺗﻤﺮ الوطني الحاكم في السودان.. سياسي ضليع لا يشق له غبار بل فوق ذلك يعتبر مفكراً وأكاديميا حائزا على أعلى الشهادات الأكاديمية، وهو معروف عنه التزامه الحزبي الصارخ.. بيد أن الكيل فاض بالرجل بعد ما فاض بالكثيرين مثل الدكتور غازي صلاح الدين مستشار الرئيس عمر البشير السابق فانسلخ أو أنه أجبر وطرد من الحزب بعدما صدع بآرائه الإصلاحية فأسس حزباً سماه (الإصلاح الآن).. ربما كانت طبخة إعادة ترشيح البشير لولاية رابعة أو خامسة ليبلغ سنوات حكمه (31) عاما كأطول فترة يحكم فيها رئيس السودان، طبخة سيئة الإخراج كان مسرحها المؤتمر العام لحزب المؤتمر الوطني الذي التأم الأسبوع الماضي.. في حوار ساخن لم يصل القراء بسبب مصادرة عدد الصحيفة الذي نشر فيه الحوار عقب انتهاء طباعتها مباشرة، قال أمين حديثا ساخنا وعميقا في الهواء الطلق بعدما يبدو ردده كثيرا داخل كواليس الحزب دون جدوى.. الصحيفة المصادرة هي صحيفة الصيحة العائدة للصدور بعد شروط مجحفة وتوقف دام (4) شهور.

كلام أمين على أهميته جاء متأخرا بكل تأكيد وعقب وقوع الفأس في الرأس، وكشف فيه عن أساليب طالما أتبعت داخل الحزب لتكريس الرأي الواحد عبر طرق وآليات مهمتها إظهار ديمقراطية غير موجودة أصلا وتجميل وتزيين قبح فرض الرأي الواحد الأوحد.. الرجل قال إن النائب الأول السابق علي عثمان طه قد مارس إكراها معنويا على أعضاء مجلس شورى الحزب ليصوتوا على ترشيح البشير مرشحا وحيدا للحزب لرئاسة الجمهورية في انتخابات أبريل 2015.. أمين قال إن طه ﻗﺎﻡ ﺑﻘﻴﺎﺩﺓ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﺿﻐﻂ، ﻹنجاز هذا الأمر ﻣﻊ ﺇﻧﻨﺎ ﺗﻌﺎﻫدﻧﺎ ﻋﻠﻰ ﺃﻻ ﻧﻌﻤﻞ ﻣﺠﻤﻮﻋﺎﺕ ﺿﻐط، مؤكدا ﺃﻥ تلك ﻣﺨﺎﻟﻔﺔ، ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻨطق السكوت ﻋﻠﻰ ﻣﺜﻞ ﻫذﻩ ﺍﻟﻤﺨﺎﻟﻔﺎﺕ، ﺧﺎﺻﺔ ﺃﻧﻬﺎ ﺗﺄﺗﻲ ﻣﻦ ﻗﺒل ﺍﻟﻘﻴﺎﺩﺓ ﺍﻟﻌﻠﻴﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻘوﻝ ﻟﻠﻨﺎﺱ ﻻ ﺗﻌﻤلوﺍ ﻣﺠﻤوﻋﺎﺕ ﺿﻐط، ﺛم ﺗﺄﺗﻲ ﻫﻲ ﻭﺗﺤﺎﻭﻝ ﺃﻥ ﺗﺆﺛر ﻋﻠﻰ ﻗرﺍﺭ ﺍﻷعضاء ﻗﺒﻞ ﺍلمؤتمر ﺍﻟﻌﺎﻡ.. فاختيار البشير جاء ورغم هذا الضغط بنسبة تزيد قليلا عن (50%) من أعضاء مجلس الشورى البالغ عددهم (522) عضوا وهذا مؤشر قوي جدا لرفض كبير لفكرة إعادة ترشيح البشير داخل الحزب دعك من الرفض المتنامي خارج الحزب الحاكم.. قبل الزخم الأخير تحدث البشير عن ضرورة التغيير الشامل حيث المنطق يقول إن التغيير الشامل المخرج الوحيد لأزمة البلاد السياسية، لكن أمين أكد بعد ذلك عقب طبخة إعادة ترشيح البشير أن "ﺍﻟﺤﻤﺎﺳﺔ ﻟﻠﺘﻐﻴﻴﺮ ﺗﺮﺍﺟﻌت ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺘوﻯ ﺍﻟﻘﻴﺎﺩﺓ ﻭﺍﻟﻘﻮﺍﻋد، ﻭﻫﻮ ﻣﺎ ﺛﺒت ﺑﺎﻟﺪﻟﻴﻞ ﺍﻟﻘﺎﻃﻊ" والرجل يشير إلى تلك الطبخة.

قناعة أمين أن التغيير الشامل لن يحدث ﺇﻻ ﺇﺫﺍ ﺷﻤﻞ ﺍﻟﺮﺋﺎﺳﺔ، وفي رأي أمين وهو الرجل القريب أو أنه كان قريباً من كابينة قيادة الدولة أن البشير يؤثر عليه باستمرار من مجموعات معينة ولا شك أن هذه وحدها تكفي لعدم صلاحية الرئيس لإدارة بلاد بحجم السودان فيه من الأزمات ما تنوء بحمله الجبال الراسيات.. ويرى أمين أﻥ ﺭﺋﺎﺳﺔ ﺍﻟﺤﺰﺏ الحاكم ﻫﻲ ﺭﺋﺎﺳﺔ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ، ﻭﺭﺋﺎﺳﺔ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﻟﻴﺴﺖ ﺷﺨﺼﺎ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺑﻨﻴﺔ ﻭﻫﻴﻜﻞ، ﻭﻣﻬﻤﺎ ﻗﻴﻞ ﺇﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﺆﺳﺴﺎﺕ ﺭﺳﻤﻴﺔ ﺗﻄﺮﺡ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻘﻀﺎﻳﺎ، ﻓﺈﻧﻨﻲ - والحديث لأمين - ﺃﻗﻮﻝ ﺇﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﺆﺳﺴﺔ ﻏﻴﺮ ﺭﺳﻤﻴﺔ ﻣﺨﻔﻴﺔ ﻟﻬﺎ ﻓﻌﺎﻟﻴﺔ ﺍﻟﻤﺆﺳﺴﺎﺕ ﺍﻟﺮﺳﻤﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺄﺛﻴﺮ. مؤكدا أن البشير ﻳﺆﺛﺮ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻘﺮﺑﻬﻢ، ﺃﻭ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻘﺘﺮﺑﻮﻥ ﻣﻨﻪ.. ﻭﻫﺆﻻﺀ ﻟﻦ ﻳﺘﻢ ﺗﻐﻴﻴﺮﻫﻢ ﺇﻻ ﺇﺫﺍ ﺗﻢ ﺗﻐﻴﻴﺮ ﺍﻟﺮﺋﺎﺳﺔ، ﻷﻧﻪ ﻣﻌﻠﻮﻡ ﺃﻥ ﺍﻟﺒﻨﻴﺔ ﺍﻟﻘﻴﺎﺩﻳﺔ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﺮﺳﻤﻴﺔ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺗﻔﻜﻴﻜﻬﺎ ﺇﻻ ﺑﺘﻐﻴﻴﺮ ﺍﻟﻘﻴﺎﺩﺓ.

وعندما سئل أمين عن أن ﺗﺮﺷﻴﺢ ﺍﻟﺒﺸﻴﺮ حسب قياديين في الحزب، ﺃﻣﻠﺘﻪ ﺍﻟﻤﺮﺣﻠﺔ ﻭﺃﻥ ﺍﻟﺘﻤﺪﻳﺪ ﻟﻪ ﺃﻭﺟﺒﺘﻪ ﻣﻘﺘﻀﻴﺎﺕ ﻛﺜﻴﺮﺓ؛ قال إن ﻫﺬﺍ ﺧﻄﺎﺏ ﻣﻜﺮﺭ، ﻭﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﻘﺎﻝ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺳﻨﺔ.. وأضاف أنهم ﺳﻴﺘﺤﺪﺛﻮﻥ ﺑﺄﻥ ﻫﺬﺍ ﻣﻔﺘﺮﻕ ﻃﺮﻕ، ﻭﺃﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺿﺮﻭﺭﺍﺕ ﻣﺮﺣﻠﺔ، ﻭﻫﺬﺍ ﺃﻣﺮ ﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﺻﺤﻴﺤﺎً ﻭﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﺧﻄﺄ، ﻭﻫﻮ ﺟﺪﻟﻲ ﻭﻻ ﻳﻔﻴﺪ ﻛﺜﻴﺮﺍ ﻷﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﺑﺮﻫﺎﻧﻴﺎً ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺟﺪﻟﻲ. ويقول أمين لا نقبل بالقول أن هناك معلومات يعلمها البعض دعتهم لترشيح البشير وقال متهكما: "ﻫﺬﺍ ﻳﻌﻨﻲ ﺃﻧﻨﺎ ﺳﻮﻑ ﻧﺸﺘﻐﻞ ﺑﺠﻤﺎﻋﺔ ﻣﺨﻔﻴﺔ، ﻭﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻟﺪﻯ ﺍﻷﺳﺘﺎﺫ ﻋﻠﻲ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﻣﺤﻤﺪ ﻃﻪ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺧﺎﺻﺔ ﺳﺘﻘﻨﻊ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻠﻴﻘﻠﻬﺎ ﻟﻨﺎ، ﻷﻧﻨﺎ ﻣﻌﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻴﺎﺩﺓ ﻭﻟﺴﻨﺎ ﻃﺎﺭﺋﻴﻦ ﻋﻠﻴﻬﺎ، ﻭﺃﻧﻨﺎ ﻛﻨﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﺣﺘﻰ ﻗﺒﻞ ﺗﺄﺳﻴﺲ ﺍﻟﺠﺒﻬﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﺍﻟﻘﻮﻣﻴﺔ، ﻭﻧﺤﻦ ﻟﺴﻨﺎ ﻣﻦ ﻳُﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﺇﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺃﻣﺮﺍً ﺳﺮﻳﺎ، ﻭأﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺗﻌﻠﻴﻼﺕ ﻟﻦ ﺗﻔﻬﻤﻮﻫﺎ. ﻧﺤﻦ ﻟﻦ ﻧﻘﺒﻞ ﺑﻬﺬﺍ، ﻭﺇﺫﺍ ﻛﻨﺎ ﻧﻘﺒﻞ ﺑﻪ ﻟﻮﺍﻓﻘﻨﺎ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻲ ﻣﺮﺍﺣﻞ ﺳﺎﺑﻘﺔ".. وخلص أمين إلى أن ﺍﻟﺤﻖ ﺃﻗﺪﻡ ﻣﻦ ﻫﺆﻻﺀ القادة، ﻭﺃﻭﻟﻰ ﺃﻥ ﻧﻠﺘﺰﻡ ﺑﺎﻟﺤﻖ ﻣﻦ ﺇﺭﺿﺎﺀ ﺍﻟﻨﺎﺱ.

أمين يشعر الآن وبعد هذه المسيرة الطويلة في رحاب حزب المؤتمر الوطني بخيبات أمل كبيرة فيقول: "إﻧﻨﻲ ﺧﺎﺋﺐ ﺍﻷﻣﻞ ﻓﻲ ﻣﺎ ﻛﻨﺖ ﺃﺗﻤﻨﺎﻩ، ﻛﺜﻴﺮﺍً ﻣﻦ ﻗﻮﺍﻋﺪ ﺍﻟﺤﺰﺏ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮﺓ ﺳﺘﺘﻮﻟﺪ ﺑﺪﺍﺧﻠﻬﺎ ﻋﻼﻣﺎﺕ ﺍﺳﺘﻔﻬﺎﻡ، ﻭﺭﺑﻤﺎ ﻻ ﻳُﻌﺒﺮ ﻋﻦ ﻫﺬﺍ، ﻭﺭﺑﻤﺎ ﻳُﻜﺘﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺪﻭﺭ، ﻭﻟﻜﻦ ﺳﻴﺆﺛﺮ ﺣﺘﻤﺎ، ﻷﻥ ﺃﺧﻄﺮ ﺍﻷﺷﻴاء ﺗﺄﺛﻴﺮﺍ ﻫﻮ ﻣﺎ ﻳُﺴﻜﺖ ﻋﻨﻪ.

الشرق


تعليقات 45 | إهداء 0 | زيارات 12390

التعليقات
#1140299 [سايق الفيات]
0.00/5 (0 صوت)

11-02-2014 10:38 PM
انت يا د. ياسر بتشوف انو (التغيير) في ترشيح البشير او عدم ترشيحه
للأسف .. نراك تقول ذات تراهات أمين حسن عمر وما يريد أن يقنعنا به
يا ناس .. يت هوووووي .. التغيير الذي يروّج له هؤلاء ليس بالتغيير الذي نقصد ..
التغيير الحقيقي هو ((ذهاب)) هذا النظام بأمينه (الغير أمين) هذا وبمشيرهم و ودجالهم الأكبر (الترابي) .
و من والاهم .


#1140000 [Faisal]
4.50/5 (2 صوت)

11-02-2014 01:38 PM
كاتب هذا المقال (ياسر الحسين) هو نفسه الذي دافع عن البشير ونافح في المقال أدناه حينما كان موالياً ومدافعاً عنه بل وقيادياً بارزاً فيه، الآن يدعي البطولة بعدما تقدم باللجوء السياسي لبريطانيا التي أشبعها هو ومن معه من المتأسلمين المنافقين شتماً وسباً.. بريطانيا استقبلتك لأنها دولة ديمقراطية.. هل عرفت الفرق أيها المنافق.. وأصفك بمنافق لأن من صفاته الغدر وهاا أنت تغدر برئيسك االتي كتبت عنه مقالك أدناه حتى لا يصفنا البعض بالتحامل عليك.. هو حال كل المتأسلمين.. إلى المقال لتحكموا عليه أنتم بأنفسكم أحبتي قراء الراكوبة:



أين تكتيكاته التي تنفي الدوافع السياسية للأجندة الأمريكية؟
أوكامبو.. رقصة السامبا البرازيلية وحكاية المحكمة الجنائية
د. ياسر محجوب الحسين
لويس مورينو أوكامبو مدعي ما يعرف بمحكمة الجنايات الدولية، خرج من رحم بلد منكوب ثقافياً واثنياً وفي الحقيقة لا وجود لثقافة أرجنتينية كما لا يوجد هناك أرجنتيني أصلي وإن وجد فهو مُهمّش ومنعزل، فقد كانت هذه البلاد أكبر المستعمرات الأسبانية بأميركا الجنوبية واستمر الاحتلال الأسباني لها حوالي ثلاثة قرون وترتفع نسبة الأوروبيين فيها حيث يشكلون الأغلبية المطلقة أي أكثر من (90%) من السكان، فمن هذه البيئة الشاذة وغير الطبيعية خرج إلى الوجود المدعو أوكامبو، الذي يحاول اليوم على مسرح السياسة الدولية رقصة السامبا البرازيلية التي لم يجد منها سوى العري والتكشّف.
وحقيقة الأمر إن أوكامبو يتصف بصفات غريبة ليس من بينها العدل والنزاهة والحياد وهي الصفات الضرورية المفترضة في رجل القضاء والقانون، فهو شخصية متناقضة الأقوال والأفعال مضطربة الأفكار ومتهوّرة تدفعها نوايا سيئة، يقول محمد علي إبراهيم رئيس تحرير صحيفة (الجمهورية) المصرية إن واشنطن كانت تنتظر تولي أوكامبو منصب كبير المدعين في المحكمة الجنائية الدولية لعدة أسباب منها أن له جذوراً تشادية وبالتالي فإنه يكن العداء الطبيعي للسودان.
ففي الوقت الذي يسعى فيه لإصدار مذكرة توقيف في حق رئيس دولة عزيزة وذات سيادة مدفوعاً بأغراض سياسية وبدعاوى ملفقة كان يؤكد في وقت سابق في حوار أجرته معه قناة (العربية) في ديسمبر من العام الماضي قائلاً: «أنا أحترم الحكومة السودانية وأحترم ذلك البلد ونظامه القضائي». واليوم ينقلب أوكامبو على ذلك بعد رفض السودان القوي تسليم مواطنين سودانيين لمحاكمتهم في هذه المحكمة ولم يكن ذلك لأجل العناد أو الخوف من تورّط هؤلاء المسؤولين ولكن ببساطة لأنه ليس لهذه المحكمة سلطة على السودان فلم يكن أحد الموقعين على ميثاقها، لكن الدوافع السياسية دائماً كانت حاضرة، فقد كان من المعتاد أن يستخدم أوكامبو تكتيكات معينة في قضايا شملت أوغندا، والكونغو وجمهورية أفريقيا الوسطى متمثلة في إصدار أوامر اعتقال سرية تعزز من فرص اعتقال المشتبه فيهم، حيث لا يُعلن عن أمر الاعتقال إلا بعد أن يتم الاعتقال بالفعل. ومعلوم أن أوكامبو تعرَّض للتهديد بالعزل من منصبه من جانب أميركا إذا لم يستعجل تقديم تقريره الذي بموجبه أصدر مذكرة توقيف في حق الوزير الشجاع أحمد هارون والسيد علي كوشيب في فبراير من العام الماضي، ولذا قدم تقريره على عجل كما هو معروف.
واليوم يتورّط أوكامبو، شخصياً في تسريب أنباء سعيه الأخير، مدفوعاً برغبة أميركية وها هي واشنطن تؤكد عبر الناطق باسم وزارة الخارجية، بشأن هذا السعي بما يشبه الاحتفاء والمباركة. فالناطق بالخارجية الأميركية ليس ناطقاً بلسان المحكمة، فضلاً عن أن أميركا نفسها لا تعترف هذه المحكمة. وما هو معروف أن أميركا ترى في هذه المحكمة تمثّل عقبة لعملياتها الانفرادية في الخارج وقالت من قبل إنها تخشى أن تصبح قواتها هدفاً لمحاكمات ذات دوافع سياسية فهذا تبرير واشنطن لعدم التوقيع فهي تعترف دون مواربة بإمكانية وجود الدوافع السياسية والمفارقة هنا أن لواشنطن دائماً قوات خارج حدودها على اتساع الكرة الأرضية تخشى عليها بينما السودان يعترض على محاكمة مسؤوليه على تهم تتعلّق بأداء وظيفتهم العامة بدوافع سياسية علماً بأن متطلبات هذه الوظائف تتم داخل نطاق وحدود السودان ووفق لما تعارف عليه العالم من مسؤوليات الدول داخل حدودها.
ولعل تصرفات أوكامبو غير السّوية يؤكِّدها رأيه المتأرجح في بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة حيث انتقده خلال أكتوبر الماضي «لإهماله موضوع العدالة في تقاريره الشهرية حول السودان». وفي مرة أخرى أشاد أوكامبو بمجهودات بان كي مون حول مسألة ترحيل المشتبه فيهم في جرائم الحرب قائلاً: «لقد كان الأمين العام نشطاً للغاية في هذه المسألة، وكما تعلمون فإنه قد أثارها أمام الرئيس «البشير» شخصياً. ولكن بان كي مون يتخذ اليوم موقفاً مضاداً لسعي أوكامبو فهو يقول إنه سيواصل مشاوراته داخل مجلس الأمن الدولي من خلال لقاءاته بالدول الدائمة العضوية في المجلس لوقف التحركات التي يقودها أوكامبو.
ويرى كثير من اختصاصي القانون الدولي أنه ليس من حق مجلس الأمن أن يحيل قضية تتعلق بسيادة الدول إلى المحكمة. فالقضاء هو من سيادة الدول، فلا يجوز للمجلس أن يسمح لنفسه بإحالة هذه القضية إلى جهة خارجية مثل محكمة الجنايات والتي قراراتها ليست ملزمة للسودان.
بقي أن نشير إلى أن هذه المحكمة والتي تعرف أحياناً بمحكمة الجزاء الدولية تلفها الشكوك والسمعة غير الحميدة، فقد قال عنها محامون في بريطانيا خلال سنوات مضت إن سمعتها تمرّغت بالوحل على مشهد من قبور ضحايا البوسنة. فقد أعلنوا أنهم يراقبون بقلق محاولات غربية لعرقلة محاكمة العنصريين الصرب والكروات الذين ارتكبوا مجازر بحق مسلمي البوسنة من قبل هذه المحكمة خلافاً للقوانين والوقائع المعروفة. وبدأت محكمة الجزاء الدولية عملها في 2 يوليو 2002 بعد أن وقعت (73) دولة فقط على معاهدة روما، ومعلوم كذلك أن جميع الدول العربية لم توقّع على ميثاقها عدا الأردن.
يبدو أن سياسة الفوضى «الخلاَّقة» التي أعلنتها وزيرة الخارجية الأمريكية كونداليزا رايس، هي وحدها التي تحرك هذه المنظمات المسماة دولية لإحباط التطورات السياسية الايجابية في البلاد بعد إجازة قانون الانتخابات فضلا عن التطورات الاقتصادية المشهودة لكن عين أميركا لا ترى ضوء شمس السودان من رمد. أما مجلس الأمن فقد أصبح في مفترق طرق فإما أن يستمع لدعوة بان كي مون بضرورة إعطاء الحل السلمي لمشكلة دارفور الأولوية والضغط على الحركات الرافضة للسلام للجلوس على طاولة الحوار، وإما طوفان يهدد السلام والأمن الدوليين.
الصحافة 17/07/2008



ردود على Faisal
Saudi Arabia [ابوقنبور] 11-02-2014 10:56 PM
مقال ركيك وضعيف ، كحال مقاله الأخير .
الكوز كوزاً ولو ترك (البشير)
وخروج أمين او غازي او هذا الياسر لخلافات في توزيع الغنائم (المناصب)
لا يشفع لهم فهم مشاركين ولاعبين اساسيين لجرائم و تجاوزات و إنتهاكات النظام في حق الوطن والمواطن من دارفور الى بيوت الاشباح
في الخرطوم الى الجزيرة وغيرها .
القصاص سيطال الجميع .. يعني امين حسن عمر ما شاف التجاوزات بتاعة علي عثمان او جماعتو الا اليوم ؟؟؟
بالله ؟؟؟؟


#1139820 [ممغوص]
0.00/5 (0 صوت)

11-02-2014 09:36 AM
علي وعلى أعدئي الزول ده شم ريحة انو يتلعب عشان كدة قال يتغدى بيهم قبل ما يتعشوا بيهو وقام صرح تصريحاتو دي


#1139766 [زول منهم]
3.50/5 (2 صوت)

11-02-2014 08:49 AM
لا اجد ما اصف به موقف دكتور امين الا المثل الشعبى السودانى البقول ( السمكة ان كانت شبعت بنط على البر وتموت )يا اخ امين انت تعلم ونحن نعلم وطوال سنوات عضويتك الباكر ان امور تنظيمنا تسير هكذا وما الجديد ولماذا لم تتحدث مثل حديثك من قبل وهل المشكلة كووووووولها زى ما بقول الفاتح جبرة بقت فى ترشيح البشير وعدمه ؟ يا اخى انت غلطت لمن طردت نفسك من بحبوحة المؤتمر الوطنى واضوائه الكاشفة يا اخى ليه كدة حرام عليك تحرم عيالك والست المصونة حرمك من البحبحة


#1139643 [الكردفاني العدييييييييييييييل]
5.00/5 (2 صوت)

11-02-2014 07:05 AM
تستاهلوا .......... فعلا عصابات ..... اكلت الشعب المسكين .... والمرحلة القادمة...... اكل بعضهم لبعض.......

اللهم ... عليك..... بهم ...جميعا..... اقطعهم ...... تك............
اللهم ... عليك..... بهم ...جميعا..... اقطعهم ...... تك............
اللهم ... عليك..... بهم ...جميعا..... اقطعهم ...... تك............
اللهم ... عليك..... بهم ...جميعا..... اقطعهم ...... تك............
اللهم ... عليك..... بهم ...جميعا..... اقطعهم ...... تك............
اللهم ... عليك..... بهم ...جميعا..... اقطعهم ...... تك............
اللهم ... عليك..... بهم ...جميعا..... اقطعهم ...... تك............
اللهم ... عليك..... بهم ...جميعا..... اقطعهم ...... تك............
اللهم ... عليك..... بهم ...جميعا..... اقطعهم ...... تك............


ردود على الكردفاني العدييييييييييييييل
Saudi Arabia [مدحت عروة] 11-02-2014 08:11 AM
اللهم استجب لدعاء الكردفانى العدييييييييل !!!


#1139609 [Fatmon]
0.00/5 (0 صوت)

11-02-2014 06:31 AM
لاحظوا لسيرته الذاتية قبل وبعد الإنقاذ عشان كده ما عرفها من ذكاءه إلا بعد خمسه وعشرين عاما يا له من لبيب ومفكر إنقاذي


ردود على Fatmon
Norway [Atef] 11-02-2014 09:54 AM
اخي على ابراهيم - نوريكم وليس نويركم....ما كل الناس عندها لوحه مكتمله, وما كل الناس عرب....اولاد خالاتي مابتكلموا عربي خليك من يكتبوه....

Saudi Arabia [على ابراهيم جاكومة عبد البر] 11-02-2014 08:19 AM
من ذكائه يا اخى وليس من ذكاءه نويركم حتى الاملاء


#1139553 [الي امين حسن عمر]
0.00/5 (0 صوت)

11-02-2014 03:09 AM
مقتطف من لقاء مع امين حسن عمر

( يعتقد البعض ان نسخة الانقاذ الحالية في طريقها الى تعديل وان شئت الدقة إلى زوال بعد موضوع المحكمة الجنائية؟
- شوف يا اخي هذه امنية لبعض الناس ونحن لا نحاسب الناس على امانيهم فمن اراد ان يتمنى زوال الانقاذ فليتمن ذلك ولكن استجابة هذا الدعاء مربوطة غالباً بمدى الصلاح الذي يتمتع به الداعي.
* كثر الحديث الهامس هذه الايام عن احتمالية قيام انقلاب أبيض؟ داخل المؤتمر الوطني؟
- هذه امنية اخرى أكثر جموحاً من الامنية الأولى.
* هل يمكن ان يتراجع المؤتمر الوطني عن ترشيح البشير؟
- قلت لك ان هذه اماني جامحة. فالذين لا يريدون للبشير ان يترشح هم امريكا واسرائيل ولذلك الانقاذ الآن تُساوم على ان يغلق الملف تماماً والثمن هو ان لا يرشح البشير. ولكن البشير الآن لم يعد مرشح المؤتمر الوطني فحسب، بل مرشح قواعد واسعة جداً في المجتمع السوداني.


#1139537 [الطفشان من الكيزان]
0.00/5 (0 صوت)

11-02-2014 01:21 AM
انا محبط جدآ حتى ناس يوركينا طلعوا ونحن حالنا اتعس منهم و نايميييييين فى سابع نومة لو الحال بالطريقة دى بجد الكيزان ديل بسلموها للمسيح رضينا او ابينا.


#1139519 [المشتهى القعونجه]
0.00/5 (0 صوت)

11-02-2014 12:51 AM
توزيع ادوار من القط الخنيس


#1139463 [سالم]
0.00/5 (0 صوت)

11-01-2014 09:26 PM
بالله عليك با كاتب المقال اترك المجاملات فقط لان المدعو امين اختلف مع الجماعة على تقسيم كيكة السلطة تجعله مفكرا و اكاديميا.

نعم عليه الكثير من الغبار بل العجاج لو كان مفكرا و اكاديمبا لما انضم لقطيع مدنى انتفاعى و منافق سياسى دمر كل شىء من فكر و سياسة ووطن ولم نسمع عنه ولا من غيره حتى غازى كلهم اختاروا ما يسمونه حزبا و هو ليست كذلك لان الاحزاب تكون ثم تأتى الى الحكم حسب الاقتناع الحر للناخبين اما مسخهم هذا حتى لم يعلنوه في البداية بل قدموا الانقلابيين ثم كونوه بقوة البطش و ليست الفكر و العلم ما يسموه الان حزب المؤتمر الوطنى هذا لبس حزب سباسى حتى لو حكم البلاد حتى يوم القيامة.

اى مفكرين و اكتدميين هؤلاالذين يقودهم شخص مثل البشير مدة ربع قرن و هو متراجع عاعم بعد عام في كل شىء حتى مصداقيته اصبحت على المحك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#1139457 [ود الباشا]
5.00/5 (1 صوت)

11-01-2014 09:14 PM
لا جديد


#1139446 [مراقب]
5.00/5 (1 صوت)

11-01-2014 08:22 PM
البشير اما ان يموت في كرسى الحكم او ينتهى الى سجن لاهى وعلى الشعب السودانى ان يتفهم الموقف ويصبر 25 سنة اخرى فربما يتوفاه اللة او يعفى عنه الجنائية الدولية بحجة تدهور صحته العقلية ،


#1139401 [الكدمبس]
3.00/5 (1 صوت)

11-01-2014 06:19 PM
سطول سالوه عن حال الشعب السوداني كيف' قاليهم والله نخن بقينا زي جماعة راكببن لوري ماشين لعزاء قام سير المروحة انقطع والسواق ما عندو اسبير قام شال تكة سروال واحد من الركاب عملا سير وبقت كل مرة تنقطع يشيل من واحد تكتو لما وصلنا بيت العذاء لا عرفنا نشيل الفاتحة لا عرفنا نرفع سراويلنا


#1139390 [Chino]
5.00/5 (2 صوت)

11-01-2014 05:51 PM
قال امين الحق أقدم من هؤﻻء...ياسلام !!!! الحق اقدم من 26 عاما يادكتور اين كنتم انت وغازي و... خلال كل هذه الفتره , عن اي ديمقراطية حزب تتحدث ? هل اعتقدتم ان يتنازل الدكتاتور يوما ..? ام هو المال الذي ولغتم فيه , لقد راهن غازي علي الربيع العربي وخاب رهانه , بماذا تريد ان تراهن..?......يالكم من حمقي


#1139287 [السنبرية]
0.00/5 (0 صوت)

11-01-2014 02:36 PM
و الله حيرتونا انتو يا كتاب الهنا

كلنا نخش الفلم و تجو تاني تحكوهو لينا
عارفين الكلام دا

ياخوانا زهجنا من الاسطوانة المشروخة دي
ورونانعمل شنو؟؟
ما تشبكونا امين قال و امين سوة
كلام النساوين ديل خلوها
ارحكم نقيف زي الرجال نكنس الزبالة
و الله ما تتحزموا و تخلوا النقة و تقيفوا زي الرجال

حرررررررم الاسد النتر دا ما يمشي الا ربنا يشيل امانتو

السنبرية


#1139276 [القام دابو]
0.00/5 (0 صوت)

11-01-2014 02:18 PM
وايه يعمل لينا فيها انو معارض ترشيح البشير ويعمل فيها اصلاحي وغيره من عبارات هؤلاء الابالسة الوهم ...مشكلتنا نحن ليست البشير فنحن ضد طغمة توزع الادوار ليشغلونا عن محاولة ازاحتهم لقد حبر هؤلاء الابالسة سطحيتنا وتفكيرنا العاطفي ...فصاروا كل مرة صرف انظارنا وشغلنا بحلافاتهم الوهمية وكل مرة ينجحوا ويجب ان يعلم الجميع ان انسلاخ الترابي وغازي وحتي هدا الاحير امين حسن عمر كلها مسرحيات افيقوا ايها الاخوان ودعوا الطيبة والسطحية


ردود على القام دابو
South Africa [الامدرمانى ودامدرمان] 11-01-2014 09:57 PM
افيقو ايها الاخوان المسلمون


#1139273 [جلباق]
5.00/5 (1 صوت)

11-01-2014 02:14 PM
يا جماعة خليكم من د. أمين حسن عمر الذي بدأ حياته السياسية شيوعيا ماركسيا ثم انقلب 180 درجة لكوز , أنا في د. ياسر محجوب لما رجع للسودان من السعودية بقى رئيس تحرير لصحيفتين اخوانيتين و محلل سياسي لأقوال الصحف في التليفزيون و مطبل للمؤتمر الوطني ... و فجأة بعد طلبه للجؤ السياسي في بريطانيا يبقى معارض !!!!!


#1139267 [مبارك]
5.00/5 (1 صوت)

11-01-2014 02:09 PM
أمين يشعر الآن وبعد هذه المسيرة الطويلة في رحاب حزب المؤتمر الوطني بخيبات أمل كبيرة . نقول لامين ان اغلبية السودانيين قد خاب املهم في الانقاذ منذ 25 سنة ، لانه تم تشريد الاكفاء من الخدمة العامة وتم تعيين غيرهم على اساس الولاء . اخي امين لقد قطعتم ارزاق الناس منذ 25 سنة وبعض الذين قطعتم ارزاقهم ربنا فتح عليهم بالاغتراب والابتعاد عن الوطن فاصبح حالهم المادي احسن منكم والبعض الاخر ما زال يعاني من قراراتكم الحاقدة . نقول لك الرجوع للحق فضيلة ونرحب بك في صفوف المعارضة بشرط ان تكفر عن كل ما فعلتموه بالشعب السوداني . نريد منك فقط فضح وكشف كذب ونفاق النظام على الشعب . مثلما كرستم كل جهودكم لتركيز وتقوية اركان النظام نريد منكم ايضا ان تبذلوا على الاقل نفس الجهود لتفكيك اوصاله واركانه . اما علي عثمان فهو رجل قد ادمن الكذب والنفاق فعاش مع نميري وعندما خلع نميري بواسطة الشعب عاد علي عثمان الى الشعب وعندما اتيحت له الفرصة عمل انقلابا عسكريا على الديمقراطية التي كان زعيما لمعارضتها ، الان علي عثمان قد اقيل من كل مراكزه لكنه ما زال يتمسح بالنظام عسى ولعل ان ترجع له بعض مراكزه التي فقدها . ارى ان علي عثمان قد اسود وجهه وذلك لان اعماله سوداء . صبرا علي عثمان فالانتفاضة الثالثة قادمة قادمة لا محالة وفتش ليك عن بلد اخر غي السودان.


ردود على مبارك
Sudan [hassan] 11-01-2014 08:43 PM
هذا العلي عثمان الذي اسود وجهه من عمائله

هو سبب البلاوي وكل المصائب التي اصابت البلاد

والشعب السوداني

وعندما تبدء تصفيات الانقاذ يتم البدء به


#1139247 [عمر على عمر]
0.00/5 (0 صوت)

11-01-2014 01:33 PM
التنظيم السري معروف لدى أمين وغيره من عهد حسن البنا حتى حسن الترابي وبعده وظلت الانقاذ منذ قيام الانقلاب تحكم بهذا السوبر تنظيم من سجن كوبر واو الخرطوم شرق او المنشية على عثمان وطريقته في التأمر معروفة منذ مذكرة العشرة التي هندسها ولم يوقع عليها، قال لكم ما فيش لوبيات وراح يقدم البشير لضرب غريمه نافع، هل نسيت تآمر الترابي على جماعة مذكرة العشرة وتأديبهم في مؤتمر سوبا، قل لي مؤتمر واحد لجماعتكم وقد خلا من التآمر، لقذ كان الأجدى لك سماع نصائح الأفندي وغيره ممن هم أقرب إلى تفكيرك من على عثمان ونافع والبشير وغيرهم، كابرت ولا أقول اغرتك السلطة فأنت لم تنل منها الكثير، ها أنذا أراك عائدا حزينا كسيرا ممتلئا بالحسرة على أنك لم تستطع ان تفعل شيئا وخسرت كل شيئ وربما تكون قد خسرت نفسك وهي غاية الخسارة في ما قال السيد المسيح عليه السلام ماذا يبقى للإنسان إذا كسب العالم وخسر نفسه


#1139246 [ابوياسر]
0.00/5 (0 صوت)

11-01-2014 01:30 PM
سياسي ضليع لا يشق له غبار بل فوق ذلك يعتبر مفكراً وأكاديميا حائزا على أعلى الشهادات الأكاديمية
ممكن تقول لينا الشهادات العليا دي من وين؟ بس اوعك من ام درمان الاسلاميه


ردود على ابوياسر
Sudan [Hisho] 11-01-2014 10:29 PM
طبعأ وبكل تاكيد الشهادات العلياء من جامعة امدرمان الاسلامية , وهل هناك جامعة فى العالم لها هذه المقدرة على توزيع هذا الكم من شهادات الماجستير والكتوراة غير جامعة امدرمان الاسلامية , اليوم لو ذهبت وقلت انا عايز اعمل دكتوراة فى( الانشطارات النووية من منظور اسلامى ) فسيتم الصباح تعيين مشرف ذو لحية كثيفة وعلامة صلاة من المقاس الكبير ليكون هو المشرف على البحث , ويكون عمره ما سمع بشى اسمه انشطار نووى , وكل ما عليك كتابته هو , ذكر ابن ماجة , وقال البيهفى , و ذكر البخارى صفحة 700 فى كتابه , وصححه ابن تيمية وعضده الالبانى فى كتابه , كل المطلوب هو كتابة هذه الهرقطات والخرافات , وبعدها يتم استدعاء ثلاثة من الكهنة واحد من منظمة كذا الاسلامية وواحد من ديوان الزكاة وواحد من هيئة علماء السودان , لتكون لجنة المناقشة , وكل ما عليك فعله هو ان تسبقهم بافطار ممتاز فهم يحبون ما لذ وطاب من الاكل ويا حبذا لو استطعت ان تجعل بنت جميلة ترافقك , فساعتها لن ينتبهوا الى ما تقول ويكون كل تركيزهم مع الفتاة الجميلة , وستتم اجازة الدكتوراة ومنحك الدرجة الخاوية من المعنى والمضمون يسمونها هم درجة الدكتوراة ,
والله لقد استمعت قبل فترة لواحد مهووس ومهرقط وهو يتحدث عن الليزر انه مذكور فى القران وطفق يتلو ويحشر فى الايات حشرأ ليحملها معانى لا علاقة لها بالموضوع .. والله انه هوس يكاد يكون اقوى من الجنون

United Arab Emirates [karlos] 11-01-2014 05:23 PM
حرام عليك يا ابو ياسر من افريقيا العالمية


#1139204 [AbuAhmed]
3.75/5 (3 صوت)

11-01-2014 12:48 PM
على طرد الترابى أمين شنو ذو التاريخ العفن


#1139203 ['طارق الشريف]
4.75/5 (3 صوت)

11-01-2014 12:47 PM
تنظيم الاخوان هذا يجب ان يحرموا حتى من التنفس لخبثهم وانعدام ضميرهم وصدق الحاكم العربي الذي قال عنهم ذئاب في جلود خراف .


#1139198 [ملتوف يزيل الكيزان]
4.63/5 (4 صوت)

11-01-2014 12:38 PM
انا بقول ليك الكلام الجد و ما انا في الحديث هازل.
وحاتك ما كذبت في شئ و حات روحي اهو الحاصل.

البشير قال بالواضح انا جيت بالبندقية وما حاتنازل من الحكم الا بالبندقية.
على الشباب اشعال حرب عصابات المدن . وتثقيف نفسهم بالاطلاح على الكتابات عن حرب العصابات. وتكوين خلايا المقاومة باحياء. على المغتربين دعم ابطال الداخل.على الحركات المسلحة تسريب عناصرها لداخل العاصمة. و ثورة حتى النصر.


#1139194 [radona]
5.00/5 (1 صوت)

11-01-2014 12:32 PM
رغما عن روح المعارضة التي تلبست كل الشعب السوداني تجاه النظام الحاكم
الا ان د. امين حسن عمر يظل من العلامات البارزة والاكثر معقولية في النظام الحاكم بحيث يمكنك ان تفهم ما يقول سواء وافقته ام عارضته ويبدو من تصريحات الرجل الاخيرة جنوحه نحو الاصلاح الحقيقي وبذلك اصبح كمن يغرد خارج سربه تماما لانهم ماقصدوا من حوار الوثبة والاصلاحات المحدودة الا مجرد تكتيك ومرواغة من اجل اهداف كانت بالنسبة للرجل مباغتةوحتما هي سبب عزله من المكتب القيادي لحزبه وقد يكون لعودة اللحمة بين المؤتمرين الشعبي والوطنى ضحايا اخرون غيره وهذا امر حتمي


ردود على radona
Canada [fatmon] 11-01-2014 09:54 PM
????????????????????????????????waw naw


#1139178 [مبارك]
5.00/5 (1 صوت)

11-01-2014 12:14 PM
أمين وعلى ونافع وهلمحرا فليذهبوا جميعا الى الجحيم وليبقى الوطن لتحكمه ثلة من الشباب اﻻخيار يؤمنون بالله ربا وبمحمد رسوﻻ وباﻻسلام دينا وكفى ... ويستفيدون من كل ما وفرته التكنولوجيا العصرية وكفانا تقليدية


ردود على مبارك
Qatar [الشانق طاقيتو] 11-01-2014 08:34 PM
خليك واضح يا جميل .. كفاية لف ودوران ربع قرن من الوسخ ونحنا ما حنتغشي تاني..


#1139169 [شخلول]
4.00/5 (1 صوت)

11-01-2014 12:09 PM
ما فى عسكرى بستلم سلطة ويتنازل عنها باخوى واخوك دى حاجة معلومة لاعاوزة خبير استراتيجى ولا مفكر باعلى الشهادات.العساكر بستغلوا الاحزاب وشعاراتها للوصول للسلطة وبستفيدوا من الارزقية والمطبلاتية وبرموهم فى اقرب كوشة.


#1139141 [الحازمي]
5.00/5 (3 صوت)

11-01-2014 11:33 AM
ضليع...بارز.....لايشق له غبار....وووو..دا كلو في شنو عمل شنو؟؟؟ صنع طيارة؟؟؟؟
بعدين ياشيخنا فاقد الشئ لايعطية انت معقولة جاي تفتش الديمقراطية في النادي الكاثوليكي..صحي بارز...وبرازة شديدة كمان!!!!!


#1139122 [التلب]
4.00/5 (2 صوت)

11-01-2014 11:03 AM
هنالك قصة متواترة.. أن إعرابيا مر عليه آخر يحمل جوال ذره علي بعيره ومعادله بجوال حجارة حتى ﻻيختل الحمل ويقع الذره.. فسأله اﻹعرابى.. ماهكذا .. اقسم جوال الذره على الشوالين ..منها تعادل الحموله ومنها تخفف الحمل على البعير..!! فراقت الفكره لصاحب البعير وشكر اﻹعرابى على حسن تفكيره وأعجب بذكائه الشديد.... وانصرف!! وبعد مسافه عاد اليه وسأله.. كم تملك من مال وانت بهذا الذكاء فأجابه والله ﻻأملك غير هذا البعير الذي اركب عليه..!! فضحك اﻹعرابى وقال له انا (بى مخى الكعب ده) املك ما املك من الجمال واﻻغنام وتفكيرك ده طالما أنه لم يفيدك فانا ﻻيلزمنى ..وارجع الحموله كما كانت!!
اذن ماذا افادنا تفكير امين؟؟ حيث قلت مفكرا!!
اما اكاديميا هذه فأسأله من اين اتي بها ؟وقد بعث من قبل الي بريطانيا وفشل فى ان يأت بها!! والمصيبه ما هو براهو اي واحد فيهم ركب لى نفسه دكتور وواحديين فيهم سووها برفيسور عدييل!!


ردود على التلب
[التلب] 11-02-2014 05:05 AM
سؤالى يا حموري عن الكتوراه من اين اتى بها ؟؟ ﻻن حسب علمى انه ابتعث من جامعة الخرطوم لنيلها في ثمانينات القرن الماضى وفشل فى نيلها وظهر بها فى فى اﻻلفينات واهو قاشر بها اما باقى الحشو الذى ذكرته فﻻ عﻻقة لنا به!!

Saudi Arabia [حموري] 11-02-2014 12:39 AM
موس الطيب علي
98% من المناصب نالها في عهد التمكين في عهد الكيزان بقياده البشير والان يعض اليد التي امتدت اليه
ابرز ما في سيرته قولك (من الدين لزموا الترابي وتاثروا به)..فيا لها من شهاده

[موس الطيب علي] 11-01-2014 01:58 PM
اخي التلب تحية وسلام
حتى لا نلقي بالاتهامات جزافاّ
وطن عازة انجب افذاذاّ
لكن دوماّ ... يظل بيت النجار خرب
اليك سيرة الرجل فتأمل يا هذا
كسرة ...
لاتربطني بالرجل غير السودانية وطن الجدود
ان بعد الظن اثم


واليك سيرة الرجل
أمين حسن عمر عبد الله سياسي سوداني معاصر. ولد في 6/11/1951م بمدينة الأبيض بغرب السودان تلقي تعليمه الجامعي بجامعة الخرطوم 1971 - 1975مدرسة العلوم السياسية. وفوق الجامعي كولومبيا ميسوري -ماجستير علوم سياسية ثم دكتوراه العلوم السياسية.
خبرته العملية

ضابط علاقات عامة في شركة خاصة
مدير لمكتب النائب العام
مجلة ارابيا (صحفي)
نائب رئيس تحرير - مدير تحرير (الراية)
مدير مركز البحوث للدراسات الاجتماعية - الخرطوم
أمين عام وزارة الثقافة والأعلام
مستشار صحفي لرئيس الجمهورية وفي نفس الوقت رئيس مجلس إدارة.
في عهد الإنقاذ الوطني عمل وزير دولة بوزارة الثقافة والأعلام
رئيس مجلس الإدارة ورئيس هيئة التحرير بالدار الوطنية للأعلام
رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للتلفزيون
رئيس مجلس إدارة شركة تقانة الاتصالات
رئيس مجلس إدارة شركة هواتف للنداء الآلي
المدير العام للهيئة السودانية للإذاعة والتلفزيون.

عضو الاتحاد العالمي للكتاب والمفكرين (باكستان)
رئيس مجلس إدارة هيئة الاعمال الفكرية
عضو اتحاد أدباء السودان (78-1981م)
عضو اتحاد أدباء السودان (85-1989م)
عضو اتحاد الصحفيين
عضو ورئيس مجلس إدارة التلفزيون
عضو مجلس الصحافة والمطبوعات (دورتان الأولى والثانية)
عضو مجلس إدارة منظمة عربسات للأقمار الصناعية 2003-2007م
عضو اللجنة الفنية لإعداد دستور 1998م
عضو اللجنة القومية لإعداد دستور 1998م
عضو الوفد الحكومي لمفاوضات الايقاد
عضو الفنية للدستور الانتقالي2005
عضو اللجنة القومية للدستور الانتقالي2005
عضو الوفد الحكومي لمقاوضات دارفور - أبوجا
رئيس مجلس إدارة قناة الخرطوم الدولية
رئيس مجلس إدارة مركز الإسلام والعالم المعاصر
المدير العام للهيئة السودانية للإذاعة والتلفزيون
ترأس الوفد الحكومى لمفاوضات دارفور بالدوحة من العام 2009 إلى العام 2011 وشغل ابان ذلك منصب وزير دولة بوزارة الثقافة والشباب والرياضة
رئيس الوفد الحكومي لمفاوضات الدوحة مع الحركات المسلحة في دارفور.

مؤلفاته

له مؤلفات واصدارات سياسية وأدبية منها:

كتاب أصول السياسات
كتاب صراع العلمانية والإسلام في الشرق الأوسط
كتاب أصول التفكير الإسلامي
كتاب اصول الثقافة السودانية
كتاب الواقعية الإسلامية مدرسة الأدب الإسلامي الملتزم
ديوان شعر بعنوان أشجان التوحد
ديوان شعر بعنوان محمديات

كان له برامج تلفزيوني يناقش قضايا الفقه الإسلامي يعتبر من الذين لزموا الترابي وتاثروا به، من الكوادر الشيوعية التي انضمت للحركة الإسلامية.

الآن يشغل منصب وزير الدولة برئاسة الجمهورية بالسودان
Midori Extension.svg هذه


#1139119 [shah]
5.00/5 (1 صوت)

11-01-2014 11:00 AM
اللهم زد فى خيبة أمله ... ذلك الشيطان الرجيم.


#1139118 [منو العوض]
5.00/5 (3 صوت)

11-01-2014 10:59 AM
لم اعرف دكاتره بلداء او ابلد من دكاترة المؤتمر الوطني لذلك اشك في دكتوراتهم!!!!!


#1139104 [صالح]
5.00/5 (2 صوت)

11-01-2014 10:36 AM
هو بكل بساطة رجل ميكيافلي وصولي على درجة عالية من الخبث مثله مثل كل المؤتمرجية من الفئتين لم ولن يفيدوا الوطن والمواطن بشئ اطلاقا ويكفينا ما فعلوه من دمار لكل مقدرات وممتلكات الشعب السوداني


#1139073 [الكاره المفسدين]
4.94/5 (5 صوت)

11-01-2014 09:40 AM
يا د امين حسن عمر نرجو منك كشف الفساد و أرسله للراكوبة
أنت قلت تعرف كل شئ - والكودة و د غازي صلاح كشفوا قليل جدا جدا
برئ زمتك أمام الله و الوطن و الشعب
الفساد المالي -أموال البترول و من دمر مشروع الجزيرة ومن باع خط هيثرو و مشكلة القطن طويل التيلة قلها لا تخف من البشير والضال على عثمان بل خاف من الله العظيم


#1139070 [sabra150]
4.00/5 (1 صوت)

11-01-2014 09:35 AM
لأول مره في عمري الذي قارب الستين أحترم آمين حسن عمر ، لكن لدي صديق قال لي الزول دا الدكتوراه بتاعتو دي من الجامعة الإسلامية تخصص غسل الجنابه ،


ردود على sabra150
United Kingdom [الحبشي] 11-01-2014 11:26 AM
الدكتوراه بتاعته ليست في غسل الجنابة، و إنما في ما يخرج من السبيلين.


#1139061 [ashafokhalo]
4.50/5 (2 صوت)

11-01-2014 09:24 AM
امين يريد ان يدغمس الموضوع ويوهم الناس بانوا في ديمقراطيه في حزبهم - علي هامان يا فرعون - العب غيرا فامين يعلم الاتي:
- الوطني تقوده طليعه الاخوان المسلمين في الموتمر الوطني
- امين يعلم انه ضمن الطليعه القايده بايعوا علي السمع والطاعه في المنشط والمكره - يعني بعد الشوري يتوكل القايد ويقرر وعلي المجموعه السمع والطاعه
- امين يعلم ان اخوان السودان فرع من تنظيم الاخوان العالمي وهم قرروا ان الترابي يرجع للبشير
- امين يعلم الكلام دا كوووووووولو
- طيب الفصاحه لزوما شنوا عليك الالتزام بالسمع والطاعه


ردود على ashafokhalo
Saudi Arabia [محمد المغترب] 11-01-2014 02:15 PM
مسكين مابتفهم البقرا كلامه يقول مافي شورى وديمقراطية في حزبهم ويب صادروا الصحيفة النشرت الحوار معاه


#1139048 [كبسور]
0.00/5 (0 صوت)

11-01-2014 09:13 AM
ما فعلة على عثمان هو جوهر فعل الجبهة الاسلامية ، فهى كائن ظلامى لا يستطبع طرح نفسة وافكاره فى وضح النهار
انها العقلية التآمرية وتدبير الليل الذى ورثوه عن شيخهم الترابى
فهاردلك يا طفبوع ، فقد شربت من نفس كاس الغدر الذى سقيتموه شعبنا 25 عام


#1139041 [ود نور]
3.50/5 (2 صوت)

11-01-2014 09:03 AM
عفوا لا يضر السحاب نبح الكلاب :-
هذا المثل انقلب في هذا السودان لست أدري من نحن ومن أي كوكب جئنا
لنقلب الموازيين علي عقبيها .. ونتكهن ونطلب الاغاثة .. فاغاثة الملهوف
تعلو شأنها عند العلي القدير .. فأما نحن لا هذا ولا ذاك ؟؟؟؟

لا تقول الحق في السودان .. فالحق تبدل باطل . أفل النجسم الساطع
صار ظلام ... لا شيء مقدس هنا غير متاع الزيف . فمارس ايما شئت من
الاثام ولست تلام ...

يا الدكتور أمين حسن .. اين أنت منذ نيف وعشرون سنة خلاص كبرت وصغرت
أحلامك وامالك .. تأتي اليوم بعد كل هذا الدمار والخراب تقول الحق
.. لا نحتاجه الان ..لان الذي جاء بكم ايتها المافيا الاسلاموية .. سوف يذهب
بكم من حيث لا أتيتم !! الي الهلاك وليس الي قصوركم ..
المثل السوداني الجميل يقول (( أم الكلب بعشوم ))

اسف الاستاذ أمين فأنت منهم وهم منك


#1139031 [habbani]
5.00/5 (3 صوت)

11-01-2014 08:45 AM
د.ياسر أراك تحدثت عن أمين وماهو بالأمين فالأمانة وجدان يتشكل فى الإنسان وهو برعم وعندما يكبر تتمثل فى نفسه وعقله وطبعه ثم عمله فالإنقاذ قامت على كذبة وجاءت هى نفسه بضغط السلاح وتبناها نظاما مظهره الكذب والإحتيال والضرب بالقوانين والدساتير عرض الحائط وما يدعى أمين أنه قد إكتشفه فى الإجتماع فى حد ذاته كذبة ولا تشفع له عن 25 عاما من الجريمة الكبرى .
كان الأجدى هو الحديث عن ديك العدة وإستئناسه بحلاوة السلطة المطلقة من غير رغيب أو حسيب فى الدنيا .


#1139018 [ود الركابي]
4.82/5 (5 صوت)

11-01-2014 08:11 AM
قيادي بارز . سياسي ضليع لا يشق له غبار . مفكر واكاديميأ حائز علي اعلي الشهادات الاكاديمية . طيب عمل شنو للسودان خلال ال 25 سنة الحكموا فيها البلد . من دمار لدمار ومن فساد لفساد ومن حرب لحرب . والمواطن الغلبان يتفرج . والبلد كانت احسن بكثير قبل انقلابهم المشئوم . غير انهم بين ليلة وضحاهها اصبحوا من اثرا اثرياء الدنيا هم وعوائلهم . البلد يادكتور ياسر مامحتاجة لده كله . محتاجة لواحد وطني يحب السودان وشعب السودان . انسان يكون نظيف يخاف الله علي نفسه وشعبه . ويشوف مصلحة السودان قبل كل شيء . مش مصلحة التنظيم الدولي للاخوان المسلمين . الحايضيع بلدنا ويوديها في ستين داهية . هذا تنظيم لا يصلح للحكم . ولا يؤمن بديمقراطية ولا تداول حكم ولا حقوق انسان والرأي رأيهم فقط .


ردود على ود الركابي
South Africa [مكى حسن] 11-01-2014 10:37 AM
عمل طظ كبيره


#1139015 [المشروع]
5.00/5 (2 صوت)

11-01-2014 08:04 AM
لا اعتقد ان الدكتور مفكر اكاديمي ولكنه قيادي ظاهري في الحركة الحاكمة ومما يؤسف له ان يعقتد المفكر الدكتور امين ان شيخ على مارسا ضعفا معنويا وهو لا يعلم انه مارس ضغطا معنويا وماديا على السواء كما يجب ان يعلم الدكتور ان طبيعةالحركات التي ينضوي اليها منذ امد بعيد تعمل بقيادتين واحدة ظاهرية معلنة واخرى مخفية سرية وان كلمة السر والباص وورد لا تعطى الا لثلاثة اشخاص فقط في هرم الحركات الشيطانية التي تعمل من تحت الانفاق والسراديب المظلمة وهو الامر الذي دفع بالشيخ الخروج من جحره في الوقت المناسب وحضور اجتماع المؤتمر العام بصفتة الرسمية وليس كضيف شرف على الإجتماع كما يقولون ... ومن المؤسف ان يستعجل الدكتور/ امين معرفة الاسباب السرية لانه يعتقد انه وصل الي المرحلة التي تؤهله لمعرفة الاشياء قبل اوانها وكما تقول القاعدة الاصولية ( من استعجل الشئ قبل اوانه عوقب بحرمانه) وان عقاب الحرمان هو الذي سيطال الدكتور لأنه يطالب بما ليس له به علم ... ولم يصل الى الدرجة التي يعتقد انه وصل اليها حتى لو ظل في برج القيادة مائة عام والقيادة السرية هي الاهم وليس القيادة الظاهرية التي تعطى لمن يريد ولمن لا يريد .. ولكنها بالطبع هي القيادة المؤهلة الى الدخول الى (عالم الذر) والتأهيل اليها يتطلب المزيد من الصبر والسكوت وعدم المجاهرة بالاعتراض وكما يقول الصوفية (جاهد تشاهد وعليه ان يصبر على حر المدينة الفاضلة المفضولة وبردها ...) ونصيحتي للدكتور/ امين ان لا يكون كصاحب الحوت


#1138980 [kduess]
5.00/5 (3 صوت)

11-01-2014 04:53 AM
خائب !!!!!! انت خائب ٢٥ سنه عرفت اليوم؟ صحيح تاح المخك من الزمن دوووووه.


ردود على kduess
United Arab Emirates [ود المك] 11-01-2014 10:35 AM
كلامك صاح , كل مرة ناطي لينا واحد من المؤتمر الفتني عامل فيها اصلاحي وكل ده بعد 25 سنة ,,, أما غباوة زياده او شطارة مافي محلها (خبث) ,,, ديل ناس كلهم ماعندهم مبادي ولا اخلاق ويكفي انهم طردوا شيخهم واعتبروهو منافق وكذاب , لو كان عندهم كرامة من احداث 99 مفروض كلهم يعتزلوا السياسة او على الاقل يغيروا نهجهم ويعترفوا للشعب السوداني انهم فشلوا ,,,


#1138964 [Mohyaldein Alfaki]
5.00/5 (2 صوت)

11-01-2014 03:38 AM
حزب لا يمكن ان يسمى حزب لان البيئة التي تولدفيها الاحزاب لم تولد في عهد الاخوان وهو ليس حزب بمعنى الحزب , العمل السياسي موقوف منذ الانقلاب علي الشرعية وكل الاحزاب السياسية عاطلة عن العمل ولا عمل لها .

لكي يكون هناك حزب يجب ان يكون هناك دستور معمول به والشعب السوداني عنده دستور انتقالي واحد وهو الدستور الانتقالي لسنة 1956 معدل لاخر جمعية وقد اوقف العمل به من انقلاب الاخوان على الشرعية وبالتالى حزب الاخوان اوما يسمى بالموتمر الوطني ديكور ليس له عمل سياسي لعدم وجود ارادة حرة وحقوق قد كفلها الدستور يعني السيد امين لا يفهم العمل السياسي وماهيته وملاحظاته التى اباه تدل على عدم معرفة بالابجديات السياسية وعليه ان متخصصا في مجال العودة اليه حتي يفيد مجتمعه .

يكون مخطئا من يظن ان هنا حكومة في السودان لان تعريف الحكومه هو انها تتكون من ثلاثة افرع منتخبة انتخابا حرا وفقا للدستور وهي السلطة التنفيذية , التشريعية والقضائية وان ميدا فصل السلطات هو الفاصل بينهم اذن لا فرق بين عمر وغيره عليهم اعادةالحال على ما كان عليه قبل يونيو 30 1989 .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
5.75/10 (3 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة