الأخبار
أخبار السودان
طردهم (السد) فتحرش بهم (الاسبستس)!
طردهم (السد) فتحرش بهم (الاسبستس)!



10-31-2014 02:55 PM
يشكو القادمون من حلفا الجديدة من الآثار السالبة لمادة (الإسبستس) والتي تم بها بناء وتشييد كل منازل القرى والمكاتب الحكومية عند تهجير الحلفاويين من حلفا القديمة إلى ولاية كسلا في العام «1964م».
ومنذ ذلك التاريخ ظهرت في أوساط هؤلاء القوم أمراض لم تكن مألوفة لديهم في أرض أجدادهم مثل الأورام الخبيثة وسرطانات الرئة والحنجرة وقالوا إن التعرض لمادة (الإسبستس) يسبب التلف للرئتين وبسبب هذه المعاناة تم عقد العديد من السنمارات ووعدتهم الحكومة وبعض المنظمات الطوعية على وضع معالجة جذرية لهذه المشكلة ولكن لم يحدث شيء إيجابي حتى الآن مما دفع الكثير منهم إلى العودة مرة أخرى إلى حلفا القديمة بينما اتجهت مجموعات أخرى للإقامة في الخرطوم فراراً من الآثار السالبة لهذه المادة العجيبة وهروباً من الأمراض الأخرى المنتشرة في حلفا الجديدة مثل (البلهارسيا).
فهل هذا هو الحصاد من التضحية التي قدمها هؤلاء القوم لبناء (السد العالي) في أرضهم القديمة؟!.


الانتباهة






تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 2471

التعليقات
#1139181 [فريد محمد مختار]
0.00/5 (0 صوت)

11-01-2014 11:17 AM
لعنة الله عليك يا عبود ويا طلعت فريد ....

نتمنى ان تكون هذه الاسباب دافعا قويا لأهلنا في حلفا الجديدة باتخاذ قرار العودة

والقيام بهجرة معاكسة جماعية الى وادي حلفا, مش مشكلة نلتحف السساء ونتوسد رمال

حلفا . كمجموعة كدة حنشكل جماعة ضغط على الحكومة لنجبرها على ادخال الخدمات في

القرى ثم نناشد المجتمع الدولي بمد يد العون لنا فهم ارحم لنا من حكومات الخرطوم.

وأهلنا في وادي حلفا الحالية وفي السكوت والمحس ودنقلا و النوبة في مصر سيكونون

عونا لنا بعدالله الى أن يتم الاستقرار .


ردود على فريد محمد مختار
[مدحت الهادي] 11-01-2014 12:19 PM
الأخ فريد السلام عليك ...... في الشمالية الشباب إذا تحركوا من كل دنقلا أي من مناطق دنقلا جنوبا وإلى مناطق المحس والسكوت شمالاً لكانوا قد أقاموا حلفا من جديد وكانت ستبنى وتعود حلفا إلى عهدها السابق بس عايزين لينا شوية دفعة من أهالينا في الخارج فصدقني يا أخي إذا تناقشنا مع المجتمع الدولي معناها الحكومة حتدخل والحكومة تدخل معناها أي شيء يحصل حيكون لصالح وأحد من تجار الدين في الحكومة حيتولى الأمر فيا أخي بس خلينا في أهلنا في حلفا الجديدة وحلفا ودنقلا والمحس والسكوت فصدقني لن يستطيع أحد أن يكسر شوكتنا .... ونسأل الله تعالى أن يقوي اهالينا النوبيين أينما كانوا ونستطيع بقدر الإمكان أن نعيد سيرة حلفا الأولى ثغرنا الباسم في شمال السودان وأن يشفي أهل حلفا من الذي أصابهم وأن يحمي كل نوبي من مصائب الغدر والخيانة التي إبتلينا بها من قبل الحكومة ... وأتمنى من الأخوة الإعلاميين من أبناء دنقلا والمحس والسكوت وحلفا أن يكونوا هم السباقين لمثل هذه الأشياء ولو كتابة على الصحف وفي كل مكان لا بد أن يتحدثوا عن ما أصاب حلفا من محن فصدقوني كل الولاية الشمالية مصابة نعم مصابه ولكن هناك في حلفا الجديدة مصيبة واضحة وهي هذا الاسبستوس الذي هو بإمكان كل نوبي أن يقدم يد العون للحل الأمثل لهذه المصيبة أما أهالينا في حلفا القديمة فصدقوني وقفة كل النوبيين معهم بإذن الله تعالى ستعيد لحلفا سيرتها الأولى وأكثر ... ونسأل الله التوفيق فنرجوكم اتحدوا لبناء مدن وقرى النوبة التي دمرتها الأمراض والأوبئة ... والله أكبر عليكم حكومة لا تعرف قدر شعوبها والله أكبر عليكم ولا نامت أعينكم أيها الجبناء الخونة .......


#1138884 [Khalidali]
5.00/5 (1 صوت)

10-31-2014 08:23 PM
الفحوله لم تكن فى يوم من الأيام مقياس ثقافه الامم بل يجب ان ننظر الى تغير التعامل بالسزاجه وحسن النيه اولا مع رجال السياسه فى السودان وثانيا مع الاجنبى ، وذلك لا يعنى ان يكون السودانى أمين مع النفس والغير ويعلى كلمة الحق ، اما حلفا لها أهل اذكياء بدرجة ملوك فى كل نواحى الحياه بس ادوهم وقت وسترون العجب منهم لكل أهل السودان .


#1138760 [ملتوف يزيل الكيزان]
1.00/5 (1 صوت)

10-31-2014 03:35 PM
امشو حلفا القديمة ، عشان لما البشير يبيع المنطقة للمصريين ، تبقو مصريين و ترتاحو من السودان و سرطانات و بلهارسيلت و ملاريلت و ايبولات الى اخر امراض العالم اللي بتسببا النفايات الاستوردتا الحكومة لغرض في نفس يعقوب؟


#1138759 [المهندس سلمان إسماعيل بخيت على]
5.00/5 (3 صوت)

10-31-2014 03:33 PM
ومازال البعض يمجد حكم عبود ويطرى عبود بخير
لكم الله أهلى فى حلفا القديمة وحلفا الجديدة
وتأكدوا أن عبود وحكومته وإن فلتوا من عقاب الدنيا فلن يفلتوا من عقاب الأخرة
قلنا عبود سلم المصريين حلفا التاريخ والتراث والأمجاد ولم يكلف نفسه إستلام ورقة بتوقيع عبد الناصر تملكنا حلايب والشلاتين وتمنحنا حصة لا تقل عن 30% من كهرباء السد العالى مجانا على أن تتكفل حكومة مصر بنقل تلك الكهرباء على أبراج ضغط عالى الى حدودنا الشمالية
فبئس الرئيس عبود وبئس البطانة بطانته
صحفى مصرى بيشتم السودانيين وقال عنا عبيد وبوابين
أقول له نحن بوابين عشان أنتو ما عندكم رجال يملكون شجاعة حراسة حريمكم بالليل ونحن بوابين لأن البواب المصرى بيحول العمارة لوكر دعارة
ونحن سعداء بلون بشرتنا لأنه يميزنا عن الحلب الجبناء
ولو عاوز تعرف الفرق بين السودانى والمصرى أسأل بناتكم أيهما أكثر فحولة
ستصاب بالخجل



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة