الأخبار
أخبار إقليمية
( غايتو .. جنس محن )
( غايتو .. جنس محن )
( غايتو .. جنس محن )


عن الهجوم على القصر
11-09-2014 06:30 AM
الطاهر ساتي

:: قبل أسابيع، داخل مقر البرلمان، تعرض رئيس الوزراء الكندي لمحاولة إغتيال..وبعد المحاولة بدقائق، قال المتحدث باسم الحكومة عبر تلفزيون الدولة : ( أن واحداً على الأقل من مطلقي النار لقى مصرعه في تبادل لإطلاق النار مع الشرطة)، ثم وصف الحدث ب (الهجوم الإرهابي).. والسبت الفائت، بعد إحباطها – بهدوء - لمحاولة إغتيال الملكة اليزابيث الثانية، ملكة بريطانية، قالت الشرطة عبر بيانها ( أن وحدة مكافحة الإرهاب أحبطت محاولة لاغتيال الملكة اليزابيث طعناً بالسكاكين)، ثم وصفت المخطط ب (العمل الإرهابي)..و..خلاص ..!!

:: أي لم يزد البيان الكندي - ولا البريطاني - عن كشف وجه الحدث ثم وصفه بالإرهاب، ولم يسهب بالتحليل والتنظير والإرتباك والتناقض.. وبالتأكيد هناك دوافع وراء هذه الأحداث وغيرها التي تحدث أسبوعياً بكل دول الكون بما فيها ذات الأنظمة الديمقراطية ..وقد تكون الدوافع سياسية أوعقائدية أوغبائن شخصية أو حتى نوع من الجنون، ومع ذلك تلتزم السلطات الواعية هناك بعدم الحُكم على الدوافع في لحظة الحدث، ثم تكتفي بوصف مشروع من شاكلة ( هجوم إرهابي) .. ولاحقاً، أي بعد التحقيق والتحري، تكشف حقائق الحدث - كما هي - بلا تلوين أو رتوش ..!!

:: ولكن هنا، بسم الله وما شاء الله، عبقريون سادة أجهزة الدولة في التحليل والتنظير والإرتباك والتناقض لحد الُحكم على الأحداث في لحظة وقوعها ثم الإدانة قبل التحري والتحقيق..وما تداعيات الحدث الأخير إلا نموذج لما عجزت أجهزة الدولة التخلي عنه، وهو الإرتبك و الفشل في إدارة الأزمات..أحدهم، مجهول الدوافع، يعتدي بالسيف على أحد أفراد الحرس التشريفي بالقصر الرئاسي ثم يستولى على سلاحه ويعتدي على الفرد الآخر بالرصاص، ثم يلقى مصرعه..رحمهم الله - الشهيدين والمعتدي عليهما - وغفر لهم جميعاً.. وفي تقديري، وحسب ما يحدث في السودان وكل دول العالم، فالحدث طبيعي و ( مكرر)..نعم حتى في بلادنا، وفي ذات المكان، هذه ليست ( الحادثة الأولى)..ومع ذلك، لم يتعلم النظام التعامل مع الأحداث ب( شكل طبيعي)، أي بحنكة تليق بالدولة ..!!

:: و الإدارة الواعية لهذا الحدث كانت تقتضي بياناً أوتصريحاً مقتضباً : (تعرض الحرس التشريفي بالقصر الجمهوري إلى إعتداء من مواطن وأسفر الاعتداء عن شهيدين ووفاة المعتدى، وشرعت السلطات في التحري والتحقيق لمعرفة الدوافع)، أوهكذا.. بيان واحد فقط لاغير، وليس عبر بيانين متناقضين أسهبا في (التحليل و التنظير).. وعبر جهة سيادية واحدة فقط لاغير، وليس عبر جهتين سياديتين ( الرئاسة و القوات المسلحة).. أما اسم المعتدي والعمر والقبيلة والديانة وقواه العقلية ودوافع الاعتداء وغيرها من التفاصيل، لم تكن مطلوبة في ( بيان اللحظة)..!!

:: وهي، أي كل تفاصيل البيان، غير مطلوبة قبل التحري والتحقيق.. ولكن بيانهم شمل كل قدم التفاصيل بما فيها القوى العقلية للمعتدى ( معتوه)، وكذلك الدوافع (الجنون)، فلماذا التحري والتحقيق بعد كل هذه العبقرية التي لم تكشف الحدث قبل وقوعه؟.. ثم السؤال الآخر، وليس سابقاً للتحري والتحقيق، بل يتكئ على البيان، إن كان معتوهاً - حسب وصفهم - يفعل كل هذا القتل والغرتباك بالسيف، فماذا يُمكن أن يفعل العاقل بسلاح غير السيف؟.. فلا إجابة غير أن الدولة بما فيها ومن فيها ( قاعدة في السهلة)..!!


[email protected]


تعليقات 24 | إهداء 0 | زيارات 17925

التعليقات
#1145939 [خالد محمد احمد]
0.00/5 (0 صوت)

11-09-2014 09:58 PM
لم تكن على قدر الحدث يا الطاهر بخلاف جملتك الاخيرة. وهي معروفة. الكتابه بتاعت شوفوني انا موجود بقت ما بتغطي ياخوي


#1145910 [Mousa]
0.00/5 (0 صوت)

11-09-2014 08:59 PM
تحري شنو وتحقيق شنو يا الطاهر ساتي؟
نحن عملنا التحري والتحقيق بالنظرة الأولي والحكاية ما دايرة فتونة.
جهاز الأمن صاحي ومصحصح وعرف تفاصيل حياة المعتدي ده وسكنه وقبيلته وأبوه وأمه وكل حاجة في دقيقتين بس بالبصمات وإتضح لينا إنه مختل عقلياً. وبعدين من متين القصر الجمهوري بيدخلوه بالسيوف؟ الداير يدخل القصر ده عنترية ورجالة يبقي يجي داخلو بدبابة ذي الرجال مش بالسيوف والسكاكين لأنو الحكاية ما سايبة والبلد فيها حكومة.

عشنا وشفنا زمن القصر يدخلوه بسيف.


#1145825 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

11-09-2014 06:33 PM
اعتقد والله اعلم الحادثة جس نبض ل ماهو ات مستقبلا ف الدوله قاعده ام فكو ميطي وولاة امرها صانعي القرار يقفون علي ارجل من طين مهزلة البيان وسخافتة كشف قبيلة الشهيد واسمةوبلده كانة يقولون لنا وانه من جماعات التمرد انهم يحرضون ضد النوبة كما حصل ابان غزوة خليل س يسقط النظام وحدة ب ايديهم و تهلك الارواح افهم شخص يحمل سلاح مخفي لكن سيف ولا بندقية وفي منطقة سيادية انه الثغره الامنية الكبيره في النظام العسكري وتستدعي اقالة الرؤوس الكبيرة وزراء ومدراء ورئاسة اركان واعادة المحترفين القدامي من الضباط الذين احيلوا الي الصالح العام من اجل تصعيد وتسكين المتمكنين الجدد اصحاب الولاء ليتهم يصنعون معروفا ويعيدوننا الي ما قبل الاستقلال
* متمني يوم يمر علي لا اسمع فيه ب حادث حافلة او بص او سيارة او شخص قتل او مشنوق او مغتصب او اندلاع حروب ف مربط حميرنا التعيس


#1145749 [ابوجاكومة القرفان من الحكومة]
0.00/5 (0 صوت)

11-09-2014 04:10 PM
انت يا الطاهر ساتي يادوووووب عرفت أن الدولة قاعدة في السهلة غزوة أمدرمان لمن حصلت انت كنت وين وموت جون قرنق لمن حصل انت كنت وين الحدثين ديل لمن حصلو الدولة كانت قاعدة ( أم فكو ساااااكت ) كنا متوقعين منك ياساتي تحليل سياسي لهذا الحدث لآن الكلام اللي كتبتو دا أي واحد من قراء الراكوبة كان ممكن يكتبو , يعني أقول ليك إنو تحليلك لهذا الحدث في مقالك هذا إنك عايز تورينا إنو الدولة قاعدة في السهلة .


#1145731 [ود الاحرار الجعلي]
5.00/5 (2 صوت)

11-09-2014 03:39 PM
اللهم يسلط فيك المايرحمك يالبشير وزبانيتك ,اللهم ارنا فيهم ال
عجب العجاب ,اللهم كما دمرو السودان وقضو عليه فاض عليهم جميعا بيت بيت دار دار ومن تبعهم وسار علي نهجهم وستهزا بالمساكيين تكبرا وريا منهم

قولووووووووووو امين ياخلق الله


#1145712 [على على]
5.00/5 (1 صوت)

11-09-2014 03:19 PM
شفتا يا بشة القصة ما دايرة اسرائيل والجبهة الثورية واحتلال الفاشر الموضوع ابسط من كدا هدوم مقطعة وسلاح ابيض اصلو ناس حجر العسل ناس هوانات مجنون خلاهم يتكلمو برا راسم


#1145631 [كتاحة]
4.50/5 (5 صوت)

11-09-2014 01:24 PM
شاحد الله تقع صاقعة في القصر والقيادة وتفرتق الكيزان حتة حتة


ردود على كتاحة
Saudi Arabia [وحيد] 11-09-2014 03:09 PM
آميييين


#1145550 [الجاك]
5.00/5 (2 صوت)

11-09-2014 11:43 AM
الاخ مغبون رغم أنفك .. تحية واحترام

هكذا يجب ان نقرأ الاخبار بعقل مفتوح ... والصحفي يجب ان يكون امينا . فالقلم امانة ونحن نكتب مسؤولون ايضا امام الله وامام انفسنا فالله الله فيمن يقصر في دنياه وحكمه على الاخرين الله الله وظلم الناس والعباد

... والله يا مغبون الحكومة تعلم يقينا ان الشعب السوداني شعب مثقف جدا والفرقة بين السودانيين رغم اتحادهم في الملمات لتدهشني كثيرا جدا .. فأعداء الحكومة كثر وعداء الوطن كثر ايضا ...

للاسف اصبح المتعلمين وسط الحكومة لاجل اكل العيش يتصرفون معهم ويكتبون بلسانهم كانهم هم هم لكن قلوبهم شتى ..؟؟ رحم الله امرء عرف قدر نفسه ...
والله نحن اصبحنا عاجزين عن هذا الواقع ومن تصوره ... اكتفي بسؤال ؟؟ هل اكل مال الناس والعيش بالحرام في اي بلد له مبرراته ؟؟ هل الانسان مجبر على العيش في وضع لا يرتضيه ؟؟ هل نحن مواطنين في دولة الاخوان ولنا حقوق مشروعة كمواطنين عاديين ؟؟ اغلب المثقفين رحلوا عن السودان وبقي المنتفعين ؟ هل يجوز ويحل للمسؤول الذي يولى امر المسلمين ولا يحكم بالعدل لا اقول الشرع فـ25 سنة بلا حكم لشرع الله ؟؟!!
هل وهل ؟؟؟

اللهم الطف بنا يا الله .. الله خذ بايدنا الى بر الامان واضرب الظالمين بالظالمين .. واخرج اهلنا الكرام سالمين ... امين


#1145426 [ملتوف يزيل الكيزان]
3.00/5 (2 صوت)

11-09-2014 09:51 AM
اذا كان اهل صاحب السيف يموتون مجانا بواسطة مليشيلت وعساكر الحكومة. واذا كانت النساء و البنات يغتصبن بالمئات يواسطة عساكر النظام و الجنجويد. كل هذا و لا مراسل صحفي واحد يغطي الاحداث في مناطق الحرب التي بلغت الوفيات فيه اكثر من الحرب السورية و عدد المشردين اكثر من عدد مشردي سوريا و ليبيا و لاتغطي كل هذه الاعمال الوحشية بوسائل الاعلام. اذا لماذا يوجد اعلام اصلا اذا لم يغطي هذا الموت المجنون. اذا وجب علينا كلنا فرض عين ان نتسلح بما يتوفر و نزحف نحو القصر.
باغتصاب 200 مرة و طفلة بدارفور ، فقد النظام شرعيته بالكامل.
علي الطلبة اعلان اضراب تعطيل الدراسة. والاتجاه للالتحاق بالحركات المسلحة و تكوين عصابات المدن لمواجهة النظام زي شباب سوريا و اليمن وليبيا.


#1145422 [zahi]
5.00/5 (4 صوت)

11-09-2014 09:46 AM
ذكرتني عمك الخضر في حادث قصف مصنع اليرموك قال في التلفون و هو ماشي علي موقع الحادث انو السبب ماكينة لحام ... اللهم ارحمنا من هؤلاء


ردود على zahi
Saudi Arabia [اقلام رصاص] 11-09-2014 01:02 PM
سبقتني ياZahi على ماكبنة اللحام .لانو اسرائيل ذلت الاخوان الملسمين الحاكمين السودان الان


#1145405 [ودالزين]
5.00/5 (1 صوت)

11-09-2014 09:27 AM
معتوهين بلادي قناصه مهره وخبراء في حرب السيوف
بالله في زول بصدق المهزله دا


ردود على ودالزين
United Arab Emirates [عتمني] 11-09-2014 10:58 AM
اسمك يا ود الزين ذكرنى اشجع رجل فى انقلاب يوليو 1971 الا وهو المقدم محمد احمد ود الزين الذى انتحر بأطلاق النار على نفسه بعد فشل الانقلاب له الرحمه ورحمة الله تسع السموات والارض اللهم اغفر له وارحمه


#1145404 [الميت مغسة]
0.00/5 (0 صوت)

11-09-2014 09:26 AM
مع احترامي لرأيك لكنني أرى انك تعجلت بالتعليق ايضا وقبل ان تنجلي كل الحقائق التي ظهرت لاحقا وهي ان الرجل كان مغبونا نتيجة الظلم من بعض المرؤسين لة في القصر.


#1145402 [مغبون]
0.00/5 (0 صوت)

11-09-2014 09:25 AM
اذا رايت الرجل تزدريه وفى اثوابه اس هثور ...


ردود على مغبون
Australia [احمد محمد] 11-09-2014 05:11 PM
لو سمحت يامغبون بتصحيح :
ترى الرجل النحيف فتزدريه وفى أثوابه أسد هصور


#1145382 [سوداني رغم أنفك]
4.50/5 (2 صوت)

11-09-2014 09:01 AM
كنت أحسب أن واحدا مثل الطاهر ساتي لا يليق به أن يكتب مثل هذا الكلام الذي للأسف اعتبره يحسب عليه وليس له، فالكاتب للأسف راح يشرح كيفية التعامل مع الحدث بالشكل اللائق، ويقول (لم يتعلم النظام التعامل مع الأحداث ب( شكل طبيعي)، أي بحنكة تليق بالدولة) وللأسف لم أجد فيما كتب منطقا يجعل من المقال ما هو جدير بالقراءة، بل إن الكاتب للأسف أيضا راح يصيغ لأبناء النظام ما هو المفترض أن يكون في الكتابة في مثل هذه المواقف، وهي سيرة ذاتية يصلح أن يقدمها لمن يريد التوظيف في إعلام القصر.
ربما أجد نفسي مصادما للأخ الطاهر، رغم يقيني أنه يعمل في صالح البلد لا الدولة، فكل ما قاله للأسف يعمل في صالح دولة تريد أن تقدم نفسها للعالم الخارجي، ماذا تريد أن تقول أخي الطاهر، أتريد أن تعدل الدولة من هندامها لتظهر للعالم بالمظهر اللائق، وهي تخفي دماء الأشلاء من تحتها، أتريد أن تسارع الدولة لتعديل صيغة خطابها، وهي تجرح بالسيف والرصاص المئات من أخوتك، في الغرب والشرق وحتى الشمال، ماذا تريد أن تقول وأنت ترفض هذا التضارب للأسف ولا تتخذه قرينة للتأكيد على أن الدولة التي تتعامل مع أبنائها بوصف شرذمةوشذاذ آفاق لا تستحق أن يدافع عن هندامها، والدولة التي لا تعرف قيمة حماية أبنائها، لا تستحق أن تبقى على عرش السلطةز
للأسف الطاهر بكل ما أحترمه فيه، لم يقل كلمة الحق إلا في النهاية، وكان الأحرى به أن يبدأ بها، لا أن ينتهي بالجملة تلك، بل كان يجب أن يبني عليها مقاله وانتقاده، لا أن يشرح كيفية حماية القصر من الصورة المشوهة التي يمكن أن يراها به العالم الخارجي، والداخلي، وحتى حقوق الإنسان، فأي حقوق تريدها يا الطاهر من أناس لا يعرفون معنى الحقوق، وقديما قالوا فما بني على خطأ فهو خطأ، فما دام الخطأ منذ البداية بارزا فأين ترى السيف أن يكون.
أعتقد أن اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية، ولكن راجع نفسك فالكثيرين يتابعونك، فلا تكن ممن أضاعهم الهوى فسقطوا في أخطاء الترويج للنظام من حيث لا يعلمون، فإن كنت تعلم فهذه مصيبة، لأننا نحسبك ممن يعلمون بحقائق الحكومة لا زيف حديثها، وإن كنت لا تعلم فالمصيبة أعظم لأننا نحسبك ممن لا يعلم الغيب لكنه يعلم واقع الحكومة.


ردود على سوداني رغم أنفك
[[ AL KIRAN ]] 11-09-2014 01:07 PM
Nice


#1145358 [nagisidahmad]
5.00/5 (3 صوت)

11-09-2014 08:39 AM
قال المثل : " صاحب العقل يميز "

رحمهم الله جميعا وعاجل الشفاء للمصاب او المصابينز

إذا كان هذا المرحوم " المعتدي " مخبول وفاكة منو كيف شايللو سيف وقاطع اللفيافي والكباري وماري بالأسواق وسط الجماهير الغفيرة المالية المدن الثلاثة ,, لا سأل زول ولا إتحرش بشرطي حركة ولا ختف سندوتش من شواية ... ماسك دربو عديل لحدي القصر وهناك ناوش الحرس وشال سلاحو وقتل فيهم من قتل ثم مات مقتولا هو الآخر ... هل دا فعل زول مجنون !!!؟؟؟ أو معتوه يا " أبو العتاهية ... الصوارمي ... "" دا قاصدك عديل بسيفو دا يا " السيوفي خالد سعد " مع الإعتذار لأسرة الشاعر أبو العتاهية ولعمي سعد .


#1145346 [ود نقد]
2.00/5 (1 صوت)

11-09-2014 08:29 AM
لهم الرحمه جميعا


#1145338 [البعير]
5.00/5 (1 صوت)

11-09-2014 08:23 AM
هم ديل جالسين في السهله من زمن وزير دفاعهم قال نظرية الدفاع بالنظر والوقت وقت صلاة العشاء ، واليوم المجنون هاجمهم في يوم عطلة


#1145332 [مصطفي محمد عبدالحي]
4.50/5 (2 صوت)

11-09-2014 08:20 AM
أستاذي الجليل الطاهر ساتي التحية لك وعلي هذا الجهد الجبار الذي تقوم به ... حقيقة انا واحد من المتابعين لكتاباتك ومعجب جدا بأسلوبك الراقي ... أعانك الله وحفظك الله والي الأمام وبالتوفيق ... بالرجوع الي الموضع أعلاه لا أجد أي تفسير سوي ان أقول (حسبي الله ونعم الوكيل ).


#1145329 [مغترب]
5.00/5 (2 صوت)

11-09-2014 08:18 AM
الاخ الكريم الطاهر ساتي وفقك الله وسدد على طريق الخير خطاك
كما قيل هذا المعتوه يستعمل السلاح ابيض وناري سبحانك قامت هذه الدولة بتدريب السودانيين جميعا على السلاح وبدأ جني هذا الثمرة الممثمرة ان شاء الله سوف تكون عليهم وابل فردا فردا


#1145290 [كنياتا]
5.00/5 (1 صوت)

11-09-2014 07:43 AM
"لا إجابة غير أن الدولة بما فيها ومن فيها ( قاعدة في السهلة)..!!" ..... وبعد دا كله واهمين نفسهم بإنهم عندهم أمن ومسيطرين على الأوضاع وجبناها بالبندقية والدايرا يجي يشيلها بالبندقية وأهو شخص معتوه (كما قيل) كان على بعد خطوات من الرئيس ذات نفسه ... يا سبحان الله


#1145260 [الزول]
5.00/5 (2 صوت)

11-09-2014 07:12 AM
قاعدة فى السهلة !!!! لا دى قاعدة أم فكو
قالوا قالوا على شقى ومجنون
أها الحل شنو كلنا مجانين


#1145246 [مفجوع]
5.00/5 (1 صوت)

11-09-2014 06:57 AM
كلهم أغبياء والتضارب في التصريحات خير دليل ..
بدأنا نتعامل معهم بفهم تصريحاتهم بالمقلوب والعكس دائماً هو الصحيح ..
يصدر تصريح من الصوارمي وإن كان فيه نصر وهزيمة للعدو فثق أنهم المهزومين ...
أما أي نفي يصدر من مسئول من الإنقاذ فهو تأكيد لحقيقة ..
الإنقاذ والإسلامين يتعاملون بمقولة أكذب وأكذب حتى تصدق نفسك وبالتالي يصدقك من حولك ...


#1145244 [shah]
4.00/5 (1 صوت)

11-09-2014 06:53 AM
طبعا البدرييين بيكشفوا الغيب وممكن يشخصوا المعتدى بالجنون حتى وإن لم يروه من قبل ... أمال الصلاح و البركات دىل كيف؟


#1145238 [شاديه]
5.00/5 (3 صوت)

11-09-2014 06:47 AM
يأستاذ أعلام. القصر قرروا بما ان الشخص قياسا على وجه نظرهم يابس زي مش محترم فهو إذن معتوه ...... بلد المحن والمغص .
الساده مواطن جمهوريه السودان الرجاء الالتزام بالزى المحترم لتفادى رأيكم بالرصاص عند العبور من امام القصر الجمهورى،
محن والله محن!



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
9.88/10 (7 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة