الأخبار
أخبار إقليمية
سليمان حامد : الشعبي نكث بعهده معنا وآيات المنافق ثلاث.. ترشيح البشير لولاية قادمة سيعيد انتاج الازمة بشكل اكبر
سليمان حامد : الشعبي نكث بعهده معنا وآيات المنافق ثلاث.. ترشيح البشير لولاية قادمة سيعيد انتاج الازمة بشكل اكبر
سليمان حامد : الشعبي نكث بعهده معنا وآيات المنافق ثلاث.. ترشيح البشير لولاية قادمة سيعيد انتاج الازمة بشكل اكبر
سليمان حامد - الحزب الشيوعي السوداني


عضو اللجنة المركزية بالحزب الشيوعي السوداني : الترابي جعل من البلاد مركزا للإرهاب
11-10-2014 10:41 PM
*ترشيح البشير لولاية قادمة سيعيد انتاج الازمة بشكل اكبر ..
*المؤتمر الوطني ك"نبات السلعلع" يعتاش على فضلات مؤسسات الدولة ..
*المؤتمر الشعبي اعطى اوامر لعضويته بعدم المشاركة في سبتمبر حتى لايسقط النظام ويحاسب على جرائمه ...
*الترابي جعل من البلاد مركزا للإرهاب
*نعتذر للشيخ ازرق طيبة عن عدم حضورنا وحدث خطأ في سرعة قبول الدعوة ..
* وسنناقش مع ازرق طيبة طريقة توحيد المنابر المختلفة التي جرت محاولات لقيامها في الايام الماضية..
*بعض التململات التي حدثت بقوى الاجماع ناتجة عن اسباب موضوعية واخرى لتقديرات ذاتية ..
*دعوة الصديق الهندي لإقامة منبر جديد ليست لمصلحة شخصية فهو اقرب للمعارضة ..
*نأمل ان يكون الصادق المهدي جادا في حديثه مع ابوعيسي بشأن توحيد قوى المعارضة ..
*تمسك الشعبي بالحوار ليس لإنقاذ البلاد بل هي محاولة لإنقاذ النظام نفسه


حاورته :عازة ابوعوف

في ظل مستجدات الساحة السياسية من خلافات داخل قوى الاجماع الوطني وتجميد لعضوية بعض الاحزاب بها واجتماع جنينة الهندي بغرض تكوين منبر جديد للمعارضة وظهور بعض الاطراف الرافضة لوجود ابوعيسي فيها واتهامات للشيوعي بالتمسك بأبوعيسى لانه لسانه الناطق باسمه في قوى الاجماع
بجانب اعلان باريس وماصاحبه من انتقادات وتهديد بالاعتقال لزعيم حزب الامة الصادق المهدى حال عودته للبلاد وعدم تبرئه من الاعلان حسبما اشترط رئيس الجمهورية لعودة الصادق فضلا عن اتهامه للأعلان بأنه بوساطة اسرائلية .
كما دارت الكثير من التساؤلات حول تغيب الحزب الشيوعي عن اعلان طيبة وعدم تلبيته لدعوة الشيخ ازرق طيبة واشارت بعض قوى المعارضة لأن الشيوعي له موقفا سياسيا ضد ازرق طيبة .
فضلا عن الكثير من الانقادات للحزب الشيوعي وموافقته على الحواروالتحالف مع المؤتمر الشعبي بعد المفاصلة ومباركته لإتفاقية السلام الشامل مما ادى وبحسب المقربين من الحزب انها ادت لأبتعاد عددا من عضويته بسبب ان موافقة الحزب على الاتفاقية بالرغم من وضوح نهايتها بإنفصال الجنوب واعتبروا ان حزبهم قد ساهم وبارك ذلك الانفصال .
كل هذه المستجدات والاتهامات وضعتها الجريدة على منضدة عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي السوداني الاستاذ سليمان حامد الذي عرف بتباهيه بحزبه ويردد دائما أن حزبه يكتسب بقاءه وشرعيته من جماهير الشعب السوداني، عبر نضاله مع الجماهير ، وهو يدافع عن قضايا الشعب والوطن" و إن سر بقاء الحزب الشيوعي هو دفاعه عن مصالح جماهير الشعب السوداني، طوال تاريخه و لم يلوث يده بمال الشعب ولم ينهب ولم يسرق أو يجنب، وإنه ظل مصارعاً في كل العهود منذ الاستعمار مروراً بالحكومات الشمولية من أجل الديمقراطية وسيادة حكم القانون
جلسنا اليه وبكل هذا الزخم الفكري الذي استميدناه من فكره وتنظيمه ودقته في مواعيده بالمركز العام للحزب الشيوعي السوداني ،جلسنا اليه وتجادلنا معه في بعض الامور الذي يظن انها تتعارض مع كونه سياسيا ويتحفظ عليها من مبدأ انه يريد ان يجمع كل قوى المعارضة في جبهة واحد من اجل اسقاط النظام الذي يجزم بقدرة حزبه والقوى الاخرى على اسقاطه بل يدعو بكل ثقة للإتفاق على البرنامج البديل وتفتح شهيتنا كصحفين فالى مضابط الحوار :-
*أستاذ سليمان الكثير من الخبراء انتقدوا عدم مشاركة حزبكم في لقاء طيبة واعتبره البعض موقفا سياسيا ضد الشيخ أزرق طيبة ؟
نحن حقيقة حصلت دربكة في الدعوة وحصل خطأ في سرعة الاستجابة لها ونعتز عن عدم الحضور لكن قررنا في اجتماع المكتب السياسي للحزب ان يسافر وفد لمقابلة ازرق طيبة بحكم العلاقة الوطيدة السابقة بيننا وبينه وقابلناهو اكثر من خمس مرات منها شخصية شاركني نقد والمرحوم التجاني الطيب ،وذهبت في مؤتمر اقيم في طيبة اقامته وحدة المزارعين لكنه لعب دورا كبيرا في انجاحه ،وكانت مناسبة التقينا به وتحدثنا معه
*هل يعني اعتزاركم هذا انكم راضون عن اعلان طيبة ؟
اقول هذه الكلام لتوضيح الموقف ولاازالة اي لبث حول ان الحزب لديه موقف تجاه ازرق طيبة فبالعكس نحن ليس لدينا اي موقف سياسي ونعتقد ان أزرق طيبة من القوى الوطنية المعارضة التي تجد احترامها من معظم القوى السياسية في البلاد ولهذا فان رأيه في كل القضايا التي يدلى بها براي يكتسب اهمية خاصة ،لهذا قررنا سفر الوفد لمقابلة ازرق طيبة .
*لكن لماذا وصف الحزب اعلان طيبة بالضعيف ؟
نحن لم نقل الاعلان ضعيف
*توجد تصريحات من الاستاذ صديق يوسف قال فيها ان الاعلان ضعيف ؟
نحن في اجتماع المكتب السياسي ذكرنا ان القاء من المفترض ان يناقش القضايا المتعلقة بمشروع الجزيرة لكن نقول انه غرق في مناقشات سياسية مهمة متعلقة بالحوار والانتخابات وكنا نامل ان يكون قاصرا على القضية الاساسية التي تهدف وتسهم في وحدة المعارضة ومن منبركم هذا التي تمتاز بشفافية خاصة ومصادقية فيما تنشر اقول ان المكتب السياسي للحزب الشيوعي وانا عضوا فيه سيقابل ازرق طيبة لمناقشة العديد من القضايا من بينها اولا :نحن نسعى بكل جدية واخلاص لتوحيد كافة قوى المعارضة لتكوين جبهة واسعة تضم كل القوى المختلفة التي تساهم في اسقاط النظام .
*مقاطعة "في ظل الخلافات الموجودة داخل قوى الاجماع هل ترى امكانية جمع احزاب المعارضة في وقت جمدت بعض عضويتها في قوى الاجماع الوطني ؟
وفدنا سيناقش هذه القضية نحن مستعدين نستمع لكل الاراء مهما اختلفنا وهدفنا الاساسي توسيع جبهة المعارضة وتوحيد الخطاب السياسي والاتفاق على البرنامج البديل بعد اسقاط النظام .
*مقاطعة "انت جزمت بأنك ستسقط النظام ؟
من الآن نحن نعمل على اسقاطه ولكننا نعمل على الاتفاق على البرنامج البديل عشان الناس بعدين مايتجهجهو ا ولازم يكونو متفقين حينما يسقط النظام وسنناقش مع ازرق طيبة طريقة توحيد المنابر المختلفة التي جرت محاولات لقيامها في الايام الماضية لتقف كافة قوى المعارضة في منبر واحد وفي خندق واحد لكي تتمكن من تنظيم وقيادة جماهير الشعب السوداني وكل هذا يؤكد احترامنا وتقديرنا للشيخ ازرق طيبة .
*مارأيك بالاجتماع الذي حدث بجنينة الصديق الهندي ؟
شئ طبيعي في ظل تعيقدات الوضع السياسي الراهن ان يبرز تململ هنا وهناك بين بعض الاحزاب السياسية لاسباب منها ماهو موضوعي ناتج عن الواقع المعقد وبينها ماهو زاتي ناتج عن تقديرات زاتية لمصادقية وعدم مصداقية النظام
*هل تريد ان تصف دعوة الصديق الهندي لإقامة منبر جديد للمعارضة بانها ناتجة عن تقديرات ذاتيه ؟
انا اعرف الاخ صديق الهندي شخصيا وكنا اعضاء في المجلس الوطني الاسبق وكنا نتشاور في معظم القضايا واقول لكي بكل صدق ان الاخ صديق الهندي حتى في ذلك الوقت انه اقرب للمعارضة من النظام وقدم الكثير من المقترحات
الدعوة لاقامة منبر جديد ليس منطلقها مصلحة شخصية ولكنها رؤية خاصة وتقدير خاص بحثا عن مخرج للشعب السوداني من الازمة القائمة الشئ المفرح حقيقة ان المحاولتين الاولي في طيبة رفض الناس ولم يقم منبر ورفضوا قيام منبرجديد والاخرى التي شارك فيها صديق الهندي لم تجد قبول لاقامة منبر جديد ولذلك فا انا اقول نحن في الحزب الشيوعي نوجه الدعوة الصادقة للأخ صديق الهندي ان يجلس مع قوى الاجماع ويقدم كل المقترحات والاراء مهما كان فيها من تباين او طرح مغاير من برنامج قوى الاجماع ويشارك حقيقة في خلق منبر يوحد كل قوى المعارضة وان يضع برنامج ولو يتم الاتفاق عليه ولو في حده الادنى لضمان تماسك كل المعارضين لهذا النظام
*برأيك الاختلافات بقوى الاجماع الوطني الا تجعل وحدتها مستحيلة ؟
من الممكن ان تكون هناك اخطاء داخل قوى الاجماع نفسه وهذا يستوجب للمحافظة على قوى الاجماع ان يحدث تقييم داخل قوى الاجماع نفسها طالما الهدف واحد هو اسقاط النظام فأن الهدف تهون امامه كل الخلافات الحالية
*ماذا لوخرج التقييم بخروج فاروق ابوعيسى خاصة ان هناك من يتهمون الحزب بأنه يصر على بقاء ابوعيسى لأنه ممثل الحزب ؟
مايخرج به التقييم اي كانت نتائجه سيجد القبول من الجميع طالما هو متمسك بوحدة قوى الاجماع حتى لو ادت المناقشه بداخله الى تغيير شخوص او مناصب هذا لايغيير كثيرا من الهدف الاساسي لذلك عملية الاصلاح واجبه وضرورية .
*أين حزب الامة من تحالف قوى الاجماع ؟
حزب الامة هو اعلن في اجتماع في القاهرة مع الاستاذ فاروق ابوعيسى انهم على استعداد لعمل شيئين اولهما توحيد قوى المعارضة في منبر واحد لم يذكر اسمه سواء كان قوى الاجماع او منبر اخر لكن المهم ذكر انه سيعمل مع فاروق ابوعيسى وقوى الاجماع الاخرى ثانيا الاتفاق على برنامج عملي من شقين الشق الاول الاطاحة بهذا النظام واستباق ذلك بالاتفاق على برنامج لمابعد الاطاحة بالنظام واعتقد ان تصريح الصادق ايجابي ونأمل ان يكون السيد الصادق جادا في تصريحه
*هذا يعني انك مشكك في جديته ؟
في كثير من المواقف السابقة كان الصادق المهدي على رأس الجادين للدعوة التي قدمها السيد رئيس الجمهورية للحوار الوطني وكان متحمسا لمشاركة كل القوى الوطنية ولكن عندما وضح له ان هذا النظام غير جاد في حوار مثمر يخرج السودان من ازمته تخلى عن المشاركه في الحوار ونأمل في هذا المرة ان يواصل السيد الصادق موقفه و ان يكون جادا وان يشارك في منبر واحد لقوى المعارضة وان ينفذ ماقاله لفاروق ابوعيسي .
*الا يعني قبول الشعبي للحوار الوطني بمثابة تراجع عن الاتفاق مع الشيوعي بعد المفاصلة ؟
لما قبلنا الحوار مع المؤتمر الشعبي بعد المفاصلة بينه والوطني طلبو مقابلتنا وتمت المقابلة في منزل المرحوم الاستاذ محمد ابراهيم نقد واعضاء من المكتب السياسي والسكرتارية واللجنة المركزية ذكروا في ذلك القاء انهم يريدون التعاون معنا وقلنا لهم لدينا اربعة شروط لقبول العمل معهم اولها الاقرار بأنهم اشتركوا في قيام هذا الانقلاب واسهموا في كل الانتهاكات التي حدثت ضد الديمقراطية وغيرها من الأشياء عندما كانوا شركاء في الحكم ثانيا اعلانهم بأنهم على استعداد للمحاسبة اذا ماحصل تغيير للنظام لأن الجرائم التي ارتكبت في عهدهم لاتنتهي بالتقادم ثالثا اصدار بيان مشترك بيننا وبينهم يحمل مضمون الاتفاق وان يتم نشر ماتم الاتفاق عليه ونشر في الصحف في ذلك الوقت وذكرت هذا الحديث حتى اؤوكد ان قبولنا لوجود المؤتمر الشعبي بقيادة دكتور حسن الترابي في قوى الاجماع نتيجة لهذه الشروط
*مواقفهم الحالية الاتعني انهم نسفو الاتفاق ؟
رغم انهم شاركو مع قوى الاجماع وكان الامين السياسي هو الناطق الرسمي بإسم قوى الاجماع لكن هبة سبتمبر 2013 كانت معلم بارز في تراجعهم عن موقفهم في تلك الفترة خاصة لما اشتدت التظاهرات في الشارع واتسعت دائرتها وشعروا بأن استمرارها سيؤدي للإطاحة بالنظام بلغوا عضويتهم بعدم المواصلة في الظاهرات لانها ربما تتطور لثورة تطيح بالنظام ويخضعون للمحاسبة وبلغوا العضوية بعدم المشاركة في التظاهرات حتى لايحاسبوا
*هذا يعني انهم رجحوا كفة المؤتمر الوطني ؟
الشعبي ادانا حبال بلابقر لان كلامهم بأنهم مستعدين للمحاكمة يبدوا انه كلاما غير صحيح ؟
*هل تريد ان تقول ان الشعبي لايمكن ان يكون في جبهة المعارضة التي تسعون لها ؟
ماقلته سابقا يعتبر سببا في تراجع الشعبي في الوجود في قوى الاجماع لانهم يشعرون اذا سقط النظام سيحاسبوا بنفس الصورة لان قيادته هي من فكرت ودبرت الإنقلاب
*لكن الشعبي تبرأ من النظام ؟
هذا اي كلام "كماقلت لكي حبال بلابقر
* هل ممكن تكون تمثييلية ؟
من الممكن ان تكون تمثيلية
هذا يعني ان الاسلاميين ضحكوا عليكم ؟
لم يضحكوا علينا وهم الخسرانين لأنهم سجلو كلام مثل من ينكس بالعهد والكثير من الاحاديث النبوية وآيات قرأنية تؤكد مصيرهم وآيات المنافق ثلاثه اذا وعداخلف واذا اوتمن خان.. الخ واصراروقبول الشعبي بالحوار ومحاولتهم لأن يكونو اولياء امر الحوار ليس لإنقاذ البلاد بل هي محاولة لإنقاذ النظام نفسه وكل الدلائل اكدت انهم وقت اتحادهم لم يستطيعوا حكم السودان ولم يقدموا شئيا للبلاد
*الا تعتبر دخول الشعبي في الحوار مكسبا للوطني ؟
المؤتمر الشعبي لايمثل اضافة للوطني وسيكون خصما على هذا النظام لأن دول الغرب تعلم ان الترابي عندما كان عرابا لها هو الذي جعل من السودان مركزا للإرهاب في مايسمى المؤتمر العربي الاسلام واوى ابن لادن وكارولس وكل الارهابيين من شذاذ الافاق وجعل لهم السودان شقة مفروشة ولهذا اعتقد ان الغرب لايثق مطلقا في الترابي وله تجربة سابقه حيث جعل السودان دولة ارهابية ،البديل بالنسبة للأمريكان ما عاد هو الاسلاميين لانهم يضربون الاسلامين في داعش وبوكوا حرام وسوريا واتضح لهم جليا انهم يريدون اسلاما وسطيا وليس ارهابيا واقامة دولة تحافظ على مصالحهم في اي بلد عربي لذلك يعملون بسياسة الخطوط الناعمة ويريدون تغيير الحكومات بالعناصر التي تؤمن بقائهم في المنطقة وتجعل استقرار في البلاد يمكنهم من نهب خيراتها بواسطة ادواتهم المعروفة صندوق النقد الدولي والبنك الدولي في بداية حديثي ذكرت ان الموقف معقد بالرغم من موقف الشعبي من الحوار الا انه يدلي بتصريحات اقرب الي المقترحات الامريكية خاصة فيما يتعلق بتأجيل الانتخابات لعامين وهذا ضد برنامج الدولة التي تصرفيه على قيام الانتخابات في مواعيدها .
*هل الحزب سيقاطع الانتخابات ؟
موقفنا اذا اصرت الحكومة على قيام الانتخابات بشروطها فنحن ضد قيام الانتخابات لانها ستكون مواصلة لتذوير وتزييف ارادة الشعب السوداني مثل ماحدث في الانتخابات السابقة .
* ما رأيك في ترشيح البشير لولاية ثانية ؟
ترشيح البشير هو محاولة لحل الازمة المزمنة في داخل الوطني وهذا ماعكسته الصراعات التي دارت في الفترة الماضية في المركز والولايات ولكن استمراره في الحكم لربع قرن من الزمان يؤكد انه لن يحل لامشكلة حزبه ولا مشكلة السودان وشعبه وفي تقديري ان المشاكل ستتفاقم وستعاد انتاج الازمة لأسوأ ما كان من قبل بدليل خطابه في الدورة الثامنة لانعقاد المؤتمر الوطني انه ذكر بدلا من ان يحل مسألة دارفور حلا سلميا اعطى اوامر للجيش بأن يسحق الحركات المسلحة في الصيف الجديد مع ملاحظة انهم كانوا قبل ذلك يقولون بأنهم سيسحوقنها في الصيف الماضي ومضي الصيف والخريف ونحن مقبلين على الشتاء ومازالت الحرب دائرة في جنوب كردفان و النيل الازرق وفي دارفور وربما تشتعل في مناطق اخرى واضاف لم يذكر الرئيس في خطابه الحديث عن الحريات وان التعديل الذي سيجري على الدستور في الجمارك والاحتكار والادارة وغيرها من القوانين المتعلقة بالاقتصاد وهذا يؤكد ان القهر والتسلط سيكون ديدن سياسة السلطة في الفترة القادمة.
*البرلمان يتجه لإجازة التعديلات الدستورية التي تتيح لرئيس الجمهورية تعيين الولاة بصفتك عضوا سابق في البرلمان كيف تقييم ذلك الاتجاه ؟
ماورد في خطاب رئيس الجمهورية الأخير عن التعديلات الدستورية سيؤدي لتجريد اهل الولايات من حق ديمقراطي نص عليه الدستور حيث قال انه سيعدل الدستور حتي يقوم بتعيين الولاة وهذا خطر ماحق على الحكم الفيدرالي الذي يجرد اهلنا في الولايات من حقوقهم المشروعة في اختيار من يحكمونه وهذا يؤكد ان السيد الرئيس الذي سيعين من يشاء ويفصل من يشاء من الولاة وبهذا يخرق نصا واضحا في الدستور يعطي اهل الولاية الحق في اختيار ولاتهم و فصلهم اذا ارتكبوا جرائم في حقهم وهذا مايسمى بالحكم الديكتاتوري المطلق وهذه شواهد تؤكد اننا مقبلين على فترة عصيبة .
*بماذا تصف مصادقة البرلمان على ماتقول عنه خرقا للدستور ؟
الوجه العامة ان البرلمان سيمرر التعديلان لأن 95 % منه مؤتمر وطني وماعنده خيار غير انه يبصم وفقط ويوافق على كل ماقدمه الوطني من قرارات
*بالرجوع لقوى الاجماع الوطني ماهو مصير وثيقة البديل الوطني في ظل الخلافات التي تشهدها قوى الاجماع ؟
حسب ماعرفت من الاخوان في قوى الاجماع ستعاد طباعة وثيقة البديل الوطني وتوزيعها على اوسع نطاق وسوف تتم فيها مناقشة حقيقية بواسطة الجماهير ويصبح من حقه المشاركة في التعديل والتبديل للوثيقة سيتم من خلال اجتماع رؤساء الاحزاب الاتفاق علي بيان يوحد رؤيتهم ويتخذ موقفا واضحا من الدستور والانتخابات وهنالك اقتراحات لعقد مؤتمر لكافة قوى الاجماع في كل انحاء البلاد لتوحيد كل قوى الاجماع في القضايا المختلفة وهذه خطوة هامة لرفع اداء قوى الاجماع الوطني .
*هناك انتقادات للحزب بعدم مساندته للجماهير في هبة سبتمبر ؟
نحن كحزب نزلنا الشارع في مقدمتنا السكرتير السياسي وكنت مشارك في قيادة مظاهرة من الدروشاب وعندما وصلنا لمستشفى البراحة صوب القناصة الرصاص علينا استشهد بجواري شاب فالشيوعيين شاركوا في معظم المظاهرات بالبلاد لذلك كان الاعتقال واسعاً بين الشيوعيين ولانقبض للديمقراطين شبابا وشابات وكان لهم دور مقدر واسهمو ببسالة وشاهدتهم يفتحون صدورهم منادين للبوليس اضرب اضرب ولا اتبجح واقول ان الشيوعيين وحدهم من قاموا بهبة سبتمبر بل ان معظم القوى السياسية بشبابها ساهمو مساهمة فاعلة فيها .
*الكثير من الانتقادات توجه للحزب الشيوعي وتصفه بالمتخوف والمتحفظ من يظهر امام قواعدة لقيام المؤتمر السادس ؟
هذا غير صحيح فالحزب يعلن دوريا لقواعده ولا اخفى سرا اذا قلت اننا انجزنا برنامج المؤتمر السادس ووزعناهو على الاعضاء وانجزنا البرنامج العام الذي سيقدم للمؤتمر السادس والان تحت الطبع وسيوزع على الاعضاء لمناقشته واقول معظم التحضيرات للمؤتمر السادس تسيير بخطى جيدة وان الندوات التحضيرية التي تقيمها اللجنة التحضيرية للمؤتمر السادس ندوات مفتوحة .
*موقف الحزب من اتفاقية نفياشا خاصة انه واضح ان الاتفاق سينتهي بالانفصال مما جعل عدد من العضوية تبتعد لاعتبارها ان موافقة الحزب وصمة عار في تاريخه ؟
الحزب الشيوعي اكثر الاحزاب وضوحا في موقفه من قضية الجنوب ونحن اول من طالب بالحكم الزاتي للجنوب في اطار السودان الموحد واول وزير لوزارة الجنوب هو الشهيد جوزيف قرنق المحامي عندما تم الاتفاق والحوار على قضية الجنوب في مافة تفاصيل قضايا الجنوب رفضنا هذه المناقشة بإعتبار انها تناقش القضايا المتعلقة بالجنوب فقط بل انها اصبحت متعلقة بالبلاد لذلك اي مناقشة ثنائية موعودة بالفشل وهذا مازكرناه حرفيا في وثاقئنا وهي موجودة وهذا ما اكدته الايام بدليل الانفصال الذي حدث ونحن نفتكر ان اي اتفاقية تهمش الشعب وتبعده عن المشاركة في تقدير قضاياها المصيرية مصيره الفشل وهذا ماحدث للإتفاقات الثنائية في ابوجا واتفاقية القاهرة وشرق السودان وجدة وماتعانية اتفاقية الدوحة من مصير مظلم ،الآن تأكد صحة موقف الحزب الشيوعي خاصة مازكرناه حول الاتفاقيات ،هنالك معلومات غير مؤكدة رغم ان الامريكان لعبوا دورا اساسيا حتى في صياغة بعض اجزاء اتفاقية السلام الشامل خاصة مايتعلق بأبيي وكل النص حول بروتكول ابيي صاغه جون دانفورس المبعوث الامريكي الخاص وعندما اوشكت الاتفاقية على الانهيار ارسله الرئيس الامريكي لإنقاذها فقام بصياغة النص الخاص بأبيي .
*الكثير من الشيوعين السودانين ينتقدون كلمة الديمقراطية المركزية ويعتقدون ان الحزب يتعامل بها بالرغم تغييرها في المؤتمر الخامس ؟
المؤتمر الخاص استبدلنا كلمة الديمقراطية المركزية بالدمقراطية في الحزب وهذه مادة كاملة في الدستور تؤكد القرارات تتخذ من الهيئات وليست الاطراف ولهذا نقول ان الحزب الشيوعي حزب مؤسسي ثانيا الاقلية تخضع للأغلبية مهما كان رأيها ،الهيئات الدنيا تخضع للعليا ،وفروع الحزب وهئياته لهم حق النقد الموضوعي لكل مايرونه خاطئا بمافي ذلك نقد القيادة .
*الكثير من النخبويون يسخرون من شعارات الحزب الدائرة فلك الرأسمالية الطفيلية وكتاتورية البروتاريا؟
ماعادت في حزبنا هذا الشعر مستعملا لان الشعار فيه تخطئ للمراحل نحن الآن نتحدث عن تنفيذ البرنامج الوطني الديمقراطي التي تشارك في صياغته كافة القوى السياسية بالبلاد بدليل اننا نتحدث عن الجبهة الواسعة التي ضم كافة قوى الاجماع الوطني بما في ذلك المنظمات الدينية التي تتفق معنا في الاطاحة بالنظام فلذلك السخرية لامكان لها من الاعراب فهي سخرية من جهلهم بحقائق وواقع البلاد .
*لماذا تصفون النظام بنظام الرأسمالية الطفيلية ؟
الحديث عن الرأسمالية الطفيلية هذه سخرية ممعنة في الجهل فنحن في تحليلنا للواقع السوداني نستند الى النظرية الماركسية ومنهجها الجدلي دون نقل لنصوصها او جمود في تطبيقها او خطأ في الاستنتاجات التي نصل اليها ولهذا استقرائنا لواقع ماحدث بعد انقلاب الجبهة الاسلامية اننا قمنا بدراسة تفصيلية لتركيبة هذه الشريحة من الحاكمين الذين استولو على السلطة غسرا وسميناهم رأس مالية طفيلية للآتي لأنهم يقفون ضد الانتاج ويعتاشون على الفوائض مؤسسات الدولة بدليل انهم قاموا بخصخصة وبيع كل المؤسسات الصناعية بالبلاد حتي الر ابحة منها ، وحتى الخدمات التي كانت تنفق عليها الدولة مثل الصحة والتعليم والكهرباء والماء وكانت معظمها مجانية الآن حولو الكهرباء والمياه وتم تسليمها لشركات ورفعوا ايديهم عن تقديم اهم الخدمات للشعب السوداني ويأخذون العائد من الشركات التي لاتصرف في معظمها على احتياجات الشعب بل تذهب للأجهزة الامنية واجهزة الدولة المختلفة ولذلك اصبحو مثل "نبات السلعلع "ليس لديه جزور يعيش على رحيق الاشجار فهم مثله يمتصون دماء الشعب .
*كيف تنظر لواقع النقابات في ظل واقع يعبر عن انهيار النقابات ؟
الحكومة تعرف الدور التاريخي الذي لعبته حركة الطبقة العاملة ضد الاستعمار والانظمة الشمولية وانحيازها التام لمطالب العاملين المنطوين تحت لوائها ،هذه الحركة كان معترف بها دوليا وكان الشهيد الشفيع احمد الشيخ هو الامين العام لنقابات عمال العامل نتيجة للدور انضالي الذي قامت به حركة الطبقة العاملة بالبلاد ،لذلك بعد انقلابها استهدفت اول من استهدف حركة الطبقة العاملة وزجت بقياداتها في السجون والمعتقلات ونصبت على رأسها قيادات انتهازيه موالية للمؤتمر الوطني يدافعون عن دولة الرأسمالية والطفيلية واداة تطبيل لنظامها وهو الذي ادى لعدم ثقة العمال في هذه النقابات .


تعليقات 14 | إهداء 0 | زيارات 10356

التعليقات
#1147543 [البرقاوى]
5.00/5 (1 صوت)

11-11-2014 10:05 PM
من زمان لنا ليكم احذروا المهدى والترابى ديل اولاد ستين داهية وانتو اصلاء لا تعرفوا غير مصلحة الشعب السودانى بحق وحقيقة لو مسكتو فى الشعب كان الان تم التوحد حول رؤىى اسقاط النظام الذى لا يمكن ابدا ان يسقطه الصادق والترابى


#1147372 [رانيا]
5.00/5 (3 صوت)

11-11-2014 03:46 PM
أنا حابه أسأل كل واحد من المعلقين السؤال ده :
كم فرصة أعطيت في حياتك لشخص نافقك أو خانك ومتين وقفته عند حده أو إبتعدت عنه نهائيا ؟ (بصراحة)


#1147346 [Alshagi]
5.00/5 (2 صوت)

11-11-2014 03:14 PM
نحن قبيل شن قلنا ما قلنا الناس ديل بمثلوا علي الشعب في مسرحيات تبادل ادوار ومافي اي اختلافات بينهم ووجود د. علي الحاج وبعض كوادرهم خارج السودان ماهي الا لدواعي ادارة الاموال التي نهبوها في الخارج انهم يضحكون عليكم هؤلاء جسم واحد وفكر واحد بل مصالح متشابكه واحده واشراكهم في العمل المعارض منتهي الغباء يعني لما جزء منهم يعرف مخططات المعارضه كيف للعمل المعارض ان ينجح واغلب العمل المعارض يتطلب السريه فيقوا ياهؤلاء مما انتم فيه من عبط.


#1147343 [الكاهلى]
5.00/5 (2 صوت)

11-11-2014 03:11 PM
المؤتمر الشعبى ليس مع الحوار لمصلحة البلاد والعباد ولا حبا فى شركاء
الامس ولكن سقوط هذا النظام سيجر معه كل مجرمى الشعبى الى المقاصل والى
غياهب السجون وسيفتح عليهم وابل من الفضائح والبلاوى التى اسسوا لها
ووضعوا لبناتهالذلك اتمنى من الشعب السودانى ان يبدأ الثورة من الاحياء
والاسواق ومن المدارس والجامعات فلا خير فى الصادق ولا ختمية ولا جاهلية


#1147129 [radona]
0.00/5 (0 صوت)

11-11-2014 10:49 AM
لا ادري لماذا تكثر الاحزاب المعارضة في التباكي عقب الالتحام الذي تم بين الانقاذيين الشعبي والوطني ةعادت الانقاذ سيرتها الاولى
من المؤسف ان الاحزاب المعارضة بمافيها حزب الامة والحزب الشيوعي والمؤتمر السوداني لم نر منهم فعلا غير البكاء والتباكي
من اجل معارضه فعالة يجب تخطي حزبي الامة والاتحادي رغما من انهما من سلب منهما الحكم في ليل بهيم الا وان بقاء نجلي رئيس الحزبين في القصر الجمهوري هو موضوع يثير الف سؤال وسؤال
على ايتها حال كل المؤشرات تشير ان الشعب السوداني سيفعلها ذات صباح قريب وستنبت من تحت الارض قيادات جديدة للدولة بمفاهيم وبرامج قومية وسيتم محاسبة ومعاقبة كل من اقترف جرما وفساداد في حق الشعب السوداني وسيقود الشعب التغيير بنفسه وحينها لن يعطي الشعب الاحزاب الحق في اعادة وتسويق الفشل من جديد سيسهر الشعب لحراسة ثورته ولن يغفل عنها للوصوليين والانتهازيين وقدر الشعب السوداني ان يقاتل معركتين في وقت واحد احداهما مع عدوه التقليدي النظام الحاكم والااخرى ضد الاحزاب التي تتخفى تحت اجندات غير واضحة


ردود على radona
[الليلة شطارتك مشت وين؟؟] 11-11-2014 11:34 AM
مالك الليلة؟؟ هل نجلي الميرغني والصادق متساووين هنا في ذمتك؟؟؟ الصادق نكر ولده عديييل كده وقالها كتابة وشفاهة والولد طلع بيان وقال برضوا اهله مقاطعينه الا ب بقروبات الوتساااب بيعرف خبرهم اكتر من كده شنو؟؟؟! يا جماعة اعدلوا هو تقرب للتقوى مالكم كيف تحكمون


#1147104 [عطوى]
5.00/5 (1 صوت)

11-11-2014 10:28 AM
... يا اخوانا والله العظيم ... لم يحطمنا ويجعل هؤلاء الحثالة مثل قدرنا سوى طريقة تفكيرنا وجبننا لا غير ....

... الحقايق واضحة مثل عين الشمش ولكن الناس صارت تدفن رؤسها مثل النعام وتتوراى خنوعا عن مواجهة مصيرها ...

... هل يشك احدكم بان هذا النظام الاسلاموى الصهيونى المتجبر صار مثلة ومثل المستعمرين ... كل دقيقة نتاكد بان هذا نظام جماعة الشياطن هذا صار مثل اسرائيل بالزبط .. احتل الوطن وبدا بعيث فسادا يمينا شمال ويعتز بالاثم والقوه لاغير ...

.. اذا ما الحل فى مثل هذة الظرووف .. هذا النظام يحكم بنفس طريقة اسرائيل بالزبط ..

المخابرات + الرشوة + فرق تسد + رزرع الفتن + ترويج الشاعئعات + الجهوية + العنصرية + والاعلام التغبيشى + الدين ؟؟ هذة هى الاسس التى يحكم بها هؤلاء الشياطين ...

.. طيب كيف لمواطن اعزل بسيط ان يواجه منظومة جبارة تعمل بكل جبروت منظومات الجريمة المنظمة ..
.. خبرونا والكلام للذين ينافقون وينادون بالثورة السلمية والعصيان المدنى والنضال المدنى والعديد من قيم العمل المدنى المجرب عالميا وجربة السودانيين فى ستينات القرن الماضى ..

هل تعتقدون بان هذا النظام سيذهب بعمل مدنى او عصيان مدنى ؟؟؟؟
اقولكم واقسم بالله انكم واهموووووووووون واهمون وتخادعون انفسكم .. لماذا ؟
لان هذا النظام هذا مبنى على منظومة ايدلوجية دينية عنصرية جهوية مع اخر صيحات و ساليب التخابر والشيطانية ..

انفصل الوطن وكان الناس يشاهدون بام عاينهم اخوان الشياطيين (يسنوون فى سكاكينهم لزبح الوطن) والكل يشاهد ولا يحرك ساكنا ؟؟؟؟؟
هل تعتقدون بان هذا صدفة ؟؟؟؟ ابدا لم ولن يكون صدفة بان اى انسان سوى يرى وطنة يشرع فى تقسيمة وهو يتفرج ؟؟؟ لماذا
السبب هو (عمل المنظومة التى زكرناها اعلاه ) هى التى جعلت الاخريين يتفرجون ..

مع مرور الايام تاكلت معظم اساطير اخوان الشيلاطين فى بنيتهم الدينية التى نجحت فى خداع الناس لربع قرن وكشف عوراتهم ولكنهم استبدلوها بسرعة جدا بسلاح الجهوية والعنصرية الفتااك وهو الذى يعيق اى عمل جماهيرى مهما تصورتم فلن تخرج مظاهرة حقيقة مهما فعل الحالمون وافضلها لن تفوت هبة سبتمر اليتيمة التى تفرج الناس عليها لانها وللاسف لم تخرج (لمبدا) وانما خرجت من اجل اصلاحات معبشية ؟؟؟؟ مثل الذى يستجدى جلاده ومستعمرة بان يمن لة بشىء من الرحمة ..

... المؤسف والمؤلم فى ان اواحد وهو تشكيكك الناس فى هوية مناضليين الجبهة الثورية الذين اختارو اشرف انواع النضال وهو الروح لمنازلة المستعمريين اخوان الشياطين ..

المؤلم هو بان الناس يصنفون هذة الحركات كما يطلق عليها النظام بالزبط بانها عنصرية وجهوية .. مما تسبب فى عزلها ؟؟؟

.. ماهو الحل :

هذا النظام شئتم ام ابيتم فقد اخترق كل الاحزاب كبيرها وصغيرها حتى الحركات وضع لها اجسام موازية مثل الطراطير امثال تابيتا بطرس ودانيال كودى وغيرهم .... ولدية ميزانية مفتوووحة لكل من يمكن رشوتة وتحييده فهم بالمئات ؟؟
هذا النظام شئتم ام ابيتم صار اقوى اسلحتة هى الجهوية والعنصرية وهى سلاح خطيير جدا جدا وخطورتة تكمن جعل كل الناس تتشكك فى بعض حتى من يتبرع بفكرة يتم تصنيفة عرقيا او جهويا ؟؟ لا حولة ولا قوه الا بالله .

جمعتنى جلسة مع احد زملاء الدراسة وهو شخصية نافزة فى الحركة الشعبية وتحدثت معة فى الهم وقلت لة كل او معظم الشعب السودانى ينظرلكم بانكم تنظيم وحركة (عنصرية) او هكذا ينظرون اليكم فضحك وقالى ياااخ نعمل للناس دى شنووو احزاب وافراد وبرنامجنا واضح بس المؤتمر الوطنى هو الذى صنع هذة الحكاية ؟؟ فقلت لة وماذا فعلتم انتم فى المقابل قالى فعلنا الكير وكل ما فى وسعنا ولكن الناس مصرة تصنفنا عرقيا وجهويا رغم وضوح برنامجنا الذى يخاطب كل مشاكل السودانيين مجسدة فى مناطق الهامش ؟؟؟؟

قالى يااخ تصور طالبنا بعض نشطاء الاحزاب مثل الامة والاتحادى والشويعى وقلنا لهم قومو بتاسيس تنظيم عسكرى خاص بكم ولان مناطق الشمال لا تسمع بالعمل العسكرى بسبب طبيعتها الجغرافية قلنا لهم تعالو الجبال او النيل الازرق واسسو تنظيمكم واعملو جمبنا لكم قياددكم الميدانية وادرتكم الخاصة و نكون اتفكينا من حتة غواصات الحكومة ؟؟؟؟ ونكون (كسرنا الدش) للكيزان نهائى ..

تاملو هذا الحديث بحياد قد تفهمون بعض الامور ..

يتجادل معظم السودانيين حول جهوية وعنصرية الحركات المسلحة والبعض يصر على العمل المدنى رغم علمة بانعدام اى فرصة لاى عمل مدنى بسبب الاسباب التى زكرناها اعلاه تم تفكيك كل المؤسسات الوطنية لصالح الكيزان ولكنهم فقط يكتفون بان حتى المركز مهمش ومظلووم مثلة مثل مناطق الهامش ؟؟ نعم المركز مظلووم ومهمش مثلة ومناطق الهامش طيب لماذا لا يتبرع سكان المزكز بانشاء تنظيم مسلح مثلهم والحركات ؟؟؟ ما الذى يمنع ؟؟ فقط يكتفون بان هذا العمل المسلح لا يجدى نفعا وووو من المرواغات والتخزيل وفى نفس الوقت لايحركون ساكنا حتى عندما انفصل الجنوب هل هناك فرصة لثورة اكثر من تقسيم وطن بحالة ؟؟؟

... الحل الوحيد تاسيس تنظيم وحركة مسلحة تحمل نفس صفات حركات الهامش ومطالبها وتختار لها مكان تنطلق منة وتدشن عملها منة جبال النوبة او درافور او النيل الازرق او الابيض هم احرار ولكن لابد من تاسيس حركة تمثل سكان الوسط والشمال .. هذا النظام تخطى مرحلة النظام الدكتاتورى بمراحل هذا النظام استعمارى اخوانى ذو ايدلوجيا لا تفهم لغة اى حوار سوى العنف ..

هل يعتقد احدكم بان مثلا تنظيم داعش يمكن ان تتم محاورتة ؟؟ او تنظيم القاعده يمكن محاورتة ؟؟؟ الاخوان هم الراعى السرى لتنظيمات مثل داعش واللقاعده وبوكو حرام فقط الاواخوان يقومون بدور (مرقص الذئاب) ومن بعيد ...

هؤلا الكيزان لايمكن محاورتهم لانة حتى الحوار معهم فى اعرافهم يعنى الاستغفال لانهم يؤمنون بعقيدة الحرب والقتال حسب تصوراتهم وفقهههم المستنبط من افكار الضلال والشر الجريمة باسم الدين الاسلامى ..

... لا يوجد مخرج ابدا سوى تاسيس حركة مسلحة تمثل الوسط والشمال .. وبهذة الطريقة سنكوون ضربنا وحطمنا اعظم اسلحتهم التى جعلت الناس خامليين لايدرون ماذا يفعلون فقط الرغى والشجب والادانة والتحليل .. ملاييين الاعمدة والنظريات والتحليل سكبت فى اضابير المواقع الاكترونية والنتيحة صمت القبور والتخزيل والتشكيك ..

... مجرد فكرة ...


#1146980 [karkaba]
5.00/5 (1 صوت)

11-11-2014 08:36 AM
لم نستطع تكملة القراءة ومع ذالك حكنت علية ب الاخطاء ل العكس الكلام واضح ومفهوم يبدو انك في دواخلك لؤم ازا لنلذا لم تفكر في مضمون حديث سليمان حامد الواضح والمفهوم اما ان الغرض مرض يا سيد طارق


#1146965 [مدحت عروة]
5.00/5 (2 صوت)

11-11-2014 08:23 AM
يعنى انتو ما عارفين ان الحركة الاسلاموية حركة غير محترمة وما فيها زول واحد بالغلط يستحق اى احترام او تقدير؟؟؟الموضوع ده راعى الضان فى الخلا عارفه!!!!!


#1146839 [طارق العبادي]
0.00/5 (0 صوت)

11-11-2014 06:40 AM
على الرغم من أهمية المقابلة الصحفية مع الأستاذ سليمان حامد والمحاور التي تطرقت إليها، إلا أن الأخطاء اللغوية التي شابت هذا اللقاء قد شوهت الكثير منه وجعلتني كقارئ كمن وجد حصى داخل قطعة خبز بعد أن دخلت فمه!! اليس هناك أي امكانية لتحرير المادة قبل نشرها؟ أو مراجعتها لتلافي مثل هذه الأخطاء؟ نكس بعهده؟؟ نكث، لبس كتبت لبث!! بصراحة لم استطع تكملة القراءة!


#1146836 [الغاضبة]
5.00/5 (1 صوت)

11-11-2014 06:34 AM
نعم طفح الكيل، كلما كثر الكلام وقل العمل، متى ستدركون وطنا مات وشبع موت .... ليضرب الجميع عن قراءة المقالات والحوارات المملة التي لن تفضي إلى شيء سوى إضاعة الوقت فيما يلا يجدي ولا ينفع .....


#1146828 [الكاره المفسدين]
5.00/5 (1 صوت)

11-11-2014 06:20 AM
الشيوعيون في السودان أحسن أخلاقا و أقلهم فسادا من أخوان و مفسدي السودان
ابعدوا ابو عيسى من تجمعاتكم فهو الذي دمر التجمع سابقا وسلمه لقرنق
وليس له حزب محدد و لا مؤيدين (مثل الشيوعيين والأمة و الإتحادي)

أتمنى أن تؤيدوا شخص واحد ليترشح ضد البشير وفي دول المهجر فقط لتأكدوا للفاسدين عدد أفراد حزبهم


#1146795 [el haje]
5.00/5 (1 صوت)

11-11-2014 05:27 AM
المؤسسات الدينية منذ نشأتها كانت أدوات سياسية بامتياز, ولكن التعبد بحد ذاته هو حاجة روحية انسانية وستبقى كذلك مادام هناك حياة على الأرض وهذه حقيقة لا جدال فيها, ولكن المشكلة هي عندما تتحول هذه الحاجة الروحية الانسانية الى أداة سياسية يتم استغلالها من اجل استعباد الناس وسرقة ثمار عملهم وكدهم, وهذه المشكلة تشترك بها كل الأديان, وعانت منها البشرية جمعاء, حتى تم إيجاد الحل لها ب”العلمانية ” والتي هي بالتعريف:” منع رجال الدين والسياسة من استغلال حاجة الانسان الروحية بمصالحهم الشخصية لتبقى العبادة نقية في قلب المؤمن خالصة للمعبود”, والعلمانية هي اكثر ما ترعب الزعماء العرب ورجال دينهم من مسيحيين ومسلمين, حتى انهم انفقوا مليارات الدولارات لتشويهها وتصويرها على انها المرادف للكفر والفحشاء والعري وكل ما هو منكر والعياذ بالله.


#1146732 [اقلام رصاص]
4.00/5 (1 صوت)

11-11-2014 01:44 AM
حديث جميل جدا" .ويتضح ان الحزب الشيوعي السوداني وجماهيره.اقرب الى الله ورسوله سيدنا محمد.من غير شعارات جوفاء باسم الاسلام المتنطعين( الترابي+المهدي+الميرغني)


#1146716 [ملتوف يزيل الكيزان]
4.27/5 (9 صوت)

11-10-2014 11:58 PM
طفح الكيل.
على الحركات المسلحة تسريب منتسبيها لداخل العاصمة للقيام بالتعاون مع احرار العاصمة بتكوين خلايا المقاومة بالاحياء.لاشعال حرب عصابات المدن.
وثورة حتى النصر.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
8.88/10 (4 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة