الأخبار
منوعات سودانية
ما بين (كشف) بلوبلو.. و(نطة) صلاح ولي.. الفن الاستعراضي.. صراع البقاء و(الحركات)!
ما بين (كشف) بلوبلو.. و(نطة) صلاح ولي.. الفن الاستعراضي.. صراع البقاء و(الحركات)!
 ما بين (كشف) بلوبلو.. و(نطة) صلاح ولي.. الفن الاستعراضي.. صراع البقاء و(الحركات)!


11-08-2014 08:47 PM
الخرطوم: تفاؤل العامري
اندثر فن الرقص الاستعراضي المصاحب للغناء في السودان بين الفنانات لأسباب عدّة أهمها العادات والتقاليد الصارمة التي تحكم مجتمعنا، رغم أن الفنانة حنان بلوبلو كسرت تلك الحواجز في فترة ما، وأحدثت تغييرا في نمط الغناء السوداني، فهي أول فنانة قدمت فنون الاستعراض وأبدعت فيها، لتصبح فيما بعد مطلباً لخشبات المسارح في تلك الفترة، وبتلك الخطوة فتحت بلوبلو الباب على مصراعيه لبعض الفنانات اللاتي حاولن السير على ذات الطريق. أما في السنوات الأخيرة فبرزت الفنانة السودانية المقيمة بالقاهرة جواهر من خلال فن الاستعراض، حيث أحبها الشعب المصري لتكون جواهر امتداداً لحنان بلوبلو التي تركت الرقص الاستعراضي منذ آخر حلقة قامت بتسجيلها عبر قناة (هارموني) المتوقفة عن البث والتي قدمت من خلالها أجمل عرض قوبل بالهجوم من قبل بعض الصحفيين، ما جعل شرطة أمن المجتمع تستدعي بلوبلو للتحقيق معها.
مدرسة خاصة:
الفنان الراحل خضر بشير علامة بارزة في تاريخ الفن السوداني، انفعالاته لا يمكن السيطرة عليها، فالراحل درج على أداء أغنياته بطريقة خاصة جداً، أعجب الناس بها، فأصبحوا يطاردونه في كل حفل وأصبح صاحب أكبر قاعدة جماهيرية في تلك الفترة بحسه الفني العالي قبل أن يصبح مدرسة قائمة بذاتها. وسار على نهجه بعض الفنانين ومن بينهم الفنان النور الجيلاني صاحب الصوت المتفرد والإحساس العالي في الأداء والذي أطرب الناس بانفعالاته قبل صوته.
(زنقة) المخرجين:
وتتواصل فنون الاستعراض الغنائي من فنان لآخر ولن ننسى بالطبع الفنان الشعبي عبد الله البعيو صاحب اللونية المميزة والخاصة في أداء الفن الاستعراضي. ورغم أن مخرجي البرامج الترفيهية كانوا في السابق ممنوعين من إظهار الفنان في حالة رقص حينما تتم استضافتهم بالقنوات الفضائية،؛ إلا أن البعيو يرقص ولا يعي بنفسه وهو في تلك الحالة، بحيث لم يجد أغلب المخرجين في ذلك الوقت وسيلة لتطبيق ذلك القرار، بخلاف تركيز الصورة على العازفين فقط، قبل أن تنتقل الأمور إلى وضع أفضل، ويؤدي البعيو كل فنونه الاستعراضية (صورة وصوت).
(نطة) ولي:
وقبل أعوام قام الفنان الشاب طه سليمان بإحياء حفل بصحبة فرقة استعراضية على المسرح القومي بأم درمان، وقدم من خلالها عدداً من الأغنيات التي صاحبها الرقص بجانب عدد من الحفلات بالدول العربية من بينها الإمارات ومصر، وجدت حظها من النجاح، بينما يظل الفنان الشاب صلاح ولي اليوم هو أبرز مؤدِّي الفن الاستعراضي وسط شريحة الشباب، رغم الهجوم المتكرر عليه من الصحف والكتاب والنقاد الفنيين.
استعراض مصري:
بالمقابل نجد أن الفن الاستعراضي في مصر له مدارس متخصصة تخرج من خلالها أفراد ومجموعات عدّة ويعود ذلك إلى أن الأسر المصرية لا ترى عيبا في الرقص المصاحب للغناء، والشيء المعروف حب الشعب المصري للرقص الشرقي الذي يسيطر على أغلب الأفلام والمسلسلات فبرزت في فترات متقاربة الفنانة نجوى فؤاد ونيللي وشيريهان التي احتكرت الفوازير لعدة سنوات متتالية، وغيرهن من المطربات اللائي شاركن بالرقص في مهرجانات عالمية ليصبح فن الاستعراض بمصر واحدا من أهم الفنون، إلى جانب بعض المطربين يتقدمهم المطرب الشعبي سعد الصغير صاحب الجماهيرية الكبيرة بمصر.

السوداني


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 2957

التعليقات
#1145882 [mahmoudjadeed]
0.00/5 (0 صوت)

11-09-2014 07:49 PM
لو كان العنوان :

ما بين (كشف) بلوبلو.. و(وثبة) صلاح ولي كان أفضل . شكلك خفت من الوثبة ..


#1145555 [مخلص]
0.00/5 (0 صوت)

11-09-2014 11:49 AM
من قال لك يا ايها الصحفى ان الفن و الغناء السودانى لا يصاحبه رقص؟ انما العكس تماما هو الصحيح الم تشهادوا ايها الصحفيون الفن السودانى الاصيل فى الاقاليم الشرق و الغرب و الشمال هل هناك ساحة للغناء ليس بها رقص ؟ انتم عندما تتحدثون عن الفن السودانى تقصدون فن اهل ام درمان اى ما يسمى فى المصطلح (اولاد ام درمان) فهؤلاء لهم فنهم الخاص بهم كمجتمعات تكونت بالصدفة و نحترم ذلك ولكنهم لا يمثلون الفن السودانى لوحدهم, خليكم منصفين ايها الصحفيون لا تنظروا تحت اقدامكم فقط فقد ضيعتم السودان بنظرتكم الضيقة فى كل شى . اين هو السودان الذى تتحدنون عنه؟ هل هو العاصمة المثلثة فقد ؟ نحن الى الان ليس لنا فن سودانى معروف القسمات موحد الايقاعات و السلالم الموسيقية كالمجتمعات الاخرى العربية او الافريقية لاننا متخلفون فى هذا المجال وليس لنا متخصصون يبحثون فى اعماق ثقافات هذه المجتمعات لنخرج بما يوحد وجداننا لذلك اى فنان (يغنى لليلاه )كما يقول المثل.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة